مشاهدة النسخة كاملة : الحقيقة الهــاربة عنك
أحياناً تكون الحقيقة بجانبك الأيمن أو الأيسر,, أو تكون أمامك ومُلاصقة بك أيضاً..
ولكن يمنعك عنها غِشاوة العمى المُتربعة على القلب ..!
والمُضحك حدَّ التّرهل،، أنّ تحمل الحقيقة بيديك لِتُزيحُها عن ناظريك بعيداً،،
وتستمر في البحث بالاتجاه المقلوب،، !!
كالموقف الذي حدث مع جورج برناردشو.. عندما التقيتُ به ذات مساء قديم في إحدى حدائق لندن.. الكاتب الايرلندي الساخر.. الذي لا ينتمي إلى أي دين.. وربما تسامحه مع الأديان (والدين الإسلامي خاصة) جعلني استقطع بعضاً من وقتي.. لأجل التفكير بموقفه الغبي..! وهو رجلُ العقل والفكر!
لماذا ألف كتاب اسمه (محمد) أحرقته بريطانيا.. بعدما أحرق نفسه بـ إدراكه ثم انصرافه!
سألته: لماذا ترى الحق حق.. وتسلك الطريق الذي بجانبه؟
ولكنه ضرب بسؤالي أرضاً.. وولى مُنصرفاً ..
تاركاً لي تعجبي بـ إعجابه في التعدد الذي أتى به الإسلام حلاً للبشرية..
*ألهذه الدرجة الحقيقة تُحبّ أن تتوارى عن الأنظار ،،؟
أمعقول أنها تحتاج عقول خارقة،،,, وهي غالباً ماتكون أشد وضـوح من شمس ولدتها سماء سـوداء ..؟!! ,, من الذي حجب بصر الرجُل الأعمى.. رأس اليهود وحبرهم في المدينة.. حُيي بن أخطب,, أكثر اليهود علماً بالتوراة.. وأكثرهم علماً بكل صفات النبي القادم.. ولمّا رأتْ ابنته صفية رؤيا في رسول الله قبل أن تُسلم (بأن القمر ينزل من السماء فيجلس في حجرها) لطمها واسقط قرطها..! أشعر أن قوة اللطمة كقوة يقين اليهودي ابن الاخطب بمحمد صلى الله عليه وسلم ... لاسيما وانه استشعر أنّ ابنة كِبار أحبار اليهود تتزوج النبي المُرسل ..!! وهي ابنته صفية رضي الله عنها ..
تماماً كـ انفسنا التي لاترى حقيقة المعاصي,, الغيبة, النميمة, الافك..!
وإلا .. لتركناها أبدا ’’
لديّ مخاوف عديدة.... ولعل من ضمن القائمة.. هو أن أُبتلى.. فلا أرى الحقيقة
دنيوية كانت ... أو دينياً ,,,!!
,,, ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتـنا ,,,
اشكر تواجد ألبابكم أيها الكرام ..
رحّــال
26-09-08, 02:21 pm
الحقيقة ليست هاربة أو خفية ولكننا نرفضها
كما قلتي نحملها بإيدينا لنزيحها عن أنظارنا ....
طبيعة بشر .... نريد ما تشتهي النفس حتى وإن خالف الحقيقة
ونرفض كل مالا تشتهي أنفسنا وإن كانت هي الحقيقة بعينها ...
فالحقيقة يراها ويعلمها الكثير , لكن لم يقبلها الجميع ...
الخيآلي
26-09-08, 02:28 pm
تماماً كـ انفسنا التي لاترى حقيقة المعاصي,, الغيبة, النميمة, الافك..!
وإلا .. لتركناها أبدا ’’
كلام جميل
شاكر لك طرحك
اسم العضو
26-09-08, 10:54 pm
الحقيقة واضحه وضوح الشمس بدون دليل ..
قلوبنا القاسية كقساوة الصخر لا ترى الشمس لا ترى النور من الظلال والعصيان ..
نسأل الله تعالى أن يصلح قلوبنا ..
وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ..
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..
آمين يا رب العالمين .
