المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللحيدان يؤكد أنه أفتى بجواز "قتل" ملاك القنوات الفاسدة بعد محاكمتهم وليس "عشوائيا"


المجمعة ديرتي
14-09-08, 05:24 pm
أبدى دهشته من قدرة "البعض" على التحريف والتشويش .. اللحيدان يؤكد أنه أفتى بجواز "قتل" ملاك القنوات الفاسدة بعد محاكمتهم وليس "عشوائيا"


http://www.sabq.org/inf/newsm/8784.jpg


الرياض (سبق) :
وضع فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان حدا للهجمة الإعلامية المغرضة ضده خلال اليومين الماضيين، والتي وصلت ، الى تحريف فتواه حول ملاك القنوات الفضائية.
وقال اللحيدان في لقاء على التلفزيون السعودي أمس ان تلك الفتوى والتي قالها قبل 4 اشهر كانت واضحة وصريحة، مشيرا الى انه لم يفت بقتل ملاك القنوات بدون محاكمة، بل عن طريق الجهات الرسمية، والقنوات القضائية المعروفة.
وكان اللحيدان قد بدا اللقاء بالحديث عن تاريخه في طلب العلم والافتاء والقضاء والتي استمرت 50 عاما، عمل فيها مع عدد من ملوك السعودية، مؤكدا انه كان له دور في جميع القضايا الهامة داخل المملكة منذ تأسيس القضاء.

نص اللقاء :
أوضح فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رداً على سؤال لتلفزيون المملكة العربية السعودية حول ما أثير على لسان فضيلته عبر إذاعة القرآن الكريم وتناقلته بعض وسائل الإعلام عن ما تعرضه بعض القنوات الفضائية في شهر رمضان المبارك أنه بداية لا يحب الحديث عن نفسه ولا يحرص على المظاهر الإعلامية ولا الكتابات الصحفية رغبة في الانشغال بغير ذلك ومع هذا فعندما تدعو حاجة إلى ما عليه الإنسان يكون مثل ذلك من باب المصلحة العامة.

وقال فضيلته إن ما نشر في الفضائيات والقنوات والمغرضين كأنهم معنيون بتاريخ حياتي ، وذكروا بدئي في القضاء بعد أن كنت في الإفتاء ، أنا كما يعلم العارفون بي وليعلم من لم يكن يعرف أنا من المتخرجين من كلية الشريعة عام 1379هـ ، وفي أوائل سنة 80 تعينت مع سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمة الله عليه سكرتيرا له في الإفتاء وبقيت معه، وكنت والحمد لله والمنة والفضل له كنت محل الثقة وتقديرهم واحترام رأيهم ، وفي عام 83 نقلني رحمة الله عليه إلى محكمة الرياض ليهيئني لرئاستها وذلك في أول رجب عام 83 وجلست فيها ، وفي أوائل عام 84 توليت رئاسة المحكمة وبقيت فيها إلى 5 محرم عام91 ثم انتقلت إلى الهيئة القضائية العليا وتحولت فيما بعد إلى مجلس القضاء الأعلى واستمريت في هذا العمل في حياتي القضائية في الإفتاء وفي القضاء بما يتجاوز 50 عاما ، كل هذا العمل في أعمال هامة ، فيما يتعلق بالتحصيل العلمي تخرجت من الشريعة وقرأت قراءة وشرحا وتعليقا موطأ الإمام مالك في المسجد على الجماعة وصحيحي البخاري ومسلم وسنن الترمذي وأبي داود والنسائي طيلة هذه السنين التي مضت ، وترتيب مسند الإمام أحمد بن عبدالرحمن البنا الساعاتي، كل هذه الكتب العظيمة الهامة قرأتها على الناس في المسجد إماما وتكلمت عن معانيها مع ما يحتاجها القضاء من مراجعة لكتب الفقه والأصول والقواعد الفقهية.
وأضاف // وفي حياتي لم أكن أتمتع في إجازة طيلة حياتي الماضية الإ بشهر واحد كما لم أكن أتمتع بإجازات خاصة ، ومن فضل الله علي وعلى العمل أنني لم أتغيب عن العمل لمرض الإ مرتين في أمر خفيف والحمد الله على منه وكرمه وجوده.
ولقد تعاملت مع العلماء الذين هم كبار علماء المملكة ومن يتصل بهم ، فكنت والحمد لله محل تقدير العلماء على رأسهم الشيخ محمد بن إبراهيم ويليه تلامذته ومن في طبقتهم الشيخ عبدالرزاق عفيفي وأستاذنا الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ عبدالله بن حميد وتلك الطبقة وكنت عضواً في هيئة كبار العلماء من أول عام 1391هـ ولا أزال فيها ، وفيما يتعلق مع الملوك تملك المملكة بعد الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه الملك سعود وكنت وقت وفاة الملك عبدالعزيز في الثالثة والعشرين عاماً ثم مع الملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمة الله عليهم أجمعين ومع الملك عبدالله وسمو ولي عهده وكبار المسئولين في الدولة من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء الذين لهم صلة بي ولي بهم صلة.
كنت في كل ذلك والحمد لله أتمتع بحسن الصلة والتقدير منهم والذين كان كثير منهم في الوقت الحاضر دوني في السن والذين يمكن أن يكونوا قريبين في السن هم كبار الأمراء وقلة فيما أظن من الوزراء ، هذه بالنسبة لي للحياة ، بالنسبة للمشاكل منذ عام 85 لا تعرض قضية هامة تمس أمن الدولة وتضايق المواطنين والمجتمع إلا وفي الغالب أنا داخل فيها قضاء ودراسة بعد القضاء وأمثال ذلك ، فهذه الحياة لا تدل على أن الإنسان يتكلم في فتوى عن جهل أو عدم رويه أو إدراك //.
وأشار إلى تاريخه في الفتيا وقال // وأما الفتيا فأنا من عام 80 فأنا مكلف بالفتيا في الحرم في الحج ، عام 80 كلفني الشيخ محمد بن إبراهيم رحمة الله عليه و 20 رجلا من الزملاء أهل العلم ندرس في الحرم موسم الحج بكامله واستمريت على الفتيا بالنسبة لمناسك الحج طيلة هذه المدة مشاركا ومن عام 1404هـ كلفت بدروس الحرم في رمضان وما بعده والحج وإن كنت تخلفت أنا عن المواصلة في الحج للانشغال والازدحام وفي الدروس الصيفية عدة سنوات فكنت والحمد لله محل رضا المستمعين وأهل العلم ومن يتصل بي من داخل المملكة وخارجها وهذا فضل الله جل وعلا واحتمال قادح لا يستغرب تأثر شيخ الإسلام بن تيميه ، كما كثر المعترضون عليه ، أنشد ابياتا أذكر واحداً منها يعرفها المتعاطون للأدب يقول فيها :

لو لم تكن لي في القلوب مهابة

لم تكثر الأعداء في تقدح

فلا ألوم من يتضايق من أن يكون إنسان موفق لأي عمل من الأعمال وإذا صار الشنئان والإزدراء ممن هم دون المستوى فأستشهد إشارة أولا تكلم في أهل العلم وانتقد الرسل من قبلهم وأما من جانب الأدب فيقول أبو الطيب المتنبي في قصيدته مطلعها :

لك في القلوب منازل .

وإذا أتتك مذمتي من ناقص / فهي الشهادة بأني كامل

فإذا جاءت المذمة من نقص في عقله أو إيمانه أو حسبه لا يضير يكفيني ما يقول الشاعر الأول :

إذا رضيت عني كرام عشيرتي / فلا زال غضبانا علي لئامها

فأنا إذا كنت أتمتع فيما أظن برضى الله جل وعلا ثم برضى ملوك بلادي وكبار رجالهم من إخوانهم ونوابهم فلا أبالي فيمن دونهم إلا إنني أحب لكل مسلم أن يوفقه الله للصواب في أموره كلها وأن يهديه سواء السبيل ، وأنا ما أقول لمن يسيئني إلا حسبنا الله ونعم الوكيل //.
وأفاد أن هذا مجمل خلاصة أحب أن يقولها في بداية الحديث ، وأما ما يتعلق بالسؤال فقد كان تسجيله فيما يظهر أنه في شهر 6 لهذا العام أو في أواخر شهر 5 في الرياض لما سجلت حلقات رمضان فأجبت عليه إجابة من ينفع المستمعين بداية بمن يكونون معنيين في السؤال وهم أصحاب البث في القنوات الفضائية ومن يستمع لهم لأن الخطاب الذي يراد به أن يكون نافعاً يوجه لأكبر عدد ممكن رجاء ان ينفع الله به وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ـ رب مبلغ أوعى من سامع ـ قد ينقل الواحد ما سمعه لغيره ولا يكون وهو ينقله فاهماً أبعاد ما نقل فينقله لمن هو أفقه منه وأكثر إيضاحاً لمراميه وهذا ما كنت أرجو وأهدف له حين أبديت ما أبديت.
وقال فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى // ما كنت أظن أن أحداً جريئا على التجريح والتشويش وقطع الكلام من مبدئه أو من منتهاه أو من وسطه لحاجة في نفسه ما كنت أتوقع هذا لأنني لا أسعى لغيض أحد ولا للإساءة إلى أحد ، ويسرني كثيرا أن يصل إحساني باللسان أو بالشفاعة أو نحو ذلك بالنصح والإرشاد إلى أكبر عدد ممكن وأنا إن لم أكن مفتياً أتلقى الفتاوى عبر الهاتف وفي مقري في العمل وفي منزلي وفي الدروس التي ألقيها والمحاضرات ، وأن وقتي كما يعرف كل من يعرف أنني في القضاء وفي دراسة القضايا ـ القتل والرجم والأموال والتعزيرات والحدود وغير ذلك ـ يستدعي من الواحد أن يكون باذلا جل ما يبذله من وقته في خدمة هذا الجهاز الذي أعتبره ولله الحمد أميز قضاء في العالم وإن لم يرض المغرضون لأن هذا القضاء إنما يعتمد على مفهوم من كتاب الله جل وعلا ومن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومن أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ومما أجمع عليه سلف الأمة من عهد القرون الثلاثة التي شهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون كما في حديث عمران بن الحصين وعبدالله بن مسعود المخرجين في الصحيح حيث قال / خير القرون الذي بعثت فيهم / وهؤلاء الصحابة ثم الذين يلونهم وهؤلاء أتباع التابعين الذين لم ينقرضوا إلا في حدود منتصف المائة الثانية من الهجرة ، وما جاء بعدهم من أهل العلم فهو إنما هو تفريع واستنباط وإيضاح ما فهموه من كلام أولئك أو ما نقلوه فالحمد لله على كل حال//.
وتابع يقول // ثم أني تكلمت عن هذه المحطات ولا شك أنني لست راضيا عن كثير من القنوات الفضائية وإن كنت ألقيت كلمات في قنواتنا وفي قناة المجد واعتذرت عن غيرها.
أما تسجيلات التلفاز فأنا من تأسيس التلفاز في المملكة وأنا ألقي فيه في بعض السنوات حلقات رمضان التفسيرية كلها كنت أتولى ذلك ,أتذكر في بداية الملك خالد أو في أوائل الملك فهد ثم بعد كثر الشغل عندي فكنت لا أستطيع أن أسجل.
هذه الحلقة التي أثارت واستثارت من حرف فيها ولم ينقل الكلام الذي قلته نصا، أنا بدأتها بالنصح لأصحاب القنوات بأن يتقوا الله ويخافوا وأن لا يسعوا لبث شيء مما يفسد عقائد الناس كما يتعلق بالسحر وأنواعه وتمثيليات فيها شركيات ظاهرة وما يتعلق بنشر الخلاعة والمجون وما يتعلق بمضحكات لا تليق برمضان واستهزاء برجالات علم أو رجالات أمر بمعروف أو نهي عن المنكر أو غير ذلك مما لا يليق ببسيط الناس أن يتعناها فكيف بمحطات تبث على الهواء فنصحت هؤلاء عليهم أن يتقوا الله ولا يسعوا لإفساد الناس وأن من قلدهم أو تأثر بفسادهم وتضرر باعتناق بعض الأفكار التي يسلكونها أنه يتحمل وزره لكنهم يتحملون مثل أوزاره لأن من دعا سنة سيئة تحمل وزر دعوته وتحمل أمثال أوزار من يتبعونه عليها فكنت في كلامي أنصح لأولئك القنوات أن يتقوا الله في الأمة الإسلامية ألا يسعوا لبث ما يشوه أخلاقها أو يدعوها للتساهل في أمر دينها أو يجرها على الخلط في أمر العقائد بالسفاهة والسحر والشعوذة وغير ذلك.
وأن هؤلاء المسؤولين والباثين إذا لم يمتنعوا ومنعتهم السلطة ولم يمتنعوا وعادوا في ذلك أنهم يعاقبون ومن لم يردعه العقاب واستمر على إفساد الناس فيما يبث أنه يجوز للسلطة قتلهم قضاء ، ومعلوم أن القاضي لا يخرج بسيفه ويقتل من يقتل وإنما تقام الدعوى من الجهات المخصصة للادعاء لهيئة الادعاء العام و يسمع القاضي ويصدر أحكامه إذا ظهر له أن المدعى عليه ممن يستحقون العقوبة القاسية ثم يرفع هذا للجهات المختصة في تدقيق الأحكام ثم يرفع بعد ذلك للجهة التي هي أعلى منها فإن مراحل القضاء في المملكة ليست درجة واحدة الدرجة الأولى تأتي الثانية إذا اقتضت الحال منها الاحتياط للقضاء والاحتياط للأحكام التي تصدر أو إذا لم يرض المحكوم عليه ترفع إلى جهة تدقق وهيئة تدقق الأحكام ، والقضايا الكبار التي تصل إلى القتل أو ما في حكمه ترفع إلى هيئة أخرى ، أعلى الهيئات تلك تدرس وكل ذلك على منهاج الكتاب والسنة وما أجمع عليه علماء الأمة //.
وبين أن هذه الفتوى التي تعرضت لأمر السحر والشعوذة وأمر العقيدة وأمر الأخلاق والنهي وأشرت فيها إلى الاستدلال بالآيات الكريمة التي فيها إشارة إلى أن من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا فأشرت إلى ذلك إشارة لم أكن أتوقع أن الأمر سيؤول بعد أربعة أشهر أو حولها إلى تناقل قنوات الفضاء أو ربما محطات أجنبية أو يتلقفه أناس من داخل المملكة وما يسمعون كامل الجواب فيظنون في رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء الذي أمضى فيها قرابة أربعين سنة في هيئة كبار العلماء راح من راح و لازلت والحمد لله باقيا بل إن التشكيلة الأولى لهيئة كبار العلماء لم يبق منهم على قيد الحياة إلا أنا الآن فإن تشكيلهم الأول في حياة الشيخ محمد بن إبراهيم كانوا من 14 نفرا كنت أحدهم ولم يبق منهم إلا سواي وأنا في الطريق كما يقول الشاعر العربي / وأراني طرادة في إثرهم طرد أنوار/ إلى آخره.
وأكد فضيلته أن هذه سنة الله في الأشياء لا يتوقع من عاش هذه المدة ساد في هذه الحياة العملية وعايش هذه المراحل العملية وآخى وزامن وعاش تحت رئاسة كبار العلماء في هذه البلاد لا يتوقع أن يكون متسرعا كالتسرع الذي حرفوا أو قلبوا وقالوا إنه حكم على ملاك الفضائيات بالقتل لكني لا أقول إلا أسأل الله أن يهدي المغرضين سواء السبيل وأن يصلح أفهامهم جميعا بالقول الثابت في الحياة الدنيا ويوم يقوم العباد كما أسأل الله سبحانه وتعالى لهذه المملكة بالخصوص أن يزيدها الله ثباتا على الهدى وحسن التمسك به وصلابة في الوقوف في وجه المغرضين لإعزاز أمر هذا الدين فإن هذه البلاد ما عاشت هذه المدة وحصلت تلك التقلبات على الدول المجاورة من ثورات واضطرابات وترد وبقيت هذه الدولة بحمد الله ثابتة سائرة على المنهج التي هي عليه إلا لأنها ولله الحمد على الحق ولم تكن على الباطل وتلتمس رضا الله والمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول / من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس/ وفي لفظ / عاد ذاموه من الناس حامدين له/ وفي لفظ /عادوا راضين له/.

وسأل الله جل وعلا أن يزيدها ثباتا وأن يملأ صدر خادم الحرمين وصدر ولي عهده وصدر أصحاب السمو الأمراء والمسؤولين في هذه الدولة على مختلف مجالسهم وأعمالهم وسائر من في هذه البلاد أن يملأ قلوبهم بالإيمان.

كما سأل الله جل وعلا أن يوفق ولاة المسلمين في كل مكان في هذا الشهر المبارك وعلى رأسهم في ذهني وقلبي ولي أمرنا وأعوانه أن يوفقهم جميعا لنصرة هذا الدين وإيضاح الحقائق لأعداء الإسلام وبيان أن هذا الدين الإسلامي هو الدين الحق الذي قال الله عنه-(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)- الآية(إن الدين عند الله الإسلام ) وأن يديم علينا شرف هذا الانتساب وأن يبارك في قيادتنا ويرزقها حسن تقدير الأمور وجودة الاختيار لأهل العمل وأن يمتعنا بصحة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده و سائر المسلمين في هذه الدولة وأن يديم ثبات هذا الملك لأسرة آل سعود التي قامت أول قيامها مع شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب على نصرة العقيدة وتحكيم الشريعة وحراسة الأخلاق و أن يديم ثبات هذه الدولة وتوارث حكمها لأحفاد ذلك الإمام الذي قام يوم قام ولم يكن أعز من في البلاد ولا أقواهم قوة وجيشا ومنعة ولكن صاحبه وتمسك بما هو أقوى شيء في الوجود صافح العقيدة الصافية وصاحب الشريعة الحنيفية السمحة ودافع عن الملة الحنيفية فأعلى الله قدره وثبته وأورثه هذا الملك العظيم.
وأختتم فضيلة الشيخ صالح اللحيدان بالسؤال من الله جلت قدرته وعلا مكانه واستوى على العرش أن يهدي ضال المسلمين ويفرج كرباتهم وينصرهم على أعدائهم ويقضي دين كل مدين من المسلمين ويشفي كل مريض من المسلمين ويحقق للأمة الإسلامية في هذا الشهر المبارك العزة والشرف والمجد للارتقاء كما أسأل الله جل وعلا أن يحفظ المسلمين في كل مكان وأن يصون هذه الدولة ويحفظها من كيد الأعداء وتربص المجرمين وأن يصلح شعبها كلهم إنه جل وعلا مجيب الدعاء ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

yousef
14-09-08, 05:47 pm
هذه قراءة سريعة ليست لي بعد مشاهدة وسماع اللقاء الخاص مع فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى والذي بثه تلفزيون المملكة العربية السعودية قبل قليل:
الموقف الأول هو إسهاب الشيخ حفظه الله في تناول محاور جانبية لا علاقة لها بالفتوى حيث بدأ بإستعراض طويل وممل نوعاً ما لسيرته الذاتية ثم تناول تأسيس المملكة ودور الدعوة في ذلك فدعائه المتكرر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وللأسرة المالكة وللمسؤولين السعوديين وفقهم الله جميعاً ووفقنا معهم للخير وكان من الممكن أن يستغل الوقت المتاح لشرح القضية تحت المجهر والإسهاب بها ثم يكتفي بهذا الدعاء مرة واحدة في ختام الإيضاح. هذا المشهد أوحى لي بأن الشيخ يتراجع ولو بطريقة غير مباشرة فلهجته وتوجهه كان إعتذارياً وكان ينشد العذر والسماح من المستمعين له ولو بطريقة غير مباشرة كما قلت وحاول جاهداً أن يُفهم الناس بأنه رجل لا يسعى إلى الفتنة كما ظن البعض وأنه ينتمي إلى الوطن ووحدته وأمنه. وهو بلاشك كذلك نحسبه ولا نزكي على الله أحداً.

النقطة الأخرى عندما تناول الفتوى (القضية) وهي في إدراجه لقنوات السحر والشعوذة والشرك بالله والعياذ من ذلك ، ضمن القنوات المستهدفة والذي لم يكن واضحاً في خبر الفتوى الأول الذي بثه برنامج نور على الدرب وليته توقف عند ذلك ولم يضف لها قنوات التسلية والترفيه والمنوعات. لو فعل ذلك لكان أفضل وأقرب للمنطق والقبول. تفسيري لذلك هو ربما محاولة من الشيخ لإضفاء الشرعية على الفتوى ولكنها لم تكن موفقة بعد أن ضم الجميع في سلة واحدة. هنا بودي أن أذكر فضيلته بأن هناك فرق كبير بين قنوات تدعو للسحر والإشراك بالله وطلب العافية من غيره عن طريق الكسب المادي بواسطة رسائل الجوال المكلفة التي تستغل المرضى والضعفاء وبين قنوات متحضرة وعالمية وذات إنتشار واسع ومتنوعة وتحرص يومياً في كل رمضان بل وفي كل يوم جمعة طوال السنة أن تبث لقاءات مع مشائخ وعلماء مشهود لهم بالعلم ومحبة الناس وتستقبل أسئلة المستمعين وإستفساراتهم الدينية ، نعم ثم تأتي ببرامج تسلية بعد الإفطار ومسلسلات متنوعة تفيد الأسرة وربات البيوت وبرامج تثقيفية أخرى وسياسية ولقاءات مهمة إلا أنه يحق لكل رب بيت أن يحجبها عن أولاده إذا رآي في ذلك مفسدة لكن الشيخ كما بدا لي والله أعلم وضع كل هذه القنوات في قالب واحد وأصر على قتل ملاك هذه القنوات بعد المحاكمة وما تحتويه هذه المحاكمة من مراحل ومراجعات وتدقيق. هذه نقطة لم أراها إيجابية في هذا اللقاء.

سأكتفي بهذا القدر وأرجو من الأخوات والأخوة الكرام إبداء مرئياتهم حول اللقاء متمنياً أن نبتعد عن عبارات السب والدخول في نوايا الآخرين.

المثير للضحك (على الأقل لي شخصياً وقد ضحكت بالفعل) هو بدء برنامج مسلسل كوميدي مضحك من بطولة عبدالحسين عبدالرضاء مباشرة بعد هذا اللقاء على القناة الأولى في تلفزيون المملكة العربية السعودية .

ابو غريب
15-09-08, 12:31 am
يعني من يحدد كلمة فاسد كل القنوات تنقل الأغاني من طلع التلفاز

واللحيدان يقول الأغاني فساد كمثل ..

اذا وزير الأعلام والحكومة تستحق رفع قضية عليها وبناء على رأس الهرم القضائي يستحق حكم القتل ؟؟؟


ههههههههههههه

^برق^
15-09-08, 12:49 am
شكرا جزيلا

وجزاك الله خيرا

engel
15-09-08, 02:05 am
سبحاااااااان الله .. والله لقد دمعت عيني .. حسبي الله عليهم حسبي الله عليهم .. والله لو لي يد وكان لدي بطش أن أقص ألسنة المغرضين .. عيب ثم عار أن يقف علم من ورثة الأنبياء يبرئ نفسه .. إذا ماسلم منهم هذا العلم الذي أكرم منه التراب اللذي يمشي عليه ..

أينك يا خادم الحرمين .. فهذا سد من الشيطان ..دعونا نرفع برقيات .. نطالب بسجن من تعرض له ..

engel
15-09-08, 02:16 am
دعونا .. نتخيل الواقع بعد سنوات للدين .. الذي هو واجبنا لاواجب الشيخ وأمثاله ..
سنكون نسخة مكررة لبني إسرائيل .. كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه ..
يا حسرتاه ..

حتى لو صرح الشيخ بقتلهم تصريح .. أليس هناك من يحب أن تشيع الفاحشة ، أليس هذا من السعي في الأرض فساد ، ما سمعتوا بالفتيات اللاتي يتقبلن علاقات المحارم .. ومن ثم حمل ، وأطفال في دار الإيواء .. هذا هو الواقع ..
ما تسيحتوا في غرناطه ، وحياة مول ، والرياض غاليري وشفتوا كيف البنت حاضنه أخوها ذي السبع عشرة عاما ..
ما رأيتوا تميع الرجال وتمطرسهم مع زوجاتهم وحبيباتهم .. ومع أصحاب المحلات ..
ما رأيتوا الفتاة التي تبكي في دورات مياه (........)السوق الفلاني بعد أن انصدمت بعد خروجها مع حبيبها وفض عذريتها وعرفت معنى الحب عند الرجال ..
ما رأيتوا الاستهزاء بآيات الله ورسوله ، وورثة الأنبياء وكيف تحول مسلسلات فكاهيه تحت مسمى (فن) وتبث للترويح عن إبليس في رمضان ..
ما رأيتوا صورتي قبل 3 سنوات كيف خرجت في الحرم وقد كشفت وجهي لأنني في قسم النساء وكنت مكروووووووووبه وبكيت من بداية الصلاة إلى نهايتها .. وتظهر صورتي بالبث .. لم َ أليست هذي أعراض ..

نعم .. يستحقون القتل القتل ومن حقي أرفع قضايا لا قضية ..

رايق
15-09-08, 03:00 am
هذا رد الشيخ محمد النجيمي على فتوى الشيخ اللحيدان !!

«الجزيرة» - فهد الغريري:

قال الدكتور محمد النجيمي تعليقا على الموضوع: الفتوى واضحة وفضيلة الشيخ هو من كبار العلماء وعضو في هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها، هناك قنوات سحر ومجون وعنف ومفسدة للأخلاق، والشيخ يتكلم بلغة قضائية عالية ومن منطق قضائي قانوني صحيح وهو التعزير، فهو يرى بجواز وصول التعزير إلى القتل كما يرى جمهور العلماء ولم يقل الشيخ بأنه يجوز للأفراد قتل هؤلاء بل يتم ذلك عن طريق القضاء والقنوات.

وأضاف النجيمي: الشيخ يتكلم عن موضوع أزعج حتى وزراء الإعلام العرب والمجمع الفقهي وغيرها من المؤسسات، ومفعول هذه الفتوى أن الشيخ يريد استنهاض الحكومات لتقوم بواجبها في إحالة أصحاب هذه القنوات إلى القضاء فإما أن يمتثلوا أو يخضعوا للقضاء والعقوبة التي يقررها بحقهم، والأمر ليس بسهل فهناك قنوات قانونية يمر خلالها بـ 13 قضايا ولجان استئناف ثم المحكمة العليا فتوظيف فتوى الشيخ توظيفاً آخر كما قامت بعض وسائل الإعلام والمواقع في الإنترنت هو ما يخاف منه.

وأشار النجيمي على مناهضة الشيخ اللحيدان للإرهاب وقال: هو أول من أصدر فتوى بإدانة أحداث 11 سبتمبر وكان مريضا في المستشفى وقال إن الإسلام لا يقرها وكان ذلك بعد 3 ساعات فقط من الحدث.

وعن إمكانية استخدام هذه الفتوى كمبرر للعنف وتكفير الحكومات التي لم تحاكم أصحاب هذه القنوات قال النجيمي: الحكومات تطبق الأمور القانونية في ضوء الإمكانية لأن كثيرا من القنوات تبث من مناطق غير محكومة بقوانين إسلامية ولا ترى في ذلك بأساً، فالشيخ يتكلم بإمكانية تطبيقه بالنسبة للحكومات ولايعتبرها كافرة إذا لم تطبقه ولم يقل بذلك أي عالم من العلماء.

وحول فعالية هذه الفتوى قضائيا داخل السعودية قال النجيمي: يستطيع المواطن رفع قضية على القنوات التي تبث المخالفات بحسب إمكانية موقعها بأن يذهب ليرفع قضية في بلد بث المحطة، كما يستطيع رفع القضية من خلال القضاء السعودي على أصحاب هذه القنوات


وهذا رد الشيخ العبيكان الغريب !!!!!!!




الشيخ العبيكان:
رد اللحيدان يدعم الفئة الضالة والإرهاب



« الجزيرة »- سعود الهذلي:

أعلن الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى أن رد رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان حول الموقف من ملاك القنوات الفضائية العربية التي تثير الفتنة سوف يدعم الفئة الضالة والإرهاب، مشيراً إلى أنها جاءتهم على طبق من ذهب ليستغلونها استغلالاً سريعاً والتحرك لتجنيد شبابنا لإزهاق الأنفس وتفجير المحطات ومواقع ملاك هذه القنوات وذلك بناء على هذا الرد الخطير.

وقال الشيخ العبيكان: إن الفئة الضالة سوف تستغل هذا الرد كما استغلت الردود السابقة بالذهاب إلى العراق والجهاد فيه والذي ذهب الكثير والكثير من أبنائنا وقبض على بعضهم. وأضاف العبيكان قائلاً: إن كان الشيخ اللحيدان قد نفى رده على موضوع ملاك القنوات الفضائية فإنها ثابتة ومسجلة وبشهادة عدد من المشايخ. وأشار الشيخ العبيكان إلى أن هذا الرد سوف يكون له آثار سلبية كبيرة على الدولة وعلى سمعة الإسلام وعلى سمعة القضاء السعودي، مؤكداً أن أعداء المملكة وأعداء الإسلام سوف يسعون للنيل من الإسلام بأنه دين القتل والإرهاب والفساد.

وقال العبيكان: إن هذا الرد صدر من رئيس مجلس القضاء الأعلى وهذا لا شك يعتبر أمراً خطيراً لابد من تداركه ولابد أن يكون هناك وقفة عاجلة من علماء المملكة حتى لا يتصور أن هذا هو رأي وسياسة علماء المملكة أو الجهات الرسمية بالمملكة.



أختم ردي بمقال للدكتور عبدالرحمن العشماوي يوضح وجهة نظر الشيخ اللحيدان ........



الشيخ صالح اللحيدان واضحاً


الرياض - د. عبدالرحمن العشماوي

هكذا يتعامل الفهم العام مع لغة القرآن، وهكذا تضرب أمتنا المسلمة مثلاً مؤلماً للاضطراب في فهم القضايا فهماً شرعياً سليماً، لأن الناس إذا ابتعدوا عن منهج الله، وتعوّدوا على التهاون بما حرّم الله، أصبحوا قاصرين عن فهم المراد الشرعي لكثير من المسائل والقضايا.

قال الشيخ صالح اللحيدان - وفقه الله - كلاماً واضحاً لا لبس فيه حينما سئل عن مالكي القنوات الفضائية المنجرفة في دروب الفساد الإعلامي المعروف لدى الناس جميعاً، حيث قال - نقلاً عن جريدة (الجزيرة) - (إنّ من يدعو إلى الفتن إذا قُدِرَ على منعه ولم يمتنع قد يَحلُّ قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرّهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاءً).

هذا الكلام لمن يعرف لغة القضاء، وموقف الشرع الحكيم من المفسدين لا غبار عليه، ولو قيل في عصور ازدهار الإسلام وحضارته لما اختلف فيه رأي الخاصة ولا العامة، فهو كلام واضح في مسألة واضحة تتعلق بالفساد في الأرض ولو توقف من بالغوا واشتطوا في تفسير قول الشيخ صالح عند (قد) في قوله (قد يحلّ قتله، وعند( قضاء) في قوله: جاز قتلهم قضاءً، لما أثار الزّوبعة التي أثارها ونحن أهل لغة عربية ذات دلالات ومقاصد لا تخفى على البصير بها، فإن (قد) تستخدم للتقليل ومعناها في سياق كلام الشيخ أن هنالك حالات من الإفساد الإعلامي الصارخ، قد توصّل حكم التعزير الذي يتولاه القضاء إلى حدّ القتل، وقد أكدت هذا المعنى كلمة (قضاء) التي وردت في آخر كلام الشيخ.

ومن هنا ينتفي هذا التعميم (الأهوج) للمفهوم الخاطئ الذي بدأت تتهارش به بعض وسائل الإعلام عبر الفضاء وغير الفضاء.

وينتفي أيضا قول من قال: إن كلام الشيخ اللحيدان يدعم الفئة الضالة والإرهاب، بل إن كلام الشيخ يؤكد خطأ تلك الفئة، فيما تذهب إليه، وارتكابها للجرم فيما تفعله، لأنها تتحرك خارج حكم القضاء، وبعيداً عن أنظمة الدولة فكلامه بعيد كل البعد عن هذا التوجيه الخاطئ.

أيها الأحبة: عالم من علماء المسلمين يتكلم بلغة عربية قضائية واضحة، فإلى متى نبقى على هذه الصورة من سوء الظن، والدخول في أنفاق التأويلات الخاطئة، هذا والله هو الذي يهزّ صورتنا أمام العالم.

لو أن عصابةً من الناس اشتهرت بتعرضها لأعراض المسلمين، وإفساد أبنائهم وبناتهم ليلاً ونهاراً، أصرّت على فعلها، ولم تقبل نصيحة ناصح، ولم ترتدع بتقريع ولا عقاب ولا لوم، حتى أصبح فسادها ظاهراً معلناً لا شك فيه، ثم رفع أمرها إلى ولي الأمر، وإلى القضاء والمحاكم، ثم صدر حكم القضاء فيها بعقوبة مغلّظة، القتل أو ما دونه، فهل سيقول العقلاء من البشر ما يقال الآن عن كلام الشيخ اللحيدان؟!

إشارة:

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن، ما ظهر منها وما بطن .



لله درك يادكتور عبدالرحمن وحفظك الله من كل سوء ،



حفظ الله علمائنا ورد كيد كل من أراد بهم سوء في نحره !


تحياتي

خبير بريداوي
15-09-08, 03:17 am
الى الأخ صاحب المعرف "yousef"

لعلك تراجع كلامك وتراجع كلام الشيخ ابن لحيدان فهو ذكر أعلى حكم ليفهم منه الأدنى من باب أولى

وهذا أسلوب علمي شرعي معتبر وليس أنا وأنت الذي نعلم الشيخ بالاحكام الدنيا التي تخص أهل القنوات الأقل في الكفر والفجور والفسق

ارجوا أن تراجع حساباتك

yousef
15-09-08, 04:39 am
الى الأخ صاحب المعرف "yousef"

لعلك تراجع كلامك وتراجع كلام الشيخ ابن لحيدان فهو ذكر أعلى حكم ليفهم منه الأدنى من باب أولى

وهذا أسلوب علمي شرعي معتبر وليس أنا وأنت الذي نعلم الشيخ بالاحكام الدنيا التي تخص أهل القنوات الأقل في الكفر والفجور والفسق

ارجوا أن تراجع حساباتك

>>>>>>>>>>>>

هل قرئت هذه الكلمات في

بدايـــة القراءة المذكورة؟!!!!

((هذه قراءة سريعة ليست لي))

يبدو لي انك لابد ان تركـــز قليلاَ.!!

حبيبة قلبة
15-09-08, 05:22 am
حسبنا الله ونعم الوكيل ...القافلة تسير والكلاب تنبح سر والله يحفظك يا الشيخ اللحيدان اما العبيكان فلا اقدر اصفة الا بالذي ينتظر زلة من شيخنا والذي لاااا يفهم لغة القضاء لا يتدخل فيما لايعنية اقول مرة والف حسبنا الله ونعم الوكيل "اجل ارهاب يا العبيكان"

هند الوفاء
15-09-08, 06:13 am
أهم شيء..ينفذ ما قاله الشيخ..

أو على الأقل..يحاسب أصحاب هذه القنوات ..وتعاد حساباتهم..

أما إن كان كلاما..فالوضع حرج..وسيزداد الطين بله..

حيث سيصبح كلامه..صوت وكلام وقضي الأمر..بينما يستمر الفساد بإزدياد..

ومن ثم يعتاد الناس..على الفساد مهما قالوا الشيوخ..كسحابة صيف ومرت..

هذه مشكلة أكبر


دمتم بخير

engel
15-09-08, 03:34 pm
يقطع شيطانكم ..

من جد روحوا للقنوات وحاكموهم .. ولو ما في فساد ولا شيء ولا إرهاب اجتماعي .. تعالوا اعملوا ضجيج .. وبرِّؤهم من القضية المدعاة عليهم .. ع طول مثل الرشاش كلتوه اتهاما .. لم لا تذهبوا لأصحاب القنوات وتثبتوا براءتهم قبل

المعروف
15-09-08, 03:53 pm
يعني قنوات تبث نساء عاريات ..

تثب امور لاتفعل الا في غرف النوم

تبث رسائل مجون وفساد وتمهيد لتعارف محرم

تبث تربية لعقول شباب الامة على الدعارة والحمل السفاج والزنا ووووووو

ويستكثرون مثل هذه الفتوى..؟؟

اقول لو يشوفون بعض المشايخ مثل..................... يفتي لهم بشرعية عملهم وانه قربى الى الله

ويتركون الشيخ اللحيدان بحاله

خبير بريداوي
15-09-08, 06:43 pm
الى الأخ صاحب المعرف "yousef"

علقت عل تعليقي بقولك

(هل قرئت هذه الكلمات في

بدايـــة القراءة المذكورة؟!!!!

((هذه قراءة سريعة ليست لي))

يبدو لي انك لابد ان تركـــز قليلاَ.!! )

وهذا تعليقي لنحدد محل التركيز
ألم تقل عن الشيخ أنه وضعهم في سلة واحدة

وشكرا لإهتمامك والمقصود الفائدة

نجم الجماهير
16-09-08, 01:39 am
هذه دعوى الى القتل واضحة وصريحة

في اي دولة في العالم يحاسب بشدة على مثل هذا العمل

اعتقد ان الفضائيات

هي عبارة عن مجموعة خيارات

لاي شخص حرية اختيار ما يناسبه

والي ما تعجبه قناة

كلها ضغطت زر على الريموت لينتقل الى قناة اخرى

لكن المشكلة..في اللي ينتقد ويهاجم

وهو كل يوم عقب الفطور مرتز قدام..الام بي سي

أعتقد حل هذه المشكله هى فى زياده الوعى لدى المتلقى لأن جميع هذه القنوات قائمه على السعودين الذين يدرون عليها الأموال

الصافي
16-09-08, 04:30 am
قصد الشيخ ( حفظه الله ) معروف لكن مريض القلب له فهم خاص الله يعافيهم ولا يبلانا