المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن قراءة القرآن


تقــوى الهــجر؟
23-05-08, 12:55 am
جريدة الرياض الثلاثاء 9 ربيع الأخر 1429هـ
15 أبريل 2008م - العدد 14540

قبل فترة دخلت مسجد قباء متأخرا فصليت مع جماعة من الزوار من خارج المملكة.. وبعد الفاتحة قرأ
الإمام سورة الكوثر بلفظ { إنا أنطيناك الكوثر} فرد عليه رجل من 'ربعنا' { إنا أعطيناك الكوثر} فعاد الإمام
وقرأها { إنا أنطيناك الكوثر} فرد عليه الرجل مرتين وثلاثاً بدون أن يتزحزح الإمام عن موقفه..
وبعد انتهاء الصلاة ألقى 'المأموم' محاضرة على 'الزائرين' ناصحا إياهم بتعديل لسانهم المعوج ومذكرا
فيها بأن القرآن نزل بلسان عربي مبين (.. ولم يعلم سيادته أنه نزل أيضا على سبعة أحرف)!!
... وكنت قد سمعت قصة مشابهة من أحد الأصدقاء حيث قرأ الإمام الفاتحة { اهدنا الزراط المستقيم} فرد
عليه الناس { الصراط المستقيم} فعاد وقال { الزراط المستقيم) فردوا عليه مرتين وثلاثاً { الصراط المستقيم} ولكنه أصر
على موقفه الأمر الذي جعل أحد المصلين يقول بصوت مرتفع: الصراط المستقيم أو اترك الإمامة لغيرك...
وما يحدث في مثل هذه المواقف أن الإمام يقرأ غالبا على 'حرف' يناسب لهجته المحلية في حين لا يعرف المأمومون
جواز قراءة القرآن على هذا الحرف أو ذاك..
ومواقف كهذه ظهرت منذ عهد النبوة حيث خفي حتى على بعض الصحابة الوجوه المتعددة لقراءة القرآن الكريم
(مثل عمر بن الخطاب الذي سمع هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على حروف لم يسمعها من قبل)
وجميعها انتهت بإجازتها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم..
ورغم اختلاف العلماء في معنى 'سبعة أحرف' إلا أن أشهرها قولهم إنها سبع لهجات كانت شائعة
لدى قبائل العرب في ذلك الوقت.. وبهذا الشأن يقول الزركشي: نزل القرآن بعضه بلغة قريش، وبعضه
بلغه هذيل، وبعضه بلغة تميم، وبعضه بلغة أزد وربيعه، وبعضه بلغة هوازن وسعد وهكذا ... وهذه اللهجات
(رغم أنها عربية) إلا أن مخارجها وألفاظها توافق مخارج وألفاظ الحروف في اللغات الأجنبية كالفارسية
والحبشية والهندية والتركية (ومن هنا ظهر علم القراءات وأصبح لكل بلد قراءته التي يشتهر بها)!!
ومن النماذج المشهورة لاختلاف مخارج الحروف بين القبائل العربية:
1- ما يعرف 'باستبطاء قبيلة هذيل' حيث تقلب العين نونا وبالتالي تُقرأ { إنا أعطيناك} {إنا أنطيناك} وهو قلب يُسمع
حتى اليوم في بعض دول الخليج!
2- أما قبائل قيس وتميم وأسد فاشتهرت ب'العنعنة' حيث تقلب الهمزة عيناً بحيث يقرأ بعضهم { سعل ساعل}
بمعنى {سأل سائل}!
3- أما قبيلتا ربيعة ومضر فكانتا تقلبان الكاف شينا وكانتا تنطقان كلمتي 'بيتك' و'لبيك الله' ؛ 'بيتش' و'لبيش الله' وهو
ما يدعى الشنشنة (ويلاحظ حتى اليوم في اليمن وجنوب المملكة)!
4- أما قبائل حمير فكانت تقلب 'ال' التعريف إلى 'أم' وبهذا اللفظ تناقلت حديث (ليس من البر الصيام في السفر)
بلفظ (ليس من أمبر أمصيام في أمسفر)!!
5- أيضا هناك التختخة ، واللخلخة ، والكشكشة ، واليأيأة ، والخأخأة ؛ التي ميزت قبائل بعينها ولها حتى اليوم
ما يطابقها في مخارج الحروف العالمية!
ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات - ولا لهجات العرب ومخارج الحروف - ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين
عظيمين يجب على الجميع استيعابهما:
الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين... والثاني: أن لا تتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للغة والدين!!

------------ --------- -
مقال رائع أعجبني محتواه وأتصور أن يعجب الكثير،،فهو

عن قراءة القرآن الكريم


ويوضح ضحالة علمنا ومعلوماتنا في ديينا وفي كتابنا

تلميذة الحياة
23-05-08, 05:17 am
اللهم اجعلنا من حفاظ كتابك ومتقني تلاوته..
جزاك الله خيراً ..

.

ابو هيلة
23-05-08, 05:44 am
الاخ الكريم السلام عليكم

قراءة ( إنا انطيناك ..) اظنها قراءة شاذة لا تصح , ولا حتى على السبعة احرف , وعهدي بهذا الامر قديم واحتاج لمراجعته ..

اما موضوع منع الناس من تعدد القراءة على السبعة احرف فهذا هو الانسب , حتى لا تختلط او تهتز القناعات الشرعية من ذلك , ولعل حادثة عمر رضي الله عنها دليل واقعي لما نقول .. لانه ليس كل احد يعرف هذه الاحرف السبعة , ولعل بعضهم يتلاعب بالقران محتجا بالاحرف السبعة ..

وفقك الله

مياسة
23-05-08, 07:14 pm
شكراً .. مقــال مفيد ,,

لعلك تسمح لي ان أُضيف :
كما ان لايجوز ان تهجر القرآن اياماً وليالي, كذلك لا يجوز ان تهجر ترتيله,

خالد التويجري
23-05-08, 07:36 pm
جزاك الله خير .



تحياتي .,’

تقــوى الهــجر؟
23-05-08, 07:40 pm
اللهم اجعلنا من حفاظ كتابك ومتقني تلاوته..
جزاك الله خيراً ..

.


أميــــــن آميـــــــــن

وإيـــــــــــاك أختي الكريمـــــة

تقــوى الهــجر؟
23-05-08, 07:44 pm
الاخ الكريم السلام عليكم

قراءة ( إنا انطيناك ..) اظنها قراءة شاذة لا تصح , ولا حتى على السبعة احرف , وعهدي بهذا الامر قديم واحتاج لمراجعته ..

اما موضوع منع الناس من تعدد القراءة على السبعة احرف فهذا هو الانسب , حتى لا تختلط او تهتز القناعات الشرعية من ذلك , ولعل حادثة عمر رضي الله عنها دليل واقعي لما نقول .. لانه ليس كل احد يعرف هذه الاحرف السبعة , ولعل بعضهم يتلاعب بالقران محتجا بالاحرف السبعة ..

وفقك الله




جزاك الله الف خير يابو الهلي ... لكن كما هو موضع مقال بجريده وىرى أن فيه فايدة وأقل فوائده ماذكرت أخي العزيز حين قلت (وعهدي بهذا الامر قديم واحتاج لمراجعته ) .

كذلك أود التنويه أنني لست مفتي ولا عالم شرعي ومنكم نستفيد..

تحياتي لــكـ

تقــوى الهــجر؟
23-05-08, 07:49 pm
شكراً .. مقــال مفيد ,,

لعلك تسمح لي ان أُضيف :
كما ان لايجوز ان تهجر القرآن اياماً وليالي, كذلك لا يجوز ان تهجر ترتيله,

بداية أشكرك على مروركـــ فهو شرف لي... زيادة الخير خيرين فجزاك الله خير .

تحياتي لكــِ

تقــوى الهــجر؟
23-05-08, 07:50 pm
جزاك الله خير .



تحياتي .,’


وإيــــــــــــاك أخي العزيز...

عجوز سمنسي
24-05-08, 03:22 pm
تقوى الهجر : ان كان هذا الامام مسافرا وليس من اهل البلد فتجوز قراءته بقراءة اهل بلده

وان كان مستقرا هنا فلا يجوز له ذلك ويمنع

وهو محرم واقل درجاته انه مكروه ان كان بين العامة

اما ان كان بين طلبة علم يفقهون فن القراءات فلا بأس

اما قراءته لآيه ( انا انطيناك) فهذه قراءة شاذة كما قال اخي ابو هيلة

اتذكر الشيخ عادل الكلباني عندما اوقف بسبب قراءته لاحد القراءات غير قراءة حفص ونهي عن ذلك ووبخ

لان الامر يسبب فتنة لدى العامة

ارجو ان اكون افدتكم بشي

نوووسه
24-05-08, 04:36 pm
جزاك الله خيرا

تقــوى الهــجر؟
24-05-08, 04:37 pm
تقوى الهجر : ان كان هذا الامام مسافرا وليس من اهل البلد فتجوز قراءته بقراءة اهل بلده

وان كان مستقرا هنا فلا يجوز له ذلك ويمنع

وهو محرم واقل درجاته انه مكروه ان كان بين العامة

اما ان كان بين طلبة علم يفقهون فن القراءات فلا بأس

اما قراءته لآيه ( انا انطيناك) فهذه قراءة شاذة كما قال اخي ابو هيلة

اتذكر الشيخ عادل الكلباني عندما اوقف بسبب قراءته لاحد القراءات غير قراءة حفص ونهي عن ذلك ووبخ

لان الامر يسبب فتنة لدى العامة

ارجو ان اكون افدتكم بشي


الله يجزاك عنا كل خير ....... اكيد استفدنــــــا