مشاهدة النسخة كاملة : التربية على الهدف .. !!
حمد بن عبدالله
06-07-08, 08:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده .. وبعــد :
بدايــــــــــــــــة
شدني أحد أصحابي في موقف لم أتمالك نفسي فيه ..
عندما رأيته ينهال بالشتائم والسب على طفله الذي لم يتجاوز (( السنتين )) .. وبسبب تافه .. !!
لماذا .. لأني لست في مزاج يسمح لي بتقبل ذلك .. أو طبيعتي تحتم عليّ فعل ذلك !!
ما هو بسيــط ذلك الأب (( رجّــــــــــــــــال .. والرجـــــــــال قليــــــل )) ..
تساءلت حينها .. وأحببت أن أطرح عليه هذا التساؤل (( ما هو هدفك ..؟ ))
وبماذا تسمو وتطمح بأن يكون عليه هذا الطفل ..
فبدأ بالعد .. (( أن يكون .. ويكون .. ويكون )) ..
ثم خطر ببالي تساؤل آخر .. (( هل عملت لتحقيق هذه الأهداف ؟؟ )) ..
فكان الجواب بطبيعة الحال .. (( نعــم )) .. ولكن الواقع يبرهن ويثبت أنه .. (( لا )) ..
إنني أستغرب حد التعجب عن الذي يبحث عن شيء لم يعمل له في الأصل ..
ولم يحرص على كسبه .. فكيف يطلبه ..
في حياتنا اليومية نشاهد عينات من تلك التي تربي أبناءها على ..
(( اضرب فلان .. قل لفلان كذا .. افعل كذا .. )) وهكذا ..
فضلا عن الذي هو يعمل ذلك .. ويطلب من ابنه ألا يعمل ما يعمله هو .. (( سبحانك ربي )) ..
صاحبي المذكور آنفاً .. لم يكلف نفسه عناء الجلوس ولو لبعض الوقت مع طفله .. !! :no:
يذهب إلى الدوام في الصباح .. ثم يأتي إلى البيت لينام (( القيلولة )) ..
ثم يجلس جل وقته أمام التلفاز ..
فأين حق ذلك الطفل .. ؟؟
أن هـــذا قليلٌ من كثيــــر ..
ولكني أترك لكم حيزاً من مساحتي لتخبروني وتزيدوا وتنوروني ..
ولكم تحية // حمد بن عبدالله (( الصحفي )) ..
ابو الشلاليم
06-07-08, 09:36 pm
ليس عيبا ان يطلب من ابنه ان يكون احسن منه فهو يتمنى ذلك والله قادر على كل شي
حمد بن عبدالله
07-07-08, 09:11 pm
ليس عيبا ان يطلب من ابنه ان يكون احسن منه فهو يتمنى ذلك والله قادر على كل شي
ومن قال غير ذلك ..
حمد بن عبد الله
التخطيط يكاد يكون معدوم في التربية ..
كثيرون يتمنون مستقبل جيد لأبنائهم ولكن لايعملون شيء لها ..
برأيك ما هي أفضل آلية لتربية الأبناء ..
لكم أطيب المنى
لعل الاستثمار في الابناء من آمن الاستثمارات المربحه وقليلة المخاطر ..
يبدأ ذلك الاستثمار في تهيئة الطفل للتعلم الذاتي
وهذا دائما يحتاج الي تلاصق كبير بين الاب والطفل
لمساعدته في اكتشاف الاشياء والتحليل والاستنتاج الذاتي ..
اذا استطاع الطفل ان يصل الي عملية التحليل والاستنتاج
يبقى دور الاب فقط المتابعة وتوفير الادوات التي تساعد الطفل في التعلم !!
في تجربتي ارى ان العمر من ثلاث سنوات الي سبع سنوات
هي صناعة الابناء
والتي تتطلب على الاب الجهد الاكبر !!
كما لو تعاملنا مع لغة الحسابات في تربية الابناء لا استطعنا ان نصنع اجيال رائعة !!
فعلا سبيل المثال الحاق الطفل في دورة تنموية لقدراته افضل بكثير من دفع ذلك المبلغ على (cd ) بلاي استيشن او فواتير جوال ..
موضوع رائع وبانتظار الجميع للاستفادة من تجاربهم ..
شكرا لك
تربية الأبناء تحتاج إلى بال طويل,, ثقافة لابأس بها,, حنكة أيضاً ,, و كذلك تعب مؤقت.. لا على المزاج والطقوس .. لأن التربية تكون باليوم,, باللحظة,, بالثانية.. ولسنوات طوال... وربما يعود ذلك إلى البيئة الصحراوية الجافة حد التشقق..! وهذا ينعكس على اللسان كـ أول عضو فعال أو هدام.. يتلقاه المُتلقي ..!
خلق الأنسان عجولاً ,, و يُريد كل شيء حالاً وبالدقيقة.. دون التخطيط له من قبل.. دون تهئية .. دون لجوء إلى الله جل في عُلاه ..! وفي جميع أمور الحياتية من زواج,, وظيفة ,, مشروع,,, لا في التربية وفقط .. إلا من رحم ربي,, فـ رأيي لا يعترف بالتعميم ابدا,,
ألتفت يميناً,, أو يساراً يا اخي الكريم... ستجد مواقف مشابهة..! .. منها ماتفعله احدى الأستاذات الكريمات داخل الحلبة,, عفواً أقصد داخل الفصل..!! لا وقت لدي أن أذكر أمثلة لسخافاتها في كيفية تعاملها مع المحتاجات للعلم,, (و أتمنى أن تركز على كلمة الإحتياج) .. لـ يأتي طموح تلك المعلمة الساذجة أن ترى طالباتها في أعذب التعامل الخُلقي معها (ولم أقل أصح,, لأن هُناك شتان بين الأخلاق العذبة والأخلاق الصحيحة),,, و طموحها ايضاً أن ترى أعلى الدرجات من صغيراتها,, وهي لاتعلم أن للمادة احساس معنوي,, قبل أن يكون احساس تعليمي ...!!
- السؤال يقول: حينما يقول الناصح للمنصوح: (افعل كذا لا بارك الله فيك.. احتشمي يا قليلة المروءة ) ,, فهل يمكن أن يخرج العمل الجميل من شخص لم يبارك الله فيه.... ! او ان تحتشم قليلة المروءة ..؟
الأخ حمد بن عبدالله,, دُمت كريماً,, ودام صديقك فاضلاً,, وأصلح الله الجميع ,,,
الطاحونة
08-07-08, 12:55 am
(ولم أقل أصح,, لأن هُناك شتان بين الأخلاق العذبة والأخلاق الصحيحة)
ممكن أفهم ماهو الفارق بينهما...؟؟!!
الاخلاق الصحيحة لها الضعف,, والاخلاق العذبة لها الضعفين ’’’’’
الاخلاق الصحيحة أعم ,, الاخلاق العذبة أخص ’’’’
الطاحونة
08-07-08, 01:27 am
الاخلاق الصحيحة لها الضعف,, والاخلاق العذبة لها الضعفين ’’’’’
الاخلاق الصحيحة أعم ,, الاخلاق العذبة أخص ’’’’
ارجعي لتوقيع سارة عبدالعزيز لتعرفي ردي عليكِ...!!
بإختصار
تصرفات الطفل ماهي الا انعكاس لمعاملة اهله له
ان هاوشته هاوشك ان ضربته ضربك وان سبيته سبك
إذن عامل طفلك مثل ماتحب ان تراه من حسن تصرف وادب
يعني احترمه يحترمك وكلمه بهدوء يكلمك بهدوء وهكذا
اشكرك على الطرح
Queen of buraydh
08-07-08, 02:12 am
الصحفي حمد
لا ننكر ان مقدار جهد التربيه في وقتنا اكثر بكثيييير مما عليه سابقاً .. لصعوبة الحياة وتعقيداتها
اتعلم ماهو الخطأ الشائع ؟ عدم البحث في التربيه
عدم الاحتواء
انعدام الثقافه بهذا المجال من كلا الأبوين ..!
ينتج عنه تربيه غير سويه
+
شخصية طفل مهزوزه
ساعة على بال ما ألاقي مُعرف سارة,, ثمن أقرأ توقيعها... ليتك مختصر وكاتبه أنت.. يلا مو مشكلة .... نحتسب الأجر لـ أم خــــالــــد
المثقفون نادراً ما يتكلمون لكي نفهم .. بل كثيراً ما يتكلمون لكي لا نفهم...!!
أمممم كلامي واضح جداً... وإذا تكلم المتكلم كي لايُفهم.. فقد يكون ذلك حاجة في نفس يعقوب,,
الاستاذ.د .
11-07-08, 12:34 am
تذكرت كلاماً للمبدع ( ستيفن كوفي ) في كتابه الرائـع :
( العـادة الثـامنـة ) ..
سـأعود بعد أن أنسخـه إن شاء الله فالموضوع رائـع ويستحق العودة .
الاستاذ.د .
12-07-08, 02:36 am
قريباً من موضوعك المهـم أخي حمـد يقول (ستيفن كوفي) في كتابه الرائـع ( العادة الثامنة ) :
( إن الضمير يخبرنا دائماً بقيمة كل من الغايات والوسائل وأنه لا يمكن التفريق بينهمـا ..
لكن ( الأنـا ) هي التي تخبرنا بأن الغايات تبرر الوسائل , وهي لا تعي بأنه من المستحيـل الوصول إلى غايات نبيلة بوسائل غير نبيلة .
قـد يبدو الأمر ممكنـاً لكن هناك عواقب غير مقصودة _لا تراها في البداية_ ستدمـر في النهاية الغاية التي تسعى لتحقيقهـا!.
على سبيل المثال بإمكانك أن تصرخ في وجه أبنائك لكي ينظفوا غرفتهم إذا كانت غايتك أن تصبح غرفتهم نظيفة. لا شك أنك ستحقق هذه الغاية, لكني أضمن لك أن هذه الوسيلة لن تؤثر على علاقتك معهم فحسب, بل إن الغرفة لن تبقى نظيفة عندمـا تسافر بعيـداً لبضعة أيـام فقـط! )
ويقول في موضع آخـر من هـذا الكتاب الرائـع :
( أعتقـد, كما قال حكيـم ذات مرة أن أهم وأعظـم عمـل تقـوم بـه في هذا العالم هو ما تقوم به بين جـدران منزلك . يقول ديفيد أوماكاي: " ما من نجـاح يعوض فشـل الإنسان في منزله ".
إن الأبوة هي أهم مسـؤوليـة قيـاديـة يتحملهـا الإنسـان في حيـاته وهي تجلب للإنسـان أعظم مستـويـات السعـادة والمتعـة. )
* * * * * * * * * * * * * * * * * *
* و مع ذلك أقول أخي حمـد : إن الكلام في التربية غير التطبيق!.
أقول هذا الكلام حين أرى أبنائي - وهم صغـار - يقومون بالعبث أحيـاناً ببعض المقتنيات - وأحـر ما عندك أبرد ما عندهم:)..
لكن أي مشـروع في العالم يحتاج لبذل وجهـد فكيف إذا كان هذا مشروعك المستقبلي : صناعة الأسرة والأولاد.
تقبــل تحيــاتـي"
من الصعب توفير كل الوقت للأبناء
ومن الصعب السيطره على النفس دون الغضب أو التجاهل ونحوه..
لكن لو إستغلينا بعض المواقف
لغرس مفاهيم تربوية
لثبتت معهم للأبد..!
وماأسهل الكلام في المواضيع التربوية..
فماذا فعلنا قبل أن نكتب..؟!
تحيتي,,,
حمد بن عبدالله
16-07-08, 11:38 am
الكبري ..
حياك الله ..
التخطيط يكاد يكون معدوم في التربية ..
كثيرون يتمنون مستقبل جيد لأبنائهم ولكن لايعملون شيء لها ..
هذه هي المشكلة ..
وعدم التخطيط .. هو تخطيط للفشل ..
برأيك ما هي أفضل آلية لتربية الأبناء ..
ليست واحدة ..
فمثلاً ..
التربية بـ القدوة ..
التربية بـ المراقبة الذاتية ..
التربية بـ الحب ..
.
.
حمد بن عبدالله
16-07-08, 11:43 am
تووبي ..
حياك ربي ..
لعل الاستثمار في الابناء من آمن الاستثمارات المربحه وقليلة المخاطر ..
يبدأ ذلك الاستثمار في تهيئة الطفل للتعلم الذاتي
وهذا دائما يحتاج الي تلاصق كبير بين الاب والطفل
هذا ليس عليه خلاف البتة ..
وهو مانطالبه ..
يبقى دور الاب فقط المتابعة وتوفير الادوات التي تساعد الطفل في التعلم !!
زمن الوصاية ولى ..
في تجربتي ارى ان العمر من ثلاث سنوات الي سبع سنوات
هي صناعة الابناء
والتي تتطلب على الاب الجهد الاكبر !!
بل من بدايته تبدأ ..
إلى مالى نهاية ..
فعلا سبيل المثال الحاق الطفل في دورة تنموية لقدراته افضل بكثير من دفع ذلك المبلغ على (cd ) بلاي استيشن او فواتير جوال ..
لكن أين من يفهم تلك العملية .. !!
موضوع رائع وبانتظار الجميع للاستفادة من تجاربهم ..
شكرا لك
وأنا أشكرك لطرحك الرائع لواقع عشته ..
حمد بن عبدالله
16-07-08, 11:54 am
مياسة ..
شكراً لـ تعقيبك ..
تربية الأبناء تحتاج إلى بال طويل,, ثقافة لابأس بها,, حنكة أيضاً ,, و كذلك تعب مؤقت.. لا على المزاج والطقوس .. لأن التربية تكون باليوم,, باللحظة,, بالثانية.. ولسنوات طوال... وربما يعود ذلك إلى البيئة الصحراوية الجافة حد التشقق..! وهذا ينعكس على اللسان كـ أول عضو فعال أو هدام.. يتلقاه المُتلقي ..!
للأسف أننا نضع اللوم على أشياء ..
نحن نستطيع أن نغيرها .. بشيء من الحنكة .. والاصرار .. والجدية ..
خلق الأنسان عجولاً ,, و يُريد كل شيء حالاً وبالدقيقة.. دون التخطيط له من قبل.. دون تهئية .. دون لجوء إلى الله جل في عُلاه ..! وفي جميع أمور الحياتية من زواج,, وظيفة ,, مشروع,,, لا في التربية وفقط .. إلا من رحم ربي,, فـ رأيي لا يعترف بالتعميم ابدا,,
بكل تأكيد ..
نحن نتكلم عن حالة .. وليس بالضرورة أن تكون حالات ..
أو ظاهرة تخوف ..
ألتفت يميناً,, أو يساراً يا اخي الكريم... ستجد مواقف مشابهة..! .. منها ماتفعله احدى الأستاذات الكريمات داخل الحلبة,, عفواً أقصد داخل الفصل..!! لا وقت لدي أن أذكر أمثلة لسخافاتها في كيفية تعاملها مع المحتاجات للعلم,, (و أتمنى أن تركز على كلمة الإحتياج) .. لـ يأتي طموح تلك المعلمة الساذجة أن ترى طالباتها في أعذب التعامل الخُلقي معها (ولم أقل أصح,, لأن هُناك شتان بين الأخلاق العذبة والأخلاق الصحيحة),,, و طموحها ايضاً أن ترى أعلى الدرجات من صغيراتها,, وهي لاتعلم أن للمادة احساس معنوي,, قبل أن يكون احساس تعليمي ...!!
نعم ..
المواقف المتشابهة كثيرة ..
من المربين .. سواءً شعرو أو لم يشعروا ..
سواءً كنا بحاجتهم .. أم لا ..
ولكن الامر وكل الى غير أهله ..
- السؤال يقول: حينما يقول الناصح للمنصوح: (افعل كذا لا بارك الله فيك.. احتشمي يا قليلة المروءة ) ,, فهل يمكن أن يخرج العمل الجميل من شخص لم يبارك الله فيه.... ! او ان تحتشم قليلة المروءة ..؟
هذه الاساليب التي تقصم الظهر ..
وهذه تدخل بالتربية بالحب ..
الأخ حمد بن عبدالله,, دُمت كريماً,, ودام صديقك فاضلاً,, وأصلح الله الجميع ,,,
آمين ..
حمد بن عبدالله
16-07-08, 11:56 am
شموووخ ..
شكرا لـ تعقيبك ..
بإختصار
تصرفات الطفل ماهي الا انعكاس لمعاملة اهله له
ان هاوشته هاوشك ان ضربته ضربك وان سبيته سبك
إذن عامل طفلك مثل ماتحب ان تراه من حسن تصرف وادب
يعني احترمه يحترمك وكلمه بهدوء يكلمك بهدوء وهكذا
اشكرك على الطرح
كلام ع الجرح ..
مرورك اسعدني ..
حمد بن عبدالله
16-07-08, 12:01 pm
Queen of buraydh
شكرا لمرورك ..
لا ننكر ان مقدار جهد التربيه في وقتنا اكثر بكثيييير مما عليه سابقاً .. لصعوبة الحياة وتعقيداتها
نعم ولكن .. أين المطبق .. !!
اتعلم ماهو الخطأ الشائع ؟ عدم البحث في التربيه
عدم الاحتواء
انعدام الثقافه بهذا المجال من كلا الأبوين ..!
الاخطاء كثيرة ..
ويمكن اجمالها .. بـ الثقافة المعدومة ..
ينتج عنه تربيه غير سويه
+
شخصية طفل مهزوزه
هذه هي المشكلة ..
حتى إنها تنقلب على حياته .. وإن كبر ..
حمد بن عبدالله
16-07-08, 12:04 pm
الاستاذ / د
حياك ربي ..
أشكرك على هذه الزيادة والافادة ..
* و مع ذلك أقول أخي حمـد : إن الكلام في التربية غير التطبيق!.
أقول هذا الكلام حين أرى أبنائي - وهم صغـار - يقومون بالعبث أحيـاناً ببعض المقتنيات - وأحـر ما عندك أبرد ما عندهم..
لكن أي مشـروع في العالم يحتاج لبذل وجهـد فكيف إذا كان هذا مشروعك المستقبلي : صناعة الأسرة والأولاد.
نعم هذا الكلام ..
ولكن حينما نحاول ان نطبق ..
فلا ضير من التحدث بها ..
@ ابتسام @
16-07-08, 12:06 pm
موضوع رائع وجميل استفدت منه كثيرا
اتمنى ان اربي اطفالي بشكل جيد لكن اختلاف نفسياتهم وتقبلهم يجعلني في احايين كثيرة حائرة .
.فمثلا اسلوبي في تعليم طفل الهدوء وحسن التصرف
يجدي مع احدهم ولا يجدي مع الآخر مع انه اسلوب لين وبالاقناع
.
.. كيف اجعل لهم أهداف سامية ،مقنعة ،وموافقة ومحببة للجميع رغم اختلاف النفسيات ، هذا ما يؤرقني لاني لا استطيع احتواء الجميع .
حمد بن عبدالله
16-07-08, 12:09 pm
العبري ..
اهلا وسهلا ..
من الصعب توفير كل الوقت للأبناء
ومن الصعب السيطره على النفس دون الغضب أو التجاهل ونحوه..
لكن لو إستغلينا بعض المواقف
لغرس مفاهيم تربوية
لثبتت معهم للأبد..!
كلام سليم في ظل هذه الالتزامات ..
ولكن سددو وقاربوا ..
وماأسهل الكلام في المواضيع التربوية..
فماذا فعلنا قبل أن نكتب..؟!
أفهم من كلامك ..
^
^
أنك من ذاك النوع ..
هداك الله .. وعافاك ..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba