المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في منطقة القصيم ( بقلم عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل زلفة )


خالدي نجد
03-07-08, 12:55 pm
لجامعة الملك سعود -الجامعة الأم- منجزات كبيرة في المسيرة العلمية، والتعليمية، والفكرية في هذه البلاد، ومن هذه المنجزات احتضان الجمعيات العلمية، فهي حاضنتها والرائدة في ولادتها، وما زالت الأب والأم والحاضنة لهذه الجمعيات العملية المتخصصة التي تربو على ثلاثين جمعية.

ولهذا فإن هذه الجامعة التي شهدت في السنتين الأخيرتين ولادة جديدة في مسيرتها العلمية تعيد لها ذلك البريق والوهج الذي بدأت به، وهي بذلك تساير مسيرة الإصلاح والتجديد الذي يشمل كل مناحي الحياة في بلادنا التي لا ترضى إلا أن تكون دائماً في مقدمة الصفوف، وذلك من خلال مواكبة عجلة التغيير، والتطوير، والتحديث التي نلمس أثرها بشكل أكثر وضوحاً في مسيرة التعليم من خلال إعادة النظر في أحوال جامعاتنا القائمة، وإطلاق جامعات جديدة حينما كاد التعليم الجامعي يتعثر لأسباب مختلفة ليس هذا مجال شرحها، مما أثر في تدني جامعاتنا بين جامعات العالم لكي تكون بحق منارة للعلم ومنتجاً للعلماء والمبدعين، فإنه لا مكانة لأمة تريد دائماً أن تكون في المقدمة إلا من خلال بناء قاعدة تعليمية قوية، ونحن لا نرضى لأنفسنا إلا أن نكون دائماً وأبداً في المقدمة.

تعد الجمعية التاريخية السعودية واحدة من أهم الجمعيات العلمية المتخصصة التي شهد عام 1408هـ، ولادتها في رحاب جامعة الملك سعود، وكان لي الشرف أن أُنتخب لأكون أميناً عاماً لها في السنوات الأولى من نشأتها.
ومن المميزات التي استنتها الجمعية التاريخية السعودية هو قرار مجلس إدارتها بموافقة جمعيتها العمومية على أن يكون انعقاد اجتماعها العلمي السنوي مناوبة بين العواصم الإقليمية لبلادنا، بدءاً بمكة المكرمة، ثم المدينة المنورة، واجتماعها هذا العام هو الاجتماع السنوي الحادي عشر في مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم الإدارية في الفترة ما بين 15-17-1429هـ.

من خلال هذه السنة الحميدة تمكن أعضاء الجمعية من الاطلاع على معالم وآثار وتاريخ مناطق بلادنا الواسعية، ثم إثراء تاريخ تلك المناطق من خلال تركيز الأبحاث على جوانب من تاريخ الأقاليم والمدن وتطوراتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحضارية، ومكانتها في تاريخ المملكة، ودورها ومساهماتها في بناء هذا الكيان الكبير -المملكة العربية السعودية- وآمل أن تحذو الجمعيات المتخصصة الأخرى حذو الجمعية التاريخية في هذا المجال.

الوصول إلى القصيم: ولا بد من الوصول إلى القصيم وإن تعددت الوسائل والطرق، وقد ترك الأمر لكل عضو في تدبير طريقة وصوله إلى بريدة، ولكن الجمعية أرسلت رسالة (جوالية) تقول فيها إن هناك واسطة نقل جماعية ستنطلق من أمام مبنى كلية الآداب بجامعة الملك سعود في حوالي الساعة الثانية من بعد الظهر لليوم السابق لاجتماع الجمعية لمن أراد. وبما أنني كنت من الراغبين في استعمال وسيلة النقل الجماعي أولاً: رغبة في الاجتماع بمن توافق رغبته رغبتي من الإخوة الزملاء. ثانياً: تعذر الحصول على وسيلة نقل جوي إلى القصيم إلا بواسطة وسيلة نقل خاصة، ولا بد من الحصول على حجز مقعد قبل مدة طويلة من وقت الاجتماع، وهذا يصعب تحقيقه، فقد آثرت الانتقال بهذه الوسيلة. أما الخطوط السعودية فقد قلصت بعض رحلاتها إلى بعض المدن، وألغت بعضها، والله يعيننا على الخطوط السعودية خلال عطلة هذا الصيف.

ذهبت إلى كلية الآداب حسب الموعد، فقيل لي إن موعد تحرك الباص الذي تكرمت الجامعة بتخصيصه للراغبين في الذهاب بشكل جماعي قد تغير موعده إلى ما بين الساعة الثالثة والرابعة عصراً، وهذا يعني أن لدي ساعتين تقريباً من الانتظار وهو وقت طويل، خاصة إذا عرفنا، أو نعرف من لا يعرف بأن معظم أعضاء هيئة التدريس في الكلية ينصرفون من أقسامهم أو مكاتبهم ما بين الساعة الثانية والثانية والنصف، وهذا أمر غريب في جامعة يفترض أن تبقى أقسامها وقاعات الدراسات والمكتبات المخصصة للأقسام مشرعة أبوابها إلى وقت متأخر من النهار، بل يجب أن تبقى الحياة الجامعية حية في أرجاء الجامعة إلى وقت متأخر من المساء.

ولكي أقضي وقت الانتظار لساعتين إضافيتين لم يكن أمامي سوى الذهاب إلى بهو كلية الآداب لعلني أجد المقهى المخصص للطلاب لا يزال فاتحاً، ولكن المفاجأة المهمة أنني وجدت البهو مكتظاً بالطلاب، وقبل مسيري باتجاه المقهى توقفت أمام بعض (الفاترينات) التي يعرض بداخلها بعض الكتب والمجلات العلمية ومستلات البحوث لأعضاء هيئة التدريس استوقفني بعض من الطلاب، رغبة في السلام، وما لبثت تلك من قبل قليل من الطلاب في بدايتها حتى توسعت دائرة الأبناء الطلاب، وتحولت الوقفة من أجل السلام إلى دائرة كبيرة للحوار في قضايا مختلفة، بعضها يتعلق ببعض ما يطرح من آراء حول القضايا المجتمعية، والفكرية، والثقافية، ولاحظت أن أغلب المتحدثين من طلاب قسم الإعلام عرجوا في نقاشهم على القضايا الإعلامية والمواقف المختلفة منها، وعلى قضايا المرأة، ورأيي حول ما يطرح حول هذه القضية ولم يخل الحوار من أسئلة حول دور مجلس الشورى في التفاعل مع القضايا المجتمعية، خاصة قضايا الشباب، العمل بعد الجامعة، السكن، وقضايا أخرى كثيرة. المهم أنني مكثت حوالي الساعة من أجمل الساعات في الحوار والنقاش والاتفاق والاختلاف مع براعم كلية الآداب. كنت سعيداً باللقاء بهم. شكرت الفرصة التي منحتني اللقاء بهم في لقاء عفوي غير مرتب له. وما أحوج أبناءنا أن نلتقي بهم، وما أحوجنا إلى أن نسمع لهم ونحاورهم في كل القضايا المطروحة على الساحة.

بعد انتهاء الحوار الجميل معهم استأذنتهم وذهبت إلى (الكافيتريا) للتزود بماء، وما تيسر الحصول عليه من (سندوتشات) مؤونة لرحلة القصيم. تسابق بعض من الأعزاء الطلبة كل يسأل ماذا تسمح لي أن أقدمه لك، قائلين: (أنت ضيفنا، وأنت واحد من القلة جداً من أعضاء هيئة التدريس الذي يدخل المكان المخصص لنا، وبعفويتهم وكرمهم الفطري المفطورين عليه يقولون (هذه ليست بضيفيتك)، وكل منهم وجه إليّ الدعوة لزيارته في بلدته أو هجرته فشكرتهم كثيراً وتأثرت جداً بهذه الروح الجميلة التي تحملها تلك الأجساد الغضة الرائعة، هؤلاء هم أهل هذه البلاد، هؤلاء هم أحفاد أولئك الجيل الذين صنعوا وحدة هذه البلاد، فلهم مني أصدق الحب والدعاء لهم بالتوفيق.

ذهبت إلى المكان المخصص لوقوف الأتوبيس المخصص لنقلها إلى بريدة فلم أجد به إلا أربعة أشخاص الدكتور أحمد عدوان زميل لنا سابق بكلية الآداب وزميل له أقابله لأول مرة، وزميل من جامعة الملك خالد في أبها، وموظف إدارة الجمعية التاريخية هؤلاء فقط هم زملاء الرحلة، وحمدت الله أن الأتوبيس من القطع الصغير.

وصلنا مدينة بريدة حوالي الساعة السابعة والنصف مساء، وأخذنا طريقنا إلى فندق (موفنبيك) مكان إقامتنا ومكان انعقاد الندوة، إنه بحق فندق جميل ووجدنا من إدارته استقبالاً حاراً يعكس طبيعة أهل هذه المدينة في اهتمامهم بالضيف.

بعد أن أودعنا أمتعتنا بالفندق توجهنا إلى جامعة القصيم حيث ستكون جلسة افتتاح الندوة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وقد ألقى في كلمة افتتاحه لههذ الندوة كلمة ضافية تعبر عن رؤية أمير متمرس في إدارة الحكم متسلحاً بثقافة تاريخية، فهو من رواد خريجي قسم التاريخ بجامعة الملك سعود المتميزين، وكان هاشاً باشاً فرحاً برؤية بعض من زملائه القدامى في قسم التاريخ، وأنا أحدهم، وكان متقدماً عليّ بسنة واحدة.

كان مشاركة جامعة القصيم في تنظيم هذه الندوة ومشاركة الإنفاق على تكاليفها متميزة برعاية مباشرة من مديرها الدكتور خالد الحمودي، وهو زميل قديم ومن أركان جامعة الملك سعود، وكان له دور متميز حينما كان وكيلاً لجامعة الملك سعود للشؤون الأكاديمية في نشأة الجمعيات المتخصصة بالجامعة. والملفت والمدهش في الوقت نفسه هو ما وصلت إليه جامعة القصيم من اكتمال بنيتها التحتية والإنشائية، حيث وصلت إلى ما يتطلع إليه أي أكاديمي يتمنى أن يرى عليه واقع الجامعات السعودية الناشئة.

جدير بالذكر أن جامعة القصيم، منذ أن كانت فرعاً تابعاً لجامعة الملك سعود، هي الجامعة الوحيدة التي أكملت الجزء الأكبر من بنيتها التحتية في السنوات الاقتصادية العجاف، أي قبل بدء الطفرة الجديدة. وكنت زرت القصيم للمرة الأولى قبل ثلاثة عشر عاماً مع أعضاء مجلس جامعة الملك سعود يوم قرر مجلسه انعقاد مجلس الجامعة في تلك السنة في القصيم ويبدو -على حد علمي- أنها المرة الأولى التي يعقد مجلس الجامعة خارج مقرها الرئيسي، ولم يكن قد أنجز في ذلك الوقت من فرع الجامعة في القصيم سوى كلية واحدة وبعض الأقسام، ولم يكن في مدينة بريدة إلا فندق واحد هو فندق السلمان الذي كان مقر إقامتنا أثناء تلك الرحلة، والشيخ السلمان -رحمه الله- أحد رواد الأفكار الرائدة في تلك المدينة العريقة.

لقد روعي في وضع برنامج الندوة التوازن بين برنامجها الأكاديمي من محاضرات وندوات شملت جوانب مختلفة من تاريخ منطقة القصيم في أحقاب التاريخ، وتم تكريم الشيخ محمد العبودي من أبناء القصيم أحد رموز رواد الكتابات التاريخية والجغرافية وأدب الرحلات، وهو آخر عمالقة جيل الرواد في بلادنا، وقد تجاوز الثمانين من عمره، ولكنه ورغم هذه السنين أكثر عطاء من ابن الثلاثين خريفاً، أمد الله في عمره وأعانه على إكمال مشاريعه البحثية.

أما الجانب الآخر من هذه الندوة فهو جانب اكتشاف المظاهر الحضارية والتاريخية والثقافية لمنطقة القصيم من خلال برنامج منظم لزيارة معظم مدن القصيم بريدة، عيون الجوى، البكيرية، الهلالية، الرس، وأخيراً وليس آخراً باريس نجد وعروس القصيم عنيزة، لقد كان لوجهاء القصيم مشاركتهم ومنافستهم في إكرام ضيوف الندوة وعددهم الذي يزيد عن المائة والخمسين مؤرخا ومؤرخة.

فلقد عشنا ليلتين جميلتين الأولى في بريدة في ضيافة الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الربدي من أبرز أعيان بريدة الذي غمرنا بكرمه وبلطفه، وأسمعنا قصائد جميلة من شعره، وقابلنا في منزله وجهاء بريدة من المثقفين ورجال أعمال،
وأكملنا سهرة ثقافية جميلة في منزل الأستاذ صالح التويجري مدير تعليم القصيم سابقاً.

كما شاهدنا عرضاً جميلاً عن حياة عقيلات القصيم في حديقة بريدة العامة قام بها مجموعة من أبناء القصيم وأحفاد العقيلات الذين تركوا لهم بصمات خارج حدود الجزيرة العربية في العراق والشام وفلسطين ومصر والهند، ووصل بعضهم إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وذلك قبل توحيد المملكة وعودتهم من مهاجرهم للمساهمة في بناء دولتهم الحديثة.

لقد استقبلنا في كل مدينة زرناها بترحاب وكرم منقطع النظير، ورأينا من التنمية الشاملة في جميع القطاعات ما أثلج صدورنا، ولقد لفت انتباهي ما رأيته في مدينة البكيرية التي هي بحق واحدة من أجمل مدن القصيم، واستحقت بجدارة فوزها بجائزة دولية في مجال الصحة، فشوارعها نظيفة تكسوها الأشجار والمناطق الخضراء بشكل منظم وفائقة الحسن، وكانت لنا وقفة في مركزها الحضاري حيث استقبلنا فيه محافظ البكيرية الأستاذ رميح الشتيوي الذي قدم لنا شرحا موجزا عن البكيرية، كما تم عرض فيلم عن تاريخ ونهضة البكيرية، كما اطلعنا على مجسمات لمشاريع حضارية نفذها أبناء البكيرية على حسابهم الخاص، منها مضمار جري للنساء والرجال يعد واحدا من أحسن المضامير على مستوى المملكة، وغير ذلك من المشاريع التي تظهر دور أبناء البكيرية في بناء مدينتهم بشكل حضاري متطور، ثم ودعنا السيد الشتيوي وهو بحق من النماذج المشرفة لأبناء هذا الوطن.

من البكيرية اتجهنا إلى الرس وهي محطة مهمة في برنامج رحلتنا؛ فالرس مدينة تاريخية وقلعة الصمود في مواجهة الخصوم. في الطريق توقفنا في بلدة الهلالية حيث استقبلنا أهلها بالقهوة العربية والتمر الذي لم أجد ألذ منه مذاقاً، وسألت هل لتمر الهلالية خصوصية إذا قيس بأنواع التمور التي تشتهر به منطقة القصيم. وكان ممن استقبلنا من أبناء هذه البلدة الجميلة معظمهم من كبار السن الظاهر عليهم الوقار العربي الأصيل، فحاول بعض الزملاء لا أدري بأي دافع أن يعرفهم عليّ قائلاً هذا محمد آل زلفة، ربما سمعتوا عنه، قالوا ونشاهده في التلفزيون والله يحييه في بلدتنا وطلبوا في قهوة جديدة، وحينما قلت لهم إن تمر بلدتكم متميز، وله مذاق خاص أرسلوا في المزيد من التمر. شكراً لكم يا أهل الهلالية، فلقد أكرمتموني وخيبتم أمل ذلك الزميل الذي كان يقصد شيئاً آخر - طبعاً - للمداعبة.

كنا في شوق إلى مشاهدة الرس ولكن الوقت كان ضيقاً. فلقد كانت الشمس تميل إلى المغيب عندما وصلنا برج الشنانة. توجهنا إلى منزل الشيخ صالح الحناكي أحد وجهاء الرس المعروفين فاستقبلنا ومن كان حاضرا من أبنائه وأحفاده استقبالاً حاراً وأدينا صلاة المغرب في مسجد قصره الجميل جدا حيث يذكرني قصر الشيخ الحناكي في ذلك الموقع المنفرد بقصور وجهاء ونبلاء أوروبا بعد عصر النهضة.
لم نتمكن من رؤية الرس كلها، ولا رؤية ما تبقى من سور صمودها العظيم واتصل بي الإخوة آل المالك من الرياض يعاتبون بعدم إبلاغهم بأنني سأزور الرس مع إخوتي زملاء الجمعية التاريخية لكي يقوموا بالواجب مع أهلهم في الرس وكل أهل الرس والقصيم يتسابقون في إكرام زوارهم لدرجة تتجاوز التصور. لا بد من الوصول إلى عنيزة وإن كان الليل قد أرخى سدوله. لم تكن المسافة بين الرس وعنيزة ببعيدة، ولكن الشوق إلى رؤية باريس نجد كما وصفها المؤرخ والأديب المبدع أمين الريحاني في وضح النهار، أو على أقل تقدير عند مغيب الشمس حيث لكل مدينة خلال هذه اللحظة في نفوس عشاقها معنى لا يدركه إلا من اعتمر قلبه بحب المدن التي لها تاريخ. عذراً عنيزة وصلنا مشارفك بعد العتمة، ولكنك في عداد مدن الأنوار.

عند مدخل المدينة للقادم إليها من جهة الرس كان في استقبالنا عدد من شباب عنيزة بتوجيه من محافظها توزعوا في وسائط نقلنا يحدثوننا عن عنيزة تاريخها حضارتها، وهم فعلاً أدلاء سياحيين بدرجة امتياز، لا غرابة فنحن في عنيزة. عند بوابة مقر سكن المحافظ كان السيد المحافظ المهندس مساعد السليم على رأس المستقبلين من أبناء عنيزة، وكان لطيفا وكريما متحدثا بارعا غمرنا بلطفه، حدثنا عن عنيزة حديث الفخور العاشق لمدينته وما وصلت إليه من نهضة في هذا العهد الزاهر، وقال إن ما تشهده عنيزة وغيرها من مدن القصيم، بل الكثير من مدن المملكة ما هي إلا ثمرة من ثمار وحدتنا الوطنية المباركة.
من مقر سكن المحافظ توجهنا إلى مركز ابن صالح الحضاري أحد معالم عنيزة ورمز من رموز الوفاء من أبناء عنيزة لأحد رواد التعليم في هذه المدينة. وبالمناسبة ما لفت انتباهي أن لكل مدينة زرتها في القصيم مركزا حضاريا، بل أكثر من مركز في بعض المدن عنيزة مثالا. متى نرى في كل مدينة من مدن المملكة مراكز حضارية مشابهة؟
رأينا في مركز ابن صالح ما يسر النفس من نشاطات ثقافية وترفيهية وتعليمية ورياضية وهو مركز شامل لكل نشاط يبحث عنه أبناء عنيزة من الرجال والنساء.
من مركز ابن صالح ذهبت بصحبة أحد أبناء عنيزة في سيارته الخاصة للحاق بزملاء الرحلة في زيارة لمطل عنيزة في مرتفع يطل على معظم أجزاء المدينة، وهناك قابلت رئيس بلدية عنيزة، وذهبنا سويا إلى إحدى حدائق عنيزة الكبرى التي تمكنت البلدية من تحويلها من أرض جرداء إلى جنة غناء استوعبت كل الراغبين من أبناء وبنات وأطفال عنيزة، بل يأتي إليها الكثير من المناطق المجاورة، ورأيت تلك المساحات الخضراء الواسعة تعج بالمتنزهين من كل الأعمار لا يعكر صفو سعادتهم متطفل أو دخيل رأيت اثنين من رجال الهيئة بالقرب من المكان وهما يبتسمان ويتمازحان استغربت المنظر، ولكن تذكرت أننا في عنيزة.

من متنزه مدينة عنيزة الكبير ذهبنا إلى مركز عنيزة الترفيهي حيث يجتمع أبناء عنيزة يتسامرون ويرفهون عن أنفسهم على قرعات الطبول مرددين أغاني السامري العنيزي الجميل. شارك الزملاء أهل عنيزة سمرهم وتحلل الإخوة من رسمياتهم وعشنا ساعات من أجمل ساعات الرحلة؛ بعدها عدنا إلى بريدة وفي نهاية الندوة عدت إلى الرياض بنفس الراحلة، ومع نفس الإخوة رفقاء رحلتنا من الرياض إلى بريدة.

قد يقول قائل وماذا عن الزميلات المشاركات في الندوة وعددهن يربو على الأربعين مؤرخة، وماذا أُعد لهن من برنامج للاطلاع على المظاهر الحضارية لمنطقة القصيم؟ أقول أُعد لهن برنامج خاص للاطلاع على المظاهر الحضارية لمنطقة القصيم، واللقاءات بمثقفات القصيم قام بإعداد هذا البرنامج حرم سمو أمير منطقة القصيم سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود، وهي بشهادة كل من يعرف هذه الأميرة النشيطة من أكثر الأميرات نشاطاً في المنطقة التي تحل فيها، وشهادتنا نحن أبناء وبنات منطقة عسير مجروحة في أميرة تركت لها أعظم الأثر خلال فترة عمل زوجها سمو الأمير فيصل بن بندر نائباً لأمير منطقة عسير لعدة سنوات. فلقد كانت نبراساً وشعلة تنوير وتثقيف لبنات منطقة عسير ولا يزال الكل يذكرها فيشكرها.

وحدثتني إحدى الزميلات المشاركات - بحضور زوجها - بأنها وزميلاتها قبل قدومهن إلى القصيم قد أعددن للأمر عدته، فتزودن بأنواع الملابس والعبي وطريقة لبسها، اعتقادا منهن بأن للقصيم خصوصية خاصة. دخلن القاعة المخصصة لهن وهن مرتديات عباياتهن فوق رؤوسهن لا يبدو من وجوههن إلا القليل وبقين على هذا الحال؛ فوجدن المفاجأة بأن المشاركات من بنات القصيم لا يلبسن عباياتهن داخل القاعة المخصصة للنساء، ولباسهن عادي مثل لباس أي امرأة عادية في جدة أو الرياض، أو أبها، أو أي مكان آخر، واستغربن من ضيوف الندوة القادمات من خارج القصيم في طريقتهن المتحفظة جداً في لباسهن في قاعة لا يوجد بها غير النساء. قالوا لهن يبدو أن الصورة عن القصيم مبالغ فيها، فنحن مثل غيرنا من نساء بلادنا، فتنفس الوافدات الصعداء؛ ولا أستطيع أن أقول أكثر مما سمعته من تلك الزميلة، ولكن الذي سمعته أيضاً أنهن استمتعن بما أعدته لهم الأميرة نورة وسيدات المجتمع القصيمي من برنامج حافل، وأن هذه المناسبة مكنتهن من معرفة القصيم عن قرب. وهذا يعطينا دليلا على أهمية ترتيب زيارات ورحلات لمناطق بلادنا المختلفة، حتى لا تكون انطباعات مبنية على تصورات ربما تكون خاطئة.
شكراً مرة أخرى لأهلنا في القصيم الأمير، ومدير الجامعة، والمحافظين، والوجهاء والأعيان.

وشكراً للجمعية التاريخية السعودية التي منحتنا فرصة التعرف على القصيم وأهلها عن قرب خلال الفترة ما بين 14 - 17-5-1429هـ.
كان لهذه الخواطر عن لقاء الجمعية التاريخية السعودية أن ترى النور قبل هذا التاريخ، لكنها تأخرت لظروف سفري إلى خارج المملكة بعد اللقاء.

ابوعمر
03-07-08, 01:19 pm
وصلنا مدينة بريدة حوالي الساعة السابعة والنصف مساء، وأخذنا طريقنا إلى فندق (موفنبيك) مكان إقامتنا ومكان انعقاد الندوة، إنه بحق فندق جميل ووجدنا من إدارته استقبالاً حاراً يعكس طبيعة أهل هذه المدينة في اهتمامهم بالضيف.
.



اذا اتت مذمتي من ناقص .. فهي شهادة لي باني كامل

خالدي نجد
03-07-08, 01:54 pm
اذا اتت مذمتي من ناقص .. فهي شهادة لي باني كامل

أخي أبا عمر
أي مذمة تقصد ؟؟؟ !!!

الرجاء إعادة قراءة ما كتب الدكتور آل زلفة مرة أخرى
وستجد أنه أشاد بمدينة بريدة وأهلها
وكتب عن بريدة أكثر من غيرها من محافظات منطقة القصيم
وهي تستحق بالتأكيد

رجاءاَ عدم الإستعجال في سب الرجل بما لم يقل
خصوصاً وأنه أشاد بالمنطقة عموماً وبمدينة بريدة بشكل خاص
من خلال هذا المقال

وكما هو معلوم أن دور الأعلام كبير ورئيسي في عكس الصورة الحقيقة لأي مدينة
وهذا الدور الإيجابي قد قام به الدكتور ال زلفة تجاه بريدة وأهلها
يجب أن يشكر عليه لا العكس
تحياتي لك ،،،

ابن بريده البار
03-07-08, 02:07 pm
الرجل يقول ي عكس ولم يقل ب عكس هههههههه عموما اطراء تستحقه مدينتنا الغاليه ....

Mr MAFIA
03-07-08, 02:18 pm
بالنسبه لي

لا يشرفني إطرائه ولامديحه


.

محمد الهويدي
03-07-08, 03:21 pm
لفت نظري ذكر الدكتور آل زلفة لفندق السلمان

هذا الذي ظل ولايزال رمزًا و شاهدًا على مراحل نهضة وتطور القصيم ومسايرًا لها

والذي يعرفه كل زائر للمنطقة أيًا كان حجمه

ولكن هناك نقطة استوقفتني في هذا الصدد وهي عندما ذكر الدكتور تفرد الفندق بالمدينة

لعله لم يشاهد أو لم يعرف بأن المدينة تظم في ذلك الوقت فندقين غيره

فندق الدبيخي و فندق القصيم صحيح أنها ليست بحجم تسميتها فندق

ولكنها سميت في ذلك الوقت ولم تتنازل عن هذه التسمية إلا قريبًا

بفضل بعض المتغيرات فمثلاً الآن لم يعد في بريدة فندقين بمسى واحد

أصبح لدينا الآن فندق موفنبيك القصيم و وحدات القصيم السكنية (فندق القصيم سابقًا)

ومما لفت نظري في ثنايا كلام الدكتور هو ذلك التعبير المتكلف والمغلف بالمبالغة

والمتمثل في مكنون خيال تلك الدكتورة والدكتور آل زلفة عن طبيعة أهل المدينة

مما يوحي بأن هناك مفهومًا مترسخ في أذهان الجميع بأن القصيم معقل التزمت والتشدد

وهذا حكم مستغرب من أي شخص فما بالنا إذا كان صادر من أكاديمي يدرك أن الحكم لايسبق المشاهدة

وإذا كان هذا المفهوم لازال فعلاً مترسخًا لدى البعض فالعتب علينا نحن الذين لم نظهر واقعنا للجميع

دون تكلف أو انصهار بمتغيرات الحضارة الدخيلة .

قبل الختام

كنت من السعداء جدًا بمقدم نخبة المجتمع و أكاديميي جامعاتنا لمنطقتنا العزيزة .

تقبلوا تحياتي .

خالدي نجد
03-07-08, 04:09 pm
لفت نظري ذكر الدكتور آل زلفة لفندق السلمان

هذا الذي ظل ولايزال رمزًا و شاهدًا على مراحل نهضة وتطور القصيم ومسايرًا لها

والذي يعرفه كل زائر للمنطقة أيًا كان حجمه

ولكن هناك نقطة استوقفتني في هذا الصدد وهي عندما ذكر الدكتور تفرد الفندق بالمدينة

لعله لم يشاهد أو لم يعرف بأن المدينة تظم في ذلك الوقت فندقين غيره

فندق الدبيخي و فندق القصيم صحيح أنها ليست بحجم تسميتها فندق

ولكنها سميت في ذلك الوقت ولم تتنازل عن هذه التسمية إلا قريبًا

بفضل بعض المتغيرات فمثلاً الآن لم يعد في بريدة فندقين بمسى واحد

أصبح لدينا الآن فندق موفنبيك القصيم و وحدات القصيم السكنية (فندق القصيم سابقًا)

ومما لفت نظري في ثنايا كلام الدكتور هو ذلك التعبير المتكلف والمغلف بالمبالغة

والمتمثل في مكنون خيال تلك الدكتورة والدكتور آل زلفة عن طبيعة أهل المدينة

مما يوحي بأن هناك مفهومًا مترسخ في أذهان الجميع بأن القصيم معقل التزمت والتشدد

وهذا حكم مستغرب من أي شخص فما بالنا إذا كان صادر من أكاديمي يدرك أن الحكم لايسبق المشاهدة

وإذا كان هذا المفهوم لازال فعلاً مترسخًا لدى البعض فالعتب علينا نحن الذين لم نظهر واقعنا للجميع

دون تكلف أو انصهار بمتغيرات الحضارة الدخيلة .

قبل الختام

كنت من السعداء جدًا بمقدم نخبة المجتمع و أكاديميي جامعاتنا لمنطقتنا العزيزة .

تقبلوا تحياتي .


الاستاذ " أبوالهـدد "
أتفق معك حول إضافتك الرائعة

"خصوصاً ما يتعلق بتصورهم المسبق عن طبيعة أهل القصيم
مما يوحي بأن هناك مفهومًا مترسخ في أذهان البعض
بأن القصيم معقل التزمت والتشدد"

وقد يكون ما يخرج من قلة من أهل القصيم من تصرفات او سلوك متشدد
والمنتشر في جميع أنحاء البلاد وليس بالقصيم فقط
دور كبير في تعميم سمت التزمت والتشدد على جميع سكان القصيم

مع إفتخارنا الكبير في تميزنا بتمسكنا في المحافظة على ديننا وعاداتنا وتقاليدنا
المبنية على الشريعة الاسلامية السمحه والبعيدة كل البعد عن التشدد والتزمت

وخير مثال معاصر لوسطية أهل بريدة شيخنا الفاضل / سلمان العودة
وتحياتي للجميع،،،

محمد الهويدي
03-07-08, 05:33 pm
بالفعل

الشيخ سلمان حفظه الله

أصبح صورة مشرقة و مشرفة في وقت تهافت الجميع على تشويه صورة المنطقة والنيل منها

بحجة بعض التصرفات والسلوكيات اللامسؤولة والصادرة سابقًا و حاضرًا من قلة لاتمثل إلا نفسها

بحق الشيخ سلمان هو سفير الحضارة الدينية المعاصرة للقصيم .

وهو الصورة التي يجب أن يكون عليها كل شيخ أو مفكر إسلامي أو طالب علم أو داعية .

القرار الإداري
03-07-08, 08:58 pm
أخي أبا عمر
أي مذمة تقصد ؟؟؟ !!!

الرجاء إعادة قراءة ما كتب الدكتور آل زلفة مرة أخرى
وستجد أنه أشاد بمدينة بريدة وأهلها
وكتب عن بريدة أكثر من غيرها من محافظات منطقة القصيم
وهي تستحق بالتأكيد

رجاءاَ عدم الإستعجال في سب الرجل بما لم يقل
خصوصاً وأنه أشاد بالمنطقة عموماً وبمدينة بريدة بشكل خاص
من خلال هذا المقال


تحياتي لك ،،،


أرجو منك الإشارة نصاً إلى اشادته ببريدة لو تفضلت فأنا قرات المقال مرتان ولم يمتدح بريدة وانما امتدح الفندق وترحيبه بهم فقط .. لاحظ امتدح بترحيب ادارة الفندق

أرجو ان تعيد انت قراءة المقال

أما عنيزة والبكيرية والرس وغيرها فلاحظ ثناءه المبجل لاهلها وليس لادارة االفندق ..ههههههههه خسئ والله ،،،

خالدي نجد
03-07-08, 09:11 pm
أرجو منك الإشارة نصاً إلى اشادته ببريدة لو تفضلت فأنا قرات المقال مرتان ولم يمتدح بريدة وانما امتدح الفندق وترحيبه بهم فقط .. لاحظ امتدح بترحيب ادارة الفندق

أرجو ان تعيد انت قراءة المقال

أما عنيزة والبكيرية والرس وغيرها فلاحظ ثناءه المبجل لاهلها وليس لادارة االفندق ..ههههههههه خسئ والله ،،،



حياك الله أخي الفاضل " القرار الإداري "
أنا متأكد بأنك ستقول مثل ذلك
وأنت الذي قلت في مشاركة قريبة لك للأسف
" بريدة ليسَ فيها رجال "
وهذا الرابط
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=149763
فكيف تقول خسىء والله !!!؟؟؟
وأنت صاحب تلك النظرة الموجودة بالرابط عن أهالي بريدة

عموماً لك الحق بأن تنظر للموضوع من وجهة نظر أخرى
وممكن كلامك صحيح وكلامي خطاء أو العكس
الرجاء تقبل وجهت نظري بصدر رحب
أخي الفاضل " القرار الإداري "
وتحياتي لك ،،،

خالدي نجد
03-07-08, 09:23 pm
أخي الفاضل " القرار الإداري "
أما بخصوص إشادة د. آل زلفة بمدينة بريدة جاءت من خلال الأتي:
1 ـ تطرق في البداية أن مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم الإدارية، ولم يتجاهلها هذا الأمر كغيره من بعض الكتاب.
2 ـ تطرق للحديث عن النهضة التي حصلت في بريدة من خلال كلامة عن تعدد الفنادق وجامعة القصيم في السابق وحالياً وزيارته التي كانت قبل 13 عام.
3 ـ تطرق لحسن إستقبال اللجنة المنظمة في الفندق وهي تمثل ضيافة أبناء بريدة وقد أشار لذلك بالمقال.
4 ـ تطرق لزيارات عند عدد من رجال مدينة بريدة

وغير ذلك كثير أن لا أعلم ماذا كتب ضد بريدة !!!؟؟؟.

ارجو أن تسمح لي أخي " القرار الإداري "
أن أوجة لك السوال انت !!!
أرجو منك الإشارة نصاً إلى إساءه أو تجاهل لمدينة بريدة في مقال الدكتور؟؟؟
وتحياتي لك ،،،

القرار الإداري
04-07-08, 12:13 am
أخي الفاضل " القرار الإداري "
أما بخصوص إشادة د. آل زلفة بمدينة بريدة جاءت من خلال الأتي:
1 ـ تطرق في البداية أن مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم الإدارية، ولم يتجاهلها هذا الأمر كغيره من بعض الكتاب.

وتحياتي لك ،،،[/color][/size]

سبحان الله .. أين التراب لنحثوا على وجهه .. فقد بالغ في مدحنا عندما قال بريدة العاصمة ا لادارية .. ههههههههههه

أنا سالتك عن مواضع الاشادة .. هل تسمي هذه اشادة ..

2 ـ تطرق للحديث عن النهضة التي حصلت في بريدة من خلال كلامة عن تعدد الفنادق وجامعة القصيم في السابق وحالياً وزيارته التي كانت قبل 13 عام.

هذا لمز وتهييج مناطقي .. فهو يقول كيف يكون للقصيم جامعة مكتملة ايام الشح في الميزانية

فهو يلمز بشكل واضح لمن يقرأ المقال
وكأنه يقول لماذا تعطى القصيم كل هذه الجامعة وانها مكتملة وليست مثل غيرها

3 ـ تطرق لحسن إستقبال اللجنة المنظمة في الفندق وهي تمثل ضيافة أبناء بريدة وقد أشار لذلك بالمقال.
4 ـ تطرق لزيارات عند عدد من رجال مدينة بريدة

وهل هذا مدح ان يقول زرنا وزرنا

ولاحظ:

1/ عندما اشار إلى العبودي ذكر أنه من أهل القصيم ولم يشر إلى انه من بريدة فقال:
وتم تكريم الشيخ محمد العبودي من أبناء القصيم

توجهنا إلى مركز ابن صالح الحضاري أحد معالم عنيزة ورمز من رموز الوفاء من أبناء عنيزة

2/ عندا اشار إلى من برنامج عرض العقيلات الذي أقيم لهم نسبه الى القصيم مع ان من قام بذلك هم ابناء بريدة ولم يشر الى ذلك تأمل:كما شاهدنا عرضاً جميلاً عن حياة عقيلات القصيم في حديقة بريدة العامة قام بها مجموعة من أبناء القصيم وأحفاد العقيلات وهم أبناء الوهيبي من بريدة

بينما عندما تطرق الى عنيزة وابنائها قال:
كان في استقبالنا عدد من شباب عنيزة بتوجيه من محافظها


أثنى على أمير المنطقة .. مدير الجامعة .. حتى عندما تطرق الى دعوة الاستاذ صالح التويجري لم يذكره بخير بينما انظر ماذا قال عن شخصيات أخرى من خارج بريدة عندما قابلها :

من الكيرية: ثم ودعنا السيد الشتيوي وهو بحق من النماذج المشرفة لأبناء هذا الوطن.

وعن عنيزة تأمل: وهم يستحقون هذا الثناء:

لا بد من الوصول إلى عنيزة وإن كان الليل قد أرخى سدوله. لم تكن المسافة بين الرس وعنيزة ببعيدة، ولكن الشوق إلى رؤية باريس نجد كما وصفها المؤرخ والأديب المبدع أمين الريحاني في وضح النهار، أو على أقل تقدير عند مغيب الشمس حيث لكل مدينة خلال هذه اللحظة في نفوس عشاقها معنى لا يدركه إلا من اعتمر قلبه بحب المدن التي لها تاريخ. عذراً عنيزة وصلنا مشارفك بعد العتمة، ولكنك في عداد مدن الأنوار.

عند مدخل المدينة للقادم إليها من جهة الرس كان في استقبالنا عدد من شباب عنيزة بتوجيه من محافظها توزعوا في وسائط نقلنا يحدثوننا عن عنيزة تاريخها حضارتها، وهم فعلاً أدلاء سياحيين بدرجة امتياز، لا غرابة فنحن في عنيزة. عند بوابة مقر سكن المحافظ كان السيد المحافظ المهندس مساعد السليم على رأس المستقبلين من أبناء عنيزة، وكان لطيفا وكريما متحدثا بارعا غمرنا بلطفه، حدثنا عن عنيزة حديث الفخور العاشق لمدينته وما وصلت إليه من نهضة في هذا العهد الزاهر، وقال إن ما تشهده عنيزة وغيرها من مدن القصيم، بل الكثير من مدن المملكة ما هي إلا ثمرة من ثمار وحدتنا الوطنية المباركة.
من مقر سكن المحافظ توجهنا إلى مركز ابن صالح الحضاري أحد معالم عنيزة ورمز من رموز الوفاء من أبناء عنيزة لأحد رواد التعليم في هذه المدينة. وبالمناسبة ما لفت انتباهي أن لكل مدينة زرتها في القصيم مركزا حضاريا، بل أكثر من مركز في بعض المدن عنيزة مثالا. متى نرى في كل مدينة من مدن المملكة مراكز حضارية مشابهة؟
رأينا في مركز ابن صالح ما يسر النفس من نشاطات ثقافية وترفيهية وتعليمية ورياضية وهو مركز شامل لكل نشاط يبحث عنه أبناء عنيزة من الرجال والنساء.
من مركز ابن صالح ذهبت بصحبة أحد أبناء عنيزة في سيارته الخاصة للحاق بزملاء الرحلة في زيارة لمطل عنيزة في مرتفع يطل على معظم أجزاء المدينة، وهناك قابلت رئيس بلدية عنيزة، وذهبنا سويا إلى إحدى حدائق عنيزة الكبرى التي تمكنت البلدية من تحويلها من أرض جرداء إلى جنة غناء استوعبت كل الراغبين من أبناء وبنات وأطفال عنيزة، بل يأتي إليها الكثير من المناطق المجاورة، ورأيت تلك المساحات الخضراء الواسعة تعج بالمتنزهين من كل الأعمار لا يعكر صفو سعادتهم متطفل أو دخيل رأيت اثنين من رجال الهيئة بالقرب من المكان وهما يبتسمان ويتمازحان استغربت المنظر، ولكن تذكرت أننا في عنيزة.

من متنزه مدينة عنيزة الكبير ذهبنا إلى مركز عنيزة الترفيهي حيث يجتمع أبناء عنيزة يتسامرون ويرفهون عن أنفسهم على قرعات الطبول مرددين أغاني السامري العنيزي الجميل. شارك الزملاء أهل عنيزة سمرهم وتحلل الإخوة من رسمياتهم وعشنا ساعات من أجمل ساعات الرحلة؛ بعدها عدنا إلى بريدة وفي نهاية الندوة عدت إلى الرياض بنفس الراحلة، ومع نفس الإخوة رفقاء رحلتنا من الرياض إلى بريدة.

أما بريدة فتكلم عن أمير المنطقة .. وجمال الموفنبيك وحسن ضيافة الفندق وعقيلات القصيم .. وزيارته للربدي والتويجري على استحياء.. بل لم يذكر التويجري بخير .. هل لاحظتم

يا أخي لسنا أغبياء .. ومعلوم عداء ابن زلفة لأهل بريدة هداه الله

خالدي نجد
04-07-08, 04:45 pm
أخي العزيز " القرار الإداري "
إن ما كتبته أعلاه هو إمتداد لمن لم يستوعب " أمين الريحاني "في وقت سابق
على أساس أنه مستشرق خارج عن الملة والدين

في حين تم أستيعابه من أهالي عنيزة
وكتب عنهم في تلك الزيارة من الأشادة ما يتغنون فيه
الى هذا الوقت " باريس نجد " أي باريس تلك في ذلك الزمان
لكنه الأعلام يا عزيزي

وهذا الجانب في إعتقادي نحن نغفلة كثيراً
بل بالعكس
البعض منا يكون عنصر طارد للقادمين للمدينة
وبالتالي لا تأخذ المدينة نصيبها من الكتابة والثناء الأعلامي
بعكس غيرنا في كافة أنحاء البلاد

عزيزي
أنت بهذا الطرح تنهج نفس تلك الثقافة الطاردة
من خلال القرءاة بالمقلوب والتشنج بالتعامل مع الآخرين
والدخول في النوايا وتحميل الأشياء فوق إحتمالها
وتحياتي لك،،،

القرار الإداري
04-07-08, 08:07 pm
أخي أبا عمر
أي مذمة تقصد ؟؟؟ !!!

الرجاء إعادة قراءة ما كتب الدكتور آل زلفة مرة أخرى
وستجد أنه أشاد بمدينة بريدة وأهلها
وكتب عن بريدة أكثر من غيرها من محافظات منطقة القصيم
وهي تستحق بالتأكيد


لا العكس
تحياتي لك ،،،


ثم تقول :
أخي العزيز " القرار الإداري "
إن ما كتبته أعلاه هو إمتداد لمن لم يستوعب " أمين الريحاني "في وقت سابق
على أساس أنه مستشرق خارج عن الملة والدين

في حين تم أستيعابه من أهالي عنيزة
وكتب عنهم في تلك الزيارة من الأشادة ما يتغنون فيه
الى هذا الوقت " باريس نجد " أي باريس تلك في ذلك الزمان
لكنه الأعلام يا عزيزي

هل أيقنت أنه كتب عن عنيزة أكثر بعشرات المرات عما كتبه عن بريدة
عندما تكلم عن بريدة تكلم عن أمير القصيم ..
ومدير جامعة القصيم (طبعا ليس من بريدة وشرف لها أن يكون منها )
وعقيلات القصيم
وموفنبيك القصيم
وعبودي القصيم
فقططططططططط

ولم يتطرق لبريدة بغير ذلك سوى على استحياء بالوجبة التي أكلها عند الربدي والتويجري ...

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
04-07-08, 08:35 pm
القرار الاداري
لن يمدحنا أحد وبعضنا يشبه الجارات تعددون ماذا كتب عن عنيزة وماذا كتب عن بريدة اهل عنيزة افضل من عقول كثير منا عشرااااااااااااااااااات المرات
كرم ودبلوماسيه وروح مرحه وانفتاح


ال زلفه مدح وذكر قصة رحلته
وبالمحلي يقال
كلن يذكر ماواجه

عبدالله الحلوه
04-07-08, 08:38 pm
يجب ان لانبحث عن الأشادة والتلميع قدر بحثنا عن صورتنا الحقيقيه في عيون الآخرين

لماذا نطالب ان نكون في عيونهم اكبر من حجمنا ؟


كل مانراه ونسمعه ليس إلا نتاج مانقدمه !!




تحياتي ,,,

خالدي نجد
04-07-08, 10:44 pm
يجب ان لانبحث عن الأشادة والتلميع قدر بحثنا عن صورتنا الحقيقيه في عيون الآخرين

لماذا نطالب ان نكون في عيونهم اكبر من حجمنا ؟


كل مانراه ونسمعه ليس إلا نتاج مانقدمه !!




تحياتي ,,,


استاذ / عبد الله
أصبت كبد الحقيقة كما هي عادتك
خصوصاً قولك " كل مانراه ونسمعه ليس إلا نتاج مانقدمه "
وخير الكلام ما قل ودل
وتحياتي للجميع ،،،:11_1_218v

القرار الإداري
04-07-08, 10:57 pm
اذا اخي العزيز نحن متفقون

انا كنت اخالفك بقولك انه:

وكتب عن بريدة أكثر من غيرها من محافظات منطقة القصيم

خالدي نجد
04-07-08, 11:07 pm
القرار الاداري
لن يمدحنا أحد وبعضنا يشبه الجارات تعددون ماذا كتب عن عنيزة وماذا كتب عن بريدة اهل عنيزة افضل من عقول كثير منا عشرااااااااااااااااااات المرات
كرم ودبلوماسيه وروح مرحه وانفتاح


ال زلفه مدح وذكر قصة رحلته
وبالمحلي يقال
كلن يذكر ماواجه

أخي مقيطيب
حيّاك الله ومشكور على الإضافة
أن أوفقك الرأي في بعض ما تطرقت إلية خصوصاً
قولك " كلن يذكر ماواجه "
وأنت بذلك تتوافق مع الاستاذ / عبد الله الحلوة

والدكتور لم يواجه في بريدة إلا كل خير
من كرم ضيافة وحفاوه وتقدير من الجميع
وما ذكر الدكتور عن جميع مدن ومحافظات المنطقة إلا كل خير

وللعلم فقد سبق وأن كتب الدكتور / عبدالله بن حمد الحقيل
أحد أعضاء الوفد عن تلك الزيارة للمنطقة وفيما يلي ما كتب



رحلة إلى منطقة القصيم الخضراء بقلم : عبدالله بن حمد الحقيل الرحلات من أوسع أبواب المعرفة، وكم يود المواطن رؤية مناطق بلاده وزيارتها والتجول في رحاب هذا الوطن ليشاهد ما يمر به من نهضة وتطور ورقي وعمران وتنمية في المجالات كافة.
وفي الأسبوع الماضي دعيت للمشاركة في ندوة اللقاء العلمي للجمعية التاريخية السعودية المنعقدة في منطقة القصيم تحت عنوان (تاريخ القصيم وحضارته عبر العصور)، وفي صباح يوم الاثنين الموافق 14-5- 1429هـ غادرت الرياض متوجهاً نحو مدينة بريدة حاضرة المنطقة التي تبهر الزائر بسباقها مع الزمن وتطورها العمراني. وتوجهنا صوب فندق (موفنبيك) حيث التقينا بالإخوة المشرفين على اللجان المنظمة كاللجنة الإعلامية ولجنة الاستقبال ولجنة ترتيب الجلسات، وقد وجدنا منهم كل حفاوة وترحيب. وفي الساعة الثامنة مساء كان التحرك إلى جامعة القصيم لحضور حفل الافتتاح برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وقد كان في استقبال المدعوين معالي الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي مدير الجامعة وهو على جانب من دماثة الخلق ومكارم الأخلاق. ولقد اشتمل الحفل على كلمة رئيس الجمعية الدكتور عبدالله الزيدان وكلمة أخرى لمعالي مدير الجامعة، ثم تكريم معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي الباحث والمؤرخ والرحالة، ثم قمت بعد ذلك بإلقاء قصيدة تحية لهذا اللقاء العلمي وللقصيم ومدنه ورجاله مطلعها:

حي القصيم مناراً في أصالته ... ... جنانه الخضر فيها الحسن منتصبا

وهي تزيد على خمسين بيتاً. وبعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء في ضيافة جامعة القصيم، هذه الجامعة الفتية وبمبانيها الشامخة ذات التصميم الجميل، وجمال منشآتها ومبانيها وحدائقها. ثم غادرنا الجامعة نحو الفندق استعداداً ليوم حافل من الجلسات العلمية في قاعة الفندق، إذ عقدت تسع جلسات كلها عن تاريخ القصيم وحضارته عبر العصور وركائز نهضته العلمية، وعن معجم بلاد القصيم الجغرافي والمنشآت المائية على دروب الحاج المارة بالقصيم، ودراسات آثارية وتاريخية ومعمارية، والرحلات والإجازات العلمية لعلمائه، وأثر قبائل القصيم في الأمصار الإسلامية وبنو عبس في الأندلس نموذجاً، وتاريخ عمران مدنه وتطور حجم سكانها، وكذلك وادي الرمة وأثره في نشأة المراكز الحضرية القديمة في القصيم، والمنشآت المائية في منطقة الجواء بالقصيم، والرحالة الأجانب الذين زاروا هذه المنطقة، إلى غير ذلك من البحوث التاريخية. كما جرى تنظيم جولات ميدانية في المنطقة وزيارة بعض المحافظات والاطلاع على بعض المعالم كالمتحف والبرج والمركز الحضاري ومؤسسة الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- ومركز ابن صالح الثقافي.

كما تناول الجميع وجبة عشاء في ضيافة الشيخ /إبراهيم بن عبد العزيز الربدي في منزله، وكانت ليلة ثقافية حيث الكلمات والقصائد الشعرية.
لقد سعدت كثيراً بما شاهدته في هذه المنطقة من تطور وازدهار في كل منشآتها ومدنها ومراكز العلم والمعرفة والمراكز الثقافية الحضارية في مختلف مدنها ومحافظاتها وكذلك الأعمال الخيرية والإنسانية والاجتماعية. فتحية لهم جميعاً ولكل من يخدم هذا الوطن ولكل من بذل وأعطى من أهل الخير ورجال الأعمال في أي موقع.
حقاً لقد كان هذا اللقاء التاريخي مفيداً حيث فتح باباً أمام الباحثين والمؤرخين في مجالات تاريخية وإثراء هذه الأبحاث والدراسات في تاريخنا الوطني وفي جوانبه كافة. حقق الله الآمال ووفق الجميع. ودام وطني بالعز والأمن مزدهراً.

ولــد نعمـة
04-07-08, 11:09 pm
ههههههههه..

مقال لايستحق تضييع الوقت علية..

فبريدة وأهلها وكرمهم وشهامتهم لاينتظرون إشادة من إبن زلفة


فهم معروفين عند من يستحق أن يكَرم .......!!!!!!!!


تحياتي ......

خالدي نجد
04-07-08, 11:21 pm
اذا اخي العزيز نحن متفقون

انا كنت اخالفك بقولك انه:

أخي الفاضل " القرار الإداري "
ما زلت أوكد أن الدكتور آل زلفة قد كتب عن بريدة أكثر من غيرها
لكن
نقطة الأختلاف بيننا أن الدكتور يذكر في المقال القصيم بدلاً من مدينة بريدة
في بعض مقاطع المقال
وهذا ناتج عن أن أغلب من هم خارج المنطقة يطلق على مدينة بريدة القصيم
بحكم أن بريدة هي مركز المنطقة وعليها المدار
وهذا نجدة عند أقاربنا في الرياض
فما بالك بمن هو غريب عن المنطقة

وأذكرك أخي الفاضل
( الأختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية )
بالتأكيد
ولك وافر التحية والتقدير ،،،:11_1_218v

خالدي نجد
04-07-08, 11:22 pm
ههههههههه..

مقال لايستحق تضييع الوقت علية..

فبريدة وأهلها وكرمهم وشهامتهم لاينتظرون إشادة من إبن زلفة


فهم معروفين عند من يستحق أن يكَرم .......!!!!!!!!


تحياتي ......


أنا لا أوفقك على هذا الطرح :22[1]:
( طبعاً من وجهة نظر شخصية )
وتحياتي لك على مشاركتك ،،،

واضح اكثر
05-07-08, 12:31 am
اخي العزيز أبو الهدد اعجبني مداخلتك في الموضوع ومن خلال ردك على المقال اجد فيك الوعي والمعرفة اللغوية ومخزون ثقافي عالي لكن لحظة عليك ملاحظة بسيطة وهي امر خطير وهو بقولك
وحتاج هو الصورة التي يجب أن يكون عليها كل شيخ أو مفكر إسلامي أو طالب علم أو داعية . بسبب ان لفظ مفكر لا تطلق على اسلامي نقول مفكر فلسفة او مفكر في النقد او مفكر في الأدب او في اي علم لن كلمة مفكر اي باحث او مستنتج اومحلل او مستخرج وهذا لايندرج في الأسلام لن الأسلام قام بيناتة واحكامة و اضحة وثابتة ومصدرة الكتاب والسنة ثابتة لا تحتاج مفكر ولا مدبر فخلاصة الكلام انه لا توجد كلمة ( مفكر اسلامي )
والسلام ختام

start
05-07-08, 03:16 am
من يكون هذا الشخص حتى نقرأ مقالته ونتمعن فيها وهل هو مدح بريده أم ذمها !!!!!!!!!

محمد الهويدي
06-07-08, 06:55 pm
أشكر لك تعقيبك أخي العزيز واضح أكثر وقد تكون أعلم وأضلع منّي في هذا المجال

ولكن من باب التساؤل

ألسنا مطالبين بالتأمل والتفكر في كل مافي هذا الكون وفي الأدلة و الحكم الربانية

أليس البحث في مجال الشريعة الإسلامية وكيفية الاستفادة منها و ترغيب الناس فيها يحتاج إلى فكر .

مرة أخرى سعدت بتعقيبك وبانتظار توضيحك طمعًا في الاستفادة .

واضح اكثر
07-07-08, 02:57 am
اخي العزيز ابو الهدد شكرا على ردك و اهتمامك في الملاحظة وهذا دليل واضح على علو قدرك ومنزلتك
كما عرفتك راقي في طرحك اقول اني سوف اوضح لك ما اختلفنا فيه وهي كلمة مفكر اسلامي انت قk]( أليس البحث في مجال الشريعة الإسلامية وكيفية الاستفادة منها و ترغيب الناس فيها يحتاج إلى مفكر) انتها كلامك وهذا هو الأضاح والبيان لنا كلمة بحث تفيد ان هناك شى مفقود ويلزم ان يكون هناك فكر حتى يبحث هذا اشي المفقود لكن كلمة مفكر تختلف عن كلمة فكر لان المفكر لايبحث عن شي مفقود بل يتعد ذالك ويستخرج ويستنتج شي جديد ( وهذ هو مربط الفرس ) لن الاسلام ليس شي جديد
والله اعلم ولله ولي التوفيق.
والسلام ختام

في خاطري شي
07-07-08, 07:18 pm
القرار الاداري
لن يمدحنا أحد وبعضنا يشبه الجارات تعددون ماذا كتب عن عنيزة وماذا كتب عن بريدة اهل عنيزة افضل من عقول كثير منا عشرااااااااااااااااااات المرات
كرم ودبلوماسيه وروح مرحه وانفتاح


ال زلفه مدح وذكر قصة رحلته
وبالمحلي يقال
كلن يذكر ماواجه

تراك غلطان تسب ديرك اذا كانت ديرك

بريــداووي
07-07-08, 08:59 pm
مايستهال لا رد ولا مديح

شارع الخبيب
08-07-08, 09:34 pm
.


آل زلفه لم يخطيء على أحد . وقد كتب بأدب وأخلاق ومعاني رفيعه .

من إنتقده هنا من الأعضاء البريداويين ( حقاً ) كان على خلفية بعض أفكاره التي يتحفظون عليها .


أعجبني (خالدي نجد ) حين أعاد بعض الكلام الرديء والساقط تجاه مدينتنا من الذي سمى نفسه ( القرار الإداري ) والذي يستغل بشكل متواصل مساحة الحرية التي تصل إلى عدم الإنضباط في التعامل مع تقيوءاته ضد بريدة .


كنت قريباً من الوفد ولدي القناعة وغاية الرضا فيما خرجوا به من إنطباعات .

.

سفاري 2
10-07-08, 06:15 am
أبو عمر (( عاشت أيامك ياشيخ ))

أجل يقول زلفه ( أعزك الله ) إمتدح أهل بريده !! , الله الغني عن مدحه , ومثل هذا لازم يعرف إن أهل بريده ما ينتظرون مدحه . ولايشرفهم مدحه .

أهل بريده مادحين أنفسهم بتمسكهم بتعاليم الدين الإسلامي وتطبيق سنة نبيه صلى الله عليه وسلم

, وأهل بريده فوق مستوى مدح الزلفه لهم ......

تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

المووج
10-07-08, 02:39 pm
المفروض مايمدح القصيم كله تدرون ليش لأننا ناس مايعجبنا العجب ولو يمدح ليل ونهار اظهرنا فيه الف عيب خلاص الرجال قال كلمته واثنا على المنطقة بشكل عام وش تبونه يسوي يفرد 20 صفحة مدح ببريدة ولا عنيزة ولا الرس تبون تمشون الناس على هواكم بعدين ( خذوا كلام الرجل بحسن نية )