المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بس علشان نفهم وتعم الفائده 1 + 2


راصد جماعته
19-12-08, 06:23 pm
كثيرا مانسمع كلمة ( التنطع بالدين )

وكذلك نسمع ( الغلو بالدين )

ما معنى هتان الجملتان ؟

وهل لهما اصل بالقرأن الكريم او السنه الشريفه ؟

وان كان منهي عنهما ما مقدار هذا النهي ودرجته ؟

اتوق الى بعض الامثله المعاشه بيننا ببريده على نطاق اجتماعي

وتعتبر من التنطع بالدين او من الغلوا بالدين ...... هل يذكر لي احد

منكم بعض الامثله التي شاهدها ببريده على وجه التحديد ؟

كثيرا ما نتهم نحن اهل بريده بالتشدد بالدين هل هذا صحيح وان

كان صحيح هل التشدد بالدين محمود ام مذموم ؟

هل التشدد بالدين ببريده يدخل او حتى يقترب من التنطع او الغلوا

نريد امثله لا تقبل الشك من شوارعنا وانديتنا ومدارسنا

واسواقنا وعموم منهج حياتنا ببريده ........ وان لم يكن لماذا نتهم من

قبل الاخرين جزافا ؟

لماذا اخذت عنا هذه الصوره السلبيه؟ ان كان التشدد والتنطع والغلوا

((ليس)) موجودا بيننا فعلا ؟ وان كان هو شي مذموما شرعا

وموجودا بيننا ببريده فاين علماؤنا وطلبة العلم للتبيان خطره

والعمل على تخليص واقعنا ببريده منه؟

تحياتي للجميع

سيف وفيصل
20-12-08, 10:29 pm
تقصير الثياب بشكل مبالغ فيه اطلاق اللحاء علشان امه او ابوه او مصلحة العمل السواك في غير وقته تحريم الغناء ما عدا الوطنية منها فهو مسكت عنها تحريم مشاهدة الدش ما عدا الدش الديني تحريم الراديو ما عدا الاذاعات الدينية ولندن يسمعونها في الخفاء عدم احترام الحرية الشخصية النصيحة دائما تاتي على شكل فضيحة , لو ما تصلي في المسجد وقتين ورا بعض بدأت التساؤلات لكن المطوع ما يخالف ما يصلي وقتين ورا بعض ولا تصدر تساؤلا عنه فهو في جهاد في سبيل الله , منها عرفت ليش كثير من الشباب يطلقون لحاهم وهو في الاساس من افسد خلق الله (حتى تلتغي هذه التساؤلات من عقول المجتمع المسكين) وأخيرا دائما في المدرسة يقولون الاسد يعيش في الغابة وهولا يعيش فيها ابدا ودمت بخير

سيف وفيصل
20-12-08, 10:52 pm
- تقصير الثياب المبالغ فيه.
- اطالة اللحاء علشان امه او ابوه او مصلحة العمل.
اطلاق اللحية يسد باب الشك والريبة حول الشخص وهم افسد خلق الله وهذا ليس تعميما فهو من تجارب
ـ لو تغيب عن الصلاة في المسجد وقتين ورا بعض تبدا التساؤلات حولك.
ـ المطوع لو يغاب عن المسجد وقتين فهو في جهاد في سبيل الله والف عذر له!!

ـ السواك في غير وقته او امام الطلاب فالسواك سنة خلف كل صلاة فقط
ـ الادعاء في التمسك بالدين شكلا واكل اموال الناس مضمونا!!
ـ اي كلام يصدر من صاحب لحية او مقصرا لثوبه فهو حديث (مسكين ها المجتمع)
ـ الحديث دائما عن النواهي وترك الحديث عن الاوامر والرسول صلى الله عليه وسلم دائما يركز على الاوامر
ـ استخدام وسائل العزل عنما لا تنتمي الى مذهبه ايا كان
ـ ما زالت المدرسة تعلم الطلاب ان الاسد يعيش في الغابة ولا عمره عاش فيها ويمكن لو تحط اسد في غابة يموووووت وعد واغلط العقال والكبك وحلق اللحية والدش وجوال الكاميرا والبلوتوث والمحمول وكاميراته النت ووووووووو!!!!!!!!

راصد جماعته
21-12-08, 03:06 am
اخواني واخواتي اعضاء وزوار المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من منا لم يسمع هذه الجمله او لم يتلفظ بها

(( لحوم العلماء مسمومه))

من اين جأت هذه الجمله هل هي ايه بالقرأن الكريم؟

هل هي جزء من حديث شريف ؟

هل هي قول لاحد صحابة رسول الله ؟

من هو هذا الصحابي الذي قالها ؟ وماذا كانت مناسبة القول ؟

انا قرأت ان من قالها رجل يدعى ( ابن عساكر)

ولم اقف له على ترجمه . هل هو صحابي ؟؟ او من التابعين ؟؟

او من تابع التابعين ؟؟ متى ولد ابن عساكر هذا ؟؟ ومتى مات ؟؟

ولماذا اخذت هذه الجمله شهره وتناقلتها الالسن اكثر من كثيرا من

الاحاديث النبويه الشريفه؟؟؟

من كان لهم مصلحه في ترسيخها باذهان العامه بهذا الشكل

الاسطوري الذي جعل بعض الناس يعتقد انها قول من اقوال

الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟

واخيرا ماذا تعني هذه الجمله ؟ ومتى تقال ؟؟

هل تعني ان مناقشة اقوال العلماء وطلبة العلم والرد عليهم الدليل

بالدليل والحجه بالحجه هو من قبيل اكل لحوم العلماء ؟؟

ام ان المقصود ان غيبة العلماء والتنقيص من شانهم بمثابة اكل

لحومهم وهذه الجمله تحذر من غيبة العلماء وتنقيصهم ؟ وطبعا من

اكل مسموما فقد يواجه خطر الموت *

ولكن لحوم بقية المسلمين اليست هي الاخرى مسمومه ؟

اليست غيبة او انتقاص المسلم حرام ومنهي عنها وشبهت باكل لحم

الاخ ميتا ؟
لماذا هذا الاستخدام الجاهل لهذه الجمله حينما يتم مناقشة قول

من اقوال العلماء او طلبة الدين فقط لاسكات المناقش او المتداخل

وكانها سيفا مسلطا على رقاب الناس وهي ليس لها اي اساس

شرعي ولا اصلا من الدين بصياغتها تلك ؟

فليست من القرأن ولا من السنه ولا حتى قالها صحابي *

ماعدى ماجاء بالقرأن الكريم وما ثبت صحته من احاديث وافعال

الرسول صلى الله عليه وسلم قابل للنقاش والاخذ والرد كائنا من

كان مصدره فهو لايعدوا كونه راي او رؤيه قد تصح او لا تصح من

رجال اجتهدوا ولسنا ملزمين باجتهادهم وباب الاجتهاد لم يغلق

ولن يغلق حتى قيام الساعه والناس اصلا لن يأخذوا باجتهاد شخصا

ما مالم يأنسوا بصلاحه وبعلمه وذلك في كل عصر وزمان *

فقط اردت طرح هذا الموضوع للاستفاده بمختلف الاراء والافكار ...

ومن كان عنده علم بهذه المسأله فلينير لنا الطريق فخيركم من

تعلم العلم وعلمه *

وان اخر دعوانا اللهم قيض لهذه الامه امر رشد من عندك يعز به اهل

طاعتك ويذل به اهل معصيتك ....... امين يارب العالمين *
تحياتي للجميع

وشاح الذكريات
21-12-08, 03:19 am
ام ان المقصود ان غيبة العلماء والتنقيص من شأنهم بمثابة اكل لحومهم ..
... قد يكون ... ياليت نلقى من يفيدنا ..
شكرا ع الموضوع

إشراق
21-12-08, 06:25 am
صحيح ومن يكون ابن عساكر هذا ومامناسبة قوله؟؟

بصراحة دائما أقف عند هذه المقوله

والتي دائما تقال للمتحدث عن فتاوى العلماء عندما يبدي رأيه بشأن ما؟؟

شكرا لك أخي لأتاحة الفرصة والوقوف على مقولة انتشرت مؤخرا

إشراق
21-12-08, 06:59 am
الأمثله كثيره لكن بصير مثلهم درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
لذلك آثرت السكوت!!

سيف وفيصل
21-12-08, 11:10 pm
هي تلك القاعدةةةة التي يلوذون بها وهي ايضا الفكرة التي اغلق بسبها رسائل الزوار ..تحياتي

yousef
22-12-08, 08:48 pm
المشكل يا راصد ..وكذلك ابا فهد..
ان القضية صارت في كل من يلبس غلو الدين والدين منه براء وبذلك خسر كل شيء.!!

ولاننسى ان بعض العادات الموروثـــة اصبح فيها غلوا كبيرا ..!!
وفي كل شي
حتى التعصب لهذه المنطقة او القبيلة اصبح فيه مبالغة كبيرة تصل الى اشد من الغلو.!

القضيـــة نحن ما زلنا نحبـــــــو واتمنى ان نكون كذلك في محاولة الخروج من هذه المستنقعات.

دمت بخيــر ..راصــد