مشاهدة النسخة كاملة : خاص : للنقاش :هل هذا الرجل علماني؟
سيف وفيصل
18-12-08, 08:18 pm
وجهة النظر المنتشـرة هـي أن العلمانيـة كفر ، وكثيرٌ من المثقفين والمتعلمين غير المتدينين لا يقبل أن يوصـف بأنه علماني .. فهل العلمانيـة تقتضـي الكفر ؟
هنالك وجهة نظر آخرى ترى أن التاريخ الاسلامي تاريخ ٌ علماني ، منذ بداية
الدولة الأمـوية .. فالخلفاء الأمويون والعباسيون لم يكونوا مجتهدين أو علماء
في الدين ، وظلوا يسوسون الدولة بمقتضـى مصلحتها وبقصـد استمرارها تحت
سلطتهم ، ولم تكن جـُل قراراتهم تخضـع للتدارس مع علماء الدين أو استشارتهم .
ظلت السلطة السياسية طوال التاريخ الاسلامي ؛ وإلى يوم الناسِ هذا ؛ غيرَ خاضـعة للتشريع الديني في ممارساتها ،
ومـع ذلك بقيً المجتمع ورجال الدين يرونها دولة مسلمة شرعيـة يستظل الناس
بظلها ، بينما كان نشاط رجال الدين وفعالياتهم منحصـرة في المساجد والدروس
وفي قضايا المحاكم بين الأفراد .
بالتالي ؛ أليس التاريخ الاسلامي ؛ إلى اليوم ؛ تاريخـاً لدولةٍ علمانيـة
وإن لم يظهر فيها هـذا المصطلح رغم ظهـور الانفصال بين المجالين :
السياسي والديني ...؟؟
إن كان هـذا الكلام يحمل قـدراً من الوجاهـة أوالصحـة ؛ دونما حاجـةٍ لقـطع ؛ فإن
القـول بأن العلمانيـة كفر قـولٌ فيـه نظـر .. وإن سـرنا فـي هـذا الاتجاه فقـد ننتقل
من نفي العلمانيـة والتبرؤ منها إلى التـوقف على الأقـل عن القـطع بكفر القائل بها . لا استغني عن الآراء النيرة وهو تساؤل مطروح انتظر مداخلاتكم لاثراء الموضوع أطرح
تساؤلات ولا أجزم بقول(منقول )
بــرمــودا
18-12-08, 10:27 pm
مرحبا أخ فيصل ,,,أنا أجزم أنك تعرف عن العلمانية الشيء الكثير ,,ولكن إتهامك للدولة الأموية ومابعدها بالتعامل معها فهذا هراء مابعده هراء ...ياسيدي العلمانية هي التمرد على قوانين الملك الجبار .
فالله جل جلاله عندما خلق الكون وأوجد الحياة من العدم وضع قوانينه وتشريعاته والتي تكفل للفرد أن يعيش سعيدا دنيا وآخره ولكن بعد أن ضاق الأوربيون من تعاليم الكنيسة تمردوا عليها وإنقلبوا عليها مؤسسين هذا التيار اللعين والمسمى بالعلمانية وبعدها فصلوا شؤون حياتهم عن دينهم وهذا شيء متوقع لأن دينهم النصراني في الأصل تم تحريفه منذ القدم على يد رهبانهم الخونة وبالتالي تعاليم كنيستهم كانت خطأ وفشلت في قيادتهم ولهذا تمردوا عليها ,,,ولكننا نحن المسلمين لسنا بحاجة لها لأن لدينا كتاب الله وسنة نبيه الكريم وكتابنا الكريم نجح في قيادتنا عصور طويلة وعندما إنغمس المسلمون في العصر الحديث بملذاتهم وشهواتهم وتخلوا عن كتاب الله جل وعلا أصابنا ما أصابنا من ضعف وتمزق وتشرذم ونجح الأعداء بتصدير أفكارهم وتياراتهم كهذا التيار اللعين والذي إنبهر به السفهاء وقليلي الإيمان بالله وبدأوا رحلة الترويج له في بلادنا ومع الأسف وجدوا من يؤيدونهم ممن هم على شاكلتهم .
ياسيدي العلمانية هي كفر صريح وهي تعني (فصل الدين وتعاليمه عن الحياة وعن السياسه ) وهذا والله منتهى الجريمة على تعاليم رب العباد .
دمت بخير ولي عوده للموضوع
فيصل...........
18-12-08, 10:39 pm
العلمانية خارج الحدود السعودية تعني
فصل الدين عن الدولة
وداخل السعودية هو اسم ستحدثه التعصب الديني
المتطرف فلا وجود للعلمانية داخل السعودية
بحسب قراءتي الوافيه لتاريخ الدولة الأموية فانا لم أر حكماً علمانياً ولم ألمسه!!
فكان هناك إحترام كبير للعلماء وكثير من هؤولاء العلماء الذين كانو مستشارين كذلك في بلاط الخليفة!!
(على العكس الآن)
ولاننسى الفتوحات والتعامل بالسياسة الإسلامية الواضحة مع العدو الخارجي!!
(طبعاً لايمحي غبار السنين بعض الحوادث السوداء والنزاعات على الملك وعلى السلطة ولكن كل ذلك لم يكن له تأثير على الحياة العامة!!)
..................
ولكن لو أشحت بنظرك عن الماضي الجميل إلى كآبة الواقع فسوف وضبابية المستقبل فسوف ترى أننا برؤوسنا وأعلامنا البارزة نميل للعلمانية المحرفة بحسب أهواء الرؤساء أنفسهم!!! وتفسيرات بعض المندسين!!
...................
عموماً العلمانية كفر!!
وهذا من جانب شرعي!!
ولكن من قبل الحكام الآن فهو سلوك حضاري؟؟؟! ولكنه ليس علمانية!!(أتفهم!!)
هكذا يقولون هم!!!؟؟
كيف بنظرك, تقول أننا ربما نحتاج إليها!!؟؟
................
دمت بخير,,,,,
سيف وفيصل
18-12-08, 11:48 pm
وجهة النظر المنتشـرة هـي أن العلمانيـة كفر ، وكثيرٌ من المثقفين والمتعلمين غير المتدينين لا يقبل أن يوصـف بأنه علماني .. فهل العلمانيـة تقتضـي الكفر ؟
هنالك وجهة نظر آخرى ترى أن التاريخ الاسلامي تاريخ ٌ علماني ، منذ بداية
الدولة الأمـوية .. فالخلفاء الأمويون والعباسيون لم يكونوا مجتهدين أو علماء
في الدين ، وظلوا يسوسون الدولة بمقتضـى مصلحتها وبقصـد استمرارها تحت
سلطتهم ، ولم تكن جـُل قراراتهم تخضـع للتدارس مع علماء الدين أو استشارتهم .
ظلت السلطة السياسية طوال التاريخ الاسلامي ؛ وإلى يوم الناسِ هذا ؛ غيرَ خاضـعة للتشريع الديني في ممارساتها ،
ومـع ذلك بقيً المجتمع ورجال الدين يرونها دولة مسلمة شرعيـة يستظل الناس
بظلها ، بينما كان نشاط رجال الدين وفعالياتهم منحصـرة في المساجد والدروس
وفي قضايا المحاكم بين الأفراد .
بالتالي ؛ أليس التاريخ الاسلامي ؛ إلى اليوم ؛ تاريخـاً لدولةٍ علمانيـة
وإن لم يظهر فيها هـذا المصطلح رغم ظهـور الانفصال بين المجالين :
السياسي والديني ...؟؟
إن كان هـذا الكلام يحمل قـدراً من الوجاهـة أوالصحـة ؛ دونما حاجـةٍ لقـطع ؛ فإن
القـول بأن العلمانيـة كفر قـولٌ فيـه نظـر .. وإن سـرنا فـي هـذا الاتجاه فقـد ننتقل
من نفي العلمانيـة والتبرؤ منها إلى التـوقف على الأقـل عن القـطع بكفر القائل بها . لا استغني عن الآراء النيرة وهو تساؤل مطروح انتظر مداخلاتكم لاثراء الموضوع أطرح
تساؤلات ولا أجزم بقول(منقول )
انا قلت لا أجزم بقول , الامر الآخر مداخلتك الثانية أثقل وأدسم وأرق من الاولى ونتمنى المزيد, أقول أن العلمانية أحيانا تكون ضرورة!
السيد نجل
19-12-08, 12:04 am
العلمانية أن لا تفرض تدينك على الآخرين, سوا كنت شخصية طبيعية أو اعتبارية .
راصد جماعته
19-12-08, 12:16 am
وجهة النظر المنتشـرة هـي أن العلمانيـة كفر ، وكثيرٌ من المثقفين والمتعلمين غير المتدينين لا يقبل أن يوصـف بأنه علماني .. فهل العلمانيـة تقتضـي الكفر ؟
هنالك وجهة نظر آخرى ترى أن التاريخ الاسلامي تاريخ ٌ علماني ، منذ بداية
الدولة الأمـوية .. فالخلفاء الأمويون والعباسيون لم يكونوا مجتهدين أو علماء
في الدين ، وظلوا يسوسون الدولة بمقتضـى مصلحتها وبقصـد استمرارها تحت
سلطتهم ، ولم تكن جـُل قراراتهم تخضـع للتدارس مع علماء الدين أو استشارتهم .
ظلت السلطة السياسية طوال التاريخ الاسلامي ؛ وإلى يوم الناسِ هذا ؛ غيرَ خاضـعة للتشريع الديني في ممارساتها ،
ومـع ذلك بقيً المجتمع ورجال الدين يرونها دولة مسلمة شرعيـة يستظل الناس
بظلها ، بينما كان نشاط رجال الدين وفعالياتهم منحصـرة في المساجد والدروس
وفي قضايا المحاكم بين الأفراد .
بالتالي ؛ أليس التاريخ الاسلامي ؛ إلى اليوم ؛ تاريخـاً لدولةٍ علمانيـة
وإن لم يظهر فيها هـذا المصطلح رغم ظهـور الانفصال بين المجالين :
السياسي والديني ...؟؟
إن كان هـذا الكلام يحمل قـدراً من الوجاهـة أوالصحـة ؛ دونما حاجـةٍ لقـطع ؛ فإن
القـول بأن العلمانيـة كفر قـولٌ فيـه نظـر .. وإن سـرنا فـي هـذا الاتجاه فقـد ننتقل
من نفي العلمانيـة والتبرؤ منها إلى التـوقف على الأقـل عن القـطع بكفر القائل بها .
لا استغني عن الآراء النيرة وهو تساؤل مطروح انتظر مداخلاتكم لاثراء الموضوع أطرح
تساؤلات ولا أجزم بقول(منقول )
*************************
**************************
اخ فيصل ماهي العلمانيه ؟ هل هي فصل الدين عن الدوله فقط؟
وفصل الدين عن الدوله كيف يكون ؟ وهل له درجات ؟
ثم هل العلمانيه ملة واحده ام عدة ملل؟
هناك التوحيد وهناك العبادات بالاسلام ولكن ايضا هناك (السياسه
الشرعيه)
ماهي ياسيف وفيصل السياسه الشرعيه بالاسلأم؟
هل السياسه الشرعيه بالاسلام هي تطبيق حرفية النصوص
الشرعيه *
تطبيق الحدود الشرعيه هو (دين)
ماذا عن تطبيق الاحكام التعزيريه التى لم تذكر (بعينها) كا احكام
عقابيه لا بالقرأن ولا بالسنه؟
هل يمكن ان تكون العلمانيه بمفهومها العربي هي مجرد اعادة
تفسير النصوص الشرعيه ؟ ام ان هذا عسفا من القول؟
الدوله الامويه اسسها صحابي جليل من كتاب الوحي وجالد عليها
بالسيف حتى تسنم سنامها وهو الصحابي معاويه ابن ابي سفيان
رضي الله عنه * هل يمكن ان نقول عليها انها حكومه
علمانيه ؟ اذا كان التاريخ يعترف انها اول حكومه تضرب بعرض
الحائط بنظام الشورى الاسلامي وتحول بقوة السيف الحكم التشاوري
كما امر به الله الى (ملك عضوض) يورثه ويورث بيت مال المسلمين
ومقدرات الدوله وخراجها الى ابناؤه وهم بدورهم يورثوه الى ابناؤهم
حتى القضاء الذي كان بدولة الاسلام منوطا بالخليفه (شخصيا)
بصفته كبير القضاة اصبح وظيفه ياتمر بصوره او اخرى بامر (الحاكم
بامره)وليس للقضاء اي سلطه الا على الرعاع وعامة الشعب وهذا
مايذكره التاريخ منذ عهد معاويه وحتى الان وما سنتان حكم عمر بن
عبد العزيز الاشاهدا على هذا التاريخ
0
اذا اين هي الدوله الاسلاميه منذ وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وان تجاوزنا قلنا من ذ وفاة عثمان ابن عفان رضي الله عنه ؟
منذ ذلك التاريخ متى حكم العالم الاسلامي حكومه اسلاميه بمعنى
الكلمه 0
اذا نعود لتعريف العلمانيه من جديد ونقول كم كانت المسافه بين كل
الحكومات التي حكمت العالم الاسلامي والعلمانيه بل ماهي
المسافه خاصه اذا عرفنا ان العلمانيه لا تتدخل بالمعتقد الفردي
وممارساته الدينيه ؟
اخي سيف وفيصل هناك بالتاريخ الاسلامي امورا كثيره(( مسكوتا
عنها )) لو تم الافصاح عنها او حتى الاشاره لها لتغيرت كثيرا من
المفاهيم والقناعات *
واخر دعوانا ان اللهم قيض لهذه الامه امر رشد من عندك يعز به اهل
طاعتك ويذل به اهل معصيتك امين يارب العالمين*
تحياتي للجميع
سيف وفيصل
19-12-08, 12:54 am
تشرفت بمن مر على الموضوع
ايها الراصد لطالما كثرت المسلمات (بفتح اللام) ولم اجزم برأي وسألت ولم أجب على شيء ولكن تساؤلاتي مثل تساؤلاتك عن صلاة التراويح واذان الجمعة وغيرها ارجو ان تكون فهمت المقصد..شاكرا لك
فهد همام
19-12-08, 12:20 pm
العلمانيه بالمختصر : اسم جامع لكل اشكال الانحطاط
يحاول العلمانيين التشكيك في ثوابت الدين 00 والانتقاص من العلماء وطلاب العلم
العلمانيه الى زوال 000 هؤلاء زنادقة ملحدين 000 لا دين ولا مذهب
سيف وفيصل
19-12-08, 03:00 pm
العلمانيه بالمختصر : اسم جامع لكل اشكال الانحطاط
يحاول العلمانيين التشكيك في ثوابت الدين 00 والانتقاص من العلماء وطلاب العلم
العلمانيه الى زوال 000 هؤلاء زنادقة ملحدين 000 لا دين ولا مذهب
يعني انت الخصم والحكم وهذا لايصح بالحوار , اذا وصلت الى النهاية معك تحياتي
سيف وفيصل
23-12-08, 12:15 am
العلمانيه بالمختصر : اسم جامع لكل اشكال الانحطاط
يحاول العلمانيين التشكيك في ثوابت الدين 00 والانتقاص من العلماء وطلاب العلم
العلمانيه الى زوال 000 هؤلاء زنادقة ملحدين 000 لا دين ولا مذهب
أحيانا يجب على المسلم أن يدعو للعلمانية ويدافع عنها ..
كيف ؟
في الهند مثلا ..
المسلم الذي يحارب العلمانية يشكل خطرا كبيرا على المسلمين في الهند
كون الدولة في الهند علمانية هو أمر ضروري جدا لمسلمي الهند
ولهذا فالمسلم الهندي يجب أن يدافع عن علمانية الهند بيديه واسنانه ..
فلو لم تكن الهند علمانية لكانت هندوسية وثنية..
ولو كانت هندوسية لضاعت كل مكتسبات مسلمي الهند الوطنية ودمرتهم .
سيف وفيصل
24-12-08, 01:58 am
ألم يقل الرسول في الحديث الصحيح لبريدة : إذا أتيت قوماً فلا تنزلهم على حكم الله , فإنك لا تعلم أتصيب فيهم حكم الله أو لا ..وإنما أنزلهم على حكمك ..! او كما قال صلى الله عليه وسلم.
الذاهبه بكيفي
24-12-08, 02:06 am
... لايمكن إطلاق الحكم على عوآنـــه .. الحكم بالكفر أمر صعب ..
..
.. أعجبتني هذه الاسطر..: بالتالي ؛ أليس التاريخ الاسلامي ؛ إلى اليوم ؛ تاريخـاً لدولةٍ علمانيـة
وإن لم يظهر فيها هـذا المصطلح رغم ظهـور الانفصال بين المجالين :
السياسي والديني ...؟؟:(... ...فيهـــا شيء من نكهات تقديم الأستاذ الرآئع فيصل القاسم في قناة الجزيرة..))
ابوفهد
دعني اضرب مثلاَ..
الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم
كان يفرق بين تشريعات ( دينية )نزل فيها الوحي
وبين الاشياء الدينوية مثل الغزوات وكان يستشير
ويعطى المشورة ، بل بعض الصحابة يقول له هل
هذا امر الهــــــــي ام هو الحرب والخديعة في بناء
العريش وبذلك يكون هناك متسع في تأويل الاخوة
ولكن الامــــر بالنسبة لي واضح وجلــي ولايحتاج
الى معجــــــزة حتى افهم اذلك.
لك تحياتي ودمـــــت بخير ،،،
السيد نجل
24-12-08, 04:26 am
السيد اياد جمال الدين نائب عن القائمة العراقية في البرلمان العراقي قال: إن لم يطبق الحكم العلماني في العراق وإن لم يفصل الإسلام عن الدولة فمن حق الشيعة أن يفرضوا ايدوليجيتهم ويحكمون العراق بالفقة الشيعي وهذا لن يرضي السنة, ومن حق الأخوة السنة أيضا أن يفرضوا ايدوليجيهم ويحكمون العراق بالفقة السني وهذا لن يرضي الشيعة .
السيد أياد جمال الدين يطالب من العام 2003 بحكم علماني للعراق .
قال الدكتور الصويان نقلاً عن موقع العربية " الرسول حين كان يشاور أهل الرأي في قضية دنيوية أنا أعتقد هذا تصرف علماني لأن ما يختص بالوحي وأمور الدين هو المرجع الأخير فيها لكن فيما يختص بشؤون الدنيا فهذا يرجع لأهل الدنيا ".
وتابع مدافعاً عن العلمانية " فصل الدين عن الدولة لا يعني أن الدولة تصبح بلا دين وإنما شؤون الدولة من يفتي بها هي الدولة نفسها، والآن السلك الكهنوتي يسيطر على كل شئ في المجتمع والدولة، وهم كهنوت لأنهم طبقة لها مصالح ولها قوة ".
قال الدكتور سعد الصويان، أستاذ الانثربولوجيا (علم الإنسان) في جامعة الملك سعود، إن الرسول صلى الله عليه وسلم "كان يقوم بتصرفات علمانية" عندما كان يشاور أهل الرأي في قضايا دنيوية. كما انتقد الصويان ما أسماه سيطرة فئة دينية على مؤسسات تعليمية وصحية بالسعودية وشبهها بـ"الكهنوت" معتبرا أنه لم يكن في أيام الرسول والخلفاء "رجال دين".
ورأى الدكتور سعد الصويان أنه لامشكلة في العلمانية وليست في هذه الخطورة التي تراها تلك الفئة الدينية التي تختزل الشخص بهذه الصفة من أجل تصنيفه فقط.
وأوضح "الرسول حين كان يشاور أهل الرأي في قضية دنيوية أنا أعتقد هذا تصرف علماني لأن ما يختص بالوحي وأمور الدين هو المرجع الأخير فيها لكن فيما يختص بشؤون الدنيا فهذا يرجع لأهل الدنيا".
وتابع "فصل الدين عن الدولة لا يعني أن الدولة تصبح بلا دين وإنما شؤون الدولة من يفتي بها هي الدولة نفسها، والآن السلك الكهنوتي يسيطر على كل شئ في المجتمع والدولة، وهم كهنوت لأنهم طبقة لها مصالح ولها قوة".
وأضافى "في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك رجال دين وكان الناس يعيشون حياة مدنية".
ويعتقد الدكتور سعد الصويان أن هناك فئة دينية في السعودية تتسلط على مؤسسات الدولة وتفهم الدين بطريقة قاصرة تخدم مصالحها الشخصية، على حد تعبيره.
وفي سياق الحوار، تحدث الضيف د. الصويان عما اعتبره مشكلة كبيرة في المؤسسات التعليمية السعودية، مشيرا إلى أن "الفكر الفلسفي والتساؤلي يكاد يكون محرما بحيث تكون مهمة الشخص ليس أن يفكر وإنما أن يروج للسائد".
في جانب آخر من الحوار، قال الدكتور سعد الصويان إنه لا يستغرب أن يقوم وزير عراقي بانتقاد مسؤول سعودي من خلاله ربطه بالابل.
وأضاف "المستغرب أن نتقبل نحن هذا الكلام ونأخذه كما هو دون أن نناقشه لأننا مع الأسف الشديد صدقنا أنه ليس لدينا حضارة ..".
احد الاخوة اراد عن يعلق عن الموضوع ولم يكن لدي مشكله في نقل وجهة نظره الى هنا
بسم الله الرحمن الرحيم...
الحمد لله، والصلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..نسخ من لخبر...{{{قال سعد الصويان، ، إن الرسول صلى الله عليه وسلم "كان يقوم بتصرفات علمانية"}}} .... قال تعالى....وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى.إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى..عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى...قال الإمام أحمد حدثنا عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش فقالوا إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا الحق" ورواه أبو داود.....من طعن في رسول الله صلي الله عليه و سلم فقد طعن في الوحي والوحي هو الدين قَالَ تَعَالَى--- وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُون---- وقد قال قتادة وغيره--- " و إن طعنوا في دينكم " أي عابوه وانتقصوه ومن ههنا أخذ قتل من سب الرسول صلوات الله وسلامه عليه أو من /////طعن في دين الإسلام أو ذكره بنقص ولهذا قال : " فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون " أي يرجعون عما هم فيه من الكفر والعناد والضلال .
اما الرد عليـــــه فهو كالتـــــــالي..
ونحن نعلم ان رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ماينطق عن الهوى ولكن الاديان السماوية وخاصة الا سلام هي عبارة عن انظمة وقوانيين وطرق واحكام ربانية تتناسب مع البشر والمكان والزمان ولكن الانسان مع مرور الوقت اخذ بتحريف وتغير ما يمكن تغيره وتحريفه لتتناسب مع اهوائه ومتطلباته الخاصة واكثر من حرف بتلك القوانيين والاحكام هم الحكام ورجالات دينهم ,,,,, كلامك جميل وعين العقل استاذ سعد ::::: واكتر حاجة عجبني في كلامك (((((سيطرت فئة دينية على مؤسسات تعليمية وصحية وفي زمن الرسول الكريم ماكان يوجد رجال دين ))))) وانا بقول ياريت السيطرة كانت على التعليمية والصحية فقط ,,,للاسف السيطرة على كل حاجة حتى المشي والحركة والسكون مسيطرين عليها ولو فكرت بعقلك كفروك وقالو عليك كافر او مرتد ,,,,,,اما سبب عدم تواجد رجال الدين في عهد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لانه في عهد عهد الرسول كان المسلمين مسلمين كما ذكر القران الكلايم بدون مذاهب واحزاب( شيعي ,,,سني ,,,, حنبلي ,,,, شافعي ,,,,حنيفي ,,,,مالكي ,,,,وغيرهم من المذاهب الي يمكن توصل الى الا لاف) ورجل الدين الوحيد كان رسول الله كل الامر والنهي بيده ولما توفى الرسول انقسم المسلمين الى فرق ومذاهب وشعب وطبعا" كل فرقة ومذهب محتاجة الى مرشد ديني ( رجل دين ) علشان يرشدهم الى طريق الصواب وكل مرشد ديني كان لازم يثبت صحة حزبة ومذهبة عن طريق تكذيب المذاهب الاخرى وتكفيرها وتشويه سمعتها ( لان كل مذهب مفتكر انه هو الحزب او الشعبة الفائزة بالجنة ,,, ياخوفي لو ولا واحد فيكم بيشم ريحة الجنة ) وكل مرشد ديني احترف مهنة التاليف والتزوير والتحريف والتخويف والترهيب لكل معارض لهم او متحاور معهم بالفكر ,,,,واكبر دليل هو ردود بعض المعلقين السلبية على سعد الصويان,,,,, اما انا ولله الحمد لا اتبع رجل دين انما اتبع القران الكريم والسنة النبوية الغير محرفة.
سيف وفيصل
27-12-08, 11:16 pm
العلمانية سلوك مدني وليس اعتقاد كما قد يفهم البعض..ومرحلة
التكفير يجب الا تعود على غير رجعة
فمن يشهدان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ويصلي ويصوم ان كان
قادرا ويحج ما استطاع ويزكي اذا اصبح عنده مال فنقول عنه مسلم ..ودمتم سالمين
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba