المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زين و موبايلي .. أمام ناس وسما للطيران !!؟


معاهدات
01-09-08, 01:39 pm
زين وموبايلي... أمام ناس وسما للطيران !


في محضر أجتماع وقع الأسبوع الماضي ، اتفقت شركات الاتصالات في المملكة ( الاتصالات السعودية + موبايلي + زين ) على تقسيم مناطق المملكة حسب النظام الإداري المعروف المحافظات
بحيث استأثرت شركة الاتصالات السعودية بـالعدد الكثر من المحافظات الرئيسة
واقتسمت شركتي زين و وموبايلي البقية الباقية من المحافظات !!!
وهذا يعني أن كل محافظة يلزم أن لا تستعمل إلا المشغل الخاص بها ، ولا يحق للساكنين او المارين أو المسافرين عبر هذه المحافظات إلا استخدام شركة الجوال الخاصة بالمحافظة !!
وهذا يعني أن كل مواطن ومقيم يحتاج إلى 3 ارقام من 3 شركات إتصالات حتى يتصل ويتواصل بالمقيمين في المحافظات الأخرى !!!


وبعد ..
ما سبق لا يعدو كونه عرض لمفهوم الخصخصة الإحتكاري !!
ولا يمت للواقع بصلة .
إلا ان الفكرة موجودة ومطبقة ونفذت لكن في قطاع آخر ، قطاع مهم جداً ..
قطاع النقل الجوي ، هذا القطاع ظل محتكراً على الخطوط الجوية العربية السعودية طوال أكثر من 60 عام ، واستفاد من الدعم المالي المقدم من الحكومة في سبيل تواصله وتغطيت خسائره ، حتى غدت السعودية من الطيران الناجح ( ليس بجدارة !! ) ضمن الطيران العالمي .
وبعد توجه الدولة للخصخصة في مجال النقل الجوي .. دخلت وأدخلت شركتي سما (رئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل ) و شركة ناس (رئيس مجلس ادارتها صاحب السمو الملكي خالد بن سلطان بن عبد العزيز )

وهنا جانبين مهمين في ذلك ..
الجانب الأول .. كان من المفترض أن يتم أدراج أسهم اكتتاب للشركتين عند الرغبة في الدخول في خصخصة النقل الجوي في المملكة ، تماما مثل الاكتتاب الذي وقعا لشركتي موبايلي وزين عند رغبتهما في الدخول لقطاع الاتصالات في المملكة وفق نظام الخصخصة والشفافية والوضوح !!
الجانب الآخر .. كان السعي المتوقع إلى وجود تنافسية بين شركات الطيران الثلاث ( السعودية و ناس و سما ) في النقل الجوي الداخل والدولي ، لا أن يتم اقتسام الكعكة بينهم ويجبر الجميع على الرضا بطيران اقتصادي غير احترافي .
مفهوم الناقل الاقتصادي جميل ومناسب للكثيرين ، إلا أن فرض الطيران الاقتصادي كان أمر بعيد كل الابتعاد عن الشفافية والمنطقية والعدالة .
إن تجاوزنا دخول شركتي ناس وسما للنقل الجوي بلا اكتتاب ( رغم أنهما سيطرحان زيادة في رأس المال خلال عامي 2009 و2010 وبعلاوة إصدار )
إلا أنه من غير المقبول إجبار المواطنين في داخل المملكة على شركة طيران تدار بمفهوم الطيران الاقتصادي .
الطيران الاقتصادي فكرة اختيارية لا إجبارية .
وحدث من تجاوزات وأخطاء الناقل سما والناقل ناس في داخل المملكة أمور أطلع عليها المتابعين من إلغاء حجوزات وإلغاء رحلات بأكملها وعدم اهتمام ، وكأن الطيران الاقتصادي هم أصحاب الفضل عليك !!

إن فتح مجال النقل الجوي لدخول شركات طيران متعددة كان هو المتوقع والمؤمل لكل المتابعين سواء مواطنين أو من أصحاب العلاقة ..
لكننا اكتشفانا بالأخير أن شركتي ناس وسما لا تعدوا كونهما اقتسام لكعكة ثرية ، أجبر عليها من يستخدمون النقل المحلي .
ومن يطالع نسبة الطيران والمنافسة في الطيران الدولي يجد أن الخطوط السعودية تقف متأخرة في المنافسة .
وهذا ما يجعلنا نبحث ونسأل عن آلية التخصيص والعقلية المالية الاقتصادية التي تدار بها . مع ملاحظة أن بعض نشاطات الشركة الأم الخطوط السعودية تم تخصيصها لبعض الشركات دون منافسات دولية بل اعتماد مباشرة لشركة دون شركة !!

ختاماً .. كما أن لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة دور فعال في متابعة وتنقية العمل في مجال الاتصالات بالمملكة الجوال والثابت والإنترنت . نحتاج إلى دور فعال جداً لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في إدارة قطاع النقل الجوي بعقلية احترافية تنافسية تتسم بالوضوح والعدالة وتضمن الإدارة بمستويات عالية من الدقة .

ودمتم بخير ،،،

رحّــال
01-09-08, 01:56 pm
كما أن لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة دور فعال في متابعة وتنقية العمل في مجال الاتصالات بالمملكة الجوال والثابت والإنترنت . نحتاج إلى دور فعال جداً لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في إدارة قطاع النقل الجوي بعقلية احترافية تنافسية تتسم بالوضوح والعدالة وتضمن الإدارة بمستويات عالية من الدقة .

هل صحيح أن لهيئة الاتصالات دور فعال في متاعبة وتقنية العمل في مجال الاتصالات ؟؟؟؟؟

أين هذا الدور وفيما يكمن ؟؟؟؟

الرأي الأول
01-09-08, 05:54 pm
اخى الكريم

اشكرك كل الشكر على هذا الطرح الراقي بالمفهوم الاقتصادي المتكامل

عزيزي

من ابجديات التخطيط الاستراتيجي لخصخصة اى قطاع خدماتي

ان يكون على مستوى تقديم الخدمه ماليا واداريا وتقنيا وليس احتكاريا كما هو الحال مع سما وناس

لاارى في الافق القريب والبعيد اي تقدم يذكر

سوى ان نرى مزيد من الاحتكار لخدمات الطيران فسنرى الميزيد من المصائب لهذا الاحتكار الغير كفوء

فور يو
01-09-08, 08:39 pm
مهما كان من تقسيم وما شابه , تعدد الشركات ذات الخدمه المتشابهه من صالح العميل ...

اعذب تحيه للكل .

شرقاس
02-09-08, 03:13 am
اعذب تحيه للكل

ابونورة
05-09-08, 06:25 pm
عندما تطرح مسألة الطيران الداخلي والدولي (ناس ، سما ، الخطوط السعودية) لا ادري أشعر بغصــة واتحســر ..!!

واتسأل بحرقه .. كيف تدار أمورنا الاقتصادية ؟

وهل لا زلنا نديرها بالبركة ؟ والفزعة ؟

To Be
05-09-08, 06:40 pm
لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!



تركي الدخيل




بالأمس كنت على سفر إلى ستوكهولم. فتشتُ عن طائرة تقلع إلى العاصمة السويدية من عاصمة خليجية فما وجدت غير الخطوط القطرية!


سافرت من أبو ظبي إلى الدوحة، كي انتظر ساعتين، ثم أقلع إلى السويد، وما كدتُ أدلف إلى مطار الدوحة، حتى رأيت المطار يمور بأصناف البشر، معظمهم يبدو واضحاً أنهم لا يعيشون في قطر، بل جاءوا إلى الدوحة ليغادروا منها إلى عواصم في الشرق والغرب.


ركاب الدرجة السياحية كانوا يملأون الصالات، أما ركّاب الدرجة الأولى ودرجة الأفق فقد خصص لهم مبنى كامل مستقل، بأسواقه ومنافعه، بما يجعلك تحس بأنك تدخل فندقاً فخماً من فئة الخمس نجوم.


التسوق في المطار متعة، حتى لو لم تشتر شيئاً فالبضائع متعددة، ومعروضة بطريقة فارهة، تجذب المسافرين، وتكاد تجبرهم على الشراء.


في المقابل دكاكين في المطارات السعودية الثلاثة الكبرى في الرياض، وجدة، والدمام، تبيع بضعة مجلات وعطور وبعض مستحضرات التجميل، بما لا يجعلك تستطيع أن تطلق على هذه المحلات، سوقاً حرة!


من جديد، تأتي الخطوط القطرية من الصفوف الخلفية، بل من اللاشيء، فهي لم تتأسس إلا قبل سنوات قليلة مضت، وأصبحت تنافس في سوق تكتظ بالمنافسين الشرسين. بالمناسبة معظم المنافسين لم يكونوا موجودين يوم بدأت الخطوط السعودية مشوارها مع الطيران!


اليوم، نحن لا نردد منظومة التميز في دبي، التي باتت تزعج بعض المسؤولين، ولا نتحدث عن الخطوط الإماراتية، ولا عن طيران الاتحاد، بل نتحدث عن الخطوط القطرية التي تأسست فعلياً في عام 1997 وبطائرات مستأجرة!


عن مطار كان قبل سنتين يشبه أحد المطارات المحلية المنتشرة في السعودية.


مبنى الدرجة الأولى ودرجة الأفق، مزود بغرف لألعاب الأطفال، وأخرى للألعاب الإلكترونية، وغرف لوضع الحقائب حتى ترتاح في الصالات الفارهة التي تستمتع بها لدرجة أنك لا تعبأ لتأخير طيارتك، مع أن هذا نادرٌ. في مقابل صالة معزولة بألواح البلاكاش في جدة، المقر الرئيسي للخطوط السعودية، حتى ليوشك المسافر أن يتبرع للصالة بغية تطوير خدماتها في المرات المقبلة!


عدد سكان السعودية أكثر من عشرين مليوناً، فيما كل سكان دول الخليج مجتمعة لا يتجاوز الثلاثة ملايين، وهو ما لا يشكل أكثر من 15 % من المواطنين السعوديين!


نحن لا نتحدث عن كثافة السكان فقط، وهي تعني أن مستخدمي المطار سيزدادون، ما يعني فرصاً أكبر للربح، بل نتحدث عن قيمة اقتصادية وسياسية ودينية وجغرافية ترجح بالكفة السعودية عشرات المرات مقابل دول الخليج، كلها مجتمعة، دون تقليل من قيمة أحد!


إذن أين تكمن المشكلة؟!


لماذا نتخلف عن الركب، ونحن الأكثر خبرة، والأعرق تاريخاً، والأثرى اقتصادياً، وجغرافياً، وقبل ذلك... دينياً؟!


اعذروا جهلي، أيها السيدات والسادة، فهو يجعلني أقف حائراً أمام الحصول على إجابة على السؤال السابق!

المقال منشور في صحيفة الوطن في 23 يونيو 2008

كاتم الحسرات
06-09-08, 12:48 am
معك حق للأسف


صح بنانك


وجزاك الله الف خير

عبدالله الحلوه
06-09-08, 11:26 am
معاهدات

من هو وزير الإتصالات ومن هو وزير الطيران ؟


تحياتي

ღ♥ღ KSA ღ♥ღ
07-09-08, 06:47 am
اولا : مشكور


ثانيا : انا بقولك وش وجه الشبه بين سما و ناس والأتصالات وزين ولاتهون موبايلي..


هو : ان كلهم عينين في راس سما وناس لشخص ينافس نفسه
والأتصالات و زين كذلك..


يعني لاهيئات ولا بطيخ.. عندك واسطه تمشي امورك ماعندك شاركهم
ماتبي تشاركهم ضف دراهمك وشف لك دوله ثانيه...

^^^^^
هذا الواقع الذي يجب ان نرضا فيه او العفو غصب عنا نرضى فيه..

تقبل تحياتي..