المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلامة محمد العبودي يصف الشيخ دبيان الدبيان بـــ أحد بقايا الفحول من العلماء


القرار الإداري
18-08-08, 10:12 pm
كتب معالي الشيخ العلامة محمد بن ناصر العبودي مقالا نشر في جريدة الجزيرة السعودية يوم الاحد 17/8/1429هـ، وقد علق فيه على كتاب أبي عمر الموسوعي ، ووصف الشيخ دبيان بانه (الفقيه الجاد المجد) ، وفي موضع اخر وصفه فقال: (العالم الفقيه الفذ الشيخ دبيان بن محمد الدبيان هو من بقايا الفحول من أولئك العلماء الذين نذروا أنفسهم وأوقاتهم وما يملكون من غير ذلك للبحث العلمي الخالص) وقال المعالي في موضع اخر :(والحقيقة أن هذا العمل العظيم فريد في بابه، لا يكاد المرء يجد له مثيلاً، بل إنه يعجب كيف لانت هذه المباحث الفقهية العويصة لفكر المؤلف وفهمه وسهلت على قلمه حتى استطاع أن يجلوها هنا كاملة أو قريبة من أن تكون كاملة، ومفصلة موضحة بما ليس عليه من مزيد فجزاه الله خيراً.
ثم إن الواحد منا يكبر في هذا الرجل ما عرفه عنه وأشار إليه في مقدمة كتابه، وهو أنه تفرغ لهذا العمل تفرغاً كاملاً، وقطع علاقته من غيره من أسباب الدنيا.
)

أترككم الان لقراءة المقال المذكور كاملاُ....


بقلم معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي
كتاب: (موسوعة أحكام الطهارة)


تأليف: أبي عمر دبيان بن محمد الدبيان
عرض: معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي
موسوعة (أحكام الطهارة من المياه الآنية) كتاب مبسوط، بل هو معلمة جامعة مانعة لأحكام أبواب (الطهارة) من المياه إلى آخره، في ثلاثة عشر من المجلدات حافلة، تأليف الفقيه الجاد المجد الشيخ دبيان بن محمد بن دبيان.
نشرت هذه الموسوعة (مكتبة الرشد) ناشرو الطبعة الثانية عام 1426هـ - 2005م.
ويقع المجلد الأول في 589 صفحة.
وتقع المجلدات الأخرى في مثل ذلك من الحجم، أو ما يقرب منه.
وقد بين المؤلف حفظه الله سبب تأليفه الكتاب وطريقة ذلك، وبيان عمله فيه، فقال من بين ما قاله في مقدمته (ص3 إلى ص 8):
(الفقه الإسلامي بحاجة إلى إعادة بعثه وتصنيفه بما يوائم هذا الوقت، فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة، وزمن التقليد أخذ ينحصر، وأتوقع أن لا يمضي وقت طويل حتى يقضي الله بمشيئته على بدعة التقليد، فالصحوة سلفية، وفقهها سلفي، والعناية بمتون السنة أولى من العناية بكلام البشر، وصرف الأوقات في تحليل عبارات الرجال.
ولقد شارك في هذه الصحوة بعد توفيق الله سبحانه وتعالى مؤسسات كثيرة وعلماء جهابذة، فالجامعات الإسلامية في هذا البلد المعطاء قامت منذ طلائع هذه الصحوة ببعث التراث الإسلامي مهتمين ببيان الحديث الصحيح من الضعيف، ولا ينسى دور بعض العلماء الذين تحملوا في ذلك عبئاً كبيراً في تعليم الناس الفقه السلفي، المبني على الدليل البعيد عن التقليد والمذهبية، وأترك ذكر الأسماء حتى لا يفهم الحصر، لأن استيعابهم يطول.
ورأيت مشاركة مني أن أكتب بحوثاً علمية في الفقه الإسلامي أجمع فيها بين أقوال الفقهاء وأدلة المحدثين، يكون البحث فيه متناسقاً بين الأثر والنظر، ولابد للأثر من فقيه يستخرج كنوزه، ولابد للفقيه من طريقة المحدثين حتى يعرف الضعيف من الصحيح فلا يبني بناءه على شفا جرف هار، فكان هذا المشروع الذي أرجو أن يكون لبنة في هذا البناء الشامخ الذي شرع أوائل هذه الأمة في وضع أسسه وضوابطه).
انتهى.
أما منهج المؤلف في البحث فقد أوضحه في المقدمة بقوله: (منهجي في هذا البحث: أنبه فيه على مسألة أخذت علي في البحوث السابقة، حول خلو البحث من كلام الفقهاء المعاصرين.
فأقول: لقد فعلت ذلك عن عمد، وذلك طلباً لعلو الإسناد إلا في كلام للمعاصرين لم أره للمتقدمين، فيكون مقتضى الأمانة أن أذكره لهم إذا احتجت إلى نقله، وليس الحامل على هذا هو التقليل من شأن العلماء المعاصرين، ولكني رأيت في طلابهم من يتعصب لأقوال شيخه ويغضب لمخالفتها أشد من غضب المتمذهبين لمذاهبهم، وصاروا يدعوننا بدلاً من اتباع الأئمة إلى تقليد شيوخهم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى رأى أن ربط الناس بعلماء السلف عند الترجيح، وأن هذا هو رأي الإمام أحمد أو سفيان أو مالك أو الزهري خير من ربطهم بالعلماء المعاصرين، وأين الثرى من الثريا، فلا تكاد تجد قولاً قوياً لبعض العلماء المعاصرين إلا وتجد أنه قد قال به إمام من أئمة السلف، فكان مقتضى العدل والإنصاف والأمانة في النقل أن ينسب هذا القول لمن قاله، لا لمن نقله.
إلى أن قال:
(تعود طلبة العلم في الديار النجدية من البلاد السعودية حرسها الله أن يتعلموا ويتخرجوا على دراسة بعض المتون الفقهية التي تلقى عناية من المشايخ وطلبة العلم سواء في حلق المساجد أو في الجامعات والمعاهد العلمية، وقد أجريت مقارنة بين مسائل هذه المتون وبين هذا البحث ليكون طالب العلم على دراية بأن مسائل هذه المتون قد دخلت ضمن هذه الموسوعة.
وقد اخترت كتابين من المتون المشهورة عندنا، وهما زاد المستقنع، وشرحه الروض المربع، فكتاب زاد المستقنع يكاد يكون من أكثر المتون الفقهية التي تدرس في المساجد والمعاهد العلمية.
وكتاب الروض المربع يعتبر بحق من أهم الموسوعات الفقهية التي اشتملت على كثير من الأحكام الشرعية مقرونة بأدلتها التفصيلية، وقد اعتنى به عامة طلبة العلم، وخصوصاً في هذه البلاد حرسها الله من كل سوء ومكروه سواء من القضاة والمحاكم الشرعية أو في المدارس النظامية في كليات الشريعة وما يماثلها أم في حلق المساجد والجوامع إذ لا تكاد تخلو مدينة من عالم يدرس هذا الكتاب في حلقته، ولا غرابة في ذلك فقد أودع فيه البهوتي رحمه الله جملة من النصوص والآثار إذ بنى معظم مسائل هذا الكتاب على نص من السنة أو أثر عن الصحابة رضوان الله عليهم.
فإذا أحصينا مسائل زاد المستقنع والروض المربع في كتاب المياه وآداب الخلاء وسنن الفطرة وجدناها بلغت مائة وستاً وثمانين مسألة، أي بزيادة إحدى وأربعين مسألة فقهية، وهو عدد ليس بالقليل كما ترى، فإذا أضيف إلى هذا أن مسائل البحث قد درست مقارنة عرض فيها ما يمكن عرضه من أقوال الأئمة الأربعة والفقهاء المجتهدين، وجمع فيها ما يمكن من أدلة من أحاديث مرفوعة وآثار عن الصحابة والتابعين أدرك القارئ الكريم قدر هذا البحث من الناحيتين الفقهية والحديثية). انتهى.
عمل عظيم ، إن القارئ للموسوعة الفقهية هذه سيقول بلسان حاله أو مقاله: (إن في الزوايا خبايا، وإنه بقي من فحول الفقهاء بقايا).
وإن مؤلفها العالم الفقيه الفذ الشيخ دبيان بن محمد الدبيان هو من بقايا الفحول من أولئك العلماء الذين نذروا أنفسهم وأوقاتهم وما يملكون من غير ذلك للبحث العلمي الخالص حتى استطاع أن يقدم لنا الموسوعة الواقعة في 13 مجلداً، يشمل المجلد الثالث عشر منها (باب النجاسة: أعيانها وبيان كيفية تطهرتها أو الطهارة منها) ويقع هذا المجلد الثالث عشر في 708 صفحات.
والمؤلف ليس جَمَّاعاً لأقوال العلماء بحشد آرائهم، ونقل أفكارهم حول النصوص فقط، وإنما هو نقَّادة بالدليل والتعليل لأقول الفقهاء من المتقدمين والمتأخرين ممن له قول جدير بالانتباه.
ومع أن المؤلف نشأ حنبلياً كما تدل عليه طبيعة نشأته في مدينة بريدة مركز منطقة القصيم وكبرى مدنها، حيث المذهب الحنبلي هو السائد، وحسبما هو معروف فإنه كان موسوعي النظرة، يورد أقول العلماء والفقهاء من سائر المذاهب ويناقشها وينصر ما كان منها أسعد بالدليل من غيره.
وذكر المؤلف مباحث عديدة تتعلق بموضوع الكتاب مثل قوله:
توطئة: منهج الباحث في الشذوذ وزيادة الثقة.
والمراد بزيادة الثقة: الزيادة التي يرويها ثقة أي راو موثق عند أهل الحديث تكون زائدة على ما رواه الآخرون فيه.
وذكر تحت البحث فوائد جمة عديدة بتحقيق وتوثيق هو جدير بهما مثل قوله: ذهب جمهور الفقهاء والأصوليون إلى قبول زيادة الثقة.
ثم ذكر قول جمهور المحدثين وأورد أمثلة على ذلك من الحديث، وقد أورد بحوثاً من بحوث مصطلح الحديث وأخرى تتعلق برجال الحديث وبحثه في استيعاب وتحقيق لا مزيد عليه.
كتاب الطهارة
بعد ذلك دخل في موضوع الكتاب وهو (موسوعة الطهارة)، فقال:
المقدمة، وتشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: تعريف الطهارة.
المبحث الثاني: تعريف النجاسة.
المبحث الثالث: بيان الأصل في المياه والأعيان.
ثم مضى في هذه البحوث العميقة يطرقها من جميع النواحي، ويورد فيها أدلة الحديث وتعليلات الفقهاء والأصوليين فيما يرونه فيها.
والحقيقة أن هذا العمل العظيم فريد في بابه، لا يكاد المرء يجد له مثيلاً، بل إنه يعجب كيف لانت هذه المباحث الفقهية العويصة لفكر المؤلف وفهمه وسهلت على قلمه حتى استطاع أن يجلوها هنا كاملة أو قريبة من أن تكون كاملة، ومفصلة موضحة بما ليس عليه من مزيد فجزاه الله خيراً.
ثم إن الواحد منا يكبر في هذا الرجل ما عرفه عنه وأشار إليه في مقدمة كتابه، وهو أنه تفرغ لهذا العمل تفرغاً كاملاً، وقطع علاقته من غيره من أسباب الدنيا.
ونحن نسأل الله تعالى أن يثيبه، وأن يؤيده بالصحة والعافية ويزيد فهمه استنارة، وقلمه قوة ونشاطاً حتى يكمل هذه الموسوعة الفقهية الفريدة.
كلمة عن المؤلف:
أظن القارئ الكريم يود الاطلاع على شيء من أحوال المؤلف نفسه بعد أن ذكرنا عمله هذا العظيم.
وأقول له: إنني سأنقل شيئاً من ترجمته التي كتبتها في (معجم أسر بريدة وهي مختصرة ولكنها لائقة بهذا التعريف المختصر الذي يستحق كتابه الكثير منه أضعافاً مضاعفة.
****
صاحب كتاب (موسوعة أحكام الطهارة) في سطور
- دبيان بن محمد الدبيان.
- من مواليد بريدة عام 1379هـ.
- حاصل على درجة البكالوريوس بتقدير (ممتاز) من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم.
* صدر له الكتب التالية:
* موسوعة أحكام الطهارة (13 جزءاً).
* مظاهر الإنصاف في كتاب الإنصاف.
* الإيجاب والقبول بين الفقه والقانون.
* ويعكف حالياً على إعداد وكتابة (موسوعة أحكام المعاملات المالية) التي ستصدر لاحقاً في عدد من الأجزاء.
- يعمل حالياً مستشاراً شرعياً في وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم.

الكوري
19-08-08, 03:08 pm
نتمنى نقل الموضوع للمنتدى التعليمي لما به من فوائد

حجيلان بن حمد
20-08-08, 08:37 pm
الشيخ دبيان الدبيان حفظه الله له بحوث شرعية رصينه وهو كما قال العبودي ( من فحول العلم ) .....

ولكن للأسف نحن في مجتمع جاهل لا يطبل ويزمجر ويصرخ إلا للمتشدد والمتنطع والذي يضيق على المسلمين .

القرار الإداري
20-08-08, 09:39 pm
أهلا بالاخ الكوري
ارى انه هنا انسب لان الحديث عن أحد أبناء بريدة النابغين النجباء
وصلته هنا اقوى

القرار الإداري
20-08-08, 09:42 pm
الشيخ دبيان الدبيان حفظه الله له بحوث شرعية رصينه وهو كما قال العبودي ( من فحول العلم ) .....

ولكن للأسف نحن في مجتمع جاهل لا يطبل ويزمجر ويصرخ إلا للمتشدد والمتنطع والذي يضيق على المسلمين .

مرحبا بالاخ حجيلان بن حمد

لا اخفيك اني تعجبت من عدم مشاركة الاعضاء في هذا الموضوع الذي هو مفخرة لاهل بريدة والقصيم جميعا

لو كان الحديث عم منشد بارع او مفحط ماهر لرايت الردود والتفاعل

ولكن عندما يكون الحديث عن القدوات الحقة .. تجد الانزواء بعيد !

شكرا لاضافتك القيمة

خبير بريداوي
22-08-08, 03:40 am
الشيخ العبودي رمز علمي وثقافي له وزنه في التقييم ولكن أجد أن مقالة الشيخ دبيان ف وهي
"فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة"

فيها اجحاف وتنكر للواقع العلمي الذي يمارسه مشائخنا الى يومنا هذا وهم لديهم قناعة تامة به بل طلابهم ممن تخرج من الجامعات هم يسيرون على نفس سيرهم وهذه المتنون لابد منها ليس لحرفيتها ولكن لضبط مسار طالب العلم في مدرسة معينة حتى يأخذ تأسيسا قويا في مساره العلمي وهذا هو سر اتباط مشائخنا واصرارهم على اعتماد هذه المتون وهم بحمد الله على اصرارهم هذا هم من أكثر علماء العالم الاسلامي تجرد للنص خصوصا من هو أهل للاجتهاد أما من هو ليس أهل فهو سيكون مقلدا بشكل اجباري وحتى الدبيان هو مقلد في فهم المسائل رغم عنه وعن رؤيته هذه ليس دون رجعه بل بدون ذهاب

مع احترامي للشيخ

الحجاج
22-08-08, 03:51 am
ايه

هذولا اعلام بريدة

الشيخ العبودي اطال الله عمره على خير

والشيخ دبيان رفع الله قدره

شكرا لك اخي العزيز

القرار الاداري

ابونورة
22-08-08, 04:26 am
الشيخ دبيان بن محمد الدبيان لم يأخــذ حقه من الشــهرة والمعرفة من قبــل الأخرين ، فكثيراً من ابناء مدينة بريدة لا يعرفونه حق المعرفة فكيف بسكان المدن الأخرى ...

والعتب هنــا يقع علينا نحن أبناء المدينة أولاً وعلى القائمين على المناشط العلمية والإعلامية للتعريف بهؤلاء الأعلام !! ، والاستفادة منهم ومن علمهم .

أما عن معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي فالحديث عنه يطول ويطول لما يملكه من علم وخلق رفيع فلا اعتقد أن أحداً شاهده أو سمعه أو سمع عنه إلا أحبه ودخل قلبه لما فيه من بساطة وتواضع ، وما حديثة عن الشيخ دبيان الدبيان إلا شاهداً على سمو خلقه وعلو ثقافته وتبحره في علوم كثيرة .

شكرا أخي القرار الإداري وجعل الله موضوعك في موازين أعمالك ،،

القرار الإداري
22-08-08, 05:49 am
الشيخ العبودي رمز علمي وثقافي له وزنه في التقييم ولكن أجد أن مقالة الشيخ دبيان ف وهي
"فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة"

فيها اجحاف وتنكر للواقع العلمي الذي يمارسه مشائخنا الى يومنا هذا وهم لديهم قناعة تامة به بل طلابهم ممن تخرج من الجامعات هم يسيرون على نفس سيرهم وهذه المتنون لابد منها ليس لحرفيتها ولكن لضبط مسار طالب العلم في مدرسة معينة حتى يأخذ تأسيسا قويا في مساره العلمي وهذا هو سر اتباط مشائخنا واصرارهم على اعتماد هذه المتون وهم بحمد الله على اصرارهم هذا هم من أكثر علماء العالم الاسلامي تجرد للنص خصوصا من هو أهل للاجتهاد أما من هو ليس أهل فهو سيكون مقلدا بشكل اجباري وحتى الدبيان هو مقلد في فهم المسائل رغم عنه وعن رؤيته هذه ليس دون رجعه بل بدون ذهاب

مع احترامي للشيخ

اهلا بالاخ العزيز خيبر بريداوي

اولا ممكن تشرح لنا معنى خيبر بريداوي
انا انفقع راسي وانا احاول ابحث عن رابط ..
لكن قلت لعله اراد خبــير بريداوي ولكن حصل خطأ أثناء التسجيل .. !! اليس كذلك؟

ثانيا فيما تفضلت به ..
لعله يتسع صدرك للخلاف فما زال الناس والعلماء يختلفون ، لاسيما وان الخلاف هنا ليس خلافا شرعيا محضاً .. ولكن خلافك مع الشيخ في الاسلوب الامثل لطلب العلم ..
وتعلم ان هناك مدرستان علميتان شهيرتان:
الاولى: مدرسة اهل الحديث : وهؤلاء لايرون تدريس المتون الفقهية ابدا .. بل يعتمدون في شروحهم على مصنفات الحديث الشريف كبلوغ المرام وعمدة الاحكام والصحاح وهكذا .. ولعلك تلاحظ هذا في دروس طلبة العلم المنتسبين لهذه المدرسة وكمثال الشيخ العلوان فك الله اسره ـ في منهجه في الدروس

ومن الطبيعي ان من يرى هذا المنهج وصحته فانه يعتقد يقينا خطأ المنهج الاخر وهو مدرسة الفقهاء الذين ينطلقون من المتون

المدرسة الثانية: المدرسة الفقهية : وهي التي تنطلق من المتون في شروحها ..

واعتقد صحة المنهج الاول وهو الانطلاق من الحديث الشريف وربط الطلبة بها

وبالتالي لا ارى داعيا لانفعالك اخي العزيز

اما الشيخ دبيان فلم يجحف في الواقع الذي يعيش فيه
وواضح ان تقييمك المسبق لما يقول الشيخ هو ما دعاك لذلك
ودليل ما اقول أعني ان الشيخ لم يجحف بحق العلماء المعاصرين انه قال :"فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة".

ومعنى هذا ان الموجود والمتبع لدى طلبة العلم المعاصرين هو الانعتاق من رقبة التقليد ...لانه قال ( قد انتهى ) بمعنى ان الموجود من طلبة العلم والمتبع في الجامعات هو الاعتماد على النص النبوي

ولو كان يريد التنقص لما قال ( انتهى ) بل يقول سينتهي

فلعلك تتحرى الدقة قبل ان تهم بالنقد اخي الغالي الكريم

القرار الإداري
22-08-08, 05:55 am
ايه

هذولا اعلام بريدة

الشيخ العبودي اطال الله عمره على خير

والشيخ دبيان رفع الله قدره

شكرا لك اخي العزيز

القرار الاداري


اشكر لك اخي الكريم على مداخلتك
فالشيخان علمان كريمان يستحقان التكريم والتقدير

خبير بريداوي
22-08-08, 03:50 pm
اولا ممكن تشرح لنا معنى خيبر بريداوي
انا انفقع راسي وانا احاول ابحث عن رابط ..
لكن قلت لعله اراد خبــير بريداوي ولكن حصل خطأ أثناء التسجيل .. !! اليس كذلك؟

هذا المر ليس لدي فيه يد إن كان وقع وأنا لم انتبه له وهذا تحمل أسرة الاشراف على الموقع مسؤوليته ونحن نخشى من آثار أبعد لمثل هذه الاخطاء مما قد يحدونا لترك المنتدى خوفا من الاختراقات ؟

وشكرا للتنبيه وارفع الأمر لأسرة الاشراف على المنتدى ؟

بالنسبة لثانيا

لعله يتسع صدرك للخلاف فما زال الناس والعلماء يختلفون ، لاسيما وان الخلاف هنا ليس خلافا شرعيا محضاً .. ولكن خلافك مع الشيخ في الاسلوب الامثل لطلب العلم ..

لعلك تحدد لي كيف اكتشفت اني من فعل ثم تطلب سعة صدري وكيف اكتشفت أن لي تقيما مسبقا للشيخ

لحظ أنك قدمت اعتقادك بقولك : ـ
واعتقد صحة المنهج الاول وهو الانطلاق من الحديث الشريف وربط الطلبة بها

وهذا من حقك ولكن دعنا نبدي ما نعتقد أيضا

أما قولك بأن : ـ

الشيخ دبيان فلم يجحف في الواقع الذي يعيش فيه

فلماذا أذن ذكرت المدرستين وذكرت وجهة نظر المدرسة التي تؤيدها أنت وأهملت وجهة نظر الآخرى

ثم ألم تلاحظ فهمك حين قلت

" ... الانعتاق من رقبة التقليد ...لانه قال ( قد انتهى ) بمعنى ان الموجود من طلبة العلم والمتبع في الجامعات هو الاعتماد على النص النبوي"

هل هذا رأيك أم فهمك من الشيخ وهو أن من درس بطريقة المتون الفقهية لا يخلو من التلقيد حيث أنه لم ينال هاذ الانعتاق

أما قولك : ـ

ولو كان يريد التنقص لما قال ( انتهى ) بل يقول سينتهي

ألا ترى أن قوله انتهى وهو موجود هو اهمال يؤدي للاجحاف

أما قولك

فلعلك تتحرى الدقة قبل ان تهم بالنقد

فهل لا ننال الدقة إلا عندما نتفق معك

شكرا أخي العزيز

ودمت لنا

وأنا معك في مدرسة التعليم بالنص النبوي ولكن الواقع يحدثنا عن أن بعض خريجي هذه المدرسة لديهم بعض الخلل في عدم الانضباط في مسلك علمي مبني على أصول وهذا والله أعلم من ثمرات الانعتاق الغير مدروس بنظرات مجحفة لا ترعى فضل المتقدمين من مدرسة المتون

خبير بريداوي
22-08-08, 03:59 pm
أخي صاحب الموضوع أليس لديك تعليق على هذا السطر

"ولكن للأسف نحن في مجتمع جاهل لا يطبل ويزمجر ويصرخ إلا للمتشدد والمتنطع والذي يضيق على المسلمين"

مجتمع جاهل

يطبل ويزمجر ويصرخ للمتشدد والمتنطع الذي يضيق على المسلمين

من هو هذا المجتمع وأين يقع ؟ وأين تطبيله وزمجرته وصراخه هل يحدد لنا أمثلة ؟

القرار الإداري
22-08-08, 05:25 pm
الشيخ دبيان بن محمد الدبيان لم يأخــذ حقه من الشــهرة والمعرفة من قبــل الأخرين ، فكثيراً من ابناء مدينة بريدة لا يعرفونه حق المعرفة فكيف بسكان المدن الأخرى ...

والعتب هنــا يقع علينا نحن أبناء المدينة أولاً وعلى القائمين على المناشط العلمية والإعلامية للتعريف بهؤلاء الأعلام !! ، والاستفادة منهم ومن علمهم .



مرحبا الف بالمدير العام ابو نورة
مرورك تشريف للموضوع
وما تفضلت به صحيح ، ولعل هذا عائد الى الشيخ نفسه فهو لا يريد الشهرة ..
وتلاحظ ذلك في انزواءه عن الناس خارج المدينة ..

ومع ذلك فالواجب على الاجيال ان تتعرف على هذه الطاقات والهمم لتكون قدوات للاجيال ...

اعتقد ان ما ذكرت صحيح .. فلماذا لا تقوم جامعة القصيم بوضع ندوة تتحدث عن هذه الموسوعة مثلا وجهود الشيخ .. وتكون هناك ورشة عمل من اكاديمي الجامعة مع الشيخ .

أما عن معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي فالحديث عنه يطول ويطول لما يملكه من علم وخلق رفيع فلا اعتقد أن أحداً شاهده أو سمعه أو سمع عنه إلا أحبه ودخل قلبه لما فيه من بساطة وتواضع ، وما حديثة عن الشيخ دبيان الدبيان إلا شاهداً على سمو خلقه وعلو ثقافته وتبحره في علوم كثيرة .

شكرا أخي القرار الإداري وجعل الله موضوعك في موازين أعمالك ،،

ولعل اخر حسنات الشيخ هذه اللفتة الابوية الكريمة .. وتشجيعه وحثه عبر هذه المققالة ..

زملاء الشيخ كثر .. والمثقفون في بريدة كثر .. فمن منهم قام بالاشارة الى هذه الموسوعة في مقالة يقرأها الجميع في انحاء المملكة ..

ولكن مع ان العلامة العبودي مشغول الى اخمص قدميه ، إلا ان ذلك لم يمنعه من الاطلاع على اعمال المبدعين ، بل وتشجيعهم وحثهم على مواصلة العمل ، فلله دره من علم ،،،

القرار الإداري
24-08-08, 01:58 am
اولا ممكن تشرح لنا معنى خيبر بريداوي
انا انفقع راسي وانا احاول ابحث عن رابط ..
لكن قلت لعله اراد خبــير بريداوي ولكن حصل خطأ أثناء التسجيل .. !! اليس كذلك؟

هذا المر ليس لدي فيه يد إن كان وقع وأنا لم انتبه له وهذا تحمل أسرة الاشراف على الموقع مسؤوليته ونحن نخشى من آثار أبعد لمثل هذه الاخطاء مما قد يحدونا لترك المنتدى خوفا من الاختراقات ؟

وشكرا للتنبيه وارفع الأمر لأسرة الاشراف على المنتدى ؟

بالنسبة لثانيا

لعله يتسع صدرك للخلاف فما زال الناس والعلماء يختلفون ، لاسيما وان الخلاف هنا ليس خلافا شرعيا محضاً .. ولكن خلافك مع الشيخ في الاسلوب الامثل لطلب العلم ..

لعلك تحدد لي كيف اكتشفت اني من فعل ثم تطلب سعة صدري وكيف اكتشفت أن لي تقيما مسبقا للشيخ



اكتشفت ذلك بسبب انك استعجلت في الحكم على الشيخ عندما قلت انت : فيها اجحاف وتنكر للواقع العلمي الذي يمارسه مشائخنا الى يومنا هذا وهم لديهم قناعة تامة به بل طلابهم ممن تخرج من الجامعات هم يسيرون على نفس سيرهم

بينما الشيخ يحكي عن حقبة زمنية مضت عندما كان التقليد السمة الاساسية في المجتمع حتى لدى طلبة العلم .. وتجلى ذلك في طلبة العلم اتباع المذاهب ... ولعله لا يخفاك الامثلة الكثيرة على ذلك مما لا يناسب ذكره هذا المقام ..

وانت فهمت مباشرة قبل ان تتمعن في قصد الشيخ وكلامه ، انه يريد ويقصد علماءنا الكبار المعاصرون ..
وهذا الفهم يجب ان لا يتأتى ولا يرد لعقلية القاري لاسيما وان الشيخ قال ( قد انتهى ) وانت تقحم فهمك وتقول لازالت الجامعات تتخذ هذا النهج .. بينما الشيخ يقول ان هذا النهج انتهى..

هل فهمت اقحامك لنقيض المعنى الذي يريد الشيخ الوصول اليه ...

لحظ أنك قدمت اعتقادك بقولك : ـ
واعتقد صحة المنهج الاول وهو الانطلاق من الحديث الشريف وربط الطلبة بها

وهذا من حقك ولكن دعنا نبدي ما نعتقد أيضا



من أين اتيت بهذه الفائدة المعدومة الوجود !!!

انا لم اختار المنهج الصحيح الا بعد ان ذكرت المدرستين ، بل حتى لو ذكرته قبل فما المانع ، لاني هنا لست في مقام البحث عن الصحيح فهو متيقن مسبقا لدي .. ومع ذلك بامكان الرجوع وعدم الاستعجال وقراءة متى اوردت الاختيار ..

أما قولك بأن : ـ

الشيخ دبيان فلم يجحف في الواقع الذي يعيش فيه

فلماذا أذن ذكرت المدرستين وذكرت وجهة نظر المدرسة التي تؤيدها أنت وأهملت وجهة نظر الآخرى

ثم ألم تلاحظ فهمك حين قلت

" ... الانعتاق من رقبة التقليد ...لانه قال ( قد انتهى ) بمعنى ان الموجود من طلبة العلم والمتبع في الجامعات هو الاعتماد على النص النبوي"

هل هذا رأيك أم فهمك من الشيخ وهو أن من درس بطريقة المتون الفقهية لا يخلو من التلقيد حيث أنه لم ينال هاذ الانعتاق

هل انا قلت ان من يتبع المدرسة الفقهية مقلد !؟
ارجو ان تذكر ذلك يا اخي الكريم !

انا سقت ان هناك مدرستين .. مدرسة تنطلق في شروحها من النص النبوي ثم تلحق به المسائل والشروح .. ومدرسة اخرى تذكر كلام العالم ( المتن الفقهي ) ثم يلحق به الدليل فقط لاوضح لك توطئةُ لفهم مراد طلبة العلم عندما يختلفون في طريقة شروحهم ..

اما ما قلت فهو فهمي .. ولا اتحدث باسم الشيخ اطلاقا بل احبه كما احب سائر طلبة العلم .. بل لتعلم اني لست من مقربيه او طلبته البته فلتعلم ذلك .

القرار الإداري
24-08-08, 02:04 am
أما قولك : ـ

ولو كان يريد التنقص لما قال ( انتهى ) بل يقول سينتهي

ألا ترى أن قوله انتهى وهو موجود هو اهمال يؤدي للاجحاف

قلت لك بالمليان هو يتحدث عن فترة التقليد التي مرت وانتهت بحمد الله .. ولايتحدث عما هو موجود بدليل قوله ( انتهى )

كيف تصرف كلام الشيخ لما تريد انت هداك الله ..

هل تريد ان تعبر عما يريده الشيخ !!!!!!!!!!!؟

قالك الشيخ انتهى ثم تقول موجود ...!

القرار الإداري
24-08-08, 02:06 am
فلعلك تتحرى الدقة قبل ان تهم بالنقد

فهل لا ننال الدقة إلا عندما نتفق معك

النقد مطلب للجميع .. ولكن بالفهم الصحيح ..

القرار الإداري
24-08-08, 02:11 am
شكرا أخي العزيز

ودمت لنا

وانت كذلك اخي العزيز الغيور

وأنا معك في مدرسة التعليم بالنص النبوي ولكن الواقع يحدثنا عن أن بعض خريجي هذه المدرسة لديهم بعض الخلل في عدم الانضباط في مسلك علمي مبني على أصول وهذا والله أعلم من ثمرات الانعتاق الغير مدروس بنظرات مجحفة لا ترعى فضل المتقدمين من مدرسة المتون

ان كنت تقصد مدرسة اهل الحديث فكلامك خلاف الصحيح فيما اعتقد واعلمه ، بل ان اهل الحديث هم اقرب الناس الى السنة وارجع الى كلام الشيخ عبدالعزيز بن باز وغيره من اهل العلم

القرار الإداري
24-08-08, 02:16 am
أخي صاحب الموضوع أليس لديك تعليق على هذا السطر

"ولكن للأسف نحن في مجتمع جاهل لا يطبل ويزمجر ويصرخ إلا للمتشدد والمتنطع والذي يضيق على المسلمين"

مجتمع جاهل

يطبل ويزمجر ويصرخ للمتشدد والمتنطع الذي يضيق على المسلمين

من هو هذا المجتمع وأين يقع ؟ وأين تطبيله وزمجرته وصراخه هل يحدد لنا أمثلة ؟

لا تلتفت الى مثل هذه الاراء الشاذة يا اخي لانك عندما تناقشها فانت تبعث فيها الحياة

ومني الى كاتب المداخلة ليجيب عن سؤال الاخ خيبر بريداوي

القرار الإداري
24-08-08, 02:23 am
ختاما لتعلم اخي بريداوي ان علماء المملكة العربية السعودية يصنفون في جملة مدرسة اهل الحديث
ومذهب الامام مالك و الامام احمد هما اساس مدرسة اهل الحديث . ولكن عم التقليد حتى في اتباعهما في حقبة زمنية مضت وزالت والحمدلله

خبير بريداوي
24-08-08, 04:21 am
أخي آمل الرجوع الى كتابتك حتى تعلم أني لم أوجد فيها شيئا غير موجود

هذه واحدة

الثانية التدريس بالمتون الفقهية ما زال قائما عند عدد من مشائخنا وفي مساجدنا وهذا ما قصدت بموجود وعليه انتهى ليست على اطلاقها

ثانيا الحكم بالتسرع علي وغيرها من أحكامك على شخصي هذا حكمك ولك الحق فيه ولكن يبقى أنه رأيك في شخصي دون أفكاري ولكن لو ناقشت الافكار دون الأحكام عن الشخصيات لكان أسلم

ثالثا أنا لم ألزمك بنفي التهم عن نفسك بأنك مريد أو مقرب أو الى ......الخ وإنما أنا أناقش فكرة وطرح

رابعا أما بشأن مدرسة الحديث فكلامك عن علمائنا صحيح كل الصحة وهو ليس الفكرة التي قصدت وإنما قصدت أن بعض "انتبه لبعض" من حاول الانتقال الى االتدريس بالنصوص عن متون الفقه كان لهم مسالك غير محمودة أقول البعض وليس الكل وفي ظني أن السبب النظرة السلبية عن ما سلف من طرق التدريس وثاني الأسباب البعد عن مدرسة مذهب يؤصل طالب العلم ثم ينطلق لرحاب النصوص بكل ما أوتي من اجتهاد دون تنكر لسابيقه هذا ما قصدت

ولعل الفكرة وصلت