المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرسوم ملكي عاجل جداً ( بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )


الشرق الأدنى
25-12-08, 07:03 pm
كما ستقرأونه الآن ورد ذكره /


نظام مقدم ومقترح للهيئة..



أيها القارئ الكريم ومع تسرب هذا النظام وانتشار أخباره فالواجب علينا أن نتعامل مع هذا الأمر بجدية. احتياطاً للخطر وسعياً في المعالجة قبل الوقوع والدفع أسهل من الرفع فإننا نستغرب أشد الاستغراب هذا النظام وإمكانية إقراره من ولاة الأمر ـ وفقهم الله لكل خير ـ ونحن بين مصدق ومكذب لولا أن هذا النظام قد تسرب.

وننتظر من ولاة أمرنا ـ سددهم الله ـ وقفة تشفي صدور قوم مؤمنين في إيقاف هذا النظام المسخ أو نفي وتكذيب وقوعه وفضح من وراءه من المغرضين وردم هذا الباطل الذي يراد توريط البلد في آثاره الشرعية والأمنية.



الملاحظات عامة:

يؤكد النظام في أكثر من موضع مراعاة الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان من غير أن يقيد ذلك بحدود الشرع مع أن بعض أنظمة حقوق الإنسان غير شرعية فهي تحمي حق حرية الفكر والاعتقاد والممارسة الشخصية وحرية العلاقات بين الرجل والمرأة خارج إطار الزوجية مالم يكن ذلك بالعنف فالمرفوض إذا ً وفق النظام الممارسات غير الأخلاقية من خلال العنف والإكراه فلا بد من تقيد هذا الوصف بالموافقة مع أحكام الشريعة وكل نظام صحيح في أنظمة حقوق الإنسان هي موجودة في الشرع فلا حاجة إلى القيد بها.

كذلك عضوية حقوق الإنسان في كل لجان ومجالس العمل ويرفع تقرير سنوي عن الهيئة إلى جهات منها حقوق الإنسان فماذا وراء الأمر وخلفياته هل هذا النظام صدر إرضاء لجمعيات حقوق الإنسان الكافرة وهل هو نتيجة للضغوط الخارجية؟

نص النظام على التنسيق مع وزارة العمل لإعداد لائحة الحماية من التحرش الجنسي في بيئة العمل ورفعها لإقرارها.

[يتضح من هذا النظام إقرار مبدأ الاختلاط بين الجنسين فقد حصرت المشكلة في التحرش وليس في الأصل الذي هو الاختلاط في مجالات العمل]

هذا النظام يتعارض مع النظام الأساسي للحكم وكما في المادة (23) التي تعتبر فيها الدولة أن من أهم واجباتها القيام بهذه الشعيرة وهو يتعارض مع كون الكتاب والسنة هو المرجع للدولة وليس قوانين حقوق الإنسان.

جرت العادة أن يكون هناك تعديل في الأنظمة وليس إلغاء لها بالكامل كما هو في هذا النظام.

هذا النظام يكرس دعاوى البعض في مدى شرعية الدولة وكثرة الطعن فيها فهذا النظام يعد اختصاراً لهم في توفير الأدلة لدعواهم.

في كل مناسبة يشاد بدور الهيئة رسمياً سواء من وزارة الداخلية وهي الجهة المعنية بالأمن ومجلس الشورى فيه ثم يقابل ذلك الثناء بهذا الانقلاب الكامل على الهيئة وجهودها ونظامها.

لما ضعف دور الهيئة في الفترة الأخيرة بسبب التضييق والحملات الإعلامية لاحظ كل منصف حجم انتشار الفساد والانتهاك للأعراض بشكل سافر في الأسواق والأماكن العامة فكيف سيكون الحال مع هذا النظام الجديد المزعوم.

يلاحظ أن صياغة مواده ينقصها الحرفة القانونية والمهارة الإدارية حيث الخلط في الصلاحيات والتقيد في العمل حيث أن من صاغوه فرّغوا فيه كل انطباعاته السلبية ومواقفه وأجندته الخاصة به بعيداً عن أمانة العمل وخصوصية البلد وحماية أمنها واستقرارها.

هذا النظام في إعداده تجاهل كثير من الأنظمة الصادرة ومن أهمها نظام الإجراءات الجزائية فهو لم يجعله مرجعاً يرجع إليه بل فيه تعارض معه في عدد من بنوده وقد حدد نظام الإجراءات الجزائية وبشكل تسلسلي الإجراءات الواجب اتباعها في التعامل مع القضايا من بدئها حتى المحاكمة والعقوبة فأين من أعدوه عن هذا النظام أم أن هذا النظام أيضاً يلغي ذلك النظام.

·المتبع في إعداد الأنظمة أن يكون هناك لائحة لصياغة النظام في مرحلته الأولى بعدها تمثيل للجهة ذات العلاقة وهي هنا الهيئة وقد تم إقصاؤها بالكامل عن هذا النظام ولم يشارك أي مندوب من الهيئة في صياغة هذا النظام كما هو ثابت.

انفرد هذا النظام باشتراط سن الأربعين لمأمور الهيئة وهذا تعنت وتقصد لم يعرف في جهة أخرى مثل الجهات الأمنية والدوريات والتي تمارس دور الضبط والتحري فلماذا مأمورو الهيئة فقط ولماذا لم يوضع الشرط على شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم أن هذا إقصاء للأعضاء وإبعاد لعدد كبير منهم ومثل هذه الأعمال الميدانية تحتاج إلى نشاط وقوة قد تفوت مع هذا السن.

هذا النظام لو صدر ـ ونعوذ بالله من ذلك ـ سوف يوجد انفعالات في الواقع قد ينتج منه تجاوزات من الغيورين على دينهم فهم لن يقفوا متفرجين على المنكرات التي تفعل وهم يعرفون واجبهم الشرعي في ذلك ولا يخفى أن الهيئة كانت ولا تزال تؤثر في ضبط انفعالات الغيورين لما يرون من أثرها الايجابي في المعالجة.

الملاحظات التفصيلية:

الفصل الثاني:

المادة الرابعة:

· يدير الهيئة مجلس إدارة يتكون من خمسة أعضاء يتم تعيينهم بأمر ملكي والمجلس هو المشرف على عمل الهيئة.

الباب الثاني:

الفصل الأول المادة الثانية:

يتبع هذا المجلس لجنة تسمى اللجنة الشرعية والتدريب ويتكون من ستة أعضاء يصدر بتسميتهم أمر ملكي ويتكون من أحد أعضاء مجلس الإدارة، أحد أعضاء هيئة كبار العلماء، أحد عمداء الكليات الشرعية، عضو من لجنة إدارة هيئة التحقيق والإدعاء العام، اثنين من مستشاري هيئة

[ يلاحظ ربط تعيين أعضاء هذا المجلس الأخير بقرار ملكي وهذا غير معهود بل هو من صلاحيات رئيس المجلس الأعلى وقد نص النظام على توصيف أعضاء المجلس الشرعي وهو أحد أعضاء المجلس الأعلى ولم يحدد كونه الرئيس العام للهيئات كذلك أحد أعضاء هيئة كبار العلماء وأحمد عمداء كليات الشريعة واثنين من هيئة الخبراء لماذا لا يكتفى بواحد ولماذا يزاد عدد هذه الجهة وأين تمثيل هذا الجهاز نفسه يلاحظ تغيب لأفراد هذا الجهاز].

قد أوكل لهذا المجلس الشرعي إعداد مدونة لما يؤمر به من المعروف وماينهى عنه من المنكر وقد نص النظام على أن المعروف الذي يؤمر به المجمع عليه قطعياً والمنكر الذي ينهى عنه هو المجمع عليه قطعياً.

نص هذا النظام على وجوب إعلان هذه المدونة

[و لهذا مافيه من نشر المنكر الذي لا يدخل في هذا الضابط]

نص المادة الثانية عشرة:

تختص الهيئة بإجراء التحريات الإدارية وأعمال الضبط على وجه الحصر في المنكرات التالية دون غيرها:

أولاً: حقوق الله تعالى الخاصة:

1. الزنا واللواط إذا كان ظاهراً وثبت بشهادة أربعة شهود أو بالإقرار.

[كيف يمكن هذا فهل أصبحت الهيئة جهة قضائية بحيث لا بد من ثبوت الزنا واللواط بالإقرار أو بشهود أربعة فهذا الوصف يتعلق بجهة القضاء في إثبات الزنا أما الهيئة فهي جهة تحري وهي في طريقتها خلال عملها على مر السنين تصف هذه الحالات بالخلوة المحرمة وتذكر بعض القرائن في محضر الضبط من غير أن تجزم بالزنا واللواط إلا إذا أقر المقبوض أو المقبوضة عليها بالفعل وكيف يتصور أن الهيئة ومثلها الشرط لا تقبض إلامن يتحقق منه وصف الإقرار أو الشهود].

2. شرب الخمر إذا ثبت وقوعه علناً.

[ومعلوم مالهذا الوصف من نشر للفساد فهل إنكار الخمر في الشرع مربوط بالإعلان وكيف يمكن أن يحدد ذلك من جهة شرعية].

3. الغزل والمروادة إذا ثبت وقوعه علناً.

[فهل يراد تحويل مجتمعنا إلى صورة للمجتمعات الغربية بحيث لا يمنع إلا إذا تحول المنكر إلى مضايقة فقط أما حق الله فلا محل له وأي وسيلة أعظم من هذا في نشر الانحراف والفساد وإقراره في المجتمع]

4. ارتكاب التصرفات المخالفة علانية وهي أفعال وأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة أو كشف العورة الواجب سترها إجماعاً.

[ويستمر النظام في تكريسه للانحراف بأسلوب غريب وماكر فما هي العورة الواجب سترها إجماعاً وما هي الأفعال والأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة]

[وقد ذكر النظام منكرات أخرى مثل لعب القمار والسحر لكن أغفل أمراً عظيماً هو ترك الصلاة فهل هذا مرحلة في السماح بفتح المحلات أثناء الصلاة الذي تتميز به هذه البلاد أم أن صلاة الجماعة من مسائل الخلاف فلا يؤمر بها ولا ينكر على من تركها وأغفل النظام البدعة ومظاهر الشرك وأفعال الردة والإفطار في نهار رمضان فهل هذه من الحريات الفكرية التي يكفلها نظام حقوق الإنسان]

[وهنا سؤال مهم إذا كان النظام قد حدد المنكرات الواجب إنكارها فما الحاجة إلى هذه اللجنة الشرعية أم أن دورها الختم على هذه القضايا المحددة سلفاً وإقرارها]

في المادة الثالثة عشرة:

· ينشأ بموجب هذا النظام وبالتنسيق مع وزارة الداخلية شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تؤسس في كل منطقة غرفة ضبط برئاسة آمر مناوب يكون من الأمن العام لاتقل رتبته عن عقيد يرافقه مأمور الهيئة لا يقل تأهيله عن درجة الدكتوراه في الشريعة.

[العجيب في هذا النظام هو أن رئيس غرفة الضبط هو الضابط ومأمور الهيئة يرافقه فما هو إذا معنى أن الجهاز جهاز الهيئة فأصبح الأصل تابعاً فالأمر والتوجيه لغير الجهاز فهو دمج مؤدب وإلغاء ماكر للهيئة وصلاحياتهاٍ]

المادة الرابعة عشرة:

يجوز للهيئة تسيير دوريات من اثنين من رجال شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برتبة رقيب على الأقل يرافقه أحد مأموري الهيئة أو أكثر للقيام بأعمال التحري ولا يختص بالضبط إلا شرطة الهيئة.

[هذا يؤكد ما مضى من تحجيم دور أعضاء الهيئة فالأمر والنهي والقيادة بيد الشرطة والهيئة تابعة إذا فالمشروع شرطة آداب بصياغة تتناسب مع المملكة وعضو الهيئة مرافق يستعان به فقط]

المادة السابعة عشرة:

لا يجوز للهيئة تلقي البلاغات عن وقوع المنكرات المبينة في الفقرة أولاً من المادة الثانية عشرة إلا من شخص طبيعي أفصح عن هويته ووقّع على بلاغه وفقاً لنموذج تعده الهيئة لهذا الغرض ويحال البلاغ إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي لها أن تأمر بمواجهة المبلغ بالمتهم.

[يلاحظ على هذه المادة عدة ملاحظات أكدت المادة أن الذي يجوز تلقيه من البلاغات هو ما نص عليه في النظام من المنكرات المحددة فغيرها من المنكرات لا يجوز تلقي البلاغات فيها. كذلك لابد من الإفصاح عن اسمه وهويته وتعبئة نموذج إذاً فبلاغ الهاتف لا يقبل، فمن سوف يأتي إلى غرفة الضبط المركزية ليبلغ وكيف يمكن هذا في مثل مدينة الرياض وجدة ونحوها، وهذا مكر آخر يزيد من حجم التمكين للفساد وتضييق دائرة عمل الهيئة كما نص النظام أن البلاغ يرسل إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام وهي التي توجه بمواجهة المبلغ بالمتهم فمن لديه استعداد إذا بلغ وحضر لتعبئة استمارة أن يواجهه بالمتهم، إذا ً ياناس لاتبلغون ودعو الناس وشأنهم يفعلون مايشاؤون].

المادة التاسعة والعشرون من الفصل الثاني:

تشكل بقرار من مجلس الإدارة لجنة للمراجعة الداخلية لأعمال الهيئة تتكون من اثنين من أعضاء مجلس الإدارة وعضو من هيئة حقوق الإنسان وعضو من هيئة التحقيق والإدعاء ويصدر بتسميتهم ومدة تفرغهم قرار من مجلس الوزراء.

[يؤكد هذا عدم الثقة في جهاز الهيئة ومحاصرته والمبالغة في تقييد صلاحياته. لاحظ تشكيل لجنة المراجعة ليس فيها أحد من الهيئة ذاتها ووجود عضو من حقوق الإنسان فهذه في الحقيقة هي لجنة مراقبة وتأديب لأعضاء الهيئة].

المادة الثلاثون:

مهام لجنة المراجعة:

ـ التحقق من تقيد شرطة الهيئة ومأموريها بالنظام

ـــــــــ تلقي الشكاوى والنظر فيها.

ـ القيام بجولات تفتيشية وزيارة فروع الهيئة ومكاتبها ومواقعها الميدانية.

ـ مراجعة سجلات غرفة الضبط بشكل دوري.

ـ إجراء التحقيقات وإحالة من تتهمه من شرطة الهيئة والمأمورين .. بمخالفة النظام إلى لجنة التأديب المنصوص عليها.

[هل يوجد في أي دائرة أخرى مثل هذه اللجنة هل فعل ذلك مع دوريات الأمن العام وشرطها والمباحث والبلديات والجوازات مع أنها جميعاً جهات تحري وضبط. لماذا الهيئة بالذات فماذا وراء الأكمة من مكيدة مع أن المعمول به في كل الجهات وجود جهة رقابية على الجهات التنفيذية من داخل الجهة لا أن يكون من خارجها وتسميتهم من رئيس مجلس الإدارة في تلك الجهة أو وزيرها، ومراقبة هذه الوزارة بشكل عام يقوم به ديوان المراقبة العام فلماذا الهيئة تخص بهذه اللجنة فهذا فيه مضايقة وتداخل في الصلاحيات بين عمل الجهة ذاتها وديوان المراقبة من جهة أخرى].

الفصل الثالث:

في تأديب مأموري الهيئة.

[وهنا سؤال كبير لماذا مأموري الهيئة فقط فأين شرطة الهيئة من التأديب أم أن الذي يستحقون التأديب هم أعضاء الهيئة فقط؟]

الباب السادس:

المادة الخمسة والثلاثون:

يلغى هذا نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادر بالمرسوم الملكي رقم (372) بتاريخ 26/10/1400هـ ولائحته التنفيذية.

وإنا لله وإليه راجعون،،

إنتهى ..
____________________________________________
في حقيقة الأمر أن الكثير من هذه المواد قد مورست بشكل فعلي على أرض الواقع وبدأ تدريجياً تطبيقها ليتبين لنا أننا نمضي الى المجهول تماماً ونحن ننام في سبات طويل ولحاف الدين يسرق من على أجسادنا دون أن ندري !! وهذه مصيبة كبيرة وخطب جلل !! أن نقف بهذه السلبية وهذه الإتكالية على العلماء !!! دون أن تكون لنا كلمة على أرض وطننا الإسلامي الوحيد على هذه الأرض ، لقد كان لشعب اليونان الكلمة العليا في قضايا وطنهم وتحقق الكثير لهم بعد أن ضحوا بالكثير والكثير من اجل قضاياهم المصيرية .. من الصعب جداً أن نبقى ندعو الله تعالى ونحن مكبليين ومقيدي الأيدي وديننا والذي هو عصمة امرنا نراه يغرد بعيداً طريداً، طردته بنادق زمرة الشر والعدوان ، ومن الصعب جداً أن يفهم هذا الطرح بالتحريضي دون أن نقنن هذه الدعوه السلمية والتي تطالب المجتمع بالرفض المطلق والإحتجاج السلمي لدى الجهات المعنية والضغط عليها بكل وسيلة ممكنه حتى لانفقد مابقي من ديننا والباقي قليل جداً ، فحسبنا الله ونعم الوكيل .

كيفي عتيبي
25-12-08, 08:07 pm
خطوه جميله ..
اتمنى سرعة تنفيذها
وأن لا تبقى سنوات طويله قيد الدراسه ..

الهيئه خلال السنوات الماضيه
لم تقم بأي عمل لـ ( درء الفتن )

بل على العكس
باركت لها .. ووفرت لها الحمايه !!



فتحت المجال لـ المتبرجات
بإن يظهرن بكامل زينتهن وفتنتهن ..
وضمنت لهن ( عدم التحرش ) بهن !!

لـ يرحل هذا الجهاز الذي لم يستطع
كبح جماح المرأه ..
ولم يحافظ على سترها وحشمتها !!

راصد جماعته
25-12-08, 08:07 pm
كما ستقرأونه الآن ورد ذكره /


نظام مقدم ومقترح للهيئة..



أيها القارئ الكريم ومع تسرب هذا النظام وانتشار أخباره فالواجب علينا أن نتعامل مع هذا الأمر بجدية. احتياطاً للخطر وسعياً في المعالجة قبل الوقوع والدفع أسهل من الرفع فإننا نستغرب أشد الاستغراب هذا النظام وإمكانية إقراره من ولاة الأمر ـ وفقهم الله لكل خير ـ ونحن بين مصدق ومكذب لولا أن هذا النظام قد تسرب.

وننتظر من ولاة أمرنا ـ سددهم الله ـ وقفة تشفي صدور قوم مؤمنين في إيقاف هذا النظام المسخ أو نفي وتكذيب وقوعه وفضح من وراءه من المغرضين وردم هذا الباطل الذي يراد توريط البلد في آثاره الشرعية والأمنية.



الملاحظات عامة:

يؤكد النظام في أكثر من موضع مراعاة الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان من غير أن يقيد ذلك بحدود الشرع مع أن بعض أنظمة حقوق الإنسان غير شرعية فهي تحمي حق حرية الفكر والاعتقاد والممارسة الشخصية وحرية العلاقات بين الرجل والمرأة خارج إطار الزوجية مالم يكن ذلك بالعنف فالمرفوض إذا ً وفق النظام الممارسات غير الأخلاقية من خلال العنف والإكراه فلا بد من تقيد هذا الوصف بالموافقة مع أحكام الشريعة وكل نظام صحيح في أنظمة حقوق الإنسان هي موجودة في الشرع فلا حاجة إلى القيد بها.

كذلك عضوية حقوق الإنسان في كل لجان ومجالس العمل ويرفع تقرير سنوي عن الهيئة إلى جهات منها حقوق الإنسان فماذا وراء الأمر وخلفياته هل هذا النظام صدر إرضاء لجمعيات حقوق الإنسان الكافرة وهل هو نتيجة للضغوط الخارجية؟

نص النظام على التنسيق مع وزارة العمل لإعداد لائحة الحماية من التحرش الجنسي في بيئة العمل ورفعها لإقرارها.

[يتضح من هذا النظام إقرار مبدأ الاختلاط بين الجنسين فقد حصرت المشكلة في التحرش وليس في الأصل الذي هو الاختلاط في مجالات العمل]

هذا النظام يتعارض مع النظام الأساسي للحكم وكما في المادة (23) التي تعتبر فيها الدولة أن من أهم واجباتها القيام بهذه الشعيرة وهو يتعارض مع كون الكتاب والسنة هو المرجع للدولة وليس قوانين حقوق الإنسان.

جرت العادة أن يكون هناك تعديل في الأنظمة وليس إلغاء لها بالكامل كما هو في هذا النظام.

هذا النظام يكرس دعاوى البعض في مدى شرعية الدولة وكثرة الطعن فيها فهذا النظام يعد اختصاراً لهم في توفير الأدلة لدعواهم.

في كل مناسبة يشاد بدور الهيئة رسمياً سواء من وزارة الداخلية وهي الجهة المعنية بالأمن ومجلس الشورى فيه ثم يقابل ذلك الثناء بهذا الانقلاب الكامل على الهيئة وجهودها ونظامها.

لما ضعف دور الهيئة في الفترة الأخيرة بسبب التضييق والحملات الإعلامية لاحظ كل منصف حجم انتشار الفساد والانتهاك للأعراض بشكل سافر في الأسواق والأماكن العامة فكيف سيكون الحال مع هذا النظام الجديد المزعوم.

يلاحظ أن صياغة مواده ينقصها الحرفة القانونية والمهارة الإدارية حيث الخلط في الصلاحيات والتقيد في العمل حيث أن من صاغوه فرّغوا فيه كل انطباعاته السلبية ومواقفه وأجندته الخاصة به بعيداً عن أمانة العمل وخصوصية البلد وحماية أمنها واستقرارها.

هذا النظام في إعداده تجاهل كثير من الأنظمة الصادرة ومن أهمها نظام الإجراءات الجزائية فهو لم يجعله مرجعاً يرجع إليه بل فيه تعارض معه في عدد من بنوده وقد حدد نظام الإجراءات الجزائية وبشكل تسلسلي الإجراءات الواجب اتباعها في التعامل مع القضايا من بدئها حتى المحاكمة والعقوبة فأين من أعدوه عن هذا النظام أم أن هذا النظام أيضاً يلغي ذلك النظام.

·المتبع في إعداد الأنظمة أن يكون هناك لائحة لصياغة النظام في مرحلته الأولى بعدها تمثيل للجهة ذات العلاقة وهي هنا الهيئة وقد تم إقصاؤها بالكامل عن هذا النظام ولم يشارك أي مندوب من الهيئة في صياغة هذا النظام كما هو ثابت.

انفرد هذا النظام باشتراط سن الأربعين لمأمور الهيئة وهذا تعنت وتقصد لم يعرف في جهة أخرى مثل الجهات الأمنية والدوريات والتي تمارس دور الضبط والتحري فلماذا مأمورو الهيئة فقط ولماذا لم يوضع الشرط على شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم أن هذا إقصاء للأعضاء وإبعاد لعدد كبير منهم ومثل هذه الأعمال الميدانية تحتاج إلى نشاط وقوة قد تفوت مع هذا السن.

هذا النظام لو صدر ـ ونعوذ بالله من ذلك ـ سوف يوجد انفعالات في الواقع قد ينتج منه تجاوزات من الغيورين على دينهم فهم لن يقفوا متفرجين على المنكرات التي تفعل وهم يعرفون واجبهم الشرعي في ذلك ولا يخفى أن الهيئة كانت ولا تزال تؤثر في ضبط انفعالات الغيورين لما يرون من أثرها الايجابي في المعالجة.

الملاحظات التفصيلية:

الفصل الثاني:

المادة الرابعة:

· يدير الهيئة مجلس إدارة يتكون من خمسة أعضاء يتم تعيينهم بأمر ملكي والمجلس هو المشرف على عمل الهيئة.

الباب الثاني:

الفصل الأول المادة الثانية:

يتبع هذا المجلس لجنة تسمى اللجنة الشرعية والتدريب ويتكون من ستة أعضاء يصدر بتسميتهم أمر ملكي ويتكون من أحد أعضاء مجلس الإدارة، أحد أعضاء هيئة كبار العلماء، أحد عمداء الكليات الشرعية، عضو من لجنة إدارة هيئة التحقيق والإدعاء العام، اثنين من مستشاري هيئة

[ يلاحظ ربط تعيين أعضاء هذا المجلس الأخير بقرار ملكي وهذا غير معهود بل هو من صلاحيات رئيس المجلس الأعلى وقد نص النظام على توصيف أعضاء المجلس الشرعي وهو أحد أعضاء المجلس الأعلى ولم يحدد كونه الرئيس العام للهيئات كذلك أحد أعضاء هيئة كبار العلماء وأحمد عمداء كليات الشريعة واثنين من هيئة الخبراء لماذا لا يكتفى بواحد ولماذا يزاد عدد هذه الجهة وأين تمثيل هذا الجهاز نفسه يلاحظ تغيب لأفراد هذا الجهاز].

قد أوكل لهذا المجلس الشرعي إعداد مدونة لما يؤمر به من المعروف وماينهى عنه من المنكر وقد نص النظام على أن المعروف الذي يؤمر به المجمع عليه قطعياً والمنكر الذي ينهى عنه هو المجمع عليه قطعياً.

نص هذا النظام على وجوب إعلان هذه المدونة

[و لهذا مافيه من نشر المنكر الذي لا يدخل في هذا الضابط]

نص المادة الثانية عشرة:

تختص الهيئة بإجراء التحريات الإدارية وأعمال الضبط على وجه الحصر في المنكرات التالية دون غيرها:

أولاً: حقوق الله تعالى الخاصة:

1. الزنا واللواط إذا كان ظاهراً وثبت بشهادة أربعة شهود أو بالإقرار.

[كيف يمكن هذا فهل أصبحت الهيئة جهة قضائية بحيث لا بد من ثبوت الزنا واللواط بالإقرار أو بشهود أربعة فهذا الوصف يتعلق بجهة القضاء في إثبات الزنا أما الهيئة فهي جهة تحري وهي في طريقتها خلال عملها على مر السنين تصف هذه الحالات بالخلوة المحرمة وتذكر بعض القرائن في محضر الضبط من غير أن تجزم بالزنا واللواط إلا إذا أقر المقبوض أو المقبوضة عليها بالفعل وكيف يتصور أن الهيئة ومثلها الشرط لا تقبض إلامن يتحقق منه وصف الإقرار أو الشهود].

2. شرب الخمر إذا ثبت وقوعه علناً.

[ومعلوم مالهذا الوصف من نشر للفساد فهل إنكار الخمر في الشرع مربوط بالإعلان وكيف يمكن أن يحدد ذلك من جهة شرعية].

3. الغزل والمروادة إذا ثبت وقوعه علناً.

[فهل يراد تحويل مجتمعنا إلى صورة للمجتمعات الغربية بحيث لا يمنع إلا إذا تحول المنكر إلى مضايقة فقط أما حق الله فلا محل له وأي وسيلة أعظم من هذا في نشر الانحراف والفساد وإقراره في المجتمع]

4. ارتكاب التصرفات المخالفة علانية وهي أفعال وأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة أو كشف العورة الواجب سترها إجماعاً.

[ويستمر النظام في تكريسه للانحراف بأسلوب غريب وماكر فما هي العورة الواجب سترها إجماعاً وما هي الأفعال والأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة]

[وقد ذكر النظام منكرات أخرى مثل لعب القمار والسحر لكن أغفل أمراً عظيماً هو ترك الصلاة فهل هذا مرحلة في السماح بفتح المحلات أثناء الصلاة الذي تتميز به هذه البلاد أم أن صلاة الجماعة من مسائل الخلاف فلا يؤمر بها ولا ينكر على من تركها وأغفل النظام البدعة ومظاهر الشرك وأفعال الردة والإفطار في نهار رمضان فهل هذه من الحريات الفكرية التي يكفلها نظام حقوق الإنسان]

[وهنا سؤال مهم إذا كان النظام قد حدد المنكرات الواجب إنكارها فما الحاجة إلى هذه اللجنة الشرعية أم أن دورها الختم على هذه القضايا المحددة سلفاً وإقرارها]

في المادة الثالثة عشرة:

· ينشأ بموجب هذا النظام وبالتنسيق مع وزارة الداخلية شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . كما تؤسس في كل منطقة غرفة ضبط برئاسة آمر مناوب يكون من الأمن العام لاتقل رتبته عن عقيد يرافقه مأمور الهيئة لا يقل تأهيله عن درجة الدكتوراه في الشريعة.

[العجيب في هذا النظام هو أن رئيس غرفة الضبط هو الضابط ومأمور الهيئة يرافقه فما هو إذا معنى أن الجهاز جهاز الهيئة فأصبح الأصل تابعاً فالأمر والتوجيه لغير الجهاز فهو دمج مؤدب وإلغاء ماكر للهيئة وصلاحياتهاٍ]

المادة الرابعة عشرة:

يجوز للهيئة تسيير دوريات من اثنين من رجال شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برتبة رقيب على الأقل يرافقه أحد مأموري الهيئة أو أكثر للقيام بأعمال التحري ولا يختص بالضبط إلا شرطة الهيئة.

[هذا يؤكد ما مضى من تحجيم دور أعضاء الهيئة فالأمر والنهي والقيادة بيد الشرطة والهيئة تابعة إذا فالمشروع شرطة آداب بصياغة تتناسب مع المملكة وعضو الهيئة مرافق يستعان به فقط]

المادة السابعة عشرة:

لا يجوز للهيئة تلقي البلاغات عن وقوع المنكرات المبينة في الفقرة أولاً من المادة الثانية عشرة إلا من شخص طبيعي أفصح عن هويته ووقّع على بلاغه وفقاً لنموذج تعده الهيئة لهذا الغرض ويحال البلاغ إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي لها أن تأمر بمواجهة المبلغ بالمتهم.

[يلاحظ على هذه المادة عدة ملاحظات أكدت المادة أن الذي يجوز تلقيه من البلاغات هو ما نص عليه في النظام من المنكرات المحددة فغيرها من المنكرات لا يجوز تلقي البلاغات فيها. كذلك لابد من الإفصاح عن اسمه وهويته وتعبئة نموذج إذاً فبلاغ الهاتف لا يقبل، فمن سوف يأتي إلى غرفة الضبط المركزية ليبلغ وكيف يمكن هذا في مثل مدينة الرياض وجدة ونحوها، وهذا مكر آخر يزيد من حجم التمكين للفساد وتضييق دائرة عمل الهيئة كما نص النظام أن البلاغ يرسل إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام وهي التي توجه بمواجهة المبلغ بالمتهم فمن لديه استعداد إذا بلغ وحضر لتعبئة استمارة أن يواجهه بالمتهم، إذا ً ياناس لاتبلغون ودعو الناس وشأنهم يفعلون مايشاؤون].

المادة التاسعة والعشرون من الفصل الثاني:

تشكل بقرار من مجلس الإدارة لجنة للمراجعة الداخلية لأعمال الهيئة تتكون من اثنين من أعضاء مجلس الإدارة وعضو من هيئة حقوق الإنسان وعضو من هيئة التحقيق والإدعاء ويصدر بتسميتهم ومدة تفرغهم قرار من مجلس الوزراء.

[يؤكد هذا عدم الثقة في جهاز الهيئة ومحاصرته والمبالغة في تقييد صلاحياته. لاحظ تشكيل لجنة المراجعة ليس فيها أحد من الهيئة ذاتها ووجود عضو من حقوق الإنسان فهذه في الحقيقة هي لجنة مراقبة وتأديب لأعضاء الهيئة].

المادة الثلاثون:

مهام لجنة المراجعة:

ـ التحقق من تقيد شرطة الهيئة ومأموريها بالنظام

ـــــــــ تلقي الشكاوى والنظر فيها.

ـ القيام بجولات تفتيشية وزيارة فروع الهيئة ومكاتبها ومواقعها الميدانية.

ـ مراجعة سجلات غرفة الضبط بشكل دوري.

ـ إجراء التحقيقات وإحالة من تتهمه من شرطة الهيئة والمأمورين .. بمخالفة النظام إلى لجنة التأديب المنصوص عليها.

[هل يوجد في أي دائرة أخرى مثل هذه اللجنة هل فعل ذلك مع دوريات الأمن العام وشرطها والمباحث والبلديات والجوازات مع أنها جميعاً جهات تحري وضبط. لماذا الهيئة بالذات فماذا وراء الأكمة من مكيدة مع أن المعمول به في كل الجهات وجود جهة رقابية على الجهات التنفيذية من داخل الجهة لا أن يكون من خارجها وتسميتهم من رئيس مجلس الإدارة في تلك الجهة أو وزيرها، ومراقبة هذه الوزارة بشكل عام يقوم به ديوان المراقبة العام فلماذا الهيئة تخص بهذه اللجنة فهذا فيه مضايقة وتداخل في الصلاحيات بين عمل الجهة ذاتها وديوان المراقبة من جهة أخرى].

الفصل الثالث:

في تأديب مأموري الهيئة.

[وهنا سؤال كبير لماذا مأموري الهيئة فقط فأين شرطة الهيئة من التأديب أم أن الذي يستحقون التأديب هم أعضاء الهيئة فقط؟]

الباب السادس:

المادة الخمسة والثلاثون:

يلغى هذا نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادر بالمرسوم الملكي رقم (372) بتاريخ 26/10/1400هـ ولائحته التنفيذية.

وإنا لله وإليه راجعون،،

إنتهى ..
____________________________________________
في حقيقة الأمر أن الكثير من هذه المواد قد مورست بشكل فعلي على أرض الواقع وبدأ تدريجياً تطبيقها ليتبين لنا أننا نمضي الى المجهول تماماً ونحن ننام في سبات طويل ولحاف الدين يسرق من على أجسادنا دون أن ندري !! وهذه مصيبة كبيرة وخطب جلل !! أن نقف بهذه السلبية وهذه الإتكالية على العلماء !!! دون أن تكون لنا كلمة على أرض وطننا الإسلامي الوحيد على هذه الأرض ، لقد كان لشعب اليونان الكلمة العليا في قضايا وطنهم وتحقق الكثير لهم بعد أن ضحوا بالكثير والكثير من اجل قضاياهم المصيرية .. من الصعب جداً أن نبقى ندعو الله تعالى ونحن مكبليين ومقيدي الأيدي وديننا والذي هو عصمة امرنا نراه يغرد بعيداً طريداً، طردته بنادق زمرة الشر والعدوان ، ومن الصعب جداً أن يفهم هذا الطرح بالتحريضي دون أن نقنن هذه الدعوه السلمية والتي تطالب المجتمع بالرفض المطلق والإحتجاج السلمي لدى الجهات المعنية والضغط عليها بكل وسيلة ممكنه حتى لانفقد مابقي من ديننا والباقي قليل جداً ، فحسبنا الله ونعم الوكيل .


*****************************

اخي الشرق الادنى ( انشا لله يبطي بساعة الشر )

وارجو ان يقيض الله لهذا النظام الجديد من ينسفه ويلغيه

ولكن

ان وقعت الفأس بالرأس و تم تنفيذ هذا النظام فانا الوم الهيئه

والقائمين عليها الذين استهتروا وتعاموا عن التجاوزات الصارخه

لبعض عناصر الهيئه طوال السنوات الماضيه وجعلوا الهيئه تفقد

مصداقيتها لدى الكثير من الناس *

واختصارا انا اقرر هنا ان لا احد مس الهيئه بسوء لكن الهيئه

نفسها (( انتحرت)) وقتلت نفسها بهمة وافعال بعض منسوبيها *

كلوز
25-12-08, 08:14 pm
اللــه ينصــرهم على من عاداهـــم,,,,

والعلمانيــه أبادهم الله من وجه الارض

وأسأل الله ان يرزق خادم الحرمين الشرفين البطانــه الصالحــه,,,,

عجوز سمنسي
25-12-08, 09:08 pm
تردد هذا الكلام

وواجبنا ان تكون لنا وقفة قبل اقراره وان لايحصل كما حصل في مسألة الغاء رئاسة تعليم البنات حينما تم الامر في ليل

ان من اوجب الواجبات على كل مسلم غيور على دينه ان يراسل العلماء والوجهاء وان يبادر المسلم الى رفع البرقيات التي تناشد ولاة الامر بعدم تسيير هذا النظام القبيح

ان غازي القصيبي وشلة البرامكة الجدد هم الذين يقفون خلف هذ القانون وهو الذي يتحمل وزره كاملا

حيثتشير الاخبار المتواردة الى تورطه شخصيا في الحث على الغاء جهاز الهيئات تماشيا مع فكره النتن

اللهم ابعث لدينك ناصرا ومعززا واعز الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر

فهد2001
25-12-08, 09:08 pm
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هيئة = جماعه
الأمر = النصح
بالمعروف = اي بالوجه الحسن وبالطرق المحببه
نهي= زجر
عن المنكر= مايخل بالاخلاق او العقيدة

هل بعض رجال الهيئة فهم معنى الاسم ام يريد غصب الناس ( بالاكراه ) على المعروف
وينهى عن المنكر وكأن الذي امامه ليس آدمي انما هو ( حمار ) لايفهم الا بالقمع والضرب

ويبدولي ان بعض من رجال الهيئه كان ذو سوايق ويقابل الناس بحقد عندما يراهم على منكر او عندما يأمرهم بالمعروف

كذلك بالآونه الاخيره تكاسل رجال الهيئه فمن الأمثله وللمشاهده بالعين المجرده اذهبوا الى اسواق لاترون رجال الهيئه فأين هم عن اعمالهم ام مجرد وظيفه تسمى لدى البعض منهم الدخل الاضافي

ببعض المدن الهيئة تقوم بالعمل بشكل رائع كما طلب منها

ولكن ببعض المدن الاخرى كالرياض فهم يذهبون مسافات تتجاوز 100كم للتتبع الكشتات والتعرض لطريق اي شخص يرونه لوحده بدون ادنى احترام
فمالذي اتى بهم الى اماكن تبعد عن المدينه 100كم
كذلك مانشر عن بعض الافراد وان هنالك متطوعين
واخر مانشر تهجم الهيئة بمحافظة البدائع على استراحه بها عزف ويتواجد بها اكثر من 100شاب وقاموا بعمل خارج عن مهام العمل والقيام بصدم وتكسير سيارات المواطنين ذلك يجعلهم
غير محببين لدى المجتمع
ولاننسى مانشر عن ماحدث بمدينة تبوك

اذا حصل ذلك فأن هذه الأسباب التي ذكرت جعلت من الدوله تغيير أداري وجذري بالهيئه ليكون الدور فعّال ويخضع لقوانين محددة تسهم بالحد من الجريمة

علماً بأن دور الهيئة بالوصول الى كثير من الاشياء التي لم يصل اليها أدارة جهزت واعدت لمحاربة تلك المعاصي فهم كثيراً ماأسمع بالدور الكبير الذي يقومون به للوصول الى مصانع المسكرات والخمور التي يديرها اجانب او سعوديون

والله أعلم
تقبلوا مروري

عاشق بريــF16 ـدة
25-12-08, 10:44 pm
القافلة تسير والكلااااااااااااااااااااااااااااب تنبح

اللي يبي يلغي الهيئة فهم العلمانيين لعنهم الله

احمدوا ربكم ان فيه هئية غيركم يبي هالنعمة

فكم من السحرة والي يبيعون الخمر واللي (يغازلون ) امسكتهم الهيئة وسلمنى من شرهم

احمد ربك ان اختك تروح لم المدرسة وتطلع ولا احد يتحرش فيها

اللي يتمنى ان الهيئة تلغي فهاذا يريد ان تشيع الفاحشة بالبلاد الطاهرة المباركة

ودمتم سالمين

ابو غريب
25-12-08, 11:01 pm
حسناً لماذا لم تذكر أن أبو يمن عبدالله زقيل هو صاحب تسريب الخبر وصاحب التعليقات السمجة داخلة ؟؟ وفي الغالب اكثر مشاركات المدعو تحمل في طياتها بطريقه مباشره او غير مباشره .. الفتنه وزعزعة الامن بالوطن

وقد تم نفي النظام الجديد من قبل الجهات المختصة ...


لما ضعف دور الهيئة في الفترة الأخيرة بسبب التضييق والحملات الإعلامية لاحظ كل منصف حجم انتشار الفساد والانتهاك للأعراض بشكل سافر في الأسواق والأماكن العامة فكيف سيكون الحال مع هذا النظام الجديد المزعوم.


هل يوجد أحد لاحظ ضعف دور الهيئة ؟؟ المسلم لايكذب وهذا يكذب صراحة وكتاباته تنقل كمثل الحمير تنقل الأسفار بدون تمعن ؟؟
هل يوجد شئ رسمي أو شعبي بأن دور الهيئة ضعيف ..




يلاحظ أن صياغة مواده ينقصها الحرفة القانونية والمهارة الإدارية حيث الخلط في الصلاحيات والتقيد في العمل حيث أن من صاغوه فرّغوا فيه كل انطباعاته السلبية ومواقفه وأجندته الخاصة به بعيداً عن أمانة العمل وخصوصية البلد وحماية أمنها واستقرارها.


عن أي قانون يتحدث ؟؟ قال حرفة القانونية ؟؟
هل يؤمن زقيل وأشكاله بالقانون


انفرد هذا النظام باشتراط سن الأربعين لمأمور الهيئة وهذا تعنت وتقصد لم يعرف في جهة أخرى مثل الجهات الأمنية والدوريات والتي تمارس دور الضبط والتحري فلماذا مأمورو الهيئة فقط ولماذا لم يوضع الشرط على شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم أن هذا إقصاء للأعضاء وإبعاد لعدد كبير منهم ومثل هذه الأعمال الميدانية تحتاج إلى نشاط وقوة قد تفوت مع هذا السن.

سن الأربعين سن الرشد وحتى يستطيع المأمور السيطرة على عنفوان الشباب من الأعضاء
هذا أذا صح النظام


هذا النظام لو صدر ـ ونعوذ بالله من ذلك ـ سوف يوجد انفعالات في الواقع قد ينتج منه تجاوزات من الغيورين على دينهم فهم لن يقفوا متفرجين على المنكرات التي تفعل وهم يعرفون واجبهم الشرعي في ذلك ولا يخفى أن الهيئة كانت ولا تزال تؤثر في ضبط انفعالات الغيورين لما يرون من أثرها الايجابي في المعالجة.

تهديد صريح لوزارة الداخلية ؟؟




1. الزنا واللواط إذا كان ظاهراً وثبت بشهادة أربعة شهود أو بالإقرار.

[كيف يمكن هذا فهل أصبحت الهيئة جهة قضائية بحيث لا بد من ثبوت الزنا واللواط بالإقرار أو بشهود أربعة فهذا الوصف يتعلق بجهة القضاء في إثبات الزنا أما الهيئة فهي جهة تحري وهي في طريقتها خلال عملها على مر السنين تصف هذه الحالات بالخلوة المحرمة وتذكر بعض القرائن في محضر الضبط من غير أن تجزم بالزنا واللواط إلا إذا أقر المقبوض أو المقبوضة عليها بالفعل وكيف يتصور أن الهيئة ومثلها الشرط لا تقبض إلامن يتحقق منه وصف الإقرار أو الشهود].


كيف يعترض هذا الحقير على شرع الله ؟؟؟؟
هل يعقل أن تنقل هذا التعليق بدون أن تتثبت أن هذا الشخص جاهل بالشرع ...

كنت أريد أن أكمل لكن بعد هذه التجاوزات لمن يدعي الغيرة على الأسلام
أصابتني بالحرقان ..

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:20 pm
الأخ الكريم ..تقول


الهيئه خلال السنوات الماضيه
لم تقم بأي عمل لـ ( درء الفتن )

بل على العكس
باركت لها .. ووفرت لها الحمايه !!


كيف حدث هذا !! ؟



فتحت المجال لـ المتبرجات
بإن يظهرن بكامل زينتهن وفتنتهن ..
وضمنت لهن ( عدم التحرش ) بهن !!


ليتك تبين لنا كيف توصلت الى هذا الحكم على عمل الهيئه ؟


لـ يرحل هذا الجهاز الذي لم يستطع
كبح جماح المرأه ..
ولم يحافظ على سترها وحشمتها !!


هل تعتقد أن الهيئة كانت هي السبب !!






























































[/align][/quote]

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:28 pm
*****************************

اخي الشرق الادنى ( انشا لله يبطي بساعة الشر )

وارجو ان يقيض الله لهذا النظام الجديد من ينسفه ويلغيه

ولكن

ان وقعت الفأس بالرأس و تم تنفيذ هذا النظام فانا الوم الهيئه

والقائمين عليها الذين استهتروا وتعاموا عن التجاوزات الصارخه

لبعض عناصر الهيئه طوال السنوات الماضيه وجعلوا الهيئه تفقد

مصداقيتها لدى الكثير من الناس *

واختصارا انا اقرر هنا ان لا احد مس الهيئه بسوء لكن الهيئه

نفسها (( انتحرت)) وقتلت نفسها بهمة وافعال بعض منسوبيها *

هل يعني أنك تفرق بين الهيئه وباقي الجهات الرسمية ؟ هل يمكن أن توضح للسادة القراء الفروق الجوهرية لتتضح الصورة اكثر لدينا ومن خلالها نبدأ سوياً في المناقشة ..

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:30 pm
اللــه ينصــرهم على من عاداهـــم,,,,

والعلمانيــه أبادهم الله من وجه الارض

وأسأل الله ان يرزق خادم الحرمين الشرفين البطانــه الصالحــه,,,,




دعوات صالحة بارك الله فيك

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:38 pm
تردد هذا الكلام

وواجبنا ان تكون لنا وقفة قبل اقراره وان لايحصل كما حصل في مسألة الغاء رئاسة تعليم البنات حينما تم الامر في ليل

ان من اوجب الواجبات على كل مسلم غيور على دينه ان يراسل العلماء والوجهاء وان يبادر المسلم الى رفع البرقيات التي تناشد ولاة الامر بعدم تسيير هذا النظام القبيح

ان غازي القصيبي وشلة البرامكة الجدد هم الذين يقفون خلف هذ القانون وهو الذي يتحمل وزره كاملا

حيثتشير الاخبار المتواردة الى تورطه شخصيا في الحث على الغاء جهاز الهيئات تماشيا مع فكره النتن

اللهم ابعث لدينك ناصرا ومعززا واعز الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر

هل انت مقتنع بفاعلية مجتمعك ؟ هل يمكن أن تراهن على وقفاته !! إقرأ التاريخ لتتعرف اكثر على هذا المجتمع !! لعلك تفهم ماذا اقصد بالضبط ، فالمجتمع عبارة عن خراف يمكن إقتيادها الى الذبح وهي راضية والأمثلة كثيرة ولاداعي لذكرها ، وما يصيبنا بالدهشة أن هذا المجتمع قد تربى على القواعد الشرعية وتغذى من نهرها العذب إلا أن النتائج كانت ولازالت مخيبة للآمال حقاً ، قد يكون هذا الكلام مؤلماً بعض الشيء وقد تكون هناك قاعدة استثناء تتحقق في أمثالك من الغيورين إلا أن العموم هو السائد بكل صراحة ووضوح .

خربشآت نآعمه
26-12-08, 02:39 pm
4. ارتكاب التصرفات المخالفة علانية وهي أفعال وأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة أو كشف العورة الواجب سترها إجماعاً.


أبجيب هالبند يمين..

شمال منااا مناا


عيااا يجي...


أتوقع لوو طبقوا هالنظاام..
كود نفصل..

عبايات من حديد..

لأن ماراح تصير فيه هيئه..

بيصير فيه... (هيعه) على ماقالت جارتناا



الله يحفظ حرااس الفضيله لناا...

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:44 pm
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هيئة = جماعه
الأمر = النصح
بالمعروف = اي بالوجه الحسن وبالطرق المحببه
نهي= زجر
عن المنكر= مايخل بالاخلاق او العقيدة

هل بعض رجال الهيئة فهم معنى الاسم ام يريد غصب الناس ( بالاكراه ) على المعروف
وينهى عن المنكر وكأن الذي امامه ليس آدمي انما هو ( حمار ) لايفهم الا بالقمع والضرب

ويبدولي ان بعض من رجال الهيئه كان ذو سوايق ويقابل الناس بحقد عندما يراهم على منكر او عندما يأمرهم بالمعروف

كذلك بالآونه الاخيره تكاسل رجال الهيئه فمن الأمثله وللمشاهده بالعين المجرده اذهبوا الى اسواق لاترون رجال الهيئه فأين هم عن اعمالهم ام مجرد وظيفه تسمى لدى البعض منهم الدخل الاضافي

ببعض المدن الهيئة تقوم بالعمل بشكل رائع كما طلب منها

ولكن ببعض المدن الاخرى كالرياض فهم يذهبون مسافات تتجاوز 100كم للتتبع الكشتات والتعرض لطريق اي شخص يرونه لوحده بدون ادنى احترام
فمالذي اتى بهم الى اماكن تبعد عن المدينه 100كم
كذلك مانشر عن بعض الافراد وان هنالك متطوعين
واخر مانشر تهجم الهيئة بمحافظة البدائع على استراحه بها عزف ويتواجد بها اكثر من 100شاب وقاموا بعمل خارج عن مهام العمل والقيام بصدم وتكسير سيارات المواطنين ذلك يجعلهم
غير محببين لدى المجتمع
ولاننسى مانشر عن ماحدث بمدينة تبوك

اذا حصل ذلك فأن هذه الأسباب التي ذكرت جعلت من الدوله تغيير أداري وجذري بالهيئه ليكون الدور فعّال ويخضع لقوانين محددة تسهم بالحد من الجريمة

علماً بأن دور الهيئة بالوصول الى كثير من الاشياء التي لم يصل اليها أدارة جهزت واعدت لمحاربة تلك المعاصي فهم كثيراً ماأسمع بالدور الكبير الذي يقومون به للوصول الى مصانع المسكرات والخمور التي يديرها اجانب او سعوديون

والله أعلم
تقبلوا مروري

الرد اعلاه يعطي نموذجاً من ضحايا الصحافة المنحرفة !! حاشاك مما أقول ، فلعلك أخي الكريم تلتفت الى العمل الحقيقي والدور الشرعي لجهاز الحسبة وتفهم ماذا يعني هذا الجهاز وما دوره في الدولة الإسلامية ، إلا إن كل هذا لم يتحقق منذ تأسيسها حتى يومنا الحاضر .

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:45 pm
القافلة تسير والكلااااااااااااااااااااااااااااب تنبح

اللي يبي يلغي الهيئة فهم العلمانيين لعنهم الله

احمدوا ربكم ان فيه هئية غيركم يبي هالنعمة

فكم من السحرة والي يبيعون الخمر واللي (يغازلون ) امسكتهم الهيئة وسلمنى من شرهم

احمد ربك ان اختك تروح لم المدرسة وتطلع ولا احد يتحرش فيها

اللي يتمنى ان الهيئة تلغي فهاذا يريد ان تشيع الفاحشة بالبلاد الطاهرة المباركة

ودمتم سالمين


شكراً لطرح وجهة نظرك ،

الشرق الأدنى
26-12-08, 02:57 pm
حسناً لماذا لم تذكر أن أبو يمن عبدالله زقيل هو صاحب تسريب الخبر وصاحب التعليقات السمجة داخلة ؟؟ وفي الغالب اكثر مشاركات المدعو تحمل في طياتها بطريقه مباشره او غير مباشره .. الفتنه وزعزعة الامن بالوطن

وقد تم نفي النظام الجديد من قبل الجهات المختصة ...



هل يوجد أحد لاحظ ضعف دور الهيئة ؟؟ المسلم لايكذب وهذا يكذب صراحة وكتاباته تنقل كمثل الحمير تنقل الأسفار بدون تمعن ؟؟
هل يوجد شئ رسمي أو شعبي بأن دور الهيئة ضعيف ..





عن أي قانون يتحدث ؟؟ قال حرفة القانونية ؟؟
هل يؤمن زقيل وأشكاله بالقانون


سن الأربعين سن الرشد وحتى يستطيع المأمور السيطرة على عنفوان الشباب من الأعضاء
هذا أذا صح النظام


تهديد صريح لوزارة الداخلية ؟؟





كيف يعترض هذا الحقير على شرع الله ؟؟؟؟
هل يعقل أن تنقل هذا التعليق بدون أن تتثبت أن هذا الشخص جاهل بالشرع ...

كنت أريد أن أكمل لكن بعد هذه التجاوزات لمن يدعي الغيرة على الأسلام
أصابتني بالحرقان ..

لم اذكر صاحب الخبر !!! هزلت بحق !! كيف لك أن تقول هذا وسياق الطرح كان واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار ، بل لايهمني وقفتك بقدر ما اضحكني ردك السطحي وتجاهلك للواقع المر والذي تعيشه الأحكام الإسلامية من تجاهل لها وإسقاط لقدسياتها الإلهية على هذه الأرض المباركة !!
حاولت أن ارد عليك ولكن على ماذا !! على إتهاماتك لصاحب الطرح دون وجه حق وإلصاقك التهم له دون دليل أو بينة تذكر ، سوى منافحته التي أمره الله بها والزمه بقولها دون خوفٍ أو وجل ، هل يمكن أن تكون الأصوات الحرة منبع من منابع الإرهاب أو التحريض في قاموسك الرسمي ؟ هذا إن كان لك قاموس في الأصل !! اشك في هذا ،

الشرق الأدنى
26-12-08, 03:01 pm
4. ارتكاب التصرفات المخالفة علانية وهي أفعال وأقوال ذات الدلالة الجنسية الصريحة أو كشف العورة الواجب سترها إجماعاً.


أبجيب هالبند يمين..

شمال منااا مناا


عيااا يجي...


أتوقع لوو طبقوا هالنظاام..
كود نفصل..

عبايات من حديد..

لأن ماراح تصير فيه هيئه..

بيصير فيه... (هيعه) على ماقالت جارتناا



الله يحفظ حرااس الفضيله لناا...


آمين ، ولكن هل هم حقاً مارسوا دورهم الحقيقي ؟؟ قد تكون الإجابة صعبة بعض الشيء ، وخصوصاً أننا لانملك الكثير من منابر الحرية في بلادنا ، للأسف .

الشرق الأدنى
26-12-08, 03:08 pm
يقول صاحب الصوت الوطني كما تدعي حروفه /



وقد تم نفي النظام الجديد من قبل الجهات المختصة ...


هل فعلاً حدث هذا ؟ دعونا نقرأ الواقع ونقرأ تفاصيله لنجد أن الرد كان واضحاً على تقييد عمل الهيئة وشل رسالتها السامية من على الأرض تماماً ،

بــرمــودا
26-12-08, 03:11 pm
ماأقول ياعزيزي غير (اللهم وأنصر رجال الحسبة ومحاربي الرذيلة) على من يكيد لهم .....ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .شكرا لك

ابو غريب
26-12-08, 03:12 pm
لم اذكر صاحب الخبر !!! هزلت بحق !! كيف لك أن تقول هذا وسياق الطرح كان واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار ، بل لايهمني وقفتك بقدر ما اضحكني ردك السطحي وتجاهلك للواقع المر والذي تعيشه الأحكام الإسلامية من تجاهل لها وإسقاط لقدسياتها الإلهية على هذه الأرض المباركة !!
حاولت أن ارد عليك ولكن على ماذا !! على إتهاماتك لصاحب الطرح دون وجه حق وإلصاقك التهم له دون دليل أو بينة تذكر ، سوى منافحته التي أمره الله بها والزمه بقولها دون خوفٍ أو وجل ، هل يمكن أن تكون الأصوات الحرة منبع من منابع الإرهاب أو التحريض في قاموسك الرسمي ؟ هذا إن كان لك قاموس في الأصل !! اشك في هذا ،

نعم لم تذكر أن صاحب الخبر هو زقيل ويحمل الجنسية اليمنية ولاعيب في ذلك لكن القاري العادي يعتقد أن الخبر صدر من جهات أخرى مثلما قال البعض أن الخبر صدر من البرامكة الجدد وغيرها من الأتهامات , صحيح السياق يوضح أن الخبر منقول لكن لم يتم تحديد المصدر وانا متاكد أن اذا عرف القاري الكريم أن مصدر الخبر زقيل ستتغير نظرتة لمفهوم المقال وأهدافه البعيده المدى ....


أذا لم تستطيع الرد سوى بتعبير بسيط بعيد كل البعد عن أصل الموضوع ؟؟ يأخي رد على أصل تعليقي اذا كنت تفهم !! ..

ربما لم تستطع الرد لأن لأحد يستطيع الرد عن الحق ..

الشرق الأدنى
26-12-08, 03:15 pm
ماأقول ياعزيزي غير (اللهم وأنصر رجال الحسبة ومحاربي الرذيلة) على من يكيد لهم .....ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .شكرا لك


هل الدعاء وحده يكفي !!

بــرمــودا
26-12-08, 03:16 pm
قال البعض أن الخبر صدر من البرامكة الجدد وغيرها من الأتهامات , ..

هلا بوغريب ,وأنت وش محمقك إن كان صدر من البرامكه الجدد . أهو دفاعا عنهم ؟؟

الشرق الأدنى
26-12-08, 03:21 pm
نعم لم تذكر أن صاحب الخبر هو زقيل ويحمل الجنسية اليمنية ولاعيب في ذلك لكن القاري العادي يعتقد أن الخبر صدر من جهات أخرى مثلما قال البعض أن الخبر صدر من البرامكة الجدد وغيرها من الأتهامات , صحيح السياق يوضح أن الخبر منقول لكن لم يتم تحديد المصدر وانا متاكد أن اذا عرف القاري الكريم أن مصدر الخبر زقيل ستتغير نظرتة لمفهوم المقال وأهدافه البعيده المدى ....


أذا لم تستطيع الرد سوى بتعبير بسيط بعيد كل البعد عن أصل الموضوع ؟؟ يأخي رد على أصل تعليقي اذا كنت تفهم !! ..

ربما لم تستطع الرد لأن لأحد يستطيع الرد عن الحق ..

لايهمني صاحب الخبر وخصوصاً عندما يلامس الواقع ويضع يده على الجرح لتفادي إنتشار الفيروس والذي أصابك كما تقول بالغثيان وأعراضه؟ المهم أن نقف على هذا الطرح الجريء ونكشف تفاصيله كاملة وبحق ، أما عن ردك فليس لك أن تغني على حروف قلمك المسموم ، فليس لها وقع على هذه الصفحات عطفاً على خربشاتها الصبيانية .

ملك التميز
26-12-08, 03:27 pm
عندما أرى شخصا يتكلم عنهم فهذا في الحقيقة تقشعر له الأبدان ويجب علينا جميعا ان نكافنح من أجل بقائهم
ووجودهم واجب
كما قال الله تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )
لكن كيد الفجار متواصل في إضعاف الإسلام والمسلمين وإبعاد دينهم عنهم
اللهم رد كيدهم في نحرهم ياقوي ياعزيز

سيف وفيصل
26-12-08, 10:06 pm
الهيئات هي ذراع من اذرعة الداخلية وكل ذراع يمتد الى هدفه المنشود المسدد

باذن الله وضبط الامور بلوائح وانظمة شيء جميل

ابو غريب
27-12-08, 01:13 am
لايهمني صاحب الخبر وخصوصاً عندما يلامس الواقع ويضع يده على الجرح لتفادي إنتشار الفيروس والذي أصابك كما تقول بالغثيان وأعراضه؟ المهم أن نقف على هذا الطرح الجريء ونكشف تفاصيله كاملة وبحق ، أما عن ردك فليس لك أن تغني على حروف قلمك المسموم ، فليس لها وقع على هذه الصفحات عطفاً على خربشاتها الصبيانية .

عندما يعترض شخص على شرع الله بقوله كيف يمكن هذا فهل أصبحت الهيئة جهة قضائية بحيث لا بد من ثبوت الزنا واللواط بالإقرار أو بشهود أربعة فهذا الوصف يتعلق بجهة القضاء في إثبات الزنا

عندما ياتي شخص يدعي الالتزام والتدين ويعترض على شرع الله بثبوت الزنا كيف تقول عنها خربشات ؟؟؟

اتفق أهل العلم على أن الزنا لا يثبت بأقل من أربعة من الشهود، بخلاف سائر الأمور الأخرى، لقوله ‏تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ </span>{النور:4}‏. </span>
</span>ومن صفة الشهود أن يكونوا عدولا، ومن شرط الشهادة أن تكون بمعاينة فرجه في ‏فرجها، وأن تكون بالتصريح لا بالكناية ..


هل شرع الله عندك خربشات صبيانية ؟؟


</span></span></span></span>

الشرق الأدنى
27-12-08, 01:43 am
عندما يعترض شخص على شرع الله بقوله كيف يمكن هذا فهل أصبحت الهيئة جهة قضائية بحيث لا بد من ثبوت الزنا واللواط بالإقرار أو بشهود أربعة فهذا الوصف يتعلق بجهة القضاء في إثبات الزنا

عندما ياتي شخص يدعي الالتزام والتدين ويعترض على شرع الله بثبوت الزنا كيف تقول عنها خربشات ؟؟؟

اتفق أهل العلم على أن الزنا لا يثبت بأقل من أربعة من الشهود، بخلاف سائر الأمور الأخرى، لقوله ‏تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ </span>{النور:4}‏. </span>
</span>ومن صفة الشهود أن يكونوا عدولا، ومن شرط الشهادة أن تكون بمعاينة فرجه في ‏فرجها، وأن تكون بالتصريح لا بالكناية ..


هل شرع الله عندك خربشات صبيانية ؟؟


</span></span></span></span>


الم أقل لك أن قراءتك سطحية وتحكمك العاطفة حتى اعمتك وغيبت تفكيرك !! لقد كان الرجل واضحاً في تعليقاته النيرة , موضحاً دور الهيئة ومكانتها الشرعيــــة وموقفها من الممارسات والتجاوزات التي تصدر من أفراد المجتمع بشكلٍ عام ومنها واقعة الزنا مثلاً , فالهيئة ليست جهة قضائية تحكم على الأفعال وتصدر الأحكام القضائية كالمحاكم الشرعية والتي تُلزم الأطراف المعنية بالشهود والإثباتات إنما هي جهة تمارس العمل الشُرطي وتقبض على المخالفين وتحولهم بدورها الريادي الى جهة الإختصاص لتنفيذ حكم الله فيهم ..

وبتالي فقد إنتقد الأخ الكريم هذا البند وبين مخاطره ووضح آثاره المستقبلية .

جوهرة بريدة
27-12-08, 08:35 am
هل الدعاء وحده يكفي !!



وش تبيهم يسوون !!!

اللي اعرفه انه ماتغير شئ وهذا هو نظام الهيئة من زمان اللي تغير هو ان النظام أصبح مكتوباً وذلك لتلافي التجاوزات وليس هنالك جهاز دولة مفتوح الصلاحيات كما كان يظن جهاز الهيئة

كتبت اللوائح والأنظمة ووضع نظام محاسبة لمن يتجاوز

مالمشكلة!!

من الطبيعي أن لايشركوا أحد أعضاء الهيئة بكتابة اللوائح والأنظمة لأنها اختلطت عليهم الأمور وتداخلت الصلاحيات بينهم و بين بقية أجهزة الدولة

موضوعك هذا أقرب لطلب إنقلاب أو ردة فعل عنيفة على الحكام والأنظمة والدولة

راجع نفسك ياأخي

تعبت الخواطر
27-12-08, 12:28 pm
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن من أهم المهمات وأفضل القربات التناصح والتوجيه إلى الخير والتواصي بالحق والصبر عليه، والتحذير مما يخالفه ويغضب الله عز وجل ويباعد من رحمته.

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منزلته عظيمة، وقد عده العلماء الركن السادس من أركان الإسلام، وقدمه الله عز وجل على الإيمان كما في قوله تعالى: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ . وقدمه الله عز وجل في سورة التوبة على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فقال تعالى: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .

وفي هذا التقديم إيضاح لعظم شأن هذا الواجب وبيان لأهميته في حياة الأفراد والمجتمعات والشعوب. وبتحقيقة والقيام به تصلح الأمة ويكثر فيها الخير ويضمحل الشر ويقل المنكر. وبإضاعته تكون العواقب الوخيمة والكوارث العظيمة والشرور الكثيرة، وتتفرق الأمة وتقسو القلوب أو تموت، وتظهر الرذائل وتنتشر، ويظهر صوت الباطل، ويفشو المنكر.


ومن فضل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ما يلي:

أولأ: أنه من مهام وأعمال الرسل عليهم السلام، قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ .

ثانيا: أنه من صفات المؤمنين كما قال تعالى: التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ، على عكس أهل الشر و الفساد الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ .

ثالثا: أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الصالحين، قال تعالى: لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ .

رابعا: من خيرية هذه الأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ .

خامسا: التمكين في الأرض، قال تعالى: الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ .

سادسا: أنه من أسباب النصر، قال تعالى: وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ .

سابعا: عظم فضل القيام به كما قال تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً . و قوله : { من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا } [رواه مسلم].

ثامنا: أنه من أسباب تكفير الذنوب كما قال عليه الصلاة والسلام: { فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره، يكفرها الصيام والصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر } [رواه أحمد].

تاسعا: في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفظ للضرورات الخمس في الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الفضائل غير ما ذكرنا. وإذ ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعطلت رايتة ظهر الفساد في البر والبحر وترتب على تركة أمور عظيمة منها:

1- وقوع الهلاك والعذاب، قال الله عز وجل: وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ . وعن حذيفة مرفوعا: { والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابأ منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم } [متفق عليه].

ولما قالت أم المؤمنين زينت رضي الله عنها: "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال لها الرسول : { نعم، إذا كثر الخبث } [رواه ا لبخاري].

2- عدم إجابة الدعاء، وقد وردت أحاديث في ذلك منها حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعا: { مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم } [رواه أحمد].

3- انتفاء خيرية الأمة، قال : { والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم } [رواه أبوداود].

4- تسلط الفساق والفجار والكفار، وتزيين المعاصي، وشيوع المنكر واستمرائُه.

5- ظهور الجهل، واندثار العلم، وتخبط الأمة في ظلمة حالكة لا فجر لها. ويكفي عذاب الله عز وجل لمن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتسلط الأعداء والمنافقين عليه، وضعف شوكته وقلة هيبته.


أخى المسلم:

قال العلامة الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله: "فلو قدر أن رجلا يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب لله، ولا يتمعر وجهه، ولا يحمر، فلا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم دينا، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه".


خطوات الإنكار و الأمر:

أولا: التعريف، فإن الجاهل يقوم على الشيء لا يظنه منكرا، فيجب إيضاحه له، ويؤمر بالمعروف ويبين له عظم أجره وجزيل ثواب من قام به، ويكون ذلك بحسن أدب ولين ورفق.

ثانيا: الوعظ وذلك بالتخويف من عذاب الله عز وجل وعقابه وذكر آثار الذنوب والمعاصي، ويكون ذلك بشفقة ورحمة له.

ثالثا: الرفع إلى أهل الحسبة إذا ظهر عناده وإ صراره.

رابعا: التكرار وعدم اليأس فإن الأنبياء والمرسلين أمروا بالمعروف وأعظمه التوحيد، وحذروا عن المنكر وأعظمه الشرك، سنوات طويلة دون كلل أو ملل.

خامسا: إهداء الكتاب والشريط النافع.

سادسا: لمن كان له ولاية كزوجة وأبناء، فله الهجر والزجر والضرب.

سابعا. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستوجب من الشخص الرفق والحلم، وسعة الصدر والصبر، وعدم الانتصار للنفس، ورحمة الناس، والإشفاق عليهم، وكل ذلك مدعاة إلى الحرص وبذل النفس.


أخي المسلم:

درجات تغيير المنكر ذكرها الرسول بقوله: { من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان } [رواه مسلم].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه: "ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضة الله ورسوله من المنكر الذي حرمه من الكفر والفسوق والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضا لشيء من المحرمات أصلا لم يكن معه إيمان أصلا".

وقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: "فالله الله إخواني، تمسكوا بأصل دينكم أوله وآخره أسه ورأسه، وهو "شهادة أن لا إله إلا الله " واعرفوا معناها وأحبوا أهلها، واجعلوهم إخوانكم ولو كانوا بعيدين، واكفروا بالطواغيت، وعادوهم وأبغضوا من أحبهم، أو جادل عنهم أو لم يكفرهم، أو قال ما علي منهم، أو قال: ما كلفني الله بهم، فقد كذب هذا على الله وافترى، بل كلفه الله بهم وفرض عليه الكفر بهم والبراءة منهم ولو كانوا إخوانه أو أولاده".


أخي المسلم:

شاع في بعض أوساط الناس الغفلة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعتبروا ذلك تدخلا في شئون الغير، وهذا من قلة الفهم ونقص الإيمان، فعن أبي بكر قال: يا أيها الناس! إنكم لتقرؤون هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول: { إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه } [رواه أبوداود].

وتأمل في سفينة المجتمع كما صورها الرسول بقوله: { مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فصلر بعضهم أعلاها و بعضهم أسفلها، و كان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا و لم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم و ما أرادوا هلكوا جميعا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا و نجوا جميعا }.

ومع الأسف الشديد ظهرت في بعض المجتمعات ظاهرة خطيرة وهي الاستهزاء بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، ولمزهم وغمزهم، والله عز وجل قد توعد الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بعذاب أليم.

وننبه الأحبة الكرام إلى خطورة الأمر، قال في حاشية ابن عابدين: إن من قال:"فضولي" لمن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكرفهو مرتد.

وفي "الدر المختار" قال في فصل الفضولي: "هو من يشتغل بما لا يعنيه، فالقائل لمن يأمر بالمعروف: أنت فضولي، يخشى عليه الكفر".

اللهم إجعلنا من الآمرين بالمعروف، الناهين عن المنكر، المقيمين لحدودك. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب. اللهم اغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم.

خبوبي نت
27-12-08, 03:30 pm
لا حول ولا قوة إلا بالله
قال الله تعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } وهي الشعيرة الفارقة بين المؤمنين والمنافقين { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف } ، { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم من بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر }وهي شعيرة معدودة في أسباب النجاة من العذاب { فلما نسوا ما ذكروا أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون } وقد أخبر – صلى الله عليه وسلم - بالأثر الخطير لترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال : ( لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطراً أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لكم ) ، كما أنه وضح أن أول ما دخل النقص في بني إسرائيل أنهم تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكان أحدهم يرى صاحبه على المنكر فيقول : يا هذا إنه لا يحل لك ، ثم لا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه فما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم لعنهم، وتلا قول الله - عز وجل - { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } .