تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الطبخ ..هل هو واجب على الزوجه ؟؟


العنقريه
06-02-09, 07:34 am
بسم الله الرحمن الرحيم


((( الطبخ ))) هل هو واجب على الزوجه ؟؟







جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته





قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...

وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!

لا تعليق على ذلك الرد ...

ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...

يكون السؤال على النحو التالي ...

هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟

أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ...

جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...

مذهب الحنفية:

قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.

ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

مذهب المالكية:

جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).

مذهب الشافعية:

جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

مذهب الحنابلة:

قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).

خلاصة القول :

المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده
وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى


منقول مع البحث والتأكد ..

مجرد رأي
06-02-09, 02:31 pm
الطبـخ ، واجـب على الشغـاله

والزوجـه واجبه :

انه تنسدح بالصاله و تمسك الريموت بيدهـ اليسرى وتقلب بالقنوات

واليـد اليمنى ماسكتن به سماعة التلفون !!!

،،

عاشق ديرتي بريده
06-02-09, 02:38 pm
هو ليس واجب وانما عُرف ,

هل واجب على الزوج ان يودي الزوجه للسوق وهل واجب على الزوج انه يسافر بزوجته وهل واجب على الزوج الجلوس مع زوجته والسواليف معه !!

طيب اذا مااطبخت الزوجه وش ناكل !!

تخيلي الزوجه مهب تطبخ والرجل مهوب يودي زوجته اجل وشوله معرسين خخخخخخخخخخ

جلوي العتيبي
06-02-09, 02:49 pm
العنقريه

لا إختلاف فيما ذكرت

لكن أيضاً الزوج مخير وليس مسير في قبول زوجه لاتطبخ :(

أعتقد ان أهم أسباب نجاح الحياة الزوجيه هو قدرة الزوجه على التفنن في طبخ مالذ وماطاب لذلك تجدين الأمهات يربن بناتهن على إتقان الطبخ .

دام حرفك

To Be
06-02-09, 02:49 pm
لتسهل علينا القضية والايمان بها يجب معرفة واجبات المرآه .

فماهي واجبات المرأة ؟

أطيب تحية

BrB
06-02-09, 10:18 pm
العنقريه--شكرا ع الموضوع--

رانســـــــــّي
06-02-09, 11:28 pm
لا تعليق,,,

لكن مالغرض من طرح هالموضوع يالعنقريَة؟؟؟؟؟؟

مضيعه بريده
07-02-09, 12:08 am
وناااااااسه


لكن قبل كل شي

ان من اسباب الوصول الى قلب الرجل كرشه ........امزح معدته

engel
07-02-09, 12:23 am
وش هالحكي استغفر الله ليه .. وش هالسؤال هل المرأه لاتأكل يعني بتموت نفسها جوع لاجل ان الطبخ مو واجب ولا تحسد هالضعيف لقمه ياكلها من يديها

وش هالأ سئله البايخه .. تراه زوج مو عدو ..

نـــNAــونا
07-02-09, 12:52 am
وأنا أرد بهذه القصة


كوني كامرأة الحطاب التي ذكر الرسول- صلى الله عليه وسلم- أنها من أهل الجنة فلما سُئلت عن سر ذلك
قالت : إن زوجي إذا خرج يحتطب (يجمع الحطب من الجبل) أحس العناء الذي لقيه في سبيل رزقنا، وأحس بحرارة عطشه في الجبل تكاد تحرق حلقي، فأعد له الماء البارد حتى إذا ما قدم وجده، وقد نسقت و رتبت متاعي وأعددت له طعامه، ثم وقفت أنتظره في أحسن ثيابي، فإذا ما ولج الباب استقبلته كما تستقبل العروس عروسها الذي عشقته، مسلمة نفسها إليه .. فإذا أراد الراحة أعنته عليها، وإن أرداني كنت بين ذراعيه كالطفلة الصغيرة يتلهى بها أبوها..

عبدالله30
07-02-09, 12:52 am
أتفق معك00لكن ياما من الحقوق والواجبات الضائعة لنا ومنا وعلينا0

تحياتي 0

باونتي
07-02-09, 01:20 am
العنقريه
كثير من الامور يقوم بها كلا الطرفين ليست فقط من الواجبات ولكن من العرف وحسن التعامل
فالمراه لاتطبخ لانه يوجب عليها الشرع ان تطبخ او لايوجب عليها
بطبخها ترضي زوجها و رضى زوجها من رضاها ورضاهما يؤدي الى حياة اسريه هادئه

bb_b
07-02-09, 02:07 am
الله يعين الرجال على بعض الحريم ما بقى الا ما يطبخن بعد
الله يهديك موضوع ماله داعي خاصة ان الكثير من الحريم مقصرات ..
الله يعين عليهن لقن سالفه اتوقع الموضوع هذا بيكون سالفة المجالس
بالفتره المقبله




هو ليس واجب وانما عُرف ,

هل واجب على الزوج ان يودي الزوجه للسوق وهل واجب على الزوج انه يسافر بزوجته وهل واجب على الزوج الجلوس مع زوجته والسواليف معه !!

طيب اذا مااطبخت الزوجه وش ناكل !!

تخيلي الزوجه مهب تطبخ والرجل مهوب يودي زوجته اجل وشوله معرسين خخخخخخخخخخ


انا معي اخي عاشق الحياة اخذ وعطا .

جيبي حديث او شي يدل على ان الزوج ملزوووم يروح بك و يجيبك ...

أمــ الحب ــير
07-02-09, 04:44 am
آلعنقريه وآللي يرحم وآلديك فكينآ من ذآلموآضيع وآنتي آدرى في بني جنسك .,

طيب وآذآ مآطبخت وبعدين ؟؟؟ سوت إنجآز كذآ ؟؟

آنا بقول شنـو رآح يفكر فيه آلزوج ؟؟

البحث عن زوجه ,, وآنتهى آلأمر ,,

آورفوآر ,,

عاشق الخير
07-02-09, 07:39 am
نعم الطبخ واجب على الزوجة

وما ذكرتيه من اجماع للجمهور فيه خطأ واضح رد علية كثير من العلماء

فكاتب الموضوع جعل من المذاهب انها تختار هذا القول والصحيح انه من اتباع علماء المذاهب

فأنت تقولين الشافعيه فأين راي الشافعي

والمالكيه فاي راي ابن مالك

والحنابلة فأين راي احمد بن حنبل

*************************

اذا اتيتي بأراء هؤلاء العلماء
جئتك بخبر من الرسول الذي حكم على ابنة فاطمة لما جائت للرسول صلى الله عليه وسلم مشتكيه تريد خادمه فبماذا حكم عليها

************************

امربعانية
07-02-09, 01:23 pm
تحياتي لموضوعك يالعنقرية
وتحياتي للعضو bb_b رد مقنع وكلام سليم

كلامك هذا صحيح بس شوفي رد bb_b تقدرين ماتطبخين وتستغنين عن السوق والزيارات

خلاصة القول :

المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده
وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى

والرجل مخير يوديها السوق ولا لا أو تزور صديقاتها ولا لا او حتى تطلع من البيت
ويحق للرجل اذا كانت زوجته مو عنده بعيده عنه انها تستأذن لوكانت في بيت أهلها انها تروح معهم

اذا قدرت تنفذين كل حقوق الزوج تقدرين تمتنعين عن الطبخ وتقولين مو واجب علي
بس اذا كنتي مقصرة ماراح تقدرين تمتنعين عن أي شي

العنقريه
07-02-09, 05:06 pm
لكن مالغرض من طرح هالموضوع يالعنقريَة؟؟؟؟؟؟

- الغرض من هالموضوع يارانسي لان هذا الامر يخفى على كثير من النساء ولا يخفى على الرجال فهم يعرفون ذلك جيدا والدليل انظري الردود
ايضا طرحت هذا الموضوع لـ :
- اذا طبختي لزوجك اولا لابد ان يشكرك على الطبخ ويثني عليك لانه ليس من واجباتك تجاهه
- ان لاينتقد طبخك اطلاقا حتى ولو لم يكن جيدا فهذا ايضا ليس من واجباتك شرعاً
- وان لا يزعل !! اذا تأخر عليه العشاء او دخل ولم تعملي عشاء بل عليه احضار العشاء لك فلا يستحق ان يزعل بأمر لم يفرضه الله على الزوجه
- ولكي تعرفي ان الاسلام كيف كرمك فاستوصوا بالنساء خيرا وحديث رفقا بالقوارير وحديث خيركم خيركم لاهله وحديث عائشه عندما سألوها ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم قالت كان في خدمة اهله مالم تقام الصلاة"

واخيرا طرحته لكي تقرأيه وتخبري كل بنت يخفى عليها هذا حتى غدا اذا تزوجت لاينتقصها زوجها بسبب انها لاتجيد الطبخ لتخبره ان هذا ليس من واجباتها شرعا تجاهه وانما تكرما منها ... انتهى

عاشق ديرتي بريده
07-02-09, 07:17 pm
8
8
8

عزالله انه تسببت بطلاق الحريم !!

مزاج الثعلب
07-02-09, 07:34 pm
الحياة يالعنقرية مهب كذا !

لو رفضت زوجتي الطبخ بحجة إن هذا مهب من حقوقها ومهب واجب !

فسأطبخ غدائي وعشائي في الأستراحة .. سواليف وفلة حجاج بعيداً عن زوجتي ...

وبعده زهمت علي وقال تعال ودن هنا ولا هنا ... ابعطية درس عن الحقوق والواجبات اللي تعرفهن ! واللي ماتعرفهن ! ... من باتسر وهي تطبخ شائت أم أبت !

عاشق الخير
07-02-09, 09:09 pm
بسم الله الرحمن الرحيم




((( الطبخ ))) هل هو واجب على الزوجه ؟؟
جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته



..


اجاب عن هذا الشيخ

عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض

يقول

من الخطأ أن يُقال : إن ذلك هو مذهب الجمهور ، فإن ناقل ذلك إنما نَقَل ما يُريد وترك ما لا يُريد ، بل ترك الصحيح ، وما دلّ عليه الدليل ، وهو خِلاف ما قاله .
فالصحيح أن خدمة المرأة لزوجها واجبة ، وقد نصّ العلماء على أنهه لو كان مثلها يُخْدَم ، فإنها تُخْدَم ، وأنه لو كان مثلها ترعة الغنم ، فإنها ترعى الغنم !

قال أبو ثور – من الحنفية - : على الزوجة أن تخدم الزوج في كل شيء .
وقال ابن حيب – من المالكية - : إن النبي حكم على فاطمة عليها السلام بخدمة البيت كلها .


وقال أبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني : عليها ذلك ، واحتجا بقصة عليّ وفاطمة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت وعلى عليّ ما كان خارجا من البيت مِن عَمل ، رواه الجوزجاني من طُرُق .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وتجب خِدمة زوجها بالمعروف مِن مثلها لِمِثْلِه ، ويتنوّع ذلك بتنوع الأحوال ؛ فَخِدْمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القويه ليست كخدمة الضعيفة . قاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة .

عاشق الخير
07-02-09, 09:13 pm
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق
( فتاوى المرأة)

وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي
ومن حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق المادية الخدمة ، والمراد بذلك خدمة المرأة لزوجها فإن الله-عز وجل - فطر المرأة وخلقها وجعل فهيا خصائص صالحة للقيام بشؤون البيت وتدبيره ورعاية أموره فإذا قامت المرأة بخدمة بيت الزوجية كما ينبغي قرت عين الزوج ورضي زوجها وأحس أن بيته قد حفظ حقه ورعيت مصالحه فيرتاح وترتاح نفسه ، وقد أشار الله-U - إلى هذا من مجمل قوله : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أي على النساء حقوق كما أن على الرجال حقوق .

وللنساء حقوق كما أن للرجال عليهن حقوقاً بالمعروف، والمعروف إما أن يكون العرف كما يقول جماهير العلماء فيرجع إليه ويحتكم إليه فعرف الصالحين وعرف المسلمين في كل زمان ومكان أن المرأة تخدم بيت زوجها فانظر إلى أمهات المؤمنين كن يقمن على خدمة بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم - في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة-رضي الله عنها- قالت : كن نعد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - سواكه وطهوره فيبعثه الله من الليل ما يشاء ، وفي الحديث الصحيح عن أم ميمونة-رضي الله عها- قالت : وضعت لرسول الله-r - غسل فاتغتسل من الجنابة ، ولذلك أجمع العلماء على مشروعية خدمة المرأة لزوجها جماهير أهل العلم إلى من شذ وهو قول ضعيف على أن المرأة تخدم زوجها وتقوم على رعايته ؛ لأنه لا أفضل من أمهات المؤمنين وهذه بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكريمة بنت الكريم-صلوات الله وسلامه عليه-رضي الله عنها- فاطمة تخدم زوجها حتى أن يدها تقرحت بسبب طحنها للنوى-رضي الله عنها وأرضاها- .

رانســـــــــّي
07-02-09, 09:14 pm
- الغرض من هالموضوع يارانسي لان هذا الامر يخفى على كثير من النساء ولا يخفى على الرجال فهم يعرفون ذلك جيدا والدليل انظري الردود
ايضا طرحت هذا الموضوع لـ :
- اذا طبختي لزوجك اولا لابد ان يشكرك على الطبخ ويثني عليك لانه ليس من واجباتك تجاهه
- ان لاينتقد طبخك اطلاقا حتى ولو لم يكن جيدا فهذا ايضا ليس من واجباتك شرعاً
- وان لا يزعل !! اذا تأخر عليه العشاء او دخل ولم تعملي عشاء بل عليه احضار العشاء لك فلا يستحق ان يزعل بأمر لم يفرضه الله على الزوجه
- ولكي تعرفي ان الاسلام كيف كرمك فاستوصوا بالنساء خيرا وحديث رفقا بالقوارير وحديث خيركم خيركم لاهله وحديث عائشه عندما سألوها ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم قالت كان في خدمة اهله مالم تقام الصلاة"

واخيرا طرحته لكي تقرأيه وتخبري كل بنت يخفى عليها هذا حتى غدا اذا تزوجت لاينتقصها زوجها بسبب انها لاتجيد الطبخ لتخبره ان هذا ليس من واجباتها شرعا تجاهه وانما تكرما منها ... انتهى

واللحين يالعنقريَه هي واقفه بس على الطبخ نسيتي الغسيل والكوي والتنظيف والجلي والكنس والشفط والبزارين ووساختهم ونجاستهم الله يصلحهم و.....و.....الخ>>أجل رايك مانحط مطبخ بالبيت الجديد مستقبلآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ على هالكلام
((استغفرالله كلش ولا هالحكي الله يخليهم لنا واذا ماطبخت لزوجي مين اللي بيطبخ له يالعنقريه؟؟المطاعم؟؟؟ السوبرماركت والاغذيه المجمَدة ولا بالاستراحات>>عاد تراهم كلش يرضيهم ويعجبهم ولاهم نكفه ولا يفلون الاكل فلي>>كثري منها

اشكرك عنقرررررررررررررريه

عاشق الخير
07-02-09, 09:18 pm
وقد عقد ابن القيم فَصْلاً في حُكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها ،


قال فيه :
قال ابن حبيب في الواضحة : حَكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فَحَكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحَكم على عليّ بالخدمة الظاهرة ، ثم قال ابن حبيب : والخدمة الباطنة العجين والفرش وكنس البيت واستقاء الماء وعمل البيت كله . وَفِي " الصّحِيحَيْنِ " : أَنّ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا أَتَتْ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تَشْكُو إلَيْهِ مَا تَلْقَى فِي يَدَيْهَا مِنْ الرّحَى وَتَسْأَلُهُ خَادِمًا ، فَلَمْ تَجِدْهُ ، فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا ، فَلَمّا جَاءَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَخْبَرَتْهُ . قَالَ عَلِيّ : فَجَاءَنَا وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا ، فَذَهَبْنَا نَقُومُ فَقَالَ : مَكَانَكُمَا ، فَجَاءَ فَقَعَدَ بَيْنَنَا حَتّى وَجَدْت بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى بَطْنِي ، فَقَالَ : أَلا أَدُلّكُمَا عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِمّا سَأَلْتُمَا ؟ إذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا فَسَبّحَا اللّهَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَكَبّرَا أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ ، فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ . قَالَ عَلِيّ : فَمَا تَرَكْتُهَا بَعْدُ . قِيلَ : وَلا لَيْلَةَ صِفّينَ ؟ قَالَ : وَلا لَيْلَةَ صِفّينَ .

وصح عن أسماء أنها قَالَتْ : كُنْت أَخْدِمُ الزّبَيْرَ خِدْمَةَ الْبَيْتِ كُلّهِ ، وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ وَكُنْتُ أَسُوسُهُ ، وَكُنْت أَحْتَشّ لَهُ وَأَقُومُ عَلَيْهِ . وَصَحّ عَنْهَا أَنّهَا كَانَتْ تَعْلِفُ فَرَسَهُ ، وَتَسْقِي الْمَاءَ ، وَتَخْرِزُ الدّلْوَ ، وَتَعْجِنُ ، وَتَنْقُلُ النّوَى عَلَى رَأْسِهَا مِنْ أَرْضٍ لَهُ عَلَى ثُلُثَيْ فَرْسَخٍ .
فَاخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي ذَلِكَ فَأَوْجَبَ طَائِفَةٌ مِنْ السّلَفِ وَالْخَلَفِ خِدْمَتَهَا لَهُ فِي مَصَالِحِ الْبَيْتِ ... وَاحْتَجّ مَنْ أَوْجَبَ الْخِدْمَةَ بِأَنّ هَذَا هُوَ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ مَنْ خَاطَبَهُمْ اللّهُ سُبْحَانَهُ بِكَلامِهِ .

وأما ترفيهُ المرأةِ ، وخدمةُ الزوج ، وكنسُه ، وطحنُه ، وعجنُه ، وغسيلُه ، وفرشُه ، وقيامُه بخدمة البيت ، فَمِنَ المنكر ، والله تعالى يقول : ( وَلَهُنّ مِثْلُ الّذِي عَلَيْهِنّ بِالْمَعْرُوفِ ) ، وَقَالَ : (الرّجَالُ قَوّامُونَ عَلَى النّسَاءِ) ، وَإِذَا لَمْ تَخْدِمْهُ الْمَرْأَةُ بَلْ يَكُونُ هُوَ الْخَادِمَ لَهَا فَهِيَ الْقَوّامَةُ عَلَيْهِ .
وَأَيْضًا : فَإِنّ الْمَهْرَ فِي مُقَابَلَةِ الْبُضْعِ ، وَكُلّ مِنْ الزّوْجَيْنِ يَقْضِي وَطَرَهُ مِنْ صَاحِبِهِ ، فَإِنّمَا أَوْجَبَ اللّهُ سُبْحَانَهُ نَفَقَتَهَا وَكُسْوَتَهَا وَمَسْكَنَهَا فِي مُقَابَلَةِ اسْتِمْتَاعِهِ بِهَا وَخِدْمَتِهَا ، وَمَا جَرَتْ بِهِ عَادَةُ الأَزْوَاجِ .
وَأَيْضًا فَإِنّ الْعُقُودَ الْمُطْلَقَةَ إنّمَا تُنَزَّلُ عَلَى الْعُرْفِ ، وَالْعُرْفُ خِدْمَةُ الْمَرْأَةِ وَقِيَامُهَا بِمَصَالِحِ الْبَيْتِ الدّاخِلَةِ .
وَقَوْلُهُمْ : إنّ خِدْمَةَ فَاطِمَةَ وَأَسْمَاءَ كَانَتْ تَبَرّعًا وَإِحْسَانًا ، يَرُدّهُ أَنّ فَاطِمَةَ كَانَتْ تَشْتَكِي مَا تَلْقَى مِنْ الْخِدْمَةِ فَلَمْ يَقُلْ لِعَلِيّ : لا خِدْمَةَ عَلَيْهَا وَإِنّمَا هِيَ عَلَيْك ، وَهُوَ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ لا يُحَابِي فِي الْحُكْمِ أَحَدًا ، وَلَمّا رَأَى أَسْمَاءَ وَالْعَلَفَ عَلَى رَأْسِهَا وَالزّبَيْرُ مَعَهُ لَمْ يَقُلْ لَهُ لا خِدْمَةَ عَلَيْهَا ، وَأَنّ هَذَا ظُلْمٌ لَهَا ، بَلْ أَقَرّهُ عَلَى اسْتِخْدَامِهَا ، وَأَقَرّ سَائِرَ أَصْحَابِهِ عَلَى اسْتِخْدَامِ أَزْوَاجِهِمْ ، مَعَ عِلْمِهِ بِأَنّ مِنْهُنّ الْكَارِهَةَ وَالرّاضِيَةَ ؛ هَذَا أَمْرٌ لا رَيْبَ فِيهِ . وَلا يَصِحّ التّفْرِيقُ بَيْنَ شَرِيفَةٍ وَدَنِيئَةٍ ، وَفَقِيرَةٍ وَغَنِيّةٍ ؛ فَهَذِهِ أَشْرَفُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ كَانَتْ تَخْدِمُ زَوْجَهَا ، وَجَاءَتْهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تَشْكُو إلَيْهِ الْخِدْمَةَ فَلَمْ يُشْكِهَا ، وَقَدْ سَمّى النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِي الْحَدِيثِ الصّحِيحِ الْمَرْأَةَ عَانِيَةً ، فَقَالَ : " اتّقُوا اللّهَ فِي النّسَاءِ فَإِنّهُنّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ " . وَالْعَانِي : الأَسِيرُ ، وَمَرْتَبَةُ الأَسِيرِ خِدْمَةُ مَنْ هُوَ تَحْتَ يَدِهِ ، وَلا رَيْبَ أَنّ النّكَاحِ نَوْعٌ مِنْ الرّقّ ، كَمَا قَالَ بَعْضُ السّلَفِ : النّكَاحُ رِقّ ، فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ عِنْدَ مَنْ يُرِقّ كَرِيمَتَهُ .
وَلا يَخْفَى عَلَى الْمُنْصِفِ الرّاجِحُ مِنْ الْمَذْهَبَيْنِ ، وَالأَقْوَى مِنْ الدّلِيلَيْنِ . انتهى كلامه رحمه الله .

وهو قول فصْل في المسألة .

والدليل قاضٍ على كل قول .
وإذا جاء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم رُدّ معه كل قول ..
كما أنها إذا جاءت النصوص بطلت الأقيسة ، كما قال الإمام أحمد رحمه الله .

والله تعالى أعلم .

عاشق الخير
07-02-09, 09:19 pm
إن المرأة المسلمة حين تطيع زوجها في غير معصية تكون في طاعة الله وهي بذلك مأجورة ولاسيما عندما تكون الطاعة فيما لا توافق عليه بل إن الطاعة لتتجلى في طاعته فيما تكره أكثر مما تتجلى في طاعته فيما تحب.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب المرأة في طاعة زوجها حتى فيما لم يتبين لها فيه المنفعة أو ما قد تخالف فيه رأي زوجها تقرباً إلى الله ومرضاته

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " آتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أطيعي أباك، فقالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته ؟ قال: حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها أو انتشر منخراه صديداً أو دماً ثم ابتلعته ما أدت حقه قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبداً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تنكحوهن إلا بإذنهن ". روه البزار وصححه الألباني.

أي والله إنها علمت الحق وأبت الزواج لعظم هذا الحق فما بال نساء اليوم!؟


وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (يا معشر النساء لو تعلمن حق أزواجكن عليكن لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار عن وجه زوجها بنحر وجهها) . مصنف أبي شيبه

فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ". رواه الترمذي وصححه الألباني

عاشق الخير
07-02-09, 09:22 pm
منقول مع البحث والتأكد ..

ارجوا منكم الرجوع والقراءة للتأكد والتثبت

واختيار الافضل من الاقوال

مضيعه بريده
07-02-09, 09:42 pm
الصدق الي عجبني بالموضوع ان الرجال كلهم قامو يعرفون الاحاديث والفتاوي يوم صار الحق للمرأه

شكرا صاحبة الموضوع

فيصل...........
09-02-09, 12:58 am
الواجبات
اذا لم تعر ف تطبخ يعلمها
ثم يعلمها ثم يعلمها وان لم
تفقه يذهب للجرده ويشتري
خمس عصوات الولى للضرب الخفيف
والثانيه للى بعده والثالثه للمتوسط
والرابعة للي بعده والخامسة للمس الثقيل
وان لم تفقه حينها قد عملت كل التوجيهات
والواجبات ويادر مادخلك شر.. لانني لم أتزوجها
من اجل اطفى شهوه وليس من اجل ان اطبخ
لها.. فاللزوجه واجبات وللرجل واجبات فكلاً يتقن
واجبه حتى تسير الحياة على اكمل وجه..

عاشقة الفردوس
09-02-09, 05:06 am
صح انه مو واجب لكن لنكن كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا افراط ولا تفريط

لا يصير الرجال يقومون الدنيا عشان حبه رز

ولا الحريم مايطبخن ابد

واعتقد انه مو واجب لكن من الموده

مياسة
09-02-09, 07:41 am
يا هذا المطبخ اللي ما عطاني ربي له حبّ ..:b2:
يختي احسه اكبر مهدار للوقت ,,
ساعتين اسوي كبة.. وثلاث ساعات اسوي ورق عنب ..!!
>>>> الله يخلي ام خالد نشتري منها مثلج وقضينا ,,






قرأت أحد المرات أن خصوصية المرأة للطبخ جاءت عشوائية
أي ان ليس هذا من الخصوصيات البحتة المرأة ..
بل أقترن بها بالصدفة
>>> خصوصيات المرأة الدلع والتفنج فقط ->> للي نظرتهم شهوانية !!


حيث كان هناك (من ملايين السنين) رجال ذهبوا >>>لحرب أو جلب رزق او شي زي كذا..
فاتفقوا النساء انهم يطبخون العشاء هم.. عشان لاجو الرجال يلقون كل شي جاهز
عاد مدري قبل كيف كانوا.. ؟؟ هل أن الرجال يطبخون.. أو انه بالمشاركة ..؟






عموماً لنتذكر قول صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها
وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت)


والطبخ طبعاً يندرج تحت الطاعة.. بدون ما يطلب
وكل شي أخر.. مثل غسيل الملابس, تنظيف المنزل ... etc

أما إذا اتى بطباخة وشغالة.. فجزاه الله خير ,,






لكن لا تنسين أن خيركم خيركم لاهله ..
ويا الله من فضلك يوم أن زوجي يبي اطبخ له.. شرط اطبخ له حاشي<< ايه هين:b3:




إذا الحرمة تحب زوجها وتبي تدللـه.. ما تفكر هل هذا واجب عليها أو لا ؟
وانتن ابخص عاد ;)




الصدق الي عجبني بالموضوع ان الرجال كلهم قامو يعرفون الاحاديث والفتاوي يوم صار الحق للمرأه

شكرا صاحبة الموضوع

ايه هذولا الرجال ... إذا الشيء يعجبهم هطلت اقوالهم بالاحاديث ..
عادي يكتبون لك صحيح البخاري كله !!!

عندك الوالد أمس دخل علي وأنا مشغولة ومعصبة جداً <<- النفسية موصلة اتش:for1:
فطلب مني أجيب له أكل ,,
كتمت غيظي وسكت ..


من بكرى .. جلس يسولف علينا.. وينصحنا عن الاسراف بالماء .. واستدل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسرف ولو كنت على نهر جار)

عاد أنا بلحظتها كنت مروقة.. قلت خلني استلمه:c7:
قلت له : إيه والرسول عليه الصلاة والسلام يساعد أهله بالبيت..
كان ساعدتني امس بشغل البيت.. وحضرت الأكل لنفسك
جلس يضحك ويتريق علي.. لا وينادي امي يسمعها :36_1_5[1]

قلت ايه انتم ع كيفكم تاخذون من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
إذا بتعرسون اخذتوه قدوه.. لكن بالتعامل.. للاسف :(
صلاوات ربي عليه وسلامه ,,


شوفيهم يا مضيعة بريدة في موضوع التعدد..
كل ابوهم حافظن الأية صم ..
ولو تقولين لبعضهن اقرأ سور الحمد.. ما قراها صح !!!!



* كأني طولت بالرد... ارجوك حللن يا راصد جماعته:a16[1]:

إنسانة غير
09-02-09, 03:38 pm
وشلون يعني تموت جوع هي وزوجه !!!!!!!!

أو يأكلون من هالمطاعم الخايسه باليوم ثلاث مرات

عاشق الخير
09-02-09, 03:44 pm
الصدق الي عجبني بالموضوع ان الرجال كلهم قامو يعرفون الاحاديث والفتاوي يوم صار الحق للمرأه

شكرا صاحبة الموضوع

بل اعجب من ذلك

ان اغلب من رد على هذا الموضوع من النساء قالوا ما لم تكوني تتوقعين او كانت الكاتبه تتوقع !!

هل تريدين من الزوجات ان يمنن على ازواجهن بهذه الخدمه ..

او تساوم على ذلك او ماذا تريدين !!

العنقريه
17-02-09, 02:21 am
ارجوا منكم الرجوع والقراءة للتأكد والتثبت

واختيار الافضل من الاقوال

عاشق الخير تحية طيبه
اشكرك على المداخله المتواضعه ولك تحياتي...

تنبيه :

ايها القارئ الكريم الموضوع واضح شرعا فهو لايحتمل النفي او التشكيك لان مجرد الشك فيه او نفيه يعتبر اعتراض على الشرع

***
ايها القارئ العنقريه لاتأتي بموضوع فيه شك او لبس لان مثل هذه المواضيع قد درست ونُوقشت وتُحقق منها لذلك لاتُتعب نفسك بالخوض بكلام جاهل وتأخذك العزة بالإثم .

,,, شكرا لك ايها القارئ

الدلوعه22
17-02-09, 10:52 am
هو ليس واجب وانما عُرف ,

هل واجب على الزوج ان يودي الزوجه للسوق وهل واجب على الزوج انه يسافر بزوجته وهل واجب على الزوج الجلوس مع زوجته والسواليف معه !!

طيب اذا مااطبخت الزوجه وش ناكل !!

تخيلي الزوجه مهب تطبخ والرجل مهوب يودي زوجته اجل وشوله معرسين خخخخخخخخخخ

كلام في قمة الروعه ...أنا أوافقك الرأي..
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..وتقبلوا مروري

حياة الزهور
23-02-09, 03:42 am
يلعن ابو الفله ليت صحيح
صراحه صراحه الطبخ متعه بس متعب...

رجل مميز
23-02-09, 04:25 am
أحساسى أن العنقريه عندها بعد نظربالموضوع فى أموراهتمام الزوجه للزوج.
ولا شك أن مهمة الزوجة تشمل حسن تدبير المنزل، والقيام بأعبائه حق القيام، ورعاية الأولاد،و من إعداد للطعام، ونحو ذلك من الأمور اللازمة والضرورية، وخدمة الزوج والقيام بشؤونه.
يسلموو يسلموووووووووووووو على الموضوع عن جد كثير حلوووووو

مساكن برزه
27-02-09, 04:20 pm
اما ماتطبخ والله ياعصا بالارض وعصا به مابقى الا هي بعد وشوله ماخذه انا الا لتربية البزران والحشمه والسنع وتريحن ولا خلنا على سفراتنا ابركلنا ... اف بس

™ ЭηάĐi şάмά •»
27-02-09, 05:43 pm
لي بآكـ ~>:)

Mayar
04-03-09, 09:33 am
موضوع حلو
انا اشوف انه الطبخ للزوجه من باب الطاعة والمودة والتعاون
ومن وجهة نظري ان الطبخ واجب على هالحريم الفاضيات اللي ماعندهن شغل ماغير قاعدة بالبيت
ودن لأهلي ودن للسوق
لكن اللي يقهرني فعلا لمن اشوف الحرمه فاضيه ماعندها شي ولا بعد عندها شغالة
والله ان الفراغ والقعدة لا شغل ولا مشغلة تجيب انواع الأمراض النفسية
ويصير همها كلة الكلام على خلق الله
اما الزوجة العاملة فهذي اللي تستاهل الشغالة وبرضو ماتطبخ
لأن الزوج له حقوق اخرى اهم
اما انا والمطبخ فهذي معاناة سبحان الله ما احبه ابد _ زيك يامياسة
كل شي اسوية الا الطبخ مادري وش فيني عليه يمكن فيني نفس :)
لكني ماقعدت لاشغل ولا مشغلة لا ماحب الفراغ , الفراغ قاتل صدقوني يابنات.

JUBA
04-03-09, 12:03 pm
وش هالحكي استغفر الله ليه .. وش هالسؤال هل المرأه لاتأكل يعني بتموت نفسها جوع لاجل ان الطبخ مو واجب ولا تحسد هالضعيف لقمه ياكلها من يديها

وش هالأ سئله البايخه .. تراه زوج مو عدو ..

اقوى رد

بعدين انت تقولين قال فلان وقال فلان وانا ساقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم
حيث قال ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها )
وهذا يدل على حق الزوج

وقال صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج [ أنت ] ؟ . قالت : نعم . قال : كيف أنت له ؟ . قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه . قال : فانظري أين أنت منه ؛ فإنه جنتك ونارك )

فمجرد ان يامرها الزوج بالطبخ اعتقد كافي عليها ان لاتبحث عن مبررات


فدعيك من الهرطقة ولي الأقول وقول فلان وفلان فقول المصطفى ليس بعده قووول

JUBA
04-03-09, 12:14 pm
اجاب عن هذا الشيخ

عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض

يقول

من الخطأ أن يُقال : إن ذلك هو مذهب الجمهور ، فإن ناقل ذلك إنما نَقَل ما يُريد وترك ما لا يُريد ، بل ترك الصحيح ، وما دلّ عليه الدليل ، وهو خِلاف ما قاله .
فالصحيح أن خدمة المرأة لزوجها واجبة ، وقد نصّ العلماء على أنهه لو كان مثلها يُخْدَم ، فإنها تُخْدَم ، وأنه لو كان مثلها ترعة الغنم ، فإنها ترعى الغنم !

قال أبو ثور – من الحنفية - : على الزوجة أن تخدم الزوج في كل شيء .
وقال ابن حيب – من المالكية - : إن النبي حكم على فاطمة عليها السلام بخدمة البيت كلها .


وقال أبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني : عليها ذلك ، واحتجا بقصة عليّ وفاطمة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت وعلى عليّ ما كان خارجا من البيت مِن عَمل ، رواه الجوزجاني من طُرُق .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وتجب خِدمة زوجها بالمعروف مِن مثلها لِمِثْلِه ، ويتنوّع ذلك بتنوع الأحوال ؛ فَخِدْمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القويه ليست كخدمة الضعيفة . قاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة .

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق
( فتاوى المرأة)

وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي
ومن حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق المادية الخدمة ، والمراد بذلك خدمة المرأة لزوجها فإن الله-عز وجل - فطر المرأة وخلقها وجعل فهيا خصائص صالحة للقيام بشؤون البيت وتدبيره ورعاية أموره فإذا قامت المرأة بخدمة بيت الزوجية كما ينبغي قرت عين الزوج ورضي زوجها وأحس أن بيته قد حفظ حقه ورعيت مصالحه فيرتاح وترتاح نفسه ، وقد أشار الله-u - إلى هذا من مجمل قوله : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أي على النساء حقوق كما أن على الرجال حقوق .

وللنساء حقوق كما أن للرجال عليهن حقوقاً بالمعروف، والمعروف إما أن يكون العرف كما يقول جماهير العلماء فيرجع إليه ويحتكم إليه فعرف الصالحين وعرف المسلمين في كل زمان ومكان أن المرأة تخدم بيت زوجها فانظر إلى أمهات المؤمنين كن يقمن على خدمة بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم - في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة-رضي الله عنها- قالت : كن نعد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - سواكه وطهوره فيبعثه الله من الليل ما يشاء ، وفي الحديث الصحيح عن أم ميمونة-رضي الله عها- قالت : وضعت لرسول الله-r - غسل فاتغتسل من الجنابة ، ولذلك أجمع العلماء على مشروعية خدمة المرأة لزوجها جماهير أهل العلم إلى من شذ وهو قول ضعيف على أن المرأة تخدم زوجها وتقوم على رعايته ؛ لأنه لا أفضل من أمهات المؤمنين وهذه بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكريمة بنت الكريم-صلوات الله وسلامه عليه-رضي الله عنها- فاطمة تخدم زوجها حتى أن يدها تقرحت بسبب طحنها للنوى-رضي الله عنها وأرضاها- .




مازالت الردود القوية تلجم كل من سولت له نفسه التعالم

صـاحي و رايـق
06-03-09, 02:44 am
أنا أتفق مع صاحبة الموضوع
المرأة لم تخلق لهذا يا جماعه
سياسة الطبخ والطبيخ المفروض تتساوى بين الطرفين
هذا إذا يشتهون طبخ بعض

عاد أن جتك زوجه ما تعرف تطبخ
فهذي أبركها من ساعه
والتجربه خير برهان
زوجتي قليل جدآ أكل من طبخها
وأنا معطيها الحريه في ذلك
ومنبه عليها بأن يكون أكلنا معظمه من المطاعم
لأني ما تحمل مطاريس حريم هالوقت اللي كله تسمم

يد بيد من كل إمرأة رافضه الطبخ لعريس الغفله أو زوج الحسره والندامه


العنقريه شكلك بلشه بعمرك ما تعرفين تطبخين
وودك تعرسين بس كل ما سألوا عنك قالو ما تعرف تطبخ

نوره الجمعه
04-04-09, 01:24 am
( الزوجة تخدم زوجها )

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها
للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة
، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب .
هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج
بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .


فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن
كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما
وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني
وتنظيف الدور وكذا
في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من
العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق.

أبو الريش
04-04-09, 01:50 am
الله من الفساله بحريم هالوقت

قهرررررر والله راحن علينا بنات الرجال النشميات الأولات

وجن لمنا هالطبل اللي بس يحشن ويراكضن ورى الموضه بعماه

الا من رحم ربي

احاول
04-04-09, 06:31 pm
انا اشفق على الشباب اللي يبي يتزوجون مثل عقليات هالبنات
لا طبخ ولا تعامل زين وصرف فلوس عالفاضي
ترا الرجال يتحمل المره من العشره الطيبه والخدمه الحسنه والا لو على الوجيه والا ستمتاع كان البيوت ابرك لكن يا اخوات (كاشوووووووووووووووووووا )

&تذكار الرحيل&
05-04-09, 11:25 pm
وش فيكم

ماقالت غلط

والكلام صحيح ومعروف من كل العلماء وهذا الشرع اما ردودكم مو مقنعه وغير صحيحه

حتى تربية الاطفال مو واجبه عليها بل يجب على الزوج جلب مربيه لو رفضت الزوجه

سبحان الله رجالنا ودهم مانعرف حقوقنا

اعرف ان الطبخ مو واجب ابدا ولي حق لو ماطبخت

لكن يبقى الذوق وحسن التعامل مع الزوج

ولااااعاااااااااااد ربعنا تخيل مايطبخن قسم يطلقه اليوم قبل بكرا

&تذكار الرحيل&
06-04-09, 12:52 am
وللاسف كثيييير من النسااااء ماتعرف حقوقها والرجل يريدها كذا ماتعرف

ودي يصير فيه منهج دراسي يدرس بالمدارس
عن حقوق المرأة وكيف لها المطالبه بحقوقها
ومع حسن التعامل والادب وتوجيهات من تشريع اسلامي بحت
يقوم عليه علماء بلادنا

بعض الرجال عند حقهم يجيبون لك كل السنه والقران اما حقوق الحريم لا يسكتون عنها
ويحاولون ماتنعرف

اعرف حقي واعرف مالي وماعلي
واطبخ لزوجي لانه حبيبي ويستاهل ولست مجبره كما
هو ايظاً ليس مجبراً باشياء عده يفعلها لاجلي

نوره الجمعه
06-04-09, 05:14 pm
وش فيكم

ماقالت غلط

والكلام صحيح ومعروف من كل العلماء وهذا الشرع اما ردودكم مو مقنعه وغير صحيحه

حتى تربية الاطفال مو واجبه عليها بل يجب على الزوج جلب مربيه لو رفضت الزوجه

سبحان الله رجالنا ودهم مانعرف حقوقنا



اعرف ان الطبخ مو واجب ابدا ولي حق لو ماطبخت

لكن يبقى الذوق وحسن التعامل مع الزوج

ولااااعاااااااااااد ربعنا تخيل مايطبخن قسم يطلقه اليوم قبل بكرا

إنها أمانة أُنيطت بالأم ، ومسؤولية حُمّلت إياها ، وسوف تُسأل عنها يوم القيامة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم . رواه البخاري ومسلم .
فلتُعِدّ للسؤال جواباً ، وأن يكون الجواب صواباً . والله المستعان

ابو فارس الحمادا
06-04-09, 07:25 pm
أعتقد انه واجب وهذا شغله

أمير الزين
06-04-09, 11:34 pm
مرحبا بالجميع
غبت أشهر عن هذا المنتدى ورجعت وهذه مواضيعه !!

هي مسؤليات وتكاتف وتكافل !!
وإلا لو كل واحد قال هذا مو من حقي وهذا مو من واجباتي كان صرنا أنانيين ومادين !
أين الموده والمحبه والتفاني ؟!

شوف المرأه مهما كانت فهي ضعيفه بطبيعتها وخلقتها .
يعني تبي تتكبر وتترفع وهذا مو من حقوقك كان والله يخليها والبنات ( تارسات البيوت )

بس الرجل وش اللي يخليه يصبر على زوجته الا تعامله وخدمته له والقيام بشؤنه !
صدقوني ,,

ولا تحوسكم العنقرية فنحن هنا نريد رفع ثقافة الزوجات للإيجابيه لا للسلبيه !

وسلملم يا حلوين

نوره الجمعه
07-04-09, 03:16 am
مرحبا بالجميع
غبت أشهر عن هذا المنتدى ورجعت وهذه مواضيعه !!

هي مسؤليات وتكاتف وتكافل !!
وإلا لو كل واحد قال هذا مو من حقي وهذا مو من واجباتي كان صرنا أنانيين ومادين !
أين الموده والمحبه والتفاني ؟!

شوف المرأه مهما كانت فهي ضعيفه بطبيعتها وخلقتها .
يعني تبي تتكبر وتترفع وهذا مو من حقوقك كان والله يخليها والبنات ( تارسات البيوت )

بس الرجل وش اللي يخليه يصبر على زوجته الا تعامله وخدمته له والقيام بشؤنه !
صدقوني ,,

ولا تحوسكم العنقرية فنحن هنا نريد رفع ثقافة الزوجات للإيجابيه لا للسلبيه !

وسلملم يا حلوين








أمــيــــر الـــــزيــن

عدت والعودُ أحمدُ وقد أنرت متصفحي بمرورك الجميل

حقاً والله قد افتقدناك عضو مميز ومن عائلة

المنتدى ويشرفنا رجوعك

وياريت ما تترك منتداك ف نحن بحاجة لمن عودونا

على طلاتهم المفرحة
والله افتقدنا كثير من الأعضاء نتمنى عودتهم عم قريب
تعقيب جميل تشكر عليه

دانتيل
07-04-09, 06:21 pm
88888888888

الله مير يخلف عليك ماتسوى فرحتك به (تاملي برده)

أمير الزين
07-04-09, 10:45 pm
نورة الجمعه
شكرا لك , ولمشاعرك
وهذه أخلاق الكبار أمثالك , فأنا أعتبرك أكثر البنات عقلا وأراء هادئه منطقيه رزينه ,
شكرا لك

دانتيل
بعرف شو محرق رزك !
ليه مافقدتيني ؟!
خلي الناس الفاهمه أصحاب الأحاسيس تعبر !
عوموما مقبول ردك ويجي منك أكثر !

دانتيل
07-04-09, 11:23 pm
(((بس الرجل وش اللي يخليه يصبر على زوجته الا تعامله وخدمته له والقيام بشؤنه !
صدقوني ,,)))

هذا رايك يا امير بس !!! هذا اللي يبي الرجل من المراه !! صارت خادمه مو زوجه

أمير الزين
08-04-09, 01:57 am
دانتيل / مرحبا عزيزتي

الزوج والزوجه مكملان لبعضهما لبعض ,
فالزوجه اذا أبت خدمة زوجها بحجة أن هذا ليس من حقوقه !>> وش يبغى فيها
الزوجه اذا لم تخدم زوجها من عيونها وتعرف طلبه من نظراته ويسري حبه في دمها ..
تعرف راحته بمجرد نظرت عيونه .
تجعل نفسها طفله بين يديه .
تقوم بخدمته على رأسه .
تستقبله , تجعل أكله وشربه من صنع يدها !

صدقوني الزوج اذا رأى هذا من زوجته جعلها عيونه وتسوى روحه !
والقول ماقالته الحبيبه ,!>>> لكن هل يفقهن الزوجات !

أنا عارف تبي تقولي أنتم وش سويتو علشان نسوي لكم
اذا كان هذا المبدأ نقف عن النقاش ,, لأن فيه فتحيه >>> مدري الى الحين فيه والا لا ؟!
الله يمسيها بالخير !! ثم ينفتح باب لا يسكر !!

دانتيل >> شماغ ولا عطر
وما نعناه >> مجرد فائده لي ؟

شكرا لعيووووووونك
وتقبلو رأيي بصدر رحب

دانتيل
10-04-09, 08:22 pm
88888888



كلامك هذا اوكي بس انا تعليقي على الكلام اللي قبل !!

انت بكلامك السابق ربطت بين صبر الرجل على المراه بخدمته !!! << بس هينا العجب

أم احمد
10-04-09, 08:40 pm
طيب إذا ماطبخنا عاد لاحنب نسوق نشري من برا وهم والله إن يشبون إتسبادنا وياكلون من براء
ويقول أنا متقضي لتس ومأدي واجبي تبين تطبخين فهو لتس مانتب قايمه اروح انا اكل وانتي اذوي بهالصاله همن إقعدي به ياشيخه الهمي حبوب فقر الدم وقفت على الطبخ

هم قسم بالله لو بس يحترمون زوجاتهم ويقومون بهن على اكمل وجه قسم إن ياشيخه لاأطبخ لنا وللجيران تعب الحبيب راحه بس تعب وكره هذي اللي تمصع القلب

همن يقول خلي الحنابله تنفعتس

أم احمد
10-04-09, 08:45 pm
أصلن هو مزوج يبون يفتكون اهله من تحليت خلقانه بكل محل وتقويم خواته باانصاص اليالي قومي زينيلي شي اكله يابسن أثمه من الهوا

أجل وشله ماخذينتس يابنت الناس

الرجل الوسيم
11-04-09, 01:28 am
ليس واجب على الزوجه بل تكرما منها

الأسيــ بنت ـاد
12-04-09, 03:44 pm
مــن باب الأحتــرااام أنهــا تطبــخ ..

ومن باب الذوق أيضــا ..

يعني واللــه شي يقهــر.. رايــح للدوام وجاي تعبان ويشوفهــا ماسوت شي ونايمــه..

يعني ماعندها شي ليـش ماتطبــخ ..


ومــو لازم تتكــلف تطبــخ كل مالــذ وطــاب .. شي زيــن ويشبــع وبس ..

وبعديــن هــي بتستحقــر نفسهـا لو ماطبخــت ..

بتسأل نفسهــا الحين أنــا طالعــه من بيت اهــلي وجايــه هنــا ليــش ؟؟..!!

يعنــي تطبــخ مافيهــا شي ..وعــادي .. وماراح ينقـص منها أي شي ’’

وبالعكــس كذا بتكسب زوجهــا أكثــر ..

تحياتـــي لصاحبــة المــووضــوع ..

تقبلينـــــــــي ::

{} الأسيــــ بنت ـــاد {}..

نيزك
13-04-09, 12:24 pm
خلاصة القول :

المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده
وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى


منقول مع البحث والتأكد ..[/quote]




و تعدد الزوجات جائـــــــز .



يعني تللفين و تدورين عشان طبخ ؟!!

طيب عُــــرفـــاً وش نقول عنه؟

أتخيل نفسي عندنا عزيمه وأنا الي أطبخ !!!!

لا تخليننا نحرث عن أشياء إن( تبدا لكن تسؤكن)

اعقلي .

nmaa
14-04-09, 05:02 pm
إن الحبيب لمن يحب مطيعُ

احلى بسمه
14-04-09, 11:12 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


((( الطبخ ))) هل هو واجب على الزوجه ؟؟







جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته





قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...

وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية) !!!

لا تعليق على ذلك الرد ...

ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟ (وليس من الناحية العرفية) ...

يكون السؤال على النحو التالي ...

هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟

أنقل لكم ما يلي ... وستعرفون الإجابة بأنفسكم ...

جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...

مذهب الحنفية:

قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.

ومن ذلك ما ورد في (الفتاوى الهندية في فقه الحنفية): ( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز).

مذهب المالكية:

جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه).

مذهب الشافعية:

جاء في (المهذب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).

مذهب الحنابلة:

قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه)، ولكنهم مع هذا قالوا: ( لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة بقيامها به، لأنه العادة ولا تنتظم المعيشة من دونه ولا تصلح الحال إلا به).

خلاصة القول :

المرأه مخيره في الطبخ وليست مسيره فإن طبخت لزوجها فهذا احسان منها وكما جرت عليه العاده
وإن لم تطبخ فلا اثم عليها ,, انتهى


منقول مع البحث والتأكد ..
كوني رائعه في الطبخ فهم قالوا قلب الرجل معـــــــــــــــــــــدته .[/size][/color]

علووووش
15-04-09, 11:21 am
مشكوره اختي على الموضوع...

لو على الطبخ نعرف حنا يالرجال نجلس في استراحه وكل يوم
على واحد الطبخ واذا يبي يتزوج يسافر خارج السعوديه لمده
شهر ويرجع ويكون كذا احسن بلا حريم بلا وجع راس طيب
ليش الرجال يقوم من صبح الله الا علشان يوفرلك عيشه ويستر
عليك او تبن بس نوم ونقنقه على التليفون.
والله حاله .والله الحريم خطر بكره مايخلون الرجال هو اللى يطبخ
وهو اللى يرضع العيال وهو اللى يلبسهم وهو اللى ينظف البيت
وهو اللي يغسل الثياب وغيرها..........

وتقبلي مروري............