أشكرك مياسه على التذكير في هذه الأيام المباركة
سلام...
فانتازيا إعلامي
27-09-08, 01:19 am
القديرة مياسة
كل ما غابت قدرة إبليس على الشخص زاد إيمانه , والعكس .
هو من يعمي وهو من يغوي وهو من يجمل الشين وشين الجميل .
وهو من وعد رب الكون بإن يغوي وهاهو بطريقه مكافح رغم علمه بمصيره ..
برحمتك يا ارحم الراحمين
القديرة مياسة
يقول تعالى "واقم الصلاه طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين "
وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم"
اما عن الغيبة
فيقول صلى الله عليه وسلم في "الغيبة أشد من الزنا . قيل : وكيف ؟ قال : الرجل يزني ، ثم يتوب ، فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه "
فاذا عرفنا هذا واذنبنا نكون مثل ما ذكرتي !!
تقبلي مروري مياسة
جمان البحر
27-09-08, 02:52 am
هي النفس الأمارة بالسوء ووسوسات الشياطين ..
وكما قال من سبقني ..قلوبنا المتحجرة والتي لاتتعض بغيرها ولا تتأثر بالنصح والأحاديث ..
احساس عاشق
27-09-08, 03:13 am
الحقيقه واضحه ولكن على من يسرها الله عليه واعتقد ان تفقه بالعلم عامه والعلم الشرعي خاصه مطلب في هذا الوقت الذي كثر فيه المتشبهات لن هناك كثير من الناس ياخذون العلم من غير اهله
ولو سالته من ياتى بهذا العلم لقالك من الناس اي رعاع الناس وليس من اهل الذكر كما امرنا الله
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم
الشرح
جاء الكلام في هذا الحديث العظيم عن قضيّتين أساسيّتين ، هما : "تصحيح العمل ، وسلامة القلب " ، وهاتان القضيّتان من الأهمية بمكان ؛ فإصلاح الظاهر والباطن يكون له أكبر الأثر في استقامة حياة الناس وفق منهج الله القويم .
وهنا قسّم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام ، فقال : ( إن الحلال بيّن ، والحـرام بيّن ) فالحلال الخالص ظاهر لا اشتباه فيه ، مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار وغير ذلك ، وكذلك فالحرام المحض واضحةٌ معالمه ، لا التباس فيه ، كتحريم الزنا والخمر والسرقة إلى غير ذلك من الأمثلة .
أما القسم الثالث ، فهو الأمور المشتبهة ، وهذا القسم قد اكتسب الشبه من الحلال والحرام ، فتنازعه الطرفان ، ولذلك خفي أمره على كثير من الناس ، والتبس عليهم حكمه.
على أن وجود هذه المشتبـهات لا ينـافي ما تقرر في النصوص من وضوح الدين ، كقول الله عزوجل : { ونزّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } ( النحل : 69 ) ، وقوله : { يبيّن الله لكم أن تضلّوا والله بكل شيء عليم } ( النساء : 176 ) ، وكذلك ما ورد في السنّة النبويّة نحو قوله صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ) رواه أحمد و ابن ماجة ، فهذه النصوص وغيرها لا تنافي ما جاء في الحديث الذي بين أيدينا ، وبيان ذلك : أن أحكام الشريعة واضحة بينة ، وبعض الأحكام يكون وضوحها وظهورها أكثر من غيرها ، أما المشتبهات فتكون واضحة عند حملة الشريعة خاصة ، وخافية على غيرهم ، ومن خلال ذلك يتبيّن لك سر التوجيه الإلهي لعباده في قوله : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) ؛ لأن خفاء الحكم لا يمكن أن يعم جميع الناس ، فالأمة لا تجتمع على ضلالة .
دمتم بود
نجم الجماهير
27-09-08, 03:56 am
ربما فهمت من حروفك التي قرأتها على عجل كعادتي أنك تقصدين بالحقيقه الهاربةهي ( حقيقه الدين)
ألم تسألي نفسك من غيب هذه الحقيقه عن شباب وشابات بلاد الحرمين وصدهم عن سبيل الله اليس هو الخطاب المتشدد المتنطع الذي يريد أن يحرمهم من كل أشكال الحياه
كيف ظهرت اللبراليه في البلاد أليست رد فعل لهذا التشدد المنهي عنه.... الم تسمع بآخر فتوى للشيخ الهبدان الذي( هبد )بفتواه جميع من سبقه وأكمل بذلك مسلسل الهروب من الدين العظيم وأفتى بحرمه( النقاب ذي الفتحتين والأكتفاء بفتحه واحده)
كيف نقنع أخواتنا اللاتي درسن دراسات اسلاميه ودرسن اختلاف الا ئمه الأربعه بمسأله الحجاب بهذه الفتوى.... أليس بهذه الفتوى وغيرها سيحاول البعض منهن وبمساعده الشيطان الهروب من هذه الحقيقه والإبتعاد عنها نكايه بالذين يحاولون فرضها وكأنها من المسلمات ولاخلاف فيها
أيها العضو العزيز مشكلتنا مع هذا الهروب مشكله خطاب جامد متشدد ساهم بقصد أو بدون فصد في تعزيزه ولكن عزائنا الوحيد للعوده لحقيقه هذا الدين العظيم ما نسمعه من خطاب جديد لم تألفه آذاننا من شيخنا الجهبذ الدكتور سلمان أن يعيدنا إن شاء الله لإحضان هذه الحقيقة
أعود للفتوى الغريبه هل هي من تعاليم الدين الإسلامي أم من تعاليم كابل وقندهار وكيف أقنع باقي نساء الأمه الاسلاميه بها
كيفي عتيبي
27-09-08, 04:06 am
تاركاً لي تعجبي بـ إعجابه في التعدد الذي أتى به الإسلام حلاً للبشرية
اعجابه بـ التعدد الذي اتى به الاسلام !!
لايعني اقتناعه التام بـ الاسلام !!
تماماً
كما نحن الان ( نعجب ) بـ كثير مما لديهم ..
ولا نؤمن بـ دينهم !!
احساس عاشق
أما المشتبهات فتكون واضحة عند حملة الشريعة خاصة
ولماذا يكون لها حكم واضح عند حملة الشريعه ..
والرسول ( ص ) يقول :
إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء -رحمة بكم غير نسيان- فلا تبحثوا عنها
وقوله تعالى :
( يا ايها الذين آمنو لاتسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم وان تسألو عنها حين ينزل لكم القرآن تبد لكم )
لماذا كل شيء ( مشتبه ) له حكم !!!!
وماهي الاشياء التي تندرج تحت ماحملة حديث النبي
والايه الكريمه ..
اذا لم تكن هي ( المشتبهه )
.
احساس عاشق
27-09-08, 05:21 am
وهنا ياخي عتيبي بكيفي والاخوه الاعضاء استدل بالايه الكريمه والاحاديث الكثيره عن اهمية العلم خاصه في الدعوه
قال تعالى ( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك ).
قال الإمام البخاري رحمة الله : ( باب العلم قبل القول والعمل ) واستشهد بهذه الاية الكريمة قال الحافظ بن حجر
( وقال ابن المنير : أراد به أن العلم شرط في صحة القول والعمل فلا يعتبران إلا به فهو متقدم عليهما لأنه مصحح للنية المصححة للعمل .... ).
ومن هنا اتجهت همم أهل العلم إلى تعلم أحكام العقيدة وتعليمها واعتبروا ذلك من أوليات العلوم وألفوا فيها مؤلفات خاصة فصلوا فيها أحكامها وما يجب فيها وبينوا ما يسفدها أو ينقضها من الشركيات والخرافات والبدع .
الحديث الأول/ عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)أخرجه البخاري
الحديث الثاني/ عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين) أخرجه البخاري
الحديث الثالث/ عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) أخرجه مسلم
عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: (ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟) قالت نعم. قال صلى الله عليه وآله وسلم: (لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله و بحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، و مداد كلماته).
حتى ان اردت ان تدعوا احد من الناس سواء كان مسلما او كافر يجب ان تتسلح بالعلم لتدعوه بالحجة الدامغه ولاتنسى الاسلوب الذي تدعوا فيه يجب يكون بالتي هي احسن لقول الله تعالى
(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).
دمتم بود
الحقيقة ليست هاربة أو خفية ولكننا نرفضها
كما قلتي نحملها بإيدينا لنزيحها عن أنظارنا ....
طبيعة بشر .... نريد ما تشتهي النفس حتى وإن خالف الحقيقة
ونرفض كل مالا تشتهي أنفسنا وإن كانت هي الحقيقة بعينها ...
فالحقيقة يراها ويعلمها الكثير , لكن لم يقبلها الجميع ...
وإلى متى نحمل أوزار تجاهلها ..!!
فهي تصبر على انصرافنا .. ولكن في النهاية
تأتي كسفاً من السماء !!
شكراً جزيلاً ,,
الخيالي ... تشرفت بـ عبورك ,,
خالد التويجري
28-09-08, 01:51 am
اعلى مراتب الجهد ( جهاد النفس )
ويقول عليه الصلاة و السلام "فيما معنى الحديث "
( لو لم تذنبوا ثم تستغفروا لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون ثم يستغفرون ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام ..,
لكن لا يعني هذا أن ( نكفر ) أو ( نشرك ) و العياذ بالله ..,
كما أنه لا يعني إطلاقاً أن نسوغ لأنفسنا ( المعصيه ) و الخطيئه ..,؟
لكنه يعني ( عندي ) أن لا نقنط من رحمة الله و أن لا نتمادى بالمعصيه ونتخذها حلالاً ..,؟
أو مشابه له ..,؟!! وأن لا نغلق باب التوبه أمام أنفسنا .,
أحياناً تكون الحقيقة بجانبك الأيمن أو الأيسر,, أو تكون أمامك ومُلاصقة بك أيضاً..
المصيبه عندما تكون ( خلف ظهرك )
بسبب ...............
غِشاوة العمى المُتربعة على القلب ..!
تحياتي .,’
الحقيقة واضحه وضوح الشمس بدون دليل ..
قلوبنا القاسية كقساوة الصخر لا ترى الشمس لا ترى النور من الظلال والعصيان ..
نسأل الله تعالى أن يصلح قلوبنا ..
وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ..
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..
آمين يا رب العالمين .
أشكرك مياسه على التذكير في هذه الأيام المباركة
سلام...
اللهم آمين ,, شكراً للنفحات العطرة ,,
القديرة مياسة
كل ما غابت قدرة إبليس على الشخص زاد إيمانه , والعكس .
هو من يعمي وهو من يغوي وهو من يجمل الشين وشين الجميل .
وهو من وعد رب الكون بإن يغوي وهاهو بطريقه مكافح رغم علمه بمصيره ..
برحمتك يا ارحم الراحمين
تلبيس ابليس ليس سهلاً إلا على من سمح له أن يرتديه ,,!
وهو حريص على إيقاع الأنقاء بالزلل ..
برحمتك ياأرحم الراحمين
شكراً لك اخي الكريم ,,
القديرة مياسة
يقول تعالى "واقم الصلاه طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين "
وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم"
اما عن الغيبة
فيقول صلى الله عليه وسلم في "الغيبة أشد من الزنا . قيل : وكيف ؟ قال : الرجل يزني ، ثم يتوب ، فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه "
فاذا عرفنا هذا واذنبنا نكون مثل ما ذكرتي !!
تقبلي مروري مياسة
ويقول صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر)
ولكن لابد أن نضع خشية عظيمة لله عز وجل ,, فلا نتساهل
تقديري لك ..
هي النفس الأمارة بالسوء ووسوسات الشياطين ..
وكما قال من سبقني ..قلوبنا المتحجرة والتي لاتتعض بغيرها ولا تتأثر بالنصح والأحاديث ..
اللهم انصر النفس على شياطين الجن والانس ,,
الحقيقه واضحه ولكن على من يسرها الله عليه واعتقد ان تفقه بالعلم عامه والعلم الشرعي خاصه مطلب في هذا الوقت الذي كثر فيه المتشبهات لن هناك كثير من الناس ياخذون العلم من غير اهله
ولو سالته من ياتى بهذا العلم لقالك من الناس اي رعاع الناس وليس من اهل الذكر كما امرنا الله
صدقت .. !نرجو الله العلم الخالص
ربما فهمت من حروفك التي قرأتها على عجل كعادتي أنك تقصدين بالحقيقه الهاربةهي ( حقيقه الدين)
ألم تسألي نفسك من غيب هذه الحقيقه عن شباب وشابات بلاد الحرمين وصدهم عن سبيل الله اليس هو الخطاب المتشدد المتنطع الذي يريد أن يحرمهم من كل أشكال الحياه
كيف ظهرت اللبراليه في البلاد أليست رد فعل لهذا التشدد المنهي عنه.... الم تسمع بآخر فتوى للشيخ الهبدان الذي( هبد )بفتواه جميع من سبقه وأكمل بذلك مسلسل الهروب من الدين العظيم وأفتى بحرمه( النقاب ذي الفتحتين والأكتفاء بفتحه واحده)
كيف نقنع أخواتنا اللاتي درسن دراسات اسلاميه ودرسن اختلاف الا ئمه الأربعه بمسأله الحجاب بهذه الفتوى.... أليس بهذه الفتوى وغيرها سيحاول البعض منهن وبمساعده الشيطان الهروب من هذه الحقيقه والإبتعاد عنها نكايه بالذين يحاولون فرضها وكأنها من المسلمات ولاخلاف فيها
أيها العضو العزيز مشكلتنا مع هذا الهروب مشكله خطاب جامد متشدد ساهم بقصد أو بدون فصد في تعزيزه ولكن عزائنا الوحيد للعوده لحقيقه هذا الدين العظيم ما نسمعه من خطاب جديد لم تألفه آذاننا من شيخنا الجهبذ الدكتور سلمان أن يعيدنا إن شاء الله لإحضان هذه الحقيقة
أعود للفتوى الغريبه هل هي من تعاليم الدين الإسلامي أم من تعاليم كابل وقندهار وكيف أقنع باقي نساء الأمه الاسلاميه بها
ليس هذا العذر يا اخي الفاضل ,, فديننا مُتوازين بين اليهودية والنصرانية,,, لذلك قال تعالى: (وجعلناكم أمة وسطا)
أعلم أن لكل فعل ردة فعل.. ولكن في هذا الزمن اصبح الحلال والحرام واضح للناس.. كالشمس في صيف اغسطس.. وهذا بفضل من الله حينما انتشر العلم في كل مكان ,,
اعجابه بـ التعدد الذي اتى به الاسلام !!
لايعني اقتناعه التام بـ الاسلام !!
تماماً
كما نحن الان ( نعجب ) بـ كثير مما لديهم ..
ولا نؤمن بـ دينهم !!
.
ولكن لا تصل إلى تأليف كتاب عن انبيائهم !
اعلى مراتب الجهد ( جهاد النفس )
ويقول عليه الصلاة و السلام "فيما معنى الحديث "
( لو لم تذنبوا ثم تستغفروا لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون ثم يستغفرون ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام ..,
لكن لا يعني هذا أن ( نكفر ) أو ( نشرك ) و العياذ بالله ..,
كما أنه لا يعني إطلاقاً أن نسوغ لأنفسنا ( المعصيه ) و الخطيئه ..,؟
لكنه يعني ( عندي ) أن لا نقنط من رحمة الله و أن لا نتمادى بالمعصيه ونتخذها حلالاً ..,؟
أو مشابه له ..,؟!! وأن لا نغلق باب التوبه أمام أنفسنا .,
المصيبه عندما تكون ( خلف ظهرك )
بسبب ...............
تحياتي .,’
جهاد النفس اشد من جهاد المعركة ...
لأن جهاد النفس يدوم طويلاً !!
شكراً لمداخلتك اخي الكريم
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba