المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خارج عن مقص الرقيـــب .. (( للأدباء والمفكرين ))


خالد القحطاني
21-07-08, 10:34 am
بــ قلم خالد القحطاني ..


كل صباح اطالعكم بحرفي المتمرد وتطالعوني بأعينكم التي يفيض منها الحب ..

لازال قلمي طريح الفراش .. ولازلت عند رأيي !!

ولكن هناك شيء في ذائقتي الفكرية ..سأضعه بين أدواتكم وأثاثكم الكريم ..

بعيداً عن طرحي والإشكال المتفاقم بيني وبين الإداره الموقره ( حفظهم الله )

حينها سأطرح بعد الإتفاق بيننا موضوعاً سياسياً إجتماعياً يهم الإنسان

والجميع ...

__________________________________________________ ___


لازال هناك بقايا من الإشكالات تمر بها منطقتنا الفكرية ومن بينها هذه الشبكة العنكبوتيه وفروعها المنتشرة في كل بقعة من بقاع هذه الأرض .. تتضمن هذه الإشكالية في الكاتب والقارىء على حدٍ سواء .. حيث أننا نتصور أنهما شخصية واحدة على الدوام وهذا مايجعلنا في دوامة من الإشكالات واصدار الأحكام على كل الأشياء دون روية وتفكير عميق ! فالناظر والمتأمل لمسرح الأحداث على الساحة السياسية والإجتماعية والإقتصادية يرى أن هناك عِراك شديد تخرج منه الإتهامات والظنون والاحكام التعسفيـــة والقرارات المتسرعة أو العاطفيــة بإعتبار انها مأخوذة من النظرة المبدئية على الأطروحات بشكلٍ بدائي لا يرتقي الى الدرجة الإحترافية والصورة التي يجب أن نقيم عليها الأطروحات !!

إلا أنه من المفترض علينا البحث والتقصي عن الأسباب الحقيقة لتتم معالجتها وتبيانها .. ومن ثم مناقشتها إن لزم الأمر ..

من وجهة نظري .. ارى الهوة الشاسعة بين الكتاب والقراء تزداد يوماً بعد يوم وليس من سبيل هنا لحلها أو بحث اسبابها ..ولكن علينا أن نقرأ مايدور بين الكاتب والقارىء لكي نلامس الجراح ونبدأ اولى الخطوات العلاجيـــة ..

فالكاتب حينما يرحل بخياله الى الأفق البعيد مسخراً قلمه ليترجم مايدور في ذهن صاحبه من كلماتٍ مبعثرة هنا او هناك تاركاً لجامها الى القارىء ليعيد تجميعها وتركيبها من جديد هنا ....هو بكل تأكيد يضع في خُلده ان هناك مساحة من الفكر بينه وبين القارىء ليتم التواصل بينهما عن طريق الإتصال الروحي الموسيقي ليملأ كلهما نهمه بالطريقة التي يراها ويرغب أن تكون !!

ولكن مايحصل اليوم .. عكس مايجب أن يكون عليه الأمر حينما يتم تركيب الكلمات بأحكام إستباقية لامحل فيها للمعنى المؤول في حد ذاته ..فترمى هذه الكلمات في بحار الظنون تاركة خيال الكاتب يسبح في الأرجاء محاولاً أن يجد عشيق دربــــه أو حتى نغمة تواصل أو اشارة عن مكانه ؟؟؟


وقس على هذا مايحدث في الملتقيات الأدبية والحوارات الجانبية من جهة ومن جهة أخرى في مسارح السياسة والإقتصاد وحتى الرياضة ....



رعاكم الله ...

رحّــال
21-07-08, 10:59 am
أسعد الله صباحك أستاذ خالد ...

شكراً على طرحك

تحياتي لك

مخرج تلفزيوني
21-07-08, 11:05 am
هنا تكمن المشكلة وهنا بذات تكون القضية
هناك فروق شاسعة في الفهم بين الكاتب والقاريء وهناك كما تفضلت إصدار أحكام مبنية على الظنون والتخمين ..
وهناك أيضاً بعداً في قراءة البعد الفكري للنص المكتوب ومايركز عليه كاتبه
أجد سلسلة من الإحباطات تنتابني عندما تُصدر القرارات على شخص ما وكاتب ما قبل التمعن وإعادة القراءة فيما كتب ..
فتأخذنا العاطفة أحياناً وفي أحيان كثيرة يحشرون الكاتب في الشرع والدين وهو لم يكن يقصد ماقصدو ..
بل كانت له وجهة نظر لم يتقصد أن يخرق بها العادات فضلاً أن يخالف دينه ..
بنظرتي القاصرة .. هي تربية وثقافة مجتمع لم يصل إلى حد أن يستمع قبل أن يتكلم .. وأن يتمعن قبل أن يحكم .. وأن ينسلخ من عواطفه وميوله قبل أن يتهم كاتباً أو مؤلفاً أو روئياً أو متحدثاً ..
سلسلة أخرى من النظرة الإيجابية تنتابني عندما أقرأ مثل هذا النص لكاتب قدير فيشجعنا على أن هناك أملاً في فكر واعي ..
فشكراً خالد .

خالد القحطاني
21-07-08, 11:40 am
أسعد الله صباحك أستاذ خالد ...

شكراً على طرحك

تحياتي لك



مرحباً أخي رحال ...


اسعد الله أوقاتك ... نهار جميل بإذن الله ....

الرأي الأول
21-07-08, 11:49 am
البعض من الكتاب يقيس سماع المتلقين بمستوى ثقافته

والكثير من المتلقين يقيس سماعه بمستوى ثقافته

خالد القحطاني
21-07-08, 11:49 am
هنا تكمن المشكلة وهنا بذات تكون القضية
هناك فروق شاسعة في الفهم بين الكاتب والقاريء وهناك كما تفضلت إصدار أحكام مبنية على الظنون والتخمين ..
وهناك أيضاً بعداً في قراءة البعد الفكري للنص المكتوب ومايركز عليه كاتبه
أجد سلسلة من الإحباطات تنتابني عندما تُصدر القرارات على شخص ما وكاتب ما قبل التمعن وإعادة القراءة فيما كتب ..
فتأخذنا العاطفة أحياناً وفي أحيان كثيرة يحشرون الكاتب في الشرع والدين وهو لم يكن يقصد ماقصدو ..
بل كانت له وجهة نظر لم يتقصد أن يخرق بها العادات فضلاً أن يخالف دينه ..
بنظرتي القاصرة .. هي تربية وثقافة مجتمع لم يصل إلى حد أن يستمع قبل أن يتكلم .. وأن يتمعن قبل أن يحكم .. وأن ينسلخ من عواطفه وميوله قبل أن يتهم كاتباً أو مؤلفاً أو روئياً أو متحدثاً ..
سلسلة أخرى من النظرة الإيجابية تنتابني عندما أقرأ مثل هذا النص لكاتب قدير فيشجعنا على أن هناك أملاً في فكر واعي ..
فشكراً خالد .



مرحباً بمن عانقني وشرفني بعطره الأخاذ ..


تحية إجلال لشخصــــــــــــــك الكريم ....

خالد القحطاني
21-07-08, 11:54 am
البعض من الكتاب يقيس سماع المتلقين بمستوى سماعه

والكثير من المتلقين يقيس سماعه بمستوى ثقافته



وكيف يحدد القياس !!



شرفني شخصك الكريم ..

جبل عمر
21-07-08, 12:21 pm
أتلعم أن عصر السرعة شمل حتى الكاتب والقاريء ومع تزاحم الأفكار وحب التطور أدرجنا غذاء العقول الكتابة، والقرأة بالسرعة.. لذا إتسعت الفوهه بين مقصود الكاتب وفهم القاريء فكانت النتجية الأحكام السريعة لمقصود الكتاب... فلا الكاتب أفاد ولا القاريء استفاد لذا تجد أغلب الردود عكس التيار وعكس المقصود أتعلم أخي خالد أن الأغلب يقرأ المواضيع قراءة قطْريَّة، ولم يكلف أحدٌ منا أن يُعيد القراءة مرة ومرتين وثالث... أذكر أحد مواضيعك وكنت تقصد لشيء لم أفهمه إلا عندما قرأته للمرة الثالثة مع وجود كبر النفس و لومها لما تقرأين ألا تفهمين من أول وهله لكني تغلبت على الكبر واعتبرت نفسي مخ مافيه حتى أتى مخ فيه

مواضيعك أُشبهها بفلم برزن بريك لا تُفهم إلا عند أخر كلمة لذا على رسلك حتى تجد من يتفاعل معك ولاتصاب بالإحباط

تحيتي لثعلب السطور

خالد القحطاني
21-07-08, 12:38 pm
أتلعم أن عصر السرعة شمل حتى الكاتب والقاريء ومع تزاحم الأفكار وحب التطور أدرجنا غذاء العقول الكتابة، والقرأة بالسرعة.. لذا إتسعت الفوهه بين مقصود الكاتب وفهم القاريء فكانت النتجية الأحكام السريعة لمقصود الكتاب... فلا الكاتب أفاد ولا القاريء استفاد لذا تجد أغلب الردود عكس التيار وعكس المقصود أتعلم أخي خالد أن الأغلب يقرأ المواضيع قراءة قطْريَّة، ولم يكلف أحدٌ منا أن يُعيد القراءة مرة ومرتين وثالث... أذكر أحد مواضيعك وكنت تقصد لشيء لم أفهمه إلا عندما قرأته للمرة الثالثة مع وجود كبر النفس و لومها لما تقرأين ألا تفهمين من أول وهله لكني تغلبت على الكبر واعتبرت نفسي مخ مافيه حتى أتى مخ فيه

مواضيعك أُشبهها بفلم برزن بريك لا تُفهم إلا عند أخر كلمة لذا على رسلك حتى تجد من يتفاعل معك ولاتصاب بالإحباط

تحيتي لثعلب السطور



حياك الباري سبحانه ..


قد تبقى هذه الأسطر خالدة مادام هناك (جبل عمر يحميها على قمته) ويرعاها حتى يأتيها ( اليقين ) !

رضي الله عنك لِمَ اذنت لهم ..

عتاب المحب لك .. ياصاحبي هاهي الأعذار بين ايديهم ....


مع أنها الحقيقة إلا انها مؤلمـــــة ... صدقت ...( رفع الله قدرك ) *

سدو
21-07-08, 02:54 pm
عجبا كم يتعبني الغموض والتزحلق في الكلمات المنبعجة

أما كان لنا في رسولناصلى الله عليه وسلم أسوة حسنة

فقدكان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه.

ورد في حديث متفق عليه أنَّه عليه الصلاة والسلام: "كان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه".

اذا لا تثريب على القارئ عندما يستعجل بحكمه فليس له إلا الظاهر

وليتقبل الكاتب هذا بصدر رحب فالإشكالية مصدرها هو نفسه.

أم أن الاختباء خلف السطور يروق للبعض لكي يستهجن عقول القراء

رحم الله امرءا كف الغيبة عن نفسه.

دمتم بعافية الله جميعا

عبدالله30
21-07-08, 03:29 pm
مرحبا بالفاضل خالد00

على حد فهمي أرى أن القارىء كثيرا مايربط بين الكاتب واطروحاته00

هناك حلقة مفقودة بين القاري والكاتب00

لذلك تجده يحكم من النظرة المبدئية على اطروحاته0

تحياتي لك0

نهااار
21-07-08, 03:57 pm
الاخ خالد القحطاني

في الحقيقه انت تكتب بفلسفه ولا تكتب بوضوح ليس لانك غير قادر على ذلك , بل لانك تخاف من الوضوح

لانك تخشى من ان ماتكتبه لوكان واضحا, فان الناس يعتقدون بانه شيء جليّ . وانك تريد ان ينظر اليك

كسيد الشيء الصعب ..

واحب ان اضيف ان مسئلة الوضوح والغموض في الكتابه مشكله بين الكاتب

والمتلقي . فحين نكتب لانحرص فقط على ان نفهم, لكن على ان لانفهم

فلو أن شخصا كائنا من كان حكم على موضوعا ما بأنه غير مفهوم فليس ذلك

اعتراضا كافيا عليه إطلاقا، فلربما كان هذا داخلا بين نوايا المؤلف، فهو لم يرد أن

يُفهم احد ايا كان ,

وتقبل تحيتي..

اخوك نهار

خالد القحطاني
21-07-08, 05:52 pm
عجبا كم يتعبني الغموض والتزحلق في الكلمات المنبعجة

أما كان لنا في رسولناصلى الله عليه وسلم أسوة حسنة

فقدكان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه.

ورد في حديث متفق عليه أنَّه عليه الصلاة والسلام: "كان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه".

اذا لا تثريب على القارئ عندما يستعجل بحكمه فليس له إلا الظاهر

وليتقبل الكاتب هذا بصدر رحب فالإشكالية مصدرها هو نفسه.

أم أن الاختباء خلف السطور يروق للبعض لكي يستهجن عقول القراء

رحم الله امرءا كف الغيبة عن نفسه.

دمتم بعافية الله جميعا




عليك أخي الكريم ...أن تفرق بين ماكان من رسولنا صلى الله عليه وسلم من شخصية عظيمة لكل الخلق ودوره التكليفي في نشر الرسالة لكل العالمين منهجاً حقاً من أقوال وسلوكيات لابد من التعريف بها وتبيانها الى الناس كافة حتى قال تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) من طاعات وأقوالٍ وأفعالٍ ترضي الله سبحانه وتعالى متعلقة بالدرجة الأولى بالجانب الإنساني ..

وبين سائر خلقه من حيث حرية الكلمة والرأي ... فهناك من العلماء الربانيين من كتبوا في الشأن العقائدي وكتبهم معروفة ومشهورة معمولاً بها لايستطيع القارىء العادي أن يفهمها إلا بمتخصص في هذا المجال كي يفك غموضها ويبينها للناس .. هذا جانب //

الجانب الآخر // من حق الكاتب أن يترجم قلمه شعوره بالطريقة التي ترضي كبرياءه الفكري ليرى ترعرع الكلمات وهي تنمو بين ناظريه من خلال إحتكاكها المعنوي ودلالتها الحسيه *


رعاك الله ...

خالد القحطاني
21-07-08, 05:56 pm
مرحبا بالفاضل خالد00

على حد فهمي أرى أن القارىء كثيرا مايربط بين الكاتب واطروحاته00

هناك حلقة مفقودة بين القاري والكاتب00

لذلك تجده يحكم من النظرة المبدئية على اطروحاته0

تحياتي لك0


وهذا مايحدث للكثير من القراء ...


شكراً لعذب مرورك .. طرح الله فيك البركة *

خالد القحطاني
21-07-08, 06:14 pm
مرحباً أخي العزيز / نهار ..





في الحقيقه انت تكتب بفلسفه ولا تكتب بوضوح ليس لانك غير قادر على ذلك , بل لانك تخاف من الوضوح

هل هذا رأيك ... ؟



لانك تخشى من ان ماتكتبه لوكان واضحا, فان الناس يعتقدون بانه شيء جليّ . وانك تريد ان ينظر اليك

كسيد الشيء الصعب ..

هل يعتبر هذا من النقد الأعور ام كان من النقد التأثيري !! لاادري ( لأن لك الحق في إبداء وجهة نظرك حيال الآخر ) .. ام اعتبره من النقد الكانطي ؟؟ قد يكون .. لما لا .. فالإنسان منا ياصديقي لايرى الأشياء غير أن الله حبانا بمن مثلك لنرى ونستمتع بالحياة من خلال نصائحهم .. حفظك الله ..


رعاك الله ...

سدو
21-07-08, 06:38 pm
الجانب الآخر // من حق الكاتب أن يترجم قلمه شعوره بالطريقة التي ترضي كبرياءه الفكري ليرى ترعرع الكلمات وهي تنمو بين ناظريه من خلال إحتكاكها المعنوي ودلالتها الحسيه *


...


إذا لا تثريب عليك -مادام أن هذه نيتك- اكتب ماتشاء

ودع القارئ يرضي نهمته بنقدك فكلنا نتسلى.

أرانا الله الصواب جميعا .

خالد القحطاني
21-07-08, 11:18 pm
إذا لا تثريب عليك -مادام أن هذه نيتك- اكتب ماتشاء

ودع القارئ يرضي نهمته بنقدك فكلنا نتسلى.

أرانا الله الصواب جميعا .



مرحباً بك ... أخاً وصديقاً ................ وناقداً لاتغضب .. حفظك الله .

•°سـرىآ اللـيـل°•
22-07-08, 07:32 am
عجبا كم يتعبني الغموض والتزحلق في الكلمات المنبعجة

أما كان لنا في رسولناصلى الله عليه وسلم أسوة حسنة

فقدكان كلامه صلى الله عليه وسلم بَيِّن فَصْل ظاهر يحفظه من جَلَس إليه.

ورد في حديث متفق عليه أنَّه عليه الصلاة والسلام: "كان يُحَدِّث حديثاً لو عَدَّه العادُّ لأحصاه".

اذا لا تثريب على القارئ عندما يستعجل بحكمه فليس له إلا الظاهر

وليتقبل الكاتب هذا بصدر رحب فالإشكالية مصدرها هو نفسه.

أم أن الاختباء خلف السطور يروق للبعض لكي يستهجن عقول القراء

رحم الله امرءا كف الغيبة عن نفسه.

دمتم بعافية الله جميعا

بالضبط هذا ماأقوله دائماً .,

ولكن من هنا ياسيد سدو لديهم شبه إنعدام ثقة بقدراتهم الشخصية ككتّاب فيحاولون الظهور بمظهر المحترف لغوياً .,
وحال كتابتهم لنص يحضرون الكلمات الأصعب والأقل تداولاً في الكتب الأدبية فقط لإشباع نقصهم الداخلي أنهم مثقفون .,
قولك إستهجان لعقول القراء صحيح ولكن هنا لاأعتقد توفره لعدم إحترافية الكتّاب فكيف يستهجنون غيرهم !!
قد أفسرها خوفاً من نقد الآخرين ., فلذلك تقرأ النص وتجده جُمل قد صُفت بكل جمال ولكنها لاتحمل أي فكرة تستفيد منها كقارئ .,
يعني بالعربي ((خرابيط)) ويستحيل بك كناقد أن تسخر نقدك لخرابيط أعضاء فالأفضل أن تكتفي بالمطالعة ومن ثم تضغط زر (X) .,
ولكن الغير مدركين للكتابة الأدبية الصحيحة سيصفقون بلاهةً لعدم فهمهم العميق لمعاني اللغة << وللأسف هم من ((وهقوا)) كتّاب الغفلة .,
ولمجرد ماشاهدوا نص لم يستوعبوه أعتقدوا أنه عالي المستوى فزغردوا لهم .,
لكنها تبقى سفاسف دخلت ظلماً وعدواناً لعلم الأدب << ويبدو أن الخطة إنطلت على المغفلين .,
هذا حال المتثيقفون أدبياً هنا أما المحترفون فيستحيل أن يستخدموا الألفاظ بلا إدارك لثقتهم بما يكتبون .,
ولو كنا نبحث عن الكلمات المصفوفة جهلاً لفتحنا القاموس وسنجد كل الكلمات الرائعة بين جنبيه .,
وأرحنا خلق الله من عناء القص واللصق بلا فهم صحيح .,

أهذب تاهيه’