المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الورقــــــــــــــــاء .!!


بدر بن عبدالله الدخيل
14-06-08, 02:22 pm
:

.



الورقاء ..!



أيا ورقاءُ للعشـّاقِ غنـّي=وتيهي بينَ أحضانِ التمنـّي
فعشقيْ لم يكنْ بحديثٍ عهدٍ=وكمْ أخذَ الهوى والشوقُ منـّي
أُرتــِّبُ أضْلــُعي فوقَ المرايا=وأهربُ من جنونِ الذاتِ عنـّي
نعم !! أنـّي لمجنونٌ وحتماً=جنوني لمْ أخنـْهُ ولمْ يخنـّي
نعم !! أنـّي لصبٌ قد تمادت=بهِ أحلامهُ حدَّ التجنـّي
نعم !! أنـّي رقيقٌ حينَ أقسو=كماءٍ قالَ للاحجارِ حنـّي
نعم !! أنـّي سليطُ الحرفِ مما=يذكـِّرني صفاقةَ صُغرِ سنـّي
نعم !! أنـّي أريبٌ لمْ تفتـْني=مكامنـُها ولكنْ خابَ ضنـّي
وفاتنتي أطالتْ في شقائي=بغـُنجٍ ذابَ مِنْ فَرَطِ التغنـّي
تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي
سئمتُ فضيلتي وسئمتُ نُبلي=سئمتُ تـُقاً وقولُ الناسِ أنـّي
فإما أنْ تـُحاصِرَني عِناقاً=وإما أنْ أُطارِحُها التمنـّي

عزف الحقيقة
14-06-08, 02:42 pm
بدر الدخيل0

أصالة وجمال في هذه القصيدة0

فطالما تغنت الورقاء طربا للعشاق وهيضت اشجانهم0

نعم !! أنّي لمجنونٌ وحتمـاً
جنوني لمْ أخنْهُ ولـمْ يخنّـي

جنون من الذات للذات0

الود لك0

بدر بن عبدالله الدخيل
14-06-08, 06:20 pm
بدر الدخيل0

أصالة وجمال في هذه القصيدة0

فطالما تغنت الورقاء طربا للعشاق وهيضت اشجانهم0



جنون من الذات للذات0

الود لك0


الكاتب / عزف الحقيقة ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ العذب ..


تحياتي //

ابراهيم المهنا
14-06-08, 07:54 pm
:

.



الورقاء ..!



أيا ورقاءُ للعشـّاقِ غنـّي=وتيهي بينَ أحضانِ التمنـّي
فعشقيْ لم يكنْ بحديثٍ عهدٍ=وكمْ أخذَ الهوى والشوقُ منـّي
أُرتــِّبُ أضْلــُعي فوقَ المرايا=وأهربُ من جنونِ الذاتِ عنـّي
نعم !! أنـّي لمجنونٌ وحتماً=جنوني لمْ أخنـْهُ ولمْ يخنـّي
نعم !! أنـّي لصبٌ قد تمادت=بهِ أحلامهُ حدَّ التجنـّي
نعم !! أنـّي رقيقٌ حينَ أقسو=كماءٍ قالَ للاحجارِ حنـّي
نعم !! أنـّي سليطُ الحرفِ مما=يذكـِّرني صفاقةَ صُغرِ سنـّي
نعم !! أنـّي أريبٌ لمْ تفتـْني=مكامنـُها ولكنْ خابَ ضنـّي
وفاتنتي أطالتْ في شقائي=بغـُنجٍ ذابَ مِنْ فَرَطِ التغنـّي
تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي
سئمتُ فضيلتي وسئمتُ نُبلي=سئمتُ تـُقاً وقولُ الناسِ أنـّي
فإما أنْ تـُحاصِرَني عِناقاً=وإما أنْ أُطارِحُها التمنـّي


شاعرنا الكبير / بدر الدخيل

صحت جوارك كلها ....

نعم انت كما قلت ....ونعم أنت مبدع بكل حالاتك ...

لله درك ...

روضه
14-06-08, 08:05 pm
بدر الدخيل انت مبدع واشعارك كلها ابداع بالعربي الفصيح وبالنبطي الشعبي باختصار صح لسانك وعلا شانك

بدر بن عبدالله الدخيل
15-06-08, 12:46 am
شاعرنا الكبير / بدر الدخيل

صحت جوارك كلها ....

نعم انت كما قلت ....ونعم أنت مبدع بكل حالاتك ...

لله درك ...


أبو ضــــــاري ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ العذب ..


تحياتي //

بدر بن عبدالله الدخيل
15-06-08, 02:13 am
بدر الدخيل انت مبدع واشعارك كلها ابداع بالعربي الفصيح وبالنبطي الشعبي باختصار صح لسانك وعلا شانك


روضــــــة ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ العذب ..


صح بدنكـ ولااا هنتي ..


تحياتي //

نـور الـ ح ـيـاهـ
15-06-08, 02:38 am
روعة

أسرت ناظري

وإبداع فاق الخيال

وتناسق جميل

كما تعودت ان أقف أعجابا أستاذي

(*بدر*)

دمت بسعاده

بدر بن عبدالله الدخيل
15-06-08, 03:51 am
روعة

أسرت ناظري

وإبداع فاق الخيال

وتناسق جميل

كما تعودت ان أقف أعجابا أستاذي

(*بدر*)

دمت بسعاده



نور الحيـــــاة ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ ..


تحياتي //

مياسة
15-06-08, 04:21 am
نعم !! أنّي رقيقٌ حينَ أقسـو .:. كماءٍ قـالَ للاحجـارِ حنّـي

أتخيل جمال الصخر حينما تخرج من بين قسوته قطرات الماء ..
وإن كان الجو جاف .. والمكان مُتصحر ..
فهي اعذب السعادة ...
وامتع المناظر


شاعرنا القدير بدر ... أما آن الأون أن نشتري ديوانك من احد المكتبات ؟
دُمت لـ الفصحى مدرسة وعنوان ,,,,

محمد المعتق
15-06-08, 01:10 pm
:

.



الورقاء ..!



أيا ورقاءُ للعشـّاقِ غنـّي=وتيهي بينَ أحضانِ التمنـّي
فعشقيْ لم يكنْ بحديثٍ عهدٍ=وكمْ أخذَ الهوى والشوقُ منـّي
أُرتــِّبُ أضْلــُعي فوقَ المرايا=وأهربُ من جنونِ الذاتِ عنـّي
نعم !! أنـّي لمجنونٌ وحتماً=جنوني لمْ أخنـْهُ ولمْ يخنـّي
نعم !! أنـّي لصبٌ قد تمادت=بهِ أحلامهُ حدَّ التجنـّي
نعم !! أنـّي رقيقٌ حينَ أقسو=كماءٍ قالَ للاحجارِ حنـّي
نعم !! أنـّي سليطُ الحرفِ مما=يذكـِّرني صفاقةَ صُغرِ سنـّي
نعم !! أنـّي أريبٌ لمْ تفتـْني=مكامنـُها ولكنْ خابَ ضنـّي
وفاتنتي أطالتْ في شقائي=بغـُنجٍ ذابَ مِنْ فَرَطِ التغنـّي
تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي
سئمتُ فضيلتي وسئمتُ نُبلي=سئمتُ تـُقاً وقولُ الناسِ أنـّي
فإما أنْ تـُحاصِرَني عِناقاً=وإما أنْ أُطارِحُها التمنـّي




الشاعر الكبير / بدر الدخيل

سلمت يمينك على هذه الرائعة غير المستغربة ..
فأنت ممن يمتلكون الأداة المتميزة للبناء الشعري ..
أستمتع كثيرا بكل حروفك المبدعة ..



لدي ملاحظة بسيطة على القصيدة فيما يتعلق في القافية ..
حيث تقول - سلم الله فاك - :

تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي

حيث ارتبطت الكلمة المتضمنة حرف الروي ( كأني ) في معناها
في البيت الذي جاء بعدها ( على جرف ) ..

وهذا يُـعد من عيوب الشعر العربي .. ويسمى التضمين ..
وبمرور سريع على هذا العيب فهو :

التضمين : أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه تعلقا معنويا بحيث لا يتم المعنى في الأول إلا بالثاني ، ومثاله :
وهم وردوا الجفار على تميم
وهم أصحاب يوم عكاظ إنـــي
شهدت لهم مواطن صادقات
أتينهم بود الصدر مني



تقبل ودي الكبير

عبدالله30
15-06-08, 02:22 pm
شاعرنا البدر 00تعود وتعود الحياة والجمال هنا فيكتمل عقد الواحة 0

الورقاء 00قصيدة فصيحة أصيلة جميلة0

نعم !! أنّي رقيقٌ حينَ أقسو
كماءٍ قـالَ للاحجـارِ حنّـي

كم وقفت أمام هذا الجمال متاملا ومتخيلا 0

تحياتي لك0

قطوف
15-06-08, 04:33 pm
يزداد اعجابى يوماًتلو الاخر بمقدرتك الفذه

بدرالدخيل ::،،

امتعنا لافض فووك رائعه تخطت حدود الجماااال والامتيااز

كل مايقال بحقها قليل

بدر بن عبدالله الدخيل
15-06-08, 06:07 pm
نعم !! أنّي رقيقٌ حينَ أقسـو .:. كماءٍ قـالَ للاحجـارِ حنّـي

أتخيل جمال الصخر حينما تخرج من بين قسوته قطرات الماء ..
وإن كان الجو جاف .. والمكان مُتصحر ..
فهي اعذب السعادة ...
وامتع المناظر


شاعرنا القدير بدر ... أما آن الأون أن نشتري ديوانك من احد المكتبات ؟
دُمت لـ الفصحى مدرسة وعنوان ,,,,


ميّاسة ..


جميلة هذه القراءة المتمعنة وأستنباط أماكن الجمال ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ العاطر ..


تحياتي //

بدر بن عبدالله الدخيل
15-06-08, 09:16 pm
:


الشاعر والأعلامي / محمد الغرابي









لدي ملاحظة بسيطة على القصيدة فيما يتعلق في القافية ..
حيث تقول - سلم الله فاك - :

تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي

حيث ارتبطت الكلمة المتضمنة حرف الروي ( كأني ) في معناها
في البيت الذي جاء بعدها ( على جرف ) ..

وهذا يُـعد من عيوب الشعر العربي .. ويسمى التضمين ..
وبمرور سريع على هذا العيب فهو :

التضمين : أن تتعلق قافية البيت بصدر البيت الذي يليه تعلقا معنويا بحيث لا يتم المعنى في الأول إلا بالثاني ، ومثاله :
وهم وردوا الجفار على تميم
وهم أصحاب يوم عكاظ إنـــي
شهدت لهم مواطن صادقات
أتينهم بود الصدر مني




أتفق معكـ فيما يخص مسألة التضمين وأنه يعد عيباً إذا كان لا بد منه لاكتمال المعنى ..


ولكن أختلف معكـ في التضمين الذي قمت به أنا هنا لأنه لم يؤثر على المعنى نهائياً ..


ولو أتيت بالبيتين ووضعت بدل القافية المضمّنة أقواس بهذا الشكل لما تأثر المعنى قيد أنمله ..




تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمـي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً ( __ )
على جُرْفٍ أقلِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامـةَ بالتأنّـي



إذاً القافية المضمّنة لم تتعدى كونها تلاعب وضرورة شعرية لمصلحة الوزن والقافية لسببين:


1/ كون قافية (نـّي) وهي عبارة عن (نون) مشددة وياء، قافية ليست ذات وفرة .

2/ عدم تعمدي العسف لمصلحة القافية على حساب المعنى ولذلك كان أدراج كلمة (كأني) فقط لأكمال التفعيلة وسلامة الوزن لأنها ثمثل (سبب+وتد) وعندما نقطــّعها عروضياً تكون بهذا الشكل .


كأني = كأن + ني


ولو أخذنا كل بيت على حدة لوجدته مكتمل المعنى بدون مسألة التضمين .




تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمـي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً ( __ )



اليس المعنى هنا مكتملاً ..




على جُرْفٍ أقلِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامـةَ بالتأنّـي



اليس المعنى هنا مكتملاً ..



شكراً لحضوركـ ..


تحياتي //

بدر بن عبدالله الدخيل
16-06-08, 12:33 am
شاعرنا البدر 00تعود وتعود الحياة والجمال هنا فيكتمل عقد الواحة 0

الورقاء 00قصيدة فصيحة أصيلة جميلة0



كم وقفت أمام هذا الجمال متاملا ومتخيلا 0

تحياتي لك0



أبو منصـــــــور ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ العاطر ..


تحياتي وتقديري //

محمد المعتق
16-06-08, 02:25 pm
.


أسعد الله مساءك أيها البدر ..

عودا على حوارنا حول التضمين :

التضمين : أن تتعلق ( قافية البيت ) ( بصدر البيت الذي يليه تعلقا معنويا ) بحيث لا يتم المعنى في الأول إلا بالثاني .

وسأطبق هذه القاعدة على البيتين :
ولكن قبلا سأذكر تعريف الخليل بن أحمد الفراهيدي للقافية وهي :
( الساكنان آخر البيت ، وما بينهما من متحركات - إن وجدت - ، والمتحرك قبلهما )
وكنت أختصره بالتعريف التالي ( آخر متحرك بعده ساكنين وما بعده )


تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ = إلى أن ضقـ ... ت ذرعن أو ... كأنني
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ = //5 /5 /5 ... / / 5 /5 /5 ... //5/5
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ = مفاعلتن مفاعلتن مفاعل

فالقافية هنـــــا حسب تعريف الخليل هــي : أنْــــنِــي /5/5

ومن هنا ستكون الكلمة المشكتملة على القافية هي مناط حديثنا فقط في التضمين ..

الآن لاحظ أن ( قافية البيت الأول متعلقة بصدر البيت الثاني تعلقا معنويا )

تزيدُ مجونها / فيزيدُ عزمي=إلى أنْ ضِقْتُ ذرعاً أو (كأنـّي
على جُرْفٍ) أقلـِّبُ جمرَ صبري=وأخشى لا سلامةَ بالتأنـّي

وهذا هو التضمين المشار إليه في العيوب بأنه عيب مستقبح ..
أما ماذهبت إليه بأن معنى البيت الأول قد يستقل عن الثاني ..
وأن الثاني قد يستقل عن الأول ..
مع أن الثاني مفسر له ..
فهذا اختلف عليه النقاد هل يجوز أم لا ..
وإن كنت شخصيا مع جوازه إذ أن وحدة البيت في الشعر العربي ..
لم تلغ ترابط القصيدة أبدا .. وله شواهد كثيرة ..
ويسميه العَروضيين : عيبا جائزا


كما أنه لا يجوز أن نحذف شيئا من البيت ثم نحكم عليه ..
فالشعر كما تعرف حبكة واحدة مترابطة بحروفها ..
بل وفي حركات حروفها ..


وبالمناسبة ..
فإن التضمين عيب حتى في الشعر الشعبي كما أعرف ..
ولم أقرأ قصيدة شعبية فيها تضمين ..

دمت بحب

.

بدر بن عبدالله الدخيل
16-06-08, 11:56 pm
يزداد اعجابى يوماًتلو الاخر بمقدرتك الفذه

بدرالدخيل ::،،

امتعنا لافض فووك رائعه تخطت حدود الجماااال والامتيااز

كل مايقال بحقها قليل



الكاتبة / قطــــوف ..


شكراً لحضوركـ وإطرائكـ ..


تحياتي //

بدر بن عبدالله الدخيل
17-06-08, 12:15 am
الشاعر / محمد الغرابي ..


:


.



.
ولكن قبلا سأذكر تعريف الخليل بن أحمد الفراهيدي للقافية وهي :
( الساكنان آخر البيت ، وما بينهما من متحركات - إن وجدت - ، والمتحرك قبلهما )
وكنت أختصره بالتعريف التالي ( آخر متحرك بعده ساكنين وما بعده )




مسألة القافية ليست محور حديثنا ..


لذا لن أخوض بها فالحديث عن القافية ذو شجون ..



.
كما أنه لا يجوز أن نحذف شيئا من البيت ثم نحكم عليه ..
فالشعر كما تعرف حبكة واحدة مترابطة بحروفها ..
بل وفي حركات حروفها ..




أنا لم اسألكـ بأن تحكم عليه بعد الحذف ..


أنا فقط أريك بأن البيتين مستقلين عن بعضهما والتضمين الذي حصل كان لمصلحة الوزن والقافية وليس لمصلحة المعنى ..



.
وبالمناسبة ..
فإن التضمين عيب حتى في الشعر الشعبي كما أعرف ..
ولم أقرأ قصيدة شعبية فيها تضمين ..




لقد قمت بأستخدام التضمين بالشعر الشعبي بعدة صور ..


بين الشطرين في قصيدتي "تو الفحل ما هاج والليل باوله" حيث أكملت ما تبقى من كلمة "وسدتني" في صدر البيت بعجز البيت على الرغم من أنها (كلمة ككتلة واحدة) ولكن كونها تفعيلة واحدة مكونة من سبب ووتد اصبح الأمر سهلاً ..




على مفتّل عضدهـا كـان (وسـدّت=-ني) ما افرّق حمرها مـن زروقهـا



كما عملتها ايضاً بين البيتين في قصيدتي "مثاني" حيث ربطت عجز البيت الاول بصدر البيت الذي يليه ..




ازلّها في وسـط قلبـي اليـا صَفَـت=من بِكرها واشرب ثلاثٍ (لـو انّهـا
علقم) ولكن علقمـك فيـه سلوتـي=شيطان جـورك قـام يلطـم بجنّهـا



إن كنت تراها عيباً، فأنا أراها قدرة على التحكم تحتاج حساسية شديدة بالوزن وحرفيه ..



شكراً لحضوركـ //

لين الباحوث
18-06-08, 06:41 pm
:

الورقاء ..!


نعم !! أنـّي لمجنونٌ وحتماً=جنوني لمْ أخنـْهُ ولمْ يخنـّي
نعم !! أنـّي لصبٌ قد تمادت=بهِ أحلامهُ حدَّ التجنـّي
نعم !! أنـّي رقيقٌ حينَ أقسو=كماءٍ قالَ للاحجارِ حنـّي
نعم !! أنـّي سليطُ الحرفِ مما=يذكـِّرني صفاقةَ صُغرِ سنـّي
نعم !! أنـّي أريبٌ لمْ تفتـْني=مكامنـُها ولكنْ خابَ ضنـّي


ما أجمل الصور التي نراها في مرآة النفس حين ينقشع الضباب
نرى....بصدقنا وبرائتنا .... أنفسنا كما هي
ونرى كم نحن (نجن.... ونتمادى ....ونقسو ...ونتسلط ...ويخيب ظننا ....)
. . . . . . .
تألق حرفك ايها الشاعر الكبير آتي من صدقك الكبير مع نفسك ومع الأخرين
دمت بخير
لين الباحوث

بدر بن عبدالله الدخيل
19-06-08, 03:41 am
ما أجمل الصور التي نراها في مرآة النفس حين ينقشع الضباب
نرى....بصدقنا وبرائتنا .... أنفسنا كما هي
ونرى كم نحن (نجن.... ونتمادى ....ونقسو ...ونتسلط ...ويخيب ظننا ....)
. . . . . . .
تألق حرفك ايها الشاعر الكبير آتي من صدقك الكبير مع نفسك ومع الأخرين
دمت بخير
لين الباحوث



الكاتبة / لين ..


شكراً لحضوركـ الراقي ..


تحياتي //