مشاهدة النسخة كاملة : تعليم البنات والركاكة في الاسلوب
أم الوردتين
26-06-08, 09:42 pm
بعض خطابات الشكر والتعاميم والتخاطب الرسمي واللوحات المعلقة على جدران المدارس.
اسلوب تلك الخطابات جميعها لا تخرج عن اطار الكتابة التقليدية والاعداد الغير المتناسق والركاكة في الاسلوب والمعضلة الاكبر في ذلك التكرار الممل وعندما تصلك بعض تلك الخطابات تجدها جميعها في صيغة ونسق واحد مع العلم انها خطابات مختلفة الجهات والمصدر وتظهر وكانها خطاب واحد واذا بالمتلقي يصيبه وجع الراس من التكرار الممل ولم يعد يفرق لمن تعود ولاي جهات تتبع تلك الخطابات.
والغريبة في التعاميم تصل دائما متاخرة من مركز الاتصالات وفيما يخص تعبئة البيانات وغيره.
نتمنى ان تكون ادارة تعليم البنات قدوة في الكتابة التربوية وترك اسلوب الركاكة .
وليد الطريقي
26-06-08, 10:44 pm
ملاحظة يجب اخذها بعين الاعتبار ....
وباذن الله رسالتك تصل الى المسئولين
تحياتي ,,,
أم الوردتين
26-06-08, 10:59 pm
ملاحظة يجب اخذها بعين الاعتبار ....
وباذن الله رسالتك تصل الى المسئولين
تحياتي ,,,
شكرا استاذ وليد الطريقي
انت صاحب رؤية ثاقبة وعمل دؤوب في هذا المنتدى
اتمنى ان تصل الرسالة لسعادة الدكتور الركيان فلم نعد نستفيد من خطابات الشكر وخاصة التي تصدر من مكتب المدير وقسم العلاقات واصابنا الملل من تلك الخطابات ولم نعد نرغب بها لتناسقها مع خطابات الشكر الاخرى
الظـــامي
27-06-08, 01:12 am
لا أدري إلى متى تظل مسألة التعاميم تصل ورقياً ..
أين إستخدام التقنية والرسائل عن طريق البريد الإلكتروني ؟
يجب أن نتطور وأن ننسى مسألة الأوراق والصادر والوارد ..
يجب أن يكون بكل إدارة أو وزارة مركز للرسائل وبالذات التعاميم العامة ..
شكرا لك ولملاحظتك ..
وأكيد أبو راكان لن تفوت عليه مثل هذه الملاحظة ..
بندر الحمر
27-06-08, 02:28 am
لاشك بأن المسئولين يهمهم هذا الشي
شكرا لتنبيهك
منيره علي الراشد
27-06-08, 02:33 am
ام الوردتين الانسان غير معصوم من الخطأ 000
يا ليت تضعين امثله من هذه التعاميم والخطابات ولكن نحرص ان تكون للفائده وليس للتجريح حتى يتم مناقشه الاخطاء او توضيح وجهات النظر 000 لكن لا نريد اي اهانات لاي شخص نريد ان نكون موضوعيين وليس لنا اغراض خاصه
أم الوردتين
27-06-08, 03:00 am
ام الوردتين الانسان غير معصوم من الخطأ 000
يا ليت تضعين امثله من هذه التعاميم والخطابات ولكن نحرص ان تكون للفائده وليس للتجريح حتى يتم مناقشه الاخطاء او توضيح وجهات النظر 000 لكن لا نريد اي اهانات لاي شخص نريد ان نكون موضوعيين وليس لنا اغراض خاصه
هاتي لي خطاب واحد شكر او تعميم لم يتناسق مع الاخر ؟
ملاحظة/طبعا لا انهو من غير الملائم واللائق ان تؤخذ المسائل على المحمل الشخصي.
ومره اخرى اتمنى ان يستيقظ القائمون على تلك الخطابات من سباتهم العميق وهل سيدركون اننا سنظل نعاني ونصرخ الى سنوات قادمة سوء كتابة التعاميم وخطابات الشكر.
غرور أنثى
27-06-08, 03:01 am
مهم ان يصل هذا الصووت للمسؤلين ...
وبالنسبه يآآخ ظاامي ..سووف يطبق نظـــام التراسل عن طريق البريد الإلكتروني
صاحبة السموالفكري
27-06-08, 03:31 am
هذه المشكلة فعلا قائمة وواضحة بل وأزلية للأسف !
وكنت أنوي الكتابة عن هذا الموضوع ولكن الأخت سبقتني , والفضل للمتقدم
أما حل المشكلة جذريا من وجهة نظري فيتمثل في تخصيص موظفات من ذوات البلاغة والفصاحة ليقمن بصياغة التعاميم صياغة لغوية جيدة توصل المعنى بدقة للمتلقين مع البعد عن الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية التي نراها فعلا ظاهرة مخجلة .
أو على الأقل يفترض أن تمر التعاميم على مدقق أو مدققة لغوية قبل اعتمادها ونشرها , لأنها تمثل جهة تعليمية تربوية يفترض أن تكون نموذجا مثاليا في اللغة والتعبير .
أم الوردتين
27-06-08, 04:09 am
هذه المشكلة فعلا قائمة وواضحة بل وأزلية للأسف !
وكنت أنوي الكتابة عن هذا الموضوع ولكن الأخت سبقتني , والفضل للمتقدم
أما حل المشكلة جذريا من وجهة نظري فيتمثل في تخصيص موظفات من ذوات البلاغة والفصاحة ليقمن بصياغة التعاميم صياغة لغوية جيدة توصل المعنى بدقة للمتلقين مع البعد عن الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية التي نراها فعلا ظاهرة مخجلة .
أو على الأقل يفترض أن تمر التعاميم على مدقق أو مدققة لغوية قبل اعتمادها ونشرها , لأنها تمثل جهة تعليمية تربوية يفترض أن تكون نموذجا مثاليا في اللغة والتعبير .
المشكلة ان تلك الخطابات تمر على مكتب المدير للتدقيق والتمحيص ولكن تعودنا لنا كما هي لغة ضعيفة اسلوب ركيك.
حقيقة لا اعلم كيف يسمح الدكتور الركيان وهو التربوي القدير بمرور مثل هذه الخطابات الضعيفة.
السلام عليكم
لا اعلم ألي في هذا الموضوع تعليق أم لا
ولكن
انا مع الاخت ام الوردتين حفظهما الله .
التعاميم بسليقة واحده من حيث الخطابة وكانها من شخص واحد
والاسلوب واحد وحتى احيانا بل وكثيراً تجدها محشوه
وبما انني عملت عمل مساعدة مؤقت لفتره فقد واجهتني هذه المعضلة ..
اما بالنسبه البريد عن طريق البريد الالكتروني فهوا معمول فيه ولكن القليل
لاسباب منها عدم معرفه والمام المساعدة والمديرة بالحاسب ..
او لا يكون هناك متفرغه
فاعمال الحاسب للمدرسه متعدد ومتشعب فيكهل من يعمل عليه كاملاً وليس متفرغا وايضاً واجهتني هذه المشكلة ...
...
ولا يحتاج الامر الى جلب تعميم وخطاب فكل من يعمل او يقراء التعاميم يلاحظ ذلك
.........
...
.
ارجو ان اكون عادلة ولم اظلم احدا...
تحياتي
أم الوردتين
27-06-08, 07:57 am
السلام عليكم
لا اعلم ألي في هذا الموضوع تعليق أم لا
ولكن
انا مع الاخت ام الوردتين حفظهما الله .
التعاميم بسليقة واحده من حيث الخطابة وكانها من شخص واحد
والاسلوب واحد وحتى احيانا بل وكثيراً تجدها محشوه
وبما انني عملت عمل مساعدة مؤقت لفتره فقد واجهتني هذه المعضلة ..
اما بالنسبه البريد عن طريق البريد الالكتروني فهوا معمول فيه ولكن القليل
لاسباب منها عدم معرفه والمام المساعدة والمديرة بالحاسب ..
او لا يكون هناك متفرغه
فاعمال الحاسب للمدرسه متعدد ومتشعب فيكهل من يعمل عليه كاملاً وليس متفرغا وايضاً واجهتني هذه المشكلة ...
...
ولا يحتاج الامر الى جلب تعميم وخطاب فكل من يعمل او يقراء التعاميم يلاحظ ذلك
.........
...
.
ارجو ان اكون عادلة ولم اظلم احدا...
تحياتي
عندما تكمن الجودة في كتابة الخطابات ستجدين حينها صورة تلالات الوانها باشراقة حب العمل وليكن ابداعنا مترجما حقيقيا من خلال الجودة في فن الكتابة التربوية المميزة
نقد التعليم
27-06-08, 01:33 pm
سلام
تعجبت ممن يطالب بتخصيص موظفات ذوات بلاغة وفصاحة ليقمن بصياغة التعاميم http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif ! لأن التخاطب الرسمي لايحتاج ( للصياغة البلاغية ) بقدر مايحتاج لقوالب رسمية ( ذات مواصفات مهنية عالية ) تعالج صياغة التعاميم التي تحمل طابع المكاتبات الرسمية http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !
فهو صنعة اكثر منه موهبة http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !
لاشك بأنه يوجد دورات متعددة للتدريب على مهارات ( الإتصالات الكتابية وتحرير الخطابات الرسمية ) والتي تتوافق مع السياسات واللوائح والأنظمة لوزارة التربية @
حسب علمي أن مدير التعليم قد عمم على اقسام الإدارة بخصوص التعاميم ( ولست متأكدة هل التعميم خاص بالتنسيق والجانب الشكلي للكتابة فقط ! ، أم شمل العناصر الأساسية للصياغة ايضاً ) ولكنه عمم على كل حال http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif !
عبدالله30
27-06-08, 02:38 pm
أهلا اختي00ملاحظت جميلة 0
نحن معك فيما تقولين 00وبالفعل حتى الارسال عن طريق البريد الالكتروني يحدث فيه تأخر غريب0
لكن لو نظرنا للوجه الاخر أو العكس فاغلب مايصل من مكاتبات من المدارس للأدارة يدعوا للضحك
أساليب ركيكة وجهل في المخاطبة وعدم المام بالانظمة 0
أحيانا الادارة تقوم بارسال خطابات أو تعاميم واصحة وصريحة وباسلوب عادي وبسيط ومع ذلك لايتم
الفهم من لدى اداراة المدارس 0
تحياتي0
جلوي العتيبي
27-06-08, 04:53 pm
هي مشكلة النسخ :(
أصبحت الأفكار معطله والإبداع مقتول والتجديد مهمل بسبب الملفات المخزنه والتي لاتحتاج إلا نسخ ولصق.
بالفعل نحتاج شيء من التجديد وبث الحماس لدى القاريء لمتابعة الخطاب ولشد إنتباه المار بالطريق لقراءة الإعلان .
ليس فقط في إدارة تعليم البنات بل في جميع دوائرنا ومؤسساتنا
شكراً ام الوردتين
khuzama2000
27-06-08, 05:46 pm
كلامك صحيح ياام الوردتين
لكن من يستجيب لك تعليم البنات سيضل نايم على طول
أم الوردتين
28-06-08, 01:29 am
حسب علمي أن مدير التعليم قد عمم على اقسام الإدارة بخصوص التعاميم ولست متأكدة هل التعميم خاص بالتنسيق والجانب الشكلي للكتابة فقط ! ، أم شمل العناصر الأساسية للصياغة ايضاً [/color] ) ولكنه عمم على كل حال
كل الشكر نقد التعليم على التعقيب فأنتي مبدعة في النقد الصادق
وهنا تعقيب بسيط ليس المشكلة ان المدير عمم ام لم يعمم ولكن المشكلة تكمن في ان من يقوم على صياغة الخطابات غير مؤهلين للارتقاء بتحرير تلك الخطابات وهم وراء هذا الاخفاق والتردي وحتى لو اقيمت دورات تدريبية لهم لن يتم الاستفادة منهم لان عقولهم اكل الدهر عليها وشرب.
أم الوردتين
28-06-08, 01:40 am
الاخ عبدالله 30 والاخ الزعيم
تعقيب مميز وهذا ما نبحث عنه دائما وهو جمال الردود والوصول للهدف المنشود
جوهرة بريدة
28-06-08, 09:05 pm
المشكه في قتل الابداع قبل أن يخرج
يأتي من يقول لك تتوفر صيغة محفوظة ومعمول بها منذ الأزل ولابد من الالتزام بها
فكل تعميم نسخة طبق الأصل في صياغته من تعميم آخر حتى وان اختلف المضمون
أما التقنية وماأدراك مالتقنيه فهنالك من لايؤمن بها حتى الآن ويعتبرها مضيعة للوقت وغير مجدية
وياقلب لاتحزن :(
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba