المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نور دبي لعيون تحلم بنعمة البصر


مُعان
23-10-08, 06:22 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاعزاء

برجاء الاهتمام بنشر هذه الرسالة .لعل احد الناس ينتفع بها فيكون لك

الاجر من الله وبارك الله فى صاحب المبادرة

د. أحمد زكى ابو كنيز

والآن، هانحن أمام مبادرة عظيمة أطلقها

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظه الله. مبادرة نور دبي لعلاج مليون حالة من المكفوفين أو شبه المكفوفين ما كان ممكنا سواء بالتدخل الجراحي أو الليزري أو مهما كان على نفقة سموه الخاصة ذهابا وإيابا وإقامة وعلاجا على أرض دبي. والمبادرة تشمل كلا من حالات العمى الكامل وشبه الكامل والمؤقت والدائم والمسلم وغير المسلم والأبيض وغير الأبيض والعربي وغير العربي وكل من تمنى رؤية النور وقد حرم منه. وقد تطوع سموه في هذه المبادرة الطيبة المباركة باغيا وجه الله تعالى داعيا المولى عز وجل أن يتقبلنا وأن يطهرنا وأن يصرف عنا وعن ذرياتنا وعن أهلينا الأسقام والأمراض، وقد بدأت ب مراسلتكم ليكون بمثابة إعلان عام لكل من حرم النور من أبناء بلدي صغيرهم وكبيرهم، ذكرانهم وإناثهم وفقراؤهم والغلابة والذين يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف أن يقوموا بتجهيز ما يلي:

1- صورة جواز سفر المريض ويكتب عليها كلمة مريض + صورة شخصية.

2- صورة جواز سفر لمرافق ويكتب عليها كلمة مرافق + صورة شخصية.

3- تقرير طبي شامل ودقيق صادر عن مستشفى حكومي ومعتمد من وزارة الصحة.

4- رقم هاتف يمكن الاتصال بالمريض أو بمن هو مسئول عنه

5- ترسل الطلبات مع التقارير الطبية والأشعة وغيره إن وجد مباشرة على العنوان التالي:



دولة الإمارات العربية المتحدة

الشارقة – المدام ص.ب 48132

نور دبي
.
.
منقووول

مُعان
24-10-08, 11:29 pm
الطلاب يعبرون عن صدمتهم بعد قرار تعليم الرياض
إغلاق برنامج "العوق البصري" يعيد المكفوفين إلى "الظلام"!


http://www.alriyadh.com/2008/10/17/img/171956.jpg

متابعة - علي الحضان
تفاجأ عدد من الطلاب المكفوفين بالمدارس الحكومية بإغلاق برنامج التربية الخاصة (العوق البصري) الملحق بعدد من المدارس بعد أن تم دمجهم لعدة سنوات بزملائّم المبصرين والذي نتج عنه فوائد متعددة من خلال اختلاطهم بزملائهم وإكسابهم العديد من المعارف والمهارات التي كانوا يفتقدونها وارتفاع مستوى تحصيلهم العلمي والسلوكي وزوال الكثير من المشاكل، التي يعانون منها مثل الانطواء وقلة الاحتكاك بغيرهم.
وقد صدم الطلاب المكفوفون بالقرار الاداري الذي تضمن خطاباً موجهاً للمدارس نصه (إن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" بالانابة وبناء على الصلاحيات المخولة لنا وبناء على ما اقتضته المصلحة العامة وبناء على تعميم معالي نائب الوزير لتعليم البنين رقم 14/171وتاريخ 1429/6/3فقد تقرر اغلاق برنامج التربية الخاصة العوق البصري بمدرسة ابن رجب الحنبلي ونقل الطلاب المكفوفين ومعلمي البرنامج إلى معهد النور).
كما عبر الطلاب المكفوفون عن عميق حزنهم واستيائهم من هذا القرار الذي لا يخدمهم.


http://www.alriyadh.com/2008/10/17/img/171959.jpg

"الرياض" من خلال جولتها بعد أن تلقت سيلاً من المكالمات من أولياء أمور الطلاب معبرين من خلالها عن استيائهم من هذا القرار التقت عدداً من الطلاب المكفوفين.
وقال الطالب محمد العنقري أحد الطلبة بالمرحلة المتوسطة إننا تفاجأنا بالقرار رغم أن لنا ثلاث سنوات ندرس بالمرحلة المتوسطة من خلال الدمج مع زملائي الأسوياء حيث يتعاملون معنا بكل احترام وتقدير وكذلك المعلمين، أما نقلنا لمعهد النور فإن فيه مشقة علينا وكلفة نظراً للبعد وكذلك لم أتعود على الدخول في معهد النور للمكفوفين.
وقال جابر الجابر إن القرار الصادر من الوزارة بإغلاق البرنامج ونقلنا من بين زملائنا المبصرين الذي تعودنا عليهم بالاضافة الى أن المعلمين كانوا يراعوننا ويعطفون علينا أما هذا القرار فقد أزعجنا ويعتبر صدمة مؤلمة لنا.
وقال عبدالله الراجح إنني مرتاح أثناء دمجنا مع زملائنا المبصرين أما نقلنا لمعهد النور فالتعامل سيكون مع مكفوفين وليس فيه ارتياح لنا ولا لآبائنا كذلك ونتمنى أن تراجع الوزارة قرارها وتنظر لنا بعين الرأفة والشفقة.
أما الطالب صالح بدر الجويان فاكتفى بقوله صدمة قوية وجهت لنا لم نتمالك معها أنفسنا ويعتبر القرار تعسفياً وغير صائب.
وقال أحد المشرفين للإعاقة البصرية إن القرار غير صائب فالطلاب منذ أن كانوا في المرحلة الابتدائية وهم مع الدمج بزملائهم ويوجد لدينا مدرسو اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم يقومون بتدريس الطلاب في فصول مستقلة لهذه المواد لأنها تحتاج إلى نوعية معينة من الشرح أما بقية المواد كالرياضة واللغة العربية والدراسات والفنية فهم مع بقية زملائهم في الفصول.
وقال ان قضية نقلهم إلى معهد النور سيؤرقهم نظراً لأن غالبية المعلمين بل كلهم مكفوفون وضعاف بصر مما سيزيد من معاناتهم أكثر.. أما بقاؤهم مع زملائهم ففيه فوائد كبيرة علماً أن أحد الطلاب المكفوفين حصل على المركز الأول على الطلاب في المرحلة المتوسطة فهذا دليل على نجاح برنامج الدمج فأنا أرى أن القرار مجحف في حقهم أولاً البعد عن منازلهم ثانياً لا يستطيعون أن يتفاعلوا مع المجتمع كما لو كانوا في مدرسة حكومية.
وقال الطالب علي الدوسري بالصف الثاني ثانوي ان هذه السنة التاسعة أثناء برنامج الدمج ولكن لم تكتمل هذه الفرحة بعد سماعنا بقرار نقلنا وإعادتنا لمعهد النور الذي لا يوجد فيه اهتمام بناء رغم تجربتي في المعهد خلال سنتين ولم نجد فيه اهتماماً سواء بتوصيل المعلومة أو من قبل المعلمين.. أما في المدارس الحكومية فهم حريصون علينا ويحترموننا ويقدمون لنا كل الرعاية والاهتمام.
أما إبراهيم القريني فيقول انني لا أؤيد النقل حيث مضى لي ثماني سنوات في المدارس الحكومية وكل عام تكون حالتي أفضل من السنة التي قبلها من خلال الزملاء والمستوى التعليمي في المرحلة الثانوية.. وقال انني درست في معهد النور سنتين لاقيت فيها التعب والملل وذلك بسبب المعلمين فيه وعدم ايصال المعلومة بالطريقة المنسابة بالإضافة إلى أن المعلمين مكفوفون.
وقال محمد عبدالله ان سعادتنا قد سلبت بعد هذا القرار غير الصائب فلا أريد النقل ونناشد المسؤولين بمراعاة حالتنا لأن الذين في المعهد أغلبهم كبار في السن وليسوا على مستوانا.. وقد عودنا الدمج على الراحة النفسية مع زملائنا وازاحة الخجل عنا. وقال محمد سلطان القويز ان عملية الدمج افادتنا كثيراً من خلال تكوين العلاقات مع زملائنا المبصرين اثناء الفسح والواجبات ونحس اننا لا نختلف عنهم اما انتقالنا لمعهد النور فهذا سيولد لدينا احساس الغربة والانطوائية.

ربيع بريدة
25-10-08, 07:35 am
جزى الله الشيخ محمد بن راشد خير الجزاء على هذه المبادرة الكريمة...
وليست بغريبة على حكام الامارات االافاضل...

اما لدينا فلا تعليق!!!!!!

مُعان
26-10-08, 11:25 am
شكرا جزيلا لك على المرور ربيع بريدة
تحياتي لك