المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجاوزات لبعض الشعراء


عبدالله الوشمي
23-05-08, 04:38 am
جميعنا لا يجهل انحطاط الشعر في هذه الفتره

وهذا شي لا يتستطيع احد ان ينكره

وانا في موضوعي هذا لا اناقش اسباب انحطاط الشعر عامة

لان هذا سوف يكلفني من الوقت الكثير والكثير جدا ً

ولكن اريد ان اتناول جانب من جوانب انحطاط شعرنا وتراثنا

وهي (( التجاوزات الدينيه )) لدى بعض الشعراء ، هدانا الله و إياهم

الذين اجدهم عجزوا عن الابداع في ابياتهم

وطبقو مقولة (( خالف تعرف )) !!

بتجاورزاتهم الدينيه الـ لا محدوده

وتفاخرهم في ذلك ..!!

والعياذ بالله

قال تعالى في محكم كتابه :

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }


و قال صلى الله عليه وسلم :

(( رُب كلمة ينطق بها صاحبها ,, لايلقي لها بــالاً فتهوي به في النار سبعون خريفاً ))

و قال ايضا ً صلى الله عليه وسلم :

(( هل يكب الناس علي وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم ))الا تكفي هذه النصوص !!

لــ ردع امثال هؤلاء الشعراء

وسوف أذكر الاسماء التي سمعت ابياتها

وأنا لا أنكر شاعريتهم ولكن أنكر عقولهم !

لان المسأله لا تتحمل المجامله والمحاباه والتعصب الى شاعر دون آخر

بسم الله نبدأ ..

.

( 1 ) الشاعر ناصر الفراعنه

شاعر من زمن آخر ولديه اسلوب مميز وفريد في قصائده

ولكن ..

في قصيدته الالفيه

اللتي يقول في مطلعها ..

على الالف .. اولف بخلي مولف
افرق بها اقوام ، و اقوام اولف

وتسمى هذه القصيده عند الكثير من الناس بـ (( المعجزه ))

وهي بعيدة كل البعد عن الاعجاز ، و انما هي .. تكلفٌ غير مفيد !!

وكما يقال (( التكلف .. تخلف )) !!؟

# وللأسف لم يعي ناصر الفراعنه قول الادباء عن ( التكلف ) في الفنون كلها ، وليس الشعر فحسب،
حيثُ قيل :

(( الفنون كلها ... تموت إن أكرهتها على الحياة في جو التكلف ،
التكلف في التفكير أو التعبير. إن الفنون لا تحيا إلا في الانطلاق و الحرية )) .

ولكن هذا ليس موضوعي

موضوعي هو حول السقطه !!

التي سقط فيها ناصر في احد ابيات هذه القصيده

وهو البيت الذي يقول فيه :

على الزا .. زبنت المذل المعزا
زبن من زبن له ، عزا من تعزا

زهمته بـ الازلام (( لات ً )) و (( عزا ))
زمان ٍ توزا ولزا خـزيه


لاحول ولاقوة الا بالله

في هذا الشطر شرك وااااضح .. و العياذ بالله

زهمته = طلبته

بـ الازلام = بـ الاصنام

اللات و العزا = هي عباره عن اصنام كانت تـُعبد فالجاهليه .
واللات .. هي مؤنث اسم الجلالة ( الله ) , وكان المشركين يعتبرونها بنات الله .
قال تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى, وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الاخْرَى, أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الانْثَى }

وهي احد اشهر الربات العربيات التي كان يعبدها العرب في (( عصر الجاهلية )) .

قال تعالى في محكم كتابه :

{ ومانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى }

والمقصود بهذه الآيه مشركوا قريش الذين يتوسلون بالاصنام للتقرب الى الله

والتوسل بغير الله شرك .. والعياذ بالله

و قال تعالى :

{ والانصاب والازلام رجسٌ من عمل الشيطان }

و قال :


{ ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء }


.. والمؤسف حقا ً ، هو ذهول الكثير من الناس بهذه الابيات وإعجابهم و تفاخرهم فيها

وهم لــ الاسف لا يعلمون ما تحويه بين ابياتها !!؟

وانما يستمتعون فقط بقراءة احرفها ..

من دون استيعاب معانيها التي تقشعر لها الابدان .


لا حول ولا قوة إلا بالله

و يقول ايضاً في احد ابياته ..

الطرف لا شفـت هاك الطرف يغـضي لي
يا هوّ سكران يا مخلوق من خمرة !!

الياء , في قوله ( يا مخلوق ) = تعني ، إحتمالية الأمر .

وقد قال تعالى في محكم كتابه :

{ خلق الانسان من صلصال كالفخار }

وهذا دليل قاطع على ان الخلق من الطين ، ولا يوجد هناك أي احتمال أو شك !!؟

فكيف يصف (( طرف حبيبته )) بـ انه مخلوق من (( خمره )) ؟

اليس الخمر من الخبائث ..!!

واليس الخالق هو الله ..!!

وهل يخلق الله الانسان الذي كرّمه عن غيره من الخلق ، من شئ خبيث بل ام الخبائث ؟؟؟؟

وان كان يقصد (( خمر )) الآخره فـ هذا أدهى وأمر !!

!!! اترك لكم التعليق !!!

والرمش لأغضى هَدَبْـه الأسود الليلي
يـا موت , يـا إن ملاك الموت تحـت امْره !!

!! أستغفر الله العظيم !!

كيف يجرؤ بالقول ان (( ملاك الموت )) يتبع أمر احد الخلق !!؟؟

و(( ملاك الموت )) لا يتبع حتى أمر نفسه !!

وانما يتبع أمر خالق الخلق مقدر الآجال سبحانه عز وجل .

.. وما يؤسفني حقاً هو انتشار هذه القصيده وتفاعل الكثير من الجهله معها !!!



( 2 ) حامد زيد

شاعرٌ غني عن التعريف ، استطاع في فترة قصيره ان يكون له اسلوب مميز سار على نهجه الكثير من الشعراء

ولكن .. في احد قصائده التي يهنئ بها الشعب السعودي بشفاء ولي العهد (سلطان الخير ) , اطال الله في عمره

له ابيات غريبه جدا ً .. حيث يقول :

مادام سلطان الكرم حي ّ وبخير
ما عاد ننشد لو تقوم القيامه !!؟

استغفر الله العظيم

من دون ادنى شك .. جميعنا نتمنى دوام الصحة والعافية على ولاة امورنا ، اطال الله في اعمارهم

ولكن ..

الى هذه الدرجة وصل به الاستهانه بـ يوم القيامه !!

قال تعالى :

{ يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }

{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}

{ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ }

مهما ذكرت واتيت بأدله من القرآن والسنه ... لن استطيع ان اعبر واصف اهوووووال هذا اليوم

اليوم العظيم ، يوم الفصل ، يوم التغابن ، يوم الحسره ، الطااااامة الكبرى ، القارعة ، الحاقة ، الراجفة ، الواجفة

في هذا الموقف العصيب والكرب العظيم ..

يقول كل(( نبيّ )) نفسى . . نفسى !!

الى ان يقول حبيبنا محمد (( أنا لها ، أنا لها ))

الأنبياء يقولون (( نفسي .. نفسي )) ... فما هو حالنا نحن اذا ً !!؟

كيف لاتسئل ولا ( تنشد ) يا حامد عن هذا اليوم !!!!؟

ربما يقول قائل ( أعذب الشعر اكذبه )

وهذه المقوله خاطئه ... لان الكذب محرم في جميع الامور ,, إلا ما استثناه رسول الحق في سنته

والكذب في هذه الامور التي تمس الدين اشد وانكى ،، نسئل الله المغفرة والهدايه والثبات

"اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك"

ويقول ايضا ً في نفس القصيده :

الحكم حكم الله ولا فيه تغيير
ودوامكم يا سيدي من دوامه !!

بيت غريب جدا ً

هل يتوقف حكم الرب على العبد !؟

كيف يعلق دوام حكم الله بدوام حكم البشر ؟

من هول ما أقرأ لا اجد اي تفسير ولا إجابه لهذا السؤال !!

اترك لكم التعليق !؟



( 3 ) ضيدان بن قضعان
شاعر جزل العبارة عميق المعنى يمتلك حس فريد ومميز لا يشبه الا نفسه

ولكنه كـ زملائة من شعراء هذا الموضوع ..

طرق مسامعي بيت من احدى قصائدة لفت انتبهاي كثيراً

واحترت في معناه ومالهدف المقصود منه !؟

فـ احيانا ً اقول .. ان البيت ليس له معنى وانما هو ملئ فراغ !!

واحياناً اخرى اقول .. قد يكون المعنى في صدر البيت منفصلاً عن المعنى في عجزه !!؟

ولكن ما بدأ لي من الوهلة الاولى هو ان البيت يحتوي على تجاوز ديني واضح للعيان

اترككم مع البيت :

وان تمادت جهزوا قبري وانا بكتب وصيه
بـ اكتب الله لا يعاقبها ويرضا لى علآها

الخطأ يبدو واضح !

(( بـ اكتب )) هناك أستدارك لما سيوصي به >>>> (( أنا بكتب وصيه )) !

لـ نرى ماهذه الوصيه ومن الموصّى ؟

بكتب ( الله لايعاقبها ويرضا لي علاها )

هل هو (( يوصي )) الله عز وجل !!

ام يدعوه !؟

وهل يوصي العبد خالقه ومدبر أموره !!!!؟

اترك لكم التعليق !!؟



( 4 ) ياسر التويجري

شاعرٌ قوووي وقادم بقوه ويمتلك حضور مميز واحساس راائع

ولكن ..

يقول في احد ابياته وامام الملاء ..

يا المهدي المنتظر بالحاجتين الجسام
المدة المسكته والاخذ بيد الضرير

الا يعلم ياسر منهو المهدي المنتظر !!!

ومن خلال هذه القصيده بالذات اتضح لنا ثقافة ياسر التويجري الغزيره

ولكن في نفس الوقت لا اجد مبرراً لوصفه ولي عهد الامارات بـ (( المهدي المنتظر ))

الا يوجود وصفُ آخر غير المهدي !!!!

ام هذا هو فعلاً تطبيق لمقولة (( خالف تعرف )) !!

.. وماحز في صدري هو تصفيق الجمهور الحار متجاهلين ماقاله التويجري !!

اللذي لم يكتفي بـ إهانة كرامته وانما اهان عقيدته ودينه !!



( 5 ) يوسف العصيمي

ظهر هذا الشاعر الشاب و بزغ نجمه عبر البرنامج الجماهيري الأول شاعر المليون

و حاله كـحال غيره من الشعراء المشاركين ..

يمدح و يثني على الداعم الأول لهذا البرنامج وهذا من حقـّه

و الممدوح إيضاً يستحق المدح والإشاده لأنه هو الداعم الأول لهذا البرنامج .

ولكن ..

هل يستحق ايا ً كااااان ان اشكك بـ إسلامي من أجله !!؟

... أترك لكم التعليق بعد هذا البيت ، حيث قال يوسف :

شيخٍ لو أني ما امدح فعوله
يمكن اشكك في قوميتي و أسلامي !!

لا حول ولا قوة إلا بالله

هنيئاً لك يا يوسف بـ ( إسلامك ) الذي شككت فيه من أجل انسان كغيره من سائر البشر .

أو بالأحرى ,, من اجل الماده ومتاع الدنيا الزائل .




( 6 ) مدغم ابو شيبة

شاعر في قمة العذوبه والجزالة ولا يختلف عليه شخص ٌ مع ذاته ..!!

ولكن .. له ابيات غريبه جدا ً جدا ً !!!

حيث يقول في إحدى قصائده الغزليه :

راحـت عسـى الله ما يلحقنـي مشاريـه الـرجـال
تقـول .. كنّـي ماخلـقـت مــن الـتـراب إلآ لـهـا

استغفر الله العظيم

هل يـُـخلق مخلوق لـ مخلوق آخر !!؟

قال تعالى :

( وما خلقت الجن ّ والانس إلا ليعبدون )

يقول سبحانه في الحديث القدسي:

(عبادي إني ما خلقتكم لأستأنس بكم من وحشة ولا لأستكثر بكم من قلة، ولا لأستعين بكم من وحدة على أمر عجزت عنه، ولا لجلب منفعة ولا لدفع مضرة،
وإنما خلقتكم لتعبدوني طويلا وتذكروني كثيرا وتسبحوني بكرة وأصيلا).


الم يجد شاعرنا غير هذا الوصف .. ليصف لنا مكانة محبوبته العالية في نفسه !؟

وهناك بيت آخر من نفس القصيده .. يقول :

احفـظ لهـا قيمـة غلاهـا وأنتظرهـا مـن شمـال
وإذا نستـنـي هــذي الدنـيـا وهــذا حـالـهـا
أمّا أني أنساها ..نسـى الله مـن نسـى ذاك القبـال
يا صـبّ روحـي صـب دلتّهـا علـى فنجالـهـا

( نسى الله ) ما هذا الخطأ الفادح

الله ... ينسى !!!

العالم ، الخبير ، الحكيم ، البصير ، رب العالمين ،،،،، ينسى !!!!!


قال تعالى في محكم تنزيله :

( مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاظرا ولا يظلم ربك احدا )

وقد قال تعالى :

( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

الله يـُـنسي العبد في نفسه ، ولا ينسااااه .. تعالى الله عن ذالك

ربما يكون الخطــأ هنا غير متعمد !!؟

ولكن يجب ان نعترف انه خطــا فادح جدا ً



( 7 ) محمد ابن الذيب

شاعر رااائع جدا ً ، ولديه جراءة عجيبة في طرح المواضيع الحساسه بإسلوبه الخاص والفريد

ولكن جراءته دائماً ماتكون سلبيه

حيث يقول في ابياته متفاخراً وامام الملاء ..

هذا الأدمي مخلوق من نور ماهـو طيـن // يزعلك من جده ويلا رضاك مـن جـده

هل من المعقووول ان ابن الذيب لا يعلم منهم المخلوقون من (( نور )) !!

قال صلى الله عليه وسلم :

(( خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم )) رواه مسلم .

هل نفهم من ذلك ان الشخص الذي وصفه ابن الذيب مَـلَـكَ !!

وهنا سقوط آخر ..!

قالت عن الموت قلت انتي عذاب القبر
قالت لا بالله يا بن الذيـب مصختهـا

الله عطاها شرف مريم وتقوى عمـر
وانـا الا ذعـذع الغربـي توسدتهـا

ألا يعلم محمد ابن الذيب شيئاً عن عذاب القبر !! والعياذ بالله ..؟

عذاب القبر .. لقد استعاذ منه سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
و قد غفر الله ما تقدم وماتأخر من ذنبه !!

عن عائشة رضي الله عنها ان يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر ،
قالت عائشة : فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم من عذاب القبر ؟
فقال : ( نعم، عذاب القبر حق )
قالت : فما رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ بعد صلى صلاة الا تعوذ من عذاب القبر. رواه البخاري ومسلم.

(( اللهم أكفنا شر عذاب القبر ))

ومن هي (( مريم ابنة عمران )) !!؟

قال تعالى :

{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ }

ومن هو عمر !! المقصود ؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله


وفي الامس القريب سمعنا ابن الذيب وهو يصف ( حاكم دبي ) .. أمام الملاء

لو ان منت تعيش في كوكب الأرض
ونشوفك تسولف وتضحـك معانـا
اكيد نبغا نقول يا طاهـر العـرض
مـَلـَـك ونزلـه الولـي مـن سمانـا


لا وأمك سيـدي ذكـرن مخلـد
ذكرها خالـد وطاريهـا مخلـد
زارني طاريها البارح وقامـت
القريحة تشتعـل والعـز منمـد
يا أميرة مؤمنين بـلاد راشـد
وأم أكرم من خلق فأمـة محمـد
تنجب الزهراء أحفاد أبي طالب
الحسين أو الحسن والعز منمـد
وأنتي الله شرفش عن من سواكي
يكفي إن بطنش طلع منه محمـد

( الواو ) في قوله (( وأنتي )) : واو العطف .. وهو حرف يجمع المتعاطفين تحت حكم واحد .

.... ما هذا !!؟

كيف يساوي ( فاطمة الزهراء ) بنت سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

بـ إمرأه من سائر النساء !!!؟


# ملاحظه :

انا لم أعلق على الأبيات كامله بل اكتفيت بحرف واحد وهو .. حرف ( الواو ) فقط !!

و أترك لكم التعليق على باقي الأبيات !!؟

.. لأن باقي الأبيات مؤلمه جدا ً وانا لا اطيق اكثر من ذلك


وكل دقيقـه لـك يصلـون استخـارة
الأرامــل والفـقـراء الـزهـايـد


بغض النظر عن معنى البيت الذي ليس لهُ معنى بتاتاً !!

ماذا يقصد بقوله : ( لك يصلون استخاره ) ؟

الصلاة لمن تكون ولمن تؤدى !!؟


(( أستغفر الله العظيم ))

أبيات لا تحتاج إلى تعليق !!

فـ الصور البشعه .. و النشاز .. ابلغ من الكلام !!

ما هذا يا ابن الذيب .. كل هذا سعياً وراء المال ومتاعٍ زائل

ما اجمل وما الطف .. من يهين كرامته من اجل المال !!

ولا يهين دينه وعقيدته .. من اجل المال ومتاع الدنيا الزائل !!!!


وهناك ايضا ً بيت ٍ اخر لـ هذا الشاعر الغريب !

وهو في قصيدة رثاء لـ الشاعره (( صدى الحرمان )) ، رحمها الله في واسع رحمته .

يقول :

لو إن ما أنتي صحابية لها بين الصحابة شـان
كن عندك مـن أخـلاق أم عمّـار الصحابيـة


ماهذه الجراءه اللتي تقشعر لها الابدان !!

كيف يصف اخلاق امرأه من سائر النساء ويشبهها بـ أول شهيده في الاسلام !!

و هي التي قال فيها وفي زوجها وابنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( صبرا آل ياسر ان موعدكم الجنة ))

وقد قال صلى الله عليه وسلم :


(( والذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا ما ادرك مد احدهم ولا نصيفه ))

وقد قال ايضا ً :


(( الله الله في اصحابي لا تتخذوا اصحابي غرضا ))

اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على عبدك و نبيك محمد وارضى اللهم عن صحابته آجمعين



وهناك من يصف جمال محبوبه بجمال يوسف عليه السلام !!

وهناك من يصف شرف بلاده او شرف محبوبته بشرف مريم !!

وهناك من يصف ممدوحه بـ أن له هيبة وحكمة احد الأنبياء او الصحابه !!



و المؤسف حقا ً هو ان هؤلاء الشعراء يعتبرون من اشهر شعراء الخليج !!



ربما كنا نسمع بتلك التجاوزات منذُ القدم ولكن لم تكن بهذه الكثرة

وربما كانت تأتي بسبب جهل الشعراء القدامى

اما الان وقد اندثر الجهل وشع نور العلم

فلا مبرر ولا تعليل لهذه التجاوزات سوى ..

السعي وراء المال بشتى الطرق ، والسعي وراء الشهره والظهور





سؤالي ..

- هل الشعر يستحق ذلك ؟

- وهل هذا أبداع في نظر من يتذوق الشعر ؟

قال تعالى :
{ تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون }

في الأخير ادعوا ربي بأن :-

((( ربنا لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا )))

آمين يا رب العالمين

السيف
23-05-08, 05:03 am
ملاحظات جوهريه اخي عبدالله

ولا نقول الا الله يفتح على قلوبهم

ويهديهم ....

جزاك الله خيراً على حرصك اخي عبدالله

تحياتي وتقديري كاتبنا الكبير صاحب القلم الذهبي

عبدالله الوشمي
09-06-08, 12:27 am
ملاحظات جوهريه اخي عبدالله

ولا نقول الا الله يفتح على قلوبهم

ويهديهم ....

جزاك الله خيراً على حرصك اخي عبدالله

تحياتي وتقديري كاتبنا الكبير صاحب القلم الذهبي

أخوي / طير المنتدى

السيف

اشكر لك يا عزيزي هذاالحضور المتميز

شكرا لك ولمساهمتك في الموضوع

لك عاطر تحياتي

أ.ناصر
14-07-08, 07:37 pm
الغالي .. عبد الله ..

رائع بما كتبت .. هنا استمتعت بحروفك .. الف شكر أخي ..

تحياتي

عبدالله الوشمي
15-07-08, 04:52 pm
الغالي .. عبد الله ..

رائع بما كتبت .. هنا استمتعت بحروفك .. الف شكر أخي ..

تحياتي


الأخ / ناصر

شكرا لحضورك الموضوع ومساهمتك فيه

لك تحياتي وتقديري

(( بقايا قلب ))
19-07-08, 10:16 am
اخي الكريم الأستاذ : عبدالله الوشمي

بارك الله فيك وجزاك كل خير فكل ماكتبته واستشهدت به صحيح وهو غيض من فيض والسبب معروف اخي عبدالله0

شعراء ارباع واخماس مثقفين يلهثون بلا حسيب او رقيب من اجل حفنة من المال او حضوة عن شيخ امارتي اوامير سعودي

يسوّقهم للاعلام ويمنحهم بعض المال مقابل اذلالهم واراقة دم وجوههم والتجاوز على دينهم بكل اسف0

أن الشرهة ليست على هؤلاء الجهلة الشرهة على الممدوح الذي ترك لهم الحبل على الغارب حتى تجاوزوا حدود الدين والأدب0

هناك الكثير من التجاوزات الدينية في قصائد من باعوا دينهم وكرامتهم من اجل عرض دنيوي وبكل اسف هؤلاء هم من يتصدرون

المشهد الاعلامي 0

اشكرك على صدقك وغيرتك اخي عبدالله ولاتحرمنا من طرحك الجاد والبناء 0 وسعيد بأن تكون اولى مشاركاتي في هذا الموضوع القيم

وفقنا الله واياك لكل خير وهدى كل ضال الى طريق الحق0

العبسي
22-09-08, 12:58 pm
عبدالله

بارك الله فيك
وانتقادك بمحله
والاخطأ ورادة
وخصوصاً من الشعراء .. لأن بعضهم يبحث عن التميز والتفرد
ويتكلف على القصيدة لياتي بشي جديد ومميز عن الآخرين
ولكنه يقع في تلك التجاوزات كما ذكرت
وياما شعراء يقعون في قصائدهم في الكلام المحرم كالحلف بغير الله مثل على الطلاق
واللعان وغيرة وكلمات قد يشرك بها الشاعر من غير علمة ......






تقبل تحياتي
وشكري
ودمت كما تحب

.

شمعة امل
27-09-08, 06:49 am
تلك أسقاطات لاتغتفر أبداً من شعراء عدوا أنفسهم كباراً وأتبعهم البعض وركض خلف شهرتهم التي صنعوها لإنفسهم ..

بعض الشعراء الباحثين عن الشهرة هداهم الله عندما يكتبون الشعر يضعون نصب أعينهم الشهرة فقط أياً كانت..لايعتبرون أي إعتبار للعبارات التي يكتبونها ..أو للوصف الذي يتبعونه


بالنسبة لتساؤلاتك :

- هل الشعر يستحق ذلك ؟

إذا كان الشعر بحثاً عن الشهرة فهو بنظرهم يستحق أكثر من ذلك


- وهل هذا أبداع في نظر من يتذوق الشعر ؟


تأكد أن من ينظر لتلك الإسقاطات بإنها إبداع فهو لايعرف الشعر أبداً ..






عبدالله

موضوع أكثر من رائع ..

وفقك الله إلى ماتحبه وترضاه


تقديري واحترامي

أبوفالح
27-09-08, 07:16 am
صباح الخير يا عبدالله

نقد متأني لا يحتمل الخطأ في تجاوزات صارخة لا تحتمل التأويل

وقفت ملياً عند هذا البيت والذي أجده أكثر الأبيات تجنياً ووضوحاً :


زهمته بـ الازلام (( لات ً )) و (( عزا ))
زمان ٍ توزا ولزا خـزيه

لولا كلمة ( خزية ) لحسبت القائل ( أبوجهل )

لقد حاولت أن أجد تفسيراً أو تأويلاً فلم أجد غير الرغبة في ختم صدر البيت ( بعزا )

والشاعر في عجز البيت كأنه يصف ذلك الزمن الذي تعبد فيه الأصنام بالخزية والعيب

لكن هذا التوجه لا يبرر الطلب في صدر البيت .. طلب الأصنام وتوسله باللات والعزى

عموماً .. يعطيك العافية ، والمتصفح يستحق ختم التميز

فاطمة العنزي
27-09-08, 07:50 am
الكريم / عبد الله الوشمي

شكر الله لك وأثابكـ ,,,

أجل هناك تجاوزات واضحة لدى الشعراء وغيرهم من كتاب الحداثة
لاتخلو من تطرف عقدي وغلو وتبجيل خاطىء..
سواء كان في الذات الإالهية أو مايناقض كلمة التوحيد أو بتعظيم
شيء أجمعت أحكام الشريعة على تحريمه..

لست ممن لهم باع في قراءة الشعر ومعرفة الشعراء , ولكنها أخطاء ظاهرة للعيان
يعرفها أدني قارئ راسخ في عقيدته متشبث بأصول الإيمان عارفا بما ينافيها..

وربما كان الجهل دافع في ذلك كثيرا ولكنه في وقتنا لم يعد الشيء ومعرفة الحكم
مجهولة فالعلم منتشر ولله الحمد.. وهدى الله الضال من عباده ..

مع فائق شكري لطرحك الطيب..

أبجدية هداوي
01-11-08, 03:30 am
"]رزقـــــــــــــــــــــــــــــك الله الجنــــــــــــــــة
اســـــــــــــتاذ عــــــــــــــــــبدالـــــــــله ((ماشاء الله موضوع مميز من مشرف مميز))

أجــــــــــد أني مذهولــــــــــــــه من هذه الملحــــــــــــــــــوظات

بتــــــــــــــــــــأكيد صحــــــــــــحت مفــــــــــــاهيم العقـــــــــول التي لاتفصــــــــــــح
الــــــــــذود عن صحة المعتقد وســـــــــــــــلامته
أصبحــــــــــــــــتنا في عصـــــــــــــــر يشبـــــــــــــــــه الجاهــــــــــــليه

يملاءه الخزعــــــــــــبلات والمجـــــــــــهولات التي لاتنــــــــــــــشأ الا من قلة الوعي بثقــــــــــــافة العقيدة

يحســـــــــــب الشعراء ان في الغـــــــــــــريب ابداع وتميـــــــــــــز

ولا يعلمــــــــــــــــون ان وجـــــــــــــــــودهم لعبــــــــــــــادة الله عز شـــــــــــــــــأنه

وليــــــــــــــــس لعبـــــــــــــــــادة أهـــــــــــــــوائهم
واتبــــــــــــــــــــاع الجـــــــــــــــــهل ببيـــــــــــــــــوت ستــــــــــــــــــكون شاهــــــــدة عليـــــــــهم والعيــــــــــــــاذ بالله


لـــــــــــكن لدي ســـــــــــــــؤال كم أراقني وأتعب تفكـــــــــيري

يقـــــــــــولون كــــــــــاد المعـــــــــــــلم ان يكون رســــــــــــــــولا
هل هـــــــــــذا لايجـــــــــــــوز
ام يختلف في تفسيره


ومن ثم هـــــــــــل حين أكتب نصــــــــــــآ ما وأشبــــــــــه المرأة بالملاك
والبعض يطلق مسمى ملائكة الرحمة هل هذا يعد خطــــــــــــأ

وسؤال اخيـــــــــــر

للأســـــــــــف انا كثيـــــــــرا مأدون مسمـــــــــى الخـــــــــمر ,,, كــــــــــــ إيحاء عن مدى الهــــــــــذيان والشـــــــــــــرود للأسف أأسف على تسجيلي لهذا الايحـــــــــاء في ذاكــــــــرة أبجديـــــــــــتي

والســــــــبب لأني تشبــــــــــعت بنصوص كتـــــــــــاب كنت أفضلهم ولازلت

ماردك على أسئلتي !!!

وشكرا على ثمــــــــــــــار العـــــــــــــلم التي قطفناها في موضــــــــــــــوعك[/color]

عبدالله الوشمي
01-11-08, 02:23 pm
شكرا لكم جميعا لتفاعلكم الإيجابي مع الموضوع ، أحمد الله جل وعلا أن جعل في هذه الأمة من هم لازالوا متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

أحمد ربي الكريم أن أوجد من هم لم يبيعوا آخرتهم بدنياهم ، ولم تغرهم ملذات زائفة زائلة

شكرا لكم جميعا وجزيتم خيرا

سيدتي الكريمة / أبجدية هداوي

جزاك الله خيرا على دعواتك الجميلة

وحرصك في درء كل محضور عن كتاباتك دليل نقاء سريرتك وصفاء نيتك .

أما بخصوص أسئلتك ، فإني غير مؤهل للإفتاء حتى أستطيع إجابتك عليها ، أرجو أن تستفتي من هم أهل لذلك ، وفقك الله .

وبهذا الخصوص أقول بأن كل مافيه شبهة بحرمته يجب الإبتعاد عنه حتى التيقن من شرعيته فعن الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله ، وريحانته رضي الله عنه قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

الشرح
كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم النصح لأمته ، يوجههم إلى ما فيه خير لمعاشهم ومعادهم ، فأمرهم بسلوك درب الصالحين ، ووضح لهم معالم هذا الطريق ، والوسائل التي تقود إليه ، ومن جملة تلك النصائح النبوية ، الحديث الذي بين أيدينا ، والذي يُرشد فيه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى اجتناب كل ما فيه شبهة ، والتزام الحلال الواضح المتيقن منه .


لكم مني تحياتي وتقديري