المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحن بلا هويّه .. ( رسالة إلى وزارة التربية والتعليم ) .. !!


مهب الريح
26-10-08, 11:16 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

نحن بلا هويّه .. ( رسالة إلى وزارة التربية والتعليم ) .. !!


من جد ّ وجدّ , وَمن زَرع حصد

تلك الحكمه الكل سمعها والكل قرأها , لكن عكس ذلك من لم يعمل بها , هم كثر لكن أيضا أولئك كثر ’ أولئك بازدياد وأولئك أيضا , مع استقطاب الكثير من الأبناء المستجدين والمنضمين إلى بحر التربيه والتعليم , أُسس تم العمل عليها كي يُصنع من ذلك , قبطان ومبحر في سلَك هذا البحر .

وزير وموظفين ومعلمين واستشاريين , ثم بعد ذلك . طلاب , هكذا عرفنا المدارس منذ الصغر , ودولتنا الرشيده عملت واجتهدت على صنع أجيال يُعتمد عليهم في إكمال مسيرة من قبلهم .

مراحل هي الحياه , مطبات هي الحياه , وكل مرحله تختلف درجة صعوبتها عن الأخرى , فالله وهب هذا غير ذاك , من عمل بما في عقله وترك عنه الكسل والكلل والملل , وكان عنوانه الجد والعمل والإجتهاد , بعد فضل الله عز وجل سيصبح هو بما كان عاشقا منذ صغره .

بعد إكمال المراحل الثالث ( إبتدائي - متوسط - ثانوي ) تتضح معالم الطلاب ومواهبهم في العلم , فجدير بنا أن نعمل ونجتهد من أجل بناء طالب المستقبل , جل هذا الكلام , عملت الوزاره عليه , وخرّجت أجيالا ولازالت ستخرّج أجيالا بإذن الله .

الكل يعلم بأنه بعد المرحله الثانويه , هنالك جامعه - تختلف جذريا عن التعليم البسيط والذي ذكرته آنفا ( إبتدائي - متوسط - ثانوي ) . منذ زمن ليس بالبعيد اُستحدث شيء فوائده جمّه , ألا وهو ( السنه التحضيريه ) , والكل يعرف أيضا بأن هذه السنه هي تعتمد كليا على اللغه الإنجليزيه , استوقفني كلام أحد الدكاتره في أحد جامعات المملكه العربيه السعوديه والمنتشره في أرجاءها , وأيضا في السنه التحضيريه , قائلا : مستوى الطلاب في اللغه الإنجليزيه صفر !!
لماذا قالها ذلك الدكتور ؟؟ بالطبع كانت لديه خبره من السنوات القليله التي قضاها في الجامعه , مُمَثّلا بدكتور الماده الإنجليزيه , أتت في بالي سريعا عدة أشياء .. ألا وهي :

من المتسبب في أن مستوى اللغه الإنجليزيه لدى الطلاب منحدر تماما ؟؟ مع العلم بأن الطالب قد تعلم الإنجليزي . في 6 سنوات مضت , لكن النتيجه دائما ما تكون ( لا شيء ) , إذا هنالك خلل ما في ذلك المشوار والذي يُعنى في ( ماده الإنجليزي ) , أين تلك السنوات التي درسها الطالب ؟؟ أين تلك الساعات التي قضاها في تعلمه لتلك اللغه ؟؟ أين وأين وأين وأين .. لن ننتهي من التساؤلات التي لن أجــد أحدا قادرا على الإجابه عليها !!

نقاط بسيطه :

* ماده الإنجليزي في الثالث ثانوي . تكون كلها معتمده تماما على الإنجليزي . واستقطاب معلمين أجانب من أي جنسيات أخريات . بشرط عدم علمه باللغه العربيه .
* اللوحات الإرشاديه في المدارس أو اللوحات الإعلانيه , تكتب باللغتين العربي والإنجليزيه .
* المناهج العلميه ( رياضيات - كيمياء - فيزياء - أحياء ) يضاف إليها القليل من اللغه الإنجليزيه .
* زياده حصص اللغه الإنجليزيه من 4 حصص إلى 5 حصص مثلا .


البعض سيقول بأن ذلك سيضر بدرجات الطالب او من هذا الكلام , لكن المرحله الثانويه لها نسبة 30 % من نسبة القبول في الجامعه , لذا في اعتقادي بأن حتى لو نقصت درجات كثيره في ماده الإنجليزي . لن تضر الطالب كثيرا . إنما ستتضح فوائدها بعد التخرج من الثانوي . ويكون الطالب مستوعبا ولو بنسبة 30 % من اللغه الإنجليزي .

مع علمي بأن تلك النقاط في بداية الأمر ستكون صعبه نوعا ما , لكن مع الوقت سيزيد حب الناس لهذه اللغه والتي تعتبر الآن من أهم الأمور في العلم , فالكل في العالم يتحدث بهذه اللغه , وأصبحت هذه اللغه الأم !!
لكن مع الأسف بأن نسبة 80 % من طلابنا المتخرجين من الثانويات . لا يعرفون اللغه الإنجليزيه . لا يعرف سوى الحروف والبعض من القواعد التي بنيت عليه هذه اللغه , من الصعب جدا أن نجد الطالب يتعلم اللغه الإنجليزيه من هذه السنوات الـ 6 , نجدالبعض يعرف هذه اللغه من الطلاب المتخرجين من الثانويات . لكن هذا ليس بسبب الدراسه المتوسطه والثانويه . بل بأسباب عده ومنها :

* الدخول في دورات التعليم الإنجليزي والمنتشره في البلد .
* السفر إلى الخارج للدراسه , هذا يعطي الطالب مهارات كثيره كفيله بأن يتقن اللغه والوصول إلى درجة الإمتياز بإتقانها .

وغيرها من الأسباب


إذا بعد المرحله الثانوية الطالب ( بلا هويّه ) !!!


أتمنى ممن لديه إضافه أن يضيفها مشكورا , عل ّ ذلك بأن يكون كفيلا في إحداث تطورات وتغيرات في سلك التعليم الثانوي والمتوسط . من ناحية اللغه الإنجليزيه

هذا مالدي ّ وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آاله وصحابته أجمعين .


كتب : يوسف بن حسين بن فهد العييري .
بتاريخ : 26 / 10 / 1429 هـ

نوماس
27-10-08, 12:07 am
كفيت ووفيت والله يا يوسف

وفعلا والله شيء مؤسف صراحة

هذا التدني بالمستوى التعليمي لدى طلابنا

والمشكلة أن الرياضيات ومع العلم أنه ليست كل التخصصات يدخل فيها الرياضيات

إلا أنه أكثر حصص دراسية من الإنجليزي

والإنجليزي أهم بكثييير من الرياضيات

لكن من تناشد !!

الف شكر لك أخي مهب الريح

أخوك/ نوماس..

هنري
27-10-08, 12:51 am
أولاً تغيير نظرة الطلاب تجاه اللغة....

إذهب إلى إحدى المدارس وخذ إنطباعات عدداً من الطلاب عن اللغة الإنجليزية وستعرف كيف هي نظرتهم!!!!

..............

الأساس من طريقة التعليم البائسة!!!

قاعدة واحفظوها وخلاص

حتى التواصل بين المعلم والطالب باللغة العربية!!!

فأين الإنجليزية هنا!!!

..................................

ذهبت لأدرس في أحد المعاهد خارج المملكة وكانوا في ذلك المعهد لايعطون ال(grammar) القواعد, إلا 15% من مدة التدريس فالأهم هو التواصل والتحدث وإنطلاق اللسان حتى لو كان بلا وزن!!

على العكس , هنا نعطي القواعد 95% من الدراسة والتلقين!!!

..........................

الطرف الآخر من المشكلة هم المعلمون وللأسف فيقع عليهم جزءُ كبير من هذه المشكلة...

لتتأكد إذهب لأقسام اللغة الإنجليزية في الجامعات!!

لتتأكد أن التعليم بها معظمهُ باللغة العربية!!!

.....................

فماذا نطمح من هذا المعلم إذاً!!

فهو سيعكس طريقة التعليم التي تعلم بها!!......

.................

نحتاج لإعادة هيكلة منهج اللغة وطريقة الدراسة من جديد.....

...........

شكراً لك,,,,,,,,

yousef
27-10-08, 12:56 am
سيدي..........مهب الريـــــــــح

التعليم لدينا في مهب الريــــح.!!

yousef
27-10-08, 01:15 am
http://forum.buraydh.com/forum/showthread.php?t=154303


قلت وليت لم اقول ...

مجرد احتمــــال ..

لو وضعت انا هذا الموضوع في احد اقسام
الاســـرة و المجتمع لكـــــــــــان افضل حيث استطيع ان استفيد
من اراء بعض الاخوة والاخوات الذين لهم دراية بمواضيع التربية الحديثة
وكذلك القديم منها،بسلبياتها وايجابياتها، وقد يرى كبير المشريفين ان
ذلك مجديا، فينقله تكرماَ ، وذلك للفائدة العامـــة ان وجدت في هكذا
موضوع الذي لايحتاج ردودا كثيرة بقدر ما يحتاج اقل من ذلك ولكن ذات
معنى ويكون مضمونها الفائدةالمرجوة على الاقل بالنسبة لي.!!
تحيــــــاتي

ولكن اذا كان بالامكان مرة اخرى لي خيار فسوف اطلب نقله الى العام

مرة اخرى ..!!

صـاحي و رايـق
27-10-08, 01:34 am
للآسف أبنائنا يفتقد للهدف بسبب سوء وتدني التعليم لدينا !

بكل شفافية وصدق نحتاج حقيقة إلى مراجعة أساليب التعليم لدينا من جميع مجالاته الأساسيه والفرعية
وإذا أردنا النهوض وتحقيق المأمول بشامله وكامله علينا خلخلة منهجية التعليم برمتها إذا أردنا فعلا إخراج جيل واثق من ذاته يعرف ماهو هدفه وطموحة
وكيفية تحقيق هذا الهدف
بل وماذا سيجني من تحقيق هذا الهدف لنفسه ولوطنه؟

سؤال كبير نحتاج بصدق إلى إجابة عليه من جميع من يهمه أمر هذا الوطن وأمر أبنائه
لماذا يفتقد أبناؤنا للهدف الذي ينبغي عليهم أن يسعوا لتحقيقه ؟

العيناوي111
27-10-08, 01:34 am
قل للوزير هذا من الاحباط الله يسلمك
يشوف أخوه جالس له اربع سنوات
يقول ليش أدرس ؟ اروح اي مجال ثاني ..
وبعدين الله يسامحك تهرج بالانجليزي ماعرفوا لغتهم
علشان يعرفوا الانجليزي .
ومثلك خابر هالنظام التالي بس اكتب اسمك وتنجح ,
وغب عن الاختبار منت برايق يختبروك بكرا بدون عذر وغبر وغير وغير
لاتكسف الطالب
وبعد تحدثت عن دخول الجامعات بأن المرحلة الثانوية لها نسبة 30%
(الجامعات أول مقننة الآن فتح المجال ؟
تعرف ليش ؟؟
لأنها يدخلها من الباب ويخرج من المقابل .





أخوكم مكبر وسادة

مهب الريح
27-10-08, 10:36 pm
http://gallery.7oob.net/data/media/20/www_7oob_net_18.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |~

استاذي نوماس
لنترك الرباضيات على جانب :)
حتى لو كانت دروس الرياضيات ( 10 ) , الأهم هو الإنجليزي . فمتى سيتم العمل والمحاوله في التغيير من النهج القديم والذي تتوارث عليه الأجيال !!


شكرا لمرورك استاذي نوماس

محبك


في أمان المولى الكريم ~|
Allah with you
http://www.vip70.com/smiles/data/f97.gif