المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متعة جواز المسيار


.بدر
16-05-08, 10:46 pm
^
^

لقد اقر ت هيئة كبار العلماء جواز المسيار بسبب ما يتعرض لة

بعض من فئاة المجتمع من ظروف قاسية قد تتسبب بعنوسة الفتاة

او الشاب على حدا سوا الا ان النظرة العامة لهذا الجواز المقدس

من قبل البعض ينظر له انه لا يمثل بالمعنى والمضمون الا كازواج

المتعة الذي قد ينتهي في اي ظرف من .... فمارائكم

اخوكم بدر

ام ابراهيم
16-05-08, 11:38 pm
السلام عليكم ورحمة الله

زواج المسيار جائز ولاكن بشروطة التي اشترطتها الهيئة

وبشروط الزواج العادي اي كامل الشروط

وليس كما يظن البعض بعدم توفر الشروط كاملة

وليس محدد بوقت من الي اخي ولايمنع الانجاب ايضاً

أبو تهاني
16-05-08, 11:50 pm
لقد اقر ت هيئة كبار العلماء جواز المسيار بسبب ما يتعرض له بعض من فئاة المجتمع من ظروف قاسية قد تتسبب بعنوسة الفتاة


بدر تسلم يا خلفهم على الموضوع

الظاهر أن عندك لبس و خلط بالموضوع

هم أقروه لأن شروط الزواج الصحيح الشرعي تنطبق عليه بغض النظر عن المسميات





.

ريمية نجد
17-05-08, 12:06 am
هو متعه يعتبرونه ولا ترضابه الا اللي ماعندها سالفة

غيوره
17-05-08, 12:42 am
مااقروه هيئة كبار العلماء ...اللي اقروه مشايخ مصريين ...اتركوا عنكم هالخرابيط بعدين وش المتعه مع الزنا المقنع ؟؟ ياربيه حامت سبدي وش هالحيوانات ماهمهم الا غريزتهم ؟!

فيصل...........
17-05-08, 01:59 am
بدر

المسيار هو ليس إلا كلام او انه سري

نسمع به ولم نلاحظة على ارض الواقع

فإذا هو سري فلانستبعد ان يتم تحويلة الى متعه

أنت آخر آمالي
17-05-08, 10:56 am
بدر أشكرك على الموضوع إذا خابر لي مسيار دق علي ياعالم وش فيه الزواج المسيار لاتقعدون تخربطون زواج حلال وبعدين أنا يوم أجي أخطب البنت لزواج مسيار منب غاصبه برضاه وراكم تعقدون الأمووووور خلو الناس تستانس 0

اللي خابر لي مسيار يدق علي 0


تحياتي للجميع

شاطئ الراحة
17-05-08, 02:46 pm
بدر ..


نأمل إفادتنا عن صحة قرار جواز المسيار من هيئة كبار العلماء ..


حفاظاً على بقاء الموضوع



مشرفي القسم

الحنتريش
17-05-08, 03:03 pm
جزاهم الله خير
×××××××××××

ســـــــراب
17-05-08, 03:25 pm
شاطئ الراحه

أنا من رأيي انك تحذفه


وشكراً

النداوي 2007
17-05-08, 03:29 pm
للأسف أي شئ عندنا يمكن أن يساء استخدامه ممن لا دين أو لا خلق لديهم

عجبتون
17-05-08, 04:10 pm
المسيار بمعناه الصحيح لا اشكال فيه لانه زواج شرعي
ولكن اذا كان المقصود فيه تجربه لمده معينه فهذا يكون زواج متعه ..او لعب في لعب
...........انما اذا كان بقصد الاستمرار ولكن مشروط بعدم النفقه او عدم المبيت او بعض التنازلات من الزوجه فهو حل (للبعض) مثلا وحده كبرت ورضت بزوج يسير عليها بين فتره وفتره او ما ينفق عليها لعدم قدرته..تكون الزوجه كسبت زوج واولاد منه
او وحده امها او ابوها محتاجينها وماعندهم غيرها بعد الله فتجلس في رعايتهم والزوج يسير عليها
....
مو مثل اكثر الرجال يريدون الزواج لغرض واحد وهو المتعه 3 شهور ويشبع ويطلقها ...لااااااااا وألف لا

مجرد طفل
17-05-08, 04:36 pm
فقط القليل من الوقت والمنطقيه تجعلنا ندرك تماماً بأن زواج المسيار نعمة لا نقمه .

ما نحتاجه ليس هل زواج ذكر مزايا وعيوب زواج المسيار بقدر ما نحتاج المصداقية بيننا والصراحة المطلقة لتلافي كل مشكلة .

.بدر
17-05-08, 09:38 pm
شاطئ الراحة

فيمائلي الادلة التوضيحية لزواج المسيار لمجموعة من كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية

بالرغم انني قد استغربت منك البحث عن دلة وكان هذا الزواج اول مره نسمع فية
حكم زواج المسيار ، وأجر صبر الزوجة على كثرة زواج زوجها
هل زواج المسيار أن تكون الزوجة متنازلة عن حقوقها ؟ أنا زوجي متزوج ثالثة ، ولا يعدل بيننا ، ويقول : زواج المسيار ليس له عدل بينكن ، وهل لي أجر على تحمل زوجي بتعدده للزوجات وإلا طلبت الطلاق منه لأنه مفتون بالنساء ؟ مع العلم أني زوجته الأولى وأم أولاده وبناته ، هل لنا أجر على تحملنا الهم والعذاب الذي نراه ؟


الحمد لله
أولاً:
لا بدَّ من توفر شروط وأركان حتى يكون النكاح صحيحاً ، ومنها :
تعيين الزوجين ، ورضاهما ، وموافقة ولي المرأة وتوليه العقد ، والإشهاد أو الإشهار....
وتجد تفصيل ذلك في جواب السؤال رقم : ( 2127 ) .
ثانياً:
وزواج " المسيار" يصح إذا توفرت فيه شروط عقد النكاح وأركانه ، وصورة هذا الزواج موجودة في القديم ، وفيه يَشترط الزوج على المرأة التي يرغب بالتزوج منها أن لا يقسم بينها وبين نسائه بالتساوي ، أو لا ينفق عليها ، أو لا يسكنها ، وقد يشترط أن يكون لها النهار دون الليل ، وهو ما يسمى " النهاريات " ، وقد تكون المرأة هي المبادرة بإسقاط حقوقها ، فقد تكون صاحبة مال ومسكن فتُسقطهما عنه ، وقد ترضى بالنهار دون الليل ، وقد ترضى بعدد أيام دون أيام ضرائرها ، وهذا هو المشهور في زماننا .
وهذا الإسقاط للحقوق من كلا الطرفين لا يجعل النكاح محرَّماً ، وإن كرهه بعض أهل العلم لكنه لا يخرج عن الجواز من حيث شروطه وأركانه .
وفي " مصنف ابن أبي شيبة " ( 3 / 337 ) :
عن الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح أنهما كانا لا يريان بأسا بتزويج النهاريات .
وفي ( 3 / 338 ) :
عن عامر الشعبي أنه سئل عن الرجل يكون له امرأة فيتزوج المرأة ، فيشترط لهذه يوماً ولهذه يومين ؟ قال : لا بأس به . انتهى
وفي المرجع السابق ذَكَر أنه كرهه محمد بن سيرين ، وحماد بن أبي سليمان ، والزهري .
وقد أفتى كثير من علمائنا المعاصرين بإباحته .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب - رحمه الله - :
" لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه " .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) .
لكن لما أسيء استعماله من قبَل كثيرين توقف بعض أولئك العلماء الذين كانوا يفتون بجوازه ، توقفوا عن القول بالجواز ، ومن أبرز هؤلاء الشيخان عبد العزيز بن باز والعثيمين رحمهما الله .
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي ، وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار؟ فأجاب :
" الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي ، وأن يحذر ما يخالف ذلك ، سواء سمي " زواج مسيار " ، أو غير ذلك ، ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان ، فإذا كتمه الزوجان : لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى " انتهى .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 20 / 431 ، 432 ) .
والحقيقة أن هذا النكاح حل لكثير من مشكلات العنوسة التي تفشت في المجتمعات الإسلامية ، فلا يستطيع الرجل أن يلتزم بالقسْم بين نسائه ، أو لا يستطيع النفقة على زوجتين ، ويوجد من النساء من تملك مالاً ومسكناً وترغب في إعفاف نفسها ، فيأتيها الزوج في أيامٍ من الأسبوع ، أو في فترة من الشهر ، وقد يقدِّر الله بينهما من الألفة والعشرة وحسن الظروف ما يتغير حال زواجه منها إلى الأفضل ، فيقسم بالعدل ، وينفق عليها بنفسه ويسكنها .
وفيه أيضاً مفاسد لا تخفى ، من الاختلاف بعد وفاة الزوج على التركة ، ومن إخفائه وعدم إعلانه ، ومن التذرع بهذا الزواج من قبَل بعض المفسدين والمفسدات ، فتكون علاقتهما محرَّمة ، ويسكنان بعيداً عن أعين الأقرباء والجيران ، فإذا رآهما أحد قالا : هذا زواج مسيار!
وبعد هذا يتبين لك أختنا السائلة أنه لا يجوز لزوجك أن يقتطع حقك ويظلمك في حقوقك ؛ لأنه لم يتزوجك بتلك الشروط ، وأنتِ زوجته الأولى ، وإن كان هناك نقص في أيام البيات فليكن عند نسائه الأخريات لا عندك ، فمن تزوجها منهن زواج مسيار هي التي تسقط حقها في النفقة أو السكن أو المبيت ( حسب ما تم الاتفاق عليه ) ، ولا يحل له أن يمكث أيامه ولياليه عند نسائه ظالماً لك ، وخاصة أنك لم تتنازلي عن حقك .
ثالثاً:
تزوج الرجل بامرأة أخرى قد يكون سببه الزوج ، وقد يكون سببه الزوجة ، فقد يكون الزوج قوي الشهوة ولا تكفيه واحدة ، وقد يكون كثير الأسفار لبلد معيَّن ، فيحتاج لزوجة تعفه ، وتخدمه .
وقد يكون السبب من المرأة ؛ وذلك بتقصيرها في نظافة بيتها ، والعناية بأولادها ، وتجملها لزوجها وإعفافه ، فإن كان الأمر هو الثاني فعليكِ مراجعة نفسك ، والبحث عن الخلل الذي كان سبباً لزوجك لأن يتزوج من أخرى ، وإن كان الأمر هو الأول : فليس لك إلا الصبر ، والصبر له منزلة عظيمة في الشرع ، والصابر على طاعة الله ، وعن معصيته ، وعلى قضاء الله تعالى له من الأجور العظيمة عند الله تعالى بغير حساب ، كما قال تعالى : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر/10 .
وأنت لك من الأجر العظيم عند الله تعالى إن اتقيتيه في حياتك الزوجية ، وفي القيام بحقوق الزوج ، والعناية بالأولاد وتربيتهم ، كما لك أجر عند الله إن صبرتِ على زوجك في تزوجه بأخرى غيرك .
وانظري جواب السؤال رقم ( 21421 ) ففيه تفصيل هذا الأمر .
نسال الله تعالى أن يرزقك الصبر والرضى ويصلح لك زوجك .

الاستاذ.د .
17-05-08, 11:18 pm
اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه .

وننبه هنا على أمور :

الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .

الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ،
ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ،
ومن أبرز من قال كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ،
كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .

الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ..
ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ..
ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .


قاله الشيخ محمـد المنجـد ضمـن كلام مطـول في موقع الاسلام سؤال وجواب,في الفتوى رقم:( 82390 ) على هـذا الرابـط :

الاسلام سؤال وجواب (http://www.islamqa.com/ar/ref/82390)

شاطئ الراحة
18-05-08, 12:22 am
بدر ..


شاكر لك إضافتك .. و تقديمك الموضوع كامل لمن كان لديه شك فيه ..

ثق يا عزيزي بأن طلبي هذا لا يقلل من الموضوع بقدر أنه يكون رأي واضح أمام المشككين فيه ..



سراب ..


بالعكس نحن نتحدث أمام وجهات نظر و لكل منّا رأيه .. ولكن على ان يكون موافق لمصلحة لا مفسده ..




بـــدر ..


هل تعتقد بأن تقديم الفتاة كزواج مسيارة يقلل من عنوسة الفتيات بالمجتمع .. أم أنه مشاكل مستقبلية منتظرة و فساد أسري فاحش .. ؟



تحيتي لكم

.بدر
18-05-08, 12:59 am
بدر ..


شاكر لك إضافتك .. و تقديمك الموضوع كامل لمن كان لديه شك فيه ..

ثق يا عزيزي بأن طلبي هذا لا يقلل من الموضوع بقدر أنه يكون رأي واضح أمام المشككين فيه ..



سراب ..


بالعكس نحن نتحدث أمام وجهات نظر و لكل منّا رأيه .. ولكن على ان يكون موافق لمصلحة لا مفسده ..




بـــدر ..


هل تعتقد بأن تقديم الفتاة كزواج مسيارة يقلل من عنوسة الفتيات بالمجتمع .. أم أنه مشاكل مستقبلية منتظرة و فساد أسري فاحش .. ؟



تحيتي لكم

شاطئ الراحة

بعد اذن الاخوة والاخوات اقول رائي حول سوال اخونا شاطي الراحة وارجع لكم


هل تعتقد بأن تقديم الفتاة كزواج مسيارة يقلل من عنوسة الفتيات بالمجتمع
نعم يقلل من ذلك بشرط ان يكون هدفه سامي لان هناك من لا يستطيع
القيام بالتكاليف الباهضة او لجل المواصلة الدراسة او للعديد من الاسباب
التي احل زواج المسيار من اجلها.. لكن للاسف الشديد المجتمع ينظر
الى هذا الزواج نظره غير.. وهذه النظر ربما تفضي الى الحرم ونحن الأن
نسمع من المجالس كيف الحديث عنه ومن يبحث عنه اكثرهم المتزوجين
التي تتضمن بعض شروطهم بعدم الاعلان عنه وكذلك اشتراطهم بعدم
الانجاب وهذا يخالف شروط الزواج الصحيح والله اعلم

أم أنه مشاكل مستقبلية منتظرة و فساد أسري فاحش

اعتقد انه حسب الهدف الاساسي فإذا كان بني على باطل فهو باطل

تحيتي لك اخي الكريم

.بدر
18-05-08, 02:55 am
السلام عليكم ورحمة الله

زواج المسيار جائز ولاكن بشروطة التي اشترطتها الهيئة

وبشروط الزواج العادي اي كامل الشروط

وليس كما يظن البعض بعدم توفر الشروط كاملة

وليس محدد بوقت من الي اخي ولايمنع الانجاب ايضاً

ام ابراهيم

هو اذا بنفس الشروط والاحكام لاخلاف علية
لكن المجتمع واغلبهم فهموه انه متعه واضح
ممانسمعه من المجالس والباحثين عنه..
مشكوره

.بدر
18-05-08, 02:59 am
بدر تسلم يا خلفهم على الموضوع

الظاهر أن عندك لبس و خلط بالموضوع

هم أقروه لأن شروط الزواج الصحيح الشرعي تنطبق عليه بغض النظر عن المسميات







.




ما اقول شي سوا بالنظره الناس له

تختلف عن نظرة الزواج العادي هذا قصدي

مشكور

.بدر
18-05-08, 03:02 am
هو متعه يعتبرونه ولا ترضابه الا اللي ماعندها سالفة

صحيح هم يعتقدونه كذا اغلبهم
وعليه كرهوه الناس

.بدر
18-05-08, 03:04 am
مااقروه هيئة كبار العلماء ...اللي اقروه مشايخ مصريين ...اتركوا عنكم هالخرابيط بعدين وش المتعه مع الزنا المقنع ؟؟ ياربيه حامت سبدي وش هالحيوانات ماهمهم الا غريزتهم ؟!

غيوره

لا اقره مجموعة من المشايخ المعتمدين

بكامل الشروط الزواج

مشكوره

.بدر
18-05-08, 03:07 am
بدر

المسيار هو ليس إلا كلام او انه سري

نسمع به ولم نلاحظة على ارض الواقع

فإذا هو سري فلانستبعد ان يتم تحويلة الى متعه

فيصل........

بالعكس موجود ومنتشر
واللي يبية يحصلة وبسهوله

.بدر
18-05-08, 03:09 am
بدر أشكرك على الموضوع إذا خابر لي مسيار دق علي ياعالم وش فيه الزواج المسيار لاتقعدون تخربطون زواج حلال وبعدين أنا يوم أجي أخطب البنت لزواج مسيار منب غاصبه برضاه وراكم تعقدون الأمووووور خلو الناس تستانس 0

اللي خابر لي مسيار يدق علي 0


تحياتي للجميع
أنت آخر آمالي

انا ما قصدي اخرب انا اطالب الناس اللي خربوا علينا

مشكور

.بدر
18-05-08, 03:12 am
جزاهم الله خير
×××××××××××

امين,,,,,,

.بدر
18-05-08, 03:14 am
شاطئ الراحه

أنا من رأيي انك تحذفه


وشكراً

ســـــــراب

لية طال عمرك مثله مثل اي موضوع اخر

ولو دريت انه يزعلك بربي مانزلة

.بدر
18-05-08, 03:17 am
للأسف أي شئ عندنا يمكن أن يساء استخدامه ممن لا دين أو لا خلق لديهم

النداوي

صحيح هذا هو الاساس

مشكور

.بدر
18-05-08, 03:19 am
المسيار بمعناه الصحيح لا اشكال فيه لانه زواج شرعي
ولكن اذا كان المقصود فيه تجربه لمده معينه فهذا يكون زواج متعه ..او لعب في لعب
...........انما اذا كان بقصد الاستمرار ولكن مشروط بعدم النفقه او عدم المبيت او بعض التنازلات من الزوجه فهو حل (للبعض) مثلا وحده كبرت ورضت بزوج يسير عليها بين فتره وفتره او ما ينفق عليها لعدم قدرته..تكون الزوجه كسبت زوج واولاد منه
او وحده امها او ابوها محتاجينها وماعندهم غيرها بعد الله فتجلس في رعايتهم والزوج يسير عليها
....
مو مثل اكثر الرجال يريدون الزواج لغرض واحد وهو المتعه 3 شهور ويشبع ويطلقها ...لااااااااا وألف لا

عجبتون

الف شكر على التوضيح

.بدر
18-05-08, 03:22 am
فقط القليل من الوقت والمنطقيه تجعلنا ندرك تماماً بأن زواج المسيار نعمة لا نقمه .

ما نحتاجه ليس هل زواج ذكر مزايا وعيوب زواج المسيار بقدر ما نحتاج المصداقية بيننا والصراحة المطلقة لتلافي كل مشكلة .

مجرد طفل

لا مشكلة عندما تكون هناك مصداقية بس لاغلب يفتقدون
المصدقيه لجل هدف خاص فيهم

مشكور

أنت آخر آمالي
18-05-08, 07:18 pm
أنت آخر آمالي

انا ما قصدي اخرب انا اطالب الناس اللي خربوا علينا

مشكور


بدر الكلام مو لك ياعمي للي يردوون عليك

تيحااااتي لك @@@@@@@

عيسى العوفي
18-05-08, 07:26 pm
ياهلا فيكم وبموضوعكم

هذا انا ادوره من زماااان


وتكفى يااابدر انت تقول متوفر

دورلي بالقصيم

او باي مكاااااااااااااان

ترى اخوووك جاااااااااااااااد

وانا ارى ان الزواج يصح بصحة العقد

مهما تغيرمسمياته

نـوف
19-05-08, 12:21 am
لكل ساقط لاقط ؟