المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرآننا سر النجاة لنا بما يحويه من وعد لنا ووعيد ,,


مياسة
24-02-09, 12:26 am
إن المُتأمل في حياة بعض الناس من الذين يقرأون القرآن
يجدها لم تتأثر بكلام الله عز وجلّ ،،!!
فـ للقرآن أثر بيّن وصبغة واضحة في كل مجالات حياة من يتناوب قراءته،،
ربما قرأوه بشفاهم
ولم يقرأوه بقلوبهم التي في صدورهم!!

ولعل أهم مُسببات عدم تغيير القرآن حياتنا
هو عدم الإدراك بأن الخطاب موّجه إلينا،،
مهما اختلفت الأساليب ,, وتنوعت المواقف
وكأنهُ حروف ثمينة وقصص مُسلّية أُنزلتْ للقرآءة وفقط،،!!

* يقول الرائع البحتري:
عليًّ نحتُ القوافي من معادِنها ,’, وما عليًّ إذا لم تفهم البقرُ



* عند محاورتي لأبنة عمي (العاقلة الرزية) والتي ترى جواز كشف الوجه،،
بل و تُطبقه متى سنحت الفرصة.. هُنا أو خارج السعودية
مُستعينةً بذلك المذاهب الأخرى،،
لأقول لها ما رأيك بهذه الآية: [,,يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ,,]
لتُجيب أن هذا النداء خاص لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم.. ونساء ذاك العهد من المؤمنين!
ثم أن الحجاب المقصود هو تغطية الجسد كاملاً ما عدا الوجه والكفين..
دون خروج الشعر.. أو ابراز زينة ,,
لـ أواصل الحوار معها.. حسناً,, مارأيك بهذه الأية: [,,ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ,,]
.
.
.
يطول حوارنا هذا دائماً,, هاتفياً.. ومسنجرياً... وتقابلياً :)
ومازالت القناعات لم تتغير ,,!
روي عن البطل الفاروق رضي الله عنه قال:
( كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافةَ أن نقع في الحرام)
إنه التقوى,, الذي هو أقوى أعمال القلوب وأصعبها,,
المُوصل لرضى الله والنجاح الآخروي,,



* القرآن أيُّها الناس أعمق من قول عدو الله الوليد ابن المغيرة: إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة, وإن أعلاه لمورق وإن أسفله لمغدق, وإنه يعلو ولا يعلى عليه..
نعم هو كلام جميل ... ولكن القرآن أجمل وأعمق من أي وصف يُقال,,


السلام عليكم ,’,

To Be
24-02-09, 12:51 am
في الاية الكريمة
لـ أواصل الحوار معها.. حسناً,, مارأيك بهذه الأية:[,,ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ,,]

عندما تواصلت مع احد اعضاء ( انصار المرأة في بريدة ) ، ذكر لي مفهومه عن الاية الكريمة :

هو كشف وجه المرأة لكي تعرف ولا تؤذا !!

فكيف تعرف وهي متحجبه ؟ ( انتهى حديثه )

اللهم اجعل القرآن ربوع قلوبنا

جزاك الرحمن عنا خير الجزاء مياسة

رحّــال
24-02-09, 01:32 am
نعم صدقتي
لو كنا نتأثر بالقرآن لما رأيناك في هذا المنتدى ..


لكن المتأمل في حياة الناس من ظهور الإسلام إلي يومنا هذا

يجد أن القرآن في بداية الإسلام كان له تأثيره حتى أنه غير كثير من العادات والإعتقادات الجاهلية لكن مع مرور الزمن صارت التعاليم الدينية تؤخذ وراثة وعادات فتتغير مع مرور الزمن فكثير من العبادات نؤديها لأننا تربينا عليها حتى وإن لم نعرف حكمها هل هي سنة أم واجبة ...
فلا غرابة أن نشاهد الناس لا تتأثر في القرآن ,,,

عجوز سمنسي
24-02-09, 01:33 am
لأقول لها ما رأيك بهذه الآية: [,,يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ,,]
لتُجيب أن هذا النداء خاص لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم.. ونساء ذاك العهد من المؤمنين!


وعليكم السلام يامياسة

ياسيدتي ان اعتقدت ان كلام الله موجها لمن كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وانها خارج التكليف الرباني مما حواه القران فيخشى عليها من الخروج عن ملة الاسلام

ثم ان لقرآن الكريم هو تبصرة للمؤمنين واشعاع للصادقين فمن كان في قلبه ذرة من ايمان لاشك انه سيجد حلاوته وطراوته ويقينه

وان عشعشت المعاصي وران قلبه وصده الشيطان عن ذكر الله فلن يشعر باريج القران ولربما يكون عقاب الله له ذلك بان يصده عن تذوق حلاوته

الهم اجعلنا من اهل القران وخاصته واجعل خواتيمنا ونحن نتلوه حق تلاوته
تحيتي

عبدالله30
24-02-09, 01:49 am
مرحبا مياسة00

هم يقرؤون بالسنتهم 00فالمفترض أن من يقرأ ويحفظ ويتمعن يتغير ويتأثر ويجد مالا يجده

غيره من الناس ممن لايقرأ00

واعتقد أنه لو عرف الجميع بأن القرأن موجه لنا والمخاطبة دائما تعني المسلم مابين توجيه

وتحذير 00لكن الله المستعان0

أحيانا أريد أو أكون محتاج أن اتذكر ماقرأ الامام في صلاة العشاء فلا اذكره 00حتى أنني في

أحد المرات صليت انا ومجموعة كبيرة من الاصدقاء صلاة العشاء فطرحت عليهم ماذا قرأ

الامام ؟ ولم يذكر أحد ذلك !

بالنسبة لتغطية الوجه أو كشفه فقد مرت هذه القضية كثيرا في وسائل اعلام ومنتديات

ولم نجد نتيجة مرضية ومقنعة ومحددة 00رغم ظني انك لاترين مناقشتها في الموضوع باستثناء

هذه الجزئية00

:[,,ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ,,]

وهنا ربما تكون اجابه00

كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافةَ أن نقع في الحرام)

تحياتي لك0

ساعي للحلم
24-02-09, 01:58 am
يقرأون القرآن
يجدها لم تتأثر بكلام الله عز وجلّ ،،!!

الجواب يا آنسة هو ما خُط تحته خط في كلامكِ أنتِ

فكثيراً مايكون المعنى في قلب الشاعر ولكن الشاعر لايدري وهو ليس من المفترض به أن يدري,

فالقراءة لاتعني أو لايمكن الجزم بأنها من الممكن أن تأتي باللواحق, فهناك مفرداتٌ أخرى تستخدم لذلك الأمر غير مفردة قراءة,

أتوقع أن فكرتي وصلت بدل أن أطيل الشرح,

"مع السلامة"

" TWIX "
24-02-09, 02:26 am
عند محاورتي لأبنة عمي (العاقلة الرزية) والتي ترى جواز كشف الوجه،،
ترى فضيلتها ..!!
مشكلتنا نحن وفهمنا للدين بدأنا نبحث عن مايوافق رغباتنا لا ما يرضي ربنا
أصبح الآن بعض مشايخ الوقت ينطبق عليهم مقولة ( ما يطلبه المفتون ) ميعوا الدين ولهثوا خلف الرأي الأضعف من اجل كلمة شيخ متسامح ..!!

بل و تُطبقه متى سنحت الفرصة.. هُنا أو خارج السعودية
هنا...؟؟!!
ودي أفهم وين هنا ...؟؟!!
بحوشهم يعني أو باستراحة أبوها..!!
منفتحة بنت عمك للآخر أنتبهي بكرا لا نشوفك بالنخيل بلازا وإلا بشارع الخبيب الشعر يهفهف معها ..!!

مياسة
24-02-09, 02:58 am
في الاية الكريمة
عندما تواصلت مع احد اعضاء ( انصار المرأة في بريدة ) ، ذكر لي مفهومه عن الاية الكريمة :
هو كشف وجه المرأة لكي تعرف ولا تؤذا !!
فكيف تعرف وهي متحجبه ؟ ( انتهى حديثه )
اللهم اجعل القرآن ربوع قلوبنا
جزاك الرحمن عنا خير الجزاء مياسة




لعل الواقع يُجيب عليه ..
حينما يرى ماذا يحدث للكاشفة وللغير كاشفة ,,


* لا تنسى تقول لخويك.. الله نصيرنا موأنت,, وهو خير الناصرين ..
ويــــاك ,,

مياسة
24-02-09, 03:06 am
نعم صدقتي
لو كنا نتأثر بالقرآن لما رأيناك في هذا المنتدى ..


لكن المتأمل في حياة الناس من ظهور الإسلام إلي يومنا هذا

يجد أن القرآن في بداية الإسلام كان له تأثيره حتى أنه غير كثير من العادات والإعتقادات الجاهلية لكن مع مرور الزمن صارت التعاليم الدينية تؤخذ وراثة وعادات فتتغير مع مرور الزمن فكثير من العبادات نؤديها لأننا تربينا عليها حتى وإن لم نعرف حكمها هل هي سنة أم واجبة ...
فلا غرابة أن نشاهد الناس لا تتأثر في القرآن ,,,



هذا الذي يجعلني أتفكّر في حياة مسيحي او مُلحد يدخل الاسلام مؤخراً ,,
أشعر أن حياته ألذ منّا نحن المسلمون... الذين توارثنا الدين أباً عن جد عن قبيلة,,
فتجده عندما يُمارس تعاليم الدين الجديد يمارسها بلذة وعمق ,,


ولكن يكفينا الفخر أننا مسلمون من العرق البعيد,,


* بالتأكيد لن تراني.. لأنه بعيده عليك :)

عبدالله30
24-02-09, 03:22 am
هذا الذي يجعلني أتفكّر في حياة مسيحي او مُلحد يدخل الاسلام مؤخراً ,,
أشعر أن حياته ألذ منّا نحن المسلمون... الذين توارثنا الدين أباً عن جد عن قبيلة,,
فتجده عندما يُمارس تعاليم الدين الجديد يمارسها بلذة وعمق ,,

هولاء يتلقون تعاليم الاسلام ويمارسونها كبداية الدعوة للأسلام وحال الصحابة بتأثرهم

وتغيرهم بعد اسلامهم 00يشعرونك أنهم وجدوا كنز عظيم وسعادة لاتؤصف 0

جبل السكر
24-02-09, 04:19 am
آه يامياسه ماأصعبها عندما تجدي نفسكـ او غيركـ يقرأ ويتلو القرآن
بخشوع وبمجرد الانتهاء من التلاوه نقوم بما يحلو لنا مهما كان
الفعل متناسين ماكنا نتلوه قبل دقائق..

مياسه هل تصدقي وتؤمني بالله بأني اعرف فتيات حافظات
لكتاب الله كاااااااملا ويقيمن بعض الندوات وفي واقعهن
لايعملن بكتاب الله نهائيا ومخالفات للسنه وللفطره رحماكـ ربي
إذا لم يتأترو بالكتاب العظيم بما سيتأثرو!!؟؟


(اللهم اجعلنا من الذاكرين التالين لكتابكـ العاملين به الشاكرين الطائعين الحامدين)
أسأل الله العفو والسلامه والنجاة من النار لنا ولجميع امة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه



تحيتي

امرؤ القيس
24-02-09, 01:55 pm
عادي الدنيا كذا مستوياات

ناس فوق وناس تحت ناس مثقفة وناس جاهلة ناس تفهم وناس مقفله

حتى فيه مثل مصري شائع يقوول : اعلم بالمتبلم لين يتعلم

نسيم السحر
25-02-09, 12:14 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

قال تعالى عن نبيه : ((وإنك لعلى خلق عظيم))
عائشة ـ رضي الله عنهاـ مفسِّرة :كان خلقه القرآن.. يرضى برضاه ويغضب لغضبه
هكذا كان أسوتنا وقدوتنا ـ صلى الله عليه وسلم.

فماذا عن أصحابه؟

أبو عبد الرحمن السلمي : كانوا ـ يعني الصحابة ـ إذا تعلموا من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل .

- ابن عمر ـ رضي الله عنها ـ يحفظ البقرة في عشر سنوات!! لماذا؟

وماذا عن السلف الصالح:

عقد شيخ الإسلام الهروي في تفسير قوله تعالى : (( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى )) 360 مجلسا!!

أكانت هذه المجالس فقط كلام في كلام؟ كلا بل فيها من تعليم العلم والعمل ما يستلزم هذه العدد من المجالس.

أما نحن .. فقد أجدتِ في تشخيص الداء : نقرأوه ـ إلا من رحم ربي ـ بأفواهنا لا بقلوبنا .. لا نقيم شرائعه ولا نقف عند حدوده .. والله المستعان .

وقد قال تعالى : ((أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)) والتدبر أعم من التفكر في إعجازه وتفسيره.

وقال تعالى : (( إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))

عربي .. لماذا ؟
من اجل أن نعقله .. والعقل يتضمن العلم والعمل .. فمن عرف الخير والشر .. فلم يتبع الخير ويحذر الشر لم يكن عاقلاً


# بالنسبة لابنة عمك فليس هذا موضع الكلام في هذه المسألة التي لا تحتاج لإيضاح أصلاً.. لأنّ العلة في الهوى الذي هو شريك العَمى
ثم من أين لها أنّ العام في تلك الآية خاص .. أم هو التحكم والهوى؟
قال تعالى : ((يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن...)) هل هذه الآية خاصة بنساء ذلك الوقت؟!

باختصــــــــــــــــار

http://success-w.com/m-burydah/rdood/alhwa.MP3

فكوني أنتِ

* القرآن أيُّها الناس أعمق من قول عدو الله الوليد ابن المغيرة: إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة, وإن أعلاه لمورق وإن أسفله لمغدق, وإنه يعلو ولا يعلى عليه..
نعم هو كلام جميل ... ولكن القرآن أجمل وأعمق من أي وصف يُقال,,


صدقت ـ والله ـ كيف لبشر أن يحيطوا وصفا بشيء لا يستطيعوا أن يأتوا بمثله !

أخيرا لو طبقنا القرآن .. لانطبق علينا وصف القرآن وبشارته :

(( إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشّر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أنّ لهم أجراً كبيراً ))

اللهم أجعلنا منهم


مياسة: واصلي يا وفقكِ الله مثل هذه الاطروحات النيرة .. وشكر الله لكِ

الطاحونة
25-02-09, 05:15 am
إن المُتأمل في حياة بعض الناس من الذين يقرأون القرآن
يجدها لم تتأثر بكلام الله عز وجلّ ،،!!
فـ للقرآن أثر بيّن وصبغة واضحة في كل مجالات حياة من يتناوب قراءته،،
ربما قرأوه بشفاهم
ولم يقرأوه بقلوبهم التي في صدورهم!!
لو قرانا القرآن قراءة تأمل وتفسير لمعانيه وتفكر بمعجزاته لما وجدت الناس في رمضان يتسابقون لأنهاء السورة قبل بدايتها
ولما رأيتي الغش والربا حل محل بيع الحلال
ولما رأيتي الناس أختفت منهم البشاشة والابتسامة
ولما رأيتينا في آخر طابور الأمم .
أما ابنة عمك
ترى كشف الوجه ؟!
وما زالت ابنة عمك ؟!
شيء جميل منك يا مياسة شكلك ممن يقرأ القرآن بقلبه لا بشفاه بصبرك عليها وتسميتها بابنة العم !

خربشآت نآعمه
27-02-09, 08:48 am
ميوسه فديت قلبك..
وغير هذا الإختبارات النفسيه اللي البنآت يعرضون أنفسهن عليهآ..!
ويتناقشن بالمجلس .. وصراخ أنتي حسيه وانتي بصريه ..وانتي مبصبصاتيه..!
ماقلت شي خليهن يتثقفن..
بس الأولى أن نعرض أنفسنآ على القرآن واذا بقى وقت..<إذا..
رحنا لحقين النفسيه..
./
/
/

نتيجه البحث عن الديماسه في القرآن..
مثل ذاك الصحآبي.. مع الإعتذار للصحآبي .. فلست سوى قلامة ظفر احدهم
اللي هو الأحنف بن قيس يوم كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
لـقد انزلنـا إليكـم كتاباً فيـه ذكركـم
فقال:
عليَّ بالمصحف
لألتمس ذكري
حتي أعلم من أنا ومن أشبه؟
فمر بقول
كانوا قليلاُ من الليل ما يهجعون
وبالأسحار هم يستغفرون
وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم
ومرَّ بقول
ينفقون في السرَّاء والضرَّاءوالكاظمين الغيظ والعافين عن الناس
فمرَّ بقول :يؤثرون على أنفسهم
ولوكان بهم خصاصة
ومن يوق شُحَّ نفسه
فأولئك هم المفلحون
ومرَّ بقول
يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون
فقال تواضعاُ منه
اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
ثم أخذ يقرأ
ومر بقول
إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون
ومرَّ بقول : يقال لهم
ما سلككم في سقر




قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين

فقال
اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء
حتى وقع علي قوله تعالي
وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم
إن الله غفور رحيم
فقال
اللهم أنا من هؤلاء
وأنا اردد وأنا من هؤلاء

ابو فارس الحمادا
27-02-09, 09:23 am
يقول الحسن البصري رحمه الله ابحثوااللذة في ثلاثة أشياء000في الصلاة وفي الذكر وفي قراءة القرآن فإذالم تجدوهافاعلمواأن الباب اللي بينكم وبين السماء مغلق 0

مياسة
28-02-09, 12:43 am
وعليكم السلام يامياسة

ياسيدتي ان اعتقدت ان كلام الله موجها لمن كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وانها خارج التكليف الرباني مما حواه القران فيخشى عليها من الخروج عن ملة الاسلام

ثم ان لقرآن الكريم هو تبصرة للمؤمنين واشعاع للصادقين فمن كان في قلبه ذرة من ايمان لاشك انه سيجد حلاوته وطراوته ويقينه

وان عشعشت المعاصي وران قلبه وصده الشيطان عن ذكر الله فلن يشعر باريج القران ولربما يكون عقاب الله له ذلك بان يصده عن تذوق حلاوته

الهم اجعلنا من اهل القران وخاصته واجعل خواتيمنا ونحن نتلوه حق تلاوته

تحيتي



إن لم يكن العصر الأول للإسلام قدوتنا .. فمن يكون..؟
العصر العباسي... وغوانية ...؟
أم عصر هوليود .. ومجانية ؟
أو عصر الانترنت .. وبلاوية ؟


*صدقت ... وإنها لأعتى عقوبة أن يصده الله عن تذوق حلاوته ..!

أهلاً بك أخ كريماً ,,

مياسة
28-02-09, 01:06 am
مرحبا مياسة00

هم يقرؤون بالسنتهم 00فالمفترض أن من يقرأ ويحفظ ويتمعن يتغير ويتأثر ويجد مالا يجده

غيره من الناس ممن لايقرأ00

واعتقد أنه لو عرف الجميع بأن القرأن موجه لنا والمخاطبة دائما تعني المسلم مابين توجيه

وتحذير 00لكن الله المستعان0

أحيانا أريد أو أكون محتاج أن اتذكر ماقرأ الامام في صلاة العشاء فلا اذكره 00حتى أنني في

أحد المرات صليت انا ومجموعة كبيرة من الاصدقاء صلاة العشاء فطرحت عليهم ماذا قرأ

الامام ؟ ولم يذكر أحد ذلك !

بالنسبة لتغطية الوجه أو كشفه فقد مرت هذه القضية كثيرا في وسائل اعلام ومنتديات

ولم نجد نتيجة مرضية ومقنعة ومحددة 00رغم ظني انك لاترين مناقشتها في الموضوع باستثناء

هذه الجزئية00



وهنا ربما تكون اجابه00



تحياتي لك0




نعم,, قضية الحجاب قائمة.. قضية تتوراثها الأجيال.. إلى يوم يبعثون ,,!
ما عمري شفت بال اطول من بال الشيطان:for1:


لا أعلم سر تجاهلنا للخطاب القرأني.. ليس تجاهل رفض.. بل تجاهل عدم قصد,,!!
خذ مثال: [,, ويل لكل همزة لمزة ,,]
فحالما نسمع هذه الآية الكريمة.. نقول أنها ليست لنا ..
بل لمن يهمز ويلمز>>>>> وتجده بعد ساعة.. يهمز ويلمز !!!!!




طيب,, وسع صدرك:).. وخذ مثال ثاني: [,,إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون..]
عندما نسمعها.. نقول إنها لاتقصدنا .. بل هي للطغاة وللمجرمين .. لعلهم يتوبوا..
ولو رجعنا لـ انفسنا.. لو جدناها لم تُحسن.. بل تنتقم !!
ولم تعدل.. بل ظلمت خادماً أو طالباً أو زوجة !!
وعلى هذا قس ,,,




* اشكر مروركم ,,

مياسة
28-02-09, 01:17 am
يقرأون القرآن
يجدها لم تتأثر بكلام الله عز وجلّ ،،!!

الجواب يا آنسة هو ما خُط تحته خط في كلامكِ أنتِ

فكثيراً مايكون المعنى في قلب الشاعر ولكن الشاعر لايدري وهو ليس من المفترض به أن يدري,

فالقراءة لاتعني أو لايمكن الجزم بأنها من الممكن أن تأتي باللواحق, فهناك مفرداتٌ أخرى تستخدم لذلك الأمر غير مفردة قراءة,

أتوقع أن فكرتي وصلت بدل أن أطيل الشرح,

"مع السلامة"



ارتاح يا دكتور من الإطناب.. الفكرة وصلت :(

نعم القراءة معنى.. لا لفظ [,,أفلا يتدبَّرون القرآن أم على قلوب أقفالها,,]
قبل قليل شرعت بقراءة كتاب لـ فهد الحمود اسمه (قراءة القراءة)

تحياتنا ,,

مياسة
28-02-09, 01:26 am
ترى فضيلتها ..!!
مشكلتنا نحن وفهمنا للدين بدأنا نبحث عن مايوافق رغباتنا لا ما يرضي ربنا
أصبح الآن بعض مشايخ الوقت ينطبق عليهم مقولة ( ما يطلبه المفتون ) ميعوا الدين ولهثوا خلف الرأي الأضعف من اجل كلمة شيخ متسامح ..!!


هنا...؟؟!!
ودي أفهم وين هنا ...؟؟!!
بحوشهم يعني أو باستراحة أبوها..!!
منفتحة بنت عمك للآخر أنتبهي بكرا لا نشوفك بالنخيل بلازا وإلا بشارع الخبيب الشعر يهفهف معها ..!!



هي لا تبحث عن الفتاوي عند الجيل الجديد.. بل مراجعها مجلدات المذاهب..
كما اسلفت بالذكر ,,
لأجل ذلك قوّست كلمتي: العاقلة الرزينة :(


بالنسبة للكشف في السعودية.. يعني إذا كنا في مطعم عائلي.. وما فيه بارتشن.. او حديقة مكشوفة تنزل اللثام بعد ما تجلس ..
حتى وإن كنا جوا نتعشى او بمقهى.. يدخل النادل >> ما عنه غطاء :a1:

ساعي للحلم
28-02-09, 01:29 am
ارتاح يا دكتور من الإطناب

مانب دكتور!!؟

لكن ماعليه صنعتين مو مشكلة

رغم اني بكون كذاب بعدها,

مياسة
28-02-09, 01:31 am
هولاء يتلقون تعاليم الاسلام ويمارسونها كبداية الدعوة للأسلام وحال الصحابة بتأثرهم

وتغيرهم بعد اسلامهم 00يشعرونك أنهم وجدوا كنز عظيم وسعادة لاتؤصف 0


- لهذا السبب يجعلون من ليلهم (كله) قيام .. ونهاراتهم صيام ,,
- يختمون القرآن في ليلة وآحدة ..!
- يقرأون سورة البقرة في ركعة وآحدة
- يتصدقون بـ أموالهم كلها(كما فعل أبو بكر).. وكأن الحياة ستتوقف بعد قليل ..!!

استشعر في أعمالهم متعة تنبع من أصل قوي صلد..
وهو الإيمان القوي في قلوبهم

كما أني استشعر محاولتهم لتعويض ما فاتهم في أول حياتهم ..
وحتى سن الشباب.. بل ومنهم من أسلم في الشيخوخة..!
فلا وقت لديهم.. ليضيع فيما لاتزداد به اثقالهم ,,

هنياً لهم رؤيتهم الفرق بين حياة الظلام.. وحياة النور..
فيستمتعوا بالعبادة حال ذكراهم للأيام السوداء الماضية

*رضوان الله عليهم ..

ابو سفيان الطحان
28-02-09, 07:03 am
* عند محاورتي لأبنة عمي (العاقلة الرزية) والتي ترى جواز كشف الوجه،،
بل و تُطبقه متى سنحت الفرصة.. هُنا أو خارج السعودية
مُستعينةً بذلك المذاهب الأخرى،،
لأقول لها ما رأيك بهذه الآية: [,,يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ,,]
لتُجيب أن هذا النداء خاص لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم.. ونساء ذاك العهد من المؤمنين!
ثم أن الحجاب المقصود هو تغطية الجسد كاملاً ما عدا الوجه والكفين..
دون خروج الشعر.. أو ابراز زينة ,,
لـ أواصل الحوار معها.. حسناً,, مارأيك بهذه الأية:[,,ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ,,]
.
.
.
يطول حوارنا هذا دائماً,, هاتفياً.. ومسنجرياً... وتقابلياً :)
ومازالت القناعات لم تتغير ,,!
روي عن البطل الفاروق رضي الله عنه قال:
( كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافةَ أن نقع في الحرام)
إنه التقوى,, الذي هو أقوى أعمال القلوب وأصعبها,,
المُوصل لرضى الله والنجاح الآخروي,,



* القرآن أيُّها الناس أعمق من قول عدو الله الوليد ابن المغيرة: إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة, وإن أعلاه لمورق وإن أسفله لمغدق, وإنه يعلو ولا يعلى عليه..
نعم هو كلام جميل ... ولكن القرآن أجمل وأعمق من أي وصف يُقال,,


السلام عليكم ,’,




سبحان الله
ومن افضل منهن (زوجات النبي )حتى نقتدي به؟؟

بارك الله فيكي

مياسة
08-03-09, 03:44 am
آه يامياسه ماأصعبها عندما تجدي نفسكـ او غيركـ يقرأ ويتلو القرآن

بخشوع وبمجرد الانتهاء من التلاوه نقوم بما يحلو لنا مهما كان
الفعل متناسين ماكنا نتلوه قبل دقائق..

مياسه هل تصدقي وتؤمني بالله بأني اعرف فتيات حافظات
لكتاب الله كاااااااملا ويقيمن بعض الندوات وفي واقعهن
لايعملن بكتاب الله نهائيا ومخالفات للسنه وللفطره رحماكـ ربي
إذا لم يتأترو بالكتاب العظيم بما سيتأثرو!!؟؟


(اللهم اجعلنا من الذاكرين التالين لكتابكـ العاملين به الشاكرين الطائعين الحامدين)
أسأل الله العفو والسلامه والنجاة من النار لنا ولجميع امة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه




تحيتي




إنهن والله محرومات اقسى حرمان .. حينما تنطقه ألسنتهن.. ولا توقنه قلوبهن!
*اللهم امين .. جزاك الله خير عزيزتي ورد ,,

مياسة
08-03-09, 03:48 am
عادي الدنيا كذا مستوياات

ناس فوق وناس تحت ناس مثقفة وناس جاهلة ناس تفهم وناس مقفله

حتى فيه مثل مصري شائع يقوول : اعلم بالمتبلم لين يتعلم


العجيب هو المزاجية في الفهم.. وأخذ ما يتناسب الاهواء.. وترك مالا يتناسب
فحينما نتحدث عن الفشل نقول انها اقدار.. ونستدل بالايات,,
أما إذا كان الحوار عن الحجاب مثلاً .. فـ اننا ننحاز الى بحوث العلماء.. باحثين عن ملاذ واستحماء,,

أهلا بك يا اخا العرب

مياسة
08-03-09, 04:10 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

قال تعالى عن نبيه : ((وإنك لعلى خلق عظيم))
عائشة ـ رضي الله عنهاـ مفسِّرة :كان خلقه القرآن.. يرضى برضاه ويغضب لغضبه
هكذا كان أسوتنا وقدوتنا ـ صلى الله عليه وسلم.

فماذا عن أصحابه؟

أبو عبد الرحمن السلمي : كانوا ـ يعني الصحابة ـ إذا تعلموا من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل .

- ابن عمر ـ رضي الله عنها ـ يحفظ البقرة في عشر سنوات!! لماذا؟

وماذا عن السلف الصالح:

عقد شيخ الإسلام الهروي في تفسير قوله تعالى : (( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى )) 360 مجلسا!!

أكانت هذه المجالس فقط كلام في كلام؟ كلا بل فيها من تعليم العلم والعمل ما يستلزم هذه العدد من المجالس.

أما نحن .. فقد أجدتِ في تشخيص الداء : نقرأوه ـ إلا من رحم ربي ـ بأفواهنا لا بقلوبنا .. لا نقيم شرائعه ولا نقف عند حدوده .. والله المستعان .

وقد قال تعالى : ((أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)) والتدبر أعم من التفكر في إعجازه وتفسيره.

وقال تعالى : (( إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))

عربي .. لماذا ؟
من اجل أن نعقله .. والعقل يتضمن العلم والعمل .. فمن عرف الخير والشر .. فلم يتبع الخير ويحذر الشر لم يكن عاقلاً


# بالنسبة لابنة عمك فليس هذا موضع الكلام في هذه المسألة التي لا تحتاج لإيضاح أصلاً.. لأنّ العلة في الهوى الذي هو شريك العَمى
ثم من أين لها أنّ العام في تلك الآية خاص .. أم هو التحكم والهوى؟
قال تعالى : ((يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن...)) هل هذه الآية خاصة بنساء ذلك الوقت؟!

باختصــــــــــــــــار

http://success-w.com/m-burydah/rdood/alhwa.mp3

فكوني أنتِ


صدقت ـ والله ـ كيف لبشر أن يحيطوا وصفا بشيء لا يستطيعوا أن يأتوا بمثله !

أخيرا لو طبقنا القرآن .. لانطبق علينا وصف القرآن وبشارته :

(( إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشّر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أنّ لهم أجراً كبيراً ))

اللهم أجعلنا منهم


مياسة: واصلي يا وفقكِ الله مثل هذه الاطروحات النيرة .. وشكر الله لكِ


الصحابة الذين يستلذون العمل بالعلم..
وقد قال سفيان الثوري: (العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل)


بالنسبة لعربية القرآن.. هذه النعمة التي يصعب شكرها منا كبشر ضعفاء,,
نزل عربياً ليدمغ أولئك الاغبياء من كفار قريش.. حتى لايقولوا نحن لانفهم غير العربية ..
وليتهم اقتنعوا به.. [,, وقالوا قلوبنا غلف ,,] ..!
ليخسروا الخُسران المبين ,,


* اللهم اجعلنا منهم .. اللهم أمين ,,


- ابن عمر ـ رضي الله عنها ـ يحفظ البقرة في عشر سنوات!! لماذا؟
حبذا لو كتبت لنا السبب ..:)
مع تقديري وتحياتي لمشاركتك الثرية ,,

مياسة
08-03-09, 04:18 am
لو قرانا القرآن قراءة تأمل وتفسير لمعانيه وتفكر بمعجزاته لما وجدت الناس في رمضان يتسابقون لأنهاء السورة قبل بدايتها
ولما رأيتي الغش والربا حل محل بيع الحلال
ولما رأيتي الناس أختفت منهم البشاشة والابتسامة
ولما رأيتينا في آخر طابور الأمم .
أما ابنة عمك
ترى كشف الوجه ؟!
وما زالت ابنة عمك ؟!

شيء جميل منك يا مياسة شكلك ممن يقرأ القرآن بقلبه لا بشفاه بصبرك عليها وتسميتها بابنة العم !



على رسلك يا اخ العرب ..
لعل قربي لها يُغيرها.. قبل أن تُغيرني هي.. :(


العجيب أننا نجد الكثير يقرأ القرأن.. والقليل يقرأ التفسير,,
ربما لديهم عقول ثقيلة.. لا تحتاج الى الرجوع لعلماء ومفسرون..




*مُمتنة لهذا التواجد ,,

مياسة
08-03-09, 08:14 am
ميوسه فديت قلبك..
وغير هذا الإختبارات النفسيه اللي البنآت يعرضون أنفسهن عليهآ..!
ويتناقشن بالمجلس .. وصراخ أنتي حسيه وانتي بصريه ..وانتي مبصبصاتيه..!
ماقلت شي خليهن يتثقفن..
بس الأولى أن نعرض أنفسنآ على القرآن واذا بقى وقت..<إذا..
رحنا لحقين النفسيه..
./
/
/

نتيجه البحث عن الديماسه في القرآن..
مثل ذاك الصحآبي.. مع الإعتذار للصحآبي .. فلست سوى قلامة ظفر احدهم
اللي هو الأحنف بن قيس يوم كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
لـقد انزلنـا إليكـم كتاباً فيـه ذكركـم
فقال:
عليَّ بالمصحف
لألتمس ذكري
حتي أعلم من أنا ومن أشبه؟
فمر بقول
كانوا قليلاُ من الليل ما يهجعون
وبالأسحار هم يستغفرون
وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم
ومرَّ بقول
ينفقون في السرَّاء والضرَّاءوالكاظمين الغيظ والعافين عن الناس
فمرَّ بقول :يؤثرون على أنفسهم
ولوكان بهم خصاصة
ومن يوق شُحَّ نفسه
فأولئك هم المفلحون
ومرَّ بقول
يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون
فقال تواضعاُ منه
اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
ثم أخذ يقرأ
ومر بقول
إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون
ومرَّ بقول : يقال لهم
ما سلككم في سقر




قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين

فقال
اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء
حتى وقع علي قوله تعالي
وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم
إن الله غفور رحيم
فقال
اللهم أنا من هؤلاء
وأنا اردد وأنا من هؤلاء


رائعة يا ديماسة ..
مشاركتك ثمار ...
ومتصفحي قاطفها ..:)


هل بحثنا عن انفسنا بين الأيات الكريمة..
أم كعادتنا... وكأنه نزل على غيرنا !!

اشكرك من الاعماق ,,

مياسة
08-03-09, 08:18 am
يقول الحسن البصري رحمه الله ابحثوااللذة في ثلاثة أشياء000في الصلاة وفي الذكر وفي قراءة القرآن فإذالم تجدوهافاعلمواأن الباب اللي بينكم وبين السماء مغلق 0


نعوذ بالله أن يُغلق عنّا الباب..
إضافة نيرة أبا فارس,,

مياسة
08-03-09, 08:19 am
سبحان الله
ومن افضل منهن (زوجات النبي )حتى نقتدي به؟؟

بارك الله فيكي


لو كنا نتمنى مصاحبتهن بالجنة ..
لما تأخرنا في الاقتداء بهن ..

*جزاك الله خيراً