المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيلة الشيخه:منيره ,عضوة هيئة كبار العلماء!!!!


بــرمــودا
02-08-08, 06:33 am
عاجل - ( متابعات )
أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء.
وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر.
وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية


حقيقة أقف مستغربا ومصدوما من هكذا فتوى من شيخنا العلامه (بن منيع) حول جواز أن تكون المرأة مفتية وعضوة لهيئة كبار العلماء ,,ونحن ندرك موقف الإسلام الواضح من تقلد المرأة لأي منصب سياسي فما بالكم بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل الراجح .
نعم لابأس أن تكون المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية ,,ولكن أن تكون مفتية ففيها نظر (الله يستر لايقولون يجوز للمرأة أن تؤم المصلين)..........دمتم بحفظ الله

امرؤ القيس
02-08-08, 06:40 am
الاخ برمودا 000

كأني بك تنتقد أحد العلماء الاجلاء ونسيت ان الشيخ الفاضل لم يقل هذا القول من فراغ بل عنده مايؤيده

واعتقد ان مثار استغرابك ودهشتك فقط لجهلك بالعلوم الفقهية وهناك شواهد على جواز الاخذ بعلم المراة الفقهي وليس الامر فقط للاثارة والسخرية 0

&نجدية كووول&
02-08-08, 06:48 am
برمودا بخصوص عمل المرأة بهيئه العلماء

من وجه نظري لأباس وخصوصاً في مجال الأفتاء

لأن المرأة أعلم من الرجال بالقضايا التي تخص المرأة

وبقولك ( بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل ) وهل المرأة ينقصها حكمة وعقل

أو العقل والحكمة عند الرجال فقط

بــرمــودا
02-08-08, 06:49 am
الاخ برمودا 000

كأني بك تنتقد أحد العلماء الاجلاء ونسيت ان الشيخ الفاضل لم يقل هذا القول من فراغ بل عنده مايؤيده

واعتقد ان مثار استغرابك ودهشتك فقط لجهلك بالعلوم الفقهية وهناك شواهد على جواز الاخذ بعلم المراة الفقهي وليس الامر فقط للاثارة والسخرية 0

هلا بالجاهلي ,,صدقني أن النقد (مباح) تبين أحلف:a1: ,,,عموما يابعدي نحن نعلم أن المرأة قد أعطاها الدين كامل حقوقها ولاننس أن هناك نساء كن قمة في العلوم الشرعية ولكن لم يتقلدن مناصب قضائية ولا إفتاء بصورة رسمية في عصور الدولة الإسلامية ,,ونورنا يالجاهلي بأحد نساء العرب المسلمين قد تقلدت منصب قضائي أو أصبحت مفتيه.....عموما أنا لاأقدح في الشيخ الفاضل ولكنني مصدوما فقط ....شرفتني

شمعة امل
02-08-08, 06:58 am
المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية


أصبحت أديبة .: وهتفوا بقلة حيائها


أصبحت مفكرة وقالوا :هذا اللي ناقص !!!


أصبحت أستاذة وعميدة كلية فقالوا :لو هي ربة بيت أبرك له .


أصبحت طبيبة :فطعنوا بشرفها ..!!


بالله حتى عندما ارادوا له هذا المنصب الشريف وجدت النقد ....بالله عليكم ماهذا الأستحقار ...

أنفضوا عنكم غبار الجاهلية الأولى ..وتيقنوا بأن المراءة هي عضواً فاعلاً بالمجتمع كما هو حال الرجل ..!!


احترامي ..

امرؤ القيس
02-08-08, 07:07 am
لابأس من تزويد ببعض المعلومات اخي برمودا 00


الامام الشافعي كان يحضر مجلسا للعالمة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسين بن علي وكانت فقيهة عالمة

وهشام بن عروة يذكر عن ابيه ان قال : مارايت اعلم بالفقه من عائشة رضي الله عنها و اعتقد ان الرؤية تفيد تلقي الفقه

ولا ننسى فاطمة بنت الحسين التي اعتمد عليها ابن هشام في كتابة السيرة النبوية


والحافظ بن حجر ذكر في كتابة الاصابة في تمييز الصحابة مئات النساء اللاتي لهن مكانة علمية وفقهية في التاريخ الاسلامي 0



واعتقد ان المناصب الحكومية ليست حكرا على الرجال ماعدا السلطة العلياء 0

ارجو انني وضحت شيئا للفائدة

بــرمــودا
02-08-08, 07:22 am
لابأس من تزويد ببعض المعلومات اخي برمودا 00


الامام الشافعي كان يحضر مجلسا للعالمة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسين بن علي وكانت فقيهة عالمة

وهشام بن عروة يذكر عن ابيه ان قال : مارايت اعلم بالفقه من عائشة رضي الله عنها و اعتقد ان الرؤية تفيد تلقي الفقه

ولا ننسى فاطمة بنت الحسين التي اعتمد عليها ابن هشام في كتابة السيرة النبوية


والحافظ بن حجر ذكر في كتابة الاصابة في تمييز الصحابة مئات النساء اللاتي لهن مكانة علمية وفقهية في التاريخ الاسلامي 0



واعتقد ان المناصب الحكومية ليست حكرا على الرجال ماعدا السلطة العلياء 0

ارجو انني وضحت شيئا للفائدة

يبدو يامرؤ القيس لم تفهم فحوى كلامي ,,ياأخي نعلم أن هناك نساء بلغن شاؤا لم يبلغه الرجال في الفقه والعلم الشرعي ولهن مجالسهن ,,ولا أدل على ذلك من أم سلمه رضي الله عنها فكثيرا ماكانت تشير على النبي صلى الله عليه وسلم ويأخذ برأيها .....ياعزيزي نحن أمام قضية تولي المرأة منصب رسمي ....هل فهمت مقصدي؟؟؟ فرسولنا عليه السلام ولا صحابته الكرام ومن تبعه عينوا إمرأة تفتي أو أن تكون قاضية ,,,هناك خلاف ولكن لاشأن لنا به فالظاهرية هي من تجيز تولي المرأة أما جمهور العلماء فهم متفقون على تحريم توليها القضاء أو أن تكون مفتية وخير دليل أنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان هناك صحابيات بلغن شأنا في العلم الشرعي لم يبلغه أحد ومع ذلك لم يجعلها قاضية أو مفتية ......أتمنى تكون الصورة قد إتضحت لك أيها الجاهلي...شرفني مرورك

بــرمــودا
02-08-08, 07:26 am
برمودا بخصوص عمل المرأة بهيئه العلماء

من وجه نظري لأباس وخصوصاً في مجال الأفتاء

لأن المرأة أعلم من الرجال بالقضايا التي تخص المرأة

وبقولك ( بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل ) وهل المرأة ينقصها حكمة وعقل

أو العقل والحكمة عند الرجال فقط

هلا بشرقاويه ,,,,أي وجهة نظر !!! هذه لاتحتاج وجهة نظر من أحد هذه يبت فيها أهل الإختصاص والعلم الشرعي ,,ولكن بحسبة بسيطة لعصر نبينا الكريم وصحابته نجد موقفهم واضح وصريح ...........
نعم المرأة ناقصة عقل وقد وضحه النبي عليه الصلاة والسلام ولا أدل على ذلك من شهادة الرجل يعادلها شهادتين للمرأة ......شرفتيني أختي الكريمه

بــرمــودا
02-08-08, 07:28 am
أصبحت أديبة .: وهتفوا بقلة حيائها


أصبحت مفكرة وقالوا :هذا اللي ناقص !!!


أصبحت أستاذة وعميدة كلية فقالوا :لو هي ربة بيت أبرك له .


أصبحت طبيبة :فطعنوا بشرفها ..!!


بالله حتى عندما ارادوا له هذا المنصب الشريف وجدت النقد ....بالله عليكم ماهذا الأستحقار ...

أنفضوا عنكم غبار الجاهلية الأولى ..وتيقنوا بأن المراءة هي عضواً فاعلاً بالمجتمع كما هو حال الرجل ..!!


احترامي ..




شمعة أمل ,,لاتعتقدي أننا نستنقص من مكانة المرأة ولكن نحن ننظر للموضوع من زاوية شرعية فقط لاغير ......دمتي بخير

امرؤ القيس
02-08-08, 07:44 am
سؤال كبير بحجم برج بريدة


هل هناك فرق لديك يا اخ برمودا من أخذ الفتوى من عالمة فقهية ليست في منصب و تلقيه من احد اعضاء هيئة كبار العلماء ؟ وماهو الفرق بالتقصيل ؟ لكي افهم

ثم اني قلت لك بالرد الثاني ان كثير من العلماء اخذوا علمهم من نساء فقيهات وهذا دليل على ان المرأة تبوأت مكانة فقهية وحتى لم تتقلد مناصب ثم ماهي الاشكالية لديك في تقليد المنصب بالذات !!؟

بــرمــودا
02-08-08, 07:52 am
سؤال كبير بحجم برج بريدة


هل هناك فرق لديك يا اخ برمودا من أخذ الفتوى من عالمة فقهية ليست في منصب و تلقيه من احد اعضاء هيئة كبار العلماء ؟ وماهو الفرق بالتقصيل ؟ لكي افهم

ثم اني قلت لك بالرد الثاني ان كثير من العلماء اخذوا علمهم من نساء فقيهات وهذا دليل على ان المرأة تبوأت مكانة فقهية وحتى لم تتقلد مناصب ثم ماهي الاشكالية لديك في تقليد المنصب بالذات !!؟

جواب أد كده
سيدي العزيز ,,,من أخذ منها لم يأخذ مايخص الحدود والقصاص ,, أما ماعداهم فلم يأخذوا فتاوى وإنما رأيا أو مشورة ,ولا أدل من ذلك إلا عصر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فقط كانوا يأخذون الرأي السديد والمشورة الجيدة أما فتاوى فلم يستفتوها بأمر شرعي نهائيا ......دمت بخير

•°سـرىآ اللـيـل°•
02-08-08, 07:57 am
طيب حلوو .,

عاد حريم تالي وينهن ووين الدين إلا من رحم ربي والله يثبتهن .,

الوحدة تنصح منا وتحوس منا .,

والله إذا في المستقبل طلع لنا بنات صح قده وقدود فألف سهلاً ومرحباً .,

مؤيدة وبقوة بعد التأهيل .,

أهذب تاهيه’

بــرمــودا
02-08-08, 08:12 am
وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي :

ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟

فأجاب :

تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة .

ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري .

ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير .

وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ، بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت .

وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) .

شمعة امل
02-08-08, 08:16 am
ننظر للموضوع من زاوية شرعية فقط لاغير ......

الموضوع نظر إليه من زاوية شرعية ولم تقتنع ...كيف بالله سوف تكون وسيلة الأقناع معك ..!!


وبالنسبة للردك الأخير أخي لايدعم موضوعك بشيء أبداً..


احترامي

الصافي
02-08-08, 08:42 am
أهلاً أخي برمودا

ماعندي عن النساء في هذا المجال الا أن الصحابه كانوا يسألون أم المؤمنين عائشه عن بعض الأحاديث وقد قال الله عز وجل ( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمه )

يمكن فضيلة الشيخ ابن منيع ( نحبه في الله ) نظر للأمر من هذا المنطلق ومن نواحي أخرى تخفى على أمثالنا بحكم قلة باعنا في العلم الشرعي .

الله يوفق مشائخنا لما يرضى .

بــرمــودا
02-08-08, 08:43 am
وبالنسبة للردك الأخير أخي لايدعم موضوعك بشيء أبداً..


احترامي

أستغفر الله العظيم ,,,ليش؟؟؟؟:11[1]:

فتاااة النهر
02-08-08, 09:13 am
شايلين الدنيا ومقعدينه ونقاشات وهات اللي عندك

وهو للحين ماصار شيء مجرد رأي وقاله الشيخ ,,

عموما المشايخ اعلم منا والله يوفقهم للخير ويحفظهم ..

يسلمووو ,,,

امرؤ القيس
02-08-08, 10:29 am
وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة

اخي برمودا

الله يرحم والدينا ووالديك لاتستشهد بآيات واحاديث غلط لان هذا فيه نهي ووعيد شديد

الادلة التي ذكرتها تخص الامارة ولاتخص القضاء واجابة ابن باز رحمه الله واضحة وشافية ولا تثبت كلامك بشيء غلط


وللمعلومية لادخل للفتاوى بالقضاء

To Be
02-08-08, 11:08 am
اخوي برمودا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

هل جاء في الشرع شروط وضوابط عضو هيئة كبار العلماء ؟


اخوك الجاهلي


تقبل تحياتي

ابو الحسن
02-08-08, 02:27 pm
برمودا

لم تصب هذه المره والرجوع الى الحق فضيله

انتقادك لفتوى الشيخ في غير محله

ارجع الى التاريخ الاسلامي وسير اعلام النبلاء ستجد كثير من النساء محدثات وفقيهات

وفرق كبير بين الفتوى وتولي منصب اداري

وسياقك لفتوى الشيخ ابن بازرحمه الله في غير محله

وهل انت اعلم من كثير من المشايخ الذين لم ينكرو فتوى الشيخ

ابا خالد
عرفتك سريع الرجوع للحق

أمروء القيس سلمة يمينك على ما كتبته

القرار الإداري
02-08-08, 04:01 pm
اليوم برمودا معمججججججججججججججججج
انتبه لا تصدم يا برمودتي

اجل وش رايك بمعلمة العلماء الصحابية الجليلة عاشة رضي الله عنها

حقيقة أقف مستغربا ومصدوما من هكذا فتوى من شيخنا العلامه (بن منيع) حول جواز أن تكون المرأة مفتية وعضوة لهيئة كبار العلماء ,,ونحن ندرك موقف الإسلام الواضح من تقلد المرأة لأي منصب سياسي فما بالكم بمنصب ديني يحتاج للحكمة وللعقل الراجح .
نعم لابأس أن تكون المرأة أديبة ومفكرة وأستاذه وطبيبة وعميدة كلية ,,ولكن أن تكون مفتية ففيها نظر (الله يستر لايقولون يجوز للمرأة أن تؤم المصلين)..........دمتم بحفظ الله

لعل الشيخ بن منيع ان يعدل عن رايه من اجلك !

اجل تعترض ان تكون مفتية ... والله خوش

المشوت
02-08-08, 04:45 pm
الخطأ جليل عندما نتكلم بما لانعلم ،،،،اليست ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها مفتية ومبلغة عن رسول الله صلى عليه وسلم واليست بعدها امهات المؤمنين مفتيات مبلغات وكذلك من بعدهن التابعيات كبنت الحسن البصري رحمه الله تعالى ولاينبغي ان نتكلم عن علماءنا الاجلاء الذين شابت رؤسهم ولحاهم في طلب العلم والعمل نحسبهم والله حسيبهم وشكرا للجميع ،،،،،،،

بــرمــودا
02-08-08, 07:49 pm
شايلين الدنيا ومقعدينه ونقاشات وهات اللي عندك

وهو للحين ماصار شيء مجرد رأي وقاله الشيخ ,,

عموما المشايخ اعلم منا والله يوفقهم للخير ويحفظهم ..

يسلمووو ,,,

هلا بك أختي ’’’نحن فقط نتناقش في الموضوع من باب الفائده لاأكثر ولا أقل ولسنا بأصحاب قرار ,,,,,شرفتيني أختي العزيزه

بــرمــودا
02-08-08, 07:52 pm
اخي برمودا

الله يرحم والدينا ووالديك لاتستشهد بآيات واحاديث غلط لان هذا فيه نهي ووعيد شديد

الادلة التي ذكرتها تخص الامارة ولاتخص القضاء واجابة ابن باز رحمه الله واضحة وشافية ولا تثبت كلامك بشيء غلط


وللمعلومية لادخل للفتاوى بالقضاء

هلابك أمرؤ القيس ,,لا ..كلامك غير صحيح ففتوى الشيخ بن باز وضح فيها حتى القضاء أنه لايجوز أن تتولى المرأة القضاء موردا الأدلة على ذلك ......إرجع فقط واقرأ الفتوى بتمهل وتروي .......دمت بخير حبيب قلبي

يزن الخالدي
02-08-08, 07:57 pm
اخي الفاضل دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء لايعني انها تتقلد منصبا سياسيا او تتسلم مقاليد حكم بل هناك امور المراه العالمه اقدر على الافاده فيها .. فلا ضير في انضمامها لمجلس الشورى , بالعكس هذه خطوه مهمه تضمن توازن المجتمع لكن بوجود امراه كفؤ لهذه المسؤليه.

بــرمــودا
02-08-08, 07:59 pm
اخوي برمودا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

هل جاء في الشرع شروط وضوابط عضو هيئة كبار العلماء ؟


اخوك الجاهلي


تقبل تحياتي

هلا بك تووبي ,,,موقف الشرع واضح وصريح بغض النظر عن تغير المسميات وهي أن المرأة لايجوز أن تتقلد منصب سياسي أو ديني (قضائي أو إفتاء) وذكر المشائخ الكرام الأسباب التي دعت ديننا يحرم على المرأة ذلك .....ترى كلمة جاهلي أطلقها على حبيبي امرؤ القيس من باب المداعبة لأبو عدي .

بــرمــودا
02-08-08, 08:39 pm
اخي برمودا


وللمعلومية لادخل للفتاوى بالقضاء

هلا بك يالجاهلي مرة أخرى ,,أتخيلك أبوعدي وأنت تكتب أي رد دائما حمق ومعصب ..مادري ليش!!!!!:a1:

عموما يابعدي هل تعلم أن الإفتاء أشد خطرا من القضاء ,,لأن القضاء يخص شخصا بعينه ويقضي بها القاضي ,,أما الإفتاء فهي للعموم وربما صارت منهجا يسير عليه الناس ......هل عرفت الآن الفرق بين القضاء والإفتاء ؟؟؟؟ تحيتي لك

بــرمــودا
02-08-08, 11:57 pm
برمودا

لم تصب هذه المره والرجوع الى الحق فضيله

انتقادك لفتوى الشيخ في غير محله

ارجع الى التاريخ الاسلامي وسير اعلام النبلاء ستجد كثير من النساء محدثات وفقيهات

وفرق كبير بين الفتوى وتولي منصب اداري

وسياقك لفتوى الشيخ ابن بازرحمه الله في غير محله

وهل انت اعلم من كثير من المشايخ الذين لم ينكرو فتوى الشيخ

ابا خالد
عرفتك سريع الرجوع للحق

أمروء القيس سلمة يمينك على ما كتبته

هلا أبو الحسن وشرفني حضورك ولكنني كنت آمل منك قراءة ردودي جميعها وليس فقط الموضوع لكي تدرك مقصدي ,,,عزيزي من أنا حتى أعارض أو أؤيد!!!!! ولكن لدينا منهج واضح وهو هدي المصطفى صلوات الله عليه وسلم ومنه نستقي كلامنا ,,,الشرع لايجيز للمرأة أن تتقلد أي منصب سياسي أو قضائي أو إفتائي والأدلة واضحة وصريحة ...نحن لاننكر وجود نساء كن عظيمات في الفقه وعلوم الشرع ولكن نحن نتحدث عن كونها تكون بصفة رسمية ...أتمنى أن تكون فهمت القصد ,,والله من وراء القصد

البرحيه
03-08-08, 12:22 am
طيب متى يصير .... ودي اسأله عن حكم تشقير الحواجب :8[1]:

شكرا لك

بــرمــودا
03-08-08, 12:45 am
هناك من فهم أنني أعارض هذه الفتوى ,,أنا من المؤيدين أن يكون هناك نساء فقيهات في علوم الشرع والدين وتقوم النساء بالإتصال عليهن وسؤالهن عن مايخص أمورهن الخاصة فقط والتي لاتقال للرجال ,,ولكن أنا لا أستسيغ أن تكون مفتية بجميع أمور الحياة فنحن نعلم أن المرأة تحكم بعاطفتها لابعقلها ومن الممكن التحايل والتلاعب عليها بدمعة واحدة ......أحكام كالحدود والقصاص وأمور الطلاق هذه لاتصلح إطلاقا تترك للنساء ......دمتم بخير

To Be
03-08-08, 12:56 am
هناك من فهم أنني أعارض هذه الفتوى ,,أنا من المؤيدين أن يكون هناك نساء فقيهات في علوم الشرع والدين وتقوم النساء بالإتصال عليهن وسؤالهن عن مايخص أمورهن الخاصة فقط والتي لاتقال للرجال ,,ولكن أنا لا أستسيغ أن تكون مفتية بجميع أمور الحياة فنحن نعلم أن المرأة تحكم بعاطفتها لابعقلها ومن الممكن التحايل والتلاعب عليها بدمعة واحدة ......أحكام كالحدود والقصاص وأمور الطلاق هذه لاتصلح إطلاقا تترك للنساء ......دمتم بخير

كلام جميل جدا استأذي

ما عدا كلمة ( استسيغ )


شكرا لك على هذا الطرح والمتابعة


دمت نافعا

ابن الجنوب
03-08-08, 12:58 am
اخي موضوعك هنا يتكلم عن ماذا وماذا

اولاً الفتوي ليس بها اي عارض شرعي في ذلك

اما ان المراءة ناقصة عقل وحكمة هنا اقول لك (انك من جنب القدة بالعامية ممكن تفهم)

والله انه يوجد من النساء منهن اعرف من الرجال واكثر عقلاً واتزاناً وحكمة وانظر من حولك تجد هالكلام صحيح

لا تبتعد عن مجتمعك الصغير الذي انت فيه تجدهن احكم منك لله العجب في طرحك للموضوع

ولا غرابة بأن تكون المراءة في منصب بالهيئة العامة للافتاء ..لانها هي اعلم بأمور النساء من الرجل

ابن الجنوب مؤيد لقرار لو صدر وبشدة

شاطئ الراحة
03-08-08, 01:27 am
برمودا ..


ما بعد شفت شيء .. !!

فلا تستغرب أن تكون المرأة رئيسة لنادي التعاون .. !!

,

لا يعتقد البعض بأن اعطاء المرأة حقها يكون بعرضها على لوح خشب
لتعبر عن رأيها , أو أن تبيع تنورة و بلوزه بالشارع , أو أن تحلل ما أحل الله ..
لا .. دور المرأة كبير جداً .. فهي عماد المجتمع و قوام المستقبل عليها بعد الله ..

فهل يعقل بأن تُهان المرأة تحت مبدأ حقها .. ؟


تحيتي لك

خالد القحطاني
03-08-08, 01:51 am
ايه الأحبه ...


هناك فرق كبير بين الإفتاء وبين القضاء .. وعلينا أن نتفهم لحقيقة مهمة وخطيرة في نفس الوقت .. الا وهي شحث مشاعر العامة في مسائل إختلف عليها العلماء الكبار ارباب العلم الصحيح .. ومنها مسألة المرأة ودورها في قضايا الإفتاء والقضاء .. لذا فالإختلاف بين العلماء في هذه المسائل بحره واسع وكبير ولايحق لنا أن نشجب ونستنكر قول فلان من الناس لأنه خالف ما تشتهيه عواطفنا الإنسانية ...

إلا أنه ومن الواجب أن يدلو كل طرف وجهة نظره ودليله .. وللآخر الحق في الرد بالدليل ..... لا أن نقلل من الآخر .. ونضعف حجته بالإنتقاص من شخصيته وفكره العام ...


والله الموفق ...

•°سـرىآ اللـيـل°•
03-08-08, 02:03 am
فهل يعقل بأن تُهان المرأة تحت مبدأ حقها .. ؟

وهل دخول المرأة في هيئة كبار العلماء يعتبر إهانة !!؟

عجبي لكم !!

تصفقون للشاعرة وللكاتبة وللفيلسوفة لكن عالمة في أمور الدين تقفون بوجهها كالطوفان من باب لايجوز .,

ومن يقول أن إفتاء المرأة داخل تحت تولي الأمور ؟!

إذاً يجب أن نقف في وجه طالبات العلم خوفاً من تولي أمورنا مستقبلاً هه

لابأس في أن أتولى كفتاة أمور أمتي الشرعية لا القيادية هناك فرق بارك الله فيكم لكن لله في خلقه شؤون .,

يبدو أنهم علموا بتحليلي للزمان القادم بأن لارجال فيه لذلك بدأ الإهتمام بالمرأة يظهر من قبل الجميع .,

على المعترضين أن يجتهدوا بطلب العلم ويحلوا محلهن أو أن يكفوا عن الحديث والبلبلة .,

لارجال ولا حريم عز الله ضعنا في خرايط هالعالم الفاسد .,

أهذب تاهيه’

توتي
03-08-08, 02:17 am
برمودآ

انا ما اعرف وش قصد المنيع بالضبط .. لكن دآئماً مانسمع او نقرأ .. ((اجمعت هيئه كبار العلماء على ...))
معناها انهم تشاوروا وتكلموا مع بعض وكلن سمع رأي الاخر وكيف للمرأة ان تناقش او تتناقش معهم الا بالصوت او بالمراسلات لكن الاولى فيها كلام مع الاغراب اذا علمنا ان صوت المرأة عوره (وقد تبيح الضرورات المحضورات في هذه الحاله) والثانيه متعبه للوسيط الا اذا كان الامر الكتروني كالماسنجر او ماشابهه مثلاً ..
لانه فيه بعض الامور والقضايا يجتمع كل اعضاء الهيئه عليها ثم يخرجون بجواب واحد كي لا يشتتوا الامه

على العموم مافيه نص يمنع ذلك وكونها عضوه في هيئة كبار العلمآء لايعني ان لها ولايه او سلطه وهذا مانص على منعه الشرع ..
والعلم والفتوى والنصح والدعوه ليست حصراً على الرجال فقط
وقد تكون فيه نسآء افضل و (اقوى) من بعض المشايخ حآلياً ..

تحيتي

خلف المعطف
03-08-08, 02:46 am
ياشيخ ديانه حريم
تقارنون الصحابيات بحريم الوقت؟؟؟؟؟والله ياهي بعيده بعد!

زوايا
03-08-08, 05:12 am
رضي الله عن عائشة ام المؤمنين راوية الحديث
وغيرها من نساء المسلمين اللواتي نقلن لنا علم عظيما

بــرمــودا
03-08-08, 08:48 pm
الخطأ جليل عندما نتكلم بما لانعلم ،،،،اليست ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها مفتية ومبلغة عن رسول الله صلى عليه وسلم واليست بعدها امهات المؤمنين مفتيات مبلغات وكذلك من بعدهن التابعيات كبنت الحسن البصري رحمه الله تعالى ولاينبغي ان نتكلم عن علماءنا الاجلاء الذين شابت رؤسهم ولحاهم في طلب العلم والعمل نحسبهم والله حسيبهم وشكرا للجميع ،،،،،،،

أخي المشوت ,,وكأني بك تعتقد أنني أقدح بالشيخ!!!! يارجل المسألة واضحة وصريحة ,,قلت مرارا وتكرارا أن هناك من نساء المسلمين من هي فقيهة وعالمة ومع ذلك لم تتقلد منصب رسمي...أنا أتحدث عن منصب رسمي فقط !!!هل أدركتم ماأرمي إليه ؟؟؟ ديننا حرم على المرأة الإمارة والقضاء فما بالك بالإفتاء ونحن نعلم أن القضاء أقل درجة من الإفتاء .......دمت سالما أخي الكريم

ـالدوآسر يآزينهم
04-08-08, 02:16 am
؛




والله مآهمنآ نستقصونآ والآ لآ..؛

مب قدنآ هآلشي مب كفو..؛

أستغفر الله بسسسس.،



والله لو المره طآلبة علم والولد سلنتح أن يقدم قول الولد على البنت..؛

الله يآخذ هآلأشكآل المتخلفه.،

وكلآم الشيخ أبن منيع مآعليه غبآر.؛

مب كل شي تحطونه بالشريعه والدين..!

ليتكم تطبقون الدين الصح كآن حنآ بخير.؛







تحيآتيـ^^

بــرمــودا
04-08-08, 03:10 am
ايه الأحبه ...


هناك فرق كبير بين الإفتاء وبين القضاء .. وعلينا أن نتفهم لحقيقة مهمة وخطيرة في نفس الوقت .. الا وهي شحث مشاعر العامة في مسائل إختلف عليها العلماء الكبار ارباب العلم الصحيح .. ومنها مسألة المرأة ودورها في قضايا الإفتاء والقضاء .. لذا فالإختلاف بين العلماء في هذه المسائل بحره واسع وكبير ولايحق لنا أن نشجب ونستنكر قول فلان من الناس لأنه خالف ما تشتهيه عواطفنا الإنسانية ...

إلا أنه ومن الواجب أن يدلو كل طرف وجهة نظره ودليله .. وللآخر الحق في الرد بالدليل ..... لا أن نقلل من الآخر .. ونضعف حجته بالإنتقاص من شخصيته وفكره العام ...


والله الموفق ...

معذرة سأرجع لباقي الردود للرد عليها ولكن شدني كلام أخي خالد وفي نقطة جدا مهمة عندما أورد أن هناك فرق كبير بين القضاء والإفتاء .
نعم هناك فرق كبير وشاسع فالفتوى أعظم منزلة وأشد خطرا من القضاء ,,فالقضاء هو الفصل بين متخاصمين حسب مايأمر به الشرع القويم وانتهت القصة .
بينما الفتوى أمرها عظيم وخطرها جسيم على المجتمع والعامة ككل ,,فالفتوى عندما يطلقها من أفتىء بها فالناس جميعا سيسيرون عليها ويهتدون بها وربما جعلوها منهجا لهم في حياتهم .جميعنا يتذكر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يأتيهم سائل يريد فتوى كان كل واحد منهم يرسله للآخر حتى ترجع للصحابي الأول ....ونحن الآن الفتاوى الجميع على إستعداد لكي يفتي .....الله يرحم حالنا بس

صاحي و رايـق
04-08-08, 03:11 am
منتالي بادن أكرهه كل شيء ولا أخذ من هالكل شيء
سوى علماء أمراء بليس بزنه .......... إلخ
صايرين مثل الأطرش بالزفه
يصدرون قوانين لأعلم من أين أتت الفكره
هل عن علم أم غباء فيهم
علمائنا مسيرين بالوقت هذا
الأحكام التي قرروها لم يدرسو وضعها بالأصل
هي أوامر من الدوله وعليهم تحليلها والأمر بها !

رأيي هنا المراة لا يمكن أن تبدع في هذا المجال
لإن الحريم أجمع ما فيهم شيء طاهر
حتى لو كانت حافظه للتوارة والأنجيل
يضل عقلها عقل ببغاء !

أجل جابن طاري عائشه
الله يرحم الحال بس
وش جاب لجاب
أسكتن بس أموركن الخاصه جاهلات فيهن !


شكرآ عمو بو خالد

الطيور المهاجرة
04-08-08, 07:09 am
هلا وغلا بمفتي المنتدى

:19[1]::19[1]::19[1]:

وجهان لعملة واحده

السحاة

^^@^^

بــرمــودا
04-08-08, 07:41 pm
اخي الفاضل دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء لايعني انها تتقلد منصبا سياسيا او تتسلم مقاليد حكم بل هناك امور المراه العالمه اقدر على الافاده فيها .. فلا ضير في انضمامها لمجلس الشورى , بالعكس هذه خطوه مهمه تضمن توازن المجتمع لكن بوجود امراه كفؤ لهذه المسؤليه.

هلا يزن ,,وهل عضوية مجلس الشورى كعضوية هيئة الإفتاء ؟؟ يجب علينا عدم الخلط ,,عزيزي هذا الموضوع لايخضع للأهواء بل خاضع لموافقة الشرع ....شرفتني

بــرمــودا
04-08-08, 07:43 pm
طيب متى يصير .... ودي اسأله عن حكم تشقير الحواجب :8[1]:

شكرا لك

هلا بالبرحيه ,,نتمنى أن يكون هناك مفتيات للنساء فقط وخصوصياتهن ...نتمنى ذلك

بــرمــودا
04-08-08, 07:46 pm
كلام جميل جدا استأذي

ما عدا كلمة ( استسيغ )


شكرا لك على هذا الطرح والمتابعة


دمت نافعا

هلا حبيب قلبي تووبي ,,,بخصوص كلمة (لاأستسيغ) مازلت متمسك بها وستكشف لك الأيام ذلك.....شرفتني

بــرمــودا
04-08-08, 07:48 pm
اخي موضوعك هنا يتكلم عن ماذا وماذا

اولاً الفتوي ليس بها اي عارض شرعي في ذلك

اما ان المراءة ناقصة عقل وحكمة هنا اقول لك (انك من جنب القدة بالعامية ممكن تفهم)

والله انه يوجد من النساء منهن اعرف من الرجال واكثر عقلاً واتزاناً وحكمة وانظر من حولك تجد هالكلام صحيح

لا تبتعد عن مجتمعك الصغير الذي انت فيه تجدهن احكم منك لله العجب في طرحك للموضوع

ولا غرابة بأن تكون المراءة في منصب بالهيئة العامة للافتاء ..لانها هي اعلم بأمور النساء من الرجل

ابن الجنوب مؤيد لقرار لو صدر وبشدة

يبدو أنك تتخبط في الكلام ولاتعي ماتقول!!!!!! شرفتني ابن الجنوب

بــرمــودا
04-08-08, 07:52 pm
برمودا ..



فهل يعقل بأن تُهان المرأة تحت مبدأ حقها .. ؟


تحيتي لك

هلا شاطيء ,,الإسلام دين الرحمة وهو من أعطى المرأة حقها ولن تهان وهي تحت مضلته ,,,نحن لدينا الكتاب والسنة الشريفة ومايأمرنا به نقول (السمع والطاعة) ومانهانا عنه نقول (السمع والطاعة)......صايرن فيلسوف شاطيء:a1:

بــرمــودا
04-08-08, 08:33 pm
برمودآ

انا ما اعرف وش قصد المنيع بالضبط .. لكن دآئماً مانسمع او نقرأ .. ((اجمعت هيئه كبار العلماء على ...))
معناها انهم تشاوروا وتكلموا مع بعض وكلن سمع رأي الاخر وكيف للمرأة ان تناقش او تتناقش معهم الا بالصوت او بالمراسلات لكن الاولى فيها كلام مع الاغراب اذا علمنا ان صوت المرأة عوره (وقد تبيح الضرورات المحضورات في هذه الحاله) والثانيه متعبه للوسيط الا اذا كان الامر الكتروني كالماسنجر او ماشابهه مثلاً ..
لانه فيه بعض الامور والقضايا يجتمع كل اعضاء الهيئه عليها ثم يخرجون بجواب واحد كي لا يشتتوا الامه

على العموم مافيه نص يمنع ذلك وكونها عضوه في هيئة كبار العلمآء لايعني ان لها ولايه او سلطه وهذا مانص على منعه الشرع .. والعلم والفتوى والنصح والدعوه ليست حصراً على الرجال فقط
وقد تكون فيه نسآء افضل و (اقوى) من بعض المشايخ حآلياً ..

تحيتي
هلا حبيبي توتي الملك ,,,كلامك فيه تناقض نوعا ما.....تحدثت عن الإختلاط وبعدها وضحت أنه لايوجد نص يمنع ذلك !!!!! فضلا لا أمرا هل تكرمت بإحضار الدليل الذي لايمنع أن تكون المرأة مفتية بصفة رسمية في الدولة؟؟؟؟؟ لك مني أعطر التحايا

بــرمــودا
04-08-08, 08:37 pm
ياشيخ ديانه حريم
تقارنون الصحابيات بحريم الوقت؟؟؟؟؟والله ياهي بعيده بعد!

هلا بنوته حلوه ,,,هناك نساء يعشن بيننا ويعدلن عشرات الرجال بعلمهن بالفقه والحديث وأمور الشرع ...لكن نحن بصدد تعيين مفتية في هيئة كبار العلماء كمفتية رسمية وهل الدين يجيز ذلك ......شرفتيني أختي العزيزه

بــرمــودا
04-08-08, 08:39 pm
رضي الله عن عائشة ام المؤمنين راوية الحديث
وغيرها من نساء المسلمين اللواتي نقلن لنا علم عظيما

يكفي عندما نذكر النساء الفقيهات أن نذكر الهرم سيدة نساء العالمين (عائشة) رضي الله عنها فكانت خير معلمة ولكن لم تكن مفتية بأمور الحدود والقصاص والطلاق ومايخص الدولة ......شرفني مرورك أخ زوايا

توتي
04-08-08, 08:59 pm
هلا حبيبي توتي الملك ,,,كلامك فيه تناقض نوعا ما.....تحدثت عن الإختلاط وبعدها وضحت أنه لايوجد نص يمنع ذلك !!!!! فضلا لا أمرا هل تكرمت بإحضار الدليل الذي لايمنع أن تكون المرأة مفتية بصفة رسمية في الدولة؟؟؟؟؟ لك مني أعطر التحايا

انا قلت يآ اخي انه لايوجد نص يمنع ذلك بان تكون مفتيه وليس حاكمه ومصدره للقرارات انا الذي من الفمفترض ان اسألك عن وجود نص يمنع ذلكـ ..!!!!؟

وبالعكس مافيه تناقض انا قلت قد يكون فيه اختلاط لكن حله سهل بالتواصل الالكتروني او من مبدأ الضرورات تبيح المحضورات ومثل ماقلت لك مافيه نص فكيف اجيب لك واحد ..!!

تحيتي

محبكـ ..توتي..

بــرمــودا
05-08-08, 01:01 am
؛




والله مآهمنآ نستقصونآ والآ لآ..؛

مب قدنآ هآلشي مب كفو..؛

أستغفر الله بسسسس.،



والله لو المره طآلبة علم والولد سلنتح أن يقدم قول الولد على البنت..؛

الله يآخذ هآلأشكآل المتخلفه.،

وكلآم الشيخ أبن منيع مآعليه غبآر.؛

مب كل شي تحطونه بالشريعه والدين..!

ليتكم تطبقون الدين الصح كآن حنآ بخير.؛







تحيآتيـ^^

أختي العزيزة ,,الأمر أعظم من ذلك .....دمتي بخير

بــرمــودا
05-08-08, 01:08 am
منتالي بادن أكرهه كل شيء ولا أخذ من هالكل شيء
سوى علماء أمراء بليس بزنه .......... إلخ
صايرين مثل الأطرش بالزفه
يصدرون قوانين لأعلم من أين أتت الفكره
هل عن علم أم غباء فيهم
علمائنا مسيرين بالوقت هذا
الأحكام التي قرروها لم يدرسو وضعها بالأصل
هي أوامر من الدوله وعليهم تحليلها والأمر بها !

رأيي هنا المراة لا يمكن أن تبدع في هذا المجال
لإن الحريم أجمع ما فيهم شيء طاهر
حتى لو كانت حافظه للتوارة والأنجيل
يضل عقلها عقل ببغاء !

أجل جابن طاري عائشه
الله يرحم الحال بس
وش جاب لجاب
أسكتن بس أموركن الخاصه جاهلات فيهن !


شكرآ عمو بو خالد

هلا بحبيب قلبي صحصح ,,,الموضوع لايخضع للأهواء وإنما يخضع لماأمر به رب العباد وسنة نبيه الشريفه .
جميعنا يدرك أن الإفتاء والقضاء والإمارة من الولايات العامة والتي حرم الله ورسوله على المرأة مزاولتها وله حكمة في ذلك وذكرها العلماء .
الإسلام ليس ضد المرأة أن تكون عالمه ومبلغة للعلم ولكن أن تكون مفتية رسمية وتتحدث بإسم هيئة كبار العلماء وتتحدث لوسائل الإعلام فهذا هو الغير جائز شرعا .....نعم تكون مبلغة ولكن مفتية رسمية فلا .......دمت بخير

المسحراتي
05-08-08, 10:54 pm
الأخ العزيز برمودا

قلت لي مرة بأنك لاتعرف شيئا في أمور الإفتاء وقد عذرتك حينها هنا (http://www.buraydh.com/forum/showpost.php?p=1850741&postcount=31)

ولكني اكتشفت الآن أنك تضاهي كبار العلماء بانتقادك للشيخ ابن منيع مما يدل على مقدرتك في الاجتهاد فهلا عدت وأجبت على أسئلتي هناك (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=1850741#post1850741) ؟ .


وفي إطار موضوعك هذا سأسألك عدة أسألة وأتمنى منك الإجابة لنتابع حوارنا :

- هل تعرف كل العمل الذي يقوم به أعضاء هيئة كبار العلماء ؟

- هل يلزم خروج عضو هيئة كبار العلماء في الإعلام ؟

- هل يمكن للمفتي إعداد البحوث وإجابة الأسئلة وهو في بيته ؟

- هل تعرف ماهو العمل بالتحديد الذي يقصده الشيخ ابن منيع وراء اقتراحه هذا للمرأة التي ستكون ضمن الهيئة ؟

- مارأي سعادتكم في تولي المرأة لإدارة التعليم القسم النسائي من الناحية الشرعية ؟

نعود لقولك :


هناك من فهم أنني أعارض هذه الفتوى ,,أنا من المؤيدين أن يكون هناك نساء فقيهات في علوم الشرع والدين وتقوم النساء بالإتصال عليهن وسؤالهن عن مايخص أمورهن الخاصة فقط والتي لاتقال للرجال ,,

حسنا ..

إذا كنت تؤيد أن تفتي المرأة ولا تعارض الموضوع من أساسه فما المانع لديك من أن تعين امرأة مفتية في قسم نسائي تداوم فيه وتجيب على أسئلة خاصة بحسب اقتراحك ثم تعود لبيتها مثل أي معلمة ؟

بانتظارك سيد برمودا :)

ناصر التميمي
07-08-08, 12:45 am
شكراً اخي برمودا
مثل ماقال الصافي من ان الصحابة كانو يسالون ام المؤمنين عائشة عن امور الدين وبعدين حنا نشوف الحين في برامج الافتاء في الفضائيات اكثر المتصلين المستفتين من النساء خل النساء يستفتون في الامور الي تخصهم من امور الدين ترى مشاكل النساء واجد

المشوت
18-08-08, 01:04 am
لقد شرب وروي الموضوع كما لمحته وقرأته حتى الثمالة وووولقد احترقت اووووراق القضية كفااااانا عراكا ولوكا بالالسن وشكككككررررررررا ,,,,,,,

عجوز سمنسي
18-08-08, 01:00 pm
لقد شرب وروي الموضوع كما لمحته وقرأته حتى الثمالة وووولقد احترقت اووووراق القضية كفااااانا عراكا ولوكا بالالسن وشكككككررررررررا ,,,,,,,

حوار شيق وراقي

مبدع دوما ابو خالد في حوارك واثباتك

الموضوع لم يشرب ولم يروي حتى الان لعدم وجود ابو خالد في الفترة الاخيرة وقد اتصل بي من الخارج ويبلغ الجميع السلام

سننتظر عودته وننتظر ابداعه في اكمال الحوار الشيق والرد على الاخوة

فلا يصح ان نتجنى في بعض الردود وصاحب الموضوع غائب

وحتى يعود لنا قلمنا المميز ابو خالد بعدها لكل حادث حديث

الفتى العصري
19-08-08, 01:45 am
وش فيها إذا صارت مفتيه!!!!!لا هو عيب ولا حرام....ناس مقفله

المشوت
24-08-08, 12:26 am
الاخ الفاضل ( عجووووز سمنسي ) انت وابوخالد والجميع على راسي ولكل مكانته ولكن لماذا نتعارك ونتجادل هل سوف ياتي لنا اخينا الفاضل ابوخالد بكلام لم يسبق له مثيل فالكلام بنظري مكررررر ,,





تحياتي ودمتم بسلااااااااام ,,,, المشووووت ,,,