المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـعـلـم مـراهـق . . . !


بستان الورد
24-11-08, 10:53 pm
لست أدري كيف يزدري الآخرون المعلم الذي يمازح طلابه حتى يُظن أنه في زِقٍّ من زقاق حيِّه , فتراه ضاحكًا معهم في كل حين , ولا تُسمع منه كلمة تهديد أو وعيد , ويخيّل إلى مدير المدرسة ووكيلها أنه لا يعدو أن يكون معلمًا يُبصم على رقاعته , وأنه ليس من التربية والتعليم في شيء , فحسبه تزجية الوقت ولا شيء غير التزجية .

وإني لأعجب من جزم الناس من أن المعلم هو الأب الحاني لما بين يديه ( أمامه ) من طلاب , وكالأخ بينهم كما بين إخوته , فلا تلبث كثيرًا حتى تراهم يعيبون عليه مزاحه ومرحه معهم , كأن الأب والأخ لا يعرفان للمزاح طريقًا , وأعجب أخرى من ولي الأمر الذي يقول لمعلم ابنه حاثًّا على العنف : لك الجلد ولنا العظم !

لست أنسى طالبًا في المرحلة الثانوية قال لي فجأة ذات يوم : إنني أحبك . فكان أن جعلت يدي قرب موضع قلبي , ثم ضممت أصابعي إلى راحتها , ثم أرسلتها كناية عن خفقان القلب , فكان أن ضحك ومعه من حوله من الطلاب !

من لي بمعلم يمازح طلابه , ويساوي بين المجد والمهمل في المعاملة , حتى إذا أزفت الاختبارات قال لهم عبارة واحدة : انجحوا لا تفشلوني !

أتراهم يتقاعسون عن طلب معلمهم الذي جعل الصف عبارة عن نزهة طيلة العام الدراسي ؟ ! لا أعتقد ذلك .

إنني أشبه الطلاب وما يطلب منهم كما الزوج مع زوجته , فتراه يبالغ في المجاملة حتى تنتهي الليلة الحمراء , فإنها لا تطيب إلا بالمزاح وكلمات الأمان , فالطالب يُراد منه أن يفتح عقله لما يُقال داخل الصف , ولا يتأتى ذلك إلا حين تُشبع غريزتهم من المداعبة ولين القول .

جاء في القول النبوي : خاطبوا الناس على قدر عقولهم . . . وإن المعلم لمعني بأن ينـزل إلى عقول طلابه , فيتخذ من المراهقة طريقًا معهم , ومنهاجًا لا يغفل عنه , ويداريهم , ويرفع الكلفة بينهم , حتى إذا رآه الرجل غير التربوي حسبه طالبًا لا معلمًا !

أعتقد لو فعل ذلك المعلم لصدق في حقه أن يُقال فيه : لقد ارتاح , وجعل غيره يرتاح !

بدرالوابلي
24-11-08, 11:01 pm
بعض الطلاب مايعطون وجه ؟؟؟ تحياتي .

@ الجفولة @
24-11-08, 11:10 pm
بستان الورد

صدقت داخل المدارس والجامعات نفقد الأخوة داخلها

لي 14 عاما على مقاعد الدراسة بدأ الوضع يتغير بعض الشيء أتمنى أن اجد المعلمة أختا لطالبتها

قلب أبيض
24-11-08, 11:11 pm
عندك فكرة طيبة


لكن العرض لم يظهرها .. والعنوان ينافيها !

العصامي
24-11-08, 11:45 pm
نعم الصياغة في غاية الروعة

ولكن العنوان بعيداً كل البعد عن المقصود

ياليتك اخترتَ له عنواناً مناسباً ليزدان الموضوع بعنوان جذّاب وشيّق

فكما يقال ( الكتاب من عنوانه )

Queen of buraydh
25-11-08, 12:08 am
اثناء دراستي كنت انتظر محاضرة تلك الدكتورة الاردنية خفيفة الظل على احر من الجمر
فلا املّ من محاضرتها مهما طالت ,,

وعلى النقيض من ذلك عندما اتذكر محاضرة ذلك الدكتور السعودي الذي يجلس على المنضدة ويقرأ بثقل وتثاقل منهجه من شاشة الكومبيوتر التي امامه وكأنه يتحدث مع نفسة فيأكل نصف الكلمات من ثقله .!!
فيبعث فينا الملل حتى اننا نشعر بأنه محاضرته 10 ساعات وهي 3 ساعات فقط

المعلم نفسة يخلق بإسلوبه حب التعلم في نفوس تلاميذه

مياسة
25-11-08, 03:50 am
والله أمزح مع طالباتي الكتكوتات,,, مو لجل عيونهن,, لجل يحبن المادة ولايتعبنن بالتصحيح :)
عاد يستانس إذا نزلتهن قبل الاستراحة بخمس دقايق,, تقول معطيتهن الجنة:)

عبدالله بريدة
25-11-08, 04:13 pm
المدرسين أول كانو كبار بالسن وماعندهم هــذا زيــن ولا هــذا شيــن أهم شـي ببــاله يــوصــل المعلــومه للطــلاب فقـــط 0000 بس هلحين فعلا اكثرهم من المراهقين ولو تلاحظ أكثر مزاحه وضحكــه مع ((( طالـــب وسيــــم )))) !!!!!!!! 000

مع العلم بإنه بــدأت بمـــدينــة بريــــدة وللأســف ظاهـــرت الحــب الغيــر شـــرعي والـــشاذ !!!!

صب شاهي
27-11-08, 03:28 am
نبعد عن سوء الظن فنقول:
المزح مع الطلاب في مراحل التعليم العام ( ابتدائي - متوسط - ثانوي ) يفقد - بضم الياء - المعلم هيبته
فلا يستطيع حينها السيطرة على الطلاب فيصعب عليه نقل المعلومة
ان المعلم ضعيف الشخصية ولو كان متمكن من المادة اسوأ من المعلم قوي الشخصية ولو كان اقل تمكنا من المادة
هل تتوقعون ان الطالب عندما يمزح معه المعلم ثم يطلب منه الانصات ايستجيب له ؟

العريف
28-11-08, 03:28 pm
شخصية المعلم الحازم الجاد طوال الوقت لايمكن أن تؤتي ثمارها في هذا الزمن ..


ولن يكسب من ذلك سوى كُره طلابه له .. وبالتالي كره مادته .. وعدم تقبلها منه .. وبالتالي فالخاسر هو المعلم نفسه .. وهو من سيشقى مع طلابه .. وسيشقى طلابه معه ..


من واقع تجربة .. ومن داخل الميدان .. أقول :

أن الحزم في وقته مهم جدا .. والمزاح في وقته أيضا ضروري ..

إفتح قلبك لطلابك .. وناقشهم في إهتماماتهم .. لكن بحدود .. فهناك خطوط حمراء لايمكن تجازوها ..

كن مرحا بقدر ماتريد بشرط أن لايؤثر ذلك على شخصيتك ..

كن أخاً أكبر لهم .. يجب عليهم إحترامك .. وبادلهم الإحترام والمحبة وكأنهم إخوانك الصغار ..

ولاتنس أن تكون حذراً في كلماتك ..وتصرفاتك وردود أفعالك ..

فالطالب في عمر المراهقة يفهم بطريقة قد لاتوافق ماتقصد .. فمثلاً عندما يقول لك طالب أني ( أحبك ) فلا يعني هذا أن توافقه بالظبط كما يريد .. فهذا الموضوع حساس جداً خصوصاً في مرحلة المراهقة .. ويجب أن يكون ردكّ مناسباً .. وديبلوماسياً .. فلا ( تضع يدك على قلبك ووتفهمه أنك تبادله الشعور نفسه ) ولا أن تزجره ..

إجعل تعاملك مع الطلاب كلهم -قدر إستطاعتك- متوزاناً فلا تتيح المجال لمزاح طالب وسيم مثلاً ولو كان مؤدباً .. وتمنع ذلك أن يحدث من طالب يفتقد الوسامة والأدب ! لسبب بسيط وهو الطلاب وقتها سيفهمون أن سبب ميلك لهذا الطالب وإفساحك المجال له عكس غيره هو لأنك معجب به ( لوسامته ) كما ذكر لك أحدهم هنا وأقصد العضو (عبدالله بريدة)الحديث يطول .. ولعلي أكتفي بذلك

مياسة
28-11-08, 08:06 pm
فمثلاً عندما يقول لك طالب أني ( أحبك ) فلا يعني هذا أن توافقه بالظبط كما يريد .. فهذا الموضوع حساس جداً خصوصاً في مرحلة المراهقة .. ويجب أن يكون ردكّ مناسباً .. وديبلوماسياً .. فلا ( تضع يدك على قلبك ووتفهمه أنك تبادله الشعور نفسه ) ولا أن تزجره ..

عفواً دكتور العريف .. لو اخبرتنا اكثر تفصيلاً في هذا الجانب ..
كيف تكون اجابتك دبلوماسية .. دون ان ترحب بهذه الكلمة العابرة ودون أن تزجره ,,
ممتنة لك تجاوبك ,,

@ ابتسام @
28-11-08, 09:49 pm
كل شيء في وقته جميل ومطلوب

فالجد في وقت الشرح مهم حتى لا يضيع الوقت ’ وقبل وبعد الشرح لا مانع من المزاح المحدود الذي لا يُفقد المعلم هيبته ويجعله كباقي الطلاب ولا يعلم هل هو في الفصل ام لا .
فالابتدائي والمتوسط والثانوي :( الميانه ) معهم تأثيرها سيء على المعلم وعلى سير الدرس وعلى التحصيل النهائي .
فقط يكون المزاح معهم مثل الملح في الطعام - عن تجربة طبعا - اي لا ينزع نهائيا ولا يزيد عن تغيير الجو عند الملل