راصد جماعته
11-12-08, 02:25 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي اعضاء وزوار المنتدى كل عام وانتم بخير
واعتذر لكل من ارسل لي على الخاص من الاعضاء والزوار
ولم ارد عليه لانني لا افقه (تقنيا) كيف ارد وحصلت لي
بعض الاحراجات نتيجة محاولتي التعلم بنفسي حيث اخطأت
في حق بعض الاعضاء لذلك توقفت عن العبث بتقنيات
المنتدى*
************************************
منتدى بريده ........ منتدى بريده......... منتدى بريده
حقيقه انا لا اعرف تاريخ منتدى بريده ولكن بعد ما تشرفت
بالتسجيل به زاد اهتمامي به ومتابعة صورته واسمه
واستطيع ان اقول وانا مطمئن ان منتدى بريده يعتبر من
المنتديات التي تعد على اصابع اليد الواحده والتي تعتبر
مؤشرا من مؤشرات (قياس ورصد (الراي العام )بالمملكه
كما انه المنتدى الواسع الانتشار بمنطقة القصيم ومعروفا
جدا في الرياض والمنطقه الشرقيه ومعتبرا في كل من
الحدود الشماليه والجوف والمدينه المنوره كما انه ليس غريبا
في جده ومكه المكرمه *
وانا اعتقد ان هذه المكانه التي يتمتع بها منتدى بريده يعود
للاسباب التاليه :
1- ارتفاع مستوى وجديةالمواضيع المطروحه فيه اجمالا
2- رقي ورزانة المناقشات والمشاركات والردود والمداخلات
3-استفادته من انتشار (قصمان المهجر) ان صح التعبير
والمنتشرون بكثافه في اغلب مناطق المملكه*
وأود ان اسجل هنا ملاحضه رصدتها تثلج الصدر وهي قوة
وحيوية انتماء اعضاء منتدى بريده لمنتداهم *
على ان هذه الصوره الزاهيه لمنتدى بريده برايي المتواضع
قد اوجبت عليه واجبات وحقوق للمجتمع فمنتدى بهذه القوه
وسعة الانتشار اعتقد انه مطلوبا منه الكثير ومتوقع منه
الكثير *
فهل يساهم بجديه منتدى بريده( بوضع النقط على الحروف )
لكثير من الاشكاليات الاجتماعيه وتضارب المفاهيم التي بدأت
تعصف بالمجتمع السعودي *
كيف يضع منتدى بريده النقط على الحروف؟؟؟
من الملاحظ ان 96 % من الاشكاليات العامه التي تعصف
بالمجتمع السعودي الان سواء كانت اجتماعيه او اقتصاديه او
تعليميه او سلوكيه او حتى فكريه هي تلك التي تدور في
دائرة الحلال والحرام او تتقاطع معها او تتماس معها وهذا
وضعا طبيعيا في كل مجتمع متدين وشديد المحافضه
كاالاغلبيه الغالبه من مكونات المجتمع السعودي فاذا اضفنا
حجم المتغيرات والاحداث والتيار الجارف من المفاهيم
والتيارات الفكريه والثوره المعلوماتيه ورياح التغيير التي بدأت
تعصف بالمجتمع السعودي فأنه يتبين لنا مدى الحاجه الى
اعادة النظر في كثير من المسلمات والرؤاء التي كانت
ومازالت سائده بمجتمعنا خصوصا وانه يداء يظهر نتيجة لهذه
الدوامه العاصفه في المجتمع السعودي تياران متناحران
وعلى طرفي نقيض التيار الاول رافضا كل شي ومحرما كل
شي والتيار الثاني قابلا كل شي ومحللا كل شي وهذا ايضا
شي طبيعي حيث ان التطرف يولد تطرفا معاكسا له في
الاتجاه ومعادلا له في القوه وهذا ماسوف يشكل خطرا على
المجتمع السعودي بدأت تظهر تأثيراته على الجيل الجديد
(مادون الخمسة عشر عاما) *
وانا اعتقد ان السبب الرئيسي لهذا الوضع هو انه هناك امورا
في الدين مسكوتا عنها من قبل المشائخ وطلبة العلم
الشرعي بمجتمعنا وامورا اخرى مبنيه على (الاحوط) وعلى
(الاسلم) وهناك امورا مبنيه على مقولة (درء المفاسد مقدم
على جلب المصالح) وهي مقوله كانت مقبوله حينما كان
المجتمع بسيطا ومتطلباته تكاد لا تخرج عن الاكل والشرب
وبعض المعاملات التي لا تكاد تذكر اما الان فلقد اختلف
الوضع وتعددت المطالب والمشارب ولم تعد هذه القاعده
صالحه ابدا قبل ان يوضع ميزان للمفاسد وميزان اخر
للمصالح وهذا من الصعب تحقيقه حيث دائما النظره نسبيه
لما يكون مفسده ومايكون مصلحه *
وكذلك مايسمى ب (باب سد الذرائع) ايضا ينطبق عليه تماما
ماينطبق على مقولة (درء المفاسد مقدم على جلب
المصالح)*
ماذا لو فعلها منتدى بريده واستحدث منتدا خاصا يحمل اسم
((( قضاياء معاصره ومحاورات فكريه )))
ومن ثم تم تعيين مشرفين على هذا المنتدى من الاشخاص
الملتزمين والذين هم على اتصال دائم بطلبة العلم الشرعي
وبعض المشائخ ويستكتبونهم ردودا على مايطرح بالمنتدى
الجديد من قضاياء ويحثونهم على المشاركه وعلى الحوار ولو
غير المباشر بحيث يتم التواصل معهم عبر الورق ومن ثم يتم
تحميل ردودهم في مكانها المناسب بالمنتدى *
على ان يعلم الجميع ان الردود والمداخلات من طلبة العلم
والمشائخ هي مواضيع قابله للمناقشه والاخذ والرد بالدليل
والحجه وليست مسلمات غير قابله للرد ايان كان مصدرها او
من قال بها فكل يؤخذ من كلامه ويرد عليه الا صاحب هذه
القبه * والحكمه ضالة المسلم انا وجدها التقطها*
فهل يفعلها منتدانا العريق ويبداء اولى خطوات التنوير
الشرعي لما استجد على المجتمع من احداث و مفاهيم
وتقبلوا تحياتي
اعزائي اعضاء وزوار المنتدى كل عام وانتم بخير
واعتذر لكل من ارسل لي على الخاص من الاعضاء والزوار
ولم ارد عليه لانني لا افقه (تقنيا) كيف ارد وحصلت لي
بعض الاحراجات نتيجة محاولتي التعلم بنفسي حيث اخطأت
في حق بعض الاعضاء لذلك توقفت عن العبث بتقنيات
المنتدى*
************************************
منتدى بريده ........ منتدى بريده......... منتدى بريده
حقيقه انا لا اعرف تاريخ منتدى بريده ولكن بعد ما تشرفت
بالتسجيل به زاد اهتمامي به ومتابعة صورته واسمه
واستطيع ان اقول وانا مطمئن ان منتدى بريده يعتبر من
المنتديات التي تعد على اصابع اليد الواحده والتي تعتبر
مؤشرا من مؤشرات (قياس ورصد (الراي العام )بالمملكه
كما انه المنتدى الواسع الانتشار بمنطقة القصيم ومعروفا
جدا في الرياض والمنطقه الشرقيه ومعتبرا في كل من
الحدود الشماليه والجوف والمدينه المنوره كما انه ليس غريبا
في جده ومكه المكرمه *
وانا اعتقد ان هذه المكانه التي يتمتع بها منتدى بريده يعود
للاسباب التاليه :
1- ارتفاع مستوى وجديةالمواضيع المطروحه فيه اجمالا
2- رقي ورزانة المناقشات والمشاركات والردود والمداخلات
3-استفادته من انتشار (قصمان المهجر) ان صح التعبير
والمنتشرون بكثافه في اغلب مناطق المملكه*
وأود ان اسجل هنا ملاحضه رصدتها تثلج الصدر وهي قوة
وحيوية انتماء اعضاء منتدى بريده لمنتداهم *
على ان هذه الصوره الزاهيه لمنتدى بريده برايي المتواضع
قد اوجبت عليه واجبات وحقوق للمجتمع فمنتدى بهذه القوه
وسعة الانتشار اعتقد انه مطلوبا منه الكثير ومتوقع منه
الكثير *
فهل يساهم بجديه منتدى بريده( بوضع النقط على الحروف )
لكثير من الاشكاليات الاجتماعيه وتضارب المفاهيم التي بدأت
تعصف بالمجتمع السعودي *
كيف يضع منتدى بريده النقط على الحروف؟؟؟
من الملاحظ ان 96 % من الاشكاليات العامه التي تعصف
بالمجتمع السعودي الان سواء كانت اجتماعيه او اقتصاديه او
تعليميه او سلوكيه او حتى فكريه هي تلك التي تدور في
دائرة الحلال والحرام او تتقاطع معها او تتماس معها وهذا
وضعا طبيعيا في كل مجتمع متدين وشديد المحافضه
كاالاغلبيه الغالبه من مكونات المجتمع السعودي فاذا اضفنا
حجم المتغيرات والاحداث والتيار الجارف من المفاهيم
والتيارات الفكريه والثوره المعلوماتيه ورياح التغيير التي بدأت
تعصف بالمجتمع السعودي فأنه يتبين لنا مدى الحاجه الى
اعادة النظر في كثير من المسلمات والرؤاء التي كانت
ومازالت سائده بمجتمعنا خصوصا وانه يداء يظهر نتيجة لهذه
الدوامه العاصفه في المجتمع السعودي تياران متناحران
وعلى طرفي نقيض التيار الاول رافضا كل شي ومحرما كل
شي والتيار الثاني قابلا كل شي ومحللا كل شي وهذا ايضا
شي طبيعي حيث ان التطرف يولد تطرفا معاكسا له في
الاتجاه ومعادلا له في القوه وهذا ماسوف يشكل خطرا على
المجتمع السعودي بدأت تظهر تأثيراته على الجيل الجديد
(مادون الخمسة عشر عاما) *
وانا اعتقد ان السبب الرئيسي لهذا الوضع هو انه هناك امورا
في الدين مسكوتا عنها من قبل المشائخ وطلبة العلم
الشرعي بمجتمعنا وامورا اخرى مبنيه على (الاحوط) وعلى
(الاسلم) وهناك امورا مبنيه على مقولة (درء المفاسد مقدم
على جلب المصالح) وهي مقوله كانت مقبوله حينما كان
المجتمع بسيطا ومتطلباته تكاد لا تخرج عن الاكل والشرب
وبعض المعاملات التي لا تكاد تذكر اما الان فلقد اختلف
الوضع وتعددت المطالب والمشارب ولم تعد هذه القاعده
صالحه ابدا قبل ان يوضع ميزان للمفاسد وميزان اخر
للمصالح وهذا من الصعب تحقيقه حيث دائما النظره نسبيه
لما يكون مفسده ومايكون مصلحه *
وكذلك مايسمى ب (باب سد الذرائع) ايضا ينطبق عليه تماما
ماينطبق على مقولة (درء المفاسد مقدم على جلب
المصالح)*
ماذا لو فعلها منتدى بريده واستحدث منتدا خاصا يحمل اسم
((( قضاياء معاصره ومحاورات فكريه )))
ومن ثم تم تعيين مشرفين على هذا المنتدى من الاشخاص
الملتزمين والذين هم على اتصال دائم بطلبة العلم الشرعي
وبعض المشائخ ويستكتبونهم ردودا على مايطرح بالمنتدى
الجديد من قضاياء ويحثونهم على المشاركه وعلى الحوار ولو
غير المباشر بحيث يتم التواصل معهم عبر الورق ومن ثم يتم
تحميل ردودهم في مكانها المناسب بالمنتدى *
على ان يعلم الجميع ان الردود والمداخلات من طلبة العلم
والمشائخ هي مواضيع قابله للمناقشه والاخذ والرد بالدليل
والحجه وليست مسلمات غير قابله للرد ايان كان مصدرها او
من قال بها فكل يؤخذ من كلامه ويرد عليه الا صاحب هذه
القبه * والحكمه ضالة المسلم انا وجدها التقطها*
فهل يفعلها منتدانا العريق ويبداء اولى خطوات التنوير
الشرعي لما استجد على المجتمع من احداث و مفاهيم
وتقبلوا تحياتي