المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ♠جـ♠ـ♪ـر♪ب♥ا☺لـ♥ـكـ☺ـر♪سـ♪ـ♠ـي♠


مُعان
07-09-08, 07:09 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
أمانة
أمانة أمانة
أمانة أمانة أمانة

أن تقتطعوا جزء من وقتكم الثمين للاطلاع على ما سأكتبة
زيارة واحدة منكم تكفيني وان كررتم زيارتكم فهذا دليل انسانيتكم
وجزاكم الله خيرا عليها
ان تهيئة اي انسان للاطلاع على موضوع أمر ليس بالسهل
والمثل الانجليزي يقول ما اسهل ان تجلب الفرس الى النبع ,, ولكن يستحيل ان تجعله يشرب الماء
.
هذه بعض المشاكل التي يعاني منها المعاقين حركيا
.
.
1 – مشكلة السكن السكن يعني الأمن للمعاق وهو من اكبر الهموم التي تواجه المعاق حركيا فالخيارات له محدودة إذا أراد أن يستأجر منزلا فلابد أن يكون في الدور الأرضي لا يكون مرتفع وفيه عتبات كثيرة وإذا كان من شديدي الإعاقة و ممن يعتمد على سائق خاص في تنقله لابد أن يكون في المنزل غرفة سائق لابد أن يكون قريب من الخدمات يكون قريب من عمله كل هذه الأمور تجعل خيارات المعاق قليله وأيضا تزيد من سعر أجرة المنزل فبدل أن يستأجر ب عشرة ألاف ريال مثلا يستأجر بخمسة عشر أو عشرين ألف ريال وهذه تزيد من الأعباء المالية علية .


2 – مشكلة النقل و المواصلات بما أن جميع وسائل النقل العامة غير مهيأة لاستعمال المعاقين حركيا من الكبار فلا بد أن يكون للمعاق سيارة خاصة تيسر له و تسهل تنقلاته و ذهابه للعمل أو المدرسة أو الجامعة و أيضا قيامه بواجباته تجاه منزلة و أسرته إذا كان متزوج ونجد كثير من المعاقين حركيا من الكبار لديهم سيارات خاصة مجهزه للمعاقين بعضها في حالة جيده و بعضها في حاله سيئة كل حسب قدرته المادية ، ولكن عندما تتعطل هذه السيارة أو يصير لها حادث مروري أو تحتاج إلى صيانة يضطر المعاق حركيا أن يدخل سيارته الورشة لإصلاحها وهذه في بعض الأحيان يأخذ وقت ربما بعض الأيام ، هنا يقف المعاق حركيا ماذا يفعل كيف يتنقل كيف يذهب إلى عمله كيف يذهب إلى مدرسته كيف يذهب الى جامعته هل يبقى حبيس المنزل إلى أن يتم إصلاح سيارته ، ألا يوجد بديل ! شركات تأجير السيارات لا تاجر سيارات مجهزه للمعاقين و من الصعب جدا استعمال وسائل النقل العامة و خاصة على شديدي الإعاقة .
إذا أراد المعاق أن يسافر من مدينه إلى مدينة أخرى بالطائرة لا يجد سيارة مجهزه للمعاقين في المطار حتى يستأجرها مع أن لديه رخصة قياده .


3 – مشكلة السائق الخاص أو الخادم لشديدي الإعاقة اكبر مشكلة تأرق شديدي الإعاقة ، شرحها طويل و معاناتها أطول سوف أحاول الإيجاز فيها ، أصعب شيء الحصول على سائق فاهم و مدرب على التعامل مع المعاق حركيا ، شديدي الإعاقة الحركية يحتاجون إلى سائق أو مرافق يرافقه مثل ضله فهو يعتمد عليه في كل شي حتى انه قد يحتاج إليه كي يهش الذباب أو البعوض عن وجهه ، أحيانا يجد المعاق من يعمل معه و يقوم بتدريبه لعدة أشهر على كل ما يحتاجه من خدمات ولكن هذا المرافق يحتاج إلى أجازه فعندما يرغب في السفر لعدة أشهر ماذا يفعل هذا المعاق إذا أراد أن يستقدم أخر مكتب الاستقدام يرفض ويقول لا أعطيك تأشيره أخرى لان مرافقك يرغب في السفر لأجازه أعطيك فقط إذا كان مسافر نهائي البحث بين العمالة السائبة فيه مشاكل كثيرة ، لو فرضنا انه حصل على تأشيره تقديرا لظروفه وحاجته الماسة لذلك فان مكاتب الاستقدام الخاصة لا تحب التعامل مع المعاقين أو استقدام سائقين لهم أو مرافقين فهو يقول إنا احضر لك سائق عائله خاص فقط بغض النظر انه يوافق على العمل مع معاق وخدمة معاق أو لا فهم يرفضون وضع شرط العمل مع معاق و خدمته حتى لو كان فيه زيادة راتب والمشاكل في هذا الجانب كثيرة يصعب حصرها أو سردها و ما ذكرته لكم إلا قليل من كثير .


4 –مشكلة العمل بعض المعاقين حركيا قادرين على العمل و الإنتاج ولكن أن بعضهم غير قادر على الجلوس لمدة طويلة على الكرسي المتحرك . لان الجلوس على الكرسي مدة طويلة يسبب له التقرحات الجلدية في المقعدة و كذلك التقوس في العمود الفقري وتورم في الأرجل و الإقدام و جميعها تأثر على صحة المعاق العامة و تسبب له مشاكل في العمل من حيث الإجازات المرضية او التغيب عن العمل ، فتقليل ساعات العمل للمعاق يحافظ على صحة المعاق و بالتالي التزام أكثر بالعمل و أنتاج أكثر كما أن المعاق يحتاج إلى أن تحسب سنوات الخدمة له السنة بسنه ونصف أو سنتين فالإعاقة توجد إمراض و مشاكل صحية تأثر على صحة المعاق وحيويته .



5 – مشكلة الحصول على اللوازم الطبية و الأدوية الضرورية للحياة اليومية كثير من المعاقين ملتزمين و مرتبطين ببعض اللوازم الطبية المهم جدا لهم في حياتهم اليومية فهي بالنسبة لهم مثل إبرة الأنسولين لمرضى السكر أو حبه الدواء لمريض القلب ، ويعاني كثير من المعاقين حركيا من الحصول على هذه اللوازم فمنهم من يشتريها و منهم من يحصل عليها عن طريق الدولة بشق الانفس و احيانا تكون غير متوفرة حتى في السوق كما انها غير متوفرة لدى وزارة الصحة فهي موجودة لدى المستشفيات العسكرية و الشركات في السوق .


6 – مشكلة الزواج المعاق إنسان له الحق أن يحب و يتزوج فالشلل أصاب جسده ولم يصب إحساسه ومشاعره ، فإذا رغب المعاق في الزواج وهو قادر على أن يتزوج ويتحمل مسئولية زوجه ومنزل لا يجد من يساعده فكثير من المشايخ حفظهم الله لا يلقون اهتماما بتزويج المعاق حتى أن بعضهم الذي جعل نفسه وسيط زواج يتجاهل طلبات المعاقين وهذا يضطر المعاق إلى الزواج من غير سعودية و هنا يجد معاناة التمييز و التفرقة فجمعيات المساعدة على الزواج و المؤسسات الخيرية لا تساعده لانه تزوج من غير سعودية ماذا تريدونه أن يفعل فهو لم يجد سعودية تقبل به بل أن البعض من الأصحاء أحيانا يسخر منه ويحكم على زواجه بالفشل .


7 – مشكلة الإنجاب والخصوبة لدى بعض المعاقين حركيا من الكبار متزوجون منهم من تزوج بعد الإعاقة ومنهم متزوجون قبل الإعاقة ولكن يوجد لدى بعضهم مشكله في الإنجاب حيث لابد من الإنجاب عن طريق وحدات المساعدة على الإنجاب و أطفال الأنابيب وهذه من الصعب الحصول عليها في المستشفيات الحكومية و مكلفه جدا في المستشفيات الخاصة بل ان البعض يضطر الى الحضور الى الرياض او المدينة الكبيرة التي توجد قرب سكنه وهذا يرفع التكلفة عليه لأنه يستأجر شقة مفروشة أو فندق ويتحمل مصاريف معيشة إضافية واسالوا الاسوياء الذي يعتمدون على هذة التقنيات عن مدى تكلفة الامر .


8 – مشكلة صيانة الكراسي و الأجهزة الطبية المساعدة تقدم الحكومة لمعاقي الرياض وبعض الجهات الخيرية في المدن الرئيسية كثير من الأجهزة للمعاقين وعادة تكون ذات جودة متوسطة وحتى لو كانت ذات جودة عالية فإنها تتطلب صيانة دورية حتى تستمر في العمل بشكل جيد ، إلا أنهم يغفلون عن موضوع صيانة هذه الأجهزة و الذي يتعب المعاق و يجعله محط استغلال من قبل بعض الشركات أو الورش حتى أصبح في بعض الأوقات الحصول على كرسي أسهل من صيانته
.
.
وفي الختام اين نحن عن العمل التطوعي وهل لة مكان في حياتنا ؟
ابتسامة واحدة تكفي
:36_1_1[1]
شكرا لانك اكملت القراءة
:23_28_100



http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
07-09-08, 10:10 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
اهتم التشريع الاسلامي برعاية المعاقين ، فقد نظم بيت مال المسلمين جانباً من موارد مصارف الزكاة والوصايا والأوقاف بصورة مكنت الانسان المعاق من تحقيق اغراضه في التعلم والتكافل الاجتماعي .
وقد تميز المجتمع الاسلامي بالاهتمام الشديد برعاية وتربية المعاقين وإنشاء المستشفيات العلاجية لهم ، وألاهتمام برعايتهم الصحية ، حيث أنشأت العديد من المستشفيات في العالم الاسلامي
فأسس الوليد بن عبد الملك سنة 707 م ــ 88 هـ أول معهد للمعاقين .
ثم أسست بعد ذلك مستشفى بغداد سنة 756 م ـــ 137 هـ والذي كان أول مستشفى خاص بالمعاقين وتولى ادارتها الطبيب الكفيف أبو الحسن البغدادي لسنوات طويلة .
.
.
المصدر / تربية الاطفال المعاقين
د / أمل معوض الهجرسي
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
07-09-08, 10:45 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
.
لماذا لا يتم انشاء جهه "ادارة الوقاية " تكون مستقلة عن الوزات ذات الشأن ومن مسؤوليتها متابعة اي اقتراحات أو شكاوى ترد من الاسر ومتابعتها مع الجهات المعنية في الدولة والرد بخطابات رسمية في فترة زمنية محددة من تاريخ تقديم الاقتراح او الشكوى متضمنا الاجراءات التي تمت تكون من مسؤولياتها متابعة الجهات الصحية داخل الدولة فيما يختص بحالات الاعاقة وتوفير العلاج المطلوب لهم بالتنسيق مع الجهات الصحية في الدولة، وطرح الحلول لمنع او تقليل ما يمكن ان يتسبب بحالات اعاقة جديدة في المجتمع وتكليفها بمتابعة القضايا في المحاكم السعودية ضد اي جهة او طبيب يثبت عليه اهماله بالتسبب في الاعاقة
اضافة إلى دور الادارة في تقديم النصح والبرامج الصحية والتدريبية ومتابعة التقارير الطبية للمعاقين في الجهات الصحية وطرح الحلول للعلاج في داخل الدولة او متابعة اجراءات العلاج في خارج الدولة من خلال وزارة الصحة
.

http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
08-09-08, 03:33 am
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
كما هو معلوم ان شلل الاطفال شبة منتهي الا في حالات تطعيم الاطفال وحرارتهم مرتفعة
ولكن اكثر حالات الاعاقات الحركية اليوم ناتجة عن حوادث السير او الكوارث الطبيعيه او الاصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة او السقوط من المرتفعات ,, وغيرها
اريد الوصول الى ان الانسان من الصعب عليه بين يوم وليلة يجد نفسة بحاجة لمساعده الاخرين لة في بعض الامور الشخصيه وتختلف نوعية هذه المساعده من شخص لاخر حسب مدى إعاقته وشدتها

ما يجب ان يعرفه اهالي ذوي الاعاقه ابنهم حساس جدا ومكسور من الداخل وان بدا امام الناس قويا قد يكون يبكي في داخله لذا يجب ان يكون الاهالي حذرين في تعاملهم معه

من اصعب الاشياء التي قد يحتاج فيها متحدي الاعاقه المساعده ان كان لا يستطيع الاستحمام وحده او لا يستطيع الذهاب لدورة المياه ومنا من لايستطيع الذهاب لدورة المياه ابدا ويضطر لقضاء حاجته وهو على السرير وبعد ذلك ياتي من يقوم بتنظيفه وربما هذا من احرج المواقف واللحظات التي قد يتعرض لها متحدي الاعاقه

مثل هذه الامور المحرجه والتي يضطر فيها متحدي الاعاقه ان يكشف عن عورته اما الشخص الذي يساعده يفضل ان يكون من يقوم بهذا العمل شخص واحد ويتولى هذه المهمه بصفه دائمه لان مسالة تناوي الاشخاص الذين يقومون بتنضيف متحدي الاعاقه او تحميمه يسبب له الاحراج في كل مره اما عندما يكون نفس الشخص كل مره فالاحراج يزول بمرور الوقت

من اهم النقاط التي قد لا ينتبه لها اهالي متحدي الاعاقه ان لا يبدوا تاففهم او تقززهم من مثل هذه الامور وان كثرت طلبات متحدي الاعاقه يجب ان لا نبدي له اننا سئمنا من خدمته لان هذا يجرحه كثيرا ويجعله يحس بالاسى على حاله لانه اصبح عاله على اهله بسبب عجزه وهذا الشعور قد يجعله يتمنى الموت او يسب ويلعن الحال الذي وصل اليه

المعاق حركيا في الغالب لا يستطيع ان يتقلب في سريره وكما نعلم ان الشخص يجب ان بتقلب كل ساعتين على الاقل والا سوف تبداء القروح بالظهور لذا على الشخص الذي ينام مع متحدي الاعاقه ان يقلبه عندما يطلب متحدي الاعاقه ان ينقلب للجهة الاخرى ومع علمي ان الامر مزعج بالنسبه للشخص الذي ينام مع متحدي الاعاقه اذ يضطر لان يوقضه من عز نومه ربما عدة مرات في الليله لكن ارجو منه ان يصبر ويحتسب الاجر من الله على خدمته لمتحدي الاعاقه وان لا يظهر حمقه او عضبه من تكرار ايقاضه

ربما هذه اهم النقاط التي تحضرني في الوقت الحالي وانا على يقين ان كل متحدي الاعاقه الحركيه يمرون بمواقف وتصرفات تصدر من اهلهم تجعلهم يتحسرون على حالهم وعلى عجزهم عن خدمة انفسهم وكثير ما نغضب ونصرخ في وجه من يساعدنا ورغم محاولتنا ان نكون باردي الاعصاب وان لا نغضب بسرعه لكن فعلا بعض التصرفات تجعلنا نخرج عن السيطره
.
.
وكان الله بعونه وعونهم
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
08-09-08, 05:13 am
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
لحظات من عمر معاق
.
.
من تقريبا سنة شاهدت ذاك الفتي ودمعة القهر بعينه لم ادري ما اصابه لحظتها ولكن خيالي الخصب ادرك ما حدث فكتب هذة القصه
يحملني الحنين إلى ذكريات الماضي عندما كنت لا احمل لقب معاق تعذبني الذكرى ويحدوني الأمل مشوبا بالألم قصتي مع إعاقتي وذكرى الحادث الأليم والذي فقدت فيه اعز ما املك...........والدتي .....وقدماي!!
ذالك الحادث الذي شل قدمي لكنه لم يشل تفكيري ومازال الأمل عندي كوثاق مشدود يربطني بالحياة
إنسان بائس لكن متفائل
حزين لكن يدفعني الأمل ويحرك في نفسي جذوة خامدة
ويبث فيها الحياة..يحرك مشاعري ويحيي إحساسي ويدفعني للنجاح
هي شعلة تسكن في أعماقي وتتحرك متى ما بدأ اليأس يدب في كياني
فأنهض من كبوتي وأبدا من جديد
هانا انتهي من كتابه مذكراتي أغلقت فيها أخر صفحه تتحدث عن الماضي وبدأت أسجل معاناتي حياة جديده يصعب علي التكيف معها
ذالك اليوم والذي بدأت أسجل فيه تلك الذكريات شعرت برغبة في الخروج وشراء بعض الكتب فطلبت من السائق الذهاب إلى المكتبة أحسست إن المسافة لها بعيده جدا بالغرم من قربها أخذنا وقتا طويلا للبحث عن مكان للوقوف
الطريق مزدحم والناس تتسابق لتنهي أعمالها
يومها لم تكن السماء صافيه والغيوم تعلن عن هطول المطر
مازلت في سباق مع هؤلاء البشر في البحث مكان للوقوف فلا توجد مواقف خاصة للمعاقين
وبعد صراع مع السيارات أخذنا مكانا ليس بقريب ونزل السائق وحاول إنزالي ثم نظر إلي وكأنه يقول اكتب ما تحتاجه ودعني أحضرة لك
قرأت في عينيه الشفقة على حالي وربما الملل
وما يجعله يحتفظ ببواقي !! صمته أجرته الشهرية التي يأخذها من أبي
حاولت جاهدا لأساعده لم استطع وبعد جهود مضنيه أنزلني من السيارة ودخلت المكتبة وأخذت 00بل أخذني هو لأتجول بين كتبها يدفعني بالكرسي المتحرك
.جميعهم ينظرون إلي وكأنني من كوكب أخر ...المحاسب ...الزبائن..الداخل والخارج
يدفعهم الفضول وتتفحصني نظراتهم
انشغلت عن بحثي عن الكتب بل نسيت ما كنت أريد أحدهم دفع الكرسي وهو يهرول مسرعا والآخر يحدث زميله ويهز رأسه مسكين معاق
ما أقسى هذه الكلمة وللأسف لا توجد كلمة ارحم من هذه الكلمة ينادونني فيها
تنهدت من الألم ..
وبدأت شعلة الأمل تضعف عندي ومعيار الإحباط يتزايد
ارتعشت أوصالي وجف حلقي وتغير لوني
وبالرغم من شعوري بالبرد أشعر بحرارة تحرق جوفي
تذكرت إعاقتي عجزي وضعفي
لم أتمالك نفسي .....نزلت من عيناي دموع ساخنة أحرقت خدي
زاد استعطافهم وزاد معه ألمي
وقف جميع من في المكتبة ينظرون إلي السائق يحدثني .لم أعي ما يقول
بدأت تتحرك مشاعر ساكنه في داخلي وفوج من الكلمات تتدافع وتتسابق لتخرج من فمي
يعيقها الخجل وأحيانا الخوف ...وتتعثر بالعجز
شعرت بغصة في حلقي .كان بودي إن أحدثهم باني شخص مبدع لكن عاجز
.موهوب لكن محبط .....ضعيف لكن قوي بإيماني ...
باني لست معاق فا الاعاقه حقا هي العجز عن تحقيق شئ وعدم القدرة على الإنجاز
أخذ السائق يحدثني مجددا........الكتب !!
أجبته بصوت مبحوح ..مجروح بنظرات الشفقة
أعدني إلى البيت .كنت احمل في يدي قصتي التي كتبتها وانوي تصويرها والمشاركة فيها في المسابقة
قصتي مع إعاقتي
مواقف مؤلمة ولحظات من عمري جميعها محبطه فقط ذالك الوميض من الأمل
أخذني السائق إلى خارج المكتبة كان المطر يتساقط طلبت من السائق الوقوف للحظات تحت المطر
ازدادت برودة الجو وما زالت تلك الحرارة في جوفي
تساقطت زخات من المطر على أوراقي
سال الحبر على الورق اختلطت الكلمات ببعضها كاختلاط الأمل باليأس عندي
تحرك في داخلي ذالك الوميض ...لابدا من جديد
أردت العودة للمكتبة نظرت إلى قصتي لأصورها
ولكنها محيت ولم يتبقى منها الا العنوان
لحظات من عمر معاق
.
.
منقووول
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
09-09-08, 06:16 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
بناء على التوجيهات المنصوص عليها بالتعميم السامي الكريم رقم 7/هـ/1402هـ في 21/1/1402هـ لكافة الجهات الحكومية القاضية بضرورة مراعاة تيسير الخدمات اللازمة للمعاقين ، ولما كانت الإعاقة واحدة من أكبر المشكلات في عصرنا الحاضر فقد بدأت تواجهها الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء فكيفية تعامل المعاق مع التجهيزات الخارجية كالمنحدرات ومواقف السيارات وممرات المشاه والخدمات والمرافق العامة ، إلى جانب ما تتضمنه من اشتراطات خاصة تهدف إلى استكمال بقية الخدمات والتجهيزات الداخلية والخارجية التي تتواجد في العديد من الأماكن والمباني الخاصة والعامة كالأبواب والشبابيك والمصاعد والممرات وأي تجهيزات أخرى.
كما اهتمت الدراسة بالاشتراطات الواجب مراعاتها عند تصميم المساجد بالذات لما له من أهمية خاصة في حياة الفرد والمجتمع
.
الرياض (سبق) :
قامت أمانة منطقة الرياض بتهيئة وتعديل المباني والمرافق العائدة للأمانة كمرحلة أولى لتلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم وضع مداخل ومخارج خاصة وذلك بميول مناسبة ، كما خصصت لهم مكاتب استقبال ودورات مياه طبقاً للمواصفات في هذا الشأن.

وأوضح سعادة مدير عام الخدمات الاجتماعية بالأمانة المهندس بدر بن عبيد البديوي أن الأمانة بدأت عملياً في شهر محرم من عام 1428هـ بتجهيز وحدات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مرافق البلديات الفرعية والإدارات العامة والمرافق الأخرى التابعة للأمانة .
وتتكون الوحدة من غرفة استقبال ومدخل منحدر بحواجز معدنية ودورة مياه خاصة مع لوحات تشير إليها، حيث تم بالفعل الانتهاء من جميع مرافق البلديات الفرعية وبعض مرافق الإدارات العامة بالأمانة حسب الاشتراطات والمواصفات الفنية لذلك ، كما خصصت الأمانة دورة مياه واحدة في كل من دورات المياه العامة وقامت بتأهيلها بما يلزم ليناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد تم تأهيل 77 دورة مياه عامة في مواقع مختلفة بمدينة الرياض.

ويجري الآن استكمال بقية المرافق الأخرى التابعة للأمانة من مواقف خاصة ومباسط البيع بالأسواق المركزية للخضار والفواكه وكذلك ممرات المشاة وبقية المرافق الأخرى.

وأشار البديوي إلى أن الأمانة تعتزم استكمال هذا العمل ليشمل في مرحلته الثانية تأهيل المرافق العامة كالمباني الحكومية والفنادق والمراكز التجارية وغيرها وصولاً إلى المرحلة الثالثة والتي ستشمل تأهيل جميع المباني بمدينة الرياض بما فيها المباني السكنية الخاصة
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
12-09-08, 03:14 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
مذاق الصبر
.
.



وجدت نفسي في عالم تحكمه قوانين الإعاقة وأنا لا أزال أفكر بعقلية الشخص السليم الجسد القادر على الحركة والمشي


كنت أستطيع وأنا أرقد في سيارة الإسعاف التي نقلتنا من مطار هيثرو ـ وهي تشق طريقها في مكان ما خارج مدينة لندن ـ رؤية أغصان الأشجار والأجزاء العلوية من المباني. فالأشياء والوجوه التي ترتفع بطول قامة الإنسان، على الأقل، هي التي ـ فقط ـ يمكنني رؤيتها..


هذا ما كان عليه حالي منذ وقوع الحادثة قبل شهرين ونصف تقريباً! لا أرى شيئا سوى الأسقف والمعلقات في أجزاء الجدران العلوية.


والآن، بعد سنوات عدة من ذلك التاريخ، لا أزال أتذكر كثيرا من ألوان وأشكال بلاط الأسقف والمصابيح الكهربائية ولوحات الزينة المعلقة التي شاهدتها في غرف وردهات المستشفيات أو تلك التي أمضيت أياما وشهورا أحدق فيها كوسيلة لقتل الوقت وتجاهل الألم.. وهما من العادات التي أتقنتها تماما خلال المراحل الأولى للمرض والتي ساعدتني لاحقا في التغلب على الآلام المستديمة التي تترتب على بعض حالات إصابات النخاع الشوكي (آلام جذور الأعصاب) ـ وحالتي واحدة منها.


على بوابة مستشفي "بادوك" استقبلتنا مديرة المستشفي وسارعت مجموعة من الممرضات إلى نقلي فورا إلى الغرفة.


وخلال نقلي عبر ممرات المبنى تهاوت إلى مسمعي أصوات عربية كثيرة وبلهجات مختلفة تسأل عن القادم الجديد ومن أي بلد جاء.


بعد تحريكي من نقالة سيارة الإسعاف إلى السرير بعناية فائقة، جاءت كبيرة الممرضات للتعرف وتحديد مستوى التفاهم اللغوي معي قبل أخذ أي بيانات أو تفاصيل وأخبرتني أن الطبيب أخطر بوصولي وهو في طريقه إلى المستشفى. ثم سألتني إن كنت وعبد الله نرغب في شاي أو قهوة أو بعض "الساندويتشات" إلى أن يحين موعد الغداء، فطلبت كوبين من الشاي.


ونظرا للازدحام الذي كان يشهده المستشفى في ذلك الوقت أنزلت "ولحسن حظي" في غرفة انتظار صغيرة حجزت بستارة عن الممر وتطل مباشرة عبر نافذتها الكبيرة على حديقة المستشفى، فكنت أشاهد وأنا في سريري الأشجار وأتابع حركة المارة خارج المبنى.


بعد فترة وجيزة وصل الطبيب "والش" ـ عجوز في السبعينيات من عمره ـ الذي عرفت لاحقا أنه مرجع في حقله وله مؤلفات عديدة تتعلق بمعالجة إصابات النخاع الشوكي والأعصاب وتأهيل المعوقين، وسبق له شغل رئاسة المركز الوطني لإصابات النخاع الشوكي بمستشفى ستوك ماندفيل الذي يعتبر أول مركز من نوعه في العالم. فقد تأسس في أعقاب الحرب العالمية الثانية بتمويل من الجيش البريطاني لعلاج حالات إصابات العمود الفقري بين جنود القوات التي خاضت الحرب ودراسة المضاعفات المصاحبة لمثل هذا النوع من الإصابات المعقدة في سبيل تطوير طرائق أفضل لعلاجها.


وبعد أن اطلع على التقرير الذي أحضرته معي أمر بقص الجبيرة. وأخيرا جاء الفرج! فقد تحررت من الكماشة التي كانت تمسك بخناقي لأكثر من شهرين.


شعرت بعد قص الجبيرة بحاجة إلى حمام ساخن يزيل الرواسب التي تراكمت فوق جسدي طوال تلك الفترة. فكان لي ما شئت، حيث تعاونت ممرضتان على تنظيفي بالماء الساخن والصابون والمطهرات.. غلب علي بعدها شعور بالانتعاش والراحة وأغمضت عيني ولم استيقظ إلا في الساعة السابعة مساء عندما أحضر العشاء.


أما عبد الله فقد أخبرني في وقت لاحق من ذلك المساء أن أحد موظفي العلاقات العامة في المستشفى اصطحبه إلى فندق قريب حيث نزل هناك وأمضى بقية ساعات النهار نائما.


استقبلت نهار اليوم التالي على رطانة إرلندية وصوت فتح نافذة كبيرة تطل على حديقة ريف إنجليزي. وشعرت بنسمة باردة شممت فيها رائحة هواء رطب وأعاد المنظر الخلاب لغابة الأشجار وأوراقها الصفراء ذاكرتي إلى أيام مضت لا تكف تشد روحي إليها إذا شاءت الظروف. فقد كنت أثناء دراستي في الولايات المتحدة الأمريكية أقضي بعض الأوقات الممتعة في حديقة طبيعية بجانب سكني، خاصة خلال الخريف. ولكن سرعان ما أفقت من حلم اليقظة لأنفلت من عالم الذكريات الجميلة وأعود لحاضري الأليم: الشلل والعجز عن المشي.


وبعد الظهر جاء الطبيب والش لإجراء فحص شامل لتحديد مستوى الضرر الذي أصاب النخاع الشوكي في الفقرات العنقية حيث أخذ يوخز جسمي ابتداء من العنق نزولاً إلى الصدر والذراعين والجانبين بأداة حادة وطلب مني إخطاره عندما أشعر بالألم. وإلى جانبه كانت تقف ممرضة تحمل في يدها مخططا لجسم الإنسان تضع عليه نقاطاً في الأماكن التي لا أستجيب فيها للوخز، ثم قام بعد ذلك بفحص مفاصل الركبتين والقدمين وذلك بالطرق عليها بمطرقة خشبية لجس رد الفعل اللاإرادي لعضلات هذه الأجزاء من الجسم.


أمضيت الأسابيع الخمسة الأولى في معاناة مستديمة من صداع حاد كان يصيبني خلال فترات تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة واحدة وذلك بسبب خضوع واحدة من وظائف الجسم الحيوية لبرنامج علاج يتطلب إدخال قسطرة في مجرى البول لتفريغ المثانة كل ثلاث ساعات ـ وهو ما يعرف كما قيل لي بـ "تأهيل المثانة".


وعرفت أيضا أني سوف أعاني خلال هذه الفترة من آلام شديدة في الرأس.. وهي من الأعراض الشائعة في المراحل الأولى من الإصابة، ولعلها تعد إشارات أولية على ظهور بعض المضاعفات التي تتطلب علاجا طبيا ومراقبة متواصلة.


قرر الطبيب، بعد ستة أسابيع أن الوقت حان لجلوسي على الكرسي، وهو أمر يعد له برنامج محدد يزداد فيه زمن الجلوس تدريجيا نظرا لطول الفترة التي يمضيها المصاب بمثل حالتي في السرير.


وفي صباح يوم الاثنين جاءت أخصائية العلاج الطبيعي مبكراً لإعدادي للجلوس على الكرسي وعرفت منها أنني سأصاب بإعياء وربما بغيبوبة عندما أجلس على الكرسي بسبب تدفق الدم من الرأس والجزء العلوي من الجسم بسرعة نحو الأسفل، ولكن تلك الأعراض ستزول شيئاً فشيئاً بزيادة زمن الجلوس وتكرار مراته.


كان الجلوس على الكرسي المتحرك احد اصعب المواقف التي اعترضتني في بداية فترة التأهل، فقد وجدت نفسي في عالم تحكمه قوانين الإعاقة وأنا لا أزال أفكر بعقلية الشخص السليم الجسد القادر على الحركة والمشي
.

.
بقلم محمد عيد العريمي
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
13-09-08, 02:12 am
جميل ان يعي المجتمع اهمية ان يكون هناك جمعيات تعنى بتوحيد الجهود ومرجعية للحقوق المقدمة لهذة الشريحة تحت مظلة رسمية بعيدا عن الاجتهادات الشخصية والاعمال الفردية
مما يسهم في تحقيق اكبر قدر من الاستفادة وبالتالي تذليل العقبات التي تواجة ذوي الاعاقة كلا حسب اعاقتة اي كانت هذة العقبات
ومن ثم تلمس اصحاب الاحتياج الفعلي بعيدا عن التمثيل والتنكر الذي يلعب ادوارة من يعزف على وتر الاعاقة لاستجداء القلوب تصنعا وافتراء
والادهى من ذلك ان هناك انطباع سلبي انعكس على الكثيرين ان كل من يمتطي صهوه كرسي متحرك هو بحاجة للصدقة ؟!!
واترك لكم الحكم على الاضرار التابعة لتكرار هذة المواقف ؟!!

مُعان
13-09-08, 06:59 pm
يرى مجموعة من المتابعين للإعلام السعودي والقائمين على ذوي الاحتياجات الخاصة
محدودية اهتمام وسائل الإعلام المحلية بالموضوعات المتعلقة بهذه الفئة
وشح الكادر المتخصص، مما ساهم في تكريس صورة نمطية سلبية عن الإعاقة والمعاق
مع اكتفاء الإعلاميين بمتابعة ما يصلهم من مناسبات وفعاليات بواسطة مراكز التأهيل الخاصة
وندرة التحقيقات والتقارير المعنية بالمعاقين والاعتماد على المواد الإعلامية ذات الطابع الخبري
إلى جانب استخدام لغة صحافية مغرقة بالتشاؤم والسوداوية
.
وأوضحت الدكتورة لينا بن صديق، أستاذة التربية الخاصة بكلية دار الحكمة بجدة، لـ"الشرق الأوسط" أن اهتمام الإعلام المحلي بقضايا المعاقين خلال السنتين الأخيرتين بات ملحوظاً، لكنه لا ينسجم مع طموحات القائمين على هذه الفئة، مشيرة إلى أن البرامج المرئية والتقارير الصحافية التي تتكلم عن ذوي الاحتياجات الخاصة لا تتعرض بصورة مباشرة للمشاكل التي يعانون منها، ولم تتطرق بعد للكثير من الموضوعات مثل: وضع إسرة المعاق، وتوعية المجتمع بواجبات وحقوق المعاق، ودعم وتفعيل القوانين المتعلقة به، والمطالبة بتحسين أوضاعه الاجتماعية والتعليمية والوظيفية.


فيما أظهرت دراسة إعلامية حديثة أعدها الدكتور علي القرني، رئيس الجمعية السعودية للإعلام والاتصال وأستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود، بأن الإعلاميين في السعودية يرون أن اهتمام وسائل الإعلام بذوي الاحتياجات الخاصة محدود، في حين جاءت وسائل الإعلام على رأس قائمة المصادر التي يعتمد عليها الإعلاميون لمعرفة معلومات وموضوعات ذوي الإحتياجات الخاصة، بينما حصلت المدارس والجامعات على نسبة ضئيلة مقارنة بباقي المؤسسات، حيث بلغت نسبة من يرى أنهما يمثلان مصادر غير مهمة أو غير مهمة على الإطلاق نحو 40 في المائة للمدرسة و 30 في المائة للجامعة، وهو ما تراه الدكتورة بن صديق مؤشراً لضعف اهتمام الاعلاميين بالدراسات والأبحاث العلمية المختصة بذوي الإحتياجات الخاصة.


وأوضحت الدراسة التي شملت 141 من الإعلاميين في السعودية، وتحصلت "الشرق الأوسط" على نسخة منها، أن موضوع الوقاية من الإعاقة هو أبرز الموضوعات التي تستقطب التغطيات الإعلامية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، تليها مباشرة موضوعات التربية والتعليم، وموضوعات الطرق العلاجية، وموضوعات التأهيل والتوظيف، بينما تقع حقوق المعاقين في نهاية القائمة بين موضوعات وقضايا الاحتياجات الخاصة.


في حين عادت الدكتورة بن صديق لتضيف بأنهم كمختصين يلمسون مدى الحاجة الكبرى لإيجاد برامج وقنوات فضائية تقتصر على ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يديرونها بإنفسهم، ويشاركون في إعداد برامجها وعرضها، بعيداً عن الاكتفاء بإحضارهم كمجرد ضيوف مشاركين في المواد الإعلامية المطروحة، وذلك للاستفادة من التطور التقني، والعمل على دعم هذه الفئة التي تعتقد أنها لم تأخذ حقها بعد من اهتمام القائمين على الإعلام المحلي.


ويتفق معها، مبارك الفاضل، اعلامي سعودي، الذي يرى ضرورة حث رجال الأعمال على إنشاء قنوات تلفزيونية أرضية وفضائية موجهة للمعاقين، وأن تحتوي هذه القنوات على كل ما يهم المعاق، على أن يكون القائمون على العمل وإعداد البرامج وتقديمها من ذوي الاحتياجات الخاصة، لأنهم الأقدر على التعبير عن آرائهم وإيصال قضياهم لمعاقين مثلهم والتواصل مع الغير من أبناء المجتمع بكل السبل والطرق، وهذا يحتاج إلى دراسة وافية لجميع أنواع الإعاقات.


وأضاف الفاضل بأن ظهور ذوي الاحتياجات الخاصة على قنوات التلفزة المحلية ما زال خروجاً على استحياء في البرامج المعروضة في بعض القنوات الحكومية، أما القنوات الخاصة فلا تزال بعيدة عن هذة الفئة، التي يرى أنها بحاجة إلى قنوات متخصصة مثلها مثل قنوات الرياضة والفن والشعر والموضة، وإن كانت فكرة القنوات المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة فكرة يتخوف منها المستثمرون في المجال الإعلامي وذلك لأسباب اقتصادية.


وفي الوقت نفسه، شددت الدكتورة بن صديق على مدى حاجة الأسر التي تضم أفراداً من ذوي الاحتياجات الخاصة للتوعية والتبصير بواقع وإمكانات هذه الفئة، خاصة أن أغلب هذه الأسر هي من ذوي المستوى الثقافي والاقتصادي المتدني، حيث ترى ضرورة دخول كاميرا الإعلاميين بيت المعاق في حال مناقشة قضاياه، للوقوف بصدق على حقيقة وضعه، بلا تركيز على بعض مراكز التأهيل الخاصة والبرامج مرتفعة التكلفة، التي اتهمت بعض وسائل الإعلام المحلي بالتعامل معها بمحسوبية ومحاباة واضحة على حساب قضايا وهموم المعاقين
.
.
منقووول

مُعان
13-09-08, 07:29 pm
http://www.u06p.com/test/files/bhm3kvlfvl3rbug6tr32.jpg

مُعان
14-09-08, 04:47 am
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.

يعد التعامل مع الأطفال ذوي الاعاقة من أصعب المشاكل النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها الأسرة، فقد يدفع الأبوان بحسن نية الطفل المعاق إلى مزيد من المشاكل والانحرافات أو قد يسيران معه على درب التطور والنجاح.



يؤكد شعبان إخصائي نفسي لذوي الاحتياجات الخاصة أن نجاح المعوق في الحياة يبدأ من البيت ويحتاج إلى مجهود وصبر وإرادة قوية، ويعتمد أساسًا على الأم؛ لأنها الملاصقة للطفل؛ فالأم هي العامل الأساسي لا بد أن تواظب على العيادة والمدرسة وتنفذ تعليمات المدرس حرفيًا، وكم من أمهات وأولياء أمور أهملوا ويئسوا فضيعوا ودمروا أولادهم، وكم من أمهات حققن إنجازات لا يستطيع الطفل الطبيعي أن يحققها.


تؤكد الأرقام أن في العالم العربي نحو 15 مليونا من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لذلك نقدم لكل من لديه طفل - مختلف – له احتياجات خاصة نماذج لأطفال نجحت أسرهم في مساعدتهم على اكتشاف أنفسهم واكتشاف قدراتهم ليبتسموا للحياة وليشعروا بأيادي الأمل تمتد نحوهم، ليعيشوا حياتهم الطبيعية كأي إنسان عادي معتمد على نفسه.



محاسب ماهر


"أ.م" عندما بلغ السنة الأولى من عمره اكتشفت أمه عدم استطاعته النطق وعدم استجابته لها والتواصل مع من حوله، فإذا نظرت إليه انصرف بعينيه عنها، وإذا مدت يديها لتحتضنه يرفض ذلك بشدة؛ فانطلقت به إلى الطبيب الذي أخبرها أن ابنها مصاب بالتوحد. لم يتمكن منها اليأس وقررت أن تبذل كل ما في وسعها من وقت وجهد لتتقدم به على درب الحياة، فواظبت على العيادة والتزمت بتعليمات الإخصائي في متابعة ابنها، وتعليمه الآداب المختلفة والتواصل مع من حوله حتى بلغ الثامنة من عمره فألحقته بمدرسة عادية، إلا أنه كان أكبر من أطفال السنة التي التحق بها وصاحبته بالفصل إخصائية تربية خاصة تعيد له شرح الدروس بطريقة مناسبة له بعد أن تشرحها مدرسة الفصل للأطفال الطبيعيين.

وحرصت الأم على التواصل مع المدرسة بزيارتها والتزام كافة التعليمات وأداء الواجبات المنزلية لابنها، وبحكم مرضه كان يقتصر على أكل نوع معين من الطعام فتعاونت الأم مع المدرسة على تدريبه في البيت والمدرسة على ذلك. وهكذا استمرت الأم صابرة صامدة واضعة نصب عينيها هدفا نبيلا وهو نجاح ابنها في حياته، فزرعت الثقة بنفسه فجعلته مؤمنًا بأنه يستطيع أن يحقق إنجازًا؛ حتى انتهى من تعليمه الجامعي بكلية التجارة، ويعمل الآن بشركة استثمارية وتقاريره ممتازة ووصل إلى درجة رئيس قسم.



معارض للزهور


تقول سلوى أحمد ـ مريضة بداون ـ أنها تعمل في مجال تنسيق الزهور هي وست من زميلاتها فهي تهوى الزهور وتجد متعة في تنسيقها، كما تجد إقبالا من الناس على إنتاجها فقد حققت نجاحًا ورواجًا في هذا المجال؛ حيث استطاعت بمساعدة المشرفين والإخصائيين في المؤسسة الخاصة التي كانت تتعلم بها أن تقيم معارض في الفنادق والمدارس، كما استطاعت هي وزميلاتها بمساعدة مدرسيها أن يوزعن إنتاجهن من خلال المحلات.




مزارع ناجح

أما "م.ع" ـ معوق ذهنيًا إعاقة خفيفة ـ فقد تقبله والداه راضيين بقضاء الله وقدره، لكن لم يعزلوه عن المجتمع بل حرصا على اختلاطه بالأطفال ليتعود الحياة الاجتماعية، كما حرصا على ذهابه إلى المدرسة العادية كمستمع مع عدم تقييده في سنة معينة، فحضر في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وكان والده يصطحبه في كافة الأنشطة التي يقوم بها حتى أصبح شبه سوي ومؤهلا لممارسة الحياة معتمدًا على نفسه، فأعطاه الفرصة للخروج بمفرده والتعامل مع الغير.. كما علمه والده الزراعة في أرضه التي يمتلكها.. حتى وصل إلى سن الزواج فتزوج ولديه الآن ولد وبنت طبيعيان.




تفوق رغم تعدد الاعاقات


ريبيكا أندروز ـ من مؤسسة الداون ستدروم العالمية بلندن ـ تبلغ من العمر 16 عامًا تسلمت جائزة إرشاد الفتيات في 30 نوفمبر 1999 وهو أعلى تقدير يمكن أن تتلقاه مرشدة. يقول والداها نحن فخورون بها حيث إنها عملت بجد كي تنال هذا التقدير وهذه الجائزة؛ فكان عليها أن تتعلم وتقوم بكل شيء مثلما تفعل الفتيات العاديات ولم تتلق أي إعفاءات، الشارات الخاصة بها تملأ ظهر وشاحها أيضًا، لكن كان عليها مغادرة المؤسسة بمجرد حصولها على جائزة "بادين باول" للمرشدات.

وبالرغم من أن ريبيكا تفتقد الإرشاد والمرشدين فإنها اتجهت الآن إلى ركوب الخيل بدلا من الإرشاد، ولديها العديد من أصدقاء المراسلة، وتهوى السباحة ولعبة البولينج، وتحب الموسيقى، وهي تحب الملابس الشبابية، ولديها روح دعابة ومرح.

للعلم.. ريبكا ليست فقط بنت (داون) ولكنها أيضًا مسجلة كضريرة، ومريضة بالسكر، ولديها مشاكل صحية أخرى.




طموح علمي

أما أميمة عبد العزيز ـ كفيفة ـ مدرسة بمدرسة النور للمكفوفات، فبذل والداها كل جهد للوصول بها إلى أعلى الدرجات العلمية، خاصة والدها الذي شجعها على طلب العلم حتى حصلت على ليسانس الآداب قسم الفلسفة، وساعدها في قراءة الكثير من الكتب ومواصلة دراساتها العليا حتى حصلت على الماجستير، وهي الآن باحثة بالدكتوراه، وموضوعها دليل العناية عند فلاسفة الإسلام. وقد كان تشجيع والديها العامل الأساسي لنجاحها الدراسي، فقد ساعداها على القراءة والشرح ويشجعانها دوما للحصول على أعلى الدرجات العلمية.





متى ينجح المعوق

تتفق د. هانم صلاح - المدرس بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة مع الأستاذ علي شعبان فيما قاله من أن نجاح المعوق في الحياة يبدأ من البيت. وأضافت أن العالم بدأ يغير مفاهيمه ولم يعد من الممكن استبعاد ذوي الاحتياجات الخاصة بحجة عجزهم عن مواصلة الحياة الاجتماعية والأسرية والمشاركة في الإنتاج، وهو ما ترتب عليه احتياج هؤلاء الأطفال إلى توجيههم للمشاركة الفعالة واستغلال طاقاتهم لخدمة أنفسهم ومجتمعهم. فللأسرة دور خطير وهام في حياتهم؛ فالمناخ الأسري المشبع بالحب والحنان والعلاقات الاجتماعية السليمة يساعد على إنماء شخصية هؤلاء الأبناء ويوفر خصائص الصحة النفسية الإيجابية لديهم.

قد تتعامل الأسرة مع أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ثلاثة أساليب:

الأسلوب الأول: التركيز العاطفي الذي يمثل الحماية الزائدة.

الأسلوب الثاني: تقبل الابن المعوق اضطراريا أم إراديا والارتقاء به.

الأسلوب الثالث: أسلوب تجنب الأبناء ورفضهم بدرجة تؤثر على الطفل، وذلك بالتنكر للحاجات الفسيولوجية وتخليهم عنهم. مثل هذه الأسر تحتاج إلى البرامج الإرشادية التي تعدل اتجاهاتهم السلبية وتدريبهم على كيفية التعامل مع طفلهم المعوق ورعايته وتربيته، وإذا كان لدى أولياء الأمور بعض الآمال غير الواقعية فلا بد من مساعدتهم على إدراك الحلول الواقعية.




وتضيف د. هانم أن على الأسرة كي تصل بطفلها - ذي الاحتياجات الخاصة - إلى النجاح:

1. أن يتقلبوا أنفسهم كآباء لأبناء معوقين بدون الشعور بالإثم والتقليل من قيمة أنفسهم، وتقبل هذا الابن.

2. فهم درجة إعاقته واحتياجاته والأضرار المصاحبة للإعاقة.

3. مواءمة طموحهم تبعًا لقدرات طفلهم، وإعداده للمستقبل بتأهيله مهنيًا أو تعليميًا حتى تستمر حياته بنجاح بعد وفاة والديه.

4. أن تسعى لتوفير خدمات تعينها في تربية ابنها، كالرعاية الصحية، والعلاج الطبيعي، وخدمات التخاطب، وأجهزة تعويض الحركة، والخدمات التعليمية، وخدمات التأهيل المهني والخدمات التعليمية؛ فمن حقه أن يتعلم ويحصل على وظيفة.

5. أن تسعى لمقابلة أسر أخرى نجحت في إنجاح حياة أولادهم الذين لديهم نفس الظروف
.
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
18-09-08, 08:36 pm
http://www.almlf.com/get-8-2008-mmypshcc.jpg

مُعان
18-09-08, 10:21 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
راح العمر وأنا اتحرى العداله ....... جالس وأقول : المسأله مسألة وقت
معاق!.. لي قدره ورب الجلاله ....... ما ضقت منها بس.. بأسبابها ضقت
عاطل ثمان سنين واصبحت عاله ....... على امل والظاهر إني توهقت
وين الأمل؟ ليته يجود بوصاله ....... اشتقت..إي والله قولوا له اشتقت
اللي بعمري مهتني في عياله ....... ماهو حسد يومي لوضعه تطرقت
وظيفه..وزوجه.. وموتر وكاله ....... وأنا بوظيفة (بنشري) ماتوقفت!
هذا درس مثلي وحالي بحاله ....... لكن تراني بالمعدل تفوقت
قولوا لذااااك اللي كتب في مقاله ....... (هذي شريحه غاليه)..إيه صدقت!!!
قال المعاق نوظفه في مجاله ....... له أولويه في الوظايف.. وصفقت
قولوا له إني راغب في سؤاله ....... بتقول ما قلته لو تذوق ما ذقت؟
قولوا له إني راغب في سؤاله ....... بتقول ما قلته لو تذوق ما ذقت؟
قولوه له إني صرت شيخ البطاله ....... قولوا له إني لأقشر الهم عانقت
غرقان بديوني لراعي البقاله ....... وإذا طلبني قلت: (هي مسألة وقت)!!!
.
.
شعر محمد العويضه
.
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
22-09-08, 06:17 am
http://msm332.jeeran.com/شعار%20السعودية.gif
http://www.watein.com/ksaimg/albums/userpics/3b4.gif
http://msm332.jeeran.com/شعار%20السعودية.gif

مُعان
22-09-08, 06:58 pm
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-z2f3j1gbpmq.gif
.
يحتاج ذوي الاحتياجات الخاصه لنفس العناصر الغذائيه والتي توفرها المجموعات الغذائيه لحوم وحبوب وخضروات وفاكهة وحليب لاخذ احتياجاتهم من الطاقه ونمو الجسم والوقايه من الامراض بما تقدمه من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات واملاح معدنيه ,)

هذه الاحتياجات يحددها المقاييس الجسميه والتي تشمل الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم للشخص ونوعية نشاطه الجسمي , في حالات مرضيه قد يصاحبه نقص في العناصر المغذيه او كوسيله علاجيه يوصف المكملات الغذائيه او بعض الفيتامينات أو المعادن حسب الحاجه

المشكله تاتي بسبب عدم القدرة احيانا على الحصول وتناول الكميه او النوعيه لان بعض الاغذيه قد لايستطيع المريض تناولها بسبب مشكله في الفم والاسنان لاتمكنه من قضم اومص اومضغ الطعام بالطريقه الصحيحه والكامله واحيانا تكون هناك مشكله حتى في البلع للأطعمة والسوائل المختلفة لبعض الحالات .

. في الحالات الشديدة من التهاب المفاصل قد تتأثر مفاصل الأصابع والكوع والأكتاف إلي الحد الذي يجعل المريض البالغ غير قادر علي تغذية نفسه . كما قد يؤثر التهاب المفاصل علي الفك أيضا , فيعاني المريض مـن صعوبة بالغة في عملية قضم الطعام ومضغة وبلعه .

أن بعض المرضى بالصدمات العصبية يصبحوا غير قادرين على بلع السوائل , ولكنهم يستطيعون بلع الاطعمه النصف صلبة , مثل الأيس كريم , والجيلى , والبودنج , أو البطاطس البوريه . بعض الأطفال المصابين بأمراض عصبية ويعانون من مشاكل عديدة , يحتاجون إلـي تخطيط دقيق , وتدريب خاص حتى يمكنهم الحصول على احتياجاتهم الغذائية , والاعتماد على أنفسهم في تناول الطعام .
من الضروري تقييم احتياجات كل مريض على حدة عند محاولة وضع أو تحديد الطريقة الملائمة له , والتي سوف يتبعها تناول طعامه أو في التدريب عليها , حتى يمكنه الحصول على احتياجاته الفعلية .
و هناك نقطتان رئيسيتان يجب مراعاتهما عند التقييم :
1) الاحتياجات الغذائية للفرد .
2) مقدرته الجسمية
لتقييم الحالة الغذائية يجب التعرف علي سن المريض . طوله . وزنه , مستوى النشاط الذي يقوم به , إذا كـان مصاب بأي مرض يستدعي التعامل في طعامه المتناول . يجب تقييم قدراته الجسمية حتى يمكن وضع الأهداف المرجو تحقيقها في برنامج التدريب علي إطعام نفسه – في حالات معينة يجب مراعاة أنواع الأطعمة المقدمة من حيث القوام للتغلب على بعض المشاكل التي يعاني منها المعوق .
من المهارات الضرورية لاعتماد الفرد على نفسه في تناول الطعام : وضع المريض أو طريقة جلوسه , عملية المص , القضم , المضغ , البلع . هناك مستويات معينة من الأداء أو الحركة , يجب أن يكون المريض على الأقل عنده القدرة على الاستعداد للقيام بها أو التدريب عليها حتى يمكنه إطعام نفسه . ليس من الضروري أن يتمكن المريض من أداء مستوى معين من المهارات والتحكم فيه تماما قبل الانتقال إلى المستوى الآخر , بل من الممكن أن يتم التدريب على أكثر من مستويين أو ثلاث في نفس الوقت .

* الأجهزة الخاصة لتغذية ذوي الاحتياجات الخاصه :

هناك أجهزة خاصة بتدريب المعوقين على عملية تناول الطعـام بأنفسهم . والهدف الرئيسي من هذه الأجهزة هو التدريب , حتى يمكن للمريض الاستغناء عنها بعد فترة , والعمل بدونها إذا سمحت حالته بذلك .
إن استعمال الملاعق والشـوك المزودة بيد لولبية تثبت بيد المريض تفيد في حالة عدم القدرة علي المسك . كذلك استعمال الشوكة أسهل بكثير من استعمال الملعقة , حيث انه من الأسهل غز الشوكة في الطعام عن وضعه في الملعقة. هناك أيضا الملاعق والأكواب المزودة بيد مدعمة بالبلاستيك اللين أو الكاوتش أو دعامات من الخشب والإسفنج حسب احتياجات المريض .. كذلك الفنجان المجهز بأذنين والخفيف الوزن حتى يمكن مسكه بسهوله من الأذنين . المريض الذي يعانى من عدم القدرة على التحكم في الأطراف العلوية يمكن رفع مستوى المنضدة حتى تقلل الحركة بالنسبة لليدين بقدر الامكان . الأطباق ذات الجوانب العالية يمكن استخدامها في حالة عدم القدرة على تنظيم أو تناسق حركة اليدين , تثبيت الطبق في المنضدة هام جدا لعدم انزلاقه . معظم حالات الإعاقة أو عدم القدرة على تناول الطعام تتحسن باستعمال هذه الأجهزة المساعدة
.
د عبدالعزيز بن ابراهيم العثيمين
http://www.dr-alothaimeen.net/vb/showthread.php?t=27
.
http://up3.m5zn.com/get-8-2008-ovh14qbto0g.gif

مُعان
07-10-08, 07:31 am
فن التعامل مع المعاق حركياً

تعرف الإعاقة الحركية بأنها اضطراب و خلل غير حسي تمنع الفرد من استخدام جسمه بشكل طبيعي للقيام بالوظائف الحيات اليومية.

لذلك فالتعامل مع المعاق حركيا يحتاج إلى استراتيجيات وطرق خاصة حتى لا يحس بأي إحراج أو إحباط,فالتعامل مع المعاق حركيا بحاجة إلى نوع من الشفافية حتى نبعد عنه الخطر الذي قد يصيبه

ومن هنا لابد من الإشارة إلى فن التعامل مع المعاق حركيا, ومن أهم النقاط الاساسيه هي:

1- لاتقدم المساعدة للمعاق حركيا ألا إذا طلب منك ذلك

2- نفذ التعليمات المعطاة من قبل المعاق وخاصة إذا تعاملت معه للمرة الأولى

3 - عند الدخول لمكان ضيق لا تقدم المساعدة له لأن ذلك قد يسبب بعض الإصابات بالنسبة للكرسي المتحرك

4-لا تتعامل مع المعاق حركيا بشكل مفاجئ,بل لابد لأي خطوة تخطوها معه أن يكون مخطط لها جيدا

5- أثمن ما لدى المعاق حركيا كرسيه أو الأجهزة المعنية فاحرص على هذه الأجهزة من (الزجاج - الدبابيس _ الماء _ المسامير)

6- إن تجمع الناس حول المعاق حركيا عند نزوله أو صعوده من السيارة وكأنه كائن غريب يسبب له إحراج

7 - لابد من معرفة الناس لاحتياجات المعاق حركيا وخاصة في الأماكن العامة فدعوه يتصرف بحريه دون إحراج

8- لابد من تعديل البيئة المحيطة بالمعاق حركيا وتسهيل الأماكن للتنقل بحرية مثل ما كينات الصرف الآلي

9- لابد أن تكون في مستوى الارتفاع الذي يناسبه

10- في حالة الصعود للمنحدر يجب الحذر من الانزلاق منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا

11- في حالة النزول من المنحدر يجب أن يكون النزول من الخلف وببطء

12- لا تتحدث مع المعاق حركيا وأنت من خلفه, تحدث معه وجها لوجه

13- إذا احتاج المعاق حركيا مساعدة عند ركوبه السيارة لابد من وضع يد المرافق تحت إبط المعاق مع حضنه وهو رافع يده ومن ثم رفعه للسيارة.

مُعان
07-10-08, 01:32 pm
.
.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الا اخبركم بافضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة قالوا بلى يا رسول الله قال : اصلاح ذات البين"
.
رواة ابو داوؤد والترمذي
.
.

مُعان
21-10-08, 10:07 pm
افتخار باحفين ، عبدالعزيز معافا - جازان
أقدم شاب معاق جسديا على الانتحار في محافظة الداير صباح أمس الاثنين و وضع حدا لحياته بعد أن أطلق النار على نفسه من مسدس كان بحوزته و باشرت شرطة الداير والأدلة الجنائية مسرح الحادث و مازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة و كشف أسباب الانتحار و أوضح الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة النقيب أحمد الودعاني أن الشرطة تلقت بلاغا بحدوث حالة انتحار في منزل بالداير و انطلقت الأجهزة الأمنية الى الموقع و وجدت جثة شخص متوفٍ و على جسده آثار طلق ناري.


.
عكاظ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20081021/Con20081021235173.htm)

.

انا لله وانا اليه راجعون

الله يغفر له و يرحمه و يصبر اهله

اعتقد معظم حالات الانتحار تكون ناتجة عن حالة اكتئاب

وحالات الاكتئاب سببها الاساسي نفسي

مُعان
22-10-08, 06:40 pm
في الفترة الماضية كثرت الدراما والمسلسلات عن الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف إعاقاتهم ،،


وإعتمدت بعض المؤسسات التجارية ملصقات التبرع للأشخاص من فئة الإعاقة ،،


وكثر التحدث عن هذه الفئة و أهمية إعطائها حقوقها من الوزراء و الإعلاميين الصاعدين ،،


والذي زاد على كل ذلك الأغاني بمغنيهم البارزين والصاعدين وخصوصا أغنية (شاطر .. شاطر ) لنانسي عجرم ..


حيث نجد في الفيديو كليب للأغنية طفل من فئة متلازمة داون مشترك في البهرجة التابعة للأغنية دون هدف يرتجى من إظهاره ؟؟!!


المستمع والمتتبع لتلك المراكز والمؤسسات والمغنين وغيرهم ،، يتأمل من وراء كل هذا الخير الكثير من التوعية للمجتمع ، وإبراز الأشخاص ذوي الإعاقة ، والمطالبة لحقوقهم ،، وهذا هو المفترض !!؟؟


لكننا لا نجد من هذا و ذاك سوى كلمات و حروف مسطرة أو مغناة ،، هدفها الرئيسي الربح والشهرة ،،


ويبقى حال الأشخاص ذوي الإعاقة كما هو عليه ؟!!


فأين ما يسعى له من خير ، أصحاب الكلمات والأوراق الكثيرة على المنصة في المؤتمرات ؟؟!!


أين ما يتغنى به المغنين والمطربين ؟؟!!


هل حقق لأصحاب الإعاقة شيئا ؟؟!!


هل بلغوا القمم بتلك الحروف ؟؟!!


أنا لا أجد سوى ::


إستغلال للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف إعاقاتهم ،، حيث أنهم أصبحوا سلعة بصيت مدوي في مختلف أنحاء المعمورة ، وأصبح أصحاب الفن والتجارة الرابحة ، يغذون أموالهم الطائلة من خلال هذه الفئة ،، وهذا ما يدمي له القلب ،،


نجدهم يتغنون ويرقصون ع أقلام الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة ، لتجارتهم ونيل الشهرة ، ولا نجد للأشخاص من هذه الفئة أدنى فائدة مما يتاجرون به ..


و المراكز والمؤسسات التي تقوم بوضع صورة الشخص من ذوي الإعاقة ليتم التبرع له ، ثم يدخل كل ما تم جمعه في مخازنهم فقط ، وإذا كان هناك ضمير تجد الدراهم القليلة توضع في حساب مراكز الإعاقة ،،،


فإلى متى تظل هذه المأساة ،،،


إلى أن أعرف لا أجد سوى جملة واحدة ،،،
حسبنا الله ونعم الوكيل .

مُعان
31-10-08, 07:48 pm
كم رأيت وكم سمعت معوقينا
لبؤسهمُ جرى دمعي هتونا
وحن إليهما قلبي وقدمـا
وجدت عليهموا قلبي حنونا
فلو أني قدرت على فـداء
فديتهموا برهطـي أجمعينـا
ولو أني قدرت على شفـاء
لما أبقى الشفاء داء دفينـا
ولو أني قدرت على انتصار
لهم لنصرتهم نصرا مبينــا
وما أبقيت من أمل مضـاع
لهم حتى يكونوا الفائزينـا
أفديهم بآمالي ونفســي
وما ملكت يدي لو يعلمونـا
رأيتهم فلم أر غير بــؤس
تمثل فيهموا للناظـرينــا
بآمال مخيبــة و أحـوال
معذبة كـذاك الحال فينـا
فيا أسفى ويـا حزنـا لقوم
ترق لهم قلوب المؤمنينــا
فيا حكام هذي الارض جودوا
بما يسمو بهم لا تبخلونــا
وأولوهم مساعدة وعطفـا
يخفف عنهم ما يشتكونــا
فمن لهموا إذا أنتم بخلتــم
بما أجراه رب العالمينـــا
سيسألكم إله العرش عنهـم
فماذا انتموا له قائلينــا
عسى الرحمن يشملهم بعطف
ولطف فهو خير الراحمينـا
ويكشف ما بهم ويزيل عنهم
شقاء هم لأجله مبلسينـا
يظل لسان حالهموا ينــادي
جميع الأثريا والحاكمينــا
الا غوثـا لنا منكم فمن ذا
سيرحمنا إذا لم ترحمونــا
لقد طال الندا وانبح صوت
فهل وجدوا مغيثا أو معينـا



قصيدة للشاعر : عبدالله الرومي
الأحساء - المملكة العربية السعودية[/CENTER]

مُعان
31-10-08, 07:51 pm
أخواني أخواتي .. سلامًا من اللهِ عليكم ورحمته وبركاته
أتمنى أن تكونوا بصحةً وعافية إن شاء الله .
لاحظت من البعض يستفسر عن مسميات أو مشاكل من بعض الأمراض الذي يصنف من فئة ذوي الاعاقة إن كانت تستحق تقديم لها إعانة أم لا .. بعد التغيير لمن لا يعملون او تقل رواتبهم عن 3000 ريال
علما انها كانت خلال فترة مضت تقطع تلقائيا عن اي طالب يلتحق بجهه تعطي مكافأه كتحفيظ القران والثانويات التجارية والتكليات المتوسطة والجامعات او يترك الدراسة

لذا أحببت أن أضيف لكم جدول مصور عن الأمراض و الإعاقات المستحقة للإعانة السنوية من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية والجدول من 9 صفحات

1
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/e3fc2dca3ccc4c2a883481af60951a806g.jpg

2
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/7ee76a5d2471cce247ef56c10d26a2f96g.jpg

3
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/41d7fd55a471e3ec05e7e09d77ca6d2b6g.jpg

4
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/570523a4d6b6b347d8099e8c6d1454a36g.jpg

5
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/214094dbda5aa8e1fff6e014233923b26g.jpg

6
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/6be05e75279f5162bff2479c060521956g.jpg

7
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/494d2ef2bc1288574e451171a9fe09f36g.jpg

8
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/ce07087adbb04cca4c4877c1b671c3b26g.jpg

9
http://www.mediafire.com/imgbnc.php/2f0e605cf5f2da77feaa72a7b80627396g.jpg


ونسئل الله أن يرزق الجميع من حيث لا يحتسبون
لا تحرموني من دعواتكم
.
.
.
منقووول

مُعان
04-11-08, 02:33 am
http://ma7room.org/up/images/hjpp8na50d0e4xkejev.jpg

مُعان
13-11-08, 04:52 pm
هذه قصة ريم ابنة المدعوا راشد احد ذوي الاعاقة الحركية ترويها (ام ريم) فتقول :

كان يوم أجازتي اعتدت فية على الاستيقاظ مبكرا, كنت اجلس في مكتبي مشغولة بكتبي واوراقي.
واستيقظت فيه ابنتي الوحيدة
* ماما ماذا تكتبين ؟

* اكتب رسالة الى الله

هل تسمحين لي بقراءتها ماما ؟؟

* لا حبيبتي , هذه رسائلي الخاصة ولا احب ان يقرأها احد.

خرجت ريم من مكتبي وهي حزينة, لكنها اعتادت على ذلك , فرفضي لها كان باستمرار.. مر على الموضوع عدة اسابيع , ذهبت الى غرفة ريم و لاول

مرة ترتبك ريم لدخولي... يا ترى لماذا هي مرتبكة؟

* ريم .. ماذا تكتبين ؟

زاد ارتباكها .. وردت: لا شئ ماما , انها اوراقي الخاصة..

ترى ما الذي تكتبه ابنة التاسعة وتخشى ان اراه؟!!

* اكتب رسائل الى الله كما تفعلين..

قطعت كلامها فجأة وقالت: ولكن هل يتحقق كل ما نكتبه ماما؟

* طبعا يا ابنتي فإن الله يعلم كل شئ..

لم تسمح لي بقراءة ما كتبت , فخرجت من غرفتها واتجهت الى زوجي راشد الذي كان يعاني ايضا من تقلصات في قلبة لكي اقرأ له الجرائد كالعادة , كنت اقرأ الجريدة وذهني شارد مع صغيرتي , فلاحظ راشد
شرودي .. ظن بأنه سبب حزني .. فحاول اقناعي بأن اجلب له ممرضة .. كي تخفف علي هذا العبء.. يا الهي لم ارد ان يفكر هكذا ..

فحضنت رأسه وقبلت جبينه الذي طالما تعب وعرق من اجلي انا وابنته ريم, واليوم يحسبني سأحزن من اجل ذلك.. واوضحت له سبب حزني وشرودي...
ذهبت ريم الى المدرسة, وعندما عادت كان الطبيب في البيت فهرعت لترى والدها المقعد وجلست بقربه تواسيه بمداعباتها وهمساتها الحنونة. وضح لي الطبيب سوء حالة راشد وانصرف, تناسيت ان ريم ما تزال طفلة , ودون رحمة صارحتها ان الطبيب اكد لي ان قلب والدها الكبير الذي يحمل لها كل هذا الحب بدأ يضعف كثيرا وانه لن يعيش لأكثر من ثلاث اسابيع , انهارت ريم وظلت تبكي وتردد:

* لماذا يحصل كل هذا لبابا ؟ لماذا؟

* ادعي له بالشفاء يا ريم, يجب ان تتحلي بالشجاعة , ولا تنسي رحمة الله انه القادر على كل شئ.. فانتي ابنته الكبيرة والوحيدة. أنصتت ريم الى امها ونست حزنها , وداست على ألمها وتشجعت وقالت :

* لن يموت أبي .

في كل صباح تقبل ريم خد والدها الدافئ , ولكنها اليوم عندما قبلته نظرت اليه بحنان وتوسل وقالت : ليتك توصلني يوما مثل صديقاتي . غمرة حزن شديد فحاول اخفاءة وقال:

* ان شاء الله سياتي يوما واوصلك فيه يا ريم..

وهو واثق ان اعاقته لن تكمل فرحة ابنته الصغيرة..

اوصلت ريم الى المدرسة , وعندما عدت الى البيت , غمرني فضول لأرى الرسائل التي تكتبها ريم الى الله , بحثت في مكتبها ولم اجد اي شئ.. وبعد بحث طويل .. لا جدوى .. ترى اين هي ؟!! ترى هل تمزقها بعد كتابتها؟ ربما يكون هنا .. لطالما احبت ريم هذا الصندوق, طلبته مني مرارا فأفرغت ما فيه واعطيتها الصندوق .. يا الهي انه يحوي رسائل كثيرة ... وكلها الى الله!

* يا رب ... يا رب ... يموت كلب جارنا سعيد , لأنه يخيفني!!

* يا رب ... قطتنا تلد قطط كثيرة .. لتعوضها هن قططها التي ماتت !!!

* يا رب ... ينجح ابن خالتي , لاني احبه !!!

* يا رب ... تكبر ازهار بيتنا بسرعة , لأقطف كل يوم زهرة واعطيها معلمتي!!!

والكثير من الرسائل الاخرى وكلها بريئة... من اطرف الرسائل التي قرأتها هي التي تقول فيها :

* يا رب ... يا رب ... كبر عقل خادمتنا , لأنها ارهقت امي ..

يا الهي كل الرسائل مستجابة , لقد مات كلب جارنا منذ اكثر من اسبوع , قطتنا اصبح لديها صغارا , ونجح احمد بتفوق, كبرت الازهار , ريم تاخذ كل يوم

زهرة الى معلمتها ... يا الهي لماذا لم تدعوا ريم ليشفى والدها ويرتاح من عاهته ؟؟!! .... شردت كثيرا ليتها تدعوا له ..

ولم يقطع هذا الشرود الا رنين الهاتف المزعج , ردت الخادمة ونادتني :

سيدتي المدرسة ...

* المدرسة !! ... ما بها ريم ؟؟ هل فعلت شئ؟ اخبرتني ان ريم وقعت من الدور الرابع هي في طريقها الى منزل معلمتها الغائبة لتعطيها الزهرة .. وهي تطل من الشرفة ... وقعت الزهرة ... ووقعت ريم ... كانت الصدمة قوية جدا لم اتحملها انا ولا راشد ... ومن شدة صدمته اصابه شلل في لسانه في لسانه فمن يومها لا يستطيع الكلام ..

* لماذا ماتت ريم ؟ لا استطيع استيعاب فكرة وفاة ابنتي الحبيبة... كنت اخدع نفسي كل يوم بالذهاب الى مدرستها كأني اوصلها , كنت افعل كل شئ صغيرتي كانت تحبه , كل زاوية في البيت تذكرني بها , اتذكر رنين ضحكاتها التي كانت تملأ علينا البيت بالحياة ... مرت سنوات على وفاتها, وكأنه اليوم ...

في صباح يوم الجمعة اتت الخادمة وهي فزعة وتقول انها سمعت صوت صادر من غرفة ريم... يا الهي هل يعقل ريم عادت ؟؟ هذا جنون ...

* انت تتخيلين ... لم تطأ قدم هذه الغرفة منذ ان ماتت ريم.. اصر راشد على ان اذهب وارى ماذا هناك.. وضعت المفتاح في الباب وانقبض قلبي ... فتحت الباب فلم اتمالك نفسي .. جلست ابكي وابكي ... ورميت نفسي على سريرها , انه يهتز .. آه تذكرت قالت لي مرارا انه يهتز ويصدر صوتا عندما تتحرك , ونسيت ان اجلب النجار كي يصلحه لها ... ولكن لا فائدة الآن ... لكن ما الذي اصدر الصوت .. نعم انه صوت وقوع اللوحة التي زينت
بآيات الكرسي , ةالتي كانت تحرص ريم على قراءتها كل يوم حتى حفظتها, وحين رفعتها كي اعلقها وجدت ورقة بحجم البرواز وضعت خلفه يا الهي انها احدى الرسائل ..... يا ترى , ما الذي كان مكتوب في هذه السالة بالذات .. ولماذا وضعتها ريم خلف الآية الكريمة .. إنها احدى الرسائل التي كانت تكتبها ريم الى الله ,
كان مكتوب :

* يا رب ... يا رب ... اموت انا ويعيش بابا ...
جعلها الله شفيعة لوالديها وعوضهم عنها ورزقهم بالذرية الصالحة

مُعان
15-11-08, 01:24 am
شخصياً لاحظت من خلال متابعتي لبعض الطروحات من خلال تصفحي لبعض المواقع الخاصة بذوي الاعاقة التهويل والتضخيم ومحاولة البحث عن الأثارة وليسمحوا لي الاخوة بالأختلاف معهم بعض الشئ حول هذة النقطة وليتهم يحرصون الحرص على الأخذ بالنقد الهادف والبناء ومحاولة الأستفادة من الغير لتصحيح الأوضاع ويبقى الدور علينا كبيرا بإيصال مالدينا بطريقة صحيحه ومناسبة
علينا اولا قبل ان نطالب الجهات بالتفاعل مع قضيتنا ان نسعى لنقل همومنا الى الشارع بصورة تشجعهم على تقبلنا
الأمر اسهل مما تتصورون
مما لاشك فية أن النفوس تضعف ... والقلوب تقسو ... والإيمان ينقص ويحتاج لمن يوقظه بين الفينة والأخرى
وتكاد تنفرد بلادنا الاسلامية بملامستها لحاجاتنا من خلال منبر الجمعة وبالتالي يكون التركيز على قضايانا اكبر خاصة وإن من أعظم الخطب التي يجب أن يستمع إليها المسلم ولايغفل عنها هي مواضيع التذكير والوعظ
لذا فعند طرح خطبة خاصة بالمعاقين ستجد الجميع يصغي بالاستماع
وسيلامس الموضوع منً في نفسه مرض ويصحح اوضاعة
فكم نحن بحاجة إليها في هذا الزمن الذي طغت فيه الماديات وقست القلوب فأصبحت كالحجارة أو أشد قسوة ؟!
اتمنى ان يكون لنا موعد ويأتي الوقت المناسب لوقوف المشائخ الذين برزوا في محاضرات الوعظ والتذكير وتليين القلوب القاسية بالوقوف بصفنا ...

مُعان
13-01-09, 12:52 am
http://up1.m5zn.com/thumb/2008/12/26/03/y2ukvdrq2.gif/gif

مُعان
14-11-09, 12:41 am
لاتشتكي للناس لاضاق بالك..
الناس ماتملك مضره ولاياس
ولاتحسب انك بالتعاسه لحالك..
اعرف ترى عايش ومعك بالشقا ناس
الناس حالهم مثل حالك..
الكل من مر الليالي شرب كاس