تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ( حقوق الزوج على زوجته ) عـــام لـلـكــــل


نوره الجمعه
21-03-09, 09:59 pm
سبق وأن وضعته جواب على موضوع مطروح ولانني أجد الكثيرات من قد تناسن أن الزوج حقه عظيم
ومقارن بعبادة الله أحببت أن أضعه بين يدي القراء لعل الفائده تعم
أسأل الله الهداية لي ولجميع النساء وهذا ماتعلمناه منذ نعومة أظافرنا
( حقوق الزوج على زوجته ) جزء من محاضرة : ( رسالة إلى العروسين ) للشيخ : ( سعيد بن مسفر )

حقوق الزوج على زوجته

أما حقوق الزوج على زوجته فهي:

من حقوق الزوج على زوجته: طاعته في المعروف




إذ أن مقتضى قوامته عليها أن تطيعه في حدود استطاعتها, روى الإمام أحمد و النسائي ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي أن حصين بن محصن قال: حدثتني عمتي قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أذات بعل أنت؟ قلت: نعم, قال: كيف أنتِ له؟ قلت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه -أي: لا أقصر في طاعته وخدمته- قال: انظري أين أنتِ منه؛ فإنما هو جنتك ونارك) وروى ابن حبان وصححه الألباني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها, وصامت شهرها, وحصنت فرجها, وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبوابها شئت). ويروي الحاكم و الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة) والطاعة في المعروف، إذ لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق, بعض النساء تريد أن تتحجب لكن زوجها يأمرها أن تكشف فتقول: أطيعه لأنه زوجي, لا. إذا أمرها بأمر يتعارض أو يتضاد مع أمرٍ من أوامر الله فإنه يلزمها أن تستجيب لأمر الله وأن ترفض أمره؛ لأن طاعته إنما تكون في المعروف: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).




من حقوق الزوج على زوجته: أن تؤدي حقوق زوجها أكثر من حقوق والديها





من حق الزوج على امرأته: أن تنظر إلى أن حقه أعظم عليها من حق والديها, حق الزوج أعظم من حق الأب والأم على المرأة، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أعظم حقاً على المرأة؟ قال: زوجها, قلت: فأي الناس أعظم حقاً على الرجل؟ قال: أمه). بعض الناس إذا تزوج تحول من عند أمه وتوجه إلى زوجته, لا. أمك ثم أمك ثم أمك ثلاثاً، وبعد ذلك أبوك، وبعد ذلك أدناك أدناك، ويمكن أن تأتي المرأة في المرتبة العاشرة, فهو ينقلها من المرتبة الأخيرة إلى المرتبة الأولى, وينزل الباقين كلهم .. لماذا؟ لأنه ليس عنده خوف من الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله!










من حقوق الزوج على زوجته: ألا تصوم تطوعاً إلا بإذنه







ومن حقه عليها: ألاَّ تصوم تطوعاً وهو حاضر إلا بإذنه؛ لأن هذا يمنعه من الاستمتاع بها. أما الفريضة فتصوم بغير إذنه, لكن أن تتطوع وتصوم نافلة وهو موجود لا يجوز لها، إلا أن تقول له: ما رأيك هل أصوم غداً؟ فإن أذن لها وإلا فلا يجوز لها أن تصوم؛ لأن صومها يحول دون استمتاعه بها، للحديث الذي رواه البخاري ومسلم: (لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه).












من حقوق الزوج على زوجته: ألا تأذن لأحدٍ بالدخول إلى منزله إلا بإذنه







ومن حقه عليها: ألا تأذن لأحد بالدخول في منزله إلا بإذنه، لحديث: (لا يحل للمرأة أن تأذن في بيته إلا بإذنه).





من حقوق الزوج على زوجته: ألا تخرج من بيته إلا بإذنه






أيضاً من الحقوق: ألا تخرج من بيته بغير إذنه مهما كانت الأسباب والمبررات, حتى الخروج إلى المسجد, ولزيارة والدها أو والدتها حتى ولو كانا مريضين، نعم. فلا يجوز, ولو كانا سيموتان لا يجوز, فلا تخرج إلا بإذنه, ما هو الدليل على ذلك؟ ما روى الطبراني : أن رجلاً سافر عن امرأته ومنعها من الخروج، فمرض أبوها فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في عيادة أبيها، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقي الله ولا تخالفي زوجك، فمرض أبوها حتى مات وهي في البيت, فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حضور جنازة والدها, فقال لها: اتقي الله ولا تخالفي زوجك، فأوحى الله إلى نبيه صلى الله عليه وسلم: أني قد غفرت لها بطاعتها لزوجها) غفر الله لها بهذا الأمر, وذلك لأن طاعة الزوج واجبة، وعيادة المريض مستحبة، فلا تترك الواجب للمستحب, ولكن لا ينبغي للزوج أن يضيق على المرأة وأن يمنعها من الخروج إلى والديها؛ لأن في ذلك قطيعة لها وحملاً لها على معصيته, وليس هذا من المعاشرة بالمعروف التي أمر الله بها, ليس كل الحقوق ينبغي أن تطالب بها, إذا عرفت أنه لا يجوز أن تخرج إلا بإذنك فلا تكن شديداً تضطرها إلى الخروج, عليك أن تكون مرناً تسمح لها بالحقوق, مثل المدير والموظف أليس الموظف لا يستطيع أن يخرج إلا بإذن المدير؟ لكن ما هو موقف المدير عندما يرى الموظف جاء إليه واستأذنه, يستحي ويقول: حاضر, لكن إذا كان كلما استأذنه قال: لا. والله لا تخرج .. !! فماذا يحصل للموظف؟ إما أن ينقل أو يفصل ويخرج, فكذلك المرأة إذا ضيقت عليها وقلت: لا تخرجي.. لا تخرجي.. احترمتك حتى تعبت ثم خرجت, فيجب أن تكون مرناً في حدود الحاجة, فإذا كانت هناك ضرورة تقتضيها وزوجتك تذهب إلى بيتٍ وأنت تعرف أن هذا البيت طاهر وليس فيه شر فلا يوجد مانع, لكن المكان الذي فيه ريبة لا. وألف لا.






من حقوق الزوج على زوجته: أن تحفظ ماله







من حق الزوج على زوجته: أن تحفظ ماله وما يودعه في البيت من نقود أو متاع أو أثاث, وألا تتصرف فيه إلا بإذنه؛ لأنها راعية في بيت زوجها, ومسئولة عن رعيتها, والحديث في صحيح مسلم : (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته..) وذكر منهم: (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها) وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشاد، ومدح المرأة التي تحنو على زوجها، وتشفق عليه، وتحفظ ماله، وتوفر عليه في مصارفه، فقد روى النسائي والبيهقي، عن أبي هريرة قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (أي النساء خير؟ قال: التي تسره إذا نظر, وتطيعه إذا أمر, ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره).





من حقوق الزوج على زوجته: ألا تطالبه بما يرهقه وبما هو فوق طاقته







ومن حقه: ألا تطالبه بما يرهقه وبما هو فوق طاقته, وأن ترضى منه بالقليل, وأن تشكره على ما يقدم لها من طعام، أو شراب، أو ثياب، إذا أتى لها بثوب ولو كان لا يعجبها تقول: كثر الله خيرك, وبارك الله فيك؛ لأنها إذا مدحته يذهب ويأتي بثوب أحسن, لكن إذا رأته قالت: ما وجدت إلا هذا القماش..!! قال: حسناً اتركيه والله لا أحضر لك بعد ذلك أبداً!! فالمفروض أن تشكره حتى تدفعه إلى أن يعطيها, لكنها إذا حطمته لم يعد يعرف شيئاً, حتى ولو أراد أن يشتري ثوباً حسناً يقول لنفسه: وإن كان حسناً فإنها ستقول: ليس حسناً! فعليها أن تشكره على ما يقدم لها من طعام أو شراب أو ثياب مما هو في قدرته, وأن تدعو له بالخلف, إذا جاء وأعطاها قالت: أخلف الله عليك .. رزقك الله .. كثر الله رزقك, فإذا قالت هذا الكلام فيضطر أن يعطيها ولو أدى إلى أن يحتجب من ثيابه هو؛ لأن التعامل بين الناس يجب أن يكون على هذا, فكيف بينك وبين الزوجة؟ يجب أن يكون على أعظم درجة من الأدب والأخلاق الفاضلة.







من حقوق الزوج على زوجته: تدبير المنزل







ومن حقه عليها: تدبير المنزل؛ والتدبير هو وضع الشيء في موضعه, هذا هو التدبير, وهو الاقتصاد والاعتدال، وألا تسرف في الماء، بإمكان المرأة وهي تغسل الأواني أنها تستغرق الماء كله. وبعضهن تفتحه إلى آخر شيء, ثم يدق الهاتف فتذهب تتكلم والماء يصب، ثم تأتي بالأواني وقد ذهبت كميات كبيرة من الماء، فهذا ليس من التدبير, إنما هذا من الإسراف وهذه خيانة للزوج؛ لأن الزوج إذا انتهى الماء فهو الذي يأتي بالماء ليست هي, وهي التي أسرفت به, وإذا انتهى اللحم وهي تسرف فيه تقول: اذهب اشتر لحماً, وإذا انتهت الفاكهة تقول: اذهب واشتر فاكهة, فمن حقه عليها التدبير في أمرها بحيث تقتصد في النفقة، وتقوم بالخدمة المتعارف عليها من طبخ وكنس وفرش وتنظيف، وذلك ليتفرغ الرجل للعمل، وللعلم، وجلب متطلبات الأسرة, فواجب الرجل أن يأتي بالمتطلبات الخارجية, وواجب المرأة أن تقوم بالخدمة داخل البيت.









من حقوق الزوج على زوجته: أن تبر أهله وأقاربه







ومن حقه عليها أيضاً: أن تبر أهله وأقاربه خصوصاً والديه, إذ يجب عليها برهما، وإكرامهما، وخدمتهما شكراً لله على ما أنعم عليها من ولدهما الذي أصبح زوجها, بعض النساء أول ما تكره من الناس أم بعلها، حسناً! من أتى لك بالبعل هذا الذي تتمتعين به ليل نهار؟! هذه الأم، فالمفروض أنك تعرفين فضلها، وتعرفين واجبها وتقدرينها أكثر من أمك، أما أن تتخذيها عدوة؟! لا. ولا حول ولا قوة إلا بالله! وما يذكر من الخلاف اللازم بين أم الزوج وبين الزوجة أمر مستغرب جداً، فهو من كيد الشيطان, ومن إضلاله لإفساد الترابط الأسري، ولحمل الزوج على عقوق والدته ووالده. ودور الزوجة الصالحة يجب أن يكون بارزاً في التحمل، وعدم إثارة المشاكل، والصبر على ما تجد من ألم أو مرارة أو من سوء معاملة من الأم أو من الأب, وعدم الشكوى إلى الزوج من والدته, لا تكون كلما دخل تقول: أرأيت أمك ما فعلت؟ والله إنها قالت .. وقالت..! فماذا يفعل؟ أتريدين أن يذهب ويضرب أمه؟ اصبري, ليس كل قضية تحملينها إليه. بل تحمَّلي؛ لأنك تضعينه أمام خيارات صعبة؛ لأن هذه الأم وهذا الأب بمنزلة الضيف الذي سيرحل عما قريب, فهذه الأم ستعيش أياماً وليالي .. سنتين أو ثلاثاً أو أربعاً وبعد ذلك تموت, فهي ضيفة عندكم لا ينبغي أن تسيئي إليها -أيتها المرأة- وأن تضعي زوجك أمام خيارات صعبة، إما التضحية بأمه، أو التضحية بزوجته.







من حقوق الزوج على زوجته: حفظ عرض الزوج






آخر الحقوق وأهمها: حفظ عرض الزوج بعدم التبرج, والكشف على غير المحارم, أو الخلوة بالأجانب, حتى ولو كان شقيق زوجها, وعليها أن تصون سمعته، فلا تجعلها مضغة في الأفواه، وأن تراعي شعوره, وتتحرى ما يرضيه، وتتجنب ما يسخطه ويؤذيه

الأسترليني
21-03-09, 10:27 pm
بارك الله فيك يا اخت نورة تسليط الضوء على زبدة الزبدة و الابتعاد عن الهرج و المرج المنبثق من اصول غربية و محاولة تلبيسة بالدين


النقطة هذة ليتهم يتمعنون بها جيدا بعض الجيران

من حقوق الزوج على زوجته: تدبير المنزل

أم جوري
21-03-09, 11:45 pm
بارك الله فيك أخية
و جزيت خيرا


و أتوقع الكثير من النساء تعرف تلك الحقوق
لكن بدون تطبيق

نوره الجمعه
22-03-09, 12:03 am
بارك الله فيك يا اخت نورة تسليط الضوء على زبدة الزبدة و الابتعاد عن الهرج و المرج المنبثق من اصول غربية و محاولة تلبيسة بالدين


النقطة هذة ليتهم يتمعنون بها جيدا بعض الجيران









صدقت أخي الفاضل الأسترليني
وهذا ما جعلني أطرح الموضوع
نتمنى الهداية للجميع
حقوق الزوج عظيمه والله انها لا عظيمه
وقد أستهانة بها البعض من النساء هداهن الله
شكراً على موروك

نوره الجمعه
22-03-09, 12:21 am
بارك الله فيك أخية
و جزيت خيرا


و أتوقع الكثير من النساء تعرف تلك الحقوق
لكن بدون تطبيق

مرحباً عزيزتي أم جوري
ولكِ بمثل الجزاء
حقاً قد أغضبن الله بعقوق
حق الزوج
نسأل الله السلامه
شكراً من الاعماق على مرورك

عاشق الخير
22-03-09, 12:28 am
من حقوق الزوج على زوجته: أن تبر أهله وأقاربه



الله يجزاك خير اختي نوره

بر الزوجه باهل زوجها ...

من يرى الواقع الان ويعايشه يرى تناصح البنات فيما بينهم قبل الزواج بعدم التداخل مع اهله واخواته حتى يبقى للبنت قدرها وهي عنهم بعيده ..

تفكير عقيم عن البعض هداهن الله ..

شكرا لك مرة اخرى

الماسة محتاسة
22-03-09, 12:49 am
ويمكن أن تأتي المرأة في المرتبة العاشرة, فهو ينقلها من المرتبة الأخيرة إلى المرتبة الأولى, وينزل الباقين كلهم .. لماذا؟ لأنه ليس عنده خوف من الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله!
في المرتبة العاشرة والاخيرة!!!!!!
اتق الله ياشيخ(ة)..
الحمد الله ان الدين مهب على كيفك..
وتعرفين واجبها وتقدرينها أكثر من أمك،
ماتبي(ن) شي ثاني؟؟

نوره الجمعه
22-03-09, 01:04 am
من حقوق الزوج على زوجته: أن تبر أهله وأقاربه



الله يجزاك خير اختي نوره

بر الزوجه باهل زوجها ...

من يرى الواقع الان ويعايشه يرى تناصح البنات فيما بينهم قبل الزواج بعدم التداخل مع اهله واخواته حتى يبقى للبنت قدرها وهي عنهم بعيده ..

تفكير عقيم عن البعض هداهن الله ..

شكرا لك مرة اخرى


مرحباً أخي الفاضل عاشق الخير
وجودك يسعدني والله يهديهم
والبنت على ما تربت عليه بالدين والأخلاق
والحق على الرجل المفروض إذا
تعدت على أهله أو رفضت الذهاب لهم
أو دعوتهم لابد ان يرفض دعوة أهلها إلى منزله عاملوهن كما يعاملنكم
والرجل هو من يربي المرأة
وليس العكس الصحيح
ومانراه من ضعف لشخصية الرجل أمام زوجته
نسأل الله الهدية للجميع
شكراً لك مرة أخرى

نوره الجمعه
22-03-09, 01:13 am
في المرتبة العاشرة والاخيرة!!!!!!
اتق الله ياشيخ(ة)..
الحمد الله ان الدين مهب على كيفك..

ماتبي(ن) شي ثاني؟؟


كل إناٍ بما فيه ينضح
لو جعلتي الله نصب عينيكي
لا عاملتيه كما يجب ويستحب
خاصةٍ من الزوج وهذا
من أجل سعادته
هداك الله للحق يا أختي الماسة محتاسة

الماسة محتاسة
22-03-09, 07:13 pm
انا لم اتكلم عن حق الزوج اصلا..
اللي استغربته ان حق الزوجة بالمرتبة الاخيرة!!!
ودي ادري من وين جبتي هالكلام..

نورة الجمعة..
قلت لك مية مرة لاتخلين نفسك الناطق الرسمي باسم الشرع..
ترانا نفهم الشرع اكثر منك..
هداك الله للحق..

نوره الجمعه
22-03-09, 08:10 pm
انا لم اتكلم عن حق الزوج اصلا..
اللي استغربته ان حق الزوجة بالمرتبة الاخيرة!!!
ودي ادري من وين جبتي هالكلام..


من الكتاب والسنة من الله العلي القدير خالق الكون ومسير الأمور
الأمر الناهي رب السماوات والأرض سبحانه
وتعالى الله عم يشركون


نورة الجمعة..
قلت لك مية مرة لاتخلين نفسك الناطق الرسمي باسم الشرع..
ترانا نفهم الشرع اكثر منك..
هداك الله للحق..


لم أقل أنك لا تعلمي ولم أحدد الأتهام بل قلت يوجد الكثير من لم تتفهم كلام الله سبحانه بحق الزوج
ولاكن إذا كنتي تعتقدين أن الكلام موجه لك هذا شي
آخر
إذاً ليست مشكلتي بل مشكلتك عزيزتي الماسة محتاسة
وما الضرر الذي يأتيك من طرحي لموضوع يبين حقوق الزوج بالشرع؟؟؟
وعن حق الزوجةومرتبته

هذا أعتراضك على حكم الله
والزوج هو الأعظم بالحق أذهبي وابحثي عن حقوق الزوج والزوجة
من خلال صحيح مسلم والبخاري وما جأ على لسان رسول الله محمد بن عبدالله
صلى الله عليه وسلم
وفتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله والألباني
ولا أريد المشادة حرصاً على وجهة المنتدى
أدام الله من قام عليه بالصحة والعافيه

الماسة محتاسة
22-03-09, 08:51 pm
من الكتاب والسنة
مالدليل على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟
وما الضرر الذي يأتيك من طرحي لموضوع يبين حقوق الزوج بالشرع؟؟؟
ليس هناك اي ضرر
ولم اتكلم عن حق الزوج..
اناتكلمت عن حق الزوجة الذي يأتي بحسب رأي فضيلتك في المرتبة الاخيرة!!!
في المرتبة الاخيرة يعني كل الناس اعظم منها حق..
اتقي الله وخلي عنك التفلسف..

نوره الجمعه
23-03-09, 02:37 am
مالدليل على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟

ليس هناك اي ضرر
ولم اتكلم عن حق الزوج..
اناتكلمت عن حق الزوجة الذي يأتي بحسب رأي فضيلتك في المرتبة الاخيرة!!!
في المرتبة الاخيرة يعني كل الناس اعظم منها حق..
اتقي الله وخلي عنك التفلسف..

عزيزتي الماسة محتاسة
سبق و أن قلت لن أطيل المشادة
للحفاظ على وجهة المنتدى وليس منظر حضاري ولا يشرف خاصة وهي من الأعضاء المنتسبين للمنتدى ليكن مرجعك الكتاب والسنه
شكراً على مرورك مرة أخرى

الماسة محتاسة
23-03-09, 10:14 pm
اولا..انالااريد مشادة..
اريد نقاش..
انت طرحت موضوعك..
ويجب عليك احترام الرأي المخالف ومناقشته..
ثانيا..لم تجيبي على سؤالي..
ان كان مرجعك الكتاب والسنة..
فمالدليل من الكتاب والسنه على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟
اخيرا..يجب ان يكون الكتاب والسنة مرجعنا جميعا..
وليس العادات والتقاليد والموروثات التي تربينا عليها..

نوره الجمعه
23-03-09, 11:14 pm
اولا..انالااريد مشادة..
اريد نقاش..
انت طرحت موضوعك..
ويجب عليك احترام الرأي المخالف ومناقشته..
ثانيا..لم تجيبي على سؤالي..
ان كان مرجعك الكتاب والسنة..
فمالدليل من الكتاب والسنه على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟
اخيرا..يجب ان يكون الكتاب والسنة مرجعنا جميعا..
وليس العادات والتقاليد والموروثات التي تربينا عليها..




بسم الله الرحمن الرحيم

إذا كان الخلاف على شي تافه من توافه الحياة
ولاكن نقاش حول التشكيك بالكتاب والسنه هذا ليس مقبول
الأم لها الثلاث مراتب والأب بالمرتبة الرابعه
ولا يخفى على أحد لاربما تكون أخته أو أخاه أو عمه أو خاله أو صاحبه منذ الطفوله
يحتل المرتبة الخامسه ومنهن بالمرتبة السادسه
وقد تكون الزوجه ولم يكن بيوم من الأيام أن تكون الزوجة بالمرتبه الأولى
بحياة الرجل لا بالكتاب ولا السنه
كفى فلسفة لا تسد رمق الحياة ولو كان مرجعك الكتب والسنة
بكل أمور حياتك لا عرفتي بنفسك
دون النقاش ومحاولة التمرير الذي ألمسه في حروفك
هداك الله للحق

ملاعب الأسنة
23-03-09, 11:50 pm
شكرا لك ....وبورك فيك

نوره الجمعه
24-03-09, 01:51 am
شكرا لك ....وبورك فيك


مرحباً بك الفاضل ضامي القصيم
يسعدني تواجدك دائماً بارك الله لك في
شبابك

الماسة محتاسة
24-03-09, 06:19 pm
وقد تكون الزوجه ولم يكن بيوم من الأيام أن تكون الزوجة بالمرتبه الأولى
بحياة الرجل لا بالكتاب ولا السنهلم كل هذا الانزعاج..
انالم اقل ان الزوجة في المرتبة الاولى..
لماذا لاتكون في المرتبة الثانية؟؟
اليس الله تعالى يقول (ولهن مثل الذي عليهن)
اليس هذا دليلا على ان حق الزوجة لايقل عن حق الزوج الاان للرجل القوامة..
فكيف تجعلين حق العم والخال والصديق
كحق الزوجة اوربما اعظم!!!!!
انت قلتي انها في المرتبة الاخيرة
سؤالي واضح مالدليل من الكتاب والسنة..
على انها في المرتبة الاخيرة..
اجيبي على سؤالي بدون اتهامات..
ولو كان مرجعك الكتب والسنة بكل أمور حياتك لا عرفتي بنفسكانا اعرف ولله الحمد ولكن انت قلت خلاف مااعرف..
فأردت ان توضحي لي من اين اتيت بقولك ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة..

هداك الله للحق..

رانســـــــــّي
24-03-09, 08:26 pm
شكرا على المعلومات التي تبلص...

نوره الجمعه
24-03-09, 08:33 pm
لم كل هذا الانزعاج..
انالم اقل ان الزوجة في المرتبة الاولى..
لماذا لاتكون في المرتبة الثانية؟؟
اليس الله تعالى يقول (ولهن مثل الذي عليهن)
اليس هذا دليلا على ان حق الزوجة لايقل عن حق الزوج الاان للرجل القوامة..
فكيف تجعلين حق العم والخال والصديق
كحق الزوجة اوربما اعظم!!!!!
انت قلتي انها في المرتبة الاخيرة
سؤالي واضح مالدليل من الكتاب والسنة..
على انها في المرتبة الاخيرة..
اجيبي على سؤالي بدون اتهامات..

انا اعرف ولله الحمد ولكن انت قلت خلاف مااعرف..
فأردت ان توضحي لي من اين اتيت بقولك ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة..

هداك الله للحق..

اللهم أمين أختي الفاضله مياسة هدانا الله وياك

كيف تكون الزوجة بالمرتبة الثانيه والحديث الشريف واضح
( أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك ثم من هم أدنى منهم )
كيف تكون الزوجة بالمرتبة الثانية والأب الذي هو أعظم حق من الزوجة
يحتل المرتبة الثالثة
عزيزتي كوني واقعية الأم هي جنة الرجل والزوج هو جنة المرأة لماذا تناقشين والحديث أعلاه يوضح مكانة الأم والأولوية لها بالحق للمراتب الثلاث
واما عن كون

( لهن مثل الذي عليهن بالمعروف )

لم تكن الزوجة بيوم من الأيام
هي جنت الرجل وناره فلتكوني واقعيه
وتنظري للحق من باب السنة والشرع
لم يلزم الشرع
الرجل أن يستأذن من زوجتة قبل خروجه
من المنزل
ولم يلزم بطاعة الزوجة
والآيه
تدل على حق المعاشره بالمعروف وهو والتعامل لم يقصر الزوج في حقوق زوجته إذ أسكنها والبسها وأطعمها ولم يهجر فراشها ويعمل كسائق لها بل أن المرأة أخذت حقها أكثر من ما جاءبه الشرع
ولم يلزم الرجل أن تتخذه الزوجة كسائق
بل تعدى الأمر والعياذ بالله
أن الرجل عصى الله وأعق والديه بسبب المرأة التي هي أول فتنة بني أسرائبل
وهي سبب كل فتنة وبلا تحصل بالحياة
سواء على الصعيد الأجتماعي أو الأسري
وعن المراتب بحياة الرجل هو من يقرر
أن يجعل الزوجة بالمرتبة الخامسة أو العاشرة
ولم يحدد الشرع مكانة الزوجة بعدد المراتب
لدى الزوج بل حدد الوألدين

(نـــــصــــيــــــحــــــــــــه)

إذا كنتي متزوجه فالله الله بزوجك ووالديه
فهم جنت زوجك وناره إذا كنتي تهتمين لحال زوجك لانه هو جنتك ونارك
هدانا الله وأياك للصواب

نوره الجمعه
24-03-09, 08:46 pm
شكرا على المعلومات التي تبلص...


شكراً على مرورك أخي الفاضل
رانســـــــــــي الي يبلص

رانســـــــــّي
24-03-09, 09:05 pm
شكراً على مرورك أخي الفاضل
رانســـــــــــي الي يبلص
ياربيه الى هالحين الاسامي عندكم محدودة((رانســـــيّ)) مؤنث وليست مذكر.....

نوره الجمعه
24-03-09, 09:11 pm
ياربيه الى هالحين الاسامي عندكم محدودة((رانســـــيّ)) مؤنث وليست مذكر.....


أسفي لكي عزيزتي ألبنوته
,,مرورك حقاً يسعدني
وتعقيبك أيضاً جميل كحضورك
لا تزعلين يابنوته
شكراً على مرورك الي يبلص

الماسة محتاسة
25-03-09, 03:15 pm
نورة الجمعة ..
لم تجيبي على سؤالي..
مالدليل من الكتاب والسنة على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟
كيف تكون الزوجة بالمرتبة الثانية والأب الذي هو أعظم حق من الزوجة
اقصد بالمرتبة الثانية بعد الوالدين..الأم والأب..

نوره الجمعه
25-03-09, 06:35 pm
نورة الجمعة ..
لم تجيبي على سؤالي..
مالدليل من الكتاب والسنة على ان حق الزوجة في المرتبة الاخيرة؟؟

اقصد بالمرتبة الثانية بعد الوالدين..الأم والأب..


مرحباً بك عزيزتي من جديد
الشرع حدد المراتب الأولى وحتى الرابعه للوالدين
ومن بعدهم يضع الرجل ما شاء من بعدهم بتقييمه لمن يريدهم أن يكون بباقي المراتب
والزوجة لم يحدد لها مرتبة
حق الزوجة معروف وما سبق ذكرة بالموضوع وما زاد عليه فهو من رغبة وتنازل الزوج أن يقدمه لزوجته ومن ماسبق ذكره كيف تحتل المرتبة الأخيرة لانه وارد ومن حقه أن يفعل ما يشاء بباقي المراتب ولا يحق للزوجة أن تناقش زوجها كيف أكون وكيف لا أكون
شكراً لك من الأعماق

الماسة محتاسة
27-03-09, 05:30 pm
ومن بعدهم يضع الرجل ما شاء؟؟؟؟!!!! من بعدهم بتقييمه لمن يريدهم أن يكون بباقي المراتب
لانه وارد ومن حقه أن يفعل ما يشاء بباقي المراتب؟؟؟!!! ولا يحق للزوجة أن تناقش زوجها كيف أكون وكيف لا أكون
مالدليل؟؟؟
اريد دليل من الكتاب والسنة وليس من انشاءك (على مالون بالاحمر)..

على العموم لم تجيبي على سؤالي ولن تجيبي..
ببساطة لأنه ليس لديك دليل على كلامك الغير مقبول
ولايمكن ان يجعل الشرع الحقوق على هوى الرجل يقرب من شاء ويبعد من شاء..

اعرف انك لن تجيبي واعرف اني احرجتك بالحاحي..
ولكن كل مااريده هو ان اوضح لك انك تستندين على موروثاتك التي تربيتي عليها اكثر من الشرع...
هداك الله للحق...

نوره الجمعه
27-03-09, 07:05 pm
مالدليل؟؟؟
اريد دليل من الكتاب والسنة وليس من انشاءك (على مالون بالاحمر)..

على العموم لم تجيبي على سؤالي ولن تجيبي..
ببساطة لأنه ليس لديك دليل على كلامك الغير مقبول
ولايمكن ان يجعل الشرع الحقوق على هوى الرجل يقرب من شاء ويبعد من شاء..

اعرف انك لن تجيبي واعرف اني احرجتك بالحاحي..
ولكن كل مااريده هو ان اوضح لك انك تستندين على موروثاتك التي تربيتي عليها اكثر من الشرع...
هداك الله للحق...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لوكنتي تعلمين بأمور دينك أكثر من دنياك لا علمتي أن الزوجة
لم يحدد لها مرتبة
1_ و الدليل من الكتاب. أن الزوج له الحق أن يتزوج مثنى. وثلاث. ورباع .وهو الدليل أن الزوجة ليس لها مراتب الأ مايحددها الزوج.. من أجل العدل يعني زوجاته الأربع مراتبهن متساويه . ولاكن والديه لا يساويهم أحد بالحقوق والمراتب.
يعني هي في آخر المراتب كيف تكون وأحدة دون الآخرى لها الحق من بعد الوالدين من حيث المراتب و الشرع لم يحدد للزوجة مرتبة ولاكن حدد للزوج مراتب والديه
المعنى والواضح جلياً انه لايملك خيار بتحديد مراتبهم.

2_ومن الحديث
أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك
ثم منهم أدنى وأدنى منهم
وللزوج حرية الخيار بتحديد المراتب من خلال من يراهم يستحقونها من منهم أدنى منزلة من والديه

3_الزوجة ليس لها الحق بتضييق الخناق على زوجها. وليس لها حق سوا ألمسكن. والمأكل. والمشرب .والنفقة. والوطء . والمعاشرة .بالمعروف. وهي عدم توبيخها أو ضربها بغير سبب..
والكثير من الأزواج أدى أكثر من ماعليه من حقوق تجاه زوجتة.
وليس لها حق أن تضيق عليه الخناق بمقارنة فلانة وعلانة بالسفر والملبس والمأكل والمسكن

. لا يجوز لها البته. ولاكن الأزواج تغاضو عن الكثير والكثير من حقوقهم..
ومن هذا الباب تكبرت النساء. وتناست أن لا حق لها بأكثر من ما جاءبه الشرع..
وأنا أعلم أنكي لم تكثري من هذا السوأل الا لسبب بنفسك ولاكنة لا يلمح للخير البته
4_ لا يحق للزوجة أن تسأل زوجها عن يومه أين قضاه وإلى أين يذهب ومن يماشي بحياته الخاصة ولا تحدد له أصحابة ولا بسفره معهم لا يحق لها حتى مجادلة الزوج
الأ إذا قصر بحقها من مأكل ومشرب وملبس والمبيت بفراشها بعد ذلك لها الحق وغير ذلك لا والآيات والاحاديث توضح ما جأت به من بيان وتوضيح

والله مسكين ذلك الزوج الذي سوف تتزوجين ولاكن النار وضعة لمن طغى وبغى وعصى الله ورسوله والزوج حقه مشروك بحق الله فانظري أين أنتي من زوجك فهو جنتك ونارك

نوره الجمعه
28-03-09, 02:15 am
مالدليل؟؟؟
اريد دليل من الكتاب والسنة وليس من انشاءك (على مالون بالاحمر)..

على العموم لم تجيبي على سؤالي ولن تجيبي..
ببساطة لأنه ليس لديك دليل على كلامك الغير مقبول
ولايمكن ان يجعل الشرع الحقوق على هوى الرجل يقرب من شاء ويبعد من شاء..



إذاً لمن الحق.؟؟
هل الزوجة هي التي تضع المراتب لزوجها؟؟؟
أذاً الزوج ليس له حق..
وجميع الحقوق للزوجة.
وهي الجنة والنار لزوجها.
وهي التي أمر الشرع بطاعتها.
وقوامتها.. ولها حق التعدد .
ولها حق الطاعة ..
كوني واقعيه وترفعي عن هوى النفس
التي تأمر بالعصيان والبعد عن الحق المبين
لن تغيري من الشرع بشي
ولا بقوامة الزوج
هو الأمر والناهي
وهو سيد البيت وصاحبه
والشرع هو الكافي والوافي
لمكانة الزوج
أتقي الله . ولا تبخسي الشرع حقه لتوفري لنفسك لذة عابره وتنسي دار البقاء والدوام
نسأل الله أن يخرجنا منها بعمل صالح ورضى من عنده اللهم ياارب

الماسة محتاسة
29-03-09, 05:05 pm
كلام كثييييير وفيه الكثير من الفلسفة..
قلت لك لااريد كلام من انشاءك..
اريد دليل من الكتاب والسنة..
بالطبع ليس هناك دليل من الكتاب والسنة على ماتقولين..
امامن يحدد فالشرع هو الذي يحدد الحقوق وليس هوى الرجل..
وأنا أعلم أنكي لم تكثري من هذا السوأل الا لسبب بنفسك ولاكنة لا يلمح للخير البته
طبعا انا اكثرت من السؤال لأني واثقة انه ليس هناك دليل على كلامك..
هذا عدا انه غير مقبول اطلاقا..
اتقي الله ولاتقدمي عاداتك وتربيتك على الشرع..
فتسيئي الى الشرع اكثر مماتحسني وتدخلي في الشرع ماليس فيه..

نوره الجمعه
29-03-09, 08:50 pm
كلام كثييييير وفيه الكثير من الفلسفة..
قلت لك لااريد كلام من انشاءك..
اريد دليل من الكتاب والسنة..
بالطبع ليس هناك دليل من الكتاب والسنة على ماتقولين..
امامن يحدد فالشرع هو الذي يحدد الحقوق وليس هوى الرجل..

طبعا انا اكثرت من السؤال لأني واثقة انه ليس هناك دليل على كلامك..
هذا عدا انه غير مقبول اطلاقا..
اتقي الله ولاتقدمي عاداتك وتربيتك على الشرع..
فتسيئي الى الشرع اكثر مماتحسني وتدخلي في الشرع ماليس فيه..

مرحباً بك بموضوعي من جديد
الواضح عزيزتي أنك لا تريدي أن تتقبلي الأمر
والموضوع برمته والنقاش معك عقيم
ولا تريدي أن يكون الرجل هو الرجل
بل تريدي أن تكوني أنتي الرجل
والآيات توضح الأمر بقوامته وحكمة لقراراته
والأخرة هي الفاصل بينك وبين هوى نفسك
الرجل هو صاحب القرارات والمرأة ليس لها قرار بحياة الزوج
أذهبي وتحققي من الأمر بتفسير ما جا بالكتاب والسنه
وماذا تعني الآيات والأحاديث
بحقوق الزوج وحرية قراراته
شكراً على مرورك

أوجه عذراً للمشرفين والمشرفات على أزعاجهم بالنقاش
وأ شكركم على جهدكم المتواصل للرقي بالمنتدى

رووج احمــر
29-03-09, 09:18 pm
يعطيك العافيه على الموضووع تقبلي مروري ..

الماسة محتاسة
29-03-09, 11:42 pm
والموضوع برمته والنقاش معك عقيم
لم اطلب منك نقاش..
طلبت منك ان تذكري لي دليل من الكتاب والسنة على كلامك الانشائي ولكنك لم تفعلي..
ولا تريدي أن يكون الرجل هو الرجل
بل تريدي أن تكوني أنتي الرجل
لو سمحت ناقشي بدون اتهامات..
اود ان اكون رجل اولااود ليست تلك المشكلة..
لأني لم ادخل في الدين ماليس فيه ورغبتي (التي تزعمين) ليست ملزمة لغيري..
المشكلة حينما تقحمين الدين بتربيتك وتجعلينها من الدين بالغصب..
ومن يناقشك ويطلب منك الدليل من الكتاب والسنة التي تزعمين انك تحاكميننا اليهما تقذفينه بأقذع الاتهامات!!!

نوره الجمعه
31-03-09, 03:48 am
يعطيك العافيه على الموضووع تقبلي مروري ..


مرحباً عزيزتي رووج احمر عوافي لك حبيبتي
مرورك حقاً أسعدني بورك فيك

أمــ الحب ــير
31-03-09, 04:49 am
جزآك آلله خير آختي نورة وحعلهآ في موآزين حسنآتك ,,
آلكثير من آلنسآء تجهل حقوق آلزوج وتعتبرهآ آهآنة لهآ ,,

\\\\\
ممكن آتدخل في نقآشكم آخت نورة وآخت مآسة ,,

آخت مآسة آذآ كآن لديك دليل على آن للمرآة مرتبة محددة آدرجيه هنآ حتى نكون على بينه ؟؟
لآن ردود آلآخت نورة كلهآ مقنعه وهي تفآسير لمآ جآء في آلحديث ووآضحه ,,
آمك ثم آمك ثم آمك ثم آبيك . آنتهى آلحديث ..
لم يآتي ذكر للزوجه هنآ ,,
بمعنى آنهآ تكون على هوى آلزوج سوآء كآنت آلخآمسة آو آلآخيرة ,,

آسف على آلآطآلة ,,

الماسة محتاسة
31-03-09, 03:35 pm
^
^
اذا هل نقول انه ليس هناك حق للزوجة؟؟؟
حق الزوجة لم يذكر في هذا الحديث والذي ذكر في هذا الحديث هو حق الارحام..
فالام بالمرتبة الاولى يليها الأب ثم الاقرب فالأقرب..
الاخوة والاخوات ثم الخوال والاعمام والخالات والعمات ثم اخوال واعمام وخالات وعمات الاب والام وهكذا..
فهل يعقل ان كل هؤلاء اعظم حق من الزوجة؟؟
الزوجة افرد لها حق لوحدها والاحاديث والآيات التي تقرر حق الزوجة كثيرة ومعروفة..
ثم ان الزوجة اعظم حق من هؤلاء جميعا ماعدا الام والاب..
لأن الشرع لم يفرد للأخوة والاخوات والاعمام والاخوال وغيرهم حق مستقل وانما جعلهم جميعا في صلة الرحم (كل حسب درجة قرابته)..
اما الصديق الذي جعلته الاخت نورة اعظم حقا من الزوجة لم يرد له ذكر في الشرع وانما له حق المسلم على اخيه المسلم فقط..
اخيرا يجب ان نعلم ان الشرع ماترك شاردة ولاواردة الابينها لنا..
ولايمكن ان يجعل الشرع الحقوق على اهوائنا نقدم من نشاء ونؤخر من نشاء!!!
هذا كلام لايقبله عقل ولاشرع..
وليس من العدل في شيء..

سدو
31-03-09, 03:55 pm
مساء الخير
حقيقة من يقرأكلامكم يظن أن الزواج مشروع تجاري ومصلحجي بالدرجة الآولى

ولكن لابارك الله في حياة يطالب الزوج بحقوقة وتطالب الزوجة بحقوقها

ان من ينظر للزواج من ناحية الحقوق فهو مخطئ و يعيش حياة البؤساء

اللهم عافنا مماابتلاكم به

نوره الجمعه
31-03-09, 06:03 pm
جزآك آلله خير آختي نورة وحعلهآ في موآزين حسنآتك ,,
آلكثير من آلنسآء تجهل حقوق آلزوج وتعتبرهآ آهآنة لهآ ,,

\\\\\
ممكن آتدخل في نقآشكم آخت نورة وآخت مآسة ,,

آخت مآسة آذآ كآن لديك دليل على آن للمرآة مرتبة محددة آدرجيه هنآ حتى نكون على بينه ؟؟
لآن ردود آلآخت نورة كلهآ مقنعه وهي تفآسير لمآ جآء في آلحديث ووآضحه ,,
آمك ثم آمك ثم آمك ثم آبيك . آنتهى آلحديث ..
لم يآتي ذكر للزوجه هنآ ,,
بمعنى آنهآ تكون على هوى آلزوج سوآء كآنت آلخآمسة آو آلآخيرة ,,

آسف على آلآطآلة ,,


مرحباً أخي الفاضل أمـيــ الحب ـــر
مرورك حقاً أسعدني ومشاركتك أسعدتني خاصة بالنقاش
الذي يدور بيني وبين أختي الفاضلة مياسة فالنقاش والمشاركة للجميع
جزآك الله خير الجزاء
والله من ينظر لأدنياء بعين العقل لا أدرك إنها مدبرها وقد خاب
من تبعها وتمسك به وبلذاتها اللهم أخرجنا منها على عملاً صالح
ورضا منك نلقاك به اللهم أمين

علووووش
31-03-09, 08:26 pm
بارك الله فيك أخية
و جزيت خيرا


و أتوقع الكثير من النساء تعرف تلك الحقوق
لكن بدون تطبيق

لاتعليق بعد هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نوره الجمعه
31-03-09, 08:37 pm
لاتعليق بعد هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكراً على مرورك
أخي الفاضل علوش
ونعلم أنهن لايطبقن الشرع
ولاكن من المسئول عن عدم
تطبيق أكثرهن لحقوق الزوج
هل هي البيئة التي تربت عليها ؟
أم هي ضعف رجولة وشخصية الزوج؟

علووووش
31-03-09, 11:32 pm
شكراً على مرورك
أخي الفاضل علوش
ونعلم أنهن لايطبقن الشرع
ولاكن من المسئول عن عدم
تطبيق أكثرهن لحقوق الزوج
هل هي البيئة التي تربت عليها ؟
أم هي ضعف رجولة وشخصية الزوج؟

ممكن يكون البيئه التي تربت عليها؟

انا ونتي
31-03-09, 11:46 pm
الله يبارك فيكــــــــ

لكن وين نساء اليوم ....

نوره الجمعه
01-04-09, 12:33 am
الله يبارك فيكــــــــ

لكن وين نساء اليوم ....


مرحباً بك أخي الفاضل
يا حظ ركز شوي
بمقدور الرجل أن يفرض هيبته واحترامه وتمسكه بحقوقه فتعود زوجة الأمس
وتعطي الزوج كامل حقوقه التي فرضها الشرع عليها المرأة هي المخلوق الوحيد الذي يستشرفه الشيطان عند خروجه من المنزل
ألمرآة لا تولى ولاية لضعف دينها وتمكن الشيطان منها بصورة مزرية لانقيادها خلف كل ممنوع بالشرع وبالأخص تجاه الزوج الذي هو جنتها ونارها

منذ مبطي
01-04-09, 02:46 am
جزاك الله خير

نوره الجمعه
01-04-09, 04:52 am
جزاك الله خير


ولك بمثل الجزاء أخي الفاضل
منذ مبطي
شكراً على مرورك

الماسة محتاسة
01-04-09, 04:27 pm
ألمرآة لا تولى ولاية لضعف دينها وتمكن الشيطان منها بصورة مزرية لانقيادها خلف كل ممنوع بالشرع وبالأخص تجاه الزوج الذي هو جنتها ونارها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل هذا الكلام من الشرع ايضا؟؟؟!!!!!!
ام من بنيات افكارك وترسبات تربيتك ؟؟
وربما هوى نفسك ان كنت اخا ولست اختا..
ضعف الدين ماله علاقة بالجنس..

على العموم اخ(ت) نورة..
ماعلقتي على ردي على الاخ امير..
ماادري هل اقتنعتي؟؟
ردك الله للصواب..

التانجو
19-04-09, 08:24 pm
موضوعك مميز واتمنى من الزوجات الاقتداء به ولك الشكر

نوره الجمعه
19-04-09, 10:11 pm
موضوعك مميز واتمنى من الزوجات الاقتداء به ولك الشكر



الشكر موصول لك أخي الفاضل التانجو
هذا ما أطمح له من خلال طرحي
الفائدة
مرور أسعدني

أختك:
نــــــــــــــوره

مخرج تلفزيوني
27-04-09, 11:32 am
توجيهات جميله وسطور رائعه
وحياتنا الأسرية تفتقد لمثل هذه النقاط ..
وفقتي لكل خير
.
.
على الهامش :

كتبت ملاحظة ومسحتها
ظناً مني أني افهم لغة عربية
وانا حملة النحو بالجامعة ثلاث مرات
:e5:

بنت الكرم 2008
27-04-09, 12:15 pm
طرحك مميز ولو كل زوجين جعلا منهجهما الكتاب والسنة لما كان للمشاكل من وجود في حياتهما
سلمت يمناك0

نوره الجمعه
27-04-09, 04:32 pm
توجيهات جميله وسطور رائعه

وحياتنا الأسرية تفتقد لمثل هذه النقاط ..
وفقتي لكل خير
.
.
على الهامش :

كتبت ملاحظة ومسحتها
ظناً مني أني افهم لغة عربية
وانا حملة النحو بالجامعة ثلاث مرات

:e5:



مرور جميل أضاف جماليته مرورك أخي الفاضل مخرج
لا أملك سوى الشكر الجزيل لمشاركتك فقد أنرت متصفحي
وكل منا يتمنى حياة مستقرة تنعم بالرفاهية الحقيقة
فل تبني بيتك أيه الرجل على زوجة صالحة تعينك
على خير الدنيا والآخرة

أختك:

نـــــــــــــوره

نوره الجمعه
27-04-09, 04:35 pm
طرحك مميز ولو كل زوجين جعلا منهجهما الكتاب والسنة لما كان للمشاكل من وجود في حياتهما
سلمت يمناك0




الحياة ككل لا بد أن تبنى على الكتاب والسنة
حتى ينعم المرء بحياة هانئة
شكراً لمرورك ومشاركتك عزيزتي
سلمت روحك من كل شر يأرب

أختك:

نـــــــــــــــــوره

شـتـات إنـسـان
30-04-09, 12:22 am
قلمك يجبرنا على احترام طرحك شكرا لك

نوره الجمعه
01-05-09, 06:44 am
قلمك يجبرنا على احترام طرحك شكرا لك



شكراً من الأعماق على ثنائك أخي الفاضل شتات
وشكراً لك على مرورك ومشاركتك
عطرت متصفحي

أختك:

نــــــــــــوره