تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى في جواز الإسبال لغير الخيلاء للشيخ خالد المصلح .


حجيلان بن حمد
29-10-08, 05:13 pm
قرأت فتوى في الموقع الرسمي للشيخ خالد عبدا لله المصلح وهو أحد كبار كبار طلاب الشيخ العثيمين وزوج ابنته ( وهو الذي خلف الشيخ في الدروس والفتوى في الجامع الكبير بعنيزة وهو استاذ بكلية الشريعه في القصيم ويعد من ابرز أهل العلم في المنطقه ) عن حكم الإسبال لغير الخيلاء وأنه جائز ليس بحرام وهذا نص الفتوى برابطها فهل يحق لأحد أن ينكر على كل من أسبل لغير خيلاء بعد هذه الفتوى علما بأن الأمر ليس رأي خالد المصلح وحده وإنما هو رأي جمهور العلماء من المذاهب الأربعة ورأي شيخ الإسلام بن تيمية كما سترون .

حكم الاسبال

السؤال:

فضيلة الشيخ ما حكم الإسبال و هل يدخل في البنطال و هل صحيح أن الجمهور على جوازه أو كراهته لغير خيلاء وجزاكم الله خيرا؟



الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإسبال في اللغة هو إرسال الشيء من علو إلى أسفل والمراد به هنا إطالة الثياب وإرخاؤها وقد جاءت النصوص فيه على نحوين:

الأول: ما جاء فيه تحريم الإسبال خيلاء وبطراً. ومنها ما في البخاري ( 5784) ومسلم (2085) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)). وكذلك ما رواه البخاري (3485) وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة. وكذلك مافي البخاري ( 5788) ومسلم ( 2087) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً)).

الثاني: ما جاء فيه تحريم الإسبال مطلقاً من غير تقييد بخيلاء أو بطر. ومن ذلك ما في البخاري (5787) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) ومنها ما في مسلم (106) من حديث أبي ذر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)) ولما وردت النصوص على هذين الوجهين اختلف أهل العلم في حكم الإسبال من غير خيلاء. فذهب جمهور العلماء من المالكية(1)، والشافعية(2)، والحنابلة(3) وغيرهم إلى أن المحرم من الإسبال ما كان للخيلاء والبطر أما ما كان لغير ذلك فمنهم من قال بكراهته ومنهم من قال بإباحته وحملوا ما ورد النهي فيه عن الإسبال مطلقاً على المقيد، قال شيخ الإسلام في شرح العمدة (ص 366): " ولأن الأحاديث أكثرها مقيدة بالخيلاء فيحمل المطلق عليه وما سوى ذلك فهو باق على الإباحة وأحاديث النهي مبنية على الغالب والمظنة " واحتج هؤلاء بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لما قال يا رسول الله إن احد شقي إزاري يسترخي إلا أني أتعاهد ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لست ممن يصنعه خيلاء)) وكذلك ما جاء أن ابن مسعود رضي الله عنه كان يسبل إزاره فلما قيل له في ذلك قال: "إن لساقي حموشة، وأنا أؤم الناس". رواه ابن أبي شيبة وقال عنه الحافظ ابن حجر في الفتح (10/264): بسند جيد.

وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب. وما جاء من النصوص في الإسبال لا يختص الإزار بل يشمل كل ما يلبس الإنسان من الثياب ويشهد لهذا أن محارب بن دثار راوي حديث ابن عمر "من جر ثوبه مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة" سأله شعبة كما في صحيح البخاري (5791): أذكر إزاره؟ قال محارب: ما خص إزاراً ولا قميصاً. فأفاد ذلك بأن التعبير بالثوب يشمل الإزار وغيره. وقد جاء في ذلك عدة أحاديث منها ما رواه أصحاب السنن: أبو داود والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عمر مرفوعاً: " الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " وهو من رواية عبدالعزيز بن أبي رواد عن سالم عن أبيه وفي عبدالعزيز مقال كما قال الحافظ في الفتح (10/262) وقد استغربه أبوبكر بن أبي شيبة وقد حسن الحديث النووي وروى أبوداود عن ابن عمر موقوفاً عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار فهو في القميص وقد نقل الحافظ ابن حجر عن الطبري أن ذكر الإزار مبني على أنه غالب لباسهم فلما لبس الناس القميص والدراريع كان حكمها حكم الإزار في النهي قال ابن بطال: هذا قياس صحيح لو لم يأت النص بالثوب فإنه يشمل جميع ذلك قال في الفروع عن إطالة ذؤابة العمامة (1/356): قال شيخنا يعني شيخ الإسلام ابن تيمية: إطالتها كثيراً من الإسبال. وعلى هذا فإسبال البنطال من ذلك. والله أعلم.



أخوكم/

خالد بن عبدالله المصلح

17/12/1424 هـ



----------------------------------

(1) المنتقى للباجي 7/226، الفواكه الدواني 2/310.

(2) أسنى المطالب 1/278، المجموع شرح الهذب 4/338.

(3) كشاف القناع 1/277، مطالب أولي النهى 1/348.


المصدر :

موقع الشيخ الرسمي

http://www.almosleh.com/publish/article_839.shtml

ابو غريب
29-10-08, 05:51 pm
اصلا ماتحتاج فتوى من بن مصلح خذها من ابو غريب

الثوب لرحت الخياط يفصلة لك نفس السعر أذا كان طوله على الركبة أو يسحب نص متر

السعر نفسة بدون تغيير !!!!


ياجماعة فيه أحد يكشخ في هذا الوقت عشان ثوبه طويل ههههههههههههههه

مخرج تلفزيوني
30-10-08, 02:50 am
وهي فتوى الشيخ سلمان ..
وهناك فتاوى في الدفوف والأعياد ..

Silent Hill
30-10-08, 03:01 am
مشايخنا ياخذون الاحوط ورطونا بالاحوط


اعتقد الفتوى هذة هي الصحيح

العريف
30-10-08, 11:36 pm
وهي فتوى الشيخ سلمان ..
وهناك فتاوى في الدفوف والأعياد ..


ماشادّ الدين أحد إلا غلبه

--------------------------

مليّنا وحنا نقول بس وش تسوي في بعض العقول التي لاترتاح إلا إذا حرّمت المباحات ! وليتهم يجتنبون ماحرّموه على أنفسهم !

جبل خزاز
31-10-08, 07:17 am
خير الامووووووووووووووور اوسطها

تحياتي للجميع

ابوفيصل511
31-10-08, 07:46 am
يبقى هذا رأي الشيخ وقد يوافق الحق وقد يخالفه .. ونحن في مذهب أهل السنة والجماعة ,, نقول للمحسن أحسنت ,, وللمسيء أسات .. مع علمنا أن مشايخنا يدخلون في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ,, (أن المجتهد اذا وافق الحق فله أجران واذا خالفه فله أجر) فهذا دليل على يسر الشريعة
ولكن لاينبغي بأن كل مايقال يعتقد البعض صحته ,, حتى يتبين ويتحرى ,, الا اذا كان من العوام الجهال ,, فإنه في هذه الحالة .. له الاتباع ,,

•°سـرىآ اللـيـل°•
31-10-08, 04:57 pm
عفواً قرأت الفتوى وهي عبارة عن نقل لأقوال الجمهور مالقيت لفظ صريح من الشيخ بالإباحة بل العكس إذ أنه قال في المقطع الثالث ::
وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) <<< بعض العلماء حملوا المطلق على المقيّد يعني الحديث السابق حملوه على الحديث الآخر ((ثلاثة لايكلمهم الله ...))
والشيخ إبن عثيمين لايرى حمل المطلق على المقيّد بل يقول أن كل حديث على حِدا .,
سؤال أستاذ أنت فاهم الفتوى وإلا نقلتها كذا ؟!!!! ولابعد جايبها من باب التحدي الله يصلحك هه .,

;

مع إحترامي للجميع أنا أكره ماأشوف اللي يبحث عن فتوى تبيح له أمر محرم .,
يعني كل هذا خوف من الله بالأصل شبابنا نظفوا الشوارع بثيابهم وعععع ويوم طلعت لهم فتوى تجيز جوك مؤيدين .,
تراهم قبل الفتوى وهم ضاربين بالشرع عرض الحيط ماوقفت عليها بس يحبون المهايط على غير سنع إقالهم حريصين .,
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال :p << اللي أفتوى مهب أحسن من >> طبعاً بقول فيها قولين // حلال من باب إماطة الأذى عن الطريق .,
والله ماقصرت ثياب شبابنا بتنظيف أي مكان يمرون عليه ويستاهلون من يبيح لهم هالشيء .,
وأيضاً حرام من باب النظافة من الإيمان وبصراحة قذارة يتوسخ الثوب ويصلى فيه هذا والله أعلم .,
سؤال يوم هالشباب يبون تطويل الثوب وش الغرض ؟؟ والله مزعج صدق حنا بالتنكس البنت تقصر والرجل يطول .,
الله يخلف بس قبل راكضوا يدورون فتوى عن جواز تخفيف اللحية وزواج المسيار واللحين تطويل الثوب وبكرا خمر واللي بعده زنا وبلاش زواج واللي بعده بالنار بإذن الله .,

لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,,
يعني لهدرجة مضيق صدرك تحريم الإسبال وجاي تبشر الأخرين بالخلاص من التحريم ويالله طولوا ثيابكم !!
طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!
تبحثون عن أهوائكم ولن يفلح شخص يجري خلف هواه ,, وتأكد أن الإثم ماحاك في صدرك ولاله داعي يفتيك فيه عالم أنت بنفسك تعرف الحلال و الحرام .,
إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهم أمور متشابهات ,, ولاأعتقد أن اللحية و الإسبال وماشابههما أمور متشابهات بس خليتوهن كذا غصب .,

مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي .,
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون .,

أهذب تاهيه’

عقيل الطلابة
01-11-08, 05:29 pm
لكن الاسبال من دواعي المخيلة ..
فقد يكون الانسان ليس فيه كبر .. ولكن إطالة ثوبه وجرّه يفرز لديه الكبر ويولّده ..
لذا .. فليخش الذين ينساقون خلف هذه الفتوى .. ويتغاضون عن المحصلات النهائية ..\
سيّما وأن الوعيد فيه غليظ نسأل الله العافية للجميع ..

كلوز
01-11-08, 05:53 pm
أخــواني الاعزاء

الذي أعرفه من جديث محمد صلى الله عليه وسلم
(ماتحت الكعبين من ازار ففي النار)

لم يحدد الحديث خيلاء ام متواضع ام ,,,,,,,؟؟

أحبتي الحديث واضح ولايحتاج فتاوى

واللبيب بالاشاره يفهم ,,,

الجهــني,,,,,

سامي الضويان
02-11-08, 07:28 pm
للتوضيح فقط ,,,

علة تحريم (الاسبال ) هي (الكبر ) وهو كبيرة من كبائر الذنوب

هذا مايقول به الشيخ سلمان في معناه ان كل عمل يجر صاحبه

لهذه الكبيرة ( الكبر) فهو حرام لارتكابه كبيرة من الذنوب

سوء الاسبال او غيره وانت تفتي نفسك في افعالك فقد تكون قصة شعرك كبيرة من هذا الباب.

حنيش الملز
06-11-08, 07:24 am
هنالكم أمور درجنا عليها بثقافتنا ومعطيات مجتمعنا
أعتقد أنه من غير الملائم أن يتعدى الثــوب الكعب

فان مشهد الثوب يجرة الشخص او على مايقال ( يسحب ) امرا غير مناسب ، وقد اوضح فضيلته الحكم الشرعي من ناحية الحلال والحرام والله اعلــم

لكن ماذا عن لبس العقــال ؟

جمراوي
06-11-08, 10:59 am
سنهياه بس انه تختلف؟؟؟؟؟؟؟؟

رتاج2009
06-11-08, 06:39 pm
جزاك الله خير

حجيلان بن حمد
27-01-09, 12:18 am
جزاك الله خير


واياك واشكرك على تعقيبك .

عاشق الخير
27-01-09, 10:24 am
قرأت فتوى في الموقع الرسمي للشيخ خالد عبدا لله المصلح وهو أحد كبار كبار طلاب الشيخ العثيمين وزوج ابنته ( وهو الذي خلف الشيخ في الدروس والفتوى في الجامع الكبير بعنيزة وهو استاذ بكلية الشريعه في القصيم ويعد من ابرز أهل العلم في المنطقه )




اليك اخي رأي الشيخ نفسه //

سم الله الرحمن الرحيم

سئل الشيخ محمد بن عثيمين عليه رحمة الله عن

حكم إسبال الثياب؟

فاجاب رحمه الله

حكم إسبال الثياب للنساء لا بأس به لأنه ستر لأقدامهنّ

وأما إسبال الثياب للرجال فإنه محرم بل هو من كبائر الذنوب
ويقع الإسبال على وجهين

أحداهما أن يكون للخيلاء والفخر والتعاظم

فهذا جزاءه أن الله تعالى لا يكلمه يوم القيامة
ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم
(لحديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة قال ثلاثة لا يكلهم الله يوم القيامة
ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم كررها ثلاثاً فقال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله
قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)

والمسبل هو الذي يرخي ثوبه حتى يصل إلى الأرض فهذه العقوبة كما ترى عقوبة عظيمة شديدة



أما الوجه الثاني فإن يقع الإسبال لا على وجه الفخر والخيلاء

فعقوبته أهون لقول النبي عليه الصلاة والسلام ما أسفل من الكعبين ففي النار

أي أن ما نزل من الكعبين فإن صاحبه يعذب عليه بالنار فيكون العذاب على قدر النازل من الثوب على قدر النازل
من الثوب عن الكعبين وهذه العقوبة أهون من العقوبة الأولى

ومن ثم نقول إنه لا يمكن أن يقيد هذا الحديث المطلق بالحديث السابق وهو من جر ثوبه خيلاء


ذلك لأن العقوبتين مختلفتان وإذا اختلفت العقوبتان امتنع حمل أحد الحديثين على الآخر
لأنه يلزم منه تكذيب أحداهما بالآخر عقوبة هذا كذا وعقوبة هذا كذا مع أن العمل واحد

وبهذا نعرف أن ما يتعلل به بعض الناس إذا نهيته عن إسبال ثوبه أو سرواله أو مشلحه قال أنا لم أفعله خيلاء
فهذا التعلل الذي يتعلل به لا وجه له

وذلك لأن العقوبتين مختلفتان فلا يحمل أحدهما على الأخر


وقد نص علماء الأصول رحمهم الله على أنه إذا اختلف الحكم فإنه لا يحمل المطلق على المقيد

وضربوا لذلك مثلاً بطهارة التيمم وطاهرة الوضوء فالله سبحانه وتعالى قال في الوضوء
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ)

وقيد الغسل بالمرافق

وقال في التيمم (فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ)

ولم يقيدها بالمرافق فكان موضع التيمم الكفين فقط أما الوضوء فموضعه الكفان والذراع والمرفق
ولم يحمل المطلق في التيمم على المقيد في الوضوء وذلك لاختلاف الحكم بين الطهارتين
وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يعرفها
وهي أنه لا يحمل المطلق على المقيد مع اختلاف الحكم

نفعنا الله واياكم وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

قارب من ورق
28-01-09, 10:18 pm
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال :p << اللي أفتوى مهب أحسن من >> لاوالله احسن منك بمليون مره تقارنين نفسك بأهل العلم ياأخت منتدى
لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,, بهذي معك حق والحق حق

طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!

أن اليسر ورفع الحرج من أعظم قواعد الشرع الكلية ومقاصده المرعية على المجتهد أن يبحث عما مافيه التيسير على الناس لا المشقة عليهم، فسيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا " ، ويقول : " إن الدين ييسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا " ويقول :" خير دينكم أيسره " وهو بأبي وأمي ماخير بين أمرين الا اختار أيسرهما


مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي ., وهذا الكبر عينه بعلمه وشوفة النفس إحتقار الناس والمجتمع ومدح الذات!!!!؟؟ أليس هذا المقصود من تحريم الإسبال
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون ., اقول كيف الحال عساكم تغديتوا مبتسرين اليوم


أعذب تحيه’



على العموم فالإسبال حرام مطلق كما افتى بذلك العلماء والإختلاف اتى على بعض الأدلة" بين العلماء" هذا والله أعلم.

حجيلان بن حمد
01-08-09, 09:30 pm
مشايخنا ياخذون الاحوط ورطونا بالاحوط


اعتقد الفتوى هذة هي الصحيح


باالتأكيد هذه الفتوى هي الصحيحه ان شاء الله وهي قول الجمهور .

عزتي في حجابي
02-08-09, 02:56 am
اسمح لي يا (حجيلان) أدلي بدلوي في ذا الموضوع وإن كان يخص الرجال..

اعلم ان الذي اختلف فيه العلماء ما بين مجيز ومانع هو من المتشابه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في المتشابه (.......وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه....)
لماذا دائماً نحن نتتبع الرخص ؟؟
ولماذا نقدم فتوى شيخ على اقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم؟؟
وما المانع الذي يمنع الشيخ من عدم وقوعه في الخطأ ، فقد يرى هو رأياً ويكون هذا الرأي في غير الصواب ؟؟
وهذه فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
إلى أي حدٍ يجوز للمسلم إطالة ثيابه وملابسه؟

ثبت عن النبي-صلى الله عليه وسلم - أنه حد للناس الكعب, فالسنة أن لا يزيد على الكعب من نصف الساق إلى الكعب لا يرتفع عن نصف الساق ولا ينزل عن الكعب هذا هو السنة, وقال-عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار), فلا يجوز للرجل أن يجر إزاره, أو سراويله, أو بشته, أو قميصه تحت الكعب بل يجب منع ذلك والقضاء عليه, هذا هو الواجب على كل رجل, والإسبال من المنكرات العظيمة فيجب الحذر منه وهو في الغالب يقع عن الكبر, والخيلاء, والتعاظم, ولهذا قال-عليه الصلاة والسلام-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة) يعني من الخيلاء من الكبر، وقال-عليه الصلاة والسلام-: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة), وقال أيضاً-عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا يكلمهم الله, ولا ينظر إليهم يوم القيامة, ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) خرجه مسلم في الصحيح, فجعل منهم المسبل, فهذا يدل على عظم التحريم وأنه من الكبائر, وهكذا من ينفق سلعته بالحلف الكاذب أيضاً قد ارتكب كبيرة عظيمة, أو يمن بالعطية يعطي ويمن والله يقول-سبحانه-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى, فالإسبال من الكبائر, فيجب الحذر من ذلك, والبعد عن هذا,

** والمعذره ع الإطاله **

لبيه
02-08-09, 03:17 am
وش الفايدة لايسبل ثوبة
لكنه
يسبل لسانه على المسلمين
ويسبل سلطته على الضعفاء
ويسبل ذمته على اموال الناس بالباطل
ويسبل يده لتبطش بالمساكين
ويسبل عينه لتشفط نساء المسلمين
ويسبل شهوته لتصل المواخير
ويسبل قلبه ليتعلق بغير الله
ويسبل ضميره ليستمري الظلم
ويسبل ماله في الحرام
ويسبل جوارحه في كل منكر

يا إبن آدم أسبل ماشئت لن تتعدى قدرك فقد خرجت من نطفة قذرة وتحمل في بطنك العذرة وغداً ستعلوك طينة الرمس وعند جبار السموات والارض ستلقى حسابك

تفاؤل
02-08-09, 04:26 am
اذا الذي ذهب اليه الشيخ في الاسبال هو التحريم لا التحليل

يبدو انك لم تقرأ الفتوى جيدا

الرأي الحر
02-08-09, 11:21 pm
اول مره اسمع بهشيخ يعني من اول تطويل الثياب حرام وهلحين حلال ولا وش سالفته

حجيلان بن حمد
13-08-09, 04:18 am
وش الفايدة لايسبل ثوبة
لكنه
يسبل لسانه على المسلمين
ويسبل سلطته على الضعفاء
ويسبل ذمته على اموال الناس بالباطل
ويسبل يده لتبطش بالمساكين
ويسبل عينه لتشفط نساء المسلمين
ويسبل شهوته لتصل المواخير
ويسبل قلبه ليتعلق بغير الله
ويسبل ضميره ليستمري الظلم
ويسبل ماله في الحرام
ويسبل جوارحه في كل منكر

يا إبن آدم أسبل ماشئت لن تتعدى قدرك فقد خرجت من نطفة قذرة وتحمل في بطنك العذرة وغداً ستعلوك طينة الرمس وعند جبار السموات والارض ستلقى حسابك

كلام يكتب بماء الذهب .. شكراً لك على اثراءك للموضوع .

حجيلان بن حمد
18-11-09, 03:31 pm
اتمنى ان تطبع هذه الفتوى وتوزع في المساجد .

فيصل الخالدي
21-11-09, 11:55 pm
عفواً قرأت الفتوى وهي عبارة عن نقل لأقوال الجمهور مالقيت لفظ صريح من الشيخ بالإباحة بل العكس إذ أنه قال في المقطع الثالث ::

وذهب جماعة من العلماء إلى أن الإسبال محرم مطلقاً سواء كان للخيلاء أو لغير الخيلاء عملاً بالمقيد والمطلق من النصوص والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه الجمهور أقرب للصواب
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار)) <<< بعض العلماء حملوا المطلق على المقيّد يعني الحديث السابق حملوه على الحديث الآخر ((ثلاثة لايكلمهم الله ...))
والشيخ إبن عثيمين لايرى حمل المطلق على المقيّد بل يقول أن كل حديث على حِدا .,
سؤال أستاذ أنت فاهم الفتوى وإلا نقلتها كذا ؟!!!! ولابعد جايبها من باب التحدي الله يصلحك هه .,

;

مع إحترامي للجميع أنا أكره ماأشوف اللي يبحث عن فتوى تبيح له أمر محرم .,
يعني كل هذا خوف من الله بالأصل شبابنا نظفوا الشوارع بثيابهم وعععع ويوم طلعت لهم فتوى تجيز جوك مؤيدين .,
تراهم قبل الفتوى وهم ضاربين بالشرع عرض الحيط ماوقفت عليها بس يحبون المهايط على غير سنع إقالهم حريصين .,
والله فكرت أطلع فتوى عن الإسبال :p << اللي أفتوى مهب أحسن من >> طبعاً بقول فيها قولين // حلال من باب إماطة الأذى عن الطريق .,
والله ماقصرت ثياب شبابنا بتنظيف أي مكان يمرون عليه ويستاهلون من يبيح لهم هالشيء .,
وأيضاً حرام من باب النظافة من الإيمان وبصراحة قذارة يتوسخ الثوب ويصلى فيه هذا والله أعلم .,
سؤال يوم هالشباب يبون تطويل الثوب وش الغرض ؟؟ والله مزعج صدق حنا بالتنكس البنت تقصر والرجل يطول .,
الله يخلف بس قبل راكضوا يدورون فتوى عن جواز تخفيف اللحية وزواج المسيار واللحين تطويل الثوب وبكرا خمر واللي بعده زنا وبلاش زواج واللي بعده بالنار بإذن الله .,

لو كانت فتوى الشيخ خالد تبيح الإسبال ((مع كونها لم تبيح ذلك بل يرى التحريم المطلق)) ماأعتقد له داعي تحضرها لنا ,,
يعني لهدرجة مضيق صدرك تحريم الإسبال وجاي تبشر الأخرين بالخلاص من التحريم ويالله طولوا ثيابكم !!
طيب العلماء يبقون اشخاص مجتهدين هذا يرى وهذا يرى ولن تثبت أقوالهم على لسان رجل واحد .,
وموضوعك كأنه يقول أضربوا بأقوال العلماء المحرمين جدارن بريدة لأنهم متشددين وخذوا الفتوى اللي تجي على كيفنا .,
أجزم لو كان أمر مختلف فيه ومال العلماء لإباحته وأتى عالم يرى تحريمه وأحضر الأقوى من الإدلة لما نقلتموها لنا !!
تبحثون عن أهوائكم ولن يفلح شخص يجري خلف هواه ,, وتأكد أن الإثم ماحاك في صدرك ولاله داعي يفتيك فيه عالم أنت بنفسك تعرف الحلال و الحرام .,
إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهم أمور متشابهات ,, ولاأعتقد أن اللحية و الإسبال وماشابههما أمور متشابهات بس خليتوهن كذا غصب .,

مجتمع فاشل مالت عليه وعلى أفراده الأغبياء ., كل دقيقة يتضح لي ضحالة تفكير أبناء مجتمعي مع إحترامي لي .,
أجزم إن بعض اللي قبلي ردوا من العنوان فقط مشحونين وهم ماطالعوا الفتوى لأنه ماتبيح بس خراص الخلق يردون .,


أهذب تاهيه’



:x12: نعم أنا أتفق معك

أبو الريش
22-11-09, 12:32 am
والله ماندري من نسمع له

حجيلان بن حمد
21-01-10, 01:49 am
ماشادّ الدين أحد إلا غلبه

--------------------------

مليّنا وحنا نقول بس وش تسوي في بعض العقول التي لاترتاح إلا إذا حرّمت المباحات ! وليتهم يجتنبون ماحرّموه على أنفسهم !

نعم هو كما تفضلت .. واشكرك على مرورك وتعقيبك

هلالي اخلاق
21-01-10, 03:41 am
جزاك الله خير ووفق الله الشيخ المصلح لكل خير ونفع به الاسلام و المسلمين

بطلة العالم
21-01-10, 04:07 am
مرجعنا القران والسنه النبويه مو افتى فلان وعلان والحريص حريص مو اي فتوى يفرح به
الأدلة على التحريم واضحة وصريحة منها: حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: (ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار) رواه البخاري، وحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : (أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بعضلة ساقي أو ساقه فقال: هذا موضع الإزار فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين)رواه أحمدوالترمذي وهو حديث صحيح، وغيرها من الأحاديث

عــز الإســلام
21-01-10, 10:10 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

لا أعلم ماذا أقول تكون هنالك معضلة عندما يحكم على فتوى بأنها صحيح أو خاطئة من دون علم !

من نحن ؟

طيب سوف أدلي بقولي لا أصحح ولا أخطئ العلماء فلست أهلاً لذلك مالم يأتي عالم أعلم منه ويبين خلاف ذلك .

يا أيها الأخوة : سوف تمعنوا بفتوى الشيخ خالد المصلح وفتوى الشيخ ابن عثيمين .

سوف تجدون أن فتوى الشيخ خالد نقل أقوال العلماء .
أما فتوى الشيخ محمد بن عثيمين فيها تفصيل وتبين على ضوء أصول الفقه , وهنا تبين أشد توضيح وهذا قوله إذا اختلف الحكم فلا يحمل المطلق على المقيد , والشيخ وضح ذلك أيما توضيح رحمه الله , هذه نقطة .

نقطة أخرى ربما بعض الأشخاص ليس بمتبع وإنما مقلد .
فأقول لمن هو مقلد فليأخذ بقول الأعلم من العلماء ونتفق أن ابن عثيمين أعلم من الشيخ المصلح وليس هذا إنتقاصاً من الشيخ المصلح حفظه الله .
ومن كان متبع فل يأخذ بالفتوى المبينه الأكثر ومبنيه على الأصول .
وإن شاء الله أنكم متبعين ولستم بمقلدين .

آمر آخر .

ما رأيكم أن نترك قول ابن عثيمين وخالد المصلح وكل العلماء ؟

ونأخذ بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ؟ أليس أسلم لنا ؟ أليس أفضل لنا ؟ ألم يكن لبسه عليه الصلاة والسلام فوق الكعبين ؟

إذا فلنتبع النبي صلى الله عليه وسلم .

وبخصوص الحكم اتقوا يا أيها المسلمون ولا تتبعوا الرخص .

إن كان على قول العلماء فمن العلماء من أحل الغناء ؟ فهل نتبعه ؟ ونقول هذا قول عالم ؟
العبرة بالأدلة .

والله المستعان