المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ][ ولا يهمنا !


جوهرة
01-05-08, 06:00 pm
/،/،/

بإختصار ،،

جاءك شخصـ / وقال لك يا فلانـ /هـ .. فلانـ /هـ .. لفـ / ـت على شله فسدانه .. تعالـ/ـى معي ننصحه .. نمنعه .. نساعده .. ترد عليه ما عليكـ منهـ .. ولا علينا منهـ ..

ويكفي أن نثبت نحن .. وقد قال تعالى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}



/،/

فما رأيكم ،،

هل هو على إطلاقهـ .. أو لا .. أي يشمل الغريب مع التحفظ على كلمة غريب !
[ وأقصد إخواننا المسلمين ] والقريب

/،/

.

Queen of buraydh
01-05-08, 06:08 pm
وايضاً قال تعالى :

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )

لست معه في ترك القريب ليفسد .. وانما انا مع المحاوله في نصحه ان اهتدى هذا من فضل الله وان لم يهتدي فالله يهديه ..

شقرديه
01-05-08, 06:25 pm
وايضاً قال تعالى :

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )

لست معه في ترك القريب ليفسد .. وانما انا مع المحاوله في نصحه ان اهتدى هذا من فضل الله وان لم يهتدي فالله يهديه ..

مالنا خيار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر مطلوب من كل مسلم

جبل عمر
01-05-08, 06:38 pm
ليس أجمل ولا أصدق ولا أروع رد سيكون
إلا إذا كان من كتاب الله عزوجل

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }

فانتازيا إعلامي
01-05-08, 07:08 pm
الأخت جوهرة ..
بشكل عام الإنسان طلما انه قادر على أن يشارك في تغير مسار شخص فيجب أن يشارك بالتي هي أحسن ..

د. عبد الله بن مقبل القرني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى --
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه، وبعد:
رداً على سؤال الأخ السائل عن سبب نزول قوله تعالى :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" [المائدة:105]، أقول وبالله التوفيق إن هذه الآية الكريمة العظيمة من نداءات القرآن لأهل الإيمان فيها الأمر بإصلاح النفس، والعمل على طاعة الله، والبعد عن معصيته، وقد تحدث عنها وما يتعلق بها جمع من الصحابة – رضي الله عنهم - منهم أبو بكر الصديق – رضي الله عنه -، فقد روى أبو داود (4338)، والترمذي(2168) وغيرهما بسند حسن عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه - أنه قال: أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ"، وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه" .فدل على أنه لا بد من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال البغوي في تفسيره روينا عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه- أنه قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" وتضعونها في غير موضعها ولا تدرون ما هي، وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الناس إذا رأوا منكراً فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله تعالى بعقابه"، وقال النبي – صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده لتأمرنَّ بالمعروف ولتنهونَّ عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم" رواه الترمذي..

والباقي في موقع الاسلام اليوم ...

تحياتي ...

أبو تهاني
01-05-08, 11:47 pm
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}
فما رأيكم ،،
هل هو على إطلاقهـ .. أو لا .. أي يشمل الغريب مع التحفظ على كلمة غريب !
[ وأقصد إخواننا المسلمين والقريب


جوهرة تسلمين على الموضوع

الله يهديك بس, مثل هالمواضيع ما تحتمل الآراء و الاجتهادات الشخصية

عن أبي أمية الشَّعْباني قال: أتيت أبا ثعلبة الخُشَنِي فقلت له: كيف تصنع في هذه الآية؟ فقال: أيَّة آية؟

قلت: قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )

فقال: أما والله لقد سألت عنها خبيرًا، سألتُ عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقال: " بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شُحّا مُطاعًا، وهَوًى مُتَّبعًا، ودنيا مُؤْثَرة، وإعجابَ كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصّة نفسك، ودع العوام، فإن من ورائكم أيامًا الصبر فيهن مثل القَبْضِ على الجَمْرِ، للعامل فيهن مثلُ أجر خمسين رجلا يعملون كعملكم"

قال عبد الله بن المبارك: وزاد غير عتبة: قيل يا رسول الله، أجر خمسين رجلا منهم أو منا؟

قال: "بل أجر خمسين منكم" روا الترمذي وأبو داود وابن ماجه، وابن جرير، وابن أبي حاتم


وقال سعيد بن المسيب: " إذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر، فلا يضرك من ضل إذا اهتديت ".

الـخنساء
02-05-08, 12:31 am
قال: "بل أجر خمسين منكم"
الله أكبر كبيرا

جوهرة
02-05-08, 02:37 am
:

جزاكم الله جميع وبارك فيكم

ولم اتي ها هنا لاسال عن حكم شرعي لا قدر الله .. ولا عن معنى الاية

ولا اريد المثاليه في الردود / فهو واقع / والتخلي عن الاخر حقيقي وليس خيال

ومن يسمع ويشاهد بعض القصص تشيب له الرؤوس .. ولا حول ولا قوة الا بالله:



وكما قلت هو واقع حقيقي / لقصة سمعتها قبل فترة راح فيها شاب عمره 22 سنه بسبب مرض السل

ها هنا في السعوديه / وفي جده تحديدا /

توفيت امه وهو طفل ورباه والده مع جدته التي تسكن في عدن !

بالرغم ان الوالد تزوج بثانيه ولكن رفض ان يعيش

ولده عند زوجته الثانيه بحجة خوفه على ولده من زوجته الثانيه / ع الرغم ان الوالد عاش عند زوجة ابيه وكانت نعم المربه وهذا بشهادته هو يرحمه الله

المهم بعد ان بلغ الولد 20 سنه توفي والده / وورث الولد من ابيه مبلغ من المال

وعاش عند اعمامه / ولكن الولد لم يعرف كيف يتصرف بماله / وقيل انه انحرف اخلاقيا

فعرف اعمامه وطردوه من عندهم للشارع .. وعاش ايام وشهور وهو في الشارع لا يعلم احد به

لدرجة انه سمع عنه انه كان ياكل من الزبالات اكرمكم الله / وجاءه السل حمانا الله وإياكم

لانه كان طول عمره يعيش في بلده / / وجاء هنا بعد وفاة والده .. ورفض ان يعيش مع اخوته من ابيه وزوجت ابيه الثانيه ،،

ولم يرجع لانه ظن ان بيت جده يأويه / القصة طويله / ولا تسألون عن الجد والجده فقد توفاهم الله .. واقصد الا في جدة / ولكن الا في عدن أهل ابوه من امه ،،

ولم يبقى له الا اثنين من اعمامه / هنا في جدة ،،

والباقيين بعيدين عنه ومطمئنين انه عند اعمامه وفي بيت جده

ولم يعلموا به الا بعد وفاته / الثلاثاء الا راح يعني قبل اسبوع تقريبا مات رحمه الله


:

ولذلك اثار الموضوع في نفسي ما اثار / وسالت هل يصل الامر للتخلي عن القريب بهذه الطريقه

لمجرد انه لا يوجد عنده أبوه وامه .. وانه انحرف اخلاقيا .. ويحتاج من يهذبه ويقوم عليه بما يرضي الله تعالى .. ويحتاج من يدعمه نفسيا وماديا

والله المستعان


:

عبدالله30
02-05-08, 02:58 am
أختي جوهرة00

الأية التي ذكرتي 00لاتناسب مقدمتك وتساؤلك0

هذا والله أعلم0

تحياتي

مخرج تلفزيوني
02-05-08, 03:10 am
وانا معك يـــــا عبدالله
قرأت الموضوع والرد الأخير لخبط فكرتي اللتي كنت سأكتب حولها .

أبو تهاني
02-05-08, 03:58 am
:

ولم اتي ها هنا لاسال عن حكم شرعي لا قدر الله .. ولا عن معنى الاية

ولا اريد المثاليه في الردود / فهو واقع / والتخلي عن الاخر حقيقي وليس خيال

ومن يسمع ويشاهد بعض القصص تشيب له الرؤوس .. ولا حول ولا قوة الا بالله:


الله يحفظك أختي

تطبيق الشريعة ليس مثالية

و إن كنتِ كما تزعمين لا تسألين عن حكم شرعي فما الحكمة من ذكر الآية و بعدها مباشرة " فما رأيكم ،،" !!!

@ الجفولة @
02-05-08, 12:17 pm
جوهرة ,,

الامر بالمعروف على من عرفت ومن لم تعرف

فيصل...........
02-05-08, 02:47 pm
جوهرة


النصح بالدين واجب على كل مسلم ومسلمة

جوهرة
02-05-08, 08:39 pm
اخي / عبد الله .. والجميع



لست انا من يستدل بها

ولكن بعض الناس ان سالتهم ليه ما تنصح فلان يقول.. لا يضركم من ضل !!



الله يحفظك أختي

تطبيق الشريعة ليس مثالية

و إن كنتِ كما تزعمين لا تسألين عن حكم شرعي فما الحكمة من ذكر الآية و بعدها مباشرة " فما رأيكم ،،" !!!







:

بل لا فصال فيه وليس لا مثاليه

ولم اقل وش رايكم في الاية ولكن قلت وش رايكم في الموقف

الا قبله وبمن يستدل بالاية الكريمه / زاعم انه لا امر بالمعروف ولا نهي عن منكر

ولا يهمه احد طول ما هو يصلي ويصوم

اظن الامر اتضح

وليس هذا خارج عن بعض الناس

اي انه لا يهمه الاخرين بل كل الا يهمه نفسه

وكانه في معزل .. او انه ضمن لنفسه الثبات على الخير



: