المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكشف والتعرف على الطلاب الموهوبين


وليد الطريقي
30-04-08, 09:07 am
الكشف والتعرف على الطلاب الموهوبين
تتبنى إدارة رعاية الموهوبين سياسة تعدد المحكمات في عملية الكشف والتعرف على والطلاب الموهوبين وذلك باستخدام أدوات وأساليب علمية في الذكاء والقدرات والابتكار تم إعدادها وتقنينها على البيئة السعودية لهذا الغرض
التعريف
يقصد بهم الطلاب الذين تتوفر لديهن استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميزعن بقية اقرأنهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لاتتوفر لهم بشكل متكامل,والذين تم اختارهم وفق الأسس والمعايير الخاصة و المحددة في إجراءات التعرف على الموهوبين
وتعتبر عملية الكشف على الطلاب الموهوبين والتعرف عليهم المنطلق الرئيسي لأي برنامج يهدف إلى رعايتهم والاهتمام بمواهبهم , وهي عملية في غاية الأهمية لأنه يترتب عليها اتخاذ قرارات قد تكون لها آثار خطيرة ويصنف بموجبها الطالب والطالبة على انه ( موهوب ) بينما يصنف آخر بأنه ( غير موهوب ) ويتوقف نجاح أي برنامج لتعليم الطلاب والطالبات دقة عملية الكشف عنهم وسلامة الإجراءات التي اتبعت في اختيارهم .
وحدة الكشف :
تعد وحدة الكشف في إدارة الموهوبين البوابة الأولى التي يتم عن طريقها الكشف ويشمل على : الترشيح والتعرف والاختيار للطلاب والطالبات الموهوبين ، والتقويم والمتابعة بعد اكتشافهم وذلك من خلال استخدام الاختيارات والمقاييس المقننة للذكاء والإبداع والقدرات الخاصة .
الهدف من التعرف والكشف على الموهوبين :
1- إعداد وتقديم برامج خاصة برعاية الموهوبين وتحديد جوانب المواهب والقدرات التي يتميز بها .
2- تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وأسرهم والمساعدة في حل المشاكل النفسية والاجتماعية التي تحد من نو قدراتهم ومواهبهم .
3- التعاون مع أولياء الأمور في كيفية التعامل مع الطلاب الموهوبين وتوفير الإمكانيات التي تساعد على نمو قدراتهم ومواهبهم .
المراحل التي يتم من خلالها التعرف على الطلاب الموهوبين:
أولا : مرحلة الترشيح :
ترشيح الطلاب من المدارس ويمكن أن يتم ذلك بناء على تقديرات المعلمين وأولياء الأمور ، نتائج التحصيل الدراسي ، الأداء المتميز الذي يدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة ، وتستند عملية الترشيح على أسس وشروط تختلف من برنامج إلى آخر يتم تحديدها من قبل إدارة البرنامج لتسهيل مهمة المعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات ترشيح مستنيرة .
ثانيا : مرحلة التعرف :
يتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس المقننة في الذكاء أو القدرات العقلية أو التفكير الابتكاري المعدة والمقننة على البيئة السعودية وهي :
1-مقياس القدرات العقلية الخاصة .
2- مقياس تورانس للتفكير الابتكاري
3- مقياس وكلسر لذكاء الأطفال (الصورة السعودية)
4-وتهدف هذه المرحلة إلى جمع المزيد من البيانات الموضوعية التي تقدمها نتائج المقاييس المتاحة .
ثالثاً : يتم في هذه المرحلة توجيه الطالب لنوع البرنامج الإثرائي الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته على ضوء ماتم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء دراسة حالة الطالب والتعرف على ميوله ورغباته .
رابعاً :
بعد اختيار الطالب للبرنامج الاثرائي تتم متابعته لمعرفة مدى نجاحه أوفشله وللتعرف على مدى دقة الحكم في اختياره للبرنامج الاثرائي وتقويم فعالية الطرق ومدى صدقها التنبؤي .

الكبري
30-04-08, 03:53 pm
وليد الطريقي ..

مرحباَ بك ..

لاشك أن عملية الكشف عن الموهوبين ورعايتهم تربوياَ واجتماعيا عمل متقدم في المؤسسات التربوية ..

لكن لنا أن نتسائل أيستطيع العاجز أن ينتج ...

البيئة العامة للتربية والتعليم عندنا لاتوحي بأن هناك مجال للتطور حتى الوصول لرعاية الموهوبين ..

على أن تربية الموهوبين فرع في التربية له أقسام خاصة في الجامعات ربما بإستثناء جامعتنا الوطنية ..

ومثال على ذلك جامعة القاهرة والتي يقم فيها معهد التربية نموذج للتطور العلمي في التربية ..

ما أجده من الوزارة أنها تتقن الكلام في الإعلام أما واقعها فيوحي بأن هناك خلل كبير ..

لكم أطيب المنى

الافق
30-04-08, 04:11 pm
أخي الكريم وليد ..
فعلاً جهورد تربوية مميزة .. وجبارة ونتمى لها كل التوفيق ..و للطلاب الموهوبين



تحياتي