تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : المفردة بين ما يفرضه الشارع ويرفضه الشاعر


مشعل الفوازي
03-08-08, 06:13 pm
المفردة أداة توصيل، وهي – فيما نود الحديث حوله – جسر تواصل بين الشاعر والمتلقي 0
وإذا كانت كتب الأدب العربي قد خلدت مقولة الجاحظ الشهيرة ( الألفاظ ملقاة على الطرقات 00 0) وتناولها الأدباء وكل من يشتغل بهذا الشأن من أكثر من زاوية و رؤية، وباتفاق واضح على صحتها 00
فهل كل مفردة صالحة للشعر ؟
اقصد هل هناك مفردات شعرية وأخرى خلاف ذلك 00
من وجهة نظري، أن الأمر ليس كذلك، وان العبرة في توظيف هذه المفردة أو تلك بشكل يتسق مع الفكرة دون تكلف أو تبذل، وان المفردات أشبه ما تكون بأحجار الشطرنج التي يعتمد الفوز أو الخسارة فيها على ذكاء اللاعب ومهاراته، لا على الأحجار نفسها0
وأتذكر في هذه الصدد مقولة قرأتها لنزار قباني، يقول فيها:
( إن الامتيازات العائلية لا تنطبق في المسائل اللغوية، بحيث نتحدث عن كلمة راقية وكلمة اقل رقيا، وكلمة شريفة وكلمة اقل شرفا 00)
ويضيف:
( الكلمات كلها بنات اصل، وهي كالثياب لا تأخذ شكلها النهائي إلا بنا )
ولكن هل هذه قاعدة يُسار عليها بشكل مطلق ؟
لقد اخذ النقاد على المتنبي، إسفافه في قصيدته المبدوءة بقوله:
ما انصف القوم ضبه ** وامه الطرطبه
إلى آخر هذا النص الفاحش البذاءة، وكان بامكان شاعر العربية الكبير أن يشتم ضبة هذا، بل يقتله شتما، دون أن ينحط بلغته وألفاظه، لولا أن عينه كانت على متلق خاص عند كتابة هذه الأبيات، شأنه في ذلك شأن الشاعر الآخر الكبير جدا بشار بن برد الذي عوتب على أبياته التي يقول فيها:
رباب ربة البيت *** تصب الخل في الزيت
لها سبع دجاجات *** وديك حسن الصوت
فأجاب، أنه قالها خصيصا من اجل ( رباب) تلك الجارية التي تطرب لمثل هذا الشعر، ويدفعها للعمل على جمع المزيد من البيض، للشاعر 00 ويضيف أن هذه الأبيات أهم بالنسبة لرباب من كل ما قاله من شعر 0
في ما سبق من أمثلة نجد الشاعر قد نزل عن كرسي الشعر، و تعامل مع القصيدة، بصفتها وسيلة سهلة لتحقيق غرض ما دون أي عناء شعري أو استدعاء للموهبة الخارقة كما يفعل المتنبي في مدائحة غالبا 00بمعنى انه كتب القصيدة بمعزل عن كينونته الشعرية، وكان للشخصية العادية اقرب0
في الشعر الشعبي، نجد أن الصورة السلبية تتضح وتأخذ الجزء الأكبر من المشهد، فالشاعر غير المشغول أصلا بأية قضية حقيقية، والذي تتركز جهوده على الظفر بأكبر قدر ممكن من فلاشات الضوء 00 هذا الشاعر لديه الاستعداد للتخلي عن ابسط الالتزامات الأدبية لتحقيق أغراضه تلك 0 ومن هذا المنطلق نُصدم في كثير من الأحيان بعبارات سوقية رخيصة، تأتي ضمن قصيدة تلقى في محفل عام، أو تنشر في مجلة تدخل إلى كل بيت0
في البداية قلنا أن الأمر يتوقف على توظيف المفردة، لا على المفردة ذاتها، ولكن، عندما تتحول القضية إلى ظاهرة 00 أو تشكل تيارا لا يستهان به، يتسابق أفراده إلى ابتذال الشعر، والإساءة للذوق العام، والتأسيس للغة تفرغ الشعر من مضامينه، وتحوله إلى بضاعة غير قابلة للتداول تحت الشمس، والا جلبت لقائلها – بل وحتى سامعها – الخجل والإحساس بالذنب والدونية 00 وإذا كانت تلك هي متطلبات الانتشار، وكان لها القبول لدى السواد الأعم 00
عندها يجب على الشاعر أن يعي دوره المفترض، بالنهوض بالوعي العام وليس الانسياق خلف الموجة 00
هذا لا يعني أن يتحول إلى رمز برجوازي مؤطر بأبعاد نخبوية بحتة، أو أن يمارس الاستعلاء على اليومي المُعاش بتفاصيل كدحه النبيل وعرقه الطاهر 00 أنا لا اقصد ذلك نهائيا ولكن:
عندما يضحي الشاعر بالوهج الإعلامي المرتقب من اجل القيم الأخلاقية والإبداعية 00
عندما لا يكون ميكافيليا، تبرر غاياته وسائله، مهما كنت تلك الوسائل 00
عندما ينزل للشارع، ويطوف بقصيدته كل الأمكنة والاتجاهات، ولكن بوعي، يجعله ينهض بهذا الشارع، ويرفض ما يفرضه عليه 00
عندها: تستطيع أن تقول انه شاعر حقيقي يعي رسالته، وأهمية موهبته ودورها المفترض0

ابراهيم المهنا
03-08-08, 07:47 pm
الشاعر الكبير / مشعل الفوازي

شكرا لك من القلب لهذا الموضوع الجميل جدا بمضمونه وطريقة عرضه الراقية جدا ...

أهنيك وأقدم التهاني لنا بقلمك ....

ابو يزيد

هنا


في الشعر الشعبي، نجد أن الصورة السلبية تتضح وتأخذ الجزء الأكبر من المشهد، فالشاعر غير المشغول أصلا بأية قضية حقيقية، والذي تتركز جهوده على الظفر بأكبر قدر ممكن من فلاشات الضوء 00 هذا الشاعر لديه الاستعداد للتخلي عن ابسط الالتزامات الأدبية لتحقيق أغراضه تلك

واقع يندى له جبين الشعر الشعبي ,, فبين البحث عن الفلاشات وصفحات المجلات واتصالات القنوات

الفضائية والهبات المنتظرة سقط الكثير ,,

الخطأ يا سيدي مشترك بين من رضيَ أن يهبط بمستواه اليهم ومن بحث عن التسويق والإثارة.

كما ذكرت يابو يزيد : المصيبة أن تصبح هذه ظاهرة منتشرة حتى يصدق البعض أن هذا هو الوجه

الحقيقي للشعر الشعبي ..بل ووصل الأمر الى ان يصبح الشعر الشعبي الحقيقي غريب على الشعر.


ولكن الا ترى معي أن زمن فرض الأسماء قد ولّى ..؟ وأن الشعر الحقيقي بدا يقاتل ليقول : هذا هو

وجهيَ الحقيقي.


تقديري لك واحترامي لطرحك الراقي

عبدالله الوشمي
06-08-08, 01:35 am
شاعرنا القدير / مشعل الفوازي

موضوع مهم جدا يسلط الضوء على ما هو مطلوب وهل هي مع أو ضد قناعات الشاعر

شكرا جزيلا لطرحك الراقي

وجهدك المبذول

سلمت يداك

زوايا
06-08-08, 05:24 am
مشكلة التجديد اقلقت الكثير من الشعراء
ولكن الشعر هذا الزمن يمر بمرحلة النشوة
واصبح كل أحد شاعر وناقد
وشارع مليء بالهيجان خلف الضوضاء لا يفهم غير ( المفردة ) المباشرة
فكلما كانت سوقية اكثر قبلها الغوغائيون اكثر واكثر
لا اميل للشعر المتحجر بين المفردات الغريبة والقديمه
ولا يستفز الشعر ذا المفردة السوقية فيني شعرة

لين الباحوث
06-08-08, 07:58 am
بعض المقالات تكون شجرة , تمد لك ظل وثمر وجذع ضخم للأتكاء
هذا مافعلت هنا .....
حضور الشاعر ليس دائما بقصيدة ...بعض الحضور أقوى من ديوان
بارك الله فيك

لين الباحوث

عبدالله30
08-08-08, 04:28 pm
شكرا للأستاذ الكاتب والشاعر مشعل الفوازي00

سعداء لأنك تطرقت لهذا الموضوع المهم 00وعرضت مالديك باسلوب سلس وراقي للتوضيح0

فالمفردة هي حلقة الوصل بين الشاعر والقاري أو المتلقي وهذه تحتاج ثقافة من الشاعر لتلمس

احتياج القاري 00وليس هناك أجمل من تشبيهك لها باحجار الشطرنج فالتحريك والتوظيف يحتاج الى

ذكاء خاص0

لقد اخذ النقاد على المتنبي، إسفافه في قصيدته المبدوءة بقوله:
ما انصف القوم ضبه ** وامه الطرطبه
إلى آخر هذا النص الفاحش البذاءة، وكان بامكان شاعر العربية الكبير أن يشتم ضبة هذا، بل يقتله شتما، دون أن ينحط بلغته وألفاظه، لولا أن عينه كانت على متلق خاص عند كتابة هذه الأبيات، شأنه في ذلك شأن الشاعر الآخر الكبير جدا بشار بن برد الذي عوتب على أبياته التي يقول فيها:

نعم رغم أن المتنبي يعتبر من أعظم الشعراء تمكنا باللغة وفنونها 00

لكن دائما قصائد الهجاء تتسم بالسخرية والاستهزاء والنزول الى كل اطياف المجتمع وهذا مايجعل

الشاعر يغير ويضعف بلغته00

وبما أننا نتحدث عن القصائد السوقية الضعيفة فهنا يجدر بنا أن نشير الى أن المتنبي كان يكره أن

يذكره أحدا بهذه القصيدة 0

في الشعر الشعبي، نجد أن الصورة السلبية تتضح وتأخذ الجزء الأكبر من المشهد، فالشاعر غير المشغول أصلا بأية قضية حقيقية، والذي تتركز جهوده على الظفر بأكبر قدر ممكن من فلاشات الضوء 00 هذا الشاعر لديه الاستعداد للتخلي عن ابسط الالتزامات الأدبية لتحقيق أغراضه تلك 0 ومن هذا المنطلق نُصدم في كثير من الأحيان بعبارات سوقية رخيصة، تأتي ضمن قصيدة تلقى في محفل عام، أو تنشر في مجلة تدخل إلى كل بيت

جميل 00حتى أن نلاحظ في السنوات الاخيرة تحول الغزل من مفرداته الرقيقة والرنانة الى مفردات

جافة لا ادب ولا خلق فيها حيث نرى في بعض قصائد الغزل الشتم والسب واللعن00

مثل 00ملعون ابو جدك !!! ومثيلاتها 00فافسد الذوق لأن لايوجد هناك ثمة حقيقة أو شعور صادق0

اننا قد نرى اعجاب الشارع بتلك الاتجاهات وما تحويه من انحطاط شعري بشكل عام 00وهنا نتسأل

هل يتخلى الشاعر عن جماليات القصيد نزولا عند رغبة الشارع أم يلتزم حتى يستطيع الارتقاء بالذوق

العام ؟

تحياتي لك0

زهرة السوسن
24-08-08, 10:04 am
السلام عليكم...

يعطيك العافية اولا على الموضوع..

بس اذا تكرمتوا عندي مداخله بسيطه...

اذا عدنا للمفردات فإيضا نجد...هناك مفردات خاصة واعني بالخاصه كأن تكون خاصه بالعبادات

مثل تيممت بطهر وجهك....على سبيل المثال
او سجد قلبي... وغيرها الكثير الا تري يااستاذ ان ابتعاد الشاعر عن بعض هذه المفردات اولى؟؟؟
(من وجهه نطرك كشاعر)

ولك مني جزيل الشكر......

nsk
22-09-08, 11:34 am
OK..www.salesbearing.com (http://www.salesbearing.com).Aligning ball bearings (http://www.salesbearing.com/products/product.php?id=42) Cylindrical roller bearings (http://www.salesbearing.com/products/product.php?id=43) Angular contact ball bearings (http://www.salesbearing.com/products/product.php?id=46) Tapered Roller Bearings (http://www.salesbearing.com/products/product.php?id=47)