مشاهدة النسخة كاملة : ترك موعده مع صديقته 000 لاجل شقيقته
المعروف
01-03-09, 02:01 pm
يحكي لي احد الشباب قبل كم يوم قصة عجيبة.. يقول انها حصلت له يوم الشباب قبل اكثر من 10 سنوات
القصة فيها عظة وعبرة ودرس .. قلت شي طيب ان نتامل فيه جميعا
يقول هالشاب انه قبل الزواج كان على علاقات مع بنات.. وانه مبتلي بهن
ساعده في ذلك وسامته من جهة وسهولة تواصله معهن من جهة ثانية
يقول في يوم من الايام عشت ارهب لحظة في حياتي .. خلتني اعيد حساباتي من الصفر
يقول في يوم من الايام كنت متواعد مع وحده من اياهن.. بشيلها من السوق وتقضي مع وقت
يقول بعد ما تأكدت من الموعد.. وانه نصف ساعة وتكون في مكان تواعدنا
رجعت للبيت بسرعة عشان اتروش واغير ثيابي واتعطر واتضبط..
يقول دخلت غرفتي.. وجلست اتزكرت واتضبط.. وفجأة الا والتلفون يرن
ويبدو ان هناك من رفع السماعة قبلي.. لكن رفعتها.. لاستمع لصوت اختي التي تصغرني بعام
وهي تتحدث مع شاب في الهاتف ودار بينهم الحوار التالي
هو : هلا .. وش صار علينا ؟؟؟
هي : جاهزة.. ومشتاقة لك مووووت
هو : طيب وين ومتى..؟؟
هي : أنا قلت لامي اني مواعدة صديقاتي بعد المغرب باسواق....... ومن هناك باطلع معك
هو: يعني أكيد..؟؟ تراي ميت شوووق
هي : أكيد.. أنت ماعليك الا بعد صلاة المغرب مباشرة تجي وتاقف عند السوق
هو: يابعدك يالمغرب.... ساكون بانتظارك
رفيقي يقول من هول الصدمة صرت ما أدري وش أسوي..؟؟؟
اضحك.. والا اصيح..؟؟ وألا اروح لاحتي واطب بطنها..؟؟ يقول قعدت وقت وأنا ساهم
فكرت اني انزل لاختي .. اهزئها.. واهوشها... بس....
بس فكرت اني انا قاعد استعد عشان موعد مع وحده لاتحل لي....
يقول وانا في خضم هالجو.. رن جوالي واثاريها رفيقتي ....
يقول نظرت اليه.. وشعرت بغصة كبيرة تخنقني.... وماشعرت الا وأنا ارمي بالجوال بالجدار
وجلس ابكي.. وابكي.... حتى دخلت علي امي.. واستغربت من وضعي
يقول: ولاني عارف ان ماجاء اختي كان بسببي انا.... قررت اني اتغير عشان احافظ على اختي
ومن يومها غيرت الجوال.. وغيرت حياني .. وقطعت كل صلة لي بالبنات
أما اختي فكان لازم اوقفها عند حدها.. وافهمها اني عارف سلوكها..
والحمدلله انه بعد حواري معها من دون مايدري احد.. عرفت ان علاقتها مع ذاك الشاب سطحية
وانه ماوصل لامور قذرة معها... وعشان احميها منه رحت وقابلته بعدين ونصحته.. وقدرت اني احمي اختي منه
صراحة قصة ممكن تصير بمكان ثاني.. لكن الجميل فيها انها كانت سبب في توبة الشاب
وهي درس بليغ وأكيد عن ان من يدنس أعراض الناس.. سيأتي من يدنس عرضه
ومثل ماقالوا: العرض دساس أو مثل ماقال الشاعر
من يزني يزنى ولو بجدراه.... نسيت البيت..
والشاهد ان الانسان لابد ان يكون حذر في تعامله مع نساء الغير..
لان محارمه قد تتضرر من الرجال الآخرين.........!!!!!!!!
رحّــال
01-03-09, 09:37 pm
دقه بدقه ولو زدت لزاد السقا
فآآآجعه قويه
الحمدلله إنه كمان أكتشف أخته
وأخذهـــا بأسلوب ناجح
نجّى نفسه ونجّى أخته
تسلم أستاذنا الفاضل
المعروف
جزاك الله خير
:):)
لوليــتـا
02-03-09, 12:25 am
قصه رائعه يؤخذ منها العظه والعبره والمثابره للتوبه ... تشكر جهودك اخوي المعروف ...تقبل مروري
امرؤ القيس
02-03-09, 12:31 am
هذي من قصص جماعة التبليغ الله يهدينا وياهم !!
@ الجفولة @
02-03-09, 12:43 am
للاسف
كثير من الشباب فى هذا الزمن حالهم كحال هذا الشاب ولكن
تلقاء اخواته وبناته وزوجته من افضل النساء واطهرهن
لم اسمع بحياتي شاب كان على علاقه مع فتيات وعجلت له العقوبه بالدنيا
كلهم يتزوجون ويعيشون حياتهم من احسن مايكون
العقوبه تجدها فقط على الفتاه
تخسر سمعتها وتبيع مشاعرها وتتزوج وقلبها معلق برفيقها السابق وتعيش حياه تعيسه
والا هذه اللحظه لااعلم مالسبب بهذا؟؟
لماذا فقط البنت هى التي تدفع الثمن غالبا..؟؟
تشكرات للمعروف
فتاة المستقبل
02-03-09, 12:49 am
يعطيك العافيه
المعروف
02-03-09, 01:49 am
دقه بدقه ولو زدت لزاد السقا
رد بليغ...
اختزل كل ماكنت اود قوله
شكرا اخي رحال
المعروف
02-03-09, 01:50 am
فآآآجعه قويه
الحمدلله إنه كمان أكتشف أخته
وأخذهـــا بأسلوب ناجح
نجّى نفسه ونجّى أخته
تسلم أستاذنا الفاضل
المعروف
جزاك الله خير
:):)
نعم اختي فتاة نادرة...
الحكمة في التعامل في مثل هذه المواقف... شهادة نجاح
وكثير مايكون التهور عاملا سلبيا في التربية.. والتعامل
شكرا لمرورك..
المعروف
02-03-09, 01:56 am
قصه رائعه يؤخذ منها العظه والعبره والمثابره للتوبه ... تشكر جهودك اخوي المعروف ...تقبل مروري
اهلا بك لولينا..
فعلا مهم ان ناخذ العبرة من هالقصص
لانها تفيق الانسان وتجعله يتوقف عن تهوراته..
شكرا لمرورك
المعروف
02-03-09, 02:42 pm
هذي من قصص جماعة التبليغ الله يهدينا وياهم !!
هلا بشاعر العرب
المهم ان القصة حقيقية .. والاهم انها تعطي عظة وتذكير
وجماعة التبليغ لهم افضال كثيررررة على كثير من الشباب
يكفي ان الشيخ الجبيلان احد خريجيها..
وانت وانا اخوك شف الهدف من الشي هل هو نبيل او فاسد
اذا كان نبيل ويهدف لصالح المجتمع.. فيجب اننا نقف معهم وندعمهم
ويحمد للجماعة بعدهم عن السياسة وشؤونها
>>> شكلك بتعطيني صك انظمام لهم .. وهو مافقدته من تحاربي الكثيرة في الحياة
المعروف
02-03-09, 02:54 pm
للاسف
كثير من الشباب فى هذا الزمن حالهم كحال هذا الشاب ولكن
تلقاء اخواته وبناته وزوجته من افضل النساء واطهرهن
لم اسمع بحياتي شاب كان على علاقه مع فتيات وعجلت له العقوبه بالدنيا
كلهم يتزوجون ويعيشون حياتهم من احسن مايكون
العقوبه تجدها فقط على الفتاه
تخسر سمعتها وتبيع مشاعرها وتتزوج وقلبها معلق برفيقها السابق وتعيش حياه تعيسه
والا هذه اللحظه لااعلم مالسبب بهذا؟؟
لماذا فقط البنت هى التي تدفع الثمن غالبا..؟؟
تشكرات للمعروف
لايجب ان ناخذ الغالب على انه هو الأعم وبالتالي نلغي كثير من العقوبات بالدنيا
واذا كان فيه ممن ذكرتي .. فهذا لايعني انه لايوجد حالات من مثل هذه القصة
قد يؤخر الله عقوبة الشخص للاخرة مثل ماذكرتي
وقد يعجل عقوبته في الدنيا.. والقصص التراثية القديمة وحتى الحديثة تتحدث عن تعجيل العقوبة
اذكر اني قرأت قصة لاحد القضاة .. قصة رهيبة وحقيقية سمعتها من أحد القضاة
باختصار القصة تقول ان احد القضاة تزوج من فتاة.. ومع مرور الايام اكتشف خيانتها له
حيث دخل عليها ذات يوم في منزله .. بعد ان ذكر لها انه سيسافر ذلك اليوم
ووجد شخصا غريبا معها في غرفة نومه.. كانت ردة فعله غريبة حيث اخرج ذلك الرجل من المنزل
بعد ان توقع ذلك الرجل انه سيقتله جراء انتهاكه لحرماته.. وفي الغد سفر زوجته الى اهلها
دون ان يعرف احد.. وكان طلاقه لها بسبب عدم التوفيق ..
ثم تزوج القاضي لاحقا.. بزوجة حافظة للقران.. كانت أما لابنائه
يقول هذا القاضي بعد ثلاث سنوات تعرض امامه قضية لشخص قتل شخصا آخر
وحينما عرض عليه ذلك الرجل وساله القاضي لماذا قتلت ذلك الشخص..
فرد عليه القاتل: وجدته مع زوجتي في بيتي... وسأل الشيخ: هل ترضاها لنفسك ياشيخ..؟
يقول الشيخ حينما قال تلك الكلمة تأملت بالشخص.. وإذا به هو من كان مع زوجتي الاولى
يقول اطرقت برأسي.. ثم نظرت إليه.. وقلت له: أنت قد رضيته على غيرك.. فعاقبك الله به
فانتبه القاتل.. وعرف الشيخ.. وانه كان زوج تلك المراة ...
طبعا الشيخ اعتذر عن القضية.. واحالها لشيخ آخر.. حكم فيها لاحقا على القاتل بالقتل..
وهذه القصة ومثلها كثير لو اردت لسردتها.. كلها تكشف ان العقوبة قد تعجل للشخص
اعتذر عن الاطالة واشكر لك ردك
عجوز سمنسي
02-03-09, 03:05 pm
ربما التربية وحدها هي من اسقطت الفتاة والشاب
لاني ياعزيزي المعروف لست مؤمنا بقضية كما تدين تدان لان الله احكم واعدل من ان يؤاخذ احدا بجريرة اخر
يقول الله تعالى ( ولاتزر وازرة وزر اخرى)
تشكرات ياسيدي واعذرنا على القصور معك
جبل السكر
02-03-09, 04:11 pm
ربما التربية وحدها هي من اسقطت الفتاة والشاب
لاني ياعزيزي المعروف لست مؤمنا بقضية كما تدين تدان لان الله احكم واعدل من ان يؤاخذ احدا بجريرة اخر
يقول الله تعالى ( ولاتزر وازرة وزر اخرى)
تشكرات ياسيدي واعذرنا على القصور معك
اوافقه الرأي
هنا اقول من كانت اساس تربيته سليمه صحيحه قويمه
لايتأثر باأهواء الشيطان
الله يهدي ويصلح الجميع
تحيتي
قلبي كله غلا
02-03-09, 04:33 pm
يسلموا عالقصه الرائعه سواء حقيقيه ام لا يكفى ان هدفها نبيل
المعروف
03-03-09, 01:31 am
يعطيك العافيه
الله يعافيك
المعروف
03-03-09, 01:32 am
ربما التربية وحدها هي من اسقطت الفتاة والشاب
لاني ياعزيزي المعروف لست مؤمنا بقضية كما تدين تدان لان الله احكم واعدل من ان يؤاخذ احدا بجريرة اخر
يقول الله تعالى ( ولاتزر وازرة وزر اخرى)
تشكرات ياسيدي واعذرنا على القصور معك
ربما تكون التربية هي من اسقطت الاثنان...
لكن لايمنع ان الاعتداء على محارم الآحرين.. قد يجر للاعتداء على محارم المعتدي
لا اعلم عن مسالة الاستدلال الذي استدليت به...
واوافقك انه ليس (كل) من انتهك محارم الاخرين.. ستنتهك محارمه
لكن (قد) يوجد من يعاقب
شكري وتقديري لمرورك...
المعروف
03-03-09, 01:33 am
اوافقه الرأي
هنا اقول من كانت اساس تربيته سليمه صحيحه قويمه
لايتأثر باأهواء الشيطان
الله يهدي ويصلح الجميع
تحيتي
وجهة نظر...
جديرة بالاخترام...
آمين الله يهدي الجميع...
المعروف
03-03-09, 01:34 am
يسلموا عالقصه الرائعه سواء حقيقيه ام لا يكفى ان هدفها نبيل
والشكر لك على مرورك....
وان كانت كحقيقة ... ليست بمستحيلة الحصول
ربيع بريدة
03-03-09, 02:39 am
دقة بدقة لوزدت لزاد السقا ... قول البشر!! اما قول احكم الحاكمين (ولا تزر وازرة وزر اخرى)
لطالما انتقدت تكرار مثل هذه الابيات او الاقول المأثورة داخل نفسي لاني لم اقتنع بها لكني لم اصرح بها..الى ان سمعت كلاما طيبا من الشيخ العلامة سلمان العودة حيث انه يرى انه لا اصل لمثل هذه القناعات وان البيت المنسوب للشافعي لم يثبت عنه وان ثبت عنه فهو ليس بدليل على ذلك..فالله حكم عدل لايؤخذ انسان بجريرة غيره؛؛
واناأوكد ان ترسيخ مثل هذه القناعات لدى الناس قد تورث الشك والظن في اهل من اقترف الخطأ اعتقاداً منه انه لا محالة سيقع في اهله مافعله هو...
هذا من جهة ومن جهة اخرى اني استغرب والله ان تكون العظة والرادع هي الخوف من الفضيحة والعار والعقوبة الدنيوية لا الخوف من العقوبة في الاخرة وما اعده الله لمن عصاه وتجاوز حدوده..
فتجد كثيرين يرددون والله اننا نخاف من ان نبتلى في اهلنا متى وقعنا في الحرام...ولا تجده يقول اني اخاف الله اني اخاف من عذاب يوم عظيم...وهذا نتيجة لترسخ مفهموم تلقاه عبر المواعظ والنصائح المتكررة من بعض المجتهدين؛؛؛
عموما كل الشكر لاخي المعروف على حرصه...
وتقبلوا تحياتي؛؛؛
المعروف
03-03-09, 02:14 pm
دقة بدقة لوزدت لزاد السقا ... قول البشر!! اما قول احكم الحاكمين (ولا تزر وازرة وزر اخرى)
لطالما انتقدت تكرار مثل هذه الابيات او الاقول المأثورة داخل نفسي لاني لم اقتنع بها لكني لم اصرح بها..الى ان سمعت كلاما طيبا من الشيخ العلامة سلمان العودة حيث انه يرى انه لا اصل لمثل هذه القناعات وان البيت المنسوب للشافعي لم يثبت عنه وان ثبت عنه فهو ليس بدليل على ذلك..فالله حكم عدل لايؤخذ انسان بجريرة غيره؛؛
واناأوكد ان ترسيخ مثل هذه القناعات لدى الناس قد تورث الشك والظن في اهل من اقترف الخطأ اعتقاداً منه انه لا محالة سيقع في اهله مافعله هو...
هذا من جهة ومن جهة اخرى اني استغرب والله ان تكون العظة والرادع هي الخوف من الفضيحة والعار والعقوبة الدنيوية لا الخوف من العقوبة في الاخرة وما اعده الله لمن عصاه وتجاوز حدوده..
فتجد كثيرين يرددون والله اننا نخاف من ان نبتلى في اهلنا متى وقعنا في الحرام...ولا تجده يقول اني اخاف الله اني اخاف من عذاب يوم عظيم...وهذا نتيجة لترسخ مفهموم تلقاه عبر المواعظ والنصائح المتكررة من بعض المجتهدين؛؛؛
عموما كل الشكر لاخي المعروف على حرصه...
وتقبلوا تحياتي؛؛؛
اضافة رائعة ومميزة
شكرا لك احي ربيع بريدة
ولاتزر وازره وزر اخرى
استغرب من قناعه البعض بموضوع دقه بدقه او كما تدين تدان .. الخ
طيب واحد مكون علاقه مع بنت هي تبي هالشي ،، هنا وش دخل اخته بالموضوع حتى تبلا ؟
ممكن اتفق معكم في موضوع كما تدين تدان لو كان الشاب مغتصب بنت مثلا
هنا ممكن ربنا يعاقبه في عرضه ،، وربنا على كل شي قادر
لكن ارجع اقول ولاتزر وازره وزر اخرى :)
علشانك بس
03-03-09, 02:42 pm
كل هالبلاوي يوم أجهزة التلفون بخط واحد قبل سنين ,,
اجل وش نقول عن وقتنا هذا اللي كل بزر بيدة جوال خاص فيه ينام وهو بحضنه ,,
ياترى وش بيكون الجيل اللي بعدنا .. !!!!!!!!!!!!
المعروف
04-03-09, 01:01 am
ولاتزر وازره وزر اخرى
استغرب من قناعه البعض بموضوع دقه بدقه او كما تدين تدان .. الخ
طيب واحد مكون علاقه مع بنت هي تبي هالشي ،، هنا وش دخل اخته بالموضوع حتى تبلا ؟
ممكن اتفق معكم في موضوع كما تدين تدان لو كان الشاب مغتصب بنت مثلا
هنا ممكن ربنا يعاقبه في عرضه ،، وربنا على كل شي قادر
لكن ارجع اقول ولاتزر وازره وزر اخرى :)
تبقى وجهة نظر
وتبقى لها اساس من الصحة
ويجب الا نمنع كل شيء او نقبل كل شيء
شكرا لمرورك
المعروف
04-03-09, 01:03 am
كل هالبلاوي يوم أجهزة التلفون بخط واحد قبل سنين ,,
اجل وش نقول عن وقتنا هذا اللي كل بزر بيدة جوال خاص فيه ينام وهو بحضنه ,,
ياترى وش بيكون الجيل اللي بعدنا .. !!!!!!!!!!!!
ايييه الله يستر ويحفظنا
كل ماتذكرت الجوال العائلي ابو خمسة ارقاااام
فعلا قلت كلل شي تغير
يعني لها الدرجة كانت ثقة البعض بنسائه ضعيفة..؟؟
الغريبة ان من يمنح زوجته حوال عائلي هم من الملتزمين..
عظه وعبره يؤخذ منها لك تحياتي يالغالي
يالله فعلا كل شيء نزينه مردود علينا
يعطيك العافيه اخوي الله يجعل به عظه وعبره للقراء
رحّــال
04-03-09, 04:53 am
ربيع بريدة
دقة بدقة لوزدت لزاد السقا ... قول البشر!! اما قول احكم الحاكمين (ولا تزر وازرة وزر اخرى)
لطالما انتقدت تكرار مثل هذه الابيات او الاقول المأثورة داخل نفسي لاني لم اقتنع بها لكني لم اصرح بها..الى ان سمعت كلاما طيبا من الشيخ العلامة سلمان العودة حيث انه يرى انه لا اصل لمثل هذه القناعات وان البيت المنسوب للشافعي لم يثبت عنه وان ثبت عنه فهو ليس بدليل على ذلك..فالله حكم عدل لايؤخذ انسان بجريرة غيره؛؛
Modern
ولاتزر وازره وزر اخرى
استغرب من قناعه البعض بموضوع دقه بدقه او كما تدين تدان .. الخ
طيب واحد مكون علاقه مع بنت هي تبي هالشي ،، هنا وش دخل اخته بالموضوع حتى تبلا ؟
ممكن اتفق معكم في موضوع كما تدين تدان لو كان الشاب مغتصب بنت مثلا
هنا ممكن ربنا يعاقبه في عرضه ،، وربنا على كل شي قادر
لكن ارجع اقول ولاتزر وازره وزر اخرى
أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,
وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟
المعروف
04-03-09, 10:10 am
عظه وعبره يؤخذ منها لك تحياتي يالغالي
مايحدث في الحياة من مآسي كثر
والاتعاظ بما يقينا منها مستقبلا امر هام
شكرا لمرورك اخي
المعروف
04-03-09, 10:11 am
يالله فعلا كل شيء نزينه مردود علينا
يعطيك العافيه اخوي الله يجعل به عظه وعبره للقراء
الله يعافيك شيخاوية ماتهاب
واساله عز وجل ان يحمينا وبناتنا من الزلل والخطأ
المعروف
04-03-09, 10:15 am
ربيع بريدة
modern
أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,
وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟
قياس جميل اخي رجال
ودليل على ان الانسان قد يعاقب باهله بسبب فعله هو
اشكر مرورك واضافتك القيمة
البـــBADERـــدر B.D.Q
04-03-09, 02:17 pm
نفرض ان السالفه حقيقه وااقعيه
كيف الواحد يتكلم عند الناس ويقول ان اخته كانت له علاقه مع احد ....!!!
المعروف
04-03-09, 02:53 pm
نفرض ان السالفه حقيقه وااقعيه
كيف الواحد يتكلم عند الناس ويقول ان اخته كانت له علاقه مع احد ....!!!
برضه كلام صح..
بس وانا اخوك السالفة لها اكثر من 10 سنوات
يعني اخت رفيقنا متزوجة وام عيال
صح ان فيها اهانة لاخته ..
لكن مثل ماقلت لانها ماضي ولانه تاب واستغل الحدث للعظة
وياكثر الي يذكرون تجارب لهم افدح من هذي
عموما حياك ربي
أمــ الحب ــير
05-03-09, 06:23 am
شوف وآنا آخوك ذآلقصه كلهآ خربطه ومتلخبطه ,,
مثل مآقآل واحد من آلأعضاء في موضوع سآبق قبل آمس يوم آلغنم خمس ,,
عاد مدري اهم كثرو ذآلغنم آو لآ ,,
لآكن آللي ظحكني في موضوعك ( آلعرض دسآس ) ههههه
هذي صراحه حلوه ,,
المعروف
05-03-09, 02:54 pm
شوف وآنا آخوك ذآلقصه كلهآ خربطه ومتلخبطه ,,
مثل مآقآل واحد من آلأعضاء في موضوع سآبق قبل آمس يوم آلغنم خمس ,,
عاد مدري اهم كثرو ذآلغنم آو لآ ,,
لآكن آللي ظحكني في موضوعك ( آلعرض دسآس ) ههههه
هذي صراحه حلوه ,,
وانت احلى يابعدهم
وش حلو انه فيه شي بالموضوع ضخكك
على الاقل نكسب اجر باعتبار حديث سرور تدخله لقلب اخيك المسلم
وعاد صدقت والا ماصدقت مو مغير من القصة شي ابددد
يعني على بالك ببلغ الهيئة مثلا على رفيقي واقول تراه كذاب اجلدوه
يبقى تقدير صدقها من عدمه لاتقرره انت ولا انا
المهم هو القصة نفسها وانا اخوك
ربيع بريدة
06-03-09, 04:54 am
ربيع بريدة
modern
أولاً ما معنى ولا تزر وازرة وزر أخرى ومالمقصود بها
هل المقصود أنه يؤاخذ إنسان بفعل غيره في الدنيا
أم في الآخرة أم كليهما ؟؟؟
ولماذا لا نقول عن مثلاً الأخت أنها مبلية وأنها هي من أرادت ذلك ,,,
وكيف تقرنون هذا
بالبر وعقوق الوالدين حيث أنه قال صلى الله عليه وسلم
( بروا آباءكم تبركم أبناءكم )
أي أن العاق لوالده
سيكون أبنه عاق
هل نقول أن هذا الأبن أُوخذ وجُعل عاقاً بسبب عقوق والده أم ماذا ؟؟
حتى لانتجاوز في حوارنا وقد نفتي بلا علم انقل لكم من موقع الاسلام اليوم هذه الفتوى:
السؤال :هل من زنى يزنى به من بناته أو أخواته، وإذا كان الجوب بنعم فما ذنب البنت أو الأخت الطاهرة البريئة؟ وهل تعاقب بسبب ذنب غيرها والله سبحانه وتعالى يقول: "ولا تزر وازرة وزر أخرى.."، علماً أنني قرأت أقوالاً تنسب إلى بعض العلماء مثل الإمام الشافعي تؤيد هذا الأمر وتؤكده.. أفتوني مأجورين.
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
القول بأن الزاني يعاقب عقوبة دنيوية بوقوع الزنا في أحد محارمه غير مسلَّم مطلقًا لما يلي:
الأول: أن هذا يخالف النصوص الشرعية التي قصرت العقوبة على الجاني، وأنه لا يتحمل أحد وزر أحد "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، سواء في الزنا أو في غيره.
الثاني: أن عقوبة الزاني العاجلة في الدنيا بينتها بعض النصوص بصورة واضحة (الرجم- الجلد- التغريب)، كما بينت نصوص أخرى عقوبته في الآخرة إذا لم يتب، وإضافة عقوبة أخرى لم يرد بها النص غير جائز.
الثالث: أن هذا الأمر كما هو غير مسلَّم شرعا فهو غير مقبول عقلا، إذ هو يقتضي أن الزاني الأول سيعاقب بأن يسلط شخص يزني بابنته، وتطبيقا لهذه القاعدة لابد أن يأتي شخص يزني بابنة هذا الزاني الثاني، ثم هذا الزاني الثالث سيعاقب أيضاً برابع يأتي يزني بابنته، ثم الخامس كذلك والسادس، وستسمر هذه الجريمة تتعاقب على مدى الدهر، وإلا اختلت القاعدة، وهذا لا يقول به عاقل.
الرابع: أن المعروف في الشريعة أن الأولاد يستفيدون من أعمال آبائهم الصالحة، لا أن يتضرروا من أعمالهم السيئة، يدل لهذا قول الله تعالى: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ" [الطور:21].
ويقول تعالى: "وكان أبوهما صالحا" وهذا هو المناسب مع كرم الله وعظيم عطائه، أما العكس فلا يستقيم شرعاً ولا عقلاً.
وما ينسب إلى بعض العلماء الأفاضل، فلا بد من التثبت من صحته أولاً، وما أكثر ما يروى عن بعض علمائنا وهو لا يصح عنهم، وينسب إليهم وعظا وتخويفا، لأن بعض الناس لا يرتدع إلا بمثل هذا الوعيد، وعلى كل حال، فالمرجع هو النص الشرعي، وهو الحاكم على ما سواه. والله أعلم.
وتقبلوا تحياتي؛؛
تلميذة الحياة
06-03-09, 10:49 am
انشودة تتكلم وتقول:
كما تدين تدان والدهر ماله أمان
مثل ماتبغي المعزة غيرك مايرضى الهوان
كما تدين تدان والدهر ماله أمان
مثل ماتبغي المعزة غيرك مايرظى الهوان
يكيف ترضى لغيرك شي يضرك يضير
اسأل وجاوب ضميرك إن كان باقي حنان كما تدين تدان
يكيف ترضى لغيرك شي يضرك يضير
اسأل وجاوب ضميرك إن كان باقي حنان كما تدين تدان
احسب لغيرك حساب وانظر ليوم الحساب دعوى
المظاليم تجاب لوطال وقت الزمان كما تدين تدان
احسب لغيرك حساب وانظر ليوم الحساب دعوى
المظاليم تجاب لوطال وقت الزمان كما تدين تدان
مهما العمر بيك يطول بسنين واربع فصول ومهما
تصول وتجول أخرك للامتحان كما تدين تدان
مهما العمر بيك يطول بسنين واربع فصول ومهما
تصول وتجول أخرك للامتحان كما تدين تدان
ملاعب الأسنة
06-03-09, 11:16 am
انشودة تتكلم وتقول:
كما تدين تدان والدهر ماله أمان
مثل ماتبغي المعزة غيرك مايرضى الهوان
كما تدين تدان والدهر ماله أمان
مثل ماتبغي المعزة غيرك مايرظى الهوان
يكيف ترضى لغيرك شي يضرك يضير
اسأل وجاوب ضميرك إن كان باقي حنان كما تدين تدان
يكيف ترضى لغيرك شي يضرك يضير
اسأل وجاوب ضميرك إن كان باقي حنان كما تدين تدان
احسب لغيرك حساب وانظر ليوم الحساب دعوى
المظاليم تجاب لوطال وقت الزمان كما تدين تدان
احسب لغيرك حساب وانظر ليوم الحساب دعوى
المظاليم تجاب لوطال وقت الزمان كما تدين تدان
مهما العمر بيك يطول بسنين واربع فصول ومهما
تصول وتجول أخرك للامتحان كما تدين تدان
مهما العمر بيك يطول بسنين واربع فصول ومهما
تصول وتجول أخرك للامتحان كما تدين تدان
جزيتم خيرا.......ونسال الله ان يتوب على الجميع
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba