المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة مدينة البكيرية


القلب الابيض
09-05-08, 12:51 pm
البكيرية موقع في قلب القصيم اول من اختطه جدنا حمد بن سليمان البكيري من ذرية الزبير بن بكارالقرشي النسب وذلك ان حدث بينه وبين امير عنيزة شئ من خلاف من ماحدا به الى الخروج الى موقع البكيريه والمسمى قديما نقرة الخوف حيث قال عبارة عمر بن الخطاب المشهورة من ثكلته امه فليلحقني الى نقرة الخوف وكانت هذه النقرة قبل حفر جدنا الابار فيها حمى لخيل ابن هذال شيخ عنزة كما كانت البرجسيات الشماسية حاليا حمى لخيل برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة من عنزة فحفر الابار وغرس النخل وبنى المسجد ومازال قصره ماثلا للعيان وقد سمي في وقتنا الحاضر قصر السويلم ظلما وعدوانا وقد ذكر الشيخ العبودي في معجم القصيم ان البكيريه لم يكن لها ثمنا الا البر والشعير اي ان العرينات ساقوا جدنا على المزرعة ولظروف خاصة بالعائلة ومنها موت المؤجر مساقات حمد بن سليمان البكيري عام 1226هجريه ولم يورث الا ابنا واحدا هو محمد واخته والذي يزعم العرينات انهم قد اشتروا منه البكيريه عام 1175هجرية قبل ان يولد وحتى تاريخ وفاة والده عام 1226هجريه لم يرشد والدليل على ذلك ان والده جعل ابن بسام تاجر عنيزه وصيا عليه وفي وصية الجد امر بشراء الثلث من ماله بيئر تزرع وجعلها وقف فقرر وصي الورثة ابن بسام شراءالبكيرية من الثلث للوقف وجعل ناظرا عليها صاحب وامام ثاني اقدم مسجد في البلد بعد مسجد البكيري بل ويوجد في وصية العمة رقية ان اشتروا الودك لمسجد ابي حتى ولو بلغت الوزنة ريال وقرر الوقف والوصاية قاضي عنيزه علي بن محمد الراشد الاسعدي العتيبي بصكوك شرعية موجودة بين يدينا ولم يرسل العرينات البر والشعير الى عنيزة لوفاة ابن بسام وقصر الورثة ولقد توارثنا ان البكيرية اجرت ببر وشعير لم يصل منه شئ الى يومنا هذا اما جغرافية البكيرية فروضة يحدها من الشمال كثبان رملية ومن الجنوب كثبان رمل ومن الشرق كثبان رمل ومن الغرب ارض صخرية حمراء اللون تسمى ابو مغير والذي سيطرت عليه امارة بريده بعد جدنا بزمن واقطعته لعلي الفايز العنزي من اهل المريديسيه واذا كنت في البكيرية فانك تشاهد من الجبال المشهورة صارة وساق الجواء شمالا وابان يرى منها في الصباح غربا اما الامارة فلكثرة العرينات وغلبتهم على البلد ظلما وعدوانا فلقد ذهب منهم جماعة الى الدرعية في اخر سنيها على راسهم محمد بن دخيل الله بن سويلم وطلبوه اميرا عليهم فوافقت الدرعية على ذلك لان اصحاب الملك قصر في عنيزة واخر من ذكر منا في التواريخ النجدية فرج مولى جدي والذي قتل في معركة المليداء دفاعا عن شيخ سبيع بني ثور الامير زامل بن عبدالله السليم عام 1308 هجرية والسلام

القلب الابيض
09-05-08, 12:55 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ذكر احد الباحثين في مقدمة بحثه عن البكيريه انها مدينة متوسطة تقع على خط الطول 46\43شرقا ودائرة عرض 15\26شمالا الى الجنوب الغربي من مدينة بريده والى الغرب من مدينة عنيزة والى الشمال الشرقي من مدينة الرس وهي رابعة مدن القصيم بعدما ذكر وهي بذلك تتوسط المنطقة مما اتاح لها سهولة الاتصال بجميع مدن وقرى المنطقة هذا ولايعرف على وجه الدقة تاريخ محدد لنشات المدينة على الرغم من ان الاهالي متفقون على ان عمرها يزيد قليلا على قرنين من الزمن كما انهم متفقون على انها نشات بعد الهلالية التي تبعد عنها ثلاث كيلومترات تجاه الجنوب وهي بلد ال ابوغنام من ذرية زهري بن جراح الثوري اذ كانت تسمى في مخطوطات القصيم هلالية ال ابوغنام الا ان ان البكيرية نافست الهلالية وتغلبت عليها من حيث النمو السكاني بعد ازدياد عدد الوافدين اليها من الشقة والخبراء والهلالية والضلفعة والقرعاء والمريديسية والبصر والفوارة وبقيعا الرحى والقرارة وبيضاء نثيل وقبة فاصبحت اكثر نشاطا واتساعا لكن الهجرة الرهيبة من الريف الى المدن شملت البكيرية فاوقفت حركة الاتساع العمراني التي شهدتها المدينة وهي الان تشهد حركة اتساع جديدة عقب التطورات في السنوات القليلة الماضية مثل افتتاح الافرع لكل المصالح الحكومية ومن ثم ازدياد الوعي الاجتماعي من الهجرة بشكل ملحوظ ثم يقول في جغرافية البكيرية الطبيعية انها جزء من منطقة القصيم التي تقع في منطقة رسوبية ترجع طبقاتها الى الازمنة الجلوجية المختلفة وهي تنتظم على شكل طبقات متتالية تتخذ اتجاها شماليا غربيا الى جنوبي شرقي وطبقاتها الرسوبية حسب الازمنة الجلوجية هي تكوين جبل ساق الجواء وتكوينات منطقة تبوك ذات التشكيلات الرباعية مثل القشرة المكلسة والحصاة ورواسب السباخ والرمال المتكونة بفعل الريح اما من حيث التضاريس فقد قسمها الى كثبان رملية وتلال ضخرية تعرف بالضلوع قديما وعموم منطقة القصيم بما فيها البكيرية منطقة شبه مسطحة قليلة الارتفاع يتراوح ارتفاعها مابين 600\800متر وانحدارها خفيف وتتبع الانحدار العام للجزيرة العربية من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي اما الكثبان الرملية فتغطي مساحة واسعة من منطقة البكيرية تتمثل في نفود الغميس والذي يحيط بالمدينة من الشمال والشرق ويقع بين التشكيلات الرملية الهلالية والطولية والعروق اراضي منخفظة هي عبارة عن قيعان صغيرة تجتمع فيها مياه الامطار لمدة غير قصيرة نظرا لان تربتها يغلب عليها طين وادي الرمة وتسمى هذه المنخفضات بالنقع جمع نقعة اما الكبيرة منها فتستغل في الزراعة كما هو الحال في النقع الواقعة الى الشمال الشرقي من البكيرية والتي تعرف باسم امهات الذيابة حيث يوجد الكثير من المزارع او القصور كما يسميها الاهالي اما تسميات الاهالي للتشكيلات الرملية في الطعس الهلالي وقد يشبه حذوة الفرس والعدانة وهي التل الرملي المرتفع الثابت بشجيرات الرمث وقبله الغضا في سفوحه وفي اعلاه فجوة فاكثر من اثر عسف الريح والجرده وهي الفج بين العروق الرملية وتسمى بالخل والعثمور وهو الكثييب الذي نشاء حول شجيرات الرمث هذا ويوجد في شمال البكيرية بعد تخطي الكثبان الرملية التي تشكل النهاية الغربية لنفود الغميس مثال حي للصحراء الحصوية والتي تشكل المظهر التضاريسي السائد في المليداء شمال البكيرية وهي منطقة واسعة مستوية السطح لذا اختيرت لتكون موقعا لمطار القصيم وتبدا هذه الصحراء في الظهور شمال البكيرية على بعد 12كليومتر منها وفي الاونة الاخيرة انقلبت الى مزارع بعد توفر الالة اما التلال الصخرية والمسمات الظلوع فصارت مخططات سكنية وتشكل سطح المناطق الواقعة الى الجنوب والغرب من البكيرية في كل من تكوين ساق الجواء وتبوك الجولوجيين ويعتبر هذا المظهر هو المظهر الجغرافي الرئيس الذي يلاحظه كل مدقق بخريطة نجد الطبوغرافية بشكل عام والملاحظ على الضلوع انها معاكسة لميل التضاريس العام فنجد الانحدار تجاه الغرب بينما الخفيف في الشرق وقد تكونت هذه التلال نتيجة لعوامل التعرية المختلفة التي ساعدتها ومن ذلك تفاوت الطبقات الجولوجية في الصلابة والميل كما يعتقد انها لن تتقدم في السن لامتلاكها سر الشباب الا وهو المناخ والبكيرية موقع في قلب القصيم اول من اختطه حمد بن سليمان البكيري من ذرية الزبير بن بكارالقرشي النسب وذلك ان حدث بينه وبين امير عنيزة شئ من خلاف من ماحدا به الى الخروج الى موقع البكيريه والمسمى قديما نقرة الخوف حيث قال عبارة عمر بن الخطاب المشهورة من ثكلته امه فليلحقني الى نقرة الخوف وكانت هذه النقرة قبل حفر جدنا الابار فيها حمى لخيل ابن هذال شيخ عنزة كما كانت البرجسيات الشماسية حاليا حمى لخيل برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة من عنزة فحفر الابار وغرس النخل وبنى المسجد ومازال قصره ماثلا للعيان وقد سمي في وقتنا الحاضر قصر السويلم ظلما وعدوانا وقد ذكر الشيخ العبودي في معجم القصيم ان البكيريه لم يكن لها ثمنا الا البر والشعير اي ان العرينات من تيم الرباب ساقوا البكيري على المزرعة ولظروف خاصة بالعائلة ومنها موت المؤجر مساقات حمد بن سليمان البكيري عام 1226هجريه ولم يورث الا ابنا واحدا هو محمد واخته والذي يزعم العرينات انهم قد اشتروا منه البكيريه عام 1175هجرية قبل ان يولد وحتى تاريخ وفاة والده عام 1226هجريه لم يرشد والدليل على ذلك ان والده جعل ابن بسام تاجر عنيزه وصيا عليه وفي وصيته امر بشراء الثلث من ماله بيئر تزرع وجعلها وقف فقرر وصي الورثة ابن بسام شراء البكيرية من الثلث للوقف وجعل ناظرا عليها صاحب وامام ثاني اقدم مسجد في البلد بعد مسجد البكيري الشيخ صالح بن ناصر بن خزيم بل ويوجد في وصية ابنته ان اشتروا الودك لمسجد ابي حتى ولو بلغت الوزنة ريال وقرر الوقف والوصاية قاضي عنيزه علي بن محمد الراشد الاسعدي العتيبي بصكوك شرعية موجودة بين يدينا ولم يرسل العرينات البر والشعير الى عنيزة لوفاة ابن بسام وقصر الورثة ولقد توارثنا ان البكيرية اجرت ببر وشعير لم يصل منه شئ الى يومنا هذا اما جغرافية البكيرية فروضة يحدها من الشمال كثبان رملية ومن الجنوب كثبان رمل ومن الشرق كثبان رمل ومن الغرب ارض صخرية حمراء اللون تسمى ابو مغير والذي سيطرت عليه امارة بريده بعد جدنا بزمن واقطعته لعلي الفايز العنزي من اهل المريديسيه واذا كنت في البكيرية فانك تشاهد من الجبال المشهورة صارة وساق الجواء شمالا وابان يرى منها في الصباح غربا اما الامارة فلكثرة العرينات وغلبتهم على البلد ظلما وعدوانا فلقد ذهب منهم جماعة الى الدرعية في اخر سنيها على راسهم محمد بن دخيل الله بن سويلم وطلبوه اميرا عليهم فوافقت الدرعية على ذلك لان اصحاب الملك قصر في عنيزة واخر من ذكر في التواريخ النجدية فرج مولى البكيري الذي قتل في معركة المليداء مع شيخ بني ثورمن سبيع الامير زامل بن عبدالله السليم عام 1308 هجرية هذا ماكتبه عبد العزيز بن حمد البكيري حفيد صاحب البكيريه من اهالي عنيزة في احد المواقع وانتم سالمين وغانمين والسلام

القلب الابيض
09-05-08, 01:03 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ذكر احد الباحثين في مقدمة بحثه عن البكيريه انها مدينة متوسطة تقع على خط الطول 46\43شرقا ودائرة عرض 15\26شمالا الى الجنوب الغربي من مدينة بريده والى الغرب من مدينة عنيزة والى الشمال الشرقي من مدينة الرس وهي رابعة مدن القصيم بعدما ذكر وهي بذلك تتوسط المنطقة مما اتاح لها سهولة الاتصال بجميع مدن وقرى المنطقة هذا ولايعرف على وجه الدقة تاريخ محدد لنشات المدينة على الرغم من ان الاهالي متفقون على ان عمرها يزيد قليلا على قرنين من الزمن كما انهم متفقون على انها نشات بعد الهلالية التي تبعد عنها ثلاث كيلومترات تجاه الجنوب وهي بلد ال ابوغنام من ذرية زهري بن جراح الثوري اذ كانت تسمى في مخطوطات القصيم هلالية ال ابوغنام الا ان ان البكيرية نافست الهلالية وتغلبت عليها من حيث النمو السكاني بعد ازدياد عدد الوافدين اليها من الشقة والخبراء والهلالية والضلفعة والقرعاء والمريديسية والبصر والفوارة وبقيعا الرحى والقرارة وبيضاء نثيل وقبة فاصبحت اكثر نشاطا واتساعا لكن الهجرة الرهيبة من الريف الى المدن شملت البكيرية فاوقفت حركة الاتساع العمراني التي شهدتها المدينة وهي الان تشهد حركة اتساع جديدة عقب التطورات في السنوات القليلة الماضية مثل افتتاح الافرع لكل المصالح الحكومية ومن ثم ازدياد الوعي الاجتماعي من الهجرة بشكل ملحوظ ثم يقول في جغرافية البكيرية الطبيعية انها جزء من منطقة القصيم التي تقع في منطقة رسوبية ترجع طبقاتها الى الازمنة الجلوجية المختلفة وهي تنتظم على شكل طبقات متتالية تتخذ اتجاها شماليا غربيا الى جنوبي شرقي وطبقاتها الرسوبية حسب الازمنة الجلوجية هي تكوين جبل ساق الجواء وتكوينات منطقة تبوك ذات التشكيلات الرباعية مثل القشرة المكلسة والحصاة ورواسب السباخ والرمال المتكونة بفعل الريح اما من حيث التضاريس فقد قسمها الى كثبان رملية وتلال ضخرية تعرف بالضلوع قديما وعموم منطقة القصيم بما فيها البكيرية منطقة شبه مسطحة قليلة الارتفاع يتراوح ارتفاعها مابين 600\800متر وانحدارها خفيف وتتبع الانحدار العام للجزيرة العربية من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي اما الكثبان الرملية فتغطي مساحة واسعة من منطقة البكيرية تتمثل في نفود الغميس والذي يحيط بالمدينة من الشمال والشرق ويقع بين التشكيلات الرملية الهلالية والطولية والعروق اراضي منخفظة هي عبارة عن قيعان صغيرة تجتمع فيها مياه الامطار لمدة غير قصيرة نظرا لان تربتها يغلب عليها طين وادي الرمة وتسمى هذه المنخفضات بالنقع جمع نقعة اما الكبيرة منها فتستغل في الزراعة كما هو الحال في النقع الواقعة الى الشمال الشرقي من البكيرية والتي تعرف باسم امهات الذيابة حيث يوجد الكثير من المزارع او القصور كما يسميها الاهالي اما تسميات الاهالي للتشكيلات الرملية في الطعس الهلالي وقد يشبه حذوة الفرس والعدانة وهي التل الرملي المرتفع الثابت بشجيرات الرمث وقبله الغضا في سفوحه وفي اعلاه فجوة فاكثر من اثر عسف الريح والجرده وهي الفج بين العروق الرملية وتسمى بالخل والعثمور وهو الكثييب الذي نشاء حول شجيرات الرمث هذا ويوجد في شمال البكيرية بعد تخطي الكثبان الرملية التي تشكل النهاية الغربية لنفود الغميس مثال حي للصحراء الحصوية والتي تشكل المظهر التضاريسي السائد في المليداء شمال البكيرية وهي منطقة واسعة مستوية السطح لذا اختيرت لتكون موقعا لمطار القصيم وتبدا هذه الصحراء في الظهور شمال البكيرية على بعد 12كليومتر منها وفي الاونة الاخيرة انقلبت الى مزارع بعد توفر الالة اما التلال الصخرية والمسمات الظلوع فصارت مخططات سكنية وتشكل سطح المناطق الواقعة الى الجنوب والغرب من البكيرية في كل من تكوين ساق الجواء وتبوك الجولوجيين ويعتبر هذا المظهر هو المظهر الجغرافي الرئيس الذي يلاحظه كل مدقق بخريطة نجد الطبوغرافية بشكل عام والملاحظ على الضلوع انها معاكسة لميل التضاريس العام فنجد الانحدار تجاه الغرب بينما الخفيف في الشرق وقد تكونت هذه التلال نتيجة لعوامل التعرية المختلفة التي ساعدتها ومن ذلك تفاوت الطبقات الجولوجية في الصلابة والميل كما يعتقد انها لن تتقدم في السن لامتلاكها سر الشباب الا وهو المناخ والبكيرية موقع في قلب القصيم اول من اختطه حمد بن سليمان البكيري من ذرية الزبير بن بكارالقرشي النسب وذلك ان حدث بينه وبين امير عنيزة شئ من خلاف من ماحدا به الى الخروج الى موقع البكيريه والمسمى قديما نقرة الخوف حيث قال عبارة عمر بن الخطاب المشهورة من ثكلته امه فليلحقني الى نقرة الخوف وكانت هذه النقرة قبل حفر جدنا الابار فيها حمى لخيل ابن هذال شيخ عنزة كما كانت البرجسيات الشماسية حاليا حمى لخيل برجس بن مجلاد شيخ الدهامشة من عنزة فحفر الابار وغرس النخل وبنى المسجد ومازال قصره ماثلا للعيان وقد سمي في وقتنا الحاضر قصر السويلم ظلما وعدوانا وقد ذكر الشيخ العبودي في معجم القصيم ان البكيريه لم يكن لها ثمنا الا البر والشعير اي ان العرينات من تيم الرباب ساقوا البكيري على المزرعة ولظروف خاصة بالعائلة ومنها موت المؤجر مساقات حمد بن سليمان البكيري عام 1226هجريه ولم يورث الا ابنا واحدا هو محمد واخته والذي يزعم العرينات انهم قد اشتروا منه البكيريه عام 1175هجرية قبل ان يولد وحتى تاريخ وفاة والده عام 1226هجريه لم يرشد والدليل على ذلك ان والده جعل ابن بسام تاجر عنيزه وصيا عليه وفي وصيته امر بشراء الثلث من ماله بيئر تزرع وجعلها وقف فقرر وصي الورثة ابن بسام شراء البكيرية من الثلث للوقف وجعل ناظرا عليها صاحب وامام ثاني اقدم مسجد في البلد بعد مسجد البكيري الشيخ صالح بن ناصر بن خزيم بل ويوجد في وصية ابنته ان اشتروا الودك لمسجد ابي حتى ولو بلغت الوزنة ريال وقرر الوقف والوصاية قاضي عنيزه علي بن محمد الراشد الاسعدي العتيبي بصكوك شرعية موجودة بين يدينا ولم يرسل العرينات البر والشعير الى عنيزة لوفاة ابن بسام وقصر الورثة ولقد توارثنا ان البكيرية اجرت ببر وشعير لم يصل منه شئ الى يومنا هذا اما جغرافية البكيرية فروضة يحدها من الشمال كثبان رملية ومن الجنوب كثبان رمل ومن الشرق كثبان رمل ومن الغرب ارض صخرية حمراء اللون تسمى ابو مغير والذي سيطرت عليه امارة بريده بعد جدنا بزمن واقطعته لعلي الفايز العنزي من اهل المريديسيه واذا كنت في البكيرية فانك تشاهد من الجبال المشهورة صارة وساق الجواء شمالا وابان يرى منها في الصباح غربا اما الامارة فلكثرة العرينات وغلبتهم على البلد ظلما وعدوانا فلقد ذهب منهم جماعة الى الدرعية في اخر سنيها على راسهم محمد بن دخيل الله بن سويلم وطلبوه اميرا عليهم فوافقت الدرعية على ذلك لان اصحاب الملك قصر في عنيزة واخر من ذكر في التواريخ النجدية فرج مولى البكيري الذي قتل في معركة المليداء مع شيخ بني ثورمن سبيع الامير زامل بن عبدالله السليم عام 1308 هجرية هذا ماكتبه عبد العزيز بن حمد البكيري حفيد صاحب البكيريه من اهالي عنيزة في احد المواقع وانتم سالمين وغانمين والسلام

قلب أبيض
09-05-08, 02:00 pm
حياك أخوي القلب الأبيض

هلا بسميي

معلومات تاريخية مهمة

وأنعم بالبكيرية وأهلها

الكبري
09-05-08, 02:28 pm
القلب الأبيض معلومات قيمة تحتاج لردها لمصادرها ..

فماهي المصادر التي اعتمدت عليها ..

وما هو الفرق بين المدينة والمحافظة والقرية ..

لكم أطيب المنى

memo2003
09-05-08, 07:50 pm
ليش التربة البكيرية الحمراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خارج الموضوع

ابو هليل
09-05-08, 08:56 pm
القلب الأبيض

حياك ربي في منتداك بين أهلك وناسك

وألف شكر لك لإثراءنا بهذه المعلومات القيمة عن البكيرية

والنعم فيها وفي أهلها

ودمت بود

قلم بريدة الأبيض
10-05-08, 01:42 pm
القلب الأبيض

تشكرات على المجهودات و البكيرية ، المدينة الصحية الأولى بالعالم ،
و هـذا بسبب التربة الحمراء00
حيثُ لا غبار فيها00

طوى
10-05-08, 02:28 pm
ههههههههههههههه

و قد عرفت نقرة الخوف قديما بشجرة أطلق عليها نفيع ابن صليع عوشقة الوحشة !

من أراد أن تثكله أمه فليتبعني الى نقرة يا ما بكرا تشوف

:‏)‏

القلب الابيض
10-05-08, 07:09 pm
الاخوه الاعزاء شكرا لك على الرد لاكن تعلمون انا السويلم والعريني وغرهم سرقو املاك البكيري ويدعون انهم اشتروها 0 وكل شي موجو في المنتديات والمنتديات الاخرى وانا اتحداهم ان يحضرو وثيقة انهم اشترها من البكيري 0 حيث يوجد وثيقة انها وقف لهم مكتوبه عام ا1247 هـ قبل حوالي اكثر من 200 سنه والسويلم والعرينات يدعون اهم اششتروها ولا يوجد وثائق عندهم0

القلب الابيض
10-05-08, 07:13 pm
نشاة البكيرية
لقد ثبت بالرواية المتواترة ان هناك ابار قرب البكيرية القديمة وداخل البكيرية الحديثة قد عمرت بعد البكيرية وذلك من باب التنافس بين امارة عنيزة وامارة بريدة والذي عمرها هو رجل من اهل المريديسية يسمى علي الفايز من عنزة بامر من الامير حجيلان بن حمد امير القصيم بعد الدولة السعودية الاولى وهذه الابار هي الثمامية وقليب علي الفايز والفيضة وعسيلة وقد الت ملكية الثمامية في الوقت الحاضر الى ابن محسن الغضوري العنزي كما الت ملكية عسيلة الى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن سبيل من بني زيد وقد تكونان مؤقتتين بالصبرة اما الفيضة وقليب علي الفايز فقد بقيت ملكيتهما في عائلة الفايز والقائم على امرهما صالح الفايز والفيضة قد ماتت اما قليب علي الفايز فلاتزال حية وفلاحها الشعيبي المعيبري من اهل الخبوب ولازالت الثمامية عامرة على يد ابن محسن الغضوري العنزي وكان فلاح عسيلة الى وقت قريب ابراهيم العريني وكل ما ذكر من الابار تقع بقاع صفصف احمر يسمى ابو مغير وقد ذكر معالي الشيخ الرحالة محمد بن ناصر العبودي في معجم بلاد القصيم القسم الثاني ان البكيرية باسكان الباء بعد الف ولام فكاف مفتوحة فياء ساكنه فراء مكسورة فياء مشددة فتاء مربوطة اخره نسبة للبكيري تصغير للبكري تعتبر الرابعة من مدن القصيم وهي احدى مدنه الرئيسة بعد بريدة وعنيزة والرس اما اسمها فمنسوب الى البكيري وهو شخص اسمه محمد البكيري واقول تصحيحا اسمه حمد بن سليمان البكيري وقد ساقى العرؤينات الرباب عليها ولكنهم ادعوا ملكيتها وادعوا انها اشتروها من ابنه محمد عام 1175 وهو لم يولد بعد والى وفاة والده عام 1226هجرية وهو قاصر ولازالت اسرة البكيري في العقيلية من عنيزة ولم يغادر البكيري الاب البكيرية الا وقد سكنت ومن اول من نزل عليه العرينات تيم الرباب الذين ساقاهم عليها وقدومهم من الضلفعة ثم كثر سكانها من غيرهم فاول امام معين لمسجد البكيري والمسمى حاليا بالمسجد التحتي هو ابن جربوع الشمري جد الجربوع والصغير الجربوع والبصيلي بعد عمارتها باثنتا عشرة سنة ثم اتسعت عمارتها وذكر الشيخ العبودي ان بعض اهلها يقولون ان ثمنها لم يكن ذهبا ولافضة ولكن من القمح والشعير وهذا هو الصحيح لانه مساقاة وليس ثمن ولقصور الورثة فلم يستلموا من ريعها شيئا الى يومنا هذا وتبعد البكيرية عن بريده 52كيلومتراما مع الخط الجديد المستقيم والمشهور قديما بالجادة فتبعد حوالي 35كلم وقد روى العبودي عن ابن بسام ان عثمان بن عمران بن سويلم العريني كان يسكن الضلفعة وكان له ثلاثة ابناء محمد وعلي وسويلم فانتقل من الضلفعة محمد وعلي ومعهما والدتهما المشهورة بونانة وسكنى قليب البكيري وبعد خمسة عشر عاما لحق بهما اخوهما سويلم بعد وفاة والده وحفر سويلم بئرا ثانية تعرف ببئر سويلم واظنها المسماة ملاح سويلم وبعدما اتسع عمران البلدة امروا عليهم دخيل الله بن محمد بن عثمان العريني وبعد وفاته تامر ابن اخيه عمير بن خضير بن محمد بن عثمان العريني ثم قتل في معركة بقعاء التي دارت بين اهل القصيم والامير عبدالله بن رشيد عام 1257هجرية وقد اقر عبيد بن رشيد انه قتل في هذه المعركة تسعون رجلا من اهل القصيم في قصيدة له يقول فيها
اللي ذبحت بشذرة السيف تسعين منهم ولاني عن طردهم بسايل
ثم سرد الشيخ العبودي حفظه الله اسماء من تامروا بها الى محمد بن عبدالله بن مقبل التميمي الذي تامر عام 1391هجرية وازيد من تولوا بعده اجمالا وهم ابن جاسر من اهالي الربيعية ثم عين بعده علي بن سليمان السويلم وكيل امارة القصيم حاليا ثم عين بعده سليمان بن صالح بن ابراهيم الخضير ولايزال هو المحافظ وقد ذكر الشيخ العبودي ان البكيرية قد انجبت علماء اجلاء بل كانت فيها ولاتزال اسر علمية مثل ال خزيم والسبيل والخليفي والمقوشي واشتهرت البكيرية باختلاف جغرافيتها ففيها الكثبان الرملية والمرتفعات الصخرية كما يوجد قرب البلدة القديمة اسماء لمواضع شملها العمران الحديث السكني او الزراعي مثل نفود ابو درجة ونفود العش الذي اقيمت عليه منشاة نادي الامل والمخر وعليه اقيم شلال على المخر الطبيعي والقعبة ارض شبه مستوية تختزن مياة الامطار سابقا ونفود العادية جنوب البلد والذي يشرف على المجصة والطبق قبالة البلدية وراس العبيد والجال وهو سلسلة صخور بركانية سوداء تمثل امتدادا طبيعيا لراس العبيد ويوجد على سفوح الصخور المشهورة بجال الثليبيت رمال صفراء ناعمه تزيد وتنقص حسب اتجاه الريح مشكلة من سلسلة الجال سلسلة برقان اذ انها من الرمال المتحركة والجال هو الحد الطبيعي بين الخبراء والبكيرية والعبيد اخر القور قال الشاعر
لي ديرة ساق الجواء عن يمينه شرقيها الضاحي وغربيها الجال
وهو داخل ضمن صحراء واسعة تسمى الظهرة لحقتها العمارة الزراعية والسكنية اذ عمرت فيها عدد من المخططات واشتهر من الرمال شرق البلد لغف مطلق ولغف سحيم ولغيف سليمان والخليل ومطقع وكرع الشعيب والفطيسه وعدانة المانع والطاقية والاجرب والمزابير شمالاوالى لقاء مع حلقة قادمة

















يقول شاعرعنيزة الاستاذ عبد الله بن عبد الرحمن العرفج لقد سمعت وقرات ماتناقلته الاخبارعن اختيار مدينة البكيريه في منطقة القصيم من المملكه العربيه السعوديه لتكون بين مائة مدينه عالميه اختارتهاالمنظمه الدوليه لاجراء مسابقة بينها واختيار الامثل منها صحيا للاحتفاء بها وتتويجهابحصولهاعلى صدارة مدن الكره الارضيه صحيا في البرتكول الذي اعدته المنظمه لهذا الغرض في اليابان ولان مدينة البكيريه جزء من هذا الكيان الاغر المترابط الاجزاء من وطني العزيز فانه ليسرني ان احييها طولا وعرضا وسماء وارضا وتلالا وسهلا وبيئات واهلا ثم قال

سلام للبكيريه سلام الداني النائي

سلام للربا فيها وللانام والماء

وللاصباح والامساء في رمل وبطحاء

وللاجواء اذ طابت بحقل اوببيداء

وللاباء والاجداد من قوم اجلاء

صفت انفاس واديكي بارواج وانداء

اديم ثم وردي كذاك الحسن للرائي

وقدنادى مناديكي بانباء وانباء

عن الاحوال في مغناك امست بلسم الداء

فقولي كل مافي نجد من حسن بجرعائي

صفى المبسوط من داري وطابت كل اجوائي

فلا التلويث في ارضي ولاالادران في مائي

رمالي تزدهي حسنا وكم تزدان خبرائي

واني في قصيم المجد زهراء بخضرائي

وعنواني لدى اليابان مقرون بسيمائي

باني فقت صحيا كما قد فاق ابنائي

فلمدينتي البكيريه الصحيه العالميه خالص التهاني مع فائق الحب وجزيل الاحترام
شاعر عنيزة عبدالله بن عبد الرحمن العرفج
القصيم باريس نجد عنيزه

القلب الابيض
10-05-08, 07:14 pm
معركة البكيرية
لما تولى جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله امر القصيم بريده وعنيزة والبكيرية وامتد سلطانه عليها زاد اهتمام الدولة العثمانية والشيخ مبارك الصباح ولما تعاظم شان جلالة الملك عبدالعزيزرحمه الله في نجد عموما والقصيم خصوصا اثار في الحكومة العثمانية والشيخ مبارك ال صباح كوامن القلق الشديد اما الحكومة العثمانية فانها عضدت الامير عبدالعزيز بن متعب بن رشيد خصم ابن سعود وشدت ازره بالمال والرجال والذخيرة فامدته بقوة عسكرية جاءت من السماوة الى البكيريه مع ابن رشيد في اخر ربيع الاول عام 1322هجرية 1904ميلاديه وقوة اخرى قدمت من المدينة المنورة فالتقت قواة ابن رشيد بقوات ابن سعود رحمهم الله قرب نفود الجنية وحصل بينهما ملحمة عظيمة قتل فيها اكثر من الف من جنود الدولة العثمانية وقد ذكر قرب هذا العدد الشاعر العوني بقصيدته وقتل اعداد من جيش بن سعود واهل القصيم وقتل فيها العديد من اتباع بن رشيد بما فيهم اثنان من اكابر الرشيد هما ماجد بن حمود العبيد ال رشيد وعبدالعزيز الجبر ال رشيد رحمهم الله واصيب الامير عبدالعزيزبن متعب ال رشيد اصابة طفيفة فقسم نفود الجنية الجيشين ومع دخول الظلام انتهت المعركة الاولى فانسحبت قواة ابن رشيد الى البكيرية وضبط اهل عنيزة بلادهم كما ذكر الشيخ ابن عبيد الثوري وهو شاهد عيان وبعدها ببرهة قصيرة حدثت معركة اخرى على البكيرية كان النصر فيها حليف جيش الملك عبدالعزيز فضبط البكيرية ونظم شؤونها ويقال ان اول جيش دخل البكيرية تابع للملك عبد العزيز هو الامير محمد بن هندي بن حميد بقبيلة عتيبه ثم طارد الملك عبدالعزيز فلول قوات ابن رشيد والدولة العثمانية الى الخبراء وقد طلب بعض قادة واعيان شمر من ابن رشيد الرجوع الى البكيرية فرفض ذلك متعللا بان الاتراك اذا راوا الفا او تزيد قليلا من بني جلدتهم صرعى على البكيرية فانهم سينسحبون ويستسلمون اما الخبراء فانه سلط عليهم المدافع من التلال الصخرية الواقعة شمال البلدة الا ان اميرهم امرهم بجمع الملح المتساقط من المدافع بدون احتراق مع ماعندهم من ملح بارود وتعبيته في بنادقهم بعدما اشاع في البلد خبر زواجه ثم بدات الدفوف تضرب احتفالا بزواج الامير والمدافع تضرب فوصل خبر الزواج الى ابن رشيد فظن البلدة على غير حجمها الحقيقي فامر برفع المدافع والاتجاه الى الحجناوي ومن ثم الى الرس واستمرت المناوشات بين ابن سعود وابن رشيد اربعة اشهر على الرس بعد موقعة البكيرية الى ان حصلت معركة كبيرة في الشنانه كسرت فيها قواة ابن رشيد والدولة العثمانية في 18 رجب 1322هجرية سبتمبر 1904 ميلاديه وفيها غنم اهل نجد غنائم كثيرة من سلاح واثاث وعتاد وابل فلما رات الدولة كسيرتها استعظمت شان جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وشرعت في مفاوضته لحل المشكلة بينه وبين ابن رشيد سلما وقد اقترح والي البصرة فخري باشا على الامام عبدالرحمن حينما اجتمعا للمفاوضة قرب بلدة الزبير ان تجعل القصيم منطقة محايدة بين ابن سعود وابن رشيد وان يكون فيها حامية للدولة العثمانية ويكون ابن سعود قائم مقام عليهافلم يوافق الامام عبدالرحمن رحمه الله على ذلك ورجع بالاقتراح الى نجد فلم يقبل به الا ال مهنا اباالخيل من شيوخ القصيم بريده غير ان الدولة ارادت تنفيذ خطتها مهما كلفها الامر فانفذت قوة كبيرة نظامية مدربة بقيادة المشير احمد فيضي باشا عن طريق العراق واردفتها بقوة مثلها من المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام بقيادة صدقي باشا اما المشير فقد اختلف مع ابن رشيد في الرائ بطريقة حل المشكلة لان الاخير اراد حل القضية بالقوة والعنف اما الاول فلايريد الا السلم وينشد حلها عن طريق المفاوضة فحنق ابن رشيد على الباشا وتركه وشانه بعد ذلك تم الاتفاق على ان يجتمع الامام عبدجالرحمن رحمه الله بالمشير احمد فيضي باشا في مدينة عنيزة لاتمام اتفاقهما السلمي فاجتمعا وتفاوضا وكانا على وشك الوصول الى اتفاق متوسط يرضي جميع الاطراف وكررا الاجتماع في البكيرية وسانشر القصيدة التي القيت يوم الاجتماع في وقت لاحق ولكن المشيراحمد فيضي باشا غادر القصيم قبل اتمام الاتفاق وذلك لاضطراره للرحيل الى المدينة المنورة فاليمن لفك الحصار عن جيوش الدولة في صنعاء علما انه كان وقتها متصرف اليمن وعسير وترك الامر الى صدقي باشا الذي لم تكن له المؤهلات التي تمكنه من اتمام الاتفاق في القضية فوقف موقف المتفرج منتظرا ما تاتي به الاحداث المقبلة بين ابن سعود وابن رشيد بعد ذلك انسحب ابن سعود من القصيم بعدما نظم شؤونها لنجدت ابن ثاني في قطر فدب دبيب الخلاف بين اهل القصيم فاصبحوا فرقا وشيعا القسم الاول يريد ابن سعود وهم الاعظم وعلى راسهم ال خزيم والراجحي والقسم الثاني يريد الدولة العثمانية وهم قلة والقسم الثالث يريد ابن رشيد وعلى راسهم عرينات مغارسي البكيري على البكيرية والى لقاء في حلقة قادمة والسلام