المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمويتية أقصد ( التحضيرية )


راشد(ح) الفراج
03-03-09, 03:31 am
حينما ننظر للتحضيرية بعين التفحص نجد أنها قتل للهمم وليست شحذا ً لها.
فأكثرها معتمدا على لغة الطالب الإنجليزية وتعرفون كم هي ثقافتنا بهذه اللغة
فأجود طالب الذي حفظ كلمات غير اسمه وأيام الأسبوع والسلام والرد عليه.
ومن عيوبها أنها تأخذ من عمر الطالب سنة كاملة . فليتها كانت نصف سنة
ليتمكن الطالب من اجتيازها . وليس من الملل والتعب من طولها .
وإلى متى الطالب يرغم على مالايريد ولايأخذ ميوله لكي ينتج أكثر.,
فعندنا مثل عامي يقول (العنز المغصوبة ماتحلب) ففعلا كيف تريد أن الطالب
ينتج في مجال مكره عليه .أرجو ممن بيدهم الأمر أن ينظروا في هذا الأمر
ولا يجعل هذه التحضيرية تكون وسيلة لقتل همم الشباب والتسرب منها
بحجة صعوبتها لقسم أسهل أو عطالة دائمة .
اييييييييييييييييييييييه الله يعين.

Queen of buraydh
03-03-09, 04:17 am
اخي الكريم راشد لاشك ان التحضيرية تعتبر خطوة جيدة ..

وإلغائها ليس حلاً

بل لو بحثنا عن حلول بديلة لكان افضل

مثل : تعديل منهج الانجليزية للطلاب بحيث مايتخرج الطالب من الثانوي الا وهو بلبل بالانجليزي :)

راشد(ح) الفراج
03-03-09, 07:48 am
أختي الكريمة أنا من خلال مقالي قلت أن تكون نصف سنة وليست سنة كاملة ويقنن الإنجليزي . وليس بهذا الكم الهائل حيث أن الطالب
يكون عائقه هذا المنهج.

أما دراستنا بالمتوسط والثانوي هي مرور الكرام كما يقولون .
نريد تعديل للمدرسين وليس فقط للمنهج لكي لا يقوموا بالتقليل من هذه المادة التي هي الآن كثيرة في التخصصات المتقدمة.
شاكرا على هذا الرد يأختي.

مشقاص
03-03-09, 08:42 am
أخي راشد الفراج

المفروض يتم تعلم الأنجليزي من الأبتدائي وبشكل مكثف وتلغى مستقبلا السنه التحضيريه ..

امرؤ القيس
03-03-09, 09:12 am
اللغات الاخرى اصبحت مطلب والـتأخر بطلبها يصعب من اجادتها

ولا اعرف لما لاتعطى من السنوات الاولى اسوة ببعض المدارس الاهلية

هنري
03-03-09, 01:09 pm
شرٌ لابد منه,

راشد(ح) الفراج
03-03-09, 02:31 pm
اشكر الإخوان على الردود .( مشقاص - امرؤ القيس - هنري )
لكن المشكلة أن التعليم عندنا ندرس ألاف السنين خلف . بدون مانطبق خطة لسنوات قليلة قدام .
لأنني بالعربي نمشي بالبركة .
ولا بالله عليك وشي اختبار مفاجيء زاير مستشفى ولا تناظر عدة مطافي .
الطالب يتوتر وحالته حاله ولا فيه ايه فائدة. تذكر. وأيضا الإستهتار بحقوق المعلم وإلى غير ذلك مما يعيق العملية التعلمية .
شكلكم تقولون صادق جايبن هالهرج .
بلاكم ماتدرون أن الأهتمام بالتعليم من أهم شي في البلد. وهو مصدر ثقافتنا .

Modern
03-03-09, 02:38 pm
مشكله ربعنا يبون التميّز على حساب الطلاب :)

بدون العمل على تأهيل قدرات الطالب للمنهج أوتأهيل المنهج بما يتناسب مع قدرات الطالب

فالمصيبه ان نظام التحضيريه في بدايه تطبيقه بجامعه القصيم

كان نسخه طبق الاصل من نظام جامعه الملك فهد للبترول والمعادن !

بعرف شلون يطبقون نظام جامعه ثانيه على طلاب هالجامعه؟

بعدين الهدف من تطبيق نظام التحضيريه هو التميّز للجامعه !!

بالله وين التميّز هنا ؟

يكفي دليل على فشل طريقه اعداد وتطبيق السنه التحضيريه

انسحاب 400 طالب تقريباً من اصل 700 خلال اول سنه من تطبيقها وتحديداً عام 1426هـ

وللاسف جميع الـ 400 طالب ضحيّه تخبط الجامعه بمسؤوليها :)

باونتي
03-03-09, 02:40 pm
السنه التحضيريه
تمنيت ان تطبق في قسمي
صحيح عُرفت بصعوبتها
لكن تتخرج منها ومعك معلومات في مختلف التخصصات
ولاسيما اللغه الانجليزيه
فطلاب السنه التحضرية عند تخرجهم منها افضل نطق باللغه من طلاب اللغه الانجليزيه نفسها
رُب ضره نافعه

راشد(ح) الفراج
03-03-09, 03:07 pm
صحيح يا
modern
المشكلة يحسبون القطعة اللي تركب باللكزس تركب بالددسن مشاكل هالدنيا .والعكس الدعوه مش حالك .
واخوي باونتي لا تمنى شيء توقعاتي أنت تهواه أو اختياري عندك الأن .
لو هو إجباري يمكن يصعب عليك .
قلي شف المناهج من الإبتدائي والمتوسط والثانوي. وقارن بمايأخذونه بالتحضيريه .
واختلاف القدرات أحيانا سببها التعليم نفسه إما من ضعف عندالمعلم أو في وسائل شرحه أو في بنيان المدرسة أو الجو الداخلي للفصل أو المشاكل العائلية عندالطالب . فتجد طالب مهيء له كل ذلك وذاك لم يهيء له إلا القليل من ذلك فتتفاوت النسب . مع العلم قديكون ذاك الطالب أصفى ذهنيا من الذي هييء له كل شيء.
آسف على الإزعاج شاكرا لكم تفاعلكم...................