مهب الريح
12-02-09, 04:14 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :
يسير الإنسـان في حياته الدراسيه بطريق توظيف و إراده و تحقيق و حصـاد . .
فـ توظيف : مذ بداية نضجه العقلي والفكري لـ قدراته ومواهبه وإمكانياته في المكان الذي يرى في نفسه بأنه قادر على النجاح وتحقيق ما يُتطلّب تحقيقه في ذلك المكـان الذي وظّف شخصيته ونفسيته فيه . .
أما إراده : فبعد أن يُوظٍِّف مايملك من قدرات ومواهب في مكانها المُحدّد تبقى روح التحدي والإصرار والإراده القويّه على مـواصلة المشوار الجامعي الذي سيرى في خِضم هذا الطريق , أشياء ستكون كالحاجز أمامه .. لكن إن استطاع أن يتفوق على هذه العثرات والحواجز .. من خلال مايملكه من تحدِ وإصرار , سيسير كما خُطّطَ له من قبل .
فـ تحقيق : لـما خُطّطَ له في الماضي من وسائل وسُبل معينه على تحقيق الهدف الذي سعى إليه وحدده من خلال توظيف مايملكه من مهارات وإمكانيات في مكانها المحدد . .
أما الحصاد : فيجني جُل ماعمل وتعب من أجـله , وتظهر نتاج كل الخطوات التي عملها في السابق من توظيف وإراده وتحقيق , يرى نتاج عمله من خلال توظيف المهارات بشكل صحيح مناسبا لما يملكه , وإالإراده مقرونه في كمية الحصاد المُتوقع لإنجاز هذه المهمه التي يتخللها صِعاب كثيره , بعـد أن حقق ماسعى عليه .. هاهي تظهر نتائجه .. والتي انعكست على أدائه الـدراسي بشكل مميز .
إن تحقيق ما يسعى إليه الطـالب من خلال طيلة دراسته في الإبتدائي والمتوسط والثانوي ثم الجامعه يُعتبر هـدف .. ومن صفات الأهـداف الفعّـاله أن تكون :
* محدده بوضوح : وضوح الهدف وعدم كونه مبهما أو ضبابيا .
* مُقاسة : وهو القدرة على قيساها بشكل عملي وإمكانية حساب وتقييم مدى الإنجاز فيها .
* موسومـة بالتحدي : تثير الإستعداد النفسي والبدني لتوفر أعلى مستويات الطـاقة لتحقيق الهدف .
* واقعية .
* مرتبطة بزمن .
* مرنة .
باعتقادي أن طُرق العلاج .. وطرق جعل الطـالب يعرف إلى أي مدى يتسطيع أن يحقق وينجز ماهو مطلوب منه على أسس مايملك من مهارات هو زياده مادة في المرحلة الثانوية ( السنة الثالثة ) وتُسمى كمثلا [ مهارات التفكير والتعلم ] , [ مهاراة الحـياة ] .. أو أي إسـم كـان .. ~
وماتحتويه هذه المـاده عدة أشيـاء .. كمثلا :
* تحديد الاهداف والأولويات .
* التحفيز .
* تنظيم الوقت وإدارته .
* كيف تكتشف نفسك . . إلخ
الهدف الرئيسي من إقـامة هذه المـادة هو : أن يعرف الطالب من يكون , في البيئة الدراسية , ومعرفة مايملكه من مواهب .. والمحاولة في اكتشاف ذات الطالب , وأين يكون حتى يجعل من نفسه عنصرا فعّالاً وقوياً في الوطن والمجتمع .
بالتالي سيكون بمقدور الشخص الدخـول إلى التخصّص الذي يريد , حتى يصبح في المستقبل الـقريب , إنسانا قادرا على تـوليد الإبـداع والتميز .
كثيرة هي النقـاط التي تحوم حول هذا المـوضوع الكبير .. والذي لن نلحظ أهميته إلا في المستقبل .
بقي أن تتحفونا بما لديكم .. إن كان لديكم أي زيادة أو تعـليق .
* ملاحظة : تم أخذ صفات الأهداف الفعّالة من كتاب مهارات الدراسة الجامعية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
كتب : يوسف بن حسين بن فهد العييري .
بتاريخ : 17 /2 /1430 هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :
يسير الإنسـان في حياته الدراسيه بطريق توظيف و إراده و تحقيق و حصـاد . .
فـ توظيف : مذ بداية نضجه العقلي والفكري لـ قدراته ومواهبه وإمكانياته في المكان الذي يرى في نفسه بأنه قادر على النجاح وتحقيق ما يُتطلّب تحقيقه في ذلك المكـان الذي وظّف شخصيته ونفسيته فيه . .
أما إراده : فبعد أن يُوظٍِّف مايملك من قدرات ومواهب في مكانها المُحدّد تبقى روح التحدي والإصرار والإراده القويّه على مـواصلة المشوار الجامعي الذي سيرى في خِضم هذا الطريق , أشياء ستكون كالحاجز أمامه .. لكن إن استطاع أن يتفوق على هذه العثرات والحواجز .. من خلال مايملكه من تحدِ وإصرار , سيسير كما خُطّطَ له من قبل .
فـ تحقيق : لـما خُطّطَ له في الماضي من وسائل وسُبل معينه على تحقيق الهدف الذي سعى إليه وحدده من خلال توظيف مايملكه من مهارات وإمكانيات في مكانها المحدد . .
أما الحصاد : فيجني جُل ماعمل وتعب من أجـله , وتظهر نتاج كل الخطوات التي عملها في السابق من توظيف وإراده وتحقيق , يرى نتاج عمله من خلال توظيف المهارات بشكل صحيح مناسبا لما يملكه , وإالإراده مقرونه في كمية الحصاد المُتوقع لإنجاز هذه المهمه التي يتخللها صِعاب كثيره , بعـد أن حقق ماسعى عليه .. هاهي تظهر نتائجه .. والتي انعكست على أدائه الـدراسي بشكل مميز .
إن تحقيق ما يسعى إليه الطـالب من خلال طيلة دراسته في الإبتدائي والمتوسط والثانوي ثم الجامعه يُعتبر هـدف .. ومن صفات الأهـداف الفعّـاله أن تكون :
* محدده بوضوح : وضوح الهدف وعدم كونه مبهما أو ضبابيا .
* مُقاسة : وهو القدرة على قيساها بشكل عملي وإمكانية حساب وتقييم مدى الإنجاز فيها .
* موسومـة بالتحدي : تثير الإستعداد النفسي والبدني لتوفر أعلى مستويات الطـاقة لتحقيق الهدف .
* واقعية .
* مرتبطة بزمن .
* مرنة .
باعتقادي أن طُرق العلاج .. وطرق جعل الطـالب يعرف إلى أي مدى يتسطيع أن يحقق وينجز ماهو مطلوب منه على أسس مايملك من مهارات هو زياده مادة في المرحلة الثانوية ( السنة الثالثة ) وتُسمى كمثلا [ مهارات التفكير والتعلم ] , [ مهاراة الحـياة ] .. أو أي إسـم كـان .. ~
وماتحتويه هذه المـاده عدة أشيـاء .. كمثلا :
* تحديد الاهداف والأولويات .
* التحفيز .
* تنظيم الوقت وإدارته .
* كيف تكتشف نفسك . . إلخ
الهدف الرئيسي من إقـامة هذه المـادة هو : أن يعرف الطالب من يكون , في البيئة الدراسية , ومعرفة مايملكه من مواهب .. والمحاولة في اكتشاف ذات الطالب , وأين يكون حتى يجعل من نفسه عنصرا فعّالاً وقوياً في الوطن والمجتمع .
بالتالي سيكون بمقدور الشخص الدخـول إلى التخصّص الذي يريد , حتى يصبح في المستقبل الـقريب , إنسانا قادرا على تـوليد الإبـداع والتميز .
كثيرة هي النقـاط التي تحوم حول هذا المـوضوع الكبير .. والذي لن نلحظ أهميته إلا في المستقبل .
بقي أن تتحفونا بما لديكم .. إن كان لديكم أي زيادة أو تعـليق .
* ملاحظة : تم أخذ صفات الأهداف الفعّالة من كتاب مهارات الدراسة الجامعية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
كتب : يوسف بن حسين بن فهد العييري .
بتاريخ : 17 /2 /1430 هـ