المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحث العلمي ، طوقنا للنجاة


د / ماسنجر
10-06-08, 07:19 pm
البحث العلمي.. طوقنا للنجاة



لدينا الآن عشرون جامعة حكومية، وعشر جامعات وكليات أهلية، ولكن هل لدينا مراكز أبحاث تساوي عدد هذه الجامعات والكليات، تلك هي المسألة، وما الحجم الكلي للانفاق على هذه الأبحاث؟
هناك دراسة تقرر أن ما يصرف على البحث العلمي في المملكة لا يتجاوز 25دولارا للفرد الواحد في حين يصل ما يصرف على الفرد في الدول المتقدمة إلى 600دولار، كما أظهرت دراسة أخرى أن ما ينفق على الأبحاث في السعودية 1% من الدخل القومي مقارنة ب 9ر2% في دولة مثل فرنسا و7ر2% في السويد، وهو بون شاسع يفسر لماذا نحن متخلفون في حين أنهم متقدمون، مع أنّ البحث العلمي مسألة بقاء أو فناء بالنسبة لبلدنا فنحن حتى الآن نعتمد على مورد واحد قابل للنضوب، وعدا ذلك فبلادنا صحراء لا ماء فيها ولا شجر، صحيح أنّ هناك آباراً عميقة، ولكن مياهها أشرفت على النضوب بعد أن اهدرناها في زراعة القمح، وعدا ذلك فإن مصدر الماء الوحيد هو التحلية، فهل أجرينا بحوثا على أحسن الوسائل التي تحقق التحلية بمبالغ زهيدة؟ ثمّ هناك الصحراء؟ هل أجرينا دراسات وأبحاثاً على النباتات ألتي يمكن أن تزرع فيها دون أن تحتاج إلاّ إلى كميات ضئيلة من المياه؟ وهناك أيضا الربع الخالي المجهول تماما مع أنه فيما يقال يمكن أن يحتوي على بحيرات من الماء العذب، هل حفرنا أيّ آبار تجريبية فيه؟ إننا نعيش في سبات عميق بالنسبة للبحث العلمي، فمتى نستيقظ؟


عابد خزندار .. جريدة الرياض






مقال جداً رائع للكاتب
آعجبني وأتيت به هنا لنتناقشه سويه .

وأتفق معه فيما قال فلو كان هناك بحثاً علمياً يصدر كمجموعات
كل مثلاً جامعتان أو ثلاث أو أربع لها بحث علمي خاص
حتى يتسنى للجميع النشاط في العمل على البحوث العلمية
في شتى بقاع بلادنا ، وإن كان يقتصر على جميع الجامعات والكليات وأن يكونوا يداً واحدة ومتفرع المقرات بحيث يكون هناك مقر رئيسي في جامعة معينة وتصدر البحوث أفضل من بقاء الربع الخالي والصحاري للهواء والشمس .


د / ماسنجر

هنري
11-06-08, 03:58 pm
عزيزي إن إعتماد الجامعات على الدراسة المنهجية .............. تخلف ورجعية

..............

لو تم وضع نظام الدراسة مشترك. بين الدراسة المنهجية مع طريقة حل المشكلات!!! عن طريق البحث والإستدلال وإستخراج الأفكار المبتكرة ....... هكذا نكون نسلك الطريق السليم............

في بعض جامعات العالمية توضع أسس كتلك للإجتياز السنة كتلك. وليس إختباراً عقيماً تذهب معلوماته مع تراكم السنين!!!

................

د.ماسنجر
نحن نفتقد هنا وبشدة للدراسة العملية..... مع أنها أسهل الطرق التعليمية من ناحية توصيل المعلومة وفوائدها كبيرة جداً..........

د / ماسنجر
11-06-08, 04:11 pm
لا أعلم ما فائدة الإختبار !!
ولو تلاحظ أنت بعينك أن أصحاباً لك درسوا وتخرجوا
وقد كانت الإختبارات ما تسبق الشهادة
فلو رأيتهم الآن وسألتهم لقالوا لك :
لم نستفد شيء منها إلا من رحم الله ... !!

أما البحث العلمي فهو يزيد الطالب حماساً للتخصص الذي يريد
وحتى يُبدع به ينبغي أن يكون هناك بحوث علمية لشتى الإختصاصات
التي يتطلبها ذلك ...

أيضاً ينبغي أن تكون هناك مواد تدرّس عن البحوث العلمية وماهيتها ونظامها وأسسها وطريقة إتخاذها والعمل بها من مرحلة المتوسطة وحتى الثانوية ...
وما إن يصل الطالب إلا تخصصه الذي يريد ، يكون لديه خبرة كافية عن البحث العلمي أساسياته وطرق دراسته .


شكراً لك ، ومرحباً بك مرة أخرى

هنري
11-06-08, 04:30 pm
بالتأكيد سوف تكون لي عودة فالنقاش معك ممتع............

تحدثت مع دكتور في كلية الهندسة الصناعية في أحد الجامعات السعودية عن البحث العلمي ذات مره وهو من جنسية فنلندية!!!

فقال طلبت من الطلاب بحوث عن وسائل مبتكره عن كيفية التوفير ...... مثلاً:

إذا كان لدينا مصنع للمياة يُنتج حوالي مليون عبوة يومياً وساعات العمل في هذا المصنع تبدأ من الساعة التاسعة وتنتهي في الثالثة ........

نريد زيادة الإنتاج وخفض تكاليفه لزيادة الدخل؟؟ ماهي وسائلكم المقترحة؟؟

وقال للأسف بعد فترة...........

95% من الطلاب جلب الأفكار من الإنترنت بأسلوبه الخاص!!!!

لو أنهم فكروا قليلاً لإستنتجوا الأفكار ولكن هنا يتضح دور قلة الوعي وضعف الفهم لمفهوم البحث العلمي
لإن هذا الشيء من المفترض أن يبنى من الصغر وليس من هذه السن!!

ولقد ضحكت من كلامه الأخير عندما قال ...........

ولكن هؤولاء الطلاب أذكياء جداً في تصفيف المعلومات المقتبسة فلم أستطع كشفها إلا بصعوبة بالغة(ليتهم إستخدموا هذا الذكاء بالصورة المطلوبة وليس للخداع)!! وقال بعدها :

ولكني توصلت إلى حقيقة مضحكة ومره !!! (هنا فهمت مقصده وضحكت فقلت أنا سأقول مالحقيقة المره فقال تفضل...
فقلت: يبدوا أنهم تعودوا على هذه الطريقة الإبداعية في تنسيق البحوث!!!

فقال...... هذه هي!!

د / ماسنجر
11-06-08, 04:40 pm
95% من الطلاب جلب الأفكار من الإنترنت بأسلوبه الخاص!!!!

لو أنهم فكروا قليلاً لإستنتجوا الأفكار ولكن هنا يتضح دور قلة الوعي وضعف الفهم لمفهوم البحث العلمي
لإن هذا الشيء من المفترض أن يبنى من الصغر وليس من هذه السن!!

لنعود للأصل والغالب الذي يكون عليه هذا التصرف !!
عندما يطلب المُدرس الثانوي أو الأستاذ والدكتور في الكلية والجامعة بحثاً فتجد أحد الطلاب يتذمر : من أين نأتي به يا أستاذ و و.... إلخ ، بكل برود يقول : أمامك الإنترنت به الكثيييير !!!! .

إذن إن كان هذا تصرف المعلم وهو الذي سيبني صرحاً وأجيالاً !!
فماذا تريد منا كطلبة أن نُنتج مادام أن هناك الحل لإيجاد البحص بأسرع وقت وهو الإنترنت !!
بغض النظر عن بعض البحوث الدينية والإجتماعية .

ولقد ضحكت من كلامه الأخير عندما قال ...........

ولكن هؤولاء الطلاب أذكياء جداً في تصفيف المعلومات المقتبسة فلم أستطع كشفها إلا بصعوبة بالغة(ليتهم إستخدموا هذا الذكاء بالصورة المطلوبة وليس للخداع)!!

أيضاً ...

ذلك يعود على المبدأ ، والعجيب في الأمر أن هناك من ينقصه الإبداع في مجال وتخصص دراسته !!
وحتى يتسنى للطالب قدر من المرتبة بعد التخرج في الوظيفة فالواجب عليه التعمّق في تخصصة ولو كان أقل تخصص ، حتى يستطيع أن يُشبع معلوماته بتلك الدراسة .

وقال بعدها :

ولكني توصلت إلى حقيقة مضحكة ومره !!! (هنا فهمت مقصده وضحكت فقلت أنا سأوقول مالحقيقة المره فقال تفضل...
فقلت: يبدوا أنهم تعودوا على هذه الطريقة الإبداعية في تنسيق البحوث!!!

:) ابتسمت هنا يا عزيزي ...

صدقني لو كان هناك ما إقترحته سابقاً وهو كيفية كتابة البحوث وإيجادها ومبادئها من الأساس ... !!
لما رأيت ذلك الدكتور يتذمر ويستغرب ويتعجب !!


النقاش معك له نكهة خاصة ، حياك ربي

الكبري
11-06-08, 05:43 pm
البحث العلمي هو عصب حياة العصر ..

وهو الأمن القومي لأي أمة في هذا العصر ..

ولعلنا لانتطلع لدول بعيدة ولننظر لجمهورية مصر وهي عراب التنوير في العالم العربي ..

وهي وجهة العلم والمعرفة لديها مراكز بحوث لها قدرها وأهميتها ..

ولعلي أذكر هنا المركز القومي للبحوث الذي يعد نموذج لمركز بحوث مقبول ..

لكم أطيب المنى