مشاهدة النسخة كاملة : -->إنشاء رسالة --> رسالة قصيرة -->
,, سلام الله عليكم.. ورحمته وبركاته ,,
في أحد الصبـاح ــات الج ـــميلة http://aljsad.net/images/smilies/sun.gif
فتحتُ هاتفي المحمول على -->إنشاء رسالة --> رسالة قصيرة --> فكتبت:
[,,يقول السباعي -رحمة الله- إذا أعتدت أن تغضب من كل مالايُرضيك فلن تهدأ أبداً,,]
سؤال: بحياتك كيف تُعالج غضبك ؟؟
--> ضغطتُ زر الارسال على أرقام عشوائية من دفتر الأسماء المزحوم بسجل أرقامي
-->أم فراس, الديم, غالية, تحبك موت, ريم, قمورة, أم مصعب, صباح, دلوعتي, سارة, غادة.. وغيرهمااا
--> فكانت الإجابات بعد دقائق بهذهـ الحروف :
¤ بالنوم http://www.s77.com/3DSmile/27/Sleep-049.gif (http://www.s77.com/index.php?t=smiles)
¤ أكتب غضبي على الورق ومعها خاطره قصيره بعدها ينجلي الغضب بإذن الله
¤أولا بصراحه مشتااااقه وبقوه لك ثانيا أعالجه باالأستغفار وذكرالله
¤اعالج غضبي بالصمت.:10_5_2[1]
¤بالتزام الصمت حتى تهدأ نفسي ثم أفكر بروية وعقلانية حتى اتخذ القرار الصائب واذا كان الغضب شديد يستحسن اللجوء الى الصلاة فبها تطمئن النفس وتسكن
¤بالسكوت والإبتعاد عن مصدر الغضب
¤بالصمت غالباً
¤(الا بذكر الله تطمئن القلوب)بالاستغفار والتسبيح وشوفتي لمصعب
¤انا شخصية لا أغضب بسرعه وان غضبت احاول تحاشي من غضبت عليه والابتعاد عنه حتى استعيد الهدوء ثم اعود فأعاتبه
أتعلمين لماذا ابتعد عنه فترة غضبي؟! حتى لا القي عليه كلام يستفزه او يغضبه
¤البكاء http://aljsad.net/images/smilies/girl_cray.gif
¤الصراخ http://aljsad.net/images/smilies/1145359987.gif
¤ الذهاب إلى السوق
¤الرضا بالوضع والقناعة بما لدي طبعا مع الدعاء من غير شعور
¤اعالج الغضب بالصمت والبكاء ليلاً حتى تنشف دموعي ...واعتقد هذا من افضل انواع العلاج ...بس هذا النوع من العلاج خاص بالنساء فقط لأنه الرجال اكيد ماراح يصمتون عند الغضب ..لذالك انا اقول انه من افضل انواع العلاج
¤ انا لاعصبت انطم واسكت, واحاول انسحب من المكان اللي انا فيه واخذhttp://www.s77.com/3DSmile/57/Tr_022.gif (http://www.s77.com/index.php?t=smiles)بعدين ارجع اتفاهم مع اللي عصبني http://aljsad.net/images/smilies/spank.gif
.
.
.
يقول حبيبنا أبا القاسم صلى الله عليه وسلم:
[ليس الشديد بالصرعة؛ إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب]
أنتم أيها الأفاضل هُنا,,, هل من أدوية جديدة عند الغضب..
غير ما وصانا بها محمد صلى الله عليه وسلم
وإن كانت مُسكنة لا بد منها,, فـ مع التكرار قد نروّض النفس عليها
http://www.up-00.com/uploads/M1q47082.jpg
قلم لا يكسر
25-11-08, 08:46 pm
موضوع مهم جدا
الله لايحرمك الأجر والثواب
يقول حبيبنا أبا القاسم صلى الله عليه وسلم:
[ليس الشديد بالصرعة؛ إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب]
الله يجعلنا منهم
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : "
أوصني " ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .
الشرح
خلق الله تعالى آدم عليه السلام من تراب الأرض بجميع أنواعه - الأبيض منها والأسود ، والطيب والرديء ، والقاسي واللين - ، فنشأت نفوس ذرّيته متباينة الطباع ، مختلفة المشارب ، فما يصلح لبعضها قد لا يناسب غيرها ، ومن هذا المنطلق راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وصاياه للناس ، إذ كان يوصي كل فرد بما يناسبه ، وما يعينه في تهذيب نفسه وتزكيتها .
فها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتسابقون إليه كي يغنموا منه الكلمة الجامعة ، والتوجيه الرشيد ، وكان منهم أبو الدرداء رضي الله عنه - كما جاء في بعض الروايات - ، فأقبل بنفس متعطشة إلى المربي العظيم ، يسأله وصية تجمع له أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، فما زاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن قال له : ( لا تغضب ) .
وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .
إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة ، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد .
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) رواه أحمد ، فإن الغضب إذا اعترى العبد ، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله ، وقد شدّد السلف الصالح رضوان الله عليهم في التحذير من هذا الخلق المشين ، فها هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " أول الغضب جنون ، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب " ، ويقول عروة بن الزبير رضي الله عنهما : "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب ؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم " ، وأُثر عن أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط ، بما أندم عليه إذا رضيت ".
ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه ، ما جاء في قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } ( آل عمران : 134 ) ، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاثة مراتب : فمنهم من يكظم غيظه ، ويوقفه عند حده ، ومنهم من يعفوا عمن أساء إليه ، ومنهم من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه .
وهذا يقودنا إلى سؤال مهم : ما هي الوسائل التي تحد من الغضب ، وتعين العبد على التحكم بنفسه في تلك الحال ؟ : لقد بينت الشريعة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ، وهو يتلخص فيما يأتي :
أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فالنفوس بيد الله تعالى ، وهو المعين على تزكيتها ، يقول الله تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } ( غافر : 60 ) .
ثانيا : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب ، يقول الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } ( فصلت : 36 ) ، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه ، وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد ) ، وعلى الغاضب أن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار ؛ فإن ذلك يعينه على طمأنينة القلب وذهاب فورة الغضب .
ثالثا : التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه ، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ) .
رابعا : الإمساك عن الكلام ، ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .
خامسا : الابتعاد عن كل ما ما يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه.
سادسا : تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين .
شــكــرا مــيــاســه ...
¤ بالنوم http://www.s77.com/3DSmile/27/Sleep-049.gif (http://www.s77.com/index.php?t=smiles)
أحسن حل,,الصراحة أطبقه أحياناً.. بس بشرط لاصرت في بيتنا بس.. أجل تتوقعون بنام بالمدرسه لاعصبت على طالبة:D
¤ الذهاب إلى السوق
أكيد بنص الشهر تكوني على الحديدة
ونكست يقول لك (مصائب قوم عند قوم فوائد) :p !!
¤الصراخ http://aljsad.net/images/smilies/1145359987.gif
الله يعين الجيــران
¤(الا بذكر الله تطمئن القلوب)بالاستغفار والتسبيح وشوفتي لمصعب
الله يحفظ لك مصعب... وكل اخوانه
شعيب ,, اللهم أمين ,, وياك وكل المسلمين
جمان البحر
25-11-08, 10:55 pm
لا يوجد أفضل من نصيحة الرسول صلوات الله وسلامه عليه حين الغضب ..
فقد قال عليه السلام " إذا غضب أحدكم و هوقائم فليَجلس ، فإن ذهب عنه الغضب و إلا فَليضطَجِع " .
عن نفسي أحاول كتمان غيظي بالشهيق والزفير العميقين ببطء مع اغماظ عيني لوقت بسيط ""قد أطلق عليه تقريباً مسمى الاسترخاء "" (كأنه نار في داخلي أحاول الانقاص من اشتعالها )وأحياناً أضطر إلى مغادرة المكان بسرعة حتى لاأتفوه بكلمات قد تجرح من أمامي ..
رايق .. بارك الله فيك,, مشاركة فعالة.. أثقل الله بها موزين اعمالك ..
نعم الغضب غشاوة تتبلور على العقل والعين معاً.. وهذه أكبر فرصة للشيطان للتحكم بالغاضب حيث أن الشيطان متوفر ولله الحمد في كل مكان وكل وقت,,
فلو تأملت الندم التي يعتري كل غاضب بعدما يزول المؤثر.. بل قد يجده تافة حد التجاهل!
والمنتصر أخيراً من حفظ جسده عن الأمراض القابعة خلف هذه الصفة,, فهي بوابة لكل سوء,, وما كان اللين والرفق في شيء إلا زانه
@ الجفولة @
26-11-08, 01:41 am
بالاستعاذة من الشيطان الرجيم
رحّــال
26-11-08, 02:00 am
أنتم أيها الأفاضل هُنا,,, هل من أدوية جديدة عند الغضب..
غير ما وصانا بها محمد صلى الله عليه وسلم
وإن كانت مُسكنة لا بد منها,, فـ مع التكرار قد نروّض النفس عليها
أعتقد من وجهة نظري أن لا علاج للغضب ....
الكل سيغضب وعند وصول ذروة الغضب وقتها لا يشعر الإنسان بحالة ( مهما كان )
فتسير نفسه حسب ما خلق عليه وتعود عليه من أفعال وأقوال ....
وبعد مرور تلك المرحلة تأتي الطرق التي من شأنها قد تطفي الغضب
وأهمها تغيير المكان ....
شكراً ,,,
جمان البحر تصرف جميل عقلاني..
حفظك الله
جمان البحر تصرف جميل عقلاني..
حفظك الله
السيد نجل
29-11-08, 12:22 am
القديرة مياسة
أعرف شخصا حين يغضب يأكل وآخر يرتدي قفازات الملاكمة ليضرب معلقة في غرفته وآخر يقود سيارته بسرعة جنونية وغيرها من التصرفات الدينية والروحانية , وبالطبع كل هؤلاء لن يدركون ماغضبوا من أجله .
عبود زمان
29-11-08, 09:55 am
أولاً اشكرك جزيل الشكر اخت مياسه على الموضوع المهم جداً خاصة عند بعض الرجال لأنه
بعد العضب عادتاً تحدث كوارث لا يحمد عقباها إما بضرب أو قتل لا سمح الله أو إعاقة أو ماشابه
ولا ننكر هذا الحال
أما أنا فكنت ممن لا يسيطر على نفسه عندما يأتي احد يستفزني ولو بشيئ بسيط
أما الآن وبفضل الله سبحانه
فأنا اتحمل اغلب المشاكل التي تواجهني بالحياة بطرق كثيره من اغلبها
الصمت وتأخير ردة الفعل لوقت لكي اكون قد فكرت في ردة فعلي التي اعتقد انها افضل حل لمشكلتي الحاليه
وأهم شي أعتقد أنه يفيد المسلم عند الغضب هو الإستغفار مع اخذ نفس عميق هذا بحد ذاته سوف يساعدك بحل أغلب مشاكلك
ولا ننس أنه في بعض المواقف إن لم تكن ذئب أكلتك الذئاب
شكراً
العنقريه
30-11-08, 02:32 am
انا لااغضب بسرعه يبيلي وقت لكن الله لايجيب الغضب
الجفولة.. شكراً لـ اضافتك ,,
رحال ..
يقول سهل بن هارون: ثلاثة مجانين وان كانوا عقلاء: الغيران, الغضبان, السكران
وبعد الافاقة تجدهم عملوا اشياء لم يتوقعوا أن يفعلوها.. مهما كانت افعالهم واقوالهم التي تعدودوا عليها ..
إلا من اهتم بهذا المجال... وروض نفسه,,
أهلاً بك ,,
جلوي العتيبي
02-12-08, 02:03 am
أعتقد أن الإجابه صعبه
لإنه في ذلك الوقت يتعطل التفكير ويغيب العقل :(
لكن هالإجابه :
¤ بالنوم
تدرين انها ماعمرها عرفت الغضب ...الغضب وضع صعب يكره كل هدوء وهذي تبي تنام :(
ـالدوآسر يآزينهم
02-12-08, 02:07 am
؛
البكــآء
البكــــآء
البكــــــــآء
فــــله ورآحة بـآل.,
تحيآتيـ^^
الطاحونة
02-12-08, 03:29 pm
مياسة ..
شلك برميل نوووووم ...:)
قرأت لك أكثر من موضوع تثنين على النوم خيرا ...:e5:
ما العلة...؟!!
.............
أما تفريغ الغضب ..
من يغضبنــي أضعه في طاحونتي وأخرجه كوكتيل (لحم , عظام , كتشب)
:4_1_104[1
القديرة مياسة
أعرف شخصا حين يغضب يأكل وآخر يرتدي قفازات الملاكمة ليضرب معلقة في غرفته وآخر يقود سيارته بسرعة جنونية وغيرها من التصرفات الدينية والروحانية , وبالطبع كل هؤلاء لن يدركون ماغضبوا من أجله .
جميل ما يفعله ذاك الشخص,, عدا السرعة الجنونية.. التي هي انتــحار له,, وقتل الآخرين في لحظة لم يتوقعها!
رائع أن يرتدي قفازات الملاكمة ليضرب معلقة في غرفته للتخلص من الشحنات السالبة.. وهذا أفضل من بعض الناس.. لما يغضبون يفرغون شحناتهم السالبة بتحطيم أي شي امامهم.. فتكون الضربة في التحف او باي شي قدامه مثل اواني مطبخية,, أو غيرها,, هذا بسبب غضب+قهر..!!
اصلح الله حـــالنا وحالهم ..
أولاً اشكرك جزيل الشكر اخت مياسه على الموضوع المهم جداً خاصة عند بعض الرجال لأنه
بعد العضب عادتاً تحدث كوارث لا يحمد عقباها إما بضرب أو قتل لا سمح الله أو إعاقة أو ماشابه
ولا ننكر هذا الحال
أما أنا فكنت ممن لا يسيطر على نفسه عندما يأتي احد يستفزني ولو بشيئ بسيط
أما الآن وبفضل الله سبحانه
فأنا اتحمل اغلب المشاكل التي تواجهني بالحياة بطرق كثيره من اغلبها
الصمت وتأخير ردة الفعل لوقت لكي اكون قد فكرت في ردة فعلي التي اعتقد انها افضل حل لمشكلتي الحاليه
وأهم شي أعتقد أنه يفيد المسلم عند الغضب هو الإستغفار مع اخذ نفس عميق هذا بحد ذاته سوف يساعدك بحل أغلب مشاكلك
ولا ننس أنه في بعض المواقف إن لم تكن ذئب أكلتك الذئاب
شكراً
ذكرتني في قصة ريف النشاما فرج الله كربه ورده لـ ابنائه!
لحظة غضب جلبت له هموم لا يعلمها إلا الله ,, :(
صدقت,, هناك بشر قابلين للاستفزاز بـ اتفة الصور التي قد تتخيلها..
ومن كان لدية حصانة ذاتية كان أكثر هيبة ..
جميل أن تطوّر من شخصيتك, لاأحد ولد ناضجاً مُتكاملاً,, تختلف كثيراً عن من اقتنع بـ الماء الراكد.. يقول ايليا ابو ماضي:
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا .:. فيسقي من جانبيه الحقولا
تستحم النّجــوم فيه ويلقى .:. كلّ شخص وكلّ شيء مثــيلا
لا وعاء يقيّـد المــاء حتى .:. تستحل المياه فيه وحـــولا
معالجتك للغضب ليس معناها أن تهضم حقك..!
وللذئاب حكمة وذكاء ..
شكرا عيني والله.. مشاركة جميلة ,,
نسيم السحر
04-12-08, 09:45 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
---------------------إثراء--------------------
نقرأ ((اهدنا الصراط المستقيم (*) صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)) آمين
الغضب أحد صفات الله ـ تعالى ـ الفعلية اللائقة بجلاله وعظمته .. نثبتها له ـ سبحانه ـ من غير تشبه ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل .
فهي ككل صفاته ـ جل وعلا ـ الذاتية والفعلية صفة كمال لا تستلزم ما يحصل لبني آدم من الفوران والانتفاخ وغيرهما من صفات النقص تعالى الله عما يقوله الجاهلون (المشبههة)
وهي بنا صفة نقص تزيد وتنقص بحسب تعاملنا معها .. ونتائجها علينا .
لكن ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ))
فكيف كان غضبه صلى الله عليه وسلم ـ بأبي هو وأمي ؟
جاء في (دلائل النبوة) (لا تغضبه الدنيا وما كان لها .. فإذا تعوطي الحق لم يعرفه أحد .. ولم يقم لغضبه شيء حتى ينتصر له .. لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها)
تأمل شمائل الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ الدنيا كلها لا تساوي عنده أن يغضب لها أو من أجلها .. ليس لاختلاف في طبائع البشر .. بل يعرف في وجهه الغضب أحياناً إذا انتهكت حرمات الله تعالى.. أسوق خبرين :
للأول : المتفق عليه من حديث خادم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبي أميه قال : ( كنت أمشي مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليه برد نجراني غليظ الحاشية .. فأدركه أعرابي فجبذه جبذة شديدة .. ورجع نبي الله صلى الله عليه وسلم في نحر الأعرابي حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك .. فالتفت إليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم ضحك ثم أمر له بعطاء ).
وللثاني : عن زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر .. وقد سترت بقرام فيه صورة فتلون وجهه ثم تناول الستر فهتكه ثم قال : (( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله )).متفق عليه واللفظ لمسلم
فبهذا مع قوله ـ تعالى ذكره ـ : ((خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (*) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (*) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)) ينبغي أن نكون.
نعم إذا كان الغضب ليس لله وبالله .. فهو نزغ ينزغه الشيطان في بني آدم .. وأشد ما يكون نزغه ونفثه في هذه الحالة كما قاله أحمد بن عبد الحليم.. وعلاجه يكون تماماً كعلاج نبح الكلاب ؛؛ فلا يستعاذ من الكلاب إلاّ بربِّ الكلاب!
قد حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه: ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا؟ قال: أجاهده.
قال: فإن عاد؟ قال: أجاهده.
قال: فإن عاد؟ قال: أجاهده.
قال: هذا يطول! أرأيت لو مررت بغنم فنبحك كلبها ومنعك من العبور ما تصنع؟ قال: أكابده وأردّه جهدي.
قال: هذا يطول عليك، ولكن استغث بصاحب الغنم يكفّه عنك.
وهذا هو ما أرشدنا إليه الحبيب ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ حينما قال : ((إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد )).
جاء في الأدب الصغير : (حياة الشيطان ترك العلم .. وروحه وجسده الجهل .. ومعدنه في أهل الحقد والقساوة .. ومثواه في أهل الغضب .. وعيشه في المصارمة .. ورجاؤه في الإصرار على الذنوب)
فإن لم ينغص على الشيطان مثواه .. ثم تقييده بحبل الله المتين .. المستمد بالإعتصام والالتجاء ..بصاحب علو القهر والقدر بالسماء .. فترقب النتائج من معارك تبتذل فيها الأعراض .. وتعدوا فيها الشتائم المحرمة على على المحرمات .. ومن وزوجات تطلق .. ومن وأنفس تهدر ...
وقد قيل:لا تعتمد على خلق أحد حتى تجربه عند الغضب.
قال العلماء: علاج الغضب يكون بالعلم والعمل معاً.
بمعنى أن يتذكر بالأول الفضل ويتفكر بالعاقبة .. وبالثاني الإلتجاء بالحليم ثم الإطفاء بالحلم.. ليسرع بعد ذلك إلى المغفرة والجنات ((ووَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (*) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (*) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (*) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ))
ولم يضر عمر بن عبد العزيز قوله (لا) عند من سأله أمجنون أنت؟ بل خلدت تلك المقالة ذكره في أهل الحلم.
ومن منا يعجز عن قولة (لا)؟!!
وحتى ما أطيل الصفحة بما لا تطيقه هنا .. أختم بهذا الخبر ـ وإن كان فيه ضعفاً لكن بعض ألفاضه صحيحة ـ :
عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال صلى بنا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ يـوما صلاة العصر .. ثم قام خطيبا فلم يدع شيئا يكون إلى قيام الساعة إلا أخبرنا به حفظه من حفظه ونسيه من نسيه .. وكان فيما قال: (( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء )) ... إلى أن قال أبو سعيد :
وكان فيما حفظناه يومئذ : (( ألا إن بني آدم خلقوا على طبقات شتى .. فمنهم من يولد مؤمنا ويحي مؤمنا ويموت مؤمنا .. ومنهم من يولد كافرا ويحي كافرا ويموت كافرا ..ومنهم من يولد مؤمنا ويحي مؤمنا ويموت كافرا .. ومنهم من يولد كافرا ويحي كافرا ويموت مؤمنا.. ألا وإن منهم البطيء الغضب السريع الفيء .. ومنهم سريع الغضب سريع الفيء .. فتلك بتلك ألا وإن منهم سريع الغضب بطيء الفيء .. ألا وخيرهم بطيء الغضب سريع الفيء.. ألا وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء ...الخ الحديث)).
اللهم اجعلني ومن يقرأ من أصحاب الطبقتين الأولتين في الفريقين.
---------------------جواب--------------------
بالنسبة لي .. فجوالي هذه اللحظة يستقبل الشحنات الكهربية .. وما هي مناسبة أرسل جواب تسكين الغضب والحالة ذي .. إذا قمت من النوم ـ إن شاء الله ـ وقد خمد مفعول تلك الشحنات ربما أرجع هنا وأخبركم أين ذهب الغضب بعد النوم؟!!
لكن يبقى الإشكال أختي كما قلتِ: كيف نسكن الغضب ـ المتكرر الحاصل في قاعات الدراسة ؟ وهل هو غضب مطلوب أم مرفوض؟
موضوع ممتع بجميع أزاريره الحجرية الكريمة (إنشاء ـ إجابة ـ تحويل ـ رد) وشكراً لصاحبة الكريم الأول.:)
العنقرية
شكرا لـ حضورك ,,
أعتقد أن الإجابه صعبه
لإنه في ذلك الوقت يتعطل التفكير ويغيب العقل :(
لكن هالإجابه :
تدرين انها ماعمرها عرفت الغضب ...الغضب وضع صعب يكره كل هدوء وهذي تبي تنام :(
يغيب العقل ! إذاً متى تُجدي فائدته ؟
بالنسبة للنوم عند الغضب .. عن نفسي المقصد علاج الضيقة اللي بعد الغضب ..
أما أثناء تواجده فهو بالتأكيد تجفى العين أن تبات.. وهناك ما يلوك الاضلاع!
حيا الله الدواسر ...
الطاحونة ,,
المشتكى إلى الله.. ودي اسوي حجامه.. بس امي معية:(.. عجزت احل قضية النوم!
ع فكرة,, تراك ما ذكرت الله فيني <<- تخاف العين:b3:
نسيم السحر ..
اشكر اثرائك.. لاحرمك الله الاجر,,
أما علاج الغضب التي يأتينا في اي مكان أرى أنه يعتمد على احتياطات سبق تعلّمها,,
صـاحي و رايـق
09-12-08, 01:30 pm
امممممممممممممممممممم
دايم غضبان مدري وش سالفتي
بس ترا غضبي مهنا حليله بسرعه يزول وكل شيء يرضيني
تقدرين تقولين غضبي مثل لعب بزران
أو أني أمثل أني غضبان ويقلب لحقيقه
أما إذا وصلت لأم العبيد الله لايوريك وتصيرين قدامي
توقعني أني راح أفرمك فرم كاني مجزره
علاجه بوقتها أروح لأهلي وأجلس معاهم
اما إذا صارد مصدر غضبي من أهلي
اروح للعيال بالمزرعه
يعني مثل اللي يسعى رايح جاي
لكن أم مصعب هذي وش اسمه الأول ؟؟
مهب الريح
09-12-08, 03:59 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |~
بعض الإجابات طغت عليها المثاليه :)
بالنسبه إلي ّ , وحمدا لك ياربي , بأني قلما ما أغضب , لكني إن غضبت غضبت فعلا .. أقولها حقيقه : لا أستطيع معالجة غضبي في حين وقوع الشيء الذي أغضبني وفجّر من هدوءي الساكن , كثيرا ما يأتيني الغضب , لكني لا أعرف من انا حينها فأفعل أشياء ( موب لم ديره ) !
بعدما تهدأ نفسي يبدأ مسلسل التفكير وغالبا ما يكون قبيل النوم , فأولى حلقاته هي الندم والتحسر ! وتطول هذه الحلقه وقد تُكمل في حلقات بعدها , ثم في الحلقات الوسطى من المسلسل أبدا في التفكير كيف أعالج ما صنعته أنا , من ردود أفعال وغالبا ما تكون سلبيه نوعا ما ! أقصد بعدما أغضب , في الغالب حينما أغضب يكون هنالك شخص ما مقابل لي ويحتوي رددو فعلي بعد الغضب , وهو الذي طال لساني او يدي او تصرفاتي عليه , ثم في الحلقات الأخيره من المسلسل , أبدا في العلاج علاج ما فعلته أثناء الغضب, وغالبا ما يكون العلاج في رساله عن طريق الجوال , أكتبها على شكل خاطره , ومن ثم أرسلها إليه .. ولله الحمد أجد ردود أفعال الذين أغضب عليهم ( من غير شعور فأنا وقتها في حالة غضب ) .. أجد منهم كل ترحيب وإزالة لخطايا الماضي بيني وبينه ..
أما إن كان في النت , فبنفس الطريقه أرسل له إعتذار بشكل خاطره ..
هذا ما جاد به قلمي .. شكرا لك ِ مياسه
وكل عام وانتم بخير
في أمان المولى الكريم ~|
Allah with you
http://www.vip70.com/smiles/data/f97.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |~
بعض الإجابات طغت عليها المثاليه :)
بالنسبه إلي ّ , وحمدا لك ياربي , بأني قلما ما أغضب , لكني إن غضبت غضبت فعلا .. أقولها حقيقه : لا أستطيع معالجة غضبي في حين وقوع الشيء الذي أغضبني وفجّر من هدوءي الساكن , كثيرا ما يأتيني الغضب , لكني لا أعرف من انا حينها فأفعل أشياء ( موب لم ديره ) !
بعدما تهدأ نفسي يبدأ مسلسل التفكير وغالبا ما يكون قبيل النوم , فأولى حلقاته هي الندم والتحسر ! وتطول هذه الحلقه وقد تُكمل في حلقات بعدها , ثم في الحلقات الوسطى من المسلسل أبدا في التفكير كيف أعالج ما صنعته أنا , من ردود أفعال وغالبا ما تكون سلبيه نوعا ما ! أقصد بعدما أغضب , في الغالب حينما أغضب يكون هنالك شخص ما مقابل لي ويحتوي رددو فعلي بعد الغضب , وهو الذي طال لساني او يدي او تصرفاتي عليه , ثم في الحلقات الأخيره من المسلسل , أبدا في العلاج علاج ما فعلته أثناء الغضب, وغالبا ما يكون العلاج في رساله عن طريق الجوال , أكتبها على شكل خاطره , ومن ثم أرسلها إليه .. ولله الحمد أجد ردود أفعال الذين أغضب عليهم ( من غير شعور فأنا وقتها في حالة غضب ) .. أجد منهم كل ترحيب وإزالة لخطايا الماضي بيني وبينه ..
أما إن كان في النت , فبنفس الطريقه أرسل له إعتذار بشكل خاطره ..
هذا ما جاد به قلمي .. شكرا لك ِ مياسه
وكل عام وانتم بخير
في أمان المولى الكريم ~|
allah with you
http://www.vip70.com/smiles/data/f97.gif
دائماً يخلف الغضب ندم.. لذلك هو غير محمود ,,!!
ولكنك رائع في خطوات العلاج ..
تعلمت منك يا اخي يوسف ..
دمت كريماً ’’
امممممممممممممممممممم
دايم غضبان مدري وش سالفتي
بس ترا غضبي مهنا حليله بسرعه يزول وكل شيء يرضيني
تقدرين تقولين غضبي مثل لعب بزران
أو أني أمثل أني غضبان ويقلب لحقيقه
أما إذا وصلت لأم العبيد الله لايوريك وتصيرين قدامي
توقعني أني راح أفرمك فرم كاني مجزره
علاجه بوقتها أروح لأهلي وأجلس معاهم
اما إذا صارد مصدر غضبي من أهلي
اروح للعيال بالمزرعه
يعني مثل اللي يسعى رايح جاي
لكن أم مصعب هذي وش اسمه الأول ؟؟
واووو الله يعين زوجتك:p !! بيجي كل شي بوجهها !! من فرم وطحن وجزر:29_1_8[1]
هذي أتوقع إذا صبرت بتدخل الجنة راس !!
الرجل الحار ضروري ياخذ باردة تروضه,,
لأن الرجال الحارين دايم ينفقعون ع حريمهم !:(
أم العبيد هذي مب مخليتن أحد.. مهنا أحد ما تسير عليه ,,
بسبب وإلا بدون سبب !
لكن جميل تغييرك مكان الغضب.. هذا من أنجح الحلول..
بالنبسة لـ ام مصعب,, اسمها الاول سوسو :)
احيانا لما يغضبني موقف معين وأبدا برد الفعل برشق الكلمات أشوف نفسي بعدها
خسرت كل شي وخسرت المعركة وبعد المشكله احس نفسي ضايعه تايهه واستصغر روحي على اللي سويته
لافكرت باللي سويته
بالمقابل
لما اغضب احيانا واسكت وافكر بالأمور بعد هدوء الغضب وأحل الأمور بعقلانية وهدوء
ومناقشه لطيفه أرى نفسي كسبت من أغضبني وحليت الأمور وكسبت حقوقي وأخذتها
وهديت نفسي ونمت وانا مرتاحه
ولنا بقصة المسامير والخشب بين الوالد وابنه عظه!!!
شكرا لك مياسه,,,
اشراق .. تسلمين ع المشاركة ..فعلاً قصة المسامير فيها العبرة
انما العلم بالتعلم ,, والحلم بالتحلم ,,
زكية عبدالعزيز
22-12-08, 04:10 am
انـا أغــضـب لأتـفـه الأسـبـاب
وكـانـت امـي لاحـرمـت الأجـر تـامـرنـي بـالـتـغـاضـي عـن الأشـيـاء الـتـي تـثـيـر غـضـبـي
وقـراء كــتـاب ((اسـتـمـتـع بـحـيـاتـكـ))
وهـالأثـنـيـن اثـرن بـي
بــدأت اتـغـاضـى بـعـض الـشـيء
زكية,, تصدقين للحين ما قريت كتاب العريفي
مشكلة لاصار عندك شفاحة كتب :e5:
التغافل احد الحلول المربحة.. كما لمح عليه السباعي في اول الموضوع,,
لا هنتِ يا كريمة ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba