المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسبوع الثال من قافلة نوربريدة..(أصحاب الغار)إذا لم أجد تفاعل ستتوقف القافله..!!


قافلـ*نوربريدة*ـة
23-08-08, 03:12 am
http://up.khellan.com/file/uploads/77d6034e13.gif (http://up.khellan.com)


برنامج الأسبوع الثالث

من الدورة الثالثه


http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif



**لــقــافـــلـــ نور بريدة الخيرية ـــــة**


http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif


حديث شريف..

**أصحاب الغار**


http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif


حَدَّثَنَا اِسْمَاعِيلُ بْنُ خَلِيلٍ اَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا اَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(بَيْنَمَا ثَلَاثَةُ نَفَرٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ يَمْشُونَ اِذْ اَصَابَهُمْ مَطَرٌ فَاَوَوْا اِلَى غَارٍ فَانْطَبَقَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ اِنَّهُ وَاللَّهِ يَا هَؤُلَاءِ لَا يُنْجِيكُمْ اِلَّا الصِّدْقُ فَليَدْعُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِمَا يَعْلَمُ اَنَّهُ قَدْ صَدَقَ فِيهِ فَقَالَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ اللَّهُمَّ اِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّهُ كَانَ لِي اَجِيرٌ عَمِلَ لِي عَلَى فَرَقٍ مِنْ اَرُزٍّ فَذَهَبَ وَتَرَكَهُ وَاَنِّي عَمَدْتُ اِلَى ذَلِكَ الْفَرَقِ فَزَرَعْتُهُ فَصَارَ مِنْ اَمْرِهِ اَنِّي اشْتَرَيْتُ مِنْهُ بَقَرًا وَاَنَّهُ اَتَانِي يَطْلُبُ اَجْرَهُ فَقُلْتُ لَهُ اعْمِدْ اِلَى تِلْكَ الْبَقَرِ فَسُقْهَا فَقَالَ لِي اِنَّمَا لِي عِنْدَكَ فَرَقٌ مِنْ اَرُزٍّ فَقُلْتُ لَهُ اعْمِدْ اِلَى تِلْكَ الْبَقَرِ فَاِنَّهَا مِنْ ذَلِكَ الْفَرَقِ فَسَاقَهَا فَاِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ خَشْيَتِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا فَانْسَاحَتْ عَنْهُمْ الصَّخْرَةُ فَقَالَ الْاخَرُ اللَّهُمَّ اِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّهُ كَانَ لِي اَبَوَانِ شَيْخَانِ كَبِيرَانِ فَكُنْتُ اتِيهِمَا كُلَّ لَيْلَةٍ بِلَبَنِ غَنَمٍ لِي فَاَبْطَاْتُ عَلَيْهِمَا لَيْلَةً فَجِئْتُ وَقَدْ رَقَدَا وَاَهْلِي وَعِيَالِي يَتَضَاغَوْنَ مِنْ الْجُوعِ فَكُنْتُ لَا اَسْقِيهِمْ حَتَّى يَشْرَبَ اَبَوَايَ فَكَرِهْتُ اَنْ اُوقِظَهُمَا وَكَرِهْتُ اَنْ اَدَعَهُمَا فَيَسْتَكِنَّا لِشَرْبَتِهِمَا فَلَمْ اَزَلْ اَنْتَظِرُ حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرُ فَاِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ خَشْيَتِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا فَانْسَاحَتْ عَنْهُمْ الصَّخْرَةُ حَتَّى نَظَرُوا اِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ الْاخَرُ اللَّهُمَّ اِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنَّهُ كَانَ لِي ابْنَةُ عَمٍّ مِنْ اَحَبِّ النَّاسِ اِلَيَّ وَاَنِّي رَاوَدْتُهَا عَنْ نَفْسِهَا فَاَبَتْ اِلَّا اَنْ اتِيَهَا بِمِائَةِ دِينَارٍ فَطَلَبْتُهَا حَتَّى قَدَرْتُ فَاَتَيْتُهَا بِهَا فَدَفَعْتُهَا اِلَيْهَا فَاَمْكَنَتْنِي مِنْ نَفْسِهَا فَلَمَّا قَعَدْتُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا فَقَالَتْ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تَفُضَّ الْخَاتَمَ اِلَّا بِحَقِّهِ فَقُمْتُ وَتَرَكْتُ الْمِائَةَ دِينَارٍ فَاِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ اَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ خَشْيَتِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا فَفَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَخَرَجُوا
)

http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif



تخريج الحديث

رواه البخاري


http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif




معنى الحديث

قوله‏:‏ ‏(‏بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم‏)‏ لم اقف على اسم واحد منهم، وفي حديث عقبة بن عامر عند الطبراني في الدعاء ان ثلاثة نفر من بني اسرائيل‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يمشون‏)‏ في حديث عقبة وكذا في حديث ابي هريرة عند ابن حبان والبزار انهم خرجوا يرتادون لاهليهم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فاووا الى غار‏)‏ يجوز قصر الف ‏"‏ اووا ‏"‏ ومدها‏.‏

وفي حديث انس عند احمد وابي يعلى والبزار والطبراني ‏"‏ فدخلوا غارا فسقط عليهم حجر متجاف حتى ما يرون منه خصاصه ‏"‏ وفي رواية سالم بن عبد الله بن عمر عن ابيه ‏"‏ حتى اووا المبيت الى غار ‏"‏ كذا للمصنف، ولمسلم من هذا الوجه ‏"‏ حتى اواهم المبيت ‏"‏ وهو اشهر في الاستعمال، والمبيت في هذه الرواية منصوب على المفعولية، وتوجيهه ان دخول الغار من فعلهم فحسن ان ينسب الايواء اليهم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فانطبق عليهم‏)‏ اي باب الغار‏.‏

وفي رواية موسى بن عقبة عن نافع في المزارعة فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم وياتي في الادب بلفظ ‏"‏ فانطبقت عليهم ‏"‏ وفيه حذف المفعول والتقدير نفسها او المنفذ، ويؤيده ان في رواية سالم ‏"‏ فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، زاد الطبراني في حديث النعمان بن بشير من وجه اخر ‏"‏ اذ وقع حجر من الجبل مما يهبط من خشية الله حتى سد فم الغار‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فليدع كل رجل منكم بما يعلم انه قد صدق فيه‏)‏ في رواية موسى بن عقبة المذكورة ‏"‏ انظروا اعمالا عملتموها صالحة لله ‏"‏ ومثله لمسلم‏.‏

وفي رواية الكشميهني ‏"‏ خالصة ادعوا الله بها ‏"‏ ومن طريقه في البيوع ‏"‏ ادعوا الله بافضل عمل عملتموه ‏"‏ وفي رواية سالم ‏"‏ انه لا ينجيكم الا ان تدعوا الله بصالح اعمالكم ‏"‏ وفي حديث ابي هريرة وانس جميعا ‏"‏ فقال بعضهم لبعض عفا الاثر ووقع الحجر ولا يعلم بمكانكم الا الله، ادعوا الله باوثق اعمالكم ‏"‏ وفي حديث علي عند البزار ‏"‏ تفكروا في احسن اعمالكم فادعوا الله بها لعل الله يفرج عنكم‏"‏‏.‏

وفي حديث النعمان بن بشير ‏"‏ انكم لن تجدوا شيئا خيرا من ان يدعو كل امرئ منكم بخير عمل عمله قط‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فقال‏:‏ اللهم ان كنت تعلم‏)‏ كذا لابي ذر والنسفي وابي الوقت لم يذكر القائل، وللباقين ‏"‏ فقال واحد منهم‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏اللهم ان كنت تعلم‏)‏ فيه اشكال لان المؤمن يعلم قطعا ان الله يعلم ذلك، واجيب بانه تردد في عمله ذلك هل له اعتبار عند الله ام لا، وكانه قال‏:‏ ان كان عملي ذلك مقبولا فاجب دعائي، وبهذا التقرير يظهر ان قوله ‏"‏ اللهم ‏"‏ على بابها في النداء، وقد تردد بمعنى تحقق الجواب كمن سال اخر عن شيء كان يقول رايت زيدا فيقول اللهم نعم، وقد ترد ايضا لندرة المستثنى كان يقول شيئا ثم يستثني منه فيقول اللهم الا ان كان كذا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏على فرق‏)‏ بفتح الفاء والراء بعدها قاف وقد تسكن الراء‏.‏

وهو مكيال يسع ثلاثة اصع قوله‏:‏ ‏(‏من ارز‏)‏ فيه ست لغات فتح الالف وضمها مع ضم الراء وبضم الالف مع سكون الراء وتشديد الزاي وتخفيفها، وقد تقدم في المزارعة انه فرق ذرة، وتقدم هناك بيان الجمع بين الروايتين، ويحتمل انه استاجر اكثر من واحد، وكان بعضهم بفرق ذرة وبعضهم بفرق ارز‏.‏

ويؤيد ذلك انه وقع في رواية سالم ‏"‏ استاجرت اجراء فاعطيتهم اجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب ‏"‏ وفي حديث النعمان بن بشير نحوه كما ساذكره، ووقع في حديث عبد الله بن ابي اوفى عند الطبراني في الدعاء ‏"‏ استاجرت قوما كل واحد منهم بنصف درهم، فلما فرغوا اعطيتهم اجورهم، فقال احدهم‏:‏ والله لقد عملت عمل اثنين، والله لا اخذ الا درهما، فذهب وتركه، فبذرت من ذلك النصف درهم الخ ‏"‏ ويجمع بينهما بان الفرق المذكور كانت قيمته نصف درهم اذ ذاك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فذهب وتركه‏)‏ في رواية موسى بن عقبة ‏"‏ فاعطيته فابى ذاك ان ياخذ ‏"‏ وفي روايته في المزارعة ‏"‏ فلما قضى عمله قال‏:‏ اعطني حقي، فعرضت عليه حقه فرغب عنه ‏"‏ وفي حديث ابي هريرة ‏"‏ فعمل لي نصف النهار فاعطيته اجرا فسخطه ولم ياخذه ‏"‏ ووقع في حديث النعمان بن بشير بيان السبب في ترك الرجل اجرته ولفظه ‏"‏ كان لي اجراء يعملون فجاءني عمال فاستاجرت كل رجل منهم باجر معلوم، فجاء رجل ذات يوم نصف النهار فاستاجرته بشرط اصحابه فعمل في نصف نهاره كما عمل رجل منهم في نهاره كله فرايت علي في الذمام ان لا انقصه مما استاجرت به اصحابه لما جهد في عمله، فقال رجل منهم تعطي هذا مثل ما اعطيتني‏؟‏ فقلت يا عبد الله لم ابخسك شيئا من شرطك، وانما هو مالي احكم فيه بما شئت، قال فغضب وذهب وترك اجره ‏"‏ واما ما وقع في حديث انس ‏"‏ فاتاني يطلب اجره وانا غضبان فزبرته فانطلق وترك اجره ‏"‏ فلا ينافي ذلك، وطريق الجمع ان الاجير لما حسد الذي عمل نصف النهار وعاتب المستاجر غضب منه وقال له‏:‏ لم ابخسك شيئا الخ وزبره فغضب الاجير وذهب، ووقع في حديث علي ‏"‏ وترك واحد منهم اجره وزعم ان اجره اكثر من اجور اصحابه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏واني عمدت الى ذلك الفرق فزرعته فصار من امره اني اشتريت‏)‏ وفي رواية الكشميهني ‏"‏ ان اشتريت ‏"‏ ‏(‏منه بقرا وانه اتاني يطلب اجره فقلت له اعمد الى تلك البقر فسقها‏)‏ وفي رواية موسى بن عقبة ‏"‏ فزرعته حتى اشتريت منه بقرا وراعيها ‏"‏ وفيه فقال‏:‏ ‏"‏ اتستهزئ بي‏؟‏ فقلت‏:‏ لا ‏"‏ وفي رواية ابي ضمرة ‏"‏ فاخذها ‏"‏ وفي رواية سالم ‏"‏ فثمرت اجره حتى كثرت منه الاموال ‏"‏ وفيه ‏"‏ فقلت له كل ما ترى من الابل والبقر والغنم والرقيق من اجرك ‏"‏ وفي رواية الكشميهني ‏"‏ من اجلك ‏"‏ وفيه ‏"‏ فاستاقه فلم يترك منه شيئا ‏"‏ ودلت هذه الرواية على ان قوله في رواية نافع ‏"‏ اشتريت بقرا ‏"‏ انه لم يرد انه لم يشتر غيرها وانما كان الاكثر الاغلب البقر فلذلك اقتصر عليها، وفي حديث انس وابي هريرة جميعا ‏"‏ فجمعته وثمرته حتى كان منه كل المال ‏"‏ وقال فيه‏:‏ ‏"‏ فاعطيته ذلك كله، ولو شئت لم اعطه الا الاجر الاول ‏"‏ ووقع في حديث عبد الله بن ابي اوفى انه دفع اليه عشرة الاف درهم، وهو محمول على انها كانت قيمة الاشياء المذكورة، وفي حديث النعمان بن بشير ‏"‏ فبذرته على حدة فاضعف، ثم بذرته فاضعف، حتى كثر الطعام ‏"‏ وفيه‏:‏ ‏"‏ فقال اتظلمني وتسخر بي ‏"‏ وفي رواية له ‏"‏ ثم مرت بي بقر فاشتريت منها فصيلة فبلغت ما شاء الله ‏"‏ والجمع بينهما ممكن بان يكون زرع اولا ثم اشترى من بعضه بقرة ثم نتجت‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فان كنت تعلم اني فعلت ذلك من خشيتك‏)‏ وفي رواية موسى بن عقبة‏:‏ ‏"‏ ابتغاء وجهك ‏"‏ وكذا في رواية سالم، والجمع بينهما ممكن، وقد وقع في حديث علي عند الطبراني ‏"‏ من مخافتك وابتغاء مرضاتك ‏"‏ وفي حديث النعمان ‏"‏ رجاء رحمتك ومخافة عذابك‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ففرج عنا‏)‏ في رواية موسى بن عقبة ‏"‏ فافرج ‏"‏ بوصل وضم الراء من الثلاثي، وضبطه بعضهم بهمزة وكسر الراء من الرباعي وزاد في روايته ‏"‏ فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ‏"‏ وفيه تقييد لاطلاق قوله في رواية سالم ‏"‏ ففرج عنا ما نحن فيه ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ قال ففرج عنهم ‏"‏ وفي رواية ابي ضمرة ‏"‏ ففرج الله فراوا السماء ‏"‏ ولمسلم من هذا الوجه ‏"‏ ففرج الله منها فرجة فراوا منها السماء‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فانساخت عنهم الصخرة‏)‏ اي انشقت، وانكره الخطابي لان معنى انساخ بالمعجمة غاب في الارض، ويقال انصاخ بالصاد المهملة بدل السين اي انشق من قبل نفسه، قال‏:‏ والصواب انساحت بالحاء المهملة اي اتسعت ومنه ساحة الدار، قال وانصاح بالصاد المهملة بدل السين اي تصدع، يقال ذلك للبرق‏.‏

قلت‏:‏ الرواية بالخاء المعجمة صحيحة وهي بمعنى انشقت، وان كان اصله بالصاد فالصاد قد تقلب سينا ولا سيما مع الخاء المعجمة كالصخر والسخر‏.‏

ووقع في حديث سالم ‏"‏ فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج ‏"‏ وفي حديث النعمان بن بشير ‏"‏ فانصدع الجبل حتى راوا الضوء ‏"‏ وفي حديث علي ‏"‏ فانصدع الجبل حتى طمعوا في الخروج ولم يستطيعوا ‏"‏ وفي حديث ابي هريرة وانس فزال ثلث الحجر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فقال الاخر‏:‏ اللهم ان كنت تعلم انه كان لي‏)‏ كذا للاكثر، ولابي ذر بحذف ‏"‏ انه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابوان‏)‏ هو من التغليب والمراد الاب والام، وصرح بذلك في حديث ابن ابي اوفى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏شيخان كبيران‏)‏ زاد في رواية ابي ضمرة عن موسى ‏"‏ ولي صبية صغار فكنت ارعى عليهم ‏"‏ وفي حديث علي ‏"‏ ابوان ضعيفان فقيران ليس لهما خادم ولا راع ولا ولي غيري فكنت ارعى لهما بالنهار واوي اليهما بالليل‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فابطات عنهما ليلة‏)‏ وفي رواية سالم ‏"‏ فناى بي طلب شيء يوما فلم ارح عليهما حتى ناما ‏"‏ وقد تقدم شرح قوله‏:‏ ‏"‏ ناى ‏"‏ و ‏"‏ الشيء ‏"‏ لم يفسر ما هو في هذه الرواية، وقد بين في رواية مسلم من طريق ابي ضمرة ولفظه ‏"‏ واني ناى بي ذات يوم الشجر ‏"‏ والمراد انه استطرد مع غنمه في الرعي الى ان بعد عن مكانه زيادة على العادة فلذلك ابطا، وفي حديث علي ‏"‏ فان الكلا تنادي علي ‏"‏ اي تباعد، والكلا المرعى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏واهلي وعيالي‏)‏ قال الداودي‏:‏ يريد بذلك الزوجة والاولاد والرقيق والدواب، وتعقبه ابن التين بان الدواب لا معنى لها هنا‏.‏

قلت‏:‏ انما قال الداودي ذلك في رواية سالم ‏"‏ وكنت لا اغبق قبلهما اهلا ولا مالا ‏"‏ وهو متجه فانه اذا كان لا يقدم عليهما اولاده فكذلك لا يقدم عليهما دوابه من باب الاولى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يتضاغون‏)‏ بالمعجمتين والضغاء بالمد الصياح ببكاء، وقوله‏:‏ ‏"‏ من الجوع ‏"‏ اي بسبب الجوع، وفيه رد على من قال لعل الصياح كان بسبب غير الجوع‏.‏

وفي رواية موسى بن عقبة ‏"‏ والصبية يتضاغون‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وكنت لا اسقيهم حتى يشرب ابواي، فكرهت ان اوقظهما، وكرهت ان ادعهما فيستكنا لشربتهما‏)‏ اما كراهته لايقاظهما فظاهر لان الانسان يكره ان يوقظ من نومه، ووقع في حديث علي ‏"‏ ثم جلست عند رءوسهما بانائي كراهية ان ازرقهما او اوذيهما ‏"‏ وفي حديث انس ‏"‏ كراهية ان ارد وسنهما ‏"‏ وفي حديث ابن ابي اوفى ‏"‏ وكرهت ان اوقظهما من نومهما فيشق ذلك عليهما ‏"‏ واما كراهته ان يدعهما فقد فسره بقوله‏:‏ ‏"‏ فيستكنا لشربتهما ‏"‏ اي يضعفا لانه عشاؤهما وترك العشاء يهرم، وقوله‏:‏ ‏"‏ يستكنا ‏"‏ من الاستكانة، وقوله‏:‏ ‏"‏ لشربتهما ‏"‏ اي لعدم شربتهما فيصيران ضعيفين مسكينين والمسكين الذي لا شيء له‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من احب الناس الي‏)‏ هو مقيد لاطلاق رواية سالم حيث قال فيها‏:‏ ‏"‏ كانت احب الناس الي ‏"‏ وفي رواية موسى بن عقبة كاشد ما يحب الرجل النساء، والكاف زائدة، او اراد تشبيه محبته باشد المحبات‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏راودتها عن نفسها‏)‏ اي بسبب نفسها او من جهة نفسها‏.‏

وفي رواية سالم ‏"‏ فاردتها على نفسها ‏"‏ اي ليستعلي عليها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فابت‏)‏ في رواية موسى بن عقبة ‏"‏ فقالت لا ينال ذلك منها حتى‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الا ان اتيها بمائة دينار‏)‏ وفي رواية سالم ‏"‏ فاعطيتها عشرين ومائة دينار ‏"‏ ويحمل على انها طلبت منه المائة فزادها هو من قبل نفسه عشرين، او الغى غير سالم الكسر، ووقع في حديث النعمان وعقبة بن عامر ‏"‏ مائة دينار ‏"‏ وابهم ذلك في حديث علي وانس وابي هريرة‏.‏

وقال في حديث ابن ابي اوفى ‏"‏ مالا ضخما‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فلما قعدت بين رجليها‏)‏ في رواية سالم ‏"‏ حتى اذا قدرت عليها ‏"‏ زاد في حديث ابن ابي اوفى ‏"‏ وجلست منها مجلس الرجل من المراة ‏"‏ وفي حديث النعمان بن بشير ‏"‏ فلما كشفتها ‏"‏ وبين في رواية سالم سبب اجابتها بعد امتناعها فقال‏:‏ ‏"‏ فامتنعت مني حتى المت بها سنة - اي سنة قحط - فجاءتني فاعطيتها ‏"‏ ويجمع بينه وبين رواية نافع بانها امتنعت اولا عفة ودافعت بطلب المال فلما احتاجت اجابت‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ولا تفض‏)‏ بالفاء والمعجمة اي لا تكسر، والخاتم كناية عن عذرتها، وكانها كانت بكرا وكنت عن الافضاء بالكسر، وعن الفرج بالخاتم لان في حديث النعمان ما يدل على انها لم تكن بكرا، ووقع في رواية ابي ضمرة ‏"‏ ولا تفتح الخاتم ‏"‏ والالف واللام بدل من الضمر اي خاتمي، ووقع كذلك في حديث ابي العالية عن ابي هريرة عند الطبراني في الدعاء بلفظ ‏"‏ انه لا يحل لك ان تفض خاتمي الا بحقه ‏"‏ وقولها ‏"‏ بحقه ‏"‏ ارادت به الحلال، اي لا احل لك ان تقربني الا بتزويج صحيح، ووقع في حديث علي ‏"‏ فقالت اذكرك الله ان تركب مني ما حرم الله عليك قال‏:‏ فقلت انا احق ان اخاف ربي ‏"‏ وفي حديث النعمان بن بشير فلما امكنتني من نفسها بكت، فقلت ما يبكيك‏؟‏ قالت‏:‏ فعلت هذا من الحاجة، فقلت انطلقي ‏"‏ وفي رواية اخرى عن النعمان انها ترددت اليه ثلاث مرات تطلب منه شيئا من معروفه ويابى عليها الا ان تمكنه من نفسها، فاجابت في الثالثة بعد ان استاذنت زوجها فاذن لها وقال لها اغني عيالك، قال‏:‏ فرجعت فناشدتني بالله فابيت عليها، فاسلمت الي نفسها، فلما كشفتها ارتعدت من تحتي، فقلت ما لك‏؟‏ قالت اخاف الله رب العالمين، فقلت خفتيه في الشدة ولم اخفه في الرخاء فتركتها، وفي حديث ابن ابي اوفى ‏"‏ فلما جلست منها مجلس الرجل من المراة ذكرت النار فقمت عنها ‏"‏ والجمع بين هذه الروايات ممكن، والحديث يفسر بعضه بعضا‏.‏

وفي هذا الحديث استحباب الدعاء في الكرب، والتقرب الى الله تعالى بذكر صالح العمل، واستنجاز وعده بسؤاله‏.‏



،


http://up.khellan.com/file/uploads/77a48bff5d.gif

مع أرق تحيه من

فريق عمل القافلة حاليا

*نـور الـ ح ـيـاهـ*

*هيفاءنا*

* حسنات(عضوه من خارج المنتدى)*

*عجوز سمنسي*

* تلميذة الحياة*

*مهب الريح*




http://up.khellan.com/file/uploads/079e7166a9.gif

فنتآستك
23-08-08, 03:38 am
؛؛
؛؛
؛؛

شكراً لكم ولجهودكم .

آمل عدم التضجر من عدم التفاعل , فلعل أحداً يطّلع عليها بعد حين ٍ وسيتفيد منها , ولعل أحد من مواقع أخرى تعجبه فينقلها إلى هناك , وبهذا ينتشر الخير والفضل من حيث لا تشعروا .


طائر الشجن

رحّــال
23-08-08, 03:58 am
شكرا لكم

مجهود رائع وجبار تشكرون عليه
وجعله الله في ميزان حسناتكم

لكن عندي ملاحظه:
دائما مواضيعكم تكون طويله فيصعب على الكثير قراءتها لان قراءة الكتب تختلف عن قراءة الانترنت ..


وجزاكم الله خير
تحياتي

الفتى العصري
23-08-08, 04:04 am
اختي الكريمة : قصة فيها من العبرة الشي الكثير اتت بكثير من الفضائل وترسيخ العقائد

بارك الله فيك


لاتيأسي اختي فالجهد يحتاج الصبر

ولعل الله يهدي بك شخصا واحد خير لك من حمر النعم

نـور الـ ح ـيـاهـ
01-09-08, 11:38 pm
ألف ألف شكر لكم

نورتو القافله

أخواني

القافله ستتوقف في رمضان

على امل أن تعود بعده



دمتم بـسـ ع ـاآاآدهـ