المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوعي الادبي الاول في حياتي هاهو بين يديكم


السهم الملتهب-9
16-06-08, 02:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي العرب
في مهد العروبة وحصن الاسلام
بلاد الجزيرة
المملكة العربية السعودية
اهلا ً ومرحبا ً بكم

اما بعد:

كتبت هذا الموضوع الادبي رغم ميولي الرياضي لأبرهن للجميع ان النعددية هي خيار الانسان الامثل

وصغت فيه اياما ً طوال من اجل ان اخرج لكم هذا الغراس الطيب والى الماضوع0
0000000

0000000
اسماء المطر ودرجاته عند العرب


والرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار
والطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه
الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر

والدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق
والمُزْنَة : المطْرة
والنَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ

والهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط
والغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه
والحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها

العُباب : المطر الكثير
والوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع
والوَدْق : المطر المستمر

وحَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد .
الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع
الوليّ : المطر بعد المطر







فوائــــــد لـغويــــة



من أسماء الله الحسنى :
الأول : الذي ليس قبله شيء .
الآخر : الذي ليس بعده شيء .
الظاهر : الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء .
الباطن : المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه .
الصمد : الذي لاجوف له . وقيل : السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج .
البارىء : المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود .
البر : قال ابن عباس : اللطيف ، وفي لسان العرب : العطوف الرحيم اللطيف الكريم ، وقال الضحاك : الصادق فيما وعد .
المهيمن : الشهيد على عباده بأعمالهم .
الرب : المالك الذي لامنازع له ، والفعال لما يريد ؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق اكل شيء .
العلي : فكل معاني العلو ثايتة له ؛ وهي : علو القهر فلا مغالب له ، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص ، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً على عرشه .

** من كلمات القرآن :
مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها .
القطمير : القشرة التي على النواة .
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً .
النقير : النقرة التي في ظهر النواة .
سندس : الحرير الرقيق .
استبرق : الحرير السميك .
الإل : القرابة .
الذمة : العهد .
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال .
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر .
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر .
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا .
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث .
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب .
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة .
اللعب : فعل الجوارح .
اللهو : فعل القلب .
الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .

** أسماء أخرى لبعض سور القرآن :
التوديع : النصر .
سنام القرآن : البقرة .
النبي : التحريم .
الآداب : الحجرات .
النساء الصغرى : الطلاق .
قلب القرآن : يس .
عروس القرآن : الرحمن .
المؤمن : غافر .
بني إسرائيل : الإسراء .
أساس القرآن : الفاتحة .
الفاضحة : التوبة .
لباب القرآن : المفصل .
الإخلاص الثانية : الكافرون .
النعم : النحل .

** لغة :
التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين : مدح الرجل الميت .
الجُهد : الطاقة .
الجَهد :المشقة .
السِلم : الصلح .
السَلَم : الاستسلام .
الغوغاء : صغار الجراد .
الهمج : صغار البعوض .
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحاقن :هو حابس البول .
الحاقب : هو حابس الغائط .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .

** أضداد :
وراء : تكون قداماً تكون خلفاً .
جليل : عظيم وحقير .
عسعس : أقبل وأدبر .
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً .
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها .
المولى : المالك والمملوك .
السدفة : الظلمة والضوء .
الناهل : العطشان والريان .
الحشمة : الغضب والحياء .
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع .
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور .
الصريخ : المغيث والمستغيث .

** ثنائيات :
الأبردان : الظل والفيء .
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار .
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة .
الأحمران : اللحم والخمر .
الأسودان : التمر والماء .
الأمران : الهرم والمرض .
الأخبثان : السهر والضجر .
العسكران : عرفة ومنى .
الأعجمان : الطير والوتر .
الوحيان : القرآن والسنة .
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية .
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح .
الأجوفان : الفم والفرج .

** أصوات :
الكرير : صوت الصدر .
الكشيش : صوت جلد الأفعى .
الرغاء : صوت الإبل .
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
الثغاء : صوت الشاة .
النشنشة : صوت الثوب الجديد .
الشحيج : صوت البغال .
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
القوقأة : صوت الدجاج .
الصفير : صوت النسور .
الفحيح : صوت الأفاعي .
النعيب : صوت البوم .
البغام : صوت الظبي .
الصرصرة : صوت البازي .
الصرير : صوت الباب .
الخرير : صوت الماء .
الهديل : صوت الحمام .

** الأطعمة :
القرى : طعام الضيفان .
الخرس : طعام الولادة .
الوليمة : طعام العرس .
الغديرة : طعام الختان .
الإعذار : طعام الختان أيضاً .
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .
التحفة : طعام الزائر .
المأدبة : طعام الدعوة .
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع .
النقيعة : طعام القادم من سفر .
الوضيمة : طعام المأتم .
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة .
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .

** أسماء ومعان :
فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
هيام : التراب الناعم الجاف .
وهران : الخائف .
سديم : الضباب الرقيق .
سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
مازن : بيض النمل .
الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
جرير : الحبل .
الأخطل : طويل الأذنين .
مربد : مربط الجمل ومكان حبسها .
ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر .
عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى .
هشام : الكريم .
جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن .
قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل .
كوفة : الرملة الحمراء المستديرة .
ميثاء : الأرض السهلة .
ليلى : نشوة الخمر .
باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه .
شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل .
وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور .
هبيرة : الضبع الصغير .
مصعب : الفحل من الأبل .
أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد .
هيثم : الصقر .
إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر .
داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله .
هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير .
يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد .
مريم : بنت البحر .
أعبل : أبيض مؤنثه عبلى .
إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله .
هند : المئة من الأبل .
شادن : الغزال الصغير .
الهند : في لغة الهنود تعني النهر .
تايلاند : بلاد الحرية .
أديس أبابا : البستان الجديد .
هانىء : سعيد .
هاني : خادم .




الصـــــحــــــــيـــــــح أن تـــــــــقـــــــــــــول



ـ يقولون : كاريكاتور .. والصحيح أن يقولوا .. رسم ساخر .
ـ يقولون : كروكي الموقع .. والصحيح أن يقولوا .. رسم تقريبي للموقع .
ـ يقولون : باقة ورد .. والصحيح أن يقولوا .. طاقة ورد .
ـ يقولون : جمادى الثانية .. والصحيح أن يقولوا .. جمادى الآخرة .
ـ يقولون : تخرج من الكلية .. والصحيح أن يقولوا .. تخرج في الكلية .
ـ يقولون : نفذ صبره .. والصحيح أن يقولوا .. نفد صبره
ـ يقولون : طالب شاطر .. والصحيح أن يقولوا .. طالب ممتاز .
ـ يقولون : أصيب بدوخة .. والصحيح أن يقولوا .. أصيب بدوار .
ـ يقولون : رتوش فنية .. والصحيح أن يقولوا .. لمسات فنية .

ـ يقولون : " سكرتير " .. والصحيح أن يقولوا .. أمين سر .

ـ يقولون : اعتذر عن الحضور .. والصحيح أن يقولوا .. اعتذر عن الغياب .

ـ يقولون : بالكونة .. والصحيح أن يقولوا .. شرفة .

ـ يقولون : بدروم .. والصحيح أن يقولوا .. سرداب .

ـ يقولون : اشترى خرفانا .. والصحيح أن يقولوا .. اشترى خرافا .

ـ يقولون : روشتة طبية .. والصحيح أن يقولوا .. وصفة طبية .

يقولون : رادار .. والصحيح أن يقولوا .. راصد .

يقولون : استاد رياضي .. والصحيح أن يقولوا .. ملعب رياضي




مــــــــقـــــــــتطــفــــــات



من الألغاز النحوية



لقـــد قال عبدَ الله شــــر مقالةٍ كفى بك يا عبدُ العزيزُ حسيبها

1) قوله ( عبدَ الله ) بفتح الدال ، وظاهر الكلام يقتضي أن يكون مرفوعاً لـ ( قال )
الجواب : إنه أراد تثنية عبدان إليه ، ثم حذف النون للإضافة ، والألف لسكونها ، وسكون اللام ، فهو مرفوع في التقدير ، منصوب في اللفظ .
2) قوله ( يا عبدُ العزيزُ ) برفع العزيزُ ، وظاهر الكلام يقتضي أن يكون مجروراً بالإضافة .
الجواب : يا ( عبدُ ) منادى مرخم من ( عبده ) ثم حذف الهاء للترخيم ، فالعزيزُ مبتدأ ، وحسيبها خبر


***********************



من أمثال العرب



المثل : هو قول ورد في موقف ، ثم نقل هذا القول للتعبير به عن موقف مشابه ، وله جانبان :
أ ـ مورد المثل : وهو الموقف الذي قيلت فيه فصارت مثلاً .
ب ـ مضرب المثل : وهو الموقف المشابه لمورد المثل .
ومن الأمثلة التي يتداولها الناس :

بلغ السيـــــل الزبى : يضرب حين يبلغ الأمر حده وكفايته ، ولا يحتمل شيئاً
بعد ذلك . ( والزبى جمع ، ومفرده زبية ، وهي الربوة
التي لا يصل إليها الماء ) .
إياك أعني واسمعي يا جارة : يضرب حين يقول شخص قولاً ، ولا يقصد به من
يخاطبه بل يقصد شخصاً آخر على مسمع من هذا القول .

إنـك لا تجــني مــن الشوك العنب : يضرب لمن يعمل سوءاً وينتظر الجزاء الحسن .


عنـد جهينة الخبــراليقين : يضرب لمن كانت أخباره دائماً صادقة .


كـــل فتـــاة بأبيـــها معجبة: يضرب للتدليل على أن الإنسان يتخذ ممن يحبه مثلاً
يحتذيه .

******************************


من عباقرة اللغة



سئل الفيروز آبادي صاحب القاموس المحيط ـ رحمه الله ـ
عن كلام علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ لكاتبه : ألصق روانفك بالجبوب، وخذ المزبر بشناترك ، واجعل حندورتيك إلى قيهلي حتى لا أنغي نغية إلا أودعتها بحماطة جلجلانك ..!
فقـال : معناه ألزق عضـرطك بالصلة ، وخـذ المصطر بأباخسك ، واجعل جحمتيك إلى أثعباني حتى لا أنبس نبسةً إلا وعيتها في لمظة رباطك ..!
فعجب الحاضرون من سرعة الجواب بما هو أغرب من السؤال !..



*************************


أتمنى أن أكون قدمت مايحوز على رضاكم وأنتظروا مني كل جديد بأذن الله



((السهم الملتهب-9))


__________________

# الزلزال #
16-06-08, 03:13 am
والله ,,

جميل ..

رغم الخلط

يعني لو مقسمهم لكم موضوع احسن .

بالتوفيق .. سؤال يب ليش ما تطيح بالادب والمجالس الادبية احسن من الرياضة بليون بالمره

طبعا احسن من المجالس الرياضية مو ممارسة الرياضة

السهم الملتهب-9
16-06-08, 01:16 pm
أخي الزلزال يأيها الريختر درجة سبعه

ارتجاج


تمسكوا جيدا


ماعليه ماعليه


فربنا نوصل



اوووووووووو
اووووووووووو


قمت من النوم


أخي نسيتك

تقبلها مني

شكرا ً

أ.ناصر
19-07-08, 03:11 am
رائع .. جميل أخي ماكتبت
تحياتي لك