تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتوب ..... وتعود الى الله حقا


راصد جماعته
19-12-08, 01:06 pm
اخواتي واخوتي

كما ان للتوبة شروطا (شرعيه ) لا تصح التوبه ولا تعتبر الا بها

كذلك فان للتوبه صفات وسمات لا تستقيم التوبه وتستمر الا بها


اخي الشاب اختي الشابه

حينما تفكر انك ابتعدت عن الدين بمايكفي لاقلاقك نفسيا وفكرت

بالتوبه والعوده ........ فهون عليك ولا تركب نفسك شططا ما امر الله

به ...... واعلم انك وانت في وضعك البائس انك اعلى درجه من

المشرك واعلى درجه من الملحد واعلى درجه من المرتد عن الدين

اذن هون عليك وابتسم واحمد الله ان تداركت نفسك وانت في مرحله

افضل من غيرك 0

واحذر ان تعود للدين والتدين مرة واحده وتترك ما انت فيه مرة واحده

ابد برنامجا عقلانيا للعوده الى الله ولكن المهم ان تكون من بداية

البرنامج عقدت العزم والنيه الصادقه انك سوف تعود الى مرضاة الله

وانك ماوضعت هذا البرنامج الا لحرصك ان تكون هذه العوده عودة

حميدة ثابته وان لا تكون حماسا عاطفيا يعقبه انتكاسه لا تحمد

عقباها *

ومن واقع معايشتي وخبرتي لكثير من الحالات خذ عني ماترى

صوابه من الاتي:

1-(بالبدايه )تجنب ثم تجنب ثم تجنب مظاهر التدين من تقصير الثوب

واطلاق اللحيه ان كنت حليقا وعتماد المسواك وخلع العقال ( ورفع

صوتك بالاستغفار والحوقله ) فانت راجع لله وليس للناس *


2- احرص بقدر الامكان ان لاتعلن توبتك للملا ء بل اجعلها بينك وبين

ربك والناس سوف يكتشفونها فلا تقلق ولا تهتم ان كانوا علموا بها ام

لم ينتبهوا لها فيكفيك ان الله عالم بها



3- اعمد الى اخطاؤك وتجاوزاتك الدينيه وضع لها درجات مجدوله

وابداء باكبرها اثما ثم اللتي تليها *


4- لاتغادر كل ما انت فيه من تجاوزات دينيه مره واحده وبطريقه

تعسفيه تجلب عليك السخريه والتهكم فمثلا انت كنت تحرص على

الافلام الاباحيه وتقتنيها وتبحث عنها فما عليك سوى ان تتوقف عن

هذا ........ ولكن ان زرت اصدقاء الغفله بالاستراحه وكان عندهم افلاما

يشاهدونها فخذ الامر ببساطه وتجنب نهيهم عنها فليس هذا وقته

الصحيح ولن يقبل منك انت بالذات وقد كنت بالامس القريب معهم بل

اجلس معهم ولا تركز على المشاهده واكثر من الخروج والدخول

عليهم حتى ينتهوا من ماهم فيه 0

5- لاتفكر (بمقاطعة اصحاب اللهو ) الذين كنت معهم بقرار واحد بل

اعمد الى انسحاب تكتيكي مبرمج على فتره زمنيه *

6- ان كانوا اصدقاؤك لايواظبون على الصلاة تجنب ان تقف وسطهم

خطيبا وواعضا فهذا لن يفيد 0 بل احرص ان تؤدي الصلاة انت في

مكان يمكن لبعضهم ان يراك تصلي فهذا سوف يهزهم من الداخل

ولكن لا تدعوهم للدين مباشره ولا تتباهى امامهم انك تركت ماهم

عليه بلسانك بل كن قدوه ولكن (على استحياء) لا تتعمد الظهور

امامهم بانك تحولت واصبحت (صالحا)*

7- اعلم انه ليس مطلوبا وليس شرطا على (التائب) ان يتحول الى

(مطوع) او امام مسجد او متدينا ملتزما (مع تحفظي على هذه

المسميات) وهذا من اهم اسباب انتكاسة كثيرا من التائبين او

انحرافهم من ذنب الغفله عن الدين الى ذنب اتخاذ الدين وسيله

للدنياء وهذا اشد ذنبا من الغفله والسفه*

8- اكثر من ممارسة الاخلاق الاسلاميه واحرص عليها اكثر من

حرصك على تجنب المعاصي فان فعلت جعلت معك عوينا يحارب معك

المعاصي فكل مافعلت واكثرت من الاعمال الحسنه استحت وعافت

نفسك فعل المعاصي *

9- لا تحمل من هم تحت وصايتك من اهل بيتك من النساء والاولاد

والبنات على ترك ماهم فيه وقد كنت بالامس القريب فيه معهم واتباع

منهجك الجديد وتوبتك وتذكر انها توبتك وليست توبتهم فلا تفرضها

عليهم فقط دعهم وايضا على (استحياء) يرون ما انت فيه من تغيير

وهذا لعمري سوف يفعل بهم فعل السحر وسوف يغيرون سلوكياتهم *

10- ليس معنى التوبه ان تصوم الخميس والاثنين وان تحفظ القرأن

وان تنخرط متعاونا مع الهيئه ولا ان تكون واعضا *

11- تذكر ان نسيت نصيبك من الدنياء وحرمت نفسك من متعتها اللتي

احلها الله لعباده فخطر الانتكاسه والعوده للمعاصي هو اقرب اليك

من صدق واستمرار التوبه *

12- واخيرا ليس من شروط العوده لله ان (تصعر) خدك وتقطب

جبينك لمن تراهم على المعاصي بل والله انك بذلك تزيدهم عنادا

وانغماسا بها بل المفروض عليك شرعا التبسط معهم والابتسام في

وجوههم ومساعدتهم وقضاء حوائجهم بنية انك تقربهم منك ومن

منهجك وكن لهم فقط قدوه *


كان بودي ان استرسل لولا ان زحمني الوقت فعذرا ...... وربما كان

لي عوده لاستكمال مابداته* والله اسأل للجميع التوفيق*




* التكمله *



اخواتي واخوتي


كما ان للتوبة شروطا (شرعيه ) لا تصح التوبه ولا تعتبر الا بها

كذلك فان للتوبه صفات وسمات لا تستقيم التوبه وتستمر الا بها


اخي الشاب اختي الشابه

حينما تفكر انك ابتعدت عن الدين بمايكفي لاقلاقك نفسيا وفكرت

بالتوبه والعوده ........ فهون عليك ولا تركب نفسك شططا ما امر الله

به ...... واعلم انك وانت في وضعك البائس انك اعلى درجه من

المشرك واعلى درجه من الملحد واعلى درجه من المرتد عن الدين

اذن هون عليك وابتسم واحمد الله ان تداركت نفسك وانت في مرحله

افضل من غيرك 0

واحذر ان تعود للدين والتدين مرة واحده وتترك ما انت فيه مرة واحده

ابد برنامجا عقلانيا للعوده الى الله ولكن المهم ان تكون من بداية

البرنامج عقدت العزم والنيه الصادقه انك سوف تعود الى مرضاة الله

وانك ماوضعت هذا البرنامج الا لحرصك ان تكون هذه العوده عودة

حميدة ثابته وان لا تكون حماسا عاطفيا يعقبه انتكاسه لا تحمد

عقباها *

ومن واقع معايشتي وخبرتي لكثير من الحالات خذ عني ماترى

صوابه من الاتي:

1-(بالبدايه )تجنب ثم تجنب ثم تجنب مظاهر التدين من تقصير الثوب

واطلاق اللحيه ان كنت حليقا وعتماد المسواك وخلع العقال ( ورفع

صوتك بالاستغفار والحوقله ) فانت راجع لله وليس للناس *


2- احرص بقدر الامكان ان لاتعلن توبتك للملا ء بل اجعلها بينك وبين

ربك والناس سوف يكتشفونها فلا تقلق ولا تهتم ان كانوا علموا بها ام

لم ينتبهوا لها فيكفيك ان الله عالم بها



3- اعمد الى اخطاؤك وتجاوزاتك الدينيه وضع لها درجات مجدوله

وابداء باكبرها اثما ثم اللتي تليها *


4- لاتغادر كل ما انت فيه من تجاوزات دينيه مره واحده وبطريقه

تعسفيه تجلب عليك السخريه والتهكم فمثلا انت كنت تحرص على

الافلام الاباحيه وتقتنيها وتبحث عنها فما عليك سوى ان تتوقف عن

هذا ........ ولكن ان زرت اصدقاء الغفله بالاستراحه وكان عندهم افلاما

يشاهدونها فخذ الامر ببساطه وتجنب نهيهم عنها فليس هذا وقته

الصحيح ولن يقبل منك انت بالذات وقد كنت بالامس القريب معهم بل

اجلس معهم ولا تركز على المشاهده واكثر من الخروج والدخول

عليهم حتى ينتهوا من ماهم فيه 0

5- لاتفكر (بمقاطعة اصحاب اللهو ) الذين كنت معهم بقرار واحد بل

اعمد الى انسحاب تكتيكي مبرمج على فتره زمنيه *

6- ان كانوا اصدقاؤك لايواظبون على الصلاة تجنب ان تقف وسطهم

خطيبا وواعضا فهذا لن يفيد 0 بل احرص ان تؤدي الصلاة انت في

مكان يمكن لبعضهم ان يراك تصلي فهذا سوف يهزهم من الداخل

ولكن لا تدعوهم للدين مباشره ولا تتباهى امامهم انك تركت ماهم

عليه بلسانك بل كن قدوه ولكن (على استحياء) لا تتعمد الظهور

امامهم بانك تحولت واصبحت (صالحا)*

7- اعلم انه ليس مطلوبا وليس شرطا على (التائب) ان يتحول الى

(مطوع) او امام مسجد او متدينا ملتزما (مع تحفظي على هذه

المسميات) وهذا من اهم اسباب انتكاسة كثيرا من التائبين او

انحرافهم من ذنب الغفله عن الدين الى ذنب اتخاذ الدين وسيله

للدنياء وهذا اشد ذنبا من الغفله والسفه*

8- اكثر من ممارسة الاخلاق الاسلاميه واحرص عليها اكثر من

حرصك على تجنب المعاصي فان فعلت جعلت معك عوينا يحارب معك

المعاصي فكل مافعلت واكثرت من الاعمال الحسنه استحت وعافت

نفسك فعل المعاصي *

9- لا تحمل من هم تحت وصايتك من اهل بيتك من النساء والاولاد

والبنات على ترك ماهم فيه وقد كنت بالامس القريب فيه معهم واتباع

منهجك الجديد وتوبتك وتذكر انها توبتك وليست توبتهم فلا تفرضها

عليهم فقط دعهم وايضا على (استحياء) يرون ما انت فيه من تغيير

وهذا لعمري سوف يفعل بهم فعل السحر وسوف يغيرون سلوكياتهم *

10- ليس معنى التوبه ان تصوم الخميس والاثنين وان تحفظ القرأن

وان تنخرط متعاونا مع الهيئه ولا ان تكون واعضا *

11- تذكر ان نسيت نصيبك من الدنياء وحرمت نفسك من متعتها اللتي

احلها الله لعباده فخطر الانتكاسه والعوده للمعاصي هو اقرب اليك

من صدق واستمرار التوبه *

12- واخيرا ليس من شروط العوده لله ان (تصعر) خدك وتقطب

جبينك لمن تراهم على المعاصي بل والله انك بذلك تزيدهم عنادا

وانغماسا بها بل المفروض عليك شرعا التبسط معهم والابتسام في

وجوههم ومساعدتهم وقضاء حوائجهم بنية انك تقربهم منك ومن

منهجك وكن لهم فقط قدوه *

13- احذر ثم احذر ثم احذر ان ( تعاير) زملاء الغفله السابقين

بافعالهم التي كنت قبلا تمارسها معهم لان هذا الفعل ليس من الدين

ولا التدين بشي بل الواجب عليك ان (تمازحهم وتلاطفهم ) بذلك

وتتصيد الملاحات والتنكيت على نفسك وعلى من يفعل ذلك الفعل

المخالف للاسلام وان تأخذ الامر برويه وتدرج وان يكون مجلسك معهم

مريحا واهم شي ان لا تستعجل النتائج فالهدايه ليست (عقدا) يتم

توقيعه وتذكر دائما ان (الدعوه الى الحق) هي من اعظم واجل

الاعمال ولكنها ايضا من اصعبها ولذلك فان الله يصطفي لها اشخاصا

معينين هم ( الرسل) وحتى الرسل بعضهم يستجاب له وبعضهم

لايستجاب له ولذلك فان جزاء الدعوه والنجاح فيها اصبحت بالاسلام

(خير لك من حمر النعم ) عن كل فرد واحدا تقوم بدلالته على طريق

الخير ويهديه الله على يديك0

14- احذر ان تقلب استراحة الشباب (فوق حدر) وتفرض نظامك


(الصالح ) عليهم وتشترط اخراج القنوات الفضائيه او منع التدخين او

منع المزح المستهجن او الفاضح الذي تعود زملاؤك عليه فهذا لا يفيد

ان طلبته والحيت عليه واشترطته عليهم لكي تستمر معهم

بالاستراحه 0 بل ابداء بنفسك ثم ابداء بنفسك ثم ابداء بنفسك

واحرص على ان تكون ( مطوع احليل) دائم الابتسام ........ فقط كن

قدوه واغفر زلاتهم وتصيدهم واحدا واحدا وابدا بمن تتوسم به لين

الجانب ...... عين موقعا لمكان الصلاة بالاستراحه وانت تبتسم

اجلب بعض الكتيبات الخفيفه ولكن قبل ان تبداء احص المعاصي

التي ترتكب بالاستراحه (( واقراء ) عن احكامها بالاسلام والاحاديث

المشهوره (( ثقف نفسك ) دينيا وكن زميلا ( (مثاليا)) فقط ولكن

احذر ان تكون (داعيا) و (واعضا) دينيا عالي الصوت كثير الاحتجاج

سريع الغضب فلست انت من يكون هو ولن يقبل منك ولن تصل الى

اي نتيجه مثل النتائج التي سوف تحصل عليها لو كنت قدوة صالحة

ولكن مع اشتراط لين الجانب 0


15- انصحك بان لا تكن انانيا وتنجو بنفسك وتترك الاستراحه

وتترك زملاؤك على ماهم فيه وتقول لنفسك ( الحمد لله الذي

نجاني)....... فليست هذه من شيم المسلم 0

كما لاتنسى انك انت (شخصيا) من ساهم مساهمه فعاله في (بناء

وانشاء هذه الاستراحه بما فيها من معاصي فهروبك عنها لا يعني ان

ذنوبها لا تلاحقك فانت مساهم (بسنتها ) غير الحسنه وما يوجد بها

من معاصي لك من ذنبه نصيب ولو تحولت الى امام مسجد 0 فتوكل

على الله وتحمل مسؤلياتك كا رجل 0

ومن جهه اخرى لا تتذاكى وتعمل على (اغلاق ) هذه الاستراحه

وتشتيت زملاؤك بها فوالله انك بهذا التصرف الاحمق مازدت على ان

عمدت الى اذى كان محصورا بحوش واحد وكنت تعالجه وعمدت الى

توزيعه و(نشره) على نطاق اوسع فاما انه تولد عن تصرفك ميلاد

استراحات (شر) جديده ينشؤها بعض زملاؤك الذين اغلقت

استراحتهم او تكون (دعمت وقويت) استراحات شر قائمه حيث

زودتها وارسلت لكل واحده منها زميلا او اكثر من زملاؤك الذين

باستراحتكم التي تسببت باغلاقها *

16- كن رجلا وقم بدورك وتذكر ان الله لايحاسب على النتائج بل

يحاسب على النوايا الحسنه والعزيمه الصادقه 0

17- احرص ان تكون بكل خطواتك (مبشرا) وليس (منفرا)

18- والله من واقع خبرتي ان القدوه الحسنه ينجح اكثر من الداعيه

والواعض ووالله ان تأثير ( القدوه الحسنه)) لا يقارن بتأثير انجح

الوعاض والدعاة ونتائج القدوه الحسنه تثبت بالنفس البشريه وتصطبغ

بها بعكس الواعض الذي سبعون بالمائه من تاثير كلامه ووعضه

يضمحل ويتلاشى بمجرد تفرق الناس من مكان الوعض وانشغالهم

بحياتهم 0


هذا مايسعني قوله والله الهادي الى سواء السبيل


وتحياتي للجميع

وضوح
19-12-08, 02:13 pm
جزاك الله خيرا على هذه الدرر ...

لكن لو وضعت كل نقطه او نقطتين بلون تكون اكثر جاذبيه للقراءه ..!


بإنتظار التتمه؛؛

عاشق الخير
19-12-08, 02:42 pm
يا نفس توبي فإن الموت قد حانا *** وأعصي الهوى فالهوى ما زال فتانا
أما ترين المنايا كيف تلقطنا *** لقطاً وتلحق أخرانا بأولانا
في كل يوم لنا ميت نشيعه *** نرى بمصرعه آثار موتانا
يا نفس مالي وللأموال أتركها *** خلفي واخرج من دنياي عريانا
أبعد خمسين قد قضَّيْتها لعباً *** قد آن أن تقصري قد آن قد آنا
ما بالنا نتعامى عن مصائرنا *** ننسى بغفلتنا من ليس ينسانا
نزداد حرصاً وهذا الدهر يزجرنا *** وكان زاجرنا بالحرص أغرانا
أين الملوك وأبناء الملوك *** من كانت تخر له الأذقان إذعانا
صاحت بهم حادثات الدهر فانقلبوا *** مستبدلين من الأوطان أوطانا
خلوا مدائن كان العز مفرشها *** واستفرشوا حفراً غبراً وقيعانا
يا راكضاً في ميادين الهوى مرحاً *** ورافلاً في ثياب الغيِّ نشوانا
مضى الزمان وولى العمر في لعب *** يكفيك ما قد مضى قد كان ما كانا

Tulane
19-12-08, 08:13 pm
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير

في إنتظار التكملة

مياسة
20-12-08, 03:30 am
رائع انت ... رائعة حروفك ,,

توبوا أيها الناس كل يوم ,,
فالموعد أزف.. وقاربت الأبواب أن تفتتح ..!
دعوها,, فإنها منتنة ,,:(

مقـنزعـهـ ـ ـ!!
20-12-08, 05:40 am
..

يـ ع ـطيكـ .. ـالـ ع ـاافيهـ .. ..

تلميذة الحياة
21-12-08, 01:25 am
فعلاً التدرج يعطي نتائج أكثر ايجابية ..
شكراً لك .. خطوات رائعه ..

عبدالله بريدة
21-12-08, 02:18 am
من ناحيتي انا اعتقد مافيه شي ترا اذا المبتلى تــاب وأقلــع عــن ذنوبه دفعــة واحــده لوجــه لله بــدون تــدرج ودون النظر عما سيقول الناس 000

أنت ياراصـدر حــذرت من التوبه والإقلاع عن الذنوب دفعة واحده ماهو السبب اذا أمكن لنستفيــد كــرما ؟؟؟؟؟

عزالخيل
21-12-08, 02:41 am
كلام في غاية الروعة والجمال وحقيقتا ينم عن خبرة اجتماعية وفقك الله اخي الراصد

واتمنى ان يحضى بتثبيت من الاخوة المشرفين لو فترة بسيطة حتى يستطيع قرائته اكبر عدد من الزوار والاعضاء

سبـيـعـية
21-12-08, 03:37 am
بارك الله فيك.. وجزاك الله خير..
كلام رائع لكن تنقصنا العزيمة؟!

بالانتظااار..

إشراق
21-12-08, 06:20 am
جزاك الله خير
الله يتوب عنا وياكم يارب ويغفر لنا

سيف وفيصل
21-12-08, 11:14 pm
من ناحيتي انا اعتقد مافيه شي ترا اذا المبتلى تــاب وأقلــع عــن ذنوبه دفعــة واحــده لوجــه لله بــدون تــدرج ودون النظر عما سيقول الناس 000

أنت ياراصـدر حــذرت من التوبه والإقلاع عن الذنوب دفعة واحده ماهو السبب اذا أمكن لنستفيــد كــرما ؟؟؟؟؟

حتى لا يصاب بالتطرف كما هو الحاصل مع بعض التائبين

عبدالله بريدة
22-12-08, 03:14 pm
حتى لا يصاب بالتطرف كما هو الحاصل مع بعض التائبين





بعـــد أذن راصــــد


ماظنتي !! ولا تهــون طبعا 00 الا اذا كنت تقصد نظرة الناس لــه فهذا اكيد 00 اما مافي نفسه فهذا بينه وبيــن ربـه 0

شكــــــــــرا

عاشق الخير
22-12-08, 03:56 pm
ان يكون ما كتبت رأي لا يمثل الا وجهه نظر صاحبه ..فأهلا وسهلا

اما ان تضع صفات وسمات لا تستقيم التوبه وتستمر الا بها فهنا اقول اخطأت وجانبت الصواب في كثير من النقاط ..



بسم الله الرحمن الرحيم
سورة التحريم
الأيه 8

8-يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن
يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لايخزي
الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم
وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير
التفسير:قوله تعالى:

{يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى اللّه توبة نصوحاً}
أي توبة صادقة جازمة تمحو ما قبلها من السيئات، وتلم شعث التائب وتجمعه وتكفه عما كان يتعاطاه من الدناءات،

قال عمر (التوبة النصوح)أن يتوب من الذنب، ثم لا يعود فيه أو لا يريد أن يعود فيه،
وقال أبو الأحوص:سئل عمر عن التوبة النصوح، فقال:
أن يتوب الرجل من العمل السيء، ثم لا يعود إليه أبداً، وقال ابن مسعود {توبة نصوحاً}قال:يتوب ثم لا يعود، ولهذا قال العلماء:
التوبة النصوح هو أن يقلع عن الذنب في الحاضر، ويندم على ما سلف منه في الماضي،
ويعزم على أن لا يفعل في المستقبل، ثم إن كان الحق لآدمي رده إليه بطريقه،
وفي الحديث الصحيح:"الندم توبة"
(أخرجه أحمد وابن ماجه عن عبد اللّه بن مسعود مرفوعاً)،
وقال القرظي:يجمعها أربعة أشياء:الاستغفار باللسان، وإقلاع بالأبدان،
وإضمار ترك العود ، ومهاجرة سيء الخلان.
وقال سفيان الثوري:علامة التوبة النصوح أربعة:القلة والعلة والذلة والغربة.
وقال الفضيل بن عياض:هو أن يكون الذنب بين عينيه، فلا يزال كأنه ينظر إليه.
وقال أبو بكر الدقاق المصري:التوبة النصوح هي رد المظالم،
واستحلال الخصوم، وإدمان الطاعات.
وقال رويم:هو أن تكون لله وجها بلا قفا، كما كنت له عند المعصية قفا بلا وجه.
وقال ذو النون:علامة التوبة النصوح ثلاث:قلة الكلام، وقلة الطعام، وقلة المنام.
وقال شقيق:هو أن يكثر صاحبها لنفسه الملامة،
ولا ينفك من الندامة؛ لينجو من آفاتها بالسلامة.
وقال سهل بن عبدالله التستري:هي التوبة لأهل السنة والجماعة؛
لأن المبتدع لا توبة له؛ بدليل قوله صلى الله عليه وسلم:
(حجب الله على كل صاحب بدعة أن يتوب). وعن حذيفة:بحسب الرجل من الشر أن يتوب من الذنب ثم يعود فيه.
وعن أُبيّ بن كعب قال:قيل لنا أشياء تكون في آخر هذه الأمّة عند اقتراب الساعة:
منها نكاح الرجل امرأته أو أمته في دبرها، وذلك مما حرم اللّه
ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله، ومنها نكاح الرجل الرجل،
وذلك مما حرّم اللّه ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله،
ومنها نكاح المرأة المرأة، "السحاق"
وذلك مما حرم اللّه ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله،
وليس لهؤلاء صلاة ما أقاموا على هذا حتى يتوبوا إلى اللّه توبة نصوحاً،
قال:رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن التوبة النصوح:
"هو الندم على الذنب حين يفرط منك فتستغفر اللّه
بندامتك منه عند الحاضر ثم لا تعود إليه أبداً"(أخرجه ابن أبي حاتم).
وقال الحسن:"التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحببته،
وتستغفر منه إذا ذكرته"فأما إذا جزم بالتوبة وصمم عليها
فإنها تجب ما قبلها من الخطيئات، كما ثبت في الصحيح:
"الإسلام يجب ما قبله، والتوبة تجب ما قبلها"،
و قوله عليه السلام:التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

واللّه أعلم.

عبدالله بريدة
22-12-08, 10:03 pm
ان يكون ما كتبت رأي لا يمثل الا وجهه نظر صاحبه ..فأهلا وسهلا

اما ان تضع صفات وسمات لا تستقيم التوبه وتستمر الا بها فهنا اقول اخطأت وجانبت الصواب في كثير من النقاط ..



بسم الله الرحمن الرحيم
سورة التحريم
الأيه 8

8-يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن
يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لايخزي
الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم
وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير
التفسير:قوله تعالى:

{يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى اللّه توبة نصوحاً}
أي توبة صادقة جازمة تمحو ما قبلها من السيئات، وتلم شعث التائب وتجمعه وتكفه عما كان يتعاطاه من الدناءات،

قال عمر (التوبة النصوح)أن يتوب من الذنب، ثم لا يعود فيه أو لا يريد أن يعود فيه،
وقال أبو الأحوص:سئل عمر عن التوبة النصوح، فقال:
أن يتوب الرجل من العمل السيء، ثم لا يعود إليه أبداً، وقال ابن مسعود {توبة نصوحاً}قال:يتوب ثم لا يعود، ولهذا قال العلماء:
التوبة النصوح هو أن يقلع عن الذنب في الحاضر، ويندم على ما سلف منه في الماضي،
ويعزم على أن لا يفعل في المستقبل، ثم إن كان الحق لآدمي رده إليه بطريقه،
وفي الحديث الصحيح:"الندم توبة"
(أخرجه أحمد وابن ماجه عن عبد اللّه بن مسعود مرفوعاً)،
وقال القرظي:يجمعها أربعة أشياء:الاستغفار باللسان، وإقلاع بالأبدان،
وإضمار ترك العود ، ومهاجرة سيء الخلان.
وقال سفيان الثوري:علامة التوبة النصوح أربعة:القلة والعلة والذلة والغربة.
وقال الفضيل بن عياض:هو أن يكون الذنب بين عينيه، فلا يزال كأنه ينظر إليه.
وقال أبو بكر الدقاق المصري:التوبة النصوح هي رد المظالم،
واستحلال الخصوم، وإدمان الطاعات.
وقال رويم:هو أن تكون لله وجها بلا قفا، كما كنت له عند المعصية قفا بلا وجه.
وقال ذو النون:علامة التوبة النصوح ثلاث:قلة الكلام، وقلة الطعام، وقلة المنام.
وقال شقيق:هو أن يكثر صاحبها لنفسه الملامة،
ولا ينفك من الندامة؛ لينجو من آفاتها بالسلامة.
وقال سهل بن عبدالله التستري:هي التوبة لأهل السنة والجماعة؛
لأن المبتدع لا توبة له؛ بدليل قوله صلى الله عليه وسلم:
(حجب الله على كل صاحب بدعة أن يتوب). وعن حذيفة:بحسب الرجل من الشر أن يتوب من الذنب ثم يعود فيه.
وعن أُبيّ بن كعب قال:قيل لنا أشياء تكون في آخر هذه الأمّة عند اقتراب الساعة:
منها نكاح الرجل امرأته أو أمته في دبرها، وذلك مما حرم اللّه
ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله، ومنها نكاح الرجل الرجل،
وذلك مما حرّم اللّه ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله،
ومنها نكاح المرأة المرأة، "السحاق"
وذلك مما حرم اللّه ورسوله ويمقت اللّه عليه ورسوله،
وليس لهؤلاء صلاة ما أقاموا على هذا حتى يتوبوا إلى اللّه توبة نصوحاً،
قال:رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن التوبة النصوح:
"هو الندم على الذنب حين يفرط منك فتستغفر اللّه
بندامتك منه عند الحاضر ثم لا تعود إليه أبداً"(أخرجه ابن أبي حاتم).
وقال الحسن:"التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحببته،
وتستغفر منه إذا ذكرته"فأما إذا جزم بالتوبة وصمم عليها
فإنها تجب ما قبلها من الخطيئات، كما ثبت في الصحيح:
"الإسلام يجب ما قبله، والتوبة تجب ما قبلها"،
و قوله عليه السلام:التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

واللّه أعلم.




كلام ماعليه غبار وكفيت ووفيت 000 جزاك الله الف خير وغفر لك ولوالديك والمسلمين اجمعين 0

سيف وفيصل
22-12-08, 11:08 pm
غالبا التائبون هم اول الناس الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر فليس مقبولا ان تدخن مع ناس البارحة ثم اليوم تنصحهم عن التدخين!!!!!!!!

راصد جماعته
22-12-08, 11:35 pm
كلام ماعليه غبار وكفيت ووفيت 000 جزاك الله الف خير وغفر لك ولوالديك والمسلمين اجمعين 0



****************************

اخي عاشق الخير ......... اخي عبدالله بريده

اشكر حماسكما الديني ....... واثابكما الله على حرصكما

ولكن ماهكذا تورد الابل ......... والدين اعداء اعداؤه الحماس الزائد عن حده له 0

(( اوغلوا بالدين برفق فما احد شاد الدين الا........)

جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ( هكذا) دون القاب

او سماه بالنبوه بل قال له (( يامحمد اريد ان ادخل الجنه ماذى

علي ان افعل ؟* أسألكما انت ياعاشق الخير وانت ياعبدالله بريده

ماذا اجابه رسول الرحمه والحلم صلى الله عليه وسلم ؟ لقد عدد

عليه اركان الاسلام تقريبا فقط وتعرفون بقية الحديث *

اما من ناحية كلامي فهو انشالله اقرب طريقه في هذا الزمن للتوبه الصادقه *

كما انني ماخرجت انا بكلامي ومقصدي عن فحوى كل ماذكرته انت

ياعاشق الخير من ايات واحاديث وتفسيرات ......... ولكنه الحماس

المذموم.......... راجع كلامي وقارنه بما انت ذكرت وبين لنا وجه

التعارض جزاك الله خير*

والتوبه النصوح تفسيرها ان كلمة ( النصوح) هي من ( النصح) و

( النصيحه) وهما مترادفتان لمعنى واحد باللغه العربيه هو ( قول

الحقيقه) التي يراها الناصح لمن ينصح له 0 ولا يختلط عليك الامر فلا

يوجد نصيحه كاذبه ونصيحه صادقه بل كل نصيحه لكي تسمى

نصيحه يجب ان تكون صادقه ويكون مسديها صادقا ويريد الخير لمن

نصحه واما ماعدى ذلك فلا يقال نصيحه كاذبه بل يقال ان فلان غر

فلان ولا يقال نصحه غشا *

ومن هذا يتضح لك المعنى اللغوي لكلمة (توبه نصوح ) اي توبه

صادقه وان من اضمرها لا ينوي والعياذ بالله (خداع الله) ومن يخادع

الله انما يخادعون انفسهم *

اتمنى عليكما ان تتفهما مقاصد الشريعه الاسلاميه وقد قال

المصطفى صلى الله عليه وسلم ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون

هلك المتنطعون...........)

وبالمناسبه اروي لكم ماحدث لي مع احد الملتزمين وطلبة العلم

(كلية الشريعه المستوى الثالث على ما اضن )

بعد اعلان العيد من رمضان دخل علينا يسن مسواكه ويتأوه ويعلن

حزنه على انتهاء شهر رمضان وقال والله اني وددت لو ان كل السنه

رمضان ..... و........... و الخ من النفاق الاجتماعي والتنطع والتهوله

الدينيه الممجوجه ......... فما زدت على ان قلت له يافلان هل

نستحسن قولك ورؤيتك ام رؤية الله ؟؟ فبهت وقال بل الله قلت ان

الله سن عيدا فرحا بنهاية رمضان ولم يجعل عيد رمضان في اوله .....

فاتق الله واترك ما انت فيه من المزايده على المسلمين ووالله اني

فرحت بنهاية رمضان فالفرح بذلك سنه *

وحاول بعض الحضور ايجاد تخريجا لكلامه بانه يقصد الاستزاده من

خيرات رمضان فقلت لهم ان الله حد حدودا وسن سننا يجب علينا

التقيد بها والوقوف عندها وان نوقن ان الخيرة في ما اختاره الله لا ما

املته عليكم انفسكم المرائيه*

تحياتي

سيف وفيصل
23-12-08, 12:56 am
اجل انت ما سمعت تطبيل مياسة للمشرفين وتقديس اتعابهم في موضوعها http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=2146464&posted=1#post2146464!!!!!!!!