المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحن بلا هويّه .. ( رسالة إلى وزارة التربية والتعليم ) .. !!


مهب الريح
24-12-08, 03:37 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
نحن بلا هويّه .. ( رسالة إلى وزارة التربية والتعليم ) .. !!

من جد ّ وجدّ , وَمن زَرع حصد
تلك الحكمه الكل سمعها والكل قرأها , لكن عكس ذلك من لم يعمل بها , هم كثر لكن أيضا أولئك كثر ’ أولئك بازدياد وأولئك أيضا , مع استقطاب الكثير من الأبناء المستجدين والمنضمين إلى بحر التربيه والتعليم , أُسس تم العمل عليها كي يُصنع من ذلك , قبطان ومبحر في سلَك هذا البحر .

وزير وموظفين ومعلمين واستشاريين , ثم بعد ذلك . طلاب , هكذا عرفنا المدارس منذ الصغر , ودولتنا الرشيده عملت واجتهدت على صنع أجيال يُعتمد عليهم في إكمال مسيرة من قبلهم .

مراحل هي الحياه , مطبات هي الحياه , وكل مرحله تختلف درجة صعوبتها عن الأخرى , فالله وهب هذا غير ذاك , من عمل بما في عقله وترك عنه الكسل والكلل والملل , وكان عنوانه الجد والعمل والإجتهاد , بعد فضل الله عز وجل سيصبح هو بما كان عاشقا منذ صغره .

بعد إكمال المراحل الثالث ( إبتدائي - متوسط - ثانوي ) تتضح معالم الطلاب ومواهبهم في العلم , فجدير بنا أن نعمل ونجتهد من أجل بناء طالب المستقبل , جل هذا الكلام , عملت الوزاره عليه , وخرّجت أجيالا ولازالت ستخرّج أجيالا بإذن الله .

الكل يعلم بأنه بعد المرحله الثانويه , هنالك جامعه - تختلف جذريا عن التعليم البسيط والذي ذكرته آنفا ( إبتدائي - متوسط - ثانوي ) . منذ زمن ليس بالبعيد اُستحدث شيء فوائده جمّه , ألا وهو ( السنه التحضيريه ) , والكل يعرف أيضا بأن هذه السنه هي تعتمد كليا على اللغه الإنجليزيه , استوقفني كلام أحد الدكاتره في أحد جامعات المملكه العربيه السعوديه والمنتشره في أرجاءها , وأيضا في السنه التحضيريه , قائلا : مستوى الطلاب في اللغه الإنجليزيه صفر !!

لماذا قالها ذلك الدكتور ؟؟ بالطبع كانت لديه خبره من السنوات القليله التي قضاها في الجامعه , مُمَثّلا بدكتور الماده الإنجليزيه , أتت في بالي سريعا عدة أشياء .. ألا وهي :
من المتسبب في أن مستوى اللغه الإنجليزيه لدى الطلاب منحدر تماما ؟؟ مع العلم بأن الطالب قد تعلم الإنجليزي . في 6 سنوات مضت , لكن النتيجه دائما ما تكون ( لا شيء ) , إذا هنالك خلل ما في ذلك المشوار والذي يُعنى في ( ماده الإنجليزي ) , أين تلك السنوات التي درسها الطالب ؟؟ أين تلك الساعات التي قضاها في تعلمه لتلك اللغه ؟؟ أين وأين وأين وأين .. لن ننتهي من التساؤلات التي لن أجــد أحدا قادرا على الإجابه عليها !!

نقاط بسيطه :
* ماده الإنجليزي في الثالث ثانوي . تكون كلها معتمده تماما على الإنجليزي . واستقطاب معلمين أجانب من أي جنسيات أخريات . بشرط عدم علمه باللغه العربيه .
* اللوحات الإرشاديه في المدارس أو اللوحات الإعلانيه , تكتب باللغتين العربي والإنجليزيه .
* المناهج العلميه ( رياضيات - كيمياء - فيزياء - أحياء ) يضاف إليها القليل من اللغه الإنجليزيه .
* زياده حصص اللغه الإنجليزيه من 4 حصص إلى 5 حصص مثلا .


البعض سيقول بأن ذلك سيضر بدرجات الطالب او من هذا الكلام , لكن المرحله الثانويه لها نسبة 30 % من نسبة القبول في الجامعه , لذا في اعتقادي بأن حتى لو نقصت درجات كثيره في ماده الإنجليزي . لن تضر الطالب كثيرا . إنما ستتضح فوائدها بعد التخرج من الثانوي . ويكون الطالب مستوعبا ولو بنسبة 30 % من اللغه الإنجليزي .
مع علمي بأن تلك النقاط في بداية الأمر ستكون صعبه نوعا ما , لكن مع الوقت سيزيد حب الناس لهذه اللغه والتي تعتبر الآن من أهم الأمور في العلم , فالكل في العالم يتحدث بهذه اللغه , وأصبحت هذه اللغه الأم !!


لكن مع الأسف بأن نسبة 80 % من طلابنا المتخرجين من الثانويات . لا يعرفون اللغه الإنجليزيه . لا يعرف سوى الحروف والبعض من القواعد التي بنيت عليه هذه اللغه , من الصعب جدا أن نجد الطالب يتعلم اللغه الإنجليزيه من هذه السنوات الـ 6 , نجدالبعض يعرف هذه اللغه من الطلاب المتخرجين من الثانويات . لكن هذا ليس بسبب الدراسه المتوسطه والثانويه . بل بأسباب عده ومنها :
* الدخول في دورات التعليم الإنجليزي والمنتشره في البلد .
* السفر إلى الخارج للدراسه , هذا يعطي الطالب مهارات كثيره كفيله بأن يتقن اللغه والوصول إلى درجة الإمتياز بإتقانها .
وغيرها من الأسباب


إذا بعد المرحله الثانوية الطالب ( بلا هويّه ) !!!


أتمنى ممن لديه إضافه أن يضيفها مشكورا , عل ّ ذلك بأن يكون كفيلا في إحداث تطورات وتغيرات في سلك التعليم الثانوي والمتوسط . من ناحية اللغه الإنجليزيه
هذا مالدي ّ وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آاله وصحابته أجمعين .

كتب : يوسف بن حسين بن فهد العييري

.بتاريخ : 26 / 10 / 1429 هـ

بااتش
24-12-08, 07:35 pm
أعتقد ان التعليم لدينا ( صفر) رغم كل الأمكانيات

الرحـّـال
24-12-08, 09:48 pm
أبناؤنا بلا هويّه

( رسالة إلى وزارة التربية والتعليم )


,



أبناؤنا بلاهويّه

(موضوع يحتاج لوقفة من رجال التعليم )



,


أبناؤنا بلا هويّه

(رسالة صادقة ومضمون )

شكراً

أخينا الفاضل يوسف بن حسين بن فهد العييري لطرح هذا الموضوع للنقاش

فـ
مستوى خريج الثانوي باللغة الإنجليزية أقل بكثير مِمّا يؤهله لإكمال تعليمه الجامعي,

yousef
24-12-08, 10:15 pm
اسأل من اتى بالنظام ونسخــــــــه من ارض الكنانة الى بلد الصحراء؟!

اسأل من بيده التغيير الان من الجيـــــــــل الذي شرب الخوف قبل ات يولد؟!!

اسأل من يحاول ان يجعل التعليم ضعيفاَ ومخرجاته غبيـــــــة؟؟!

مياسة
25-12-08, 08:37 am
تعلّم اللغة .. مثل تعلّم الكمبيوتر .. يحتاج ممارسة ,, !
ومع الاسف .. بالسعودية لا تستطيع الممارسه ,,

مرات اتمنى كان عندنا استعمار !!:e5:

سيف وفيصل
26-12-08, 12:26 pm
متصفح عابر .
تقبلني