مشاهدة النسخة كاملة : السحاة المهاجرة . والبقية تعالوا هنا جبتلكم رأي الشيخ سلمان العودة ........ (فيديو)
سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركه
000
كثر الحديث في المنتديات وفي المجالس عما قاله الشيخ سلمان العوده فيما يخص الإحتفال بمناسبات ذكرى الميلاد والزواج !!
بل ان السحاة المهاجرة في موضوعها المعنون بـ من اليوم ورايح أحتفلو بمنسباتكم الخاصة
حينما كثرت المداخلات عليه احالهم الى الضعيف المسكين (قرناس) ظناً منه انني من فريق الــ MBC - هه
كما في هذا الإقتباس من الموضوع
قرناس أنت بالأم بي سي تأكد وعلمن بدأت أشك بروحي
السحاة المهاجره
&&&^^&&&
ولأني لم ادرك من الحلقه المذكوره الا آخرها كان ردي في نفس المتصفح بما ورد في هذا الإقتباس
السحاة المهاجرة
لم ادرك من البرنامج الا آخره ولم استطع مشاهدته او الحصول عليه
لذا لا استطيع ان ادلي بدلوي بالموضوع .. من اصله
الله يغفرلك لست بالأم بي سي (مادري منين جبت هالمعلومة)
تحياتي
اضاءة ...
حينما يشكل علينا شىء مما قاله شيخ او تناوله (اليس من الأولى بنا الإتصال به والإستفسار منه شخصياً )
بدلاً من الأخذ والرد والقيل والقال والنيل منه بلا وجه حق ؟؟!!!!
=====
إحالة السحاة المهاجرة للمداخلين
جعلتني انتظر الحلقة التي تليها معتقداً ان الشيخ حفظة الله سيتناول المسألة او ربما سيرد سؤال عنها .
والحمد لله تم ذلك واستطعت اقتناصها
للمشاهدة والإستماع لما قاله الشيخ في هذه المسألة
هنا المشاهدة (http://www.youtube.com/user/qrnas7)
بلغنا الله وإياكم الشهر الكريم
ووفقنا وإياكم للخير العميم
تحياتي
جبل عمر
29-08-08, 02:58 am
جزاك الله خيراً يا قرناس وما قصرت
الطيور المهاجرة
29-08-08, 03:23 am
فرناس
مايجيبها ألا أهلها يقول المثل ( قرناس على العين والرأس يا ولد الناس )
الله يجزاك الف خير
هل حين السحاة تنام وهي مرتاحه قرناس جاب برأئتها من الكذب قلنا لكم السحاة
ما تكذب ما صدقتو ..
السحاة راح تحتفل بعيد طلاقها الثلاثين
&&&*&&&
نـدى الـورد
29-08-08, 03:39 am
تسلم قرناس على مجهودك
بس للأسف المقطع ماقدرت اتابعه يعلق
وهذي امور حساسه
خلاصة فتواه
يجوز (او) لايجوز؟
لان عيدميلاد بنتي في رمضان
بلحق اجهز اله
,
تسلم قرناس على مجهودك
بس للأسف المقطع ماقدرت اتابعه يعلق
وهذي امور حساسه
خلاصة فتواه
يجوز (او) لايجوز؟
لان عيدميلاد بنتي في رمضان
بلحق اجهز اله
,
اريج الحياة
مرحبا
اتيت بالماده مسجله ومرفوعه على اليو تيوب خروجاً من القيل والقال
وتنتظرين مني انا الضعيف المسكين اجازة ا و تحريم هه
كرري المحاوله وستكتمل الماده ان شاء الله
وفقنا الله واياك وحفظ الله بنتك واصلحها
تحياتي
جزاك الله خيراً يا قرناس وما قصرت
جبل عمر
شكرا
وبارك الله فيك
تحياتي
نـدى الـورد
29-08-08, 04:02 am
هههه اوكي مشكور
نحتفظ ب المقطع لحين إعتدال الإتصال
ونعتق العبد الفقير المسكين... قرناس
.
فرناس
مايجيبها ألا أهلها يقول المثل ( قرناس على العين والرأس يا ولد الناس )
الله يجزاك الف خير
هل حين السحاة تنام وهي مرتاحه قرناس جاب برأئتها من الكذب قلنا لكم السحاة
ما تكذب ما صدقتو ..
السحاة راح تحتفل بعيد طلاقها الثلاثين
&&&*&&&
السحاة المهاجره
انا هنا مجرد ناقل لما اقتنصته بهذا الخصوص
وكان لزاماً علي نقله بعدما شاهدت بعض المتصفحات فتحت للنيل من الشيخ
واتهامه بتمييع الشريعه .
الشيخ ذكر في الأخير انها ليست فتوى
بل قال ان مايقوله مجرد كلام من طرف الذهن لا يريد ان ياخذ مدى ابعد بقدر مايكون رأي يطرح على مائده النقاش ويكون جواباً للسائل ليس فتوى تاخذ صفة التعميم .
تحياتي
cool girl
29-08-08, 04:15 am
قهر مافتح معاي الفديو
يقول انه ليس متوفر
دبرنا اخوي قرناس ابي اشوووفه
دمتم.,.
قهر مافتح معاي الفديو
يقول انه ليس متوفر
دبرنا اخوي قرناس ابي اشوووفه
دمتم.,.
المقطع على موقع يو تيوب وشغال زي الفل
حاولي مره ثانيه يمكن يضبط معاك
cool girl
29-08-08, 04:47 am
نفس الحكايه مافتح معاي *_*
حاولت بكل المقاطع اللي تخص الشيخ مايفتحن
بس حاولت بأي شي ثاني فتح معاي !!!
وش المشكله؟؟؟؟
دمتم.,.
نفس الحكايه مافتح معاي *_*
حاولت بكل المقاطع اللي تخص الشيخ مايفتحن
بس حاولت بأي شي ثاني فتح معاي !!!
وش المشكله؟؟؟؟
دمتم.,.
غريبه
جربي هذا الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=pwiBb7mMlMs
لعله يكون افضل
نـدى الـورد
29-08-08, 04:54 am
يامن شراله من حلاله عله
مو هيك قرناس؟
بل قال ان مايقوله مجرد كلام من طرف الذهن لا يريد ان ياخذ مدى ابعد بقدر مايكون رأي يطرح على مائده النقاش ويكون جواباً للسائل ليس فتوى تاخذ صفة التعميم .
بس هو في مكانه حساسه ولازم ينتبه لما يقوله
لان الناس احياناً تفهم انها فتوه
cool girl
29-08-08, 05:15 am
8
8
8
كأنها تقصدني؟؟
عمومآ مشكورة
___________________________________
كمان مافتح معاي
خلاص مو لازم اشوفه
ربي يعطيكـ الف عافيه اخوي قرناس
ويجعله في ميزان حسناتكـ
دمت.,.
نـدى الـورد
29-08-08, 05:42 am
8
8
8
كأنها تقصدني؟؟
عمومآ مشكورة
وانتِ ويش دخلكِ؟
هل انتي فهمتي كلامه على انه فتوى؟
لاوالله ماقصدتك
ولو ابي اقصد احد اقول ب اسمه الصريح
واذا تقصدي هذا
يامن شراله من حلاله عله
مو هيك قرناس؟
اقصد اني بلشت الرجل وليس انتي
سلمتي حبوبتي
الطيور المهاجرة
29-08-08, 06:07 am
8
8
8
كأنها تقصدني؟؟
عمومآ مشكورة
___________________________________
كمان مافتح معاي
خلاص مو لازم اشوفه
ربي يعطيكـ الف عافيه اخوي قرناس
ويجعله في ميزان حسناتكـ
دمت.,.
ههههههههه
كأنها تقصدني؟؟
حساسات مرررره
السحاة تدوخ على الحساسات تلذع فيوزها وتقعد تتفرج
فلم أولهم اريج
السحاة المهاجره
&&&*&&&
أبو عبدالله - 1
29-08-08, 06:16 am
ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!
نحن مقيدين بالشرع في كل أمورنا الحياتية فإذا قال الشيخ سلمان أن هذا رأيه بقوله لا بأس في ذلك وأن هذه ليست فتيا فما هو حكم الشرع اللذي يراه الشيخ سلمان!
فإن كان يرى أن رأيه يوافق الشرع فقد أفتى وإن كان يرى أن رأيه يخالف الشرع فقد أحل حراماً ووقع في المحظور.
فالشيخ سؤل عن حكم الإحتفال وقال لا أرى بأساً في ذلك وهكذا أفتى الشيخ!!
وأي إجابة على سؤال من نوع "ماحكم...؟" هي فتيا فإن أجاب المسؤول بلا أرى بأساً فقد أفتى وإن قال لا يجوز فقد أفتى وإن قال لا أعلم فقد أفتى أيضاً، فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.
والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!
لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!
نـدى الـورد
29-08-08, 06:16 am
كيف يعني
فلم أولهم اريج
,
نـدى الـورد
29-08-08, 06:19 am
ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!
نحن مقيدين بالشرع في كل أمورنا الحياتية فإذا قال الشيخ سلمان أن هذا رأيه بقوله لا بأس في ذلك وأن هذه ليست فتيا فما هو حكم الشرع اللذي يراه الشيخ سلمان!
فإن كان يرى أن رأيه يوافق الشرع فقد أفتى وإن كان يرى أن رأيه يخالف الشرع فقد أحل حراماً ووقع في المحظور.
فالشيخ سؤل عن حكم الإحتفال وقال لا أرى بأساً في ذلك وهكذا أفتى الشيخ!!
وأي إجابة على سؤال من نوع "ماحكم...؟" هي فتيا فإن أجاب المسؤول بلا أرى بأساً فقد أفتى وإن قال لا يجوز فقد أفتى وإن قال لا أعلم فقد أفتى أيضاً، فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.
والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!
لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!
ب الفعل كلام سليم
لاشُلت يمناااك ياااشيخ
,
أبو عبدالله - 1
بداية شكرا لمداخلتك
ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!
انا معك في هذا
ودعني اضيف ايضاً هذا
مالفرق بين العادة والعبادة !!
هنا أنا ناقل لما قاله الشيخ فقط .. ولا أملك ما يؤهل للخوض في مناقشة هذه المسائل واستخلااص حكم شرعي منها .؟
وإن كنت ارى في مثل هذه الحالات الأتصال على الشيخ والأستفسار منه مباشرة !
إلا انه إستوقفتني في مداخلتك بعض النقاط .؟
انت قلت
والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!
!
ما اندرج في مفهوم العامة . لم اذكر انه استخلص منه حكم شرعي في مسألة ماء
تساؤل
شخص اراد اقامة حفله في ذكرى ميلاده او زواجه او حصوله على رتبه او شهاده.
ولم ياخذ هذا الأحتفال طابعا دينيا .
ولا مسمى عيد بمفهومه .
ولم يكن فيه تشبه با الكفار.
ما الحكم في مثل هذه الحاله
مثلاً ...اعتادت اسرنا في رمضان اقامة ولائم مايسمى ( عشاء الوالدين)
هل هذه عادة ام عباده .ام ماذا . وما اللذي خصصها في رمضان وما الحكم فيها .؟ (وماهو الدليل)
قلت ايضاً
لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!
هذا اتهام الله يغفرلك وليس رأيا
اكرر انا هنا ناقل لما قاله الشيخ فقط ولست مؤهلاً علمياً للمناقشة في هذه المسأله !!
اتمنى لي ولك التوفيق والسداد
تقبل وافر تحياتي
أبو عبدالله - 1
30-08-08, 12:11 am
العادة إذا كان القصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل فهي بدعة.
والعادة إذا كانت تقليد للكفار حتى لو لم يكن القصد العبادة فهي حرام لسبب التقليد.
وأنت تقول ما اندرج بمفهوم العامة أنه حرام!!
تلعب على نفسك أصلحك الله!
أولاً دليل أنه دارج انتشار كلام الشيخ بين الناس بطابع الاندهاش والاستنكار.
ثانياً عموم الناس قبل الخواص يعلمون أن الاحتفالات السنوية بمناسبات معينة من فعل الكفار، وليس قصد التشبه سبب التحريم فالرسول يقول خالفوا اليهود والنصارى ولم يقل لا تقصدوا التشبه باليهود والنصارى.
وتقول ما حكم عشا الوالدين وأقول لك بدعة لأنها قصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل.
ولا زلت أقول أن سلمان ينحى نحو التمييع وقد أخطأت عندما قلت أن ذلك رأي لأنها حقيقة ثابتة بالأدلة ومنها تسهيل درب جحر ضب الكفار للعامة!
وإني ناصحك بنصيحة الإمام أحمد رحمه الله "من كان مستنا فليستن بمن قد مات فان الحي لاتأمن عليه الفتنة"
نسأل الله الثبات والإخلاص في القول والعمل.
مشكور قرنسوه عمل جبار وتشكرات
العادة إذا كان القصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل فهي بدعة.
والعادة إذا كانت تقليد للكفار حتى لو لم يكن القصد العبادة فهي حرام لسبب التقليد.
وأنت تقول ما اندرج بمفهوم العامة أنه حرام!!
تلعب على نفسك أصلحك الله!
أولاً دليل أنه دارج انتشار كلام الشيخ بين الناس بطابع الاندهاش والاستنكار.
ثانياً عموم الناس قبل الخواص يعلمون أن الاحتفالات السنوية بمناسبات معينة من فعل الكفار، وليس قصد التشبه سبب التحريم فالرسول يقول خالفوا اليهود والنصارى ولم يقل لا تقصدوا التشبه باليهود والنصارى.
وتقول ما حكم عشا الوالدين وأقول لك بدعة لأنها قصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل.
ولا زلت أقول أن سلمان ينحى نحو التمييع وقد أخطأت عندما قلت أن ذلك رأي لأنها حقيقة ثابتة بالأدلة ومنها تسهيل درب جحر ضب الكفار للعامة!
وإني ناصحك بنصيحة الإمام أحمد رحمه الله "من كان مستنا فليستن بمن قد مات فان الحي لاتأمن عليه الفتنة"
نسأل الله الثبات والإخلاص في القول والعمل.
لا اعلم سبباً لأنفعالك اصلحك الله .
انا اتسائل ..وإن كانت مساحة التفكير لدي اضيق منها لديك وسع صدرك علي وتحملني وسبق قلت لك انا لا اناقش ولا احمل من العلم مايؤهل للنقاش في هذه المسائل . هي مجرد تساؤلات.
اتى في ردك الأول مانصه
فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.
فيما يخص مالون باللون الأحمر في الأقتباس
انا اعتدت سنوياً في اول خميس من اول اسبوع من رمضان ان اقيم وليمه اجمع فيها الأخوه والأخوات والأقارب الهدف منها هو صلة الرحم لا تقليداً ولا تشبهاً باحد إنما هي عادة سنوية اعتدها في رمضان.
ماحكم عملي هذا وما الدليل . ..... انتظر اجابتك
غفر الله لي ولك وآجرك على النصح والتنبيه
أبو عبدالله - 1
30-08-08, 04:03 am
الأخ قرناس بارك الله فيك هذا اسلوبي عادة ولم أكن منفعل.
أما أنا فلست بشيخ ولا طالب علم ولا حتى طويلب علم لكن هذه أمور واضحة غير شائكة لا تشكل على العامة وأنا أحدهم لوضوح الدليل، أما فعلتك إن كنت خصصت هذا اليوم من كل سنة تقرباً إلى الله فهي بدعة لأنه لم يرد دليل على فضل جمع الأهل والأقارب في خميس أول أسبوع من رمضان وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا لكن لأوضح لك كيف البدعة، أما التقليد فقد ذكرت أنك لم تقلدولم تتشبه بأحد ولا أعرف للكفار رمضان كما لنا هذا الشهر الفضيل حتى أبحث بأفعالهم فأنظر هل أنت متشبه أم لا وهذا أمر واضح ولكن لتقريب الفكرة في ردودي السابقة، وفعلتك نفعلها نحن وكثير من المسلمين في هذه البلاد لكن لم نقصد يوم معين لمناسبة معينة ولكن يخصص يوم حتى يتذكره الجميع للحضور ويمكن تأجيله أو تقديمة حسب الضروف لأن القصد صلة الرحم لا اليوم ولا أظنك ستلغي هذه المناسبة إذا كان هناك ضرف يمنع الأهل والأقارب من الحضور بل ستؤجلها.
أما ماعليه الحوار فهو ما ينتهي بانتهاء يوم محدد كيوم المولد أو يوم الزواج أو يوم التخرج وما إلى ذلك وهذا ما يفعله الكفار ومن أجل هذا نقول هذا حرام ويحز في النفس إذا رأينا من يفعل ذلك من المسلمين وتخنقنا العبرة عندما يفتي بحل ذلك علمائنا!
ولو احتفلنا بكل مناسبة احتفالاً دورياً لضاعت دنيانا لدنيانا وصرفتنا عن آخرتنا ولعل هذه حكمة أخرى للتحريم.
اللهم إنا نسألك الثبات والإخلاص في القول والعمل
سارة عبدالعزيز
30-08-08, 04:35 am
فتح عندي مقطع عن
مهرجان التمور في
بريدة ,,
فتح عندي مقطع عن
مهرجان التمور في
بريدة ,,
الأخت سارة عبدالعزيز
تتبعي هذا الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=pwiBb7mMlMs
وفقني الله وأياك لكل خير
الأخ قرناس بارك الله فيك هذا اسلوبي عادة ولم أكن منفعل.
أما أنا فلست بشيخ ولا طالب علم ولا حتى طويلب علم لكن هذه أمور واضحة غير شائكة لا تشكل على العامة وأنا أحدهم لوضوح الدليل، أما فعلتك إن كنت خصصت هذا اليوم من كل سنة تقرباً إلى الله فهي بدعة لأنه لم يرد دليل على فضل جمع الأهل والأقارب في خميس أول أسبوع من رمضان وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا لكن لأوضح لك كيف البدعة، أما التقليد فقد ذكرت أنك لم تقلدولم تتشبه بأحد ولا أعرف للكفار رمضان كما لنا هذا الشهر الفضيل حتى أبحث بأفعالهم فأنظر هل أنت متشبه أم لا وهذا أمر واضح ولكن لتقريب الفكرة في ردودي السابقة، وفعلتك نفعلها نحن وكثير من المسلمين في هذه البلاد لكن لم نقصد يوم معين لمناسبة معينة ولكن يخصص يوم حتى يتذكره الجميع للحضور ويمكن تأجيله أو تقديمة حسب الضروف لأن القصد صلة الرحم لا اليوم ولا أظنك ستلغي هذه المناسبة إذا كان هناك ضرف يمنع الأهل والأقارب من الحضور بل ستؤجلها.
أما ماعليه الحوار فهو ما ينتهي بانتهاء يوم محدد كيوم المولد أو يوم الزواج أو يوم التخرج وما إلى ذلك وهذا ما يفعله الكفار ومن أجل هذا نقول هذا حرام ويحز في النفس إذا رأينا من يفعل ذلك من المسلمين وتخنقنا العبرة عندما يفتي بحل ذلك علمائنا!
ولو احتفلنا بكل مناسبة احتفالاً دورياً لضاعت دنيانا لدنيانا وصرفتنا عن آخرتنا ولعل هذه حكمة أخرى للتحريم.
اللهم إنا نسألك الثبات والإخلاص في القول والعمل
(لست مجادلاً ولكن متسائلاً ) ارجو ان يتسع صدرك لأسئلة اخيك
اخي حفظك الله
لم اراك اوردت الدليل رغم انك اشرت لوضوحه كماهو باللون الأحمر في الإقتباس !!
حتى الآن لم افهم هل العله في التخصيص ام في قصد التعبد بالتخصيص
ان قلت لك انني خصصت يوم الجمعة للم العائله الأخوات والأخوان في البيت على وجبه او وليمه ..؟ لا اقصد بتخصيصها التعبد بل هي عادة اعتدها.
وان قلت لك انني خصصت يوم الأثنين لجمع الأصدقاء على وجبه او وليمه لا اقصد بتخصيصها التعبد بل هي عادة جرت هكذا.
هل يقال في حالي هنا انني مبتدع ؟
وهل هناك فرق في ان يكون التخصيص هنا اسبوعي اوشهري او سنوي .
تماما كمن خصص ذكرى يوم زواجه او ولادة ابن بأن يقيم حفل مصغر لوجبه او وليمه لايقصد بها التعبد ولا التشبه. انما اعتاد هذا الشىء ؟
مع جزيل الشكر والعرفان لحضورك الممتع والمفيد
أبو عبدالله - 1
30-08-08, 07:23 pm
الأخ قرناس راجع الرد زين حتى لا تكرر الأسئلة
أما دليل البدعة فقوله صلى الله عليه وسلم(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) وأما حديث النهي عن التشبه بالكفار فقوله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود والنصارى)
وقلت قصد التشبه لا دخل له بالتحريم وارجع للرد السابق.
أخي قرناس لو كنت متسائلاً لاكتفيت بردي الأول لكن إعادتك الأسئلة بصيغ مختلفة هذا هو الجدال!
وكل هذا لأني خالفت كلام المعصوم الشيخ سلمان!!
الأخ قرناس راجع الرد زين حتى لا تكرر الأسئلة
أما دليل البدعة فقوله صلى الله عليه وسلم(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) وأما حديث النهي عن التشبه بالكفار فقوله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود والنصارى)
وقلت قصد التشبه لا دخل له بالتحريم وارجع للرد السابق.
أخي قرناس لو كنت متسائلاً لاكتفيت بردي الأول لكن إعادتك الأسئلة بصيغ مختلفة هذا هو الجدال!
وكل هذا لأني خالفت كلام المعصوم الشيخ سلمان!!
ابا عبدالله حفظك الله
لم يبنى السؤالين إلا بعد قراءة الرد !!
عموما اشكرك على مداخلاتك وخذها نصيحة من مجادل جاهل .
طالما انك على هذا القدر من العلم كان يجدر بك ان تقرنه شىء من الصبر وتكسوه بقليل من الأدب مع مخالفيك على الأقل مع ذوو العلم منهم كالشيخ سلمان العوده .
وخذ هذا الدرس من الشيخ في المقطع المدرج وكيف كان رده على مخالفيه حين قال ((إن كان للأنسان الكلمه الأولى بسبب سؤال وجه اليه فليس من الضروري ان تكون له الكلمه الأخيرة ايضاً))
وفقني الله واياك للسداد والرشاد.... وبلغك الشهر الكريم واعانك على الصيام والقيام
تحياتي
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba