المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقوع في أعراض المسلمين وتتبع عوراتهم


فهد الحربي2002
10-02-09, 02:59 am
قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الوقوع في أعراض المسلمين وتتبع عوراتهم وخاصة في هذه الأيام وبيان موقف الشرع من ذلك ...والله المستعان

جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله ) .

ولنعلم أن الأصل هو الستر على المسلم إذا وقع في معصية لعموم قوله : ((من ستر مسلما ستره الله في الدنيا و الآخرة)) [3]. ولقوله عليه الصلاة والسلام لمن جاء إليه بصاحب معصية: ((لو سترته بثوبك كان خيرا لك))4. ولكن هذا في غير من عرف بالأذى والفساد ومعاودة المنكرات، فإن الستر على مثله يطمعه في الإيذاء والفساد وانتهاك الحرمات.


قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)


يقول ابن عثيمين

هذا الذي يغتاب عباد الله أكبر همه في المجالس (و منها المنتديات:*) أن يعترض ويعرض عيوب الناس وُكل بنشر هذه المعايب وُكل بتتبع عورات المسلمين ، وليعلم هذا المسكين أن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته ، وليعلم أن من تسلط على نشر عيوب الناس وتتبع عوراتهم سلط الله عليه من ينشر عيوبه ويتتبع عورته ، وهذا القائل الذي ينشر عيوب الناس لو فتش في نفسه لوجد نفسه اكثر الناس عيوبا وأسوأهم أخلاقا وأضعفهم أمانة ، ولو لم يكن من عيوبه إلا تسليط لسانه على عباد الله لكان كافيا ، إن هذا الرجل المسلط على عباد الله لمشؤوم على نفسه مشؤوم على جلسائه . أما كونه مشؤوما على نفسه فإنه قادها إلى الشر والبغي ، وأما كونه مشؤوم على جلسائه فلأن جلسائه إذا لم ينهوه عن فعله صاروا شركاء له في الإثم .
فاتق الله أيها المسلم فلقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " مر بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم
فقال: يا جبريل من هؤلاء قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ".وأكثر الناس اليوم يقولون في إخوانهم ما لا يعلمون لو سألته فقلت له أتشهد عليه بما قلت لقال : لا أشهد ، ومن المعلوم أنه سوف يسأل عن ذلك يوم القيامة ،أفلا يتقي الله هذا ، أفلا يعلم أنه ما يلفظ من قول لا لديه رقيب عتيد ،
أفلا يعلم أنه يحاسب عن كل كلمة قالها .


وقفة


قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾

ثم قال سبحانه : ﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ ﴾ النبأ : هو الخبر, فإذا جاءنا فاسق بنبأ ماذا نفعل؟
قال سبحانه: ﴿ فَتَبَيَّنُوا ﴾ بين الله وجوب التبيُّن من الأخبار حال ورودها من الفاسق وذلك لأن الأحوال إما قبول الخبر, أو رد الخبر, أو التثبت فيه ، هذه هي الأحوال الثلاثة بالنسبة للإنسان إذا جاءته أخبار , هذا تأديب من الله لعباده إذا جاءهم خبر من الفاسق بأن لا يتسرعوا ولكن يتسرعوا في ماذا ؟ يتبادر إلى ذهن كثير من الناس أن لا يتسرعوا في قبوله , نقول ليس هذا فقط بل لا يتسرعوا في قبوله ولا في رده أيضاً يعني لا تصدق ولا تكذب لأنك إن صدقت فقد يكون الخبر كاذباً وإن رددت فقد يكون الخبر صادقاً , فانظر إلى تأديب الله لعباده . وفي قراءة أخرى: ﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتوا﴾ والمعنى واحد أي تثبتوا من الخبر . ولكن لماذا نتثبت في خبره قال سبحانه : ﴿ أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ أي أمرناكم أن تتثبتوا في خبر الفاسق حتى لا تصيبوا قوماً وأنتم تجهلون أحوالهم فيقع ما يقع نتيجة هذا التسرع فتصبحوا في حسرة وندامة على تعجلكم في هذا الأمر.
فحينئذ هذا الأدب لابد أن يلتزم به الإنسان وألاّ يتسرع في قبول الأخبار , وإذا نظرنا إلى أحوال الناس اليوم وجدنا الكثير منهم يطير بالخبر من أي إنسان فتراه يقول فيه كذا وكذا فيأخذ الخبر على محمل الجد وعلى أنه صدق ثم يزداد الأمر سوءاً إذا قـام الإنسان بنشر خبـر الفاسـق , فقد تندم إذا عملت بخبـر الفاسـق
(وأنت أيها الفاسق لابد لك من يوم وتقع في شر أعمالك أو أعمالكي وتأكد/تأكدي أن من له حق سوف يناله عاجلاَ أم آجلاَ)

أسأل الله أن يقينا شر الفتن إنه سميع مجيب
(منــــــــــــــــــــقول)
*ملاحظة: ماكتب بين الأقواس هو إضافة على النص المنقول

مقصود
10-02-09, 08:11 am
جزاك الله خيرا

alnesf1
10-02-09, 08:14 am
جزاك الله خيرا

المصحح لكم
10-02-09, 09:34 am
شكراً لك واتنمى من الاخوةو الاخوات ان يستفيدوا من هذا الموضوع .


والبعد كلُ البعد عن الاعراض ( اللبيب بالاشارة يفهمُ)

الأيدعشري
10-02-09, 10:11 am
المصيبة لما يكون تتيع أعراض المسلمين بصفة رسمية

واللبيب بالأشارة يفهم

بريداوي جنتل
10-02-09, 10:12 am
جزاك الله خير أخي فهد على هذا التذكير هو تذكير لي وللجميع
على كل الأحوال في هذا المنتدى أو في غيره ينبغي لنا تحري الدقة فيما يقال أو يشاع قبل أن نطلق الأحكام ونتهم أحدا مما يقودنا إلى ماحذر منه الأخ فهد في مداخلته
نسأل الله العفو والعافية وأن يهدينا أجمع إلى سواء سبيله
وصلى الله على نبيه محمد

فهد الحربي2002
10-02-09, 03:58 pm
الاخوة الاعزاء شكراً لكم على الردود والتعليق

قالوا قديماً شعراً

من ذا الذي ترجى سجاياهـ كلها ...... كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه

تقبلوا مروري

دمتم بود

مهم جدا
10-02-09, 04:12 pm
الاسلام بيان للقيم وتاكيد عليهاوالامة يجب ان تكون واعية لجميع الامور المستجدةوتتداركهاوعمليةتحسينها والعيوب الفردية تبين من دون ان يكون هناك اي تجريح لاحد والحقيقة اذا كانت فائدها اعم تظهر ولايستتر عليها يجب ان نتعامل مع اخطاء وليس مع اشخاص لكي يكون البناء اساس والتقدم هدف دون ان تثار النعرات والاكاذيب المضللة والتي تعمل على التفريق والضغينة موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الخيآلي
10-02-09, 04:24 pm
شاهدوا هذا المقطع ......من ستر على مسلم ستره الله يوم القيامة..

http://www.fawakh.net/vb/uploaded/99_1147631892.zip

فهد الحربي شكرآ لك على هذا الطرح والله يستر على كل مسلم

الحربي ,
10-02-09, 04:31 pm
جزاك الله خيرا

نوره الجمعه
10-02-09, 06:46 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل فهد الحربي
لا حرمك الله أجر ماكتبت
وما ذكرت ( ذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين)
فعلاً لقد أنتشرت الغيبة والنميمة
بين الناس
وكأن الأمر عادي بالنسبة لهم
ولا يخلو مجلس من مجالس الناس
إلا والغيبة والنميمة
تتصدر مجالسهم
لقد أصبحت من الموائد الرئيسية
لديهم. بل انها هي الفاكهة لهم
بدل فاكهة الذكر والتناهي
عن مانهى الله
والعياذ بالله

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والرسل
محمد بن عبدالله

فهد الحربي2002
10-02-09, 09:07 pm
أخوتي الاعزاء (مهم جداً .. الخيالي .. الحربي .. نوره الجمعه )

شكراً على مروركم وإثرائكم للموضوع

وقال الشافعي شعراً

لا تظلــمن إذا مــا كنت مقـتدرا
فالـظـلـم آخره يأتـيـك بالنــد م
نامت عيونك والمظـلـــوم منتبـه
يـدعو عليك وعين الله لـم تـنم


دمتم بود

شَتـْـآآتـ
11-02-09, 04:49 pm
كم امقت هؤلاء الناس الذين جعلوا جل وقتهم تتبع عورات المسلمين والوقوع في اعراضهم ونفث سمومهم بين الناس فكم بسببهم دبت الخلافات وتعكرت الانفس وتفرق الاصحاب فاصبح ذلك شغلهم الشاغل دون ادنى تانيب للضمير
لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا
فيهتك الله سترا عن مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذُكِروا
ولا تعب أحدا منهم بما فيكا
فالإنسان إذا ستر على اخيه ستر الله عز وجل عليه، وإن هتك ستره فإنه يستحق ما يحدث له، فليحذر من غضب الله عز وجل أن يفضح إنساناً فيفضحه الله سبحانه،
فالتحدث في أعراض المسلمين بما يكرهون منكر عظيم ومن الغيبة المنهي عنها، بل هي من كبائر الذنوب لقوله سبحانه وتعالى: ''وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ''،

.................................................. دمت بخير,,,

فهد الحربي2002
11-02-09, 10:04 pm
كبرت ونظرتي طفلة ... اشكر مرورك الكريم
قيل شعراً

إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى ..... ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ ....... فكلّـك عورات وللناس ألسـن
وعينك إن أبدت إليك معايباً ..... فدعها وقل : يا عين للناس أعينُ
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى.... وفارق ولكن بالتي هي أحسنُ


دمت بود