المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة شخصية و وظيفة !


Max Eastwood
24-09-08, 07:07 am
مدراء التوظيف في أغلب الشركات العالمية يتبعون سياسة واحده في التوظيف واستقطاب الكوادر ويكمن السر في هذه السياسة الموحدة في المقابلة الشخصية (Job Interview) .

بحكم التنافس أو (الحرب) القائمة بين الشركات في جميع أنحاء العالم, هذه الشركات تعاني من النقص المستمر خصوصا ً في الوظائف التي تتطلب مؤهلات + خبرة متخصصة في مجال معين . مدراء التوظيف في شركة Google مثلا يتسلمون عبر البريد الإليكتروني أكثر من 4000 سيرة ذاتية يوميا ً مما يعني أنه خلال خمس أيام عمل سوف يصلهم 20000 سيرة ذاتية .

السيرة الذاتية عادة ً تتكون على الأقل من ورقتين وقد تصل إلى عشر ورقات ولكن دعونا نفترض أن المعدل لهذه السير الذاتية هي أربع ورقات 4 * 20000 = 80000 مستند يحتاج لمراجعة من مدراء التوظيف خلال خمسة أيام !! جهد لن يكون سهلا أمام الخطاء البشري وقد تكون سيرتك الذاتية في سلة المهملات . إذن لا تمضي الليالي في ترتيب و إعداد سيرتك الذاتية بقدر ما يجب أن تتعلمه عن ماذا تحدد المقابلة الشخصية و أساليب مدراء التوظيف في اكتشاف شخصية الموظف وعن ماذا يبحثون في المقابلة الشخصية .


• إذا كنت حديث التوظيف ولا تتمتع – تتمتعين بخبرة سابقة فإن مدير التوظيف سوف يحاول اكتشاف ( السلوك + الإلتزام ) والسلوك يعنى هل بإمكانك التعامل مع زملائك و مدرائك بأدب واحترام والإلتزام يعني إلى أي مدى تعني لك الوظيفة والمواظبة واحترام الوقت والمواعيد لأن مدراء التوظيف يدريكون أن هذين المتطلبين هما جزء من شخصية وتربية الموظف ولا يمكن تلقينه مثل هذه الأشياء .

• إذا كنت تتمتع - تتمتعين بخبرة سنة – أربع سنوات في مجال معين فمدير التوظيف سوف يحاول اكتشاف نقاط الضعف في خبرتك السابقة وهل يمكن تطويرك و الاستفادة منك ويجدر بك أن تكون ملم بقدر المستطاع من خبرتك السابقة لكي تساعد مدير التوظيف على اتختذ القرار في توظيفك .

• إذا كنت تتمتع أو تتمتعين بخبرة تفوق السبع سنوات فيجدر بك أن لا تحتاج إلى توجيه في مقابلتك الشخصية يجب عليك أنت أن تدير الحوار و أنت من يطرح الأسئلة حول سياسة و إستراتيجية الشركة أو المنظمة .

شكرا ً جزيلا ً