المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النظرة الشرعية


أبو تهاني
23-04-08, 01:11 am
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


(( موضوع يتناول ضوابط و حدود و آداب النظرة الشرعية ))


عن أَبي هريرة رضي الله عنه

أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تزوج امرأة : أَنظرت إِليها ?

" قال : لا . قال : " اذهب فانظر إليها " رواه مسلم.


عن ابن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن مسلمة يطارد امرأة ببصره على إجَّار

يقال لها : ثبيتة بنت الضحاك ،

فقلت : أتفعل هذا ، وأنت صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟

فقال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إذا ألقى الله في قلب رجل خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها " رواه ابن ماجة و ابن حبان.


عن المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه- قال :

"خطبت امرأة ، فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " أنظرتَ إليها ؟ "

قال : قلت : لا .

قال : " انظر إليها ؛ فإنه أحرى أن يُؤْدَم بينكما " رواه الترمذي و النسائي.


‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:

" ‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏ ‏يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل ‏"

‏قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.



***************************


قال الإمام النووي :

" وفيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها , وهو مذهبنا ومذهب مالك وأبي حنيفة وأحمد وجماهير العلماء ,

ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط , و لأنه يستدل بالوجه على الجمال أو ضده , وبالكفين على خصوبة البدن أو عدمها . هذا مذهبنا ومذهب الأكثرين

و له أن ينظر إليها في في غفلتها , ومن غير تقدم إعلام ,

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن في ذلك مطلقاً , ولم يشترط استئذانها , ولأنها تستحيي غالباً من الإذن ,

ولأن في ذلك تغريراً , فربما رآها فلم تعجبه فيتركها فتنكسر وتتأذى ,

ولهذا قال أصحابنا : يستحب أن يكون نظره إليها قبل الخطبة حتى إن كرهها تركها من غير إيذاء بخلاف ما إذا تركها بعد الخطبة ,

‏قال أصحابنا : وإذا لم يمكنه النظر استحب له أن يبعث امرأة يثق بها تنظر إليها وتخبره ويكون ذلك قبل الخطبة لما ذكرناه " أ.هــ [صحيح مسلم بشرح النووي باختصار ] ‏


قال الزيلعي -رحمه الله- :

" و لا يجوز له أن يمس وجهها و لا كفيها - و إن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، و انعدام الضرورة " أ.هــ

وقال ابن قدامة -رحمه الله- :

( و لا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ) صححه الألباني

ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة ,

و قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة , و له أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هــ



قال عبد العزيز بن باز -رحمه الله- :

" المخطوبة قبل أن يتم العقد عليها امرأة أجنبية عن الخاطب، فهي كالنساء اللاتي في السوق، ولكن الشرع رخص للخاطب أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها للحاجة إلى ذلك، ولأن هذا أحرى أن يؤدم بينهما- أي أن يؤلف بينهما، ولا يحل لها أن تخرج إليه متجملة أومتزينة، لا بثيابها ولا بـ"المكياج"، لأنها أجنبية عنه، لأن الخاطب إذا رآها في هذه الزينة ثم تغيرت بعد زوالها فإنه سوف تتغير الصورة عنده، وربما تكون رغبته نفوراً منها.

والذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من مخطوبته مثل الوجه، والقدمين، والرأس، والرقبة، بشرط أن لا يخلو بها، ولا يطيل المكالمة المباشرة معها إن كلمته، وكذلك لا يجوز له أن يتصل بها هاتفياً لأن ذلك فتنة يزينها الشيطان في قلب الخاطب والمخطوبة " أ.هــ


السؤال: بارك الله فيكم هذا السائل محمد عثمان من ليبيا يقول فضيلة الشيخ هل يجوز لي أن ألتقي وأحادث خطيبتي علماً بأنه حتى الآن لم يتم عقد القران أفيدوني مأجورين؟

الجواب: الخطيبة يعني المخطوبة أجنبيةٌ من الخاطب لا فرق بينها وبين من لم تكن خطيبة حتى يعقد عليها وعلى هذا فلا يجوز للخاطب أن يتحدث مع المخطوبة أو أن يتصل بها إلا بالقدر الذي أباحه الشرع والذي أباحه الشرع هو أنه إذا عزم على خطبة امرأة فإنه ينظر إليها إلى وجهها كفيها قدميها رأسها ولكن بدون أن يتحدث معها اللهم إلا بقدر الضرورة كما لو كان عند النظر إليها بحضور وليها يتحدث معها مثلاً بقدر الضرورة مثل أن يقول مثلاً هل تشترطين كذا أو تشترطين كذا وما أشبه ذلك أما محادثتها في التلفون حتى إن بعضهم ليحدثها الساعة والساعتين فإن هذا حرام ولا يحل

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7073.shtml



السؤال: بارك الله فيكم هل يجوز للمخطوبة أن تصافح خطيبها وتجلس معه؟

الجواب: لا يجوز لها أن تصافح خطيبها لأنه أجنبية منه ولا يجوز أن يخلو بها لأنها أجنبية منه ولا يجوز أن يحادثها عبر الهاتف لأنها أجنبية منه وإنما رخص له أن ينظر إليها لدعاء الحاجة إلى ذلك فإن الإنسان إذا نظر إلى مخطوبته ونظرت إليه فهو أقرب أن يجمع الله بينهما.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7160.shtml


***************************


ما يحز في النفس أننا نجد بعض الفتيات تُطالب هي بالحديث مع خطيبها و التعرف عليه

و قد تُعذر لجهلها و سذاجتها فالرجل لا يظهر بشخصيته الحقيقة في فترة الخطبة , والمخطوبة كذلك لا تظهر شخصيتها الحقيقة إلا بعد الزواج

و ربما لا تظهر الشخصية الحقيقة إلا بعد الزواج بسنوات فالتمثيل و المجاملة و التصَّنُع هي سيدة الموقف في هذه الفترة

و حتى الرجل إن كان من أصحاب المرؤات لا يستسيغ المرأة الجريئة في حديثها مع الرجال و قد يقذف الشيطان في قلبه أنها معتادة على هذا السلوك و أن هذا ديدنها مع الجميع

و حتى أن تم الزواج فلا يزال يشك و يرتاب في أخلاقها

ولو فرضنا جدلاً أنهم من بيئة متفتحة و متحررة و ترضى هي و أهلها بأن يحادثها و يسامُرها و يتعرف عليها خطيبها

فكيف سيكون موقفها إن تراجع عن الخطبة !!!!!!!!!

لاشك أنها ستنهار و تتحطم نفسياً و معنوياً و تتزعزع ثقتها بنفسها

و لا شك أن الشاب لا يرضى أن يحدث هذا الموقف لأخته أو بنته و من باب أولى أن لا يرضاه لبنات المسلمين

و يسعنا ما وسع الصاحبة رضي الله عنهم

كما قال جابر رضي الله عنه ( فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا )

و الحمد لله رب العالمين

حزام الأمان
23-04-08, 01:19 am
كلام جميل ورائع ...

تشكر اخوي مجهود رائع ....

إخلاص
23-04-08, 01:30 am
جزاكم الله خيرا

عبدالله30
23-04-08, 01:44 am
جزاك الله خيرا أخي ابو تهاني0

موضوع وافي حول النظرة الشرعية 00فيه حث على استحسان النظرة قبل الزواج0

موضوع جدا مفيد ومميز 0

بارك الله فيك0

تلميذة الحياة
23-04-08, 01:47 am
بارك الله فيك أخي ونفع بك,,

شموع تحت المطر
23-04-08, 01:48 am
مشكور يابو تهاني...


يعافيك ربـــــــــــــــــي...



ترا الموضه هالايام بالمواضيع يتكلمون بالنظرة الشرعية...


اشغلونـــــــــــــــا عنده....

ملاك الحبر
23-04-08, 02:14 am
مجهود متعوب عليه ،، جوزيت خيراً


في موضوع سابق لي أشرت أن النظرة الشرعيه عندنا لا تُماثل السنة ,, بل تختلط بالشك والريبة
وأن الخاطب نادرا ما يتجرأ على طلب رؤيتها لمرتان او ثلاث مرات وهذا مباح له


الحدية في النظرة وأن تُحصر بثوااااني هذا امر غير مستحب

كما انني اقتبست مما سبق

"ولا يطيل المكالمة المباشرة معها إن كلمته، "


فهذا يعني انه يتحدث معها


امر آخر اريد ان اشير اليه


لا احد يعقل أن تكون اسئلة النظرة الشرعية مُحددة للشخصية أو محدده للمستقبل مع هذا الشخص !


ولكنها ستساعد في قتل الحيرة
وتدعيم الاستخارة
والغاء علامات الاستفهام الكثيرة
ومحاولة استيعاب وادراك هذا الجالس أمامي فلست جماداً
وليس انسان عاجز عن التجاوب !



و
النظرة الشرعية يليها مستقبل !

وديننا دين يسر وسهولة



لي عودة قريباً

فيصل...........
23-04-08, 02:54 am
ابو تهاني


تشكرا على هذا الموضوع الجميل

ياليت يطبق وتنبذا العادات القبيحة


تحيتي

أبو تهاني
23-04-08, 10:01 pm
حزام الأمان

إخلاص

عبدالله30

تلميذة الحياة

شموع تحت المطر

عايشة لوحدي

فيصل...........

حياكم الله و بياكم وسدد على طريق الحق خطانا و خطاكم و جعل الجنه مثوانا و مثواكم

شاكر لكم حضوركم

أبو تهاني
23-04-08, 10:17 pm
في موضوع سابق لي أشرت أن النظرة الشرعيه عندنا لا تُماثل السنة ,, بل تختلط بالشك والريبة
وأن الخاطب نادرا ما يتجرأ على طلب رؤيتها لمرتان او ثلاث مرات وهذا مباح له
الحدية في النظرة وأن تُحصر بثوااااني هذا امر غير مستحب

بارك الله فيك أختي الفاضلة

غير مستحب شرعاً أو عرفاً أو رأيك الشخصي ؟؟؟



كما انني اقتبست مما سبق
"ولا يطيل المكالمة المباشرة معها إن كلمته، "
فهذا يعني انه يتحدث معها

نعم يتحدث معها حالها كحال أي مرأة

هذا على رأي من يرى بأن صوت المرأة ليس بعورة وهو قول الجمهور


امر آخر اريد ان اشير اليه
لا احد يعقل أن تكون اسئلة النظرة الشرعية مُحددة للشخصية أو محدده للمستقبل مع هذا الشخص !
ولكنها ستساعد في قتل الحيرة
وتدعيم الاستخارة
والغاء علامات الاستفهام الكثيرة
ومحاولة استيعاب وادراك هذا الجالس أمامي فلست جماداً
وليس انسان عاجز عن التجاوب !
و
النظرة الشرعية يليها مستقبل !
وديننا دين يسر وسهولة
لي عودة قريباً

مع أنك مقصدك غير واضح

و لكن أعلمي علم اليقين أن الشاب لا يستسيغ المرأة الجريئة

حتى و إن كان هو من طلب الحديث معها

و أعرف شخص ما !!!

كان يحدث خطيبته و يسامرها ساعات و ساعات بحجة التعرف عليها

و كان حديثهم قبل الزواج رومنسي إلى حد ما

و بعد الزواج ببضع شهور طلقها بسبب حديثه معها قبل الزواج

كيف لا و قد ذهبت رومنسيتهم و استهلكوها قبل الزواج

خالد التويجري
24-04-08, 03:11 am
تأصيل رائع مفيد .., وافي وشامل .

بارك الله فيك .., ونفع بك الأسلام و المسلمين .
جزاك الله خير .



تحياتي .,’

ملاك الحبر
26-04-08, 04:10 pm
بارك الله فيك أختي الفاضلة

غير مستحب شرعاً أو عرفاً أو رأيك الشخصي ؟؟؟





نعم يتحدث معها حالها كحال أي مرأة

هذا على رأي من يرى بأن صوت المرأة ليس بعورة وهو قول الجمهور




مع أنك مقصدك غير واضح

و لكن أعلمي علم اليقين أن الشاب لا يستسيغ المرأة الجريئة

حتى و إن كان هو من طلب الحديث معها

و أعرف شخص ما !!!

كان يحدث خطيبته و يسامرها ساعات و ساعات بحجة التعرف عليها

و كان حديثهم قبل الزواج رومنسي إلى حد ما

و بعد الزواج ببضع شهور طلقها بسبب حديثه معها قبل الزواج

كيف لا و قد ذهبت رومنسيتهم و استهلكوها قبل الزواج





بالنسبة لمن طلق زوجته ،،
فهناك أمران / الاول انه مو قد المسؤولية وصغير في عيني هذا النموذج لان الاسباب غير واضحه والرومانسية يفقدها ازواج العالم اجمع وبكل حالاتهم بعد اشهر من الزواج !

وفقدانها امر غير مهم ولا يحث على الطلاق

بالاضافة الى أن حديثنا نحن يا استاذي

-لا يعني خوض المكالمات -

-ولا يعني خوض الرومانسية -

فمن يرضى بمكالمات ما بعد الخطبة وماقبل العقد !!!!

واعتقد انني وضحت ذلك سابقاً


ولو كنت مقتنعه بهذه المكالمات لما تحدثت في موضوع كامل عن النظرة الشرعية وحديث الاثنان فيها

ولكن الحديث يخوض النظرة نفسها

وببساطة


أنا لا أعارض اي مبدأ من مبادئ الدين !

ولا ادمج هوى نفسي معها,,

هذا على رأي من يرى بأن صوت المرأة ليس بعورة وهو قول الجمهور



ولكن المرأة ليست صماء أمام الرجال فهي تحادثهم لعلاقات كثيرة
نعرفها جميعنا !!

فهل العلاقات التي نعرفها نحن منذ الأزل محرمة

!!!!




على العموم كان وجهة نظر بسيطة :

وهي : تفعيل النظرة الشرعية بشكلها الصحيح وعدم التضييق على صاحبا شأن عظيم



والله أعلم :)





تحيتي

إخلاص
26-04-08, 06:21 pm
عن ابن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن مسلمة يطارد امرأة ببصره على إجَّار

يقال لها : ثبيتة بنت الضحاك ،

فقلت : أتفعل هذا ، وأنت صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟

فقال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إذا ألقى الله في قلب رجل خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها " رواه ابن ماجة و ابن حبان.

من هذا الحديث نرى شيئان غير موجودان في مجتمعنا هذا
الأول:
أن المرأه معروف اسمها بين الرجال
الثاني :
ان الصحابي ينظر اليها بحثا عن شي يجعله يقدم لخطبتها
هنا سألت نفسي كيف يرى منها شي وهي لا يرى منها شي
الا ان تكون كاشفة الوجه والكفين وإلا كيف عرف ابو حثمة اسمها
فلو رأى رجل من مجتمعي امرأه تمشي فلن يعرف من ومن أهلها
وكذلك كيف يرى الخاطب من امرأه بالشارع ما يجعله يقدم على خطبتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:

" ‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏ ‏يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل ‏"

‏قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.

هنا اريد ان أعرف .. أين أختبأ لها وكيف ؟؟؟؟؟؟

أبو تهاني
27-04-08, 01:51 am
تأصيل رائع مفيد .., وافي وشامل .
بارك الله فيك .., ونفع بك الأسلام و المسلمين .
جزاك الله خير .
تحياتي .,’

الوافي حضورك أخي الفاضل

شاكر لك مرورك

أبو تهاني
27-04-08, 01:52 am
على العموم كان وجهة نظر بسيطة :
وهي : تفعيل النظرة الشرعية بشكلها الصحيح وعدم التضييق على صاحبا شأن عظيم

أحترم وجهة نظرك و أقدرك لكِ حضورك

أبو تهاني
27-04-08, 02:06 am
عن ابن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن مسلمة يطارد امرأة ببصره على إجَّار
يقال لها : ثبيتة بنت الضحاك ،
فقلت : أتفعل هذا ، وأنت صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟
فقال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا ألقى الله في قلب رجل خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها " رواه ابن ماجة و ابن حبان.

من هذا الحديث نرى شيئان غير موجودان في مجتمعنا هذا
الأول:
أن المرأه معروف اسمها بين الرجال

حياك الله أختي الفاضلة شاكر لكِ حضورك و إثراك للموضوع

أرى أن معرفة أسماء النساء بين الرجال شيء طبيعي و موجود بمجتمعنا إلى حد ما

مثلاً : أنا اعرف أسماء (بنات الجيران) اللآتي بمثل عمري و ربما إلى الآن استطيع تذكر ملامح و جوههن لأننا كنا نلعب سوياً في زمن الصبا .

و ربما لو سألتي إخونك الكبار عن أسماء بنات الجيران لأخبروك بذلك .



من هذا الحديث نرى شيئان غير موجودان في مجتمعنا هذا
الثاني :
ان الصحابي ينظر اليها بحثا عن شي يجعله يقدم لخطبتها
هنا سألت نفسي كيف يرى منها شي وهي لا يرى منها شي
الا ان تكون كاشفة الوجه والكفين وإلا كيف عرف ابو حثمة اسمها
فلو رأى رجل من مجتمعي امرأه تمشي فلن يعرف من ومن أهلها
وكذلك كيف يرى الخاطب من امرأه بالشارع ما يجعله يقدم على خطبتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعاً الفرق كبير بين مجتمعنا و مجتمع الصحابه من حيث عدد السكان و ترابط المجتمع

و ربما