سيف وفيصل
07-10-08, 01:24 am
اتفقت أنا وزوجتي أن نحضر معلمة لتدريس الجميلة ابنتي التي نجحت
من الصف الأول بتقدير امتياز مع شهادة تقديرية!! لكي تعلمها
وتدرسها المنهج من جديد!! وتقوم بتدريسها من جديد!!فلم يكن
تحصيلها جيدا ولا مرضيا ولا أعرف كيف حصلت على الشهادة ولكن
!!!!وبعد بحث طويل جدا وجدنا أبلا ( فكرت ) فأعطتني زوجتي رقم
المعلمة! لكي أتحدث مع زوج أبلا فكرت وبعد عناء جاءت إلينا أبلا
فكرت بعد تأخير سببه زوجها فهو ليس ضليعا بمخططات الأحياء
السكنية !!المهم دخلت أبلا فكرت بيتناوجلست مع زوجتي وابنتي
وبدأت بنقاش : ماالمشكلة؟ّ!البنت ناجحة!! وبتقدير ممتاز!!!!!!!
ونحن في إجازة !!!أخبرتها زوجتي بسوء تحصيلها فقط!!!اتفقنا على
الشروع في العمل وبدأت الأبلا تعمل فإذا ابنتي تتغير بشكل ملفت
للإنتباه وذلك الحماس الشديدمن قبل الجميلة وتلك القابلية لتلقي
المهارات والعلوم والمعارف والسلوك أيضا, فأضاءت شمس المعرفة في
عقلها!! ونورت شموع الضياء في قلبها وأحبت التعلم والتعليم يا
الله إذا ما الذي يحدث في المدارس كل صباح يا ترى؟؟!!! فمن خلال
متابعتنا لها أثناء الدراسة بسجل واجباتها لم يكن هناك قصور منا
على آداء الواجبات والحفظ وغيره !!ولكن الطريقة هي المشكلة!!
وأنا أعرف معلمةابنتي في المدرسة جيدا مخلصة في عملها ولكن لا
تعرف الطريقة وهذه ليست مشكلتها وحدها بل مشاكل كثير من
المعلمين والمعلمات في هذه المرحلة المهمة !!! ولو كانت معلمتها
غير مخلصة لكان الوضع مختلفا....التدريس ليس كله إلقاء وخصوصا
الصفوف الأولية لا يمكن أن تنجح طريقة الإلقاء أبدا أبدا وأنا لم
أسمع مدرسا متميزا بهذا التخصص في آدائه سوى ثلاثة أشخاص يجيدون
مهنة تدريس الصف الأول!!وفي أكثر من مكان يقال عنهم مجانيين!!!
وكذلك المعلمات لا أعرف إلا ثلاث ...وعندما نتحدث عن المعلمات فحدث
ولا حرج.. فهذه تأتي بدل استثنائي وتلزم بتدريس الصفوف الأولية
والأخرى تذهب إجازة أمومةويتورطون في تغطية النصاب وتأتي أخرى
تكمل وهكذا دوااليك...وفي مدارس الصف الأول دائما شاغرا لا أحد
يريده بس تمشي الأمور لا أعلم كيف!!! تعب بافلوف وكتب فحفظوا ما
كتب ولم يفهموه..المشكلة أننا ورثنا الأنظمة واللوائح المصرية في
كل شيء إلا التعليم فلو كان التعليم موروثا مصريا لأصبحنا في وضع
آخر وأفضل..صلاحيات مدير مدرسة في مصر توازي صلاحيات مدير تعليم
عام عندنا..والخلل مشتركا بين المعلمة والأنظمة واللوائح.. فلا
أحد يساعد الآخر!!.. حتى المعلمين المخلصين أو المعلمات المخلصات
لا يجدون رفعا للروح المعنوية!!! بل ربما المتقاعسين أو
المتقاعسات أو المتلاعبين والمتلاعبات أفضل حالا من
غيرهم!!!!...وقد تناقشت مع أحدأصدقائي المقربين وكان كلامه جميلا في ذلك في أن المستقبل المشرق لا
يكون إلا في استثمار الأبناء في التعليم في كل شيء,واتفقناأن
المدارس الأهلية يأكل السمك الكبير الصغير!!!!!!!..والحالة هذه
مدرسة متميزة أو مدرسا متميزا يأتي إلى المنزل أفضل ... فشكرا
لأبلا فكرت ..تحيتي لمن يقرأ أو يهتم.
من الصف الأول بتقدير امتياز مع شهادة تقديرية!! لكي تعلمها
وتدرسها المنهج من جديد!! وتقوم بتدريسها من جديد!!فلم يكن
تحصيلها جيدا ولا مرضيا ولا أعرف كيف حصلت على الشهادة ولكن
!!!!وبعد بحث طويل جدا وجدنا أبلا ( فكرت ) فأعطتني زوجتي رقم
المعلمة! لكي أتحدث مع زوج أبلا فكرت وبعد عناء جاءت إلينا أبلا
فكرت بعد تأخير سببه زوجها فهو ليس ضليعا بمخططات الأحياء
السكنية !!المهم دخلت أبلا فكرت بيتناوجلست مع زوجتي وابنتي
وبدأت بنقاش : ماالمشكلة؟ّ!البنت ناجحة!! وبتقدير ممتاز!!!!!!!
ونحن في إجازة !!!أخبرتها زوجتي بسوء تحصيلها فقط!!!اتفقنا على
الشروع في العمل وبدأت الأبلا تعمل فإذا ابنتي تتغير بشكل ملفت
للإنتباه وذلك الحماس الشديدمن قبل الجميلة وتلك القابلية لتلقي
المهارات والعلوم والمعارف والسلوك أيضا, فأضاءت شمس المعرفة في
عقلها!! ونورت شموع الضياء في قلبها وأحبت التعلم والتعليم يا
الله إذا ما الذي يحدث في المدارس كل صباح يا ترى؟؟!!! فمن خلال
متابعتنا لها أثناء الدراسة بسجل واجباتها لم يكن هناك قصور منا
على آداء الواجبات والحفظ وغيره !!ولكن الطريقة هي المشكلة!!
وأنا أعرف معلمةابنتي في المدرسة جيدا مخلصة في عملها ولكن لا
تعرف الطريقة وهذه ليست مشكلتها وحدها بل مشاكل كثير من
المعلمين والمعلمات في هذه المرحلة المهمة !!! ولو كانت معلمتها
غير مخلصة لكان الوضع مختلفا....التدريس ليس كله إلقاء وخصوصا
الصفوف الأولية لا يمكن أن تنجح طريقة الإلقاء أبدا أبدا وأنا لم
أسمع مدرسا متميزا بهذا التخصص في آدائه سوى ثلاثة أشخاص يجيدون
مهنة تدريس الصف الأول!!وفي أكثر من مكان يقال عنهم مجانيين!!!
وكذلك المعلمات لا أعرف إلا ثلاث ...وعندما نتحدث عن المعلمات فحدث
ولا حرج.. فهذه تأتي بدل استثنائي وتلزم بتدريس الصفوف الأولية
والأخرى تذهب إجازة أمومةويتورطون في تغطية النصاب وتأتي أخرى
تكمل وهكذا دوااليك...وفي مدارس الصف الأول دائما شاغرا لا أحد
يريده بس تمشي الأمور لا أعلم كيف!!! تعب بافلوف وكتب فحفظوا ما
كتب ولم يفهموه..المشكلة أننا ورثنا الأنظمة واللوائح المصرية في
كل شيء إلا التعليم فلو كان التعليم موروثا مصريا لأصبحنا في وضع
آخر وأفضل..صلاحيات مدير مدرسة في مصر توازي صلاحيات مدير تعليم
عام عندنا..والخلل مشتركا بين المعلمة والأنظمة واللوائح.. فلا
أحد يساعد الآخر!!.. حتى المعلمين المخلصين أو المعلمات المخلصات
لا يجدون رفعا للروح المعنوية!!! بل ربما المتقاعسين أو
المتقاعسات أو المتلاعبين والمتلاعبات أفضل حالا من
غيرهم!!!!...وقد تناقشت مع أحدأصدقائي المقربين وكان كلامه جميلا في ذلك في أن المستقبل المشرق لا
يكون إلا في استثمار الأبناء في التعليم في كل شيء,واتفقناأن
المدارس الأهلية يأكل السمك الكبير الصغير!!!!!!!..والحالة هذه
مدرسة متميزة أو مدرسا متميزا يأتي إلى المنزل أفضل ... فشكرا
لأبلا فكرت ..تحيتي لمن يقرأ أو يهتم.