مشاهدة النسخة كاملة : النظام و القانون لدينا هادم للمواهب ..! سجل إعتراضك ..!
عبد الله الفقير
24-06-08, 06:03 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية
تلاطم لأمواج الحياة , , و مصارعة لعجلة الزمن و النتيجة لا بد أن تكون إحدى خيارين
إما سعادة و ابتسامة بيضاء على الجبين و الشفاهـ , , أو حزن عارم يشوي الوجه من
لهيبه , ,
هكذا هي الحياة و هكذا تعلمناها منذ أن علمنا و حفظنا أن حروف الهجاء عددها لا يتجاوز
الـ 28حرفا ً , فمصارعة الزمن أمر ٌ لا بد منه في وقتنا الحالي , , فالظروف المحيطة هي
من تتغلب دوما ً , , إلا عند ذوي العزيمة و الإصرار و أصحاب الفكر الراقي , ,
من هم , , !؟
هم من يرسمون خطا ً مستقيما ً لا يتنازل عن فوقيته عند الإرتفاع و لا ينحدر عن طوله
عند المنخفضات , , دوما ً يعتلي مهما قابله من صعوبات و تحديات , , تجده شامخا ً بفكره
عاليا ً بعقله , مفاخرا ً بما وصل و ما سيصل إليه , ,
لماذا , ,؟
سؤال مطروح دوما ً لماذا دائما ً في لحظات نتنازل عن طموح كنا نتمنى أن نصل إليه
و لماذا في أوقات قليلة تتبدل العزيمة إلى إنهزامية , , من المسوؤل أهو العقل أم الظروف
المحيطة , ,
هناك من كان يتمنى أن يكون طبيبا ً و في لحظات غامضة يتبدل الحال لينتهي المطاف به
إلى سائق ( تاكسي ) , ,!
و هناك ع الجانب الآخر من همه الوصول إلى أعماق الكمبيوتر و محاولة فك شفراته
و الوصول إلى لبه , , و تقوده الظروف المحيطة و الأنظمة إلى الزراعة و طريقة رش
المحاصيل , ,!
أتعجز الإنظمة و القوانين ان يضاف إليها , , بند ( الطموح ) بند ( الموهبة ) أنقف أمام
مواهب و عقول و نحولها حسب نظام معين , ,!
هناك من يهتم بالموهبة و يرعاها و يحاول تطويرها , , أمام نحن فالموهبة آخر ما نتكلم
عنه بل لا نتكلم عنها إطلاقا ً متمسكين بما تمليه علينا الأنظمة والقوانين
( خاتمة )
حروفي آعلاه موجهة لمن يقف أمام كم من الطلاب و الطالبات , و مواهبهم و يحول طموحهم
إلى أدنى منه أو غيره , , بسبب معدل أو غيره , , ناسيا ً أو متناسيا ً أن الموهبة هي الأهم
و ليس غيرها , ,
ألسنا بحاجة إلى المهندس في الهندسة , , و الطبيب في الطب , و المعلم في نطاق التعليم , , لماذا
نقوم باستبدال هذه المواهب حسب نظامنا , ,
ألم يحن الوقت لإضافة بند الموهبة فوق كل شي , , و إزالة بعض الأنظمة و القوانين التي
جعلتنا نخسر مواهب أرآها في عيني أنهت مشوار الدراسة الملزمة من قبل النظام و رمت
تلك الورقة و ذهبت لمحاولة الرقي بنفسها و تجديد الموهبة من نفسها , ,!
بكل ألم و حرقة أكتب هذه الحروف
لا للنظام و القانون نعم للموهبة
عبد الله بن محمد
الاستاذ.د .
24-06-08, 07:42 pm
حروفك رائـعـة أخـي عبد الله ..
تهتـف بالجـد وتنطـق بالهمّــة ..
تحاول أن لا تقف عند انحناءات الزمان لتعدل من دفة القيادة حتى تصل لمبتغــاك ..
ليس عندك الوقت لتقف وتشكي الآخـرين الذين يرمونك بالحجـارة..
بل تصنـع منهـا سوراً يحميـك وعتبـات تصعـد عليهـا للقمـة ..
لا معنـى لليـأس في جنبـات حـروفـك وردهـات فكـرك ..
وهـذا معنـى سـام ومرتـقـى صعـب ..
أهنئـك و أطمـح أن أراك يومـاً وقـد وصلت منـاك بإذن مولاك ..
تقبـل تحيـاتـي "
# الزلزال #
24-06-08, 08:32 pm
رغمـ ان الاطروحات ولافكار ..حول الاهتمام بالمواهب وتنميتها عديدة
إلا اني أجد ان طرحكــ تميز بأسلوب رائع ومداخل جميلة ومميزة لأفكاركــ ..
اما تعليقي على صلب الموضوع ..
أجد ان المشكلة الام هي في القدرات الادارية ..
ورؤساء الاجهزة في القطاعات المختلفة نفتقد او نعاني من ندرة في الكفاءات ..
التي من شأن وجودها خلق سبل وطرق تحقق القفزات في صعيد الاهتمامـ بالابداع و اللمبدعين ..
والمواهب المختلفة .. ولعل النظام وبيروقراطية النظام وقفت عائق امامـ أمور تدخل في اساسيات الحياة ..شكرالكـ
بنت البدائع
24-06-08, 11:42 pm
مراحب عبدالله ...
"فاقد الشي لا يعطيه"
وهنا يقع اللوم على المجتمع الذي تربى وترعرع فيه هؤلاء الذين يقفون أمام مواهب الطلاب والطالبات
كونه مجتمع يفتقد أصلا لكل ماله علاقة بكلمة موهبة...
وأرى أن إرادة الإنسان أقوى من أي تأثير ... فكم من العظماء تحدوا مجتمعاتهم وبيئاتهم وحققوا المراد
دمت بخير ..
ممكن اكون بكونك
24-06-08, 11:45 pm
لو اطلقنا للعقل والخيال الحرية في الاختيار لماكان هذا حالنا ..!
الطاحونة
25-06-08, 12:23 am
هكذا هي الحياة و هكذا تعلمناها منذ أن علمنا و حفظنا أن حروف الهجاء عددها لا يتجاوز
الـ 18 حرفا ً , فمصارعة الزمن أمر ٌ لا بد منه في وقتنا الحالي , , فالظروف المحيطة هي
من تتغلب دوما ً , , إلا عند ذوي العزيمة و الإصرار و أصحاب الفكر الراقي , ,
هه... 18 حرفا فقط...!!!
هذه مقطوعة من مقالة للمفكر : إبراهيم البليهي
يوضح فيها أن التعليم النظامي لا يهتم بالنوابغ ولايكتشفهم
بل الإنسان يكتشف ذاته فالتعليم في العالم الثالث
ليس إلا حشو معلمومات فحسب..!!
( دخل توماس أديسون المدرسة الابتدائية ولكنه لم يمكث فيها طويلاً فقد أدعت المدرسة بأنه غير قابل للتعلم بل أكثر من ذلك زعمت المدرسة أنه بليد ومعاق ومتخلف العقل فلم تسمح له بمواصلة الدراسة!!
إن هذا الذي حَكم عليه التفكير المدرسي بالبلادة والعجز والتخلف هو الذي يقول عنه دين كيث سايمنتن في كتابه (العبقرية والإبداع): (.. سجل توماس أديسون 1093براءة اختراع ومازال هذا الرقم هو الرقم القياسي المسجَّل لدى مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن..) وهو يرى أن هذه الابتكارات المدهشة دليل على أرفع نماذج العبقرية ويتفق معه كل الذين درسوا ظاهرة الإبداع أو ظاهرة التأثير في مسيرة التاريخ البشري فالعالم الأمريكي مايكل هارت في كتابه (المائة الأوائل) قد جعل توماس أديسون في المرتبة (38) بين أكثر العظماء تأثيراً على الحضارة الإنسانية منذ بدايتها حتى الآن...) أ . هـ
عبد الله الفقير
25-06-08, 02:31 am
أ/د
أستاذي القدير كم لكلماتك الكبيرة التي أسعدتني بكتابتها هنا
أثر كبير على قلبي .. و بلسم على طريقي .. شكري يعجز عن
الحضور و كلماتي تعجز عن ان تكون في مقام حرفك و كلامك
شكرا ً من القلب ..
عبد الله الفقير
25-06-08, 02:35 am
عزيزي الزلزال
شاكر لك حضورك و تواجدك .. و كلماتك أتفق فيما جأت فيه بأن العائق
و السبب لدى الكثير من رواد الدوائر الحكومية و ما يتبعونه من انظمة
و قوانين .. ع سبيل المثال .. أحد أمهر فنيي الطوارئ يحول من وظيفة
فني طوارئ إلى محصل ..!؟
اللهم لك الحمد على العقل ..!؟
و الكثير من الحديث و بودي لو نركز حديثنا على الجامعات و قبولها
هل للموهبة ذكر لدى نظامها .؟
فانتازيا إعلامي
25-06-08, 03:00 am
الغالي عبدالله
بداية
البداية هي النهاية , وعندما تلاطم الأمواج فأنت تدخل البحر بمزاجك , ولكن لا تختار النجاة ..
حتى عند ذوي العزيمة و الإصرار و أصحاب الفكر الراقي , فالظروف تتغلب عليهم
ويبقى الواصلين هم من يصلوا الى شاطي النجاة .....ومهدت لهم الطرقات ..
من هم , , !؟
هؤلاء هل حسبوا حساب أبنائهم , ام أرسلوهم وحلقوا بهم خارج السرب , ,
لماذا , ,؟
لان الأبواب مقفلة ولا تفتح الا بمفاتيح خاصة
نحن لا نتنازل ولكن لا نعرف الأبواب , , ,
الأنظمة و القوانين ..يجب ان تبدع بالنجارة لتدخل الكهرباء
الطموح الموهبة العزيمة وحب المجال هن من يصنعن المعجزات والإبداع
هم لا يؤمنون بان الجميع ليسوا سوى وان الموهبة لا يقف تنميتها ورعايتها عند سن معين
وهم لا يؤمنون بحرية الرأي كي يؤمنوا بحرية الاختيار ..
( خاتمة )
الإيمان بالتخصص هو الإيمان بحرية الاختيار والإبداع بجني الثمار بطرح بذر صافي نقي ..
تأدية الواجب ليست كافية ...فيجب النظر للناتج النهائي لتخطيط للبداية
شكرا لك يا مبدع
دوماًما كنت اري ان أسعى لتطوير نفسي وموهبتى من خلال ما استطيع علية او ما قد يفيدني في صقلها ..
لكن مع ذالك نري ان تجاهل الموهبة وعدم التشجيع عليها و
عدم الوعي بها من قبل الأسرة وعدم تقدير انجازات الموهوب، تجاهل الموهبة وعدم تنميتها، مما ... سيصيب الموهوب بالتخاذل والكبت الذي يلحقة تواري عما كان علية
ولكن لو كان الموهوب في الاصل يعرف ما تعنية الموهبة وتتطلبة من نظال لاجلها من أهم أسباب نجاح الموهبة الثقة بأهميتها في حياة الشخص..
ولكن اهم ما يعيقها الإصغاء للمحبطين والتردد في إظهار الموهبة بحيث تبقى حبيسة للموهوب..
بل يجب أن يطور نفسه بأن يرى أعمال من سبقوه في مجاله.. يتدرب على موهبته وفي الأخير يبحث عن الشيء الذي يميزه وينميه ..
قدم أفضل ما تملك من موهبتك لمن سيحتضنها ولا تبحث عن شخص واحد فقط بل عن كل من هو قادر على أن يقدمها ثم اختار الأفضل وما يناسبك
منهم..
قد لا تجد اذا تمتع بها وحدك...
اما من ناحية الدولةاعلم اننا اطلق علينا دول العالم (3) لما ؟؟؟!! وسنبقا ما دمنا نقدم التفوق الذى يستطيع علية الكل ان ملك العقل على الموهبة الفطرية
التى تملكها الجوارح جميعا
ااسف للاطالة
تحــــــــــــــــ ملكة الاحساس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــتي
أبو أثير ..
أسعدت صباحاَ ..
الموهبة والكشف عنها من أسس تصميم المناهج التربوية وهي من يكشف عن المواهب إذا توفر معلم وبيئة تعليمية دافعة ومنمية ..
لو كشف عن موهوب سيترك بين مع أقرانه لن يجد التعليم المناسب والخاص بالموهوبين ..
وللمعلومية أن الموهبين الفائقين عقلياَ لهم تعليم خاص لأنهم حادوا عن المستوى العام بالزيادة وهم أحد فئات ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة ..
البئة التعليمية لدينا بكاملها تحتاج لإعادة نظر ..
سأذكر ثلاث شلبيات لها تأثيرها وهي بسيطة :
1- في الفصل المدرسي في الغالب يسود الحر صيفاَ والبرد شتاء ..
وهذا حافز سلبي تجاه التربية والتعليم .
2- الإعتماد على الإلقاء من قبل المعلم .
وهذا حافز سلبي نحو التربية والتعليم .
3- الطلاب الذي يظهرون ضعف في بعض المواد يواجهون بأساليب مخالفة للتربية ..
إما تحقير أو تجاهل أو معاقبة ليس لها مردود ايجابي ..
والأصح أن يعاملون معاملة تربوية لسد الثغرات التي أدت لضعفهم ..
لكم أطيب المنى
عبد الله الفقير
25-06-08, 05:13 pm
الأستــاذة / بنت البدائع
من خلال ما كتبتي و بالتحديد "فاقد الشي لا يعطيه" أرى أننا ظلمنا الموهبين
من خلال هذه الكلمة .. ما فهمته من حروفك أن الموهوب يثبت نفسه بنفسه و يتحدى الصعاب و يستطيع ان يحقق المعجزة من خلال إيجاد الجو المناسب
لنفسه بنفسه ..
لكن لماذا لا يكون الجو موجود و موفر للموهوب من البداية .. سبق و أن ذهبت
الى موهبي مدينة بريدة و وجدت فيها من هو قادر على فن الخطاب و الآخر
جودة الحساب و أعمارهم لم تتجاوز العاشرة او تزود قليلا ً ..
لذلك انا بودي ان يكون الموهوب رعايته موجود و مضمونه من دون أن يتحدى
الزمن و يصارع نفسه و يجد الفرصة له ..! بل اتمنى الفرصة لمجموعة من
الموهبين تتوفر و ننتظر منهم ما يخدم الدين و المجتمع
عبد الله الفقير
25-06-08, 05:27 pm
ممكن أكون ..
سعدت بوجودك و سعدت بما كتبت .. العقل لو خير لأختار الموهبة أينما كانت
و لو شغرت منصب مدير أحد الجامعات و تقدم لي أثنين أحدها بنسبة أقل من
الآخر لكنه موهبة فيما تقدم له لأخترته هو .. كون عقلي يرشدني إلى ما سيكون هذا
و سيكون هذاك .. فالأول ذا النسبة الأعلى سيكون بالنهاية كـ شريط يعيد
ما تعلم و ما سجله في الدراسة ..
اما الموهوب فسيبدع و يصنع كل جديد في مجاله .
عبد الله الفقير
02-07-08, 07:45 pm
عذرا ً ع التاخير في استكمال الردود لظروف عمليهـ /!
عزيزي الطاحونة
شاكر لك ادراجك الحديث عن اديسون و تجربته .. و هي بمثابة الحديث
للجميع ..
عبد الله الفقير
02-07-08, 07:46 pm
فنتازيا إعلامي
حديثك له طعم آخر و مختلف .. و بالفعل الأبواب مقفله و المفاتيح
عجز عن جلبها الموهوب و من يملكها .. يحرص على عدم توفيرها
لهم ..!
مع الأسف
شاكر لك وجودك استاذي
عبد الله الفقير
02-07-08, 07:52 pm
ملكة الإحساس
ع الجرح ..! من يهتم بالموهبة اذا المجتمع و الأسرة لا يهتمون
هل الفرد قادر لوحده على صنع النجاح في الموهبة و الوصول
بها الى اعتى الدرجات ..!
ملكة هل هناك من اهتم من الأسر بموهبة ابناءه ..! هل هناك
مثل او قصة تذكرنا بمن اهتم بموهبة ابنه ..!
تخيلي قصة تعاملت معها في أحد البرامج الرياضية طفل معاق
بإعاقة حركية .. و عمره 9 سنوات استطاع ابوه ان يوصله الى اعتى
الدرجات و اصبح بطلا ً يشار له بالبنان بالسباحة .. طفل لا يتحرك
و حينما تعلم السباحة اصبح .. حوت اصبح سباح عالمي لا يعلى
عليه و حقق نجاحات للمملكة كبيره جدا ً .. !
طفل اسمه عبد الرحمن حسن حمدان .. استطاع ابوه ان يوصله
لإنجازات كبيرهـ .. و الإهتمام فيه من قبلنا لم يتم مع الأسف
اين من يقدر موهبة هذا الطفل البطل الذي حقق بطولة العالم
للسباحة و لم يعلم به احد ..
.
.
شاكر لك ٍ اختي ملكة الإحساس
عبد الله الفقير
02-07-08, 07:55 pm
الكبري
اتشرف كثيرا ً بوجودك و حروفك .. دوما ً مبدع و مميز بمداخلاتكـ
البئية و الفكر اساس نجاح الموهبة و هي ليست موجوده مع الأسف
لدينا ..
عبد الله الفقير
02-07-08, 08:02 pm
اليوم جاءني اتصال من أحد مسوؤلين احد الجامعات .. شرفني بقرآءه موضوعي
و تحدث معي طويلا ً و شكر الجميع هنا على حروفهم و أشاد بالمدخلات
و و عدني بالتواجد في قادم الأيام للحديث عن نظام الجامعات و المواهب
و عدم تقديرها لدينا ..
و هذا شرف لي ان يتواجد مسوؤل في أحد الجامعات و يكون رأيه منصف
لأراء الجميع هنا
يااااه رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى
أبحرت في كلماتك أخي عبدالله
نعم تساؤلات رائعة
ولكن ألا ترى معي بأن تعليمنا في الوقت الحالي
وطريقة النجاح والتفوق لكل من هب ودب
افقدت المتميز تميزه وجعلته يتيه وسط المعمعة
فلا تستطيع أن تجده إلا بالبحث والتحري
فهل طلابنا ومتفوقينا كطلاب ومتفوقي ومبدعي أول ؟!
كان من يحصل على معدل 94% يعتبر متفوقاً تتسابق عليه الجامعات
والآن من يحصل على ذات النسبة يوبخ من قبل والديه لإهماله وهو لا يستحق 60 % ..
تقبل تحياتي
عبد الله الفقير
03-07-08, 12:07 am
أستاذي / جليدان
غمرتني بتواجدك هنا و تواجد حروفك .. أتفق معك عزيزي بأن النظام الدراسي لدينا لم يكن كما كان سابقا ً بأن التميز محصور على الجميع أصبح النجاح
و تحقيق أعلى الدرجات أمر ممكن للجميع .. لأسباب النظام الدراسي السهل
و الذي أعتبره اصبح يخدم الطالب اكثر من أن يخدم المجتمع و هذا ما افقدنا
الموهبة و تواجدها في أفراد المجتمع .. أصبح الكل يسير خلف تحقيق النسبة
التي تضمن له النجاح وضمان الوظيفة ..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba