تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تنظم قصـــيده ؟؟؟


راعي العنود
25-06-02, 12:18 am
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.............

يسرني أن أنقل لكم هذا الموضوع نظراً لأهميته ..........



(((((( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة ))))))



دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .


((((((((((( كيف تنظم قصيدة؟؟))))))))))))))


أعزائي طيب الله أوقاتكم بالخير والمسرّة

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )
2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )
4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )
5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-
الأولى : تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
الثانية : وهي الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة)
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ( سكون )

: O


حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب

: O

O/O/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/O /O // O / O /O // O /O // O /O /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
وحتى آخر القصيدة ..


عن موقع شظايا أدبيه .........

أرجو أن تجدوا فيها الفائده ولكم الشكر والتقدير ...........




مع تحيا1111111111تي ...

:) :)

الشقردي
25-06-02, 10:00 am
هلا والله وغلا بابو صالح 0000

تسلم والله على هالموضوع الحلو اللي مثلك:D :1:

حقيقه فعلا نحتاجه كلنا من اول شخص مبتديء مثلي الى اكبر شخص شاعر

كبير مثلك;) :)

وترى ذي حقيقه ما هيب مجاملات اعرفك زين اعرفك:D

وهذا الموضوع يعتبر مرجعا لكل من يود ان ينظم قصيده

مشكور الف ياراعي العنود000

وتسلم 0000

=================================

مزح برزح
25-06-02, 11:53 am
ابو صلوح

راعي العنود

تسلم يا بعد حييى

معلومات مهمه

ابحاول اكتب قصيده 000


تراي مزوح لا تصدق :) :) :)

عبدالله30
29-06-02, 03:30 am
الاخ العزيز00

ابو صالح00

الحقيقة انا ضدك00

فكل الكتب التي يحاول كتابها الكسب 00اقصد الكتب التي يريد مولفها

ان يجعلك شاعر 00هي كتب فاشله 00

ولا مانع ان يكون هناك توجيه للشاعر 00ولكن ان تصنع شاعر فهذا غير

مقبول واثق انك معي في ذلك وأنت تعرف السبب جيدا00

اليس كذلك يا ابا صالح00

الا اذا كنت تريد صناعة ناظم وليس شاعر00

تحياتي

الذهبي
01-07-02, 07:02 pm
بارك الله فيك اخي راعي العنود

ونعم الإختيار :)

راعي العنود
01-07-02, 09:31 pm
السلام عليكم ....


اخوي : الشقردي ..............................ياهلا والله ومسهلا بك يابوسلطان

والساعه المباركه يابعدي ,, أما حلو مثلي كثر منها ,,, حشا صرت حلاوة ام عود:D

ايه عاد يابوسلطان صحيح اكبر منك يمكن بالعمر اما غيره مالك لوا:)

دوّر معناها مالك لوا:D

تسلم يابوسلطان والله يسلمك اخوي ..

مع تحيا1111111111تي ..


:) :)

راعي العنود
01-07-02, 09:31 pm
السلام عليكم ....


اخوي : مزح برزح ..................ياهلا والله ومسهلا بك يابعدي ,,,

وليه لا أنت حاولت ؟؟؟ تسلم اخوي ,,,,


مع تحيا11111111111تي ...



:) :)

راعي العنود
01-07-02, 09:32 pm
السلام عليكم ........

اخوي ومراقبنا الحبيب : عبدالله 30...............................ياهلا والله ومسهلا

اخوي والله يحييك يابعدي ,,


والحقيقه أنت لست ضدي أنت ضد رأيي ,,, والاختلاف بالرأي لايفسد للود قضيه ,,,

أعرف ماذا تريد أن تقول : وانا معك في هذا الكلام ,,,

صحيح لايمكن أن تصنع شاعرا دون موهبه مسبقه فالنظم يؤخذ بالدراسه اما

الشعر فهو احساس وشعور قبل كل شي ..

الشعر في معنى اللغه يعني شعور ### والناس تكتب بالقصيد شعورها

ولكن أتينا بالموضوع من أجل من كان عنده موهبه فهو يوجهه التوجيه

الصحيح وللمعلوميه فقط...

الشعر النبطي أسرع طريقه لنظمه هو غنائه فحين ماتغنيه على لحن من لحون

تراث الجزيره العربيه فقد وزنته شريطة أن تجيد اللحن ...

ولكن موضوعنا يساعد الموهوب للكتابة والنظم ولايصنع شعراء...

ودمت لنا اخاً عزيزاً بتواصلك الجميل ...


مع تحيا1111111111تي ..

:) :)

راعي العنود
01-07-02, 09:34 pm
السلام عليكم ...........

اخوي : الذهبي ......................ياهلا والله ومسهلا فيك ...

وشرفتنا بحضورك ;) وين الناس يالغالي ...سمعنا صدح البلابل لاعدمناك ,,

تسلم اخوي ...وياهلا بك والله ومسهلا ...



مع تحيا1111111111تي ..

:) :)

عبدالله30
02-07-02, 03:44 am
تحية طيبة00


اشكر اخي راعي العنود 00

على جميل رده00

وان شاء الله يستفيد كل من لديه موهبة من هذا الموضوع الجميل00


تحياتي

الذهبي
14-07-02, 08:03 am
اخوي الغالي ابوصالح

أحب أعلق على موضوعك الرائع

كما عهدناك وكاقلت لك نحن لسنا بمقياسك ( بقدك )

أخي العزيز ........راعي العنود

تحية لك من القلب...أبعثها لتتراقص أمام كلماتك العذبة

وتستشف منها توهجك الأدبي الراقي الذي لم يدع لي مجالا

لأبدي إعجابي فما قاله لك أصدقائي لم يكن مجاملة

البتة ....تأكد أنني أعترف وبكل شجاعة أنني مقصر لعدم
متابعتي لما تكتب .

ومن المؤكد بروز الكثير من الأقلام الواعدة التي تسير بالمنتدى

إلى بحر الأمان وإلى مرافئ المعرفة والتميز وقلمك أحد هذه

الأقلام أستاذي الكريم..

شكرا..مع الأمل بانتظار المزيد.

تحياتي :)