المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماتشوفون اننا (بنجد) حملنا الجمل فوق مايشيل؟؟؟؟


راصد جماعته
28-11-08, 10:26 am
اخواني صباحكم ورد .......... ودي اطرح موضوع ليس للمناقشه ولكن للتفكير

فيه ومن ثم مناقشة (طلبة العلم الشرعي بنجد) ومن خلفهم العلماء والمشايخ

( حنا بنجد ضيقنا من الدين كل واسع )

((( البدعه.... البدعه )))

وشي البدعه ؟ عطني تعريف واضح ومحدد للبدعه اقدر اقيس عليه كل عمل او

تصرف واعرف على اساس هذا التعريف هل هذا العمل بدعه محرمه او ليس

بدعه*

لاتجاوب انت.... اسال ( المطوع) وشف وش يقول لك *وفكر*


هل بالدين بدعه شينه (محرمه) وبدعه زينه ماهي محرمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تجاوب انت.... اسال (المطوع) وشف وش يقول لك*وفكر*


هل فيه بدعه دينيه (خاصه بالعبادات ) وفيه بدعه دنيويه خاصه بالدنيا وممارسات

الناس بحياتهم الدنيويه ؟

(لاتجاوب انت ....اسال المطوع وشف وش يقول لك *وفكر*)


هل الصحابه رضوان الله عليهم يشملهم (تحريم ) البدعه مثل بقية الناس او

يحق لهم الابتداع ؟

لاتجاوب انت..... اسال (المطوع )وشف وش يقول لك *وفكر*



وش دليل ان (البدعه) حرام ؟؟.............. من القرأن الكريم ؟؟؟
.
هل فيه ايات قرأنيه حددت وصفا للبدعه؟؟ وقياسا على هذا الوصف يمكننا

معرفة مايكون بدعه ومالايكون بدعه ؟؟ومانحرمه ومالا نحرمه ؟؟

لاتجاوب انت ....... اسال (المطوع) وشف وش يقول لك *وفكر*


هل البدعه معلوما حرمتها من الدين بالضروره ؟؟؟


وش دليل ان (البدعه) حرام من احاديث السنه الشريفه؟؟


اطلب شرحا وافيا ضافيا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

ماثبت عنه بتحريم (البدعه)


***..........كل بدعه ظلاله وكل ظلاله بالنار........*** هل هناك وصفا جامعا

شاملا لماهو بدعه وماهو غير بدعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ *


كيف نعرف ونستدل ان كان هذا العمل اوذاك بدعه او ليس بدعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


*******************************************

من الذي امر ان يؤذن الاذان الاول ليوم الجمعه هل هو الرسول ؟

اقصد هل الاذان الاول ليوم الجمعه كان موجودا ومعروفا ايام الرسول صلى الله

عليه وسلم ؟؟؟


هل ابتداع الخليفه عثمان ابن عفان رضي الله عنه (للاذان الاول ) بيوم الجمعه

بدعه ام غير بدعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله جلا جلاله يقول بمحكم كتابه (....فاذا نودي للصلاة من يوم الجمعه فذرو البيع

والشراء .......) صدق الله العظيم

متى يجب ان نبطل البيع ونقفل المحلات التجاريه مع الاذان الموجود زمان

الرسول صلى الله عليه وسلم او مع الاذان الذي امر به وابتدعه الخليفه عثمان

رضي الله عنه ؟؟

هل يحرم البيع والشراء وتفسد العقود التي يتفق ويتعاقد عليها الناس بعد

الاذان الذي امر به خليفة رسول الله عثمان رضي الله عنه ام لا شي فيها وهي

جائزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا لم تكن هذه بدعه اذن ماهي البدعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


استنادا على ان العبادات وقفيه اي لا يجوز مطلقا ان نتعبد الله باكثر من ما امرنا

الله به ورسوله (شكلا وموضوعا)بل نكتفي ونتوقف عند امر الله والرسول باداء

العبادات بالشكل والصفه التي وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم

وفعلها بالعبادات *


هل كانت صلاة التراويح على زمان الرسول صلى الله عليه وسلم تؤدى جماعه

وخلف امام واحد و مايقال بصلاة التراويح يقال بصلاة التهجد (القيام)؟؟؟؟؟

من الذي ابتدع صلاة التراويح (جماعة وخلف امام )؟؟؟؟

الم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته على حياته يصلون التراويح

والتهجد افرادا وليسوا جماعه ؟؟

اذا كانت صلاة التراويح جماعه ليست بدعه اذا ماهي البدعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل حكم البدعه بس على الناس فقط والصحابه رضي الله عنهم يحق لهم

يبتدعون ؟ بحكم مكانتهم الدينيه ومعايشتهم للرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟


******************************************

علما بان التاريخ الاسلامي ملي بالاجتهادات الدينيه التي ضاقت المسافه بينها

وبين الابتداع لدرجه تختلط بها الامور حتى على طالب العلم الشرعي فما بالك

بعامة الناس وما المثالين السابقين الا فيض من غيض *

فاذا كانت مثل هذه الابتداعات في العبادات قد صدرت من الصحابه رضوان الله

عليهم بل من خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وتم اجازتها والعمل بها

وهي التي من المعلوم من الدين بالضروره ان لا اجتهادات ولا ابتداع في الامور

التعبديه والتشديد على وقفيتها مشهو ومعلوم لكل طلبة العلم الشرعي فما

بال ((مطاوعتنا)) يضيقون علينا بامور دنيويه بسيطه بحجة انها (لم تكن على

زمن رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى التسليم) والحجه الوحيده انه لم

يفعلها *


************** الا ترون معي انه ****************

اذا حان الوقت لوجوب اعادة النظر في (توصيف وتحديد) البدعه المحرمه ووضع

قياسا شرعيا لها بدل الاخذ بنظام( الاحوط ) و (الأسلم )والذي فتح الابواب على

مصراعيها لكل مدعي للعلم الشرعي يحرم ويحلل وفق رؤيته ووفق افقه العقلي

ومزاجيته ومقدار وعيه واستيعاب عقله واصبحوا يسومون بسطاء الناس سؤ

العذاب بالتحليل والتحريم وضيقوا على الناس كل واسع ومباح *

واستلوا علينا سيفا مسلطا اسلموه بيد كل عاقل وسفيه يضرب به

رقاب عقول الناس اسموه (( باب سد الذرائع )) هذا الباب الذي طغى اسمه

على اسماء ابواب الجنه فلم يعد مسلم يعرف اسما لاحد ابواب الجنه الا ويكون

قد ردد اسم باب سد الذرائع الاف المرات *

فماهو هذا الباب ؟؟؟ ومن قال به ؟؟؟ وهل هذا التعبير( باب سد الذرائع) موجود

زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ ومن (ابتدعه)؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وقاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ).....من قال بها ؟؟؟ ومن هو

الذي (ابتدعها)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم نطقها

وهل يمكن ان يكون لها تطبيقات (عمليه) يمكن الركون اليها ؟؟ من يحدد

المفاسد ؟؟؟ ومن يحدد المصالح ؟؟؟ قد يكون ماتراه انت مفسده اراه انا مصلحه

وقد ماتراه انت مصلحه اراه انا مفسده .... من يحكم ذلك....يقولون لك يحكم ذلك

(اهل العلم)

ولكن من هم اهل العلم ومن يقيم اهل العلم ويزن عقولهم ومداركهم ؟؟

* ام هي الوصايه على عقول البشر بهذا الزمن الاغبر وكفى *


اخواني فقط اريد منكم وقتا للتفكير ولطرح الاسئله اولا على انفسكم ومن

ثم مناقشة طلبة العلم مناقشه واعيه ......لتقفوا على حقائق والله سوف

تصدمكم .......وسوف تعيدون النظر في حساباتكم ومسلماتكم وتعلمون علم

اليقين انها مسلمات ((ما انزل الله بها من سلطان ))وتكتشفون انكم رهنتوا

عقولكم

لاناس فقط مارسوا عليكم الوصايه الدينيه عن جهل وتعمية للحقائق *


هذا وتقبلوا تحياتي

نهااار
28-11-08, 12:04 pm
قد يخفى البعض تشيعهم (بالتقيه ) ولكن من الصعب ان يبثو سمومهم في عقول احفاد الصحابه ..

وقد يتاثر البعض عند قراءة كتب الشيعه .. ولكن من الصعب ان يؤثر بالاخرين ..

مقدمه للتفكر ولى عوده ..

راصد جماعته
28-11-08, 03:40 pm
اخي نهار والله لست شيعيا ولا لي علاقه بالشيعه بل اني اعرف ان عند

الشيعه امورا وترهات يندى لها الجبين ويتوارى منها العقل خجلا *

ولكن لماذا تقدم سؤء الضن .........ان بعض الضن اثم

ثم هذه الاسئله هب انها صدرت من .... كافر ..... ملحد...... اليس من

الواجب علينا نحن معشر المسلمين الاجابه عليها .......بما يبين له الحق ؟

ثم ما الذي اشكل عليك منها ؟؟؟ انا لم اطلب منك الاجابه انا طلبت منك

فقط حملها للمطوع ومعرفة اجابته هو عليها بحكم تخصصه بالعلم الشرعي


تقبل تحياتي

نهااار
28-11-08, 04:28 pm
وقد يتاثر البعض عند قراءة كتب الشيعه .. ولكن من الصعب ان يؤثر بالاخرين ..





مقدمه للتفكر ولى عوده ..




مداخلتي ودعوتي للتفكر هي من شقين فان لم تكن انت كذلك فقد تاثرت

باحد منتديات الروافض ..يعني لم اتهمك فلاتفهم خطأ واعد قراءة اعلاه..

وينطبق عليك الشق الثاني .. وفي كلا الحالتين لايهمني انتمائك ..

ثم تعال ابي اعرف انت ليه مصر على سؤالنا للمطوع ؟ ومن هو المطوع ؟

ولماذا لم تقل اهل العلم او اهل الذكر او المشايخ او ائئمة المساجد ..

من اين اتيب بسوال المطوع .. في اي بيئه انت تعيش ؟

وكيف كان تميزك في المواضيع ؟ وما الذي تريد الوصول اليه ؟

ولماذا تنقل لنا مايدعو الى التشكيك بالصحابه .. ولماذا كررت كلمة بدعه

عندما تذكر الصحابه رضوان الله عليهم..

وهل عندا تريد ان نعرف البدع وانواع البدع نسئل (المطوع)؟ الم توضح لنا

هل ان الموضوع بالاساس كان يحمل كلمة(السيد) واستبدلت بكلة(المطوع)

وقد نقلتها انت بجهل .. ان لم تكن كذلك ؟

لايهمنى انت كنت شيعى او متشيع او جاهل او متجاهل !

مايهمني ان كل الموضوع يدعو الى التشكيك بالصحابه .. وربط البدعه بهم..

ان كنت تعلم ذلك وتصر فهذه مشكلتك !! وان كنت تجهل فسوف ازيدك ..

ثم اي ضن وسوء ضن تتحدث به .. الم تدعو للتفكر وتقول ان عثمان رضي الله

عنه ابتدع الاذان .. وعمر ابتدع صلاة التراويح ؟

يارجل هل تعي انت ماتقول ؟ ام انك نقلت لنا مالم تعيه؟ بل ربما انك لم تقرأه

وهل ماكتبته قاله لك (المطوع) الا توضح لنا ماذا تعني كلمة المطوع ؟

الا يوجد دعاة .. ورجال علم وطلاب علم ومشايخ .. وووو

واخيرا اقول تاكد هل هو المطوع ام السيد !!

ولي عوده ..

راصد جماعته
28-11-08, 07:09 pm
اخي نهار اولا انا ذكرت ( المطوع) لقناعتي ان كثيرا من ما نعانيه

هو اننا اعتبرنا بنجد منذ عشرات السنين (المطوع) اي مطوع وهو

الملتزم في ( ذاك الزمان) هو بمثابة (مفتي ) ناخذ منه الاحكام

الشرعيه وهو باعتقادي اي هذا التصرف جعل من منطقتنا (متشدده

بجهل بالدين) على مستوى رجل الشارع وهذا لا يمكن ان ينكره احد *

وانا ضد كلمة (مطوع ) حتى لغة تحمل معنا لا يليق وانا ابحث من

اين اتت هذه الكلمه الينا بنجد وكذلك ابحث عن معنى كلمة (نايب) و

(نواب) وهي كلمه كانت ومازالت لدى بعض شرائح المجتمع لدينا

بالقصيم تطلق على ( عضو هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر )


اما قولك اني اربط بين الصحابه والبدع !!!!!!! فكيف يكون هذا وانا

حتى الان اقول بعلو صوتي (ماهي البدعه ) حددوا لنا البدعه ماهو

مقياس البدعه وكيف تكون البدعه بدعه واصلا ما معنى بدعه ؟فكيف

احمل شي واتهم به احدا وانا اتسأل عن ماهيته !!!!

ولكي تطمئن فانني اقسم بالله لم يخطر بذهني حتى اسم الشيعه

وانا اكتب الموضوع حتى ذكرتني به انت بمداخلتك *

ولكني اعارض هذا الافراط (بالتحريم ) الذي نحن مطوقين به بنجد

من دون دليل شرعي الا اسماء ما انزل الله بها من سلطان مثل

(الاحوط) (والاسلم) حتى كاد ان ينعكس الحال لدينا ونعتبر ان كل

شي محرم مالم يقم الدليل الشرعي الثابت على حله *

واحيلك على مداخلتي على موضوع اعتقد ان لم تخني الذاكره انه

بمنتدى الاسره والمجتمع اعتقد انه بعنوان ( ياكتاب الانكحه دافعوا

عن انفسكم ) او نحوا من هذا المعنى لكي تعرف من اين انطلق في

اعتراضي ولكي تتأكد من اهدافي ومراميي ...... وتعرف انني لا

اقصد انشألله الا خيرا ......... ولا ازكي نفسي *

ولكن مازالت اسئلتي قائمه وتحتاج اجابه واكرر مايضير ان نلقى

عليها اجابه وتوضيح ........... وهو حق شرعي للجاهل على

المتعلم .......... فلماذا الحده والغضب وسوء الضن ...........وهل

شققت عن قلبه............... وهل ماقلته ليس مثبتا

ومعروفا .........والاجابه عنه وتوضيحه مطلوبه ؟؟؟

وتقبل تحياتي

قمر زماني
28-11-08, 10:01 pm
اللهم ثبتنا على دينك
وتكرم الخبوب القبلية من أشكالك

بــرمــودا
28-11-08, 10:05 pm
أخوي راصد ,,وراك الله يهديك خلطت الحوى مع البسباس ,,البدعة معروف أمرها منذ زمن نبينا عليه الصلاة والسلام و والأدلة عليها واضحة ومتوفرة ولايحتاج أن نستفتي (المطوع) اللي باطن تسبدك ومالك خلقه ومسبب لك أرق .
أخي راصد أنت عضو قديم ودخلت بهذا المعرف لأن معرفك الأول شابه ماشابه بعض المعرفات النص كم .

أجل الرسول عليه الصلاة والسلام إبتدع صلاة التراويح خخخخخخ حسبي الله على شيطانك المريد ,,ما أزيد على كلام أخي العزيز نهار فهو وفى وكفى(الله يهديك بس) . تحياتي لك وللجميع

راصد جماعته
29-11-08, 01:25 am
[quote=قمر زماني;2107154]اللهم ثبتنا على دينك

وتكرم الخبوب القبلية من أشكالك

***************

اخي قمر زماني ...... سلام الله عليك ..... هل قرات انت ماكتبته انا ؟

امين اللهم ثبتنا على الدين وانا هنا ارغب بالتزود من الدين ولكنك لم

تقول لي شي افهمه ومتعلق بأسئلتي * بارك الله فيك ياليت لو تقراء

مره اخرى موضوعي وتعطيني فيه رأيك *

تقبل تحياتي

quote

راصد جماعته
29-11-08, 01:36 am
أخوي راصد ,,وراك الله يهديك خلطت الحوى مع البسباس ,,البدعة معروف أمرها منذ زمن نبينا عليه الصلاة والسلام و والأدلة عليها واضحة ومتوفرة ولايحتاج أن نستفتي (المطوع) اللي باطن تسبدك ومالك خلقه ومسبب لك أرق .
أخي راصد أنت عضو قديم ودخلت بهذا المعرف لأن معرفك الأول شابه ماشابه بعض المعرفات النص كم .

أجل الرسول عليه الصلاة والسلام إبتدع صلاة التراويح خخخخخخ حسبي الله على شيطانك المريد ,,ما أزيد على كلام أخي العزيز نهار فهو وفى وكفى(الله يهديك بس) . تحياتي لك وللجميع

******************

اخي احمد .......... لم اتوقعها منك ......... انا مازلت اتصورك عضوا

جادا تنشد الحقيقه وتمعن النظر وتتثبت من ما تقرأه قبل الرد *

اخي احمد الرسول صلى الله عليه وسلم الكل يعلم ان كلامه وفعله

تشريع لنا وعلينا اتباعه كما ان قضاؤه من قضاء الله فاذا قضاء الله

ورسوله امرا فليس للمؤمن من خيرة غير اتباع والرضوخ لما امر به او

قضاء عليه افضل الصلاة وازكى التسليم ........فقط اتمنى عليك اعادة

قرأة موضوعي بالتروي والادراك الذي عهدته فيك *

وتقبل تحياتي

# الزلزال #
29-11-08, 02:13 am
************** الا ترون معي انه ****************



لكل مدعي للعلم الشرعي يحرم ويحلل وفق رؤيته ووفق افقه العقلي

ومزاجيته ومقدار وعيه واستيعاب عقله واصبحوا يسومون بسطاء الناس سؤ

العذاب بالتحليل والتحريم وضيقوا على الناس كل واسع ومباح *



*


هذا وتقبلوا تحياتي


اخي راصد جماعته ،،

اتفق معكـ في هذه الجزئية

وان كنت اخفف على نفسي بالقول

ان علينا الاتفاق مع قناعتهم وافاقهم

فنحن وان كان لدينا الافق فليس لدينا العلم


اذن مضطرين الى الاخذ في قولهم

فهم من درسوا واجتهدوا او عليكـ المبادرة ودراست وطلب العلم

الشرعي وهذا يستهلكـ منكـ الكثير والكثير ،،

اما ما يخص باقي مشركاتك:

تحتاج الى تعمق اكثر في التفكير

لكي يتسنى الرد عليها وهذا ما لا امتلكه حاليا

كما اشاركـ الرأي اخي نهار في استفهاماته

حول لفظ ( مطوع )

شكرالكـ ,,

عازفة ألحان الليل
29-11-08, 02:17 am
جزاك الله خير موضوع قيم و يحتاج للتفكير وإعادة قراءة

أمــ الحب ــير
29-11-08, 04:56 am
مرحبا اخوي راصد ,,

حقيقة أسئلتك لم تخطر ببالي يوماً ما ..

صحيح هناك بدع ما أنزل الله بها من سلطان ولله الحمد هي قليلة ..

وهناك من يفتي وهو جاهل ,,

ولاكن مسائلك هذه أكتفي بقول ( لا أعلم ) فمن قال لا أعلم فقد أفتى

تحيتي لك

عبدالله الحلوه
06-12-08, 12:45 pm
راصد جماعته

اتفق معك بوجود الكثير من الأخطاء التي سرنا خلفها دون تمعن وفهم صحيح وما ذلك إلا نتيجة اختفاء لغة الاختلاف بين علماءنا وتسييد وجهة النظر الواحدة والتقليل من قيمة كل ماينادي بغيرها

اجتهاد العلماء من وجهة نظري لايختلف عن اجتهاد الصحابة فكل صاحب علم له حق الأجتهاد بما يتوافق ومجريات العصر الحديث لكن المصيبة ان يكون الأجتهاد في صيغة الجزم والفرض

في الآونة الأخيرة اصبح هناك مساحات تسع كل رأي مخالف فأصبحنا نلحظ التغيير الكبير في معظم الكثير من الأحكام الشرعية التي كنا نأخذ بها وكأنها امر مسلم به

تحياتي

جوهرة بريدة
08-12-08, 03:54 pm
ملاحظين طبعاً

حملنا الجمل فوق مايشيل حتى طاح ولاهو قادر يتحرك

قبل 15 سنه كانت اللي تقص شعرها ملحده واللي تشقر حواجبها ملعونة واللي تلون أظافرها كافرة ولبس البنطلون كبيرة من الكبائرواقتناء الدش ( الستالايت ) هذا مفسد يجب أن ينفى من الأرض و غيرها من الأمثلة التي لاتحصى

سؤالي

اذا كانت تلك الفتاوى والإجتهادات نبعت من كتاب الله وسنة نبيه لماذا تغيرت الآن ؟!

المصيبة يااخي راصد هي ابتداعهم لهذه الأحكام والفتاوى بدعوى درء المفاسد وهنالك أمور كثيرة داخله في الموضوع منها اقتصادية وسياسية لامجال للدخول بتفاصيلها الآن

وبعد ان انفتح العالم ورأينا أهل العلم من جميع البلدان ظهرت الحقائق

وللأسف اكتشفنا سذاجتنا وانقيادنا الأعمى لمن حرم لما أحل الله لنا بدعوى درئ المفاسد

أعتقد أن الأمور كلها ستتبدل فدوام الحال من المحال

والأيام القادمة تبشر بالخير ولله الحمد

قليلاً من لتفاؤل أخي راصد :)

ssssfr
13-12-08, 05:18 pm
[quote=جوهرة بريدة;2122667]


وبعد ان انفتح العالم ورأينا أهل العلم من جميع البلدان ظهرت الحقائق

وللأسف اكتشفنا سذاجتنا وانقيادنا الأعمى لمن حرم لما أحل الله لنا بدعوى درئ المفاسد

أعتقد أن الأمور كلها ستتبدل فدوام الحال من المحال

والأيام القادمة تبشر بالخير ولله الحمد



نعم والحمد لله


بدأ المجتمع السعودي يخرج من سيطرة ( المطوع )

الذي يفتي في الدين والطب والتجارة وكل شي ....

أولئك الذين تدخلوا في كل صغيرة وكبيرة في حياة الناس


حتى ضيقوا من الدين واسعا .



زمن الصحوة و الصحويين بدأ يذهب الى غير رجعة


وبدأ الناس يعرفون من أين يأخذون دينهم


بدأوا يعرفون العقول الفاهمة لدين الله


والعقول المتحجرة التي تتخذ من الدين سيفا مسلطا


على رقاب الناس .

Silent Hill
13-12-08, 06:07 pm
بن باز وبن عثيمين

كهم ناسخين اذهب لدروسهم كلهم قال ابن تيميه قال بن الجوزي

يعني ناسخ الكلام والفكر الذي كان في سنه 700 هجريه واقل واكثر

الفكر الذي يتمتع به الشيخين بن باز وبن عثيمين انتهى ولن يستطيع ان يعيش

بالوقت الحالى .

فذلك خرج لنا فكر الواقع يتزعمه سلمان العودة وغيرهم . الذي يجاري الوقت الحالى لكى لا ينصدم المجتمع بعقليه الناسخين


فلذلك اهل نجد قمه في التزمت الديني وقمه في التزمت في العادات والتقاليد .