المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لايجوز الدعاء على اليهود والنصارى بالموت ونحوه


بــرمــودا
08-05-08, 09:57 pm
جميعنا لدينا مفهوم خاطيء وهو الدعاء على اليهود والنصارى جميعا بالموت كقولنا في خطبة الجمعة (اللهم وأقتلهم بددا ولاتغادر منهم أحدا) وهذا الدعاء على عامة اليهود والنصارى لايجوز الدعاء به لأنه من الإعتداء بالدعاء ومن الأسباب في عدم قبول دعائنا عليهم ,وديننا دين التسامح ودين الإخاء والمحبة والعدل لايرضى بمثل ذلك الدعاء وكان حريا بنا إتباع السنة وهو الدعاء على من إعتدى منهم علينا كرموز السلطة مثلا وجنودهم فقط أما المدنيون منهم فلادخل لهم بذلك ولانعمهم في الدعاء ,,,وكما تعلمون أن الدليل على عدم صحة الدعاء السابق هو أن يوم القيامة لايحصل إلا بعد أن لايعبد الله في الأرض أي أن اليهود والنصارى ومن شايعهم هم الباقون والمؤمنين جميعهم يموتون قبل قيام الساعة ,,,,,دمتم بخير

عجوز سمنسي
08-05-08, 10:15 pm
ولهذا دائما مانقول ان بعض الائمة يحتاجون الى دورة في فقه الدعاء

والمفترض ان الائمة يقتبسوا من المأثور عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ففيها الكفاية

والسنة النبوية مليئة بكثير من الادعية

فلماذا نبتدع بدين الله مالم يأذن به الله ؟

شكرا لك ابو خالد

منصورعبدالله
08-05-08, 10:28 pm
نعم صحيح فكتب مقال في
جريده الوطن قبل فتره جول
هذا الموضوع...
وكلامك صحيح المفهوم الخاطئ
بالدعاء على كل ماهو غير مسلم
بالهلاك ...
متى يأتي اليوم الذي أرى فيه مجتمعتا
يعي ويتقبل الاشياء التي حفظها مع
الزمن وبرمج عليها حتى اصبح البعض
لايمكن أن يناقشك بها وربما يشك في
دينك...!!
كلامك صحيح واتفق معك تماماً...




تحياتي ليكـ...

بــرمــودا
09-05-08, 12:36 am
ولهذا دائما مانقول ان بعض الائمة يحتاجون الى دورة في فقه الدعاء

والمفترض ان الائمة يقتبسوا من المأثور عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ففيها الكفاية

والسنة النبوية مليئة بكثير من الادعية

فلماذا نبتدع بدين الله مالم يأذن به الله ؟

شكرا لك ابو خالد

هلا سمنسي ..صدقت فالغالبية من الأئمة مستواه الدراسي وتحصيله العلمي متواضع وبالتالي حتما سيكون هناك خلل في تركيبة الخطبة فهؤلاء بحاجة لدورات على يد مشائخ عرف عنهم غزارة العلم فقد مللنا من إقامة بعضهم في قصور عاجية لاتستطيع مقابلته إلا بتقديم معروض ,,,دمت بخير

شقرديه
09-05-08, 01:02 am
واللي كتبه في الجريدة ما هو مصدره ؟؟!!

من اين لك تحريم الدعاء عليهم بالموت ؟؟

مرجعك أنت ومن حرم الدعاء عليهم ؟؟

ولا تجيب لي فتوى أريد من أمهات الكتب المعروفة ،، إلا إن كانت للشيخ صالح اللحيدان حفظه الله مع كل التقدير والاحترام والمحبة في الله لبقية أهل العلم

دام كلنا على بعضنا غلط ليه تخاف اليهود من دعائنا عليهم ؟؟!!


بالأمس الحقوق الفكريه يعني لا أحد يدمر موقع يهودي تراه بيعرض نفسه للقانون

والآن لا احد يدعي عليهم بالموت !!!

اللهم أقتلهم عددا وأحصهم بددا ولا تغادر منهم أحدا

آمين آمين

شقرديه
09-05-08, 01:04 am
دامكم واصلين لابن باز رحمه الله ما استغرب إن طالت السنتكم أئمة المساجد

الله المستعان

بــرمــودا
09-05-08, 02:05 am
نعم صحيح فكتب مقال في
جريده الوطن قبل فتره جول
هذا الموضوع...
وكلامك صحيح المفهوم الخاطئ
بالدعاء على كل ماهو غير مسلم
بالهلاك ...
متى يأتي اليوم الذي أرى فيه مجتمعتا
يعي ويتقبل الاشياء التي حفظها مع
الزمن وبرمج عليها حتى اصبح البعض
لايمكن أن يناقشك بها وربما يشك في
دينك...!!
كلامك صحيح واتفق معك تماماً...




تحياتي ليكـ...

هلا بك منصور ,,وهذا هو الصحيح فلماذا نعمم وأصل الدعاء فقط على من إعتدى على المسلمين فهناك مبدأ وهو (لكم دينكم ولي دين) فهناك منهم من يعارض أذية المسلمين وغير المسلمين ,,دمت بخير

عاشق ديرتي بريده
09-05-08, 02:06 am
لست بعالم دين ولامفتي

قال الله تعالى ( وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا )

ماتفسير هذه الأيه اخوي برمودا !

بــرمــودا
09-05-08, 02:09 am
واللي كتبه في الجريدة ما هو مصدره ؟؟!!

من اين لك تحريم الدعاء عليهم بالموت ؟؟

مرجعك أنت ومن حرم الدعاء عليهم ؟؟

ولا تجيب لي فتوى أريد من أمهات الكتب المعروفة ،، إلا إن كانت للشيخ صالح اللحيدان حفظه الله مع كل التقدير والاحترام والمحبة في الله لبقية أهل العلم

دام كلنا على بعضنا غلط ليه تخاف اليهود من دعائنا عليهم ؟؟!!


بالأمس الحقوق الفكريه يعني لا أحد يدمر موقع يهودي تراه بيعرض نفسه للقانون

والآن لا احد يدعي عليهم بالموت !!!

اللهم أقتلهم عددا وأحصهم بددا ولا تغادر منهم أحدا

آمين آمين

على رسلك ياشقردية فأنا لم آتي بشيء من عندي وإنما هي فتاوى أهل العلم ولكن إلتبس على البعض وعمموا الدعاء ....هل تعلمين إن من أسباب عدم قبول دعائنا عليهم في العراق وأفغانستان وغيرها هو بسبب دعائنا هذا والمخالف لما سنه الشرع والدين ,,,,فقط من يعتدي علينا ......دمتي بخير

فيصل...........
09-05-08, 02:47 am
برمود

الائمة يدعون بالمساجد ونحن خلفهم نقول اميين

يعني كبار العلماء لم يعلمون عن هذا الى الأن؟

حتى يصدرون فتوى بهذا الخصوص سبحان الله

والله اعلم

دمت بود

بــرمــودا
09-05-08, 10:58 am
دامكم واصلين لابن باز رحمه الله ما استغرب إن طالت السنتكم أئمة المساجد

الله المستعان

شقرديه تمنيت أنك لو لم تستعجلي بشن هجومك فما قلناه هو حقيقة كانت غائبة ويجب علينا تصحيح هذه الحقيقة في نفوسنا ,,ولاتعتقدي أن أئمة المساجد معصومين من النقد والخطأ والزلل وواجبنا كشف الأخطاء وعدم الوقوع بها ,,,دمت بخير

خيال الانسان
09-05-08, 11:15 am
( المفروض يفتحون قسم يسمونة حراج الفتوى )

أبو تهاني
09-05-08, 11:24 am
الدعاء على عامة اليهود والنصارى لايجوز الدعاء به لأنه من الإعتداء بالدعاء ومن الأسباب في عدم قبول دعائنا عليهم


غفر الله لك

الذي لا يجوز أن تقول لا يجوز فيما ليس لك به علم و بغير سلطان مبين

بغض النظر عن مدى صحة قولك لأنه لا عبرة بها إلا بدليل

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
09-05-08, 11:24 am
لا والله الله يمـــــــــحاهم كلهم..

وش نبي بيهم لاصارو بيضروننا....


أول مرة أسمع بهالفتوى ..ماش اشك بصحتها



تحية

بــرمــودا
09-05-08, 12:11 pm
وزير الشؤون الاسلامية السعودي: الدعاء على اليهود والنصارى اعتداء
قال وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف السعودي الشيخ صالح آل الشيخ ان الدعاء في صلاة الجمعة في المساجد على اهل الكتاب من النصارى واليهود عامة هو من الاعتداء المنهى عنه ولا يجوز.

واكد وجوب البر بأهل الكتاب والدعاء لهم بالهداية للتوحيد والاسلام وان الدعاء عليهم بالهلاك من الاعتداء المنهي عنه، وان تعميمه على جميع النصارى واليهود غير جائز، وان الرسول صلى الله عليه وسلم في دعائه كان يدعو على المعتدين على المسلمين فقط ويحددهم بالاسم وأن الله جل وعلا لم ينه عباده عن بر غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين ولم يحاربوهم، حيث قال لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين.

المصدر : صحيفة القبس الكويتية :

http://www.alqabas.com.kw/research_d...69&word=الدعاء

-----------------

بــرمــودا
09-05-08, 12:29 pm
@ وقد سئل العلامة الفوزان: ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).. ألا يدخل في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟
ج: نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناها المصالحة، واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يصالحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحق، أما كلمة (هاودهم) معناه أن الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحداً على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنبها هداه الله. (شريط 4وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424ه).

قلت: بل ويشتمل هذا الدعاء كل حكام المسلمين الذين صالحوا اليهود قديماً وحديثاً، فتأمل أيها اللبيب.

6- ومن صور الاعتداء في الدعاء (الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال). ويدل لهذا:
@ أولاً: أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه دعا على عموم الكفار وإنما دعا على قبائل أو أشخاص بأعيانهم، بل لما جاءه ملك الجبال وعرض عليه أن يطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً.

بل إنه لما دعا على بعضهم بأسمائهم نزل قوله تعالى {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم} وقل روى مسلم في الصحيح عن أبي هريرة قال قيل: يا رسول الله ادع على المشركين قال "إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة". @ ثانياً: أن هذا يخالف مقتضى حكمة الله من بقاء الكفار إلى يوم القيامة، بل إن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق، وأيضاً ربما سيترتب على هذا تعطيل باب الولاء والبراء، وباب الجهاد. @ ثالثاً: أنه ليس للمسلم أن يدعو بالاستئصال على من أذن الله له بأن يبرهم ويقسط إليهم كما قال تعالى {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين}.. بل كيف يستقيم أن يدعو المسلم على زوجته الكتابية بالهلاك مع أن الله تعالى قد أذن له في نكاحها، وامتن عليهما بقوله تعالى {وجعل بينكم مودة ورحمة}؟ أم كيف يستقيم أن يدعو الولد المسلم على والديه بالهلاك إن كانوا كافرين، والله جل وعلا يقول عنهما {وصاحبهما في الدنيا معروفا} فإن الدعاء على عموم الكفار يشملهما، فهل هذه هي المصاحبة بالمعروف؟
@ قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح كتاب التوحيد عند: باب قوله تعالى {أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون} أما الدعاء بالهلاك لعموم الكفار، فإنه محل نظر، ولهذا لم يدع النبي صلى الله عليه وسلم على قريش بالهلاك، بل قال: "اللهم! عليك بهم، اللهم اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف"، وهذا دعاء عليهم بالتضييق، والتضييق قد يكون من مصلحة الظالم بحيث يرجع إلى الله عن ظلمه. فالمهم أن الدعاء بالهلاك لجميع الكفار عندي تردد فيه أ.ه.

@ وقال ابن تيمية: 336/8: ودعاء نوح على أهل الأرض بالهلاك كان بعد أن أعلمه الله أنه لا يؤمن من قومك إلا من قد آمن. @ وقال الشيخ الفوزان: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار. (مجلة الدعوة العدد 1869- 16رمضان).

@ وقد أفتت اللجنة الدائمة 275/24ما نصه:

وقول الكاتب: (اللهم عليك بالكفار والمشركين واليهود، اللهم لا تبق أحداً منهم في الوجود، اللهم أفنهم فناءك عاداً وثمود).. والدعاء بفناء كل الكفار اعتداء في الدعاء، لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.. ا.ه. @ وقال معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية: "هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي الصحابة في دعائهم على الكفار أن يكون دعاءً خاصاً على المعتدي، على الظالم، على من حارب الإسلام وأهله، كما في دعاء عمر في القنوت: اللهم عليك بكفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويقاتلون أولياءك)، رواه البهيقي في السنن .210/2.أما الدعاء على اليهود والنصارى جميعاً بالاستئصال، فإنه لا يجوز شرعاً.. وهو من الاعتداء في الدعاء، وذلك لأن الله جل وعلا أخبرنا أن اليهود والنصارى سيبقون إلى زمن خروج المسيح الدجال، فإذا دعا أحد بأن يستأصلهم الله جل وعلا الآن قبل نزول المسيح الدجال فهو اعتراض على ما أجرى الله حكمته وقدره الكوني ببقائهم إلى آخر الزمان، ولهذا لم يؤثر عن أحد من السلف ولا من أئمة الإسلام أنه دعاء بهذا الدعاء العام على اليهود والنصارى، وإنما يدعو بالدعاء الخاص لمن قاتل، لمن حارب، لمن آذى المؤمنين ونحو ذلك" ا.ه.
فانظر أيها الأخ الكريم إلى أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام كيف كانت جامعة لخير الدنيا والآخرة وانظر قبل ذلك إلى أدعية القرآن العظيمة ثم انظر إلى ما أحدثه كثير من الأئمة - هداهم الله - من الأدعية الطويلة والوقوف الطويل يتغنى بالدعاء، ويتكلف السجع، ويرفع الصوت، وقد سئم الناس طول الانتظار فقد أعياهم التعب وطول القيام حتى ان بعضهم يهم بالانصراف أكثر من مرة، ألا يخشى هؤلاء أن يدخلوا تحت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس إن منكم منفرين) متفق عليه.

وإنك لتعجب عندما ترى بعد هذا كله التسجيلات الإسلامية والمؤسسات الإعلامية والشركات الإنتاجية كيف تتسابق وتتهافت على تسجيل هذه الأدعية المخالفة للسنن وتتفنن في إخراجها لذلك القارئ وتخرجها في إصدارات خاصة (دعاء الختمة لفلان.. أو جزء عم مع الدعاء..) وهكذا، فإلى الله المشتكى.
المصدر / جريدة الرياض بتاريخ 27/9/ 1427هــــ

بــرمــودا
09-05-08, 03:46 pm
لست بعالم دين ولامفتي

قال الله تعالى ( وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا )

ماتفسير هذه الأيه اخوي برمودا !

هلا عشوقي باشا ,,أنا مثلك لست بعالم دين ولامفتي ولكن هذا لايمنعنا من القراءة والإطلاع ومتابعة كل جديد ,,,,بالنسبة لهذه الآية الكريمة سأورد لك ماقاله شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله (وقال ابن تيمية: 336/8: ودعاء نوح على أهل الأرض بالهلاك كان بعد أن أعلمه الله أنه لا يؤمن من قومك إلا من قد آمن. @ وقال الشيخ الفوزان: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار. (مجلة الدعوة العدد 1869- 16رمضان,,,,وهذا يعني ياعاشق أن الموجودون جميعهم في زمن نوح عليه السلام من قوم نوح ولهذا إنتشروا في الأرض ولكن كفروا به بعد أن دعاهم الف سنة إلا خمسين عاما ......دمت بخير

بــرمــودا
09-05-08, 04:17 pm
برمود

الائمة يدعون بالمساجد ونحن خلفهم نقول اميين

يعني كبار العلماء لم يعلمون عن هذا الى الأن؟

حتى يصدرون فتوى بهذا الخصوص سبحان الله

والله اعلم

دمت بود
هلا فيصل ,,ونحن كذلك حتى عرفنا أن هناك فتاوى من العلماء الكبار تفيد بعدم التعميم لأنها تؤلب القلوب وتزرع الحقد على الأبرياء ونحن جميعا نعلم أن هناك قاعدة إسلامية مفادها أن لاتزر وازرة وزر أخرى بمعنى أن الجندي الذي يقاتلنا ويعتدي علينا هو من ندعي عليه وعلى من أرسله ومن أيده أما الآخرلاون من غير المؤيدين فلايجوز الدعاء عليهم وأنتم شاهدتم المظاهرات في اوروبا وأمريكا والمعارضة للحرب والقتل ,,,دمت بخير

بــرمــودا
09-05-08, 05:56 pm
( المفروض يفتحون قسم يسمونة حراج الفتوى )

أولا إحترم فتاوى العلماء فلها قدسيتها عندنا ولا ينبغي إستخدام الفاظ سوقية في هكذا موضع ,,سلملم

منصورعبدالله
09-05-08, 06:12 pm
تسلم لي عزيزي برمودا
على الرد على من أدعى
الفهم واتهمنا بالكذب بردود
وأدله يقينه أتمنى انهم يردون
ويزودوننا بما لديهم ...
يااختي شقردية أرجوا ان يكون
الكلام أخذ وعطى وليس كل موضوع
تقرأئينة يكو لك رد فيه ...فنص العلم
لاادري وهاتي ماعندك فقط...انا قلت ماعندي
بأني قراءت ماقاله الاخ برمودا...

وليس من أساليب الحوار التكذيب بمجرد
الرد الاول لك والاستهتار بالاخرين ..فأنظري
مالدينا وحكمي بعقلك وليس بلسناك...

فانت مبرمجه وحافظة الادعية وتظنين ان كل
مايقولة الامام صحيح ولاغبار عليه هل هو
منزل من السماء..وهل هو مفتي..الأئمة
حفظهم الله أغلبهم يحفظون الادعيه ويقولونها
والمأمومين يقولون آمين ....


تحياتي ليكـ..

الزائر المحترم
09-05-08, 06:24 pm
( المفروض يفتحون قسم يسمونة حراج الفتوى )

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المتزن
09-05-08, 06:46 pm
طبعاً الدعاء بموت جميع الكفار المعاصرين غير منطقي أبداً وهو مخالف للواقع وللمستقبل .

يعني مستحيل هالشيء يصير .. فلا تتعبون أنفسكم بالدعاء عليهم أجمعين . :)


لكن قولة إنه ( لا يجوز ) , فلي تحفظ عليها شوي .

لو قيل : لا ينبغي , لكان أفضل .

والله أعلم .

بــرمــودا
09-05-08, 07:44 pm
غفر الله لك

الذي لا يجوز أن تقول لا يجوز فيما ليس لك به علم و بغير سلطان مبين

بغض النظر عن مدى صحة قولك لأنه لا عبرة بها إلا بدليل




هلا بك والله ,,, ياأخي أنا دون نفسي فلم أرتكب جرما حينما وضحت مسألة كان الغالبية عنها غافلون ,,,صدقني لست من النوع الذي يخوض في مسائل الدين كيفما إتفق ,,التعميم حكمه واضح فلماذا نكابر ؟؟؟؟؟ دمت بخير ابو تهاني

بــرمــودا
09-05-08, 09:24 pm
[ وحيدة كالقمر ][ღ;1712832']

لا والله الله يمـــــــــحاهم كلهم..

وش نبي بيهم لاصارو بيضروننا....


أول مرة أسمع بهالفتوى ..ماش اشك بصحتها



تحية



هلابك وحيده,,ماذكرتيه وتعتقدينه ماهو إلا بدعة ماأنزل الله بها من سلطان .فما نفعله من تعميم بالدعاء يعتبر إعتداء على الدعاء نفسه وتجاوز لماأمر به رب العباد والأولى أن نخص بالدعاء من إعتدى علينا فقط ,,,دمتي بخير

بــرمــودا
09-05-08, 11:00 pm
تسلم لي عزيزي برمودا
على الرد على من أدعى
الفهم واتهمنا بالكذب بردود
وأدله يقينه أتمنى انهم يردون
ويزودوننا بما لديهم ...
يااختي شقردية أرجوا ان يكون
الكلام أخذ وعطى وليس كل موضوع
تقرأئينة يكو لك رد فيه ...فنص العلم
لاادري وهاتي ماعندك فقط...انا قلت ماعندي
بأني قراءت ماقاله الاخ برمودا...

وليس من أساليب الحوار التكذيب بمجرد
الرد الاول لك والاستهتار بالاخرين ..فأنظري
مالدينا وحكمي بعقلك وليس بلسناك...

فانت مبرمجه وحافظة الادعية وتظنين ان كل
مايقولة الامام صحيح ولاغبار عليه هل هو
منزل من السماء..وهل هو مفتي..الأئمة
حفظهم الله أغلبهم يحفظون الادعيه ويقولونها
والمأمومين يقولون آمين ....


تحياتي ليكـ..

هلا منصور وحياك ربي , البعض يستعجل وخصوصا في فيما يخص الدين فيشمر عن ساعديه وهذا خطأ لابد من التروي وقراءة المكتوب قراءة متأنية والبحث عن مايتحدث بخصوصه ,,عموما الدليل هو سيد الموقف وله اليد الطولى في ذلك ,,,دمت بخير

بــرمــودا
10-05-08, 10:12 am
طبعاً الدعاء بموت جميع الكفار المعاصرين غير منطقي أبداً وهو مخالف للواقع وللمستقبل .

يعني مستحيل هالشيء يصير .. فلا تتعبون أنفسكم بالدعاء عليهم أجمعين . :)


لكن قولة إنه ( لا يجوز ) , فلي تحفظ عليها شوي .

لو قيل : لا ينبغي , لكان أفضل .

والله أعلم .

هلا بك والله ,,,عندما أردت كتابة هذا الموضوع تذكرتك وتذكرت موضوعك الرائع (مفاهيم خاطئة) والهجوم الذي كنت تتحمله من أجل تصحيح بعض مفاهيمنا المغلوطه والتي توارثناها من الأجداد دون أن نكلف أنفسنا عناء دراستها والبحث حولها’’’’’ بخصوص كلمة (لايجوز ) والتي تتحفظ حولها حكمها هكذا لأنها بدعة والبدعة لايجوز فعلها ,,,مرورك شرفني شيخي الفاضل

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
10-05-08, 10:16 am
هلابك وحيده,,ماذكرتيه وتعتقدينه ماهو إلا بدعة ماأنزل الله بها من سلطان .فما نفعله من تعميم بالدعاء يعتبر إعتداء على الدعاء نفسه وتجاوز لماأمر به رب العباد والأولى أن نخص بالدعاء من إعتدى علينا فقط ,,,دمتي بخير




بدعة!!!!!!!!!!

يعني الدعاء ع أعداء الدين بدعة؟



يعني لو أقول:اللهم عليك بهم (أعداء الدين) فهم لايعجزونك ...


تعتبر بدعة؟


<<<<طايرتن بوهته مترين فوق....وشو تسذا؟

إخلاص
10-05-08, 10:19 am
والله ياخوي برمودا لمني شفت فلسطيني متقطع قطع قطع وكل قطعه بمكان
او شفت عراقي منتف تنتيف ومفرم فرم
صرخت بأعلى صوتي
اللهم أقتلهم عددا وأحصهم بددا ولا تغادر منهم أحدا

الاستاذ.د .
10-05-08, 12:57 pm
قال الشيـخ عبد الرحمن بن ناصر البراك عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في معـرض إجـابتـه عن سـؤال قـريب من هـذا :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقول العلماء: ليس من المشروع الدعاء على عموم الكافرين بالهلاك؛ سببه أنه مطلب لن يكون؛ لأن حكمة الله ومشيئته اقتضت بقاء النوع البشري حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى، ويأذن الله بموت من في السماوات والأرض كما قال تعالى: "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ" [الزمر:68]. ومن حكمته بقاء الصراع بين الحق والباطل بين المؤمنين والكفار، فتبقى سوق الجهاد قائمة، ويبتلي الله كلاًّ من الفريقين بالآخر. فتتم حكمة الله، وينفذ قدره، ويبلغ الأمر منتهاه كما قدره الله.

أما لعن عموم الكافرين والدعاء على الظالمين والمعتدين منهم فهذا جائز كما قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ" [الأحزاب:64]. وكما قال -صلى الله عليه وسلم- "لَعنَ الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد". صحيح البخاري (1330)، وصحيح مسلم (531).
ولا يجوز لعن المعين من الكفار إلاَّ أن يكون ذا تسلط على المسلمين، وشدة عداوة كما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يقنت في صلاة الفجر، ويلعن بعض رؤوس الكفر، ويقول: "اللهم العن فلانا وفلاناً" ويسميهم، فأنزل الله تعالى: "ليس لك من الأمر شيء" [آل عمران: 128]. مسند أحمد (5416)، وسنن النسائي (1078). وفي هذه الآية بيان أن الأمر كله لله وليس للرسول –صلى الله عليه وسلم- من أمر هداية الخلق وإضلالهم شيء، فإنه سبحانه يضل من يشاء، ويهدي من يشاء، ويرحم من يشاء، ويعذب من يشاء. فليس كل من لعنه الرسول يستجاب له فيه، ولهذا مَنَّ الله على بعض أولئك الذين دعا عليهم الرسول ولعنهم، فأسلموا وحسن إسلامهم وهم: صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام –رضي الله عنهم-. والله أعلم. أ.هـ

وهي على هـذا الرابط:
الاسلام اليــوم (http://islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=109093)

قلـت :
وقـد رأيت من العلماء من أباح الدعاء على الكافـريـن , فالأمـر فيـه خـلاف ..
الذي ينبغي علينـا هو أطـر أنفسنـا بمـاكان يفعله قدوتنـا و نبينا صلى الله عليه وسلم حتى ولو لم ترده أنفسنا , فالنبي صلى الله عليه وسلم لما قيل لـه: ألا تدعو على المشركين؟! قال: (إني لم أُبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة للعالمين). [أخرجه مسلم]

شكراً لك أخي برمودا على إثارتك لهذا الموضوع ..

إخلاص
10-05-08, 02:33 pm
عندما ندعي عليهم فإن الله يعلم نيتنا ومقصدنا من الدعاء فنحن نقصد من أذى المسلمين وقتلهم وشردهم وهدم بيوتهم ويتم أطفالهم
قال صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئٍ ما نوى "
وأيضا ً نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه وكان الصحابة أتباعه وكانوا يدعون عليهم وبسبونهم والرسول الكريم بينهم ولم ينكر عليهم ذلك
في يوم الخندق..انشغل الرسول الكريم والمسلمين في صدهم ففاتتهم صلاة العصر ....
ولأجل الاشتغال بمثل هذه المكافحة الشديدة فات بعض الصلوات عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) والمسلمين ، ففي الصحيحين عن جابر رضي الله عنه ‏:‏ أن عمر بن الخطاب جاء يوم الخندق ، فجعل يسب كفار قريش ‏.‏ فقال‏ :‏ يا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ، ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس أن تغرب ، فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) ‏:‏ ‏(‏ وأنا والله ما صليتها ‏) ‏، فنزلنا مع النبي(صلى الله عليه وسلم) بُطْحَان ، فتوضأ للصلاة ، وتوضأنا لها ، فصلى العصر بعد ما غربت الشمس ، ثم صلى بعدها المغرب ‏.‏

وقد استاء رسول الله(صلى الله عليه وسلم) لفوات هذه الصلاة حتى دعا على المشركين ، ففي البخاري عن على عن النبي(صلى الله عليه وسلم) أنه قال يوم الخندق ‏:‏ ‏" ‏ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم ناراً ، كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس ‏" ‏‏.‏
كما ترى في الأحمر دعاء شديد اللهجه

بــرمــودا
10-05-08, 07:44 pm
[ وحيدة كالقمر ][ღ;1714849']




بدعة!!!!!!!!!!

يعني الدعاء ع أعداء الدين بدعة؟



يعني لو أقول:اللهم عليك بهم (أعداء الدين) فهم لايعجزونك ...


تعتبر بدعة؟


<<<<طايرتن بوهته مترين فوق....وشو تسذا؟



ياوحيده الله يخليكي لعين ترجيك إفهمي المقصود وياحبذا لو قرأتي الفتاوى لكي تعرفي لماذا هو بدعه ,,أختي الكريمة بسبب دعاء التعميم خرج جيل من أبنائنا حاقدين وناقمين على ماهو نصراني أو يهودي وبالتالي توهموا أن قتلهم مباح كما حصل مع الفئات الضالة وقتلهم الأجانب في المملكة دون سبب إلا أنه نصراني وهذا منتهى التخلف والإجرام فدمائهم حفظها الله لهم بشروط وضوابط ,,اتمنى أنك فهمت الآن لماذا هو بدعة ؟؟دمت بخير

منصورعبدالله
10-05-08, 09:04 pm
وحيده ...
اخوي برمودا يقصد عدم التعميم
وان ماتقولية (اللهم عليك باعداء
المسلمين )فهي صحيحه لان
الله جلّ جلاله يعلم من هم اعداء
المسلمين...
لكن هو يقصد ان البعض او الكثير
ممن يدعون يقول اللهم احصهم عددا
ولاتبقي منهم احداً...

ان شاءالله اتضحت الصورة...



تحياتي ليكـ...

بــرمــودا
10-05-08, 11:01 pm
قال الشيـخ عبد الرحمن بن ناصر البراك عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في معـرض إجـابتـه عن سـؤال قـريب من هـذا :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقول العلماء: ليس من المشروع الدعاء على عموم الكافرين بالهلاك؛ سببه أنه مطلب لن يكون؛ لأن حكمة الله ومشيئته اقتضت بقاء النوع البشري حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى، ويأذن الله بموت من في السماوات والأرض كما قال تعالى: "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ" [الزمر:68]. ومن حكمته بقاء الصراع بين الحق والباطل بين المؤمنين والكفار، فتبقى سوق الجهاد قائمة، ويبتلي الله كلاًّ من الفريقين بالآخر. فتتم حكمة الله، وينفذ قدره، ويبلغ الأمر منتهاه كما قدره الله.

أما لعن عموم الكافرين والدعاء على الظالمين والمعتدين منهم فهذا جائز كما قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ" [الأحزاب:64]. وكما قال -صلى الله عليه وسلم- "لَعنَ الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد". صحيح البخاري (1330)، وصحيح مسلم (531).
ولا يجوز لعن المعين من الكفار إلاَّ أن يكون ذا تسلط على المسلمين، وشدة عداوة كما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يقنت في صلاة الفجر، ويلعن بعض رؤوس الكفر، ويقول: "اللهم العن فلانا وفلاناً" ويسميهم، فأنزل الله تعالى: "ليس لك من الأمر شيء" [آل عمران: 128]. مسند أحمد (5416)، وسنن النسائي (1078). وفي هذه الآية بيان أن الأمر كله لله وليس للرسول –صلى الله عليه وسلم- من أمر هداية الخلق وإضلالهم شيء، فإنه سبحانه يضل من يشاء، ويهدي من يشاء، ويرحم من يشاء، ويعذب من يشاء. فليس كل من لعنه الرسول يستجاب له فيه، ولهذا مَنَّ الله على بعض أولئك الذين دعا عليهم الرسول ولعنهم، فأسلموا وحسن إسلامهم وهم: صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام –رضي الله عنهم-. والله أعلم. أ.هـ

وهي على هـذا الرابط:
الاسلام اليــوم (http://islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=109093)

قلـت :
وقـد رأيت من العلماء من أباح الدعاء على الكافـريـن , فالأمـر فيـه خـلاف ..
الذي ينبغي علينـا هو أطـر أنفسنـا بمـاكان يفعله قدوتنـا و نبينا صلى الله عليه وسلم حتى ولو لم ترده أنفسنا , فالنبي صلى الله عليه وسلم لما قيل لـه: ألا تدعو على المشركين؟! قال: (إني لم أُبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة للعالمين). [أخرجه مسلم]

شكراً لك أخي برمودا على إثارتك لهذا الموضوع ..
مشكور أخي الإستاذ على هذه الإضافات المهمة والتي جاءت بالصميم ,,تحياتي لك

ابوعابد الدعيسة
11-05-08, 12:37 am
طيب لماذا لاندعي عليهم

اليس هم كفار

ومعادين لنا

ياخي كلامك مايدخل العقل

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
11-05-08, 01:59 am
برمــــودا


منصور عبدالله

جــــزاكم الله عنّي كلّ خير...


الآن إتضحت الصـــورة لديّ....تمام الوضوح...


تحية لكم

الـخنساء
11-05-08, 09:19 am
88
كلامك وتوقيعك طويــــــــــــــــــــــــــــــــليـــــــــــــ ــــــــــــــــن يا وحيده فرحمة بنا قصريهم :d:

نرجع للموضوع

حين اسمع مثل هذه الفتاوى أقول في نفسي ماذا فعل بهم دعاءنا حتى يطلبوا منا تركه ؟ :d:

بــرمــودا
11-05-08, 01:30 pm
طيب لماذا لاندعي عليهم

اليس هم كفار

ومعادين لنا

ياخي كلامك مايدخل العقل

هلا بأبو عابد وبأهل الدعيسه كلهم ,,,شف طال عمرك ربنا عز وجل يخص الإنسان بذنبه دون غيره من الناس وبالتالي أمرنا أن ندعوا على من إعتدى علينا وعلى من ساعدهم ولكن اللي حاصل إن الدعاء شامل لهم جميعا وهذا خطأ ومخالف للشرع ولذلك أصبحنا حاقدين على كل ماهو مسلم ولو لم يؤذينا وهنا مكمن الخطأ ,,,لاحظ أن غالبية الدعاء لايستجاب له والسبب أن دعائنا عليهم بالتعميم هكذا هو المسبب لعدم قبوله عند الله لأنه مخالف لماأمر به ربنا جل وعلا ’’’’أتمنى تكون الصورة اتضحت الآن ’’’’دمت بخير

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ
11-05-08, 04:08 pm
88
كلامك وتوقيعك طويــــــــــــــــــــــــــــــــليـــــــــــــ ــــــــــــــــن يا وحيده فرحمة بنا قصريهم :d:


أحسن عشان تقضي صفحات المنتدى<<<قولي قا

بــرمــودا
11-05-08, 07:20 pm
[ وحيدة كالقمر ][ღ;1716262']


برمــــودا


منصور عبدالله

جــــزاكم الله عنّي كلّ خير...


الآن إتضحت الصـــورة لديّ....تمام الوضوح...


تحية لكم



وهذا مانتمناه ونسعى إليه ,,فهناك مفاهيم مغلوطة ومع الأسف الشديد بالرغم من حصولنا على أعلى الشهادات كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه ومع ذلك لم نكلف أنفسنا ونبحث عنها وعن صحتها فقط إكتفينا بالترديد كالببغاوات ,,,دمتي بخير وحيده

بــرمــودا
11-05-08, 07:54 pm
88
نرجع للموضوع

حين اسمع مثل هذه الفتاوى أقول في نفسي ماذا فعل بهم دعاءنا حتى يطلبوا منا تركه ؟ :d:

سؤالك مهم وإجابته كالتالي / دعائنا لم يفعل بالمعتدي شيئا والسبب أننا إرتكبنا خطأ كبير في تعميم الدعاء وعدم تخصيصه فقط على المعتدي وبالتالي مابني على خطأ فلن يأتي بالمفيد ,,,,دمت بخير