المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حينما . . قرأت لجوان . . هذه حلولي العنوسية . .!


أعرابي
15-05-08, 03:55 pm
,


مساكم الله بالخيرات . .

زياراتي .. لمنتدى الأسرة متواصلة بين الفينة والأخرى . . ولي مصافحة أسبوعية مع كثير من كتابها . .

أترقب المواضيع .. تؤلمني كلمة . . ويجرحني موضوع . . وأسعد مرة أخرى بحروف كثيرة . .


زياراتي لمنتدى الأسرة ربما يوافق ميولا بطبعي لمراقبة أحداث المجتمع
ومشاكله ..

صحيح أن هناك من يعبث . . ويكتب مايعتقد . . ومالا يعتقد

لكنني . . قطعا وجدت من يصور لي المجتمع بكل واقعية ووضوح . .


,,,,,,,,,,,,


يراودني كغيري . . هم العنوسة ومشكلاتها . . والمطلقات . . والأرامل

ويقلقني . . عزوف الشباب عن الزواج . . وتصوراتهم الغير منطقية عنه

وأقف كثيراً . . عند فتيات تعتصر قلوبهن ألماً وحسرة .. من أخوات لهن وصديقات فات عليهن قطار الزواج .. كما يقال .. او مطلقات . . او أرامل

وهن ينتظرن بفارغ الصبر من يتقدم إليهن . . ولو كانت هي المرأة الثانية . . !

ثم لا يقدمن لصديقاتهن وأخواتهن حلولا واقعية . . تنجيهن من شبح العنوسة



,,,,,,,,,,,


لعلي . . ألقي الضوء أكثر .. حول وقفتي مع هذه الفتيات ..


خرجت من جلساتي المتعددة مع قريبات لي على تنوع أعمارهن . . من بنات لم يتزوجن . . إلى نساء بالأربعينات . .
ومن خلال من جمعتني بها صدفة .. او مهمة لمشكلتها

أن قلوبهن تحترق ألما . . ورحمة .. وشفقة . . على بنات قمة ربما بالأخلاق . . ورزانة بالعقل .. وحسنا وجمالا . .

لكن حظهن عثر بهن .. إما أنهن رفضن الزواج بادي الأمر . . او لم يتقدم من يرضينه .. او قدر الرب .. لطلاق .. او وفات زوج

المهم أنه فات . . او قلّ من يرغب بهن من الشباب لتجاوزهن أعمار الزواج . .


فأسمع . . كلام التوجع .. وهمسات الهم لهن .. وربما حاولت الجريئة منهن ذكرها في لجان التوفيق . . او مدحها في المجالس من أجل أن تخطب

يعني . . شايله همها . .! شكراً لك أيها الجريئة . . !


لكن . . أعرابي . . يتسائل بكل براءة . . ؟


هل هذه كل ما تملكين من تضحية . . أيها الخدومة الجريئة . . ؟

هل هذه برأيك هي الحلول العملية لمثل هذه الأعداد الهائلة من العانسات . .
والمطلقات . . والأرامل . . ؟

ألم يخطر ببالك . . أنه لو تزوج جميع شباب من في الأرض لبقيت نساء عانسات .. وأرامل . . ومطلقات . .؟


هل فكرت . .بالتضحية الصادقة . . والحل الواقعي . .

بأن تجعلينها شريكتك في زوجك .. ؟



هنا . . مربط الفرس . . ! وهنا . . يجري الإمتحان . . !


وبانتظار السيدات الجريئات .. والبنات المضحيات . . الخاليات من فايروس الأنانية . .



ودامت أيامكم . . بالمسرات . .






.

Queen of buraydh
15-05-08, 05:01 pm
اخي اعرابي ..!

بصراحه ؟ لا اعلم ماذا اقول

فأنا لستُ جريئه .. .!


سأنتظر الجريئات

هيفاء انا
15-05-08, 10:51 pm
انا عن نفسي لا ارضى بتاتن البته
ولا ارضى ايضا اتزوج رجل متزوج
لو ياشيخ يصير عمرى قد عمر الملك فهد
اتزوج بالجنه ازين لى

وانا اختك
(( الجوار من النار))

أعرابي
16-05-08, 10:21 am
,

أختي . . كوين


خليك بالمسار الأيمن . . إذا أنت تخوافه


من خاف سلِم . . !








أبو تهاني
16-05-08, 05:54 pm
,
مساكم الله بالخيرات . .
هل فكرت . .بالتضحية الصادقة . . والحل الواقعي . .
بأن تجعلينها شريكتك في زوجك .. ؟



مساك الله بالخيرات أيها الأعرابي

الرجال اللي ينتظر موافقة زوجته المصون بمثل هالأمور لا يستحق لقب رجال

إذا اعجبها الوضع زين على زين و إذا ما اعجبه الوضع ( الباب يوسع جمل ) و الله لا يرده و على قولة المصرين ( البنات على قفا من يشيل )

•°سـرىآ اللـيـل°•
16-05-08, 10:34 pm
لازال الجميع يؤمنون بأن الرجال أقل من النساء والإحصائيات تقول العكس ,,

أعرابي
17-05-08, 01:16 am
أختي . . هيفاء . .


من حقك . . هذا . . والله يلوم اللي يلومك . . !


لكن . . الحياة تضحية ..


ومن يتزوج . . اللي أنت تعرفين . . من حولك . . مطلقات . . عانسات . . أرامل . .. ؟


هويني عليك .. وفكري جيدا




..

سماااهر
17-05-08, 01:35 am
ليس الحل الامثل بالتعدد او يمكن أن يحل التعدد جزء بسيط من مشكله العنوسه ..
عن نفسي لو يتزوج علي سيداءبيت أهلي ..!!
لان الرجل ليس غرضه حل المشكله وإنما للتغير !!!

سلطانة
17-05-08, 01:53 am
لو الرجل بشور زوجته هو يتزوج ثانية او لا ماصار فيه تعدد
لكن هو واقع لابد منه سواء رضت او لا
من يتزوج المطلقات والأرامل وغيرهن..الا واحد متزوج
والله يستر على بنات المسلمين وييسر امورهم

جوهرة
17-05-08, 03:00 am
:

نصيحة لكل رجل يريد الزواج بثانيه .. او ثالثه او رابعه !

وكلمة حق اقولها ..

لا تشاور الاولى مهما كان او تاخذ رايها

ولكن ان عزمت توكل على الله ولا تشغل بالك باي شيء ولمن تنبصط وتمر عليك الايام والليالي

براحتك اخبرها .. ويكون قد مضى عليك شهر او اكثر .. ولكن قبله لا انصحك

وانا اختك


:


ومن لا تقدر اخواتها المسلمات .. فنسال الله لها الهداية والصلاح


:

ربما كلمة هذه تغضب مني الاخوات ولكن قلتها لاني اعرف اخوات وصلنا لمرحلة التفكير

في الانتحار والعياذ بالله من الوحده .. والحزن لانهم يريدون الستر !

وكأن الرجال قد صموااااااا !!

فل يتقوا الله في النساء .. وليكثروا من التعدد لمن قدر واستطاع

ولا يلتفت لزوجته الاولى او اهله


ونسال الله ان يرزق نساء المسلمين ازواج صالحين ويجعلهن زوجات صالحات

وفقكم الله للخير


اختك ام حمد


:

طوى
17-05-08, 09:36 am
:

نصيحة لكل رجل يريد الزواج بثانيه .. او ثالثه او رابعه !

وكلمة حق اقولها ..

لا تشاور الاولى مهما كان او تاخذ رايها

ولكن ان عزمت توكل على الله ولا تشغل بالك باي شيء ولمن تنبصط وتمر عليك الايام والليالي

براحتك اخبرها .. ويكون قد مضى عليك شهر او اكثر .. ولكن قبله لا انصحك

وانا اختك


:


ومن لا تقدر اخواتها المسلمات .. فنسال الله لها الهداية والصلاح


:

ربما كلمة هذه تغضب مني الاخوات ولكن قلتها لاني اعرف اخوات وصلنا لمرحلة التفكير

في الانتحار والعياذ بالله من الوحده .. والحزن لانهم يريدون الستر !

وكأن الرجال قد صموااااااا !!

فل يتقوا الله في النساء .. وليكثروا من التعدد لمن قدر واستطاع

ولا يلتفت لزوجته الاولى او اهله


ونسال الله ان يرزق نساء المسلمين ازواج صالحين ويجعلهن زوجات صالحات

وفقكم الله للخير


اختك ام حمد


:



الفاضلة أم حمد ,,

اسمحي لي أن أختلف معك ! فلدي وجهة نظر أخرى ..

كلما كانت الزوجة الأولى راضية عن معاشرة زوجها لها .. تشعر بعدله .. بأنصافه .. بحبه لها .. كانت أكثر قناعة و تقبل لأمر الزواج ..!

لكن همجية رجالنا .. و جلافة عقولهم .. جعلت مجرد أمر التفكير بالزوجة الثانية موعد زمني لدق طبول الحرب .. و بدء القصف و الهجوم من كل اتجاه ..!

عندما تأتمن الزوجة الاستاذة رواتب كدها و جهدها عند زوجها .. فيتزوج بشقاء عمرها .. هل نلوم بعد ذلك .. من تبغض و ترفض الزوجة الثانية جملة و تفصيلا ؟!

بل إن الأمر وصل الى ما هو أبشع من ذلك .. احداهن دفعت كل ما تملك و أخذت أقساط كبيرة على مرتبها .. لتشارك زوجها في بناء بيت العمر ، مع أنه في الواقع هي من دفعت ما يقارب 80% من تكلفة البناء .. و ما إن وصلوا الى مرحلة التأثيث .. قام ذلك الحقير السافل بالزواج عليها .. ووضع الزوجة الجديدة في بيت أحلامها ، التي دفعت فيه كل ما تملك .. !! بل إنه ذهب الى أبعد من ذلك فقد عرض عليها إما أن ترضى بهذا الوضع أو أن تطلب الطلاق بعد أن استكمل تسجيل وثائق البيت الرسمية باسمه !!

هذا اللون و النمط من التفكير و العقلية الهمجيه .. منتشر بين أواسط الرجال و بشكل كبير ..!!

كما أن غالبية الرجال الذين يبحثون عن التعدد .. لدافع واحد لا ثاني له .. هو الاشباع الجنسي و النهم الغريزي .. لا أكثر و لا أقل .. فتجده يمتطي من البريئات في كل سنة وحدة أو اثنتين .. ما المانع إذا كانت العاقبة في تقديره تقتصر على ورقة .. أو كلمة ينفثها كالسم الزعاف !! هذا إن لم يلجئ الى الضغط على الزوجة و تطفيشها من عيشتها حتى تطلب الطلاق فيسترد المهر و يتزوج بأخرى .. في صفقة خاسرة و عمل مشين !!

فتياتنا اليوم يواجهن مصير أسود .. فحال الشباب في هذا الزمان لا يبشر بخير .. و من زيارة واحدة لاماكن تجمعهم أو الحلاقين أو حتى الانترنت .. يتيقن العاقل و صاحب الغيرة بأن الوضع لا يبشر بخير .. !!

شعور لامست الأكتاف .. و رؤوس بداخلها عقول البغال ..!! همم وضيعة و تفكير سقيم ..!!

و مع ذلك لن أجحف في حق ثلة قليلة من أولي العزم و الألباب .. و لكنهم مع الأسف القلة القليله .. ! لا يبلغون حد القلتين ..!!


أحدهم .. أهدى الى زوجته منزلا جديد و طقم ذهب يعادل مهرها .. قبل أن يستسمحها بأن يتزوج بالأخرى .. و لم يقدم إلا بعد أن تيقن من قناعتها بأمر زواجه .. و قبولها بالأسباب التي دفعته الى الزواج و عن قناعة تامة .. و مع ذلك لا يزال يبحث .. لأنه لا يريد أن يجمعها بزوجة قد تجعل من حياتها جحيماً لا تطاق .. و أيضا لا يريد أن يظلم الزوجة الثانية على حساب حبه للأولى ..


طوى ..

ﬡ REEMA ﬡ
17-05-08, 09:59 am
سبحان الله و الله الحريم مايعرف لهم

كانت فيه وحده من اقاربي كبيره بالعمر شوي وماتزوجت

وكانت تقول حرام عليهم هالحريم ليش مايخلون رجالهم يتزوجون

الوحده متمسكه بزوجه وياويله لو يفكر يتزوج عليها


وفقها ربي وتزوجت شاب وجابت 2 او 3

وشفنها مره ثانيه وهي جالسه كانت تقول لامي

الله يستر و الله ان عائلة ابونا كلهم معهم مرتيين ثلاث

الله يستر مايقول ابعرس مثلهم و الله لا انهبل !!!!!!!!!!!!!!!!!



تناقض بالكلام غريب بعدها عرفت ان الواحد

مايقول الا هو يبيه اما الي يتكلم عن مصلحت الناس مستحيل

كلان يبي مصلحته فقط .


اما من ناحيتي مسحيل اشارك زوج مع صديقتي

احس لو قالي كلام حلو او شي اجلس افكر يمكن قاله لها

وجاي يعيده عندي او يكذب بس يبي يراضيني او .. او...او

مستحيل اصدق مشاعره واحاسيسه اذا كان قاسمه على 2

العبرى
17-05-08, 05:06 pm
بأن تجعلينها شريكتك في زوجك .. ؟

تحت أي سبب يكون ذلك..؟

رأفةً بها..

أم بعذر الرجال المستحدث (سنه)..!




لا أعلم تحت أي سبب تريدنا أن نقبل..مادام هو لم يقدم

رب العباد بها أرحم..








تحيتي,,,

العبرى
17-05-08, 05:18 pm
:

نصيحة لكل رجل يريد الزواج بثانيه .. او ثالثه او رابعه !

وكلمة حق اقولها ..

لا تشاور الاولى مهما كان او تاخذ رايها

ولكن ان عزمت توكل على الله ولا تشغل بالك باي شيء ولمن تنبصط وتمر عليك الايام والليالي

براحتك اخبرها .. ويكون قد مضى عليك شهر او اكثر .. ولكن قبله لا انصحك

وانا اختك


:


ومن لا تقدر اخواتها المسلمات .. فنسال الله لها الهداية والصلاح


:



:




غريب تفكيرك..

جميعنا نحن النساء نعلم بأنه حين يريد الرجل أن يتزوج سيتزوج

ولن تمنعه أي إمرأه..!







تقولين..

لا تشاور الاولى مهما كان او تاخذ رايها


ولمن تنبصط وتمر عليك الايام والليالي

براحتك اخبرها ..


فرق بين الإخبار والمشاوره..

ليس فرضاً على الرجل مشاورة زوجته بزواجه..

لكن يجب عليه إخبارها..

هذا من حقها..

ومن حق التقدير لتلك المسلمه..

كما تطالبينها بتقدير الأخرى..


ومن لا تقدر اخواتها المسلمات .. فنسال الله لها الهداية والصلاح


فهو لايفعل عيباً..أو يرتكب حرام..

من الأولى أن يرفق عليها..قبل أن يشفق عليها الآخرون..!







تحيتي,,,

جوهرة
18-05-08, 07:48 pm
:

اختي العبري

وغيرها

انا لا انكر ان في ذكور لا يخافون الله تعالى في من تحتهم وليس هذا مناط حديثي .. ولست اعني من لا يخاف الله تعالى ولكن رسالتي لمن يتقي الله ويخافه

هذا شيء

:

والشيء الاخر .. من يرحم من .. ومن يرفق بمن ؟!!

اليس رسولنا صلى الله عليه وسلم ارحم بنسائه وقد قال خيركم خيركم لنسائه

هاتي لي قصة واحدة انه شاور او اخذ راي زوجة من زوجاته عليه الصلاة والسلام

هاتي لي قصة اخبر بها حبيبته عائشة انه سوف يتزوج عليها !!

لا يوجد .. وان وجد عليك بالبينة

فليس كلامي جزافا او من المخيلات بل هو اتباع لسنته وهديه صلى الله عليه وسلم

ومن رغب عنه فهو كما اخبر عنه صلى الله عليه وسلم فقد ابي !!

ولست هنا اخاطب الرجل الشجع او الطامع او الشهواني .. لمجرد التفريغ !
مع انه ليس عيب فيها طالما في مصرفها الحلال ولكن رغم ذلك اقول

لا

بل اخاطب الرجل التقي .. الذي يريد الخير لنفسه ولغيره ولاخواته

ارجو ان تكون اتضحت كلماتي فوق / والبعد قليلا عن العواطف ونحكم فيها العقل
لانه فعلا بعض النساء وصلنا لمراحل الله يعلم بها .. كما نريد الرجل ان يتقي الله في النساء نريد النساء ان يتقين الله في النساء !

وفقكم الله للخير ونفع .. وستر بنات المسلمين في كل مكان


:

همسة لاختي ريما .. ولغيرها ولي !
بخصوص الكلمات والغزل بين الرجل وزوجته الاولى والثانية والثالثه والرابعه
خليه يقول كل الكلام لهم كلهم وهو نفسه يكرره لهم وش فيها اليس كلهم حلاله .. وهل يعاب لو كرره لكل وحده بنفس الصيغة ليكسب قلبها
بل هذا من كرمه وحسن اخلاقه ولا يعاب عليه وليت كل الرجال المعددين يفعلون ذلك اي يقول الكلام لكل زوجاته نفسه دون زياده او نقصان الا من زادت مكانتها في قلبه فزاد هو في الغلا !!!
فلا يعاب هذا بل ما يعاب العدل [ فل نعرف ما لنا وما علينا وليس ما لنا فقط ]
:

جوهرة
18-05-08, 08:02 pm
:

وانقل لكم كلام نفيس عن التعدد ،،
تعدد الزوجات هل هو حق للزوج أو ضرورة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع علمنا أن الله سبحانه وتعالى عادل واحكم الحاكمين أود أن اقرأ رأيك في التعدد بالزوجات بعد أن كنت أعم أه لا يحق للزوج أن يتزوج بامرأة أخرى إلا إذا كان له سبب الإباحة

وهي أسباب مختلفة أكر منها ما أذكره وأرجو أن تعدل علي وتخبرني الباقي المرض النشوز حال النساء المؤمنات وان زاد تعدادهم عن الرجال في زمن معين عدم قدرة المرأة على أداء واجباتها الزوجية ( يتبع المرض )

أما إذا كانت المرأة من اختيار الزوج ولا تقصر في واجباتها وليس بها ما بنفر فهل يحق للرجل التعدد في زمننا هذا ؟ وبالطريقة التي بات الرجال يتبعونها فلا ترى المرأة إلا وان أصبحت الزوجة الأخرى ويُقال إن الرجل اشتهى أخرى .

فأين غض البصر ؟ وأين واجب الزوج في أن يقضي شهواته في بيته حتى إن غلبه الأمر أن يعود إلى بيته ؟ وماذا يمكنني أن انصح صديقة تزوج عليها أحد أقاربي بدون سبب إلا مدعيا أنه لم يُرد الحرام ؟ و هل هناك آية تقول من قضى منها وطر . وما معناها ؟

أثابك الله خيرا


الجواب/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ورزقنا وإياك الفقه في الدِّين

قضية التعدد أختي الفاضلة ليست بالصورة التي تصورتيها ، وهي تحتاج إلى تفصيل أولاً : ليُعلم أن هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد . هل تصلح أولا ؟ وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .

فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني . والثاني وارد ؛ إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان وفرق بين القضيتين .

ثانياً : التعدد كان ولا يزال معروفاً عند أمم الأرض وقد سمعت أحد دعاة الإسلام يقول : الإسـلام لم يُنشئ التعـدد ، وإنما حَـدَّده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخّص فيه وقـيَّـدَه . انتهى كلامه .

نعم . لقد جاء الإسلام والرجل يتزوج بما شـاء مِنْ النساء ، حتى أسلـم بعض أهل الجاهليـة وعنده عشر نسوة !! فحدد الإسلام العدد ، ولما حدد الله التعدد بأربع لم يُوجبه على عباده بل أباحـه لهم بشروطه من العدل والاستطاعة .

إذا لم يكتفِ الرجل بزوجة واحدة لقضاء وطره ، أو كانت زوجته عقيم لا تُنجب ، أو اراد تكثير سواد الأمة ، إلى غير ذلك . فإذا احتاج الإنسان إلى هذا الزواج الثاني أو الثالث أو الرابع فإن الشريعـة الإسلامية توجد له مخرجاً وتفتح لـه أفاقاً ، فَلَهُ أن يتزوّج أخرى تُناسبه دون أن يلجأ للوقوع في أعراض الآخرين ، وما يلي ذلك من غشّ للمجتمع ، واختلاط في الأنساب ، وما يعقب ذلك من حسرة الضمير ، وتأنيب النفس اللوامة .

ودون أن يلجـأ للتخلّص من زوجته لتتاح لـه الفرصـة بالزواج بأخرى ، كما هو الحال عند النصارى . بالإضافة إلى أن عدد النساء أكثر من الرجال في حالات الحروب – مثلاً – وفي آخر الزمان ، فإن النبي صلى الله عليه على آله وسلم أخبر النبي صلى الله عليه على آله وسلم عن ذلك بقوله : إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث أبي موسى : ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء . متفق عليه .

فالله لم يشرع التعدد عبثاً بل شرعه لعباده لحكمة ومصلحة وليس رخصة يُلجأ إليها عند الضرورة أو الحاجة . ولذا قال سبحانه : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )

لتتصور المرأة أنها ترمّلت أو طُلّقت . فمن لها ؟ الشاب – غالباً – يُريد شابة مثله والمتزوّج لا تُريده زوجته يتزوّج عليها ! فمن للمطلقة ؟ ومن للأرملة ؟ وماذا لو كانت هي المطلقة أو الأرملة ؟ أليست تعتبر تمسّك الزوجات بأزواجهن أنانية ؟؟؟

إذاً فلننظر إلى التعدد من عدة جوانب . ولا يُعكّر على قضية التعدد أن أساء استخدامها بعض أو كثير من الناس فبعض الناس يتزوّج بأخرى ليُأدّب الأولى ! إذاً صارت الزوجة الثانية ( عصـا ) !!!

وما أن تنتهي مرحلة التأديب والتلويح بالزوجة الثانية يُطلقها وتعود إلى بيت أهلها مطلقة ! أو يتزوّج ليتباهى بذلك أو يتزوّج لمصلحة شخصية أو مقاصد مادية أو غير ذلك من مقاصد الناس اليوم إن مقاصد الشريعة أعظم من ذلك إنه يجب على من أراد التعدد أن يُحسن النيّـة في هذا الزواج سواء كانت الثانية أو الثالثة أو الرابعة بأن يكون قصده : إعفاف نفسه وأعفاف زوجاته وتكثير سواد أمة محمد صلى الله عليه على آله وسلم القائل : تزوجوا الودود الولود فإني مُكاثر بكم الأمم .

وستر عورة وكفالة أيتام في حجر أرملة ونحو ذلك فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهذه المقاصد . فلم يتزوّج بكراً سوى عائشة – رضي الله عنها – ولم يتزوّجها لكونها بكر ، بل جاءه الملك بصورتها في قطعة حرير ، كما في صحيح البخاري ومسلم . فإذا تزوّج الرجل زوجة ثانية أو ثالثة فلا ينبغي للمرأة أن تُقيم الدنيا وتُقعدها على زوجها ، وإنما عليها الصبر والاحتساب .

لأن الزوج لم يرتكب أمراً مُحرّما ، بل مارس حق من حقوقه المشروعة . وبعض النساء إن لم يكن كثير منهن تعلم بوقوع زوجها في فاحشة الزنا وربما تحمّلت وسكتت ، لكن أن يتزوّج عليها زوجها فهذه قضية لا تُغتفر ! إنه يجب أن تتحمّـل وتسكت في قضية التعدد وتُقيم الدنيا ولا تقعدها في قضية الفاحشة وواجب على الزوج إذا عدّد العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت .

وأما من تزوّج عليها زوجها فإنها تُنصح بالصبر فقد تزوّج النبي صلى الله عليه على آله وسلم على زوجاته وصبرن حتى أن سودة – رضي الله عنها – وهبت ليلتها لعائشة خشية أن تُطلّق هي – رضي الله عنها – وطمعاً أن تبقى أُمّـاً للمؤمنين وزوجة للنبي صلى الله عليه على آله وسلم في الدنيا والآخرة .

وعلى هذه الزوجة التي تزوّج عليها زوجها أن تؤدي الواجبات التي عليها ، وتسأل الحقوق التي لها . والغالب أن الزوج لا يتزوّج إلا إذا كان هناك تقصير أو نقص وقد تقول بعض النساء : ماذا ينقصه ؟ ما قصّرت في شيء ! ونحو ذلك .

فهل كانت تتعاهد مواضع عينه أن لا تقع على قبيح ؟ وهل كانت تتعاهد مواضع أنفه فلا يشمنّ منها إلا أطيب ريح ؟ وهل كانت تتعاهد جوعه ونومه ؟ فإن الجوع مَلهَبة … وتنغيص النوم مَغضبة ! كما قالت تلك المرأة الحكيمة لابنتها ليلة زفافها .

والمُلاحظ أن الزوجة بعد الأطفال – خاصة مع كثرتهم – تتغيرّ ، وربما انصرفت إلى أطفالها والاهتمام بهم عن الاهتمام بنفسها أو بزوجها والذي كان ينبغي أن توازن بين الأمور فلا تُهمل نفسها ولا تُهمل زوجها ولا تُهمل أطفالها فتُعطي كل ذي حق حقّـه . وإنما أطلت للفائدة .

وأما الآية التي أشرتِ إليها فهي في قضية أخرى ، وهي قضية إبطال التّبنّي ، وإبطال ما كان عليه أهل الجاهلية في أن الإنسان إذا تبنّى إنشاناً آخر ، فإنه لا يحلّ له الزواج بمطلقته قال سبحانه : ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً )

وهناك قضية أُخرى يخلط فيها بعض الناس ويغلط فيها آخرون وهي قضية الطلاق نعم . هي قضية مُحببة إلى الشيطان وهي قضية قد أذن الله فيها وأذكر أنني تناقشت مع أحد الأصدقاء ، فكان مما قال : إن الطلاق بعد الكبر جريمة ! وجريمة أخرى في حق المرأة : أن يُخيّرها عند الكبر بين الطلاق وبين أن تبقى مع أولادها دون قسمة في المبيت .

فقلت : رعاك الله ! لو كان الأمر كما تقول ، وأنه مفسدة من كل وجه لحُـرِّم شرعاً ولكن الله العليم الحليم الخبير بالعباد وبما يُصلحهم شرع لهم الطلاق ، ولكنه أحاط الحياة الزوجية بسياج ، وسمّى العلاقة الزوجية " ميثاقاً غليظاً " وليس معنى هذا تجريم الطلاق أو تخيير النساء أو إبقاء المرأة في بيتها ومع أولادها بعد الكبر دون قسمة في المبيت . ثم ذكرت له فعل سودة – رضي الله عنها – وأنها تنازلت عن ليلتها لعائشة – رضي الله عنها – لتبقى زوجة للنبي صلى الله عليه على آله وسلم في الدنيا والآخرة .

وأن النبي صلى الله عليه على آله وسلم خيّـر نساءه فلما ذكرت له ذلك أذعن ورجع عما كان يقول . لأن الأمور لا تُقاس بالعواطف الجياشة أو بالعقول فقط ، بل تُقاس بشرع الله . ولذا كان علي – رضي الله عنه – يقول : لو كان الدِّين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ! فإذا أردنا أن ننظر في قضية فلننظر إليها من جميع الجوانب .

من ناحية شرعية ومن ناحية عقلية ومن ناحية عاطفية فإذا اجتمعت هذه الأمور توازنت النظرة فالشريعة أباحت التعدد بشرط العدل والاستطاعة والعقل يُقـرّ هذا .

والعاطفة إذا نظرنا بها من ناحية المطلقة والأرملة – كما تقدّم – فإننا سنج المبررات لهذا العمل . وسبق أن نشرت موضوعاً بعنوان : قضية تعدد الزوجات بأعين الأمم المعاصرة ! والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

:

أعرابي
21-05-08, 01:01 am
,


أخي . . ابو تهاني . .

لا. . لا . . لم أحكي عن رضى الزوجة الأولى من غضبها . .!


حديثي .. موجه للأخوات . . صيحة ناصح . . يحب الوضوح . . أن الحب والوفاء لابد لهما من تضحية . .



شكرا على حضورك ..



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أعرابي
21-05-08, 01:14 am
..



أختي . . سرى الليل . .


لا زالت الإحصائيات .. ولا زلنا نحتفظ بعقولنا . .




حياك الله . .



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



سماااهر . .



خلينا من نية الرجل .. منكم من يريد الدنيا .. ومنكم من يريد الآخرة ..


الرجل .. لا شك أن الأكثرية . .

يتزوج ليس من أجل أن يدخل الجنة . .! . . . او ليكسب المال . . !


هو من أجل التغيير . .. طالما أنه يعدل . .لا ضير عليه ولا حرج ..


أليس بزواجه يعف بنتا .. ويحقق حلما لها . . ؟


وصباح الخير .


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أختي .. سلطانة .. ياجريئة . . !


كلام بالصميم . . وياليت بناتنا يدركن . .


لكن . . رجل تزوج بزوجة ثانية . . وزوجته الأولى متفهمه الوضع . . وتقبلت الحياة ..


ورجل . . تزوج بزوجة ثانية . . وزوجته الأولى . . تفتعل المشاكل عليه صباح . . مساء . .


برأيك .. اي الصورتين أسلم . . ؟



حياك وبياك .



,,,,,,,,,,,


.

جوان2007
23-05-08, 09:31 pm
انا مع التعدد ومؤيده له ,,لاكن بعد ماتكبر المرأه قليلا
لكي تتمتع بفتره طويله مع زوجها بدون شريكه وبعدين تتيح المجال لغيرها من بنات جنسها
هذه قناعتي الشخصيه ولكل انسان قناعات !!
دمت يأعرابي

ابو ريما الخالدي
24-05-08, 12:29 am
أنا لدى الأستعداد لزواج من ثانية لكن الامر كما هو معروف اذا رحت تخطب
تقول ماأخذ واحد متزوج وعنده عياااااااال

أصارحك أني أبحث عن زوجة لي طبيبة أو معلمه عمرها لايقل عن 30 سنة ولايزيد عن الــ40 سنة

ابو ريما الخالدي
24-05-08, 12:32 am
انا مع التعدد ومؤيده له ,,لاكن بعد ماتكبر المرأه قليلا
لكي تتمتع بفتره طويله مع زوجها بدون شريكه وبعدين تتيح المجال لغيرها من بنات جنسها
هذه قناعتي الشخصيه ولكل انسان قناعات !!
دمت يأعرابي


أقف أجلالاً وأحتراماً لهذا الرد الرائع
الذي ينم عن عقل راااااااجح ومتزن