المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كن شجاعا واعترف ..... عاداتك اولا ودينك ثانيا ... صحيح ؟؟؟


راصد جماعته
20-12-08, 07:47 pm
اخواني اخواتي اعضاء وزوار المنتدى


لحضه قصيره لنواجه انفسنا ونعري ما طفقنا صراخا ونفاقا وولوله نغطيه *

فقط لنجيب على هذه الاسئله بكل صدق وصراحه

1- اذا تعارضت عاداتك مع اوامر دينك ايهما تتبع عاداتك ام دينك ؟؟؟

مهلا اخي لا تستعجل الاجابه غاضبا ....... فالحقيقه هي غير

ماتوهمنا به من كلامك المردود اليك *

حسنا سوف اساعدك على الاجابه

متى اخر مره صنعت وليمة (مفاطيح) ؟

صحيح ........ صحيح...... اتصلت بالجمعيه وجاؤا واخذو ا باقي

المفاطيح الممزقه واللتي تبدو كبقايا طعام قد التهمته وحوشا

كاسره * واعرف ان الجمعيه اخذت تلال الرز المخلوط ببقايا

السلطه وبقايا الخضار التي هرستها الايدي *


متى استأجرت او استأجر والدك صالة افراح بعشرون الف او حتى

عشرة الاف لليلة زفاف واحده ؟

اعرف انها ليلة العمر لك او لاختك واعرف اكثر من ذلك ولكن يبقى

السؤال مطروحا هل فعلتها او فعلها والدك؟؟؟؟

كم هي المبالغ التي استلفتها وحملت بها نفسك فوق طاقتها لكي

تتزوج ...... لا تقل ان اهل العروس هم من طلب ذلك ........ من هم

اهل العروس ؟ امس هم الناس* وغدا اهل العروس هم انت *

انت والناس انتم مجموع المجتمع الذي يدعي الاسلام ويتجنب نواهيه

(كلها) ماعدى مايتعارض مع عاداته وتقاليده * انتم توهمتم او

اعتقدتم ان الدين يحرم (الغناء) فحرمتموه وتشددتم بذلك ......لماذا

ليس لان الدين حرمه بل لان عاداتكم لاتتعارض مع تحريمه * كن

شجاعا واعترف *

بالمناسبه كم هم اصدقاؤك ومعارفك وجيرانك الذين تحتفض لهم

بألقاب وتنابز لايحبونها ومع ذلك لايكادون يعرفون باسماؤهم التي

سموهم اهلهم بها ؟؟ كم هي (( المعايير))* من المعايره * التي

تتشدق بها يوميا لنداء احد من زملاؤك او معارفك *


كم هي الديون التي ارهقت بها نفسك لسياره او اثاث منزلك .......

فقط للمباهاة ؟؟؟؟

وكم ........ وكم .............. والله انها فيض من غيض ....... تلك

الممارسات التي نمارسها تتعارض مع الدين وتعاليمه ولكن اوجبتها

التقاليد وضربنا بعرض الحائط بتعاليم الدين بشأنها *


والخاتمه والدليل القاطع الباتع لما اقول هو وجود (القبيلي) و

(الخضيري) وتحريم التزاوج بينهما وهذا الدليل لايدين عامة الناس بل

يدين علماؤنا وطلبة العلم اللذين نتشدق بورعهم وصلاحهم وغزير

علمهم وتدينهم وهم يسكتون عن الحق الذي بينه الله ورسوله

والساكت عن الحق .................*

لماذا سكتوا عنه اليسوا هم رعاتنا ومناط الامر لهم ؟؟... لماذا

(القبيلي منهم) لم يكسر هذه العاده وهذه العنصريه؟؟ لماذا

(خضيريهم) لم يبادر لها؟؟ .......... عنصريه وتفاضل بمجتمع اسلامي!!؟

اي تدين تتحدثون عنه؟؟ ....... مره ثانيه اي الدين او العادات هو من

يحكم سلوكنا ؟

فقط جلسه مع النفس ليرى كل واحد منا ........كم يبعد عن تعاليم


الدين؟؟؟؟؟؟ وكم هو ملتصق بالعادات لاينفك منها قيد انمله؟؟؟؟؟؟


والله المستعان على مايصفون*


والان من الاول ومن الثاني بحياتنا الدين ام العادات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ *


تحياتي للجميع

سيف وفيصل
20-12-08, 10:33 pm
الاسلام عبارة عن خطين متوازيين لا يتقاطعان ابد ابدا خط العبادة وخط المعاملة

للاسف ان خط المعاملة مفقود الا من رحم ربي فالناس تهتم بالعبادات وتهمل المعاملات وكلاهما مكمل للآخر تقبل المرور

بدرالوابلي
20-12-08, 11:57 pm
في الجزء الأخير فيما يخص عادات الزواج ..........اختلف معك على طول الخط فتكافؤ النسب ((مطلوب))............واتسائل احيانا لماذا يبحث البعض عن ((مالايكافئه)) في المستوى الأجتماعي والمادي ؟؟؟ طالما انه مقتنع بنفسه !!! والضرر لايقع على الزوج والزوجه بل يتعداهما الى الأبناء الذين لاذنب لهم في مجتمع يلزمه الكثير ليرتقي وينضج.

مياسة
21-12-08, 12:33 am
نعم .. كم استحقر من يهتم بالعادات قبل الدين ..
تجده إن ترك شيئاً لايسمح به الاسلام.. لا يتركه من أجل الدين.. بل يتركه من أجل العادات ,,!!!


مؤسف جداً .. أتمنى أن لا ألتقي بمثل هذه الاشكال الغبية :(

إشراق
21-12-08, 06:43 am
مجتمعنا كله تحكمه العادات لا الدين

ولكن يغلفونها بالدين!!

الرحـّـال
21-12-08, 09:12 am
سيّدي

راصد جماعته

العادات والتقاليد والأعراف

هي للأسف من يُدين بها السواد الأعظم من المجتمع حتى أصبحت

ديناً وعقيدة ومنهج يصعب الخروج عليها !

فاكثر ا لأشخاص

يهتم كثيراً لرفض وغضب المُجتمع حول أمرٍ ما دون ذكر الدين !


تحيتي

كلوز
21-12-08, 09:21 am
كلام رائـع وموزون وأسأل الله ماخطته يداك أن يجعلـه في موازين حسناتك,,

أخوي راصد جماعتــه,,

عاداتنــا في بعــض الاحـــيان لانعتبــره من الديــن مثــل,,
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتـه >>يعتبر ترحيبنــا العــرفي لدى النــاس

السؤال هل أعتبرنـــــاه من الدين وأحتسبنا السلام الحقيقي الديني لدى المجتمــع
فالشـــاب المتسكع تجده يسلم بترحيب الاسلام لكــن هل يعتبر عباده أم عــاده؟؟؟

تحياتي لشخصك الكريم,,,

تلميذة الحياة
21-12-08, 02:08 pm
للأسف العادات هي من تحكمنا الآن !
وماذكرته أنت نقطه من بحر ..
اننا نتبع عادات ماأنزل الله بها من سلطان
عاداتنا هي سبب تخلفنا وتراجعنا للوراء
وتمسكنا بها سبب لتفوق المجتمعات الأخرى علينا ..!

ممادو
21-12-08, 02:14 pm
كلامك صح صح صح

نبراس القصيم
21-12-08, 03:03 pm
الحقيقة لن أجد مأقوله فالأخوة كفو ووفو

ومن ناحية القبيلي والخضيري فهذه لايمكن أن تتغير أبداً


مسائكم معطر نبراس

اغادير
21-12-08, 05:02 pm
وصلنا الى مرحلة
مانفرق بين الدين والعادات

من كثرنا ماتشبعنا بعادات وتقاليد ورثناها اب عن جد

قصيمي منتكـ
21-12-08, 05:38 pm
أتفق معكـ بالأمور كلها
لكن
أما مسألة الأنساب لا يمكن تغيرها أبدنا أبدا...

الرحـّـال
21-12-08, 05:58 pm
ومن ناحية القبيلي والخضيري فهذه لايمكن أن تتغير أبداً




هذا

ما سلّم به البعض نتيجة للعادات والتقاليد والأعراف المُتوارثة

وما زرعه المستفيدون من الإبقاء على هذاه الطبقية المقيته

في نفوس النشء حتى أصبح مُجرد التفكير بتغيّره خروج على

ماحل محل الدين ( وهذا ليس صحيحاً من وجهة نظري ) إذا

تطوّر فكر المُجتمعات من خلال تطوّر فكر أصغر وحدة مكونة

لها وهي (الأسرة )

أبجدية هداوي
21-12-08, 06:28 pm
اولا اسجل اعجابي بك يااستاذ راصد جماعتووه

مواضعيك شقلووبه دوووم

ولكن عندي سؤال بصراحة شديدة انت شقصتك مهجد جماعتك على كل صغيرة وكبيرة

بديت أشك انك ملكع درجة اولى وماترضى الا بالتميز وانت مميز فعلا

انا اسفه لاني لم أتم القراءة في موضوعك

لكن أسجل بصمة انت عشرة على عشرة تميز

ووعي وفكر وذكاء وفطنه وجراءة ودقة ملاحظة وشجاع ومتجدد الطرح


والاخيرة فووق كل هذه المواصفات بصررراحة خذها برحابة صدر انت شخص
ملكع وتحب تتمرس بفنون اللكاعة

ولاشك بأنك رائع جدا


اختك أبجدبة هداوي

سيف وفيصل
21-12-08, 11:07 pm
الاعتراف صعب والصوت الواحد قربت نهايته

مياسة
22-12-08, 02:24 am
اولا اسجل اعجابي بك يااستاذ راصد جماعتووه

مواضعيك شقلووبه دوووم

ولكن عندي سؤال بصراحة شديدة انت شقصتك مهجد جماعتك على كل صغيرة وكبيرة

بديت أشك انك ملكع درجة اولى وماترضى الا بالتميز وانت مميز فعلا

انا اسفه لاني لم أتم القراءة في موضوعك

لكن أسجل بصمة انت عشرة على عشرة تميز

ووعي وفكر وذكاء وفطنه وجراءة ودقة ملاحظة وشجاع ومتجدد الطرح


والاخيرة فووق كل هذه المواصفات بصررراحة خذها برحابة صدر انت شخص
ملكع وتحب تتمرس بفنون اللكاعة

ولاشك بأنك رائع جدا


اختك أبجدبة هداوي

ادفع عمري وعمر عمتي الجازي معي:p.. بس اعرف وش فايدة هالحكي ..؟

# الزلزال #
22-12-08, 03:34 am
قالوها اخواننا المصريين من قديم الزمان

اهل الصــــعودية

اهل عادة مش اهل عبادة

فيما يخص قضية النسب اذكر

انني حاورت احدهم بخصوصها

وقلت له قال تعالى (اكرمكم عند الله اتقاكم )

(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

فرد قائلا

الرسول صلى الله عليه وسلم قال

(تنكح المرأة لاربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك).

واضاف قائلا العبيد موجودن من قديم الازمان

وحتى على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم

كان هناك عبيد تشتريهم بمالكـ والموجودن الان هم امتداد

للرق

والادلة كثيرة ومنها قولة تعالى

(إلا ما ملكت ايمانكم )

ويضيف قائلا ان المستعبدون كانوا موجودين الى وقت قريب

في عهد الملك فيصل

ومعددا عدد من الصحابة والعلماء في عصرهم كانوا

عبيدا فأعتقوا وكبار قوم في وقتا الحالي كانوا كذلك


ففضلت السكوت فمحوسبك لم يمتلك الحجة لانه لا يحتاجها

شكرا لكـ

راصد جماعته
22-12-08, 02:39 pm
قالوها اخواننا المصريين من قديم الزمان

اهل الصــــعودية

اهل عادة مش اهل عبادة

فيما يخص قضية النسب اذكر

انني حاورت احدهم بخصوصها

وقلت له قال تعالى (اكرمكم عند الله اتقاكم )

(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

فرد قائلا

الرسول صلى الله عليه وسلم قال

(تنكح المرأة لاربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك).

واضاف قائلا العبيد موجودن من قديم الازمان

************************

اخي الزلزال اشكر مرورك .......... وقل لصاحبك وانت تحاوره

اةلا بخصوص الحديث ( تنكح المرأه لثلاث .........)
معناه ( كانت )) المرأه تنكح لثلاث احدها النسب اما الان فالرسول يقول بهذا الحديث لم تعد المواصفات المال والجمال والحسب هي المقياس بالاسلام كما كانت بالجاهليه وان المقياس الوحيد الان لنكاح المرأه هو الدين فاترك الجمال والمال والحسب وابحث عن ذات الدين وان لم تفعل تربت يداك *

اما قوله ان العبوديه بالاسلام موجوده فالاسلام جاء عقلانيا بدعوته ولم يكن متعسفا وجاء على اقوام يعتبر الخمر والعبوديه وتعدد الزوجات وغيرها من العادات موجوده و متغلغله في وجدان العرب والاهم انها متغلغله في اساس
((( اقتصادهم)) فوضع لكل مشكله حل يتناسب مع حجمها ومدى تأثيرها الاقتصادي بالمجتمع خذ مثلا :

الخمر حرمه على مراحل معروفه حتى تقبل المجتمع (( الاستغناء) عنه ونبذه من الحياة الاجتماعيه 0 وهذا التدرج اخذ(( زمنا ))يتناسب مع حجم اهمية الخمر ومدى تغلغله باقتصاديات المجتمع *

تعدد الزوجات والمحضيات (الجواري)
اقر للرجل اربع وقيد ذلك بشروط تعجيزيه واكد انه لايوجد رجل يستطيع توفيرها فقال ((............... ولن تعدلوا ....))
وابقى الباب مفتوحا ليس للتمتع وتجميع الزوجات بل لمواجهة اي طواري بالمجتمع كا نقص الرجال والارامل والمطلقات ( المعيلات) اي اللواتي لهن اولاد يحتاجون للنفقه عليهم فكان بابا للتكافل الاجتماعي عند بروز الحاجه له ولكنه ليس للتمتع الا لمن يجد نفسه لا تكفيه امرأه واحده وهذا نادرا ولكن درىء للزناء اعتبر هذا مبررا للتعدد 0
وابقى الجوارري على نفس الوتيره وحفض حقوقهن لممارسة الجنس سواء مع من هي تحت ملكه او يجبر على تزويجها ان طلبت هي ذلك*

واما العبوديه فلضخامة وحجم تغلغله بالاقتصاد بالمجتمع فلقد وضع له حلولا عمليه عاقله (( قابله للتطبيق) وتكفل القضاء على العبوديه بالاسلام باقل الاضرار
وعلى راسها
1- ان عتق الرقبه اعلى مايمكن ان يقدمه المسلم من قربات لله*
2- ان اي خطاء او معصيه مهما صغرت من من لها (كفاره) فكفارتها ( وجوبا ) هو( عتق رقبه ) فان لم يجد اي ان لم يكن عنده عبدا ولا جاريه فيمكن النزول للصيام او لاطعام الطعام لفقراء المسلمين *

فان قال قائلا اذا لماذا امتد عهد العبيد الى عصر قريب ولم تنفع هذه الحلول نقول ان ذلك تقصيرا من المسلمين وليس قصورا بالتشريع ولو طبق المسلمون الاسلام على حقيقته لما مات مسلما قبل ان يوصي باعتاق ماكان يملكه من جواري وعبيد ولكان امتنع عن توريثهم لورثته 0
اما من يقول ان الفتوحات الاسلاميه هي من يزيد عدد العبيد فهذا غير صحيح وهي تجاوزات من بعض قادة المسلمين والسبي لا يوجد دليلا على ان الاسلام يجيزه الا للمقاتلين الذين يتم اسرهم من قبل المسلمين بالمعركه ولا يجوز بيعهم بل فديتهم او المن عليهم *
ومن يستدل بفعل الرسول بسبي اليهود فلم يكن فعله تشريعا للمسلمين بل هو عقابا قاسيا لليهود ليكون عبره لغيرهم حفاضا على بيضة الاسلام حينما كان الاسلام ببدايته ومحاصرا بالمدينه المنوره (كان اجراء عسكريا ضروريا يماثل احكام التعزير بالفقه الاسلامي )
واما الروايات التي تذكر ان الرسول اسر النساء والاطفال وفرق بين الطفل وامه ووزع الاطفال وامهاتهم على صحابته ومن هم حوله فهذه روايات غير صحيحه ولا تصدر من رسول الرحمه وعلى هذه الروايات خلاف كبير جدا بين علماء المسلمين*

شكرا لمرورك وتقبل تحياتي



وحتى على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم

كان هناك عبيد تشتريهم بمالكـ والموجودن الان هم امتداد

للرق

والادلة كثيرة ومنها قولة تعالى

(إلا ما ملكت ايمانكم )

ويضيف قائلا ان المستعبدون كانوا موجودين الى وقت قريب

في عهد الملك فيصل

ومعددا عدد من الصحابة والعلماء في عصرهم كانوا

عبيدا فأعتقوا وكبار قوم في وقتا الحالي كانوا كذلك


ففضلت السكوت فمحوسبك لم يمتلك الحجة لانه لا يحتاجها

شكرا لكـ [/quote]

الضباب
22-12-08, 02:48 pm
نحن تحكمنا العادات الموروثه

وللأسف يتبعونها بشكل أعمى

سيف وفيصل
23-12-08, 12:45 am
الحديث شمل الديانات الثلاث مع الجاهلية العربية(فاليهود لحبهم المال والنصارى لحبهم الجمال والعرب لحبهم النسب ثم الاسلام للتركيز على الدين)

Silent Hill
23-12-08, 01:52 am
الحمد لله متمرد على العادات والتقاليد والمجمتع والدين

yousef
24-12-08, 01:31 pm
قل للمليحة بالخمار الاسود

ماذا فعلت بناسك متعبد

قد شمر للصلاة ثيابه حتى

وقفت له بباب المسجد


مثل الغواية هي لاتعلم ايهما يشدك اكثر!!
وبنظرة صديقي اللبناني
كله بيعتمد على المصلحة والمصاري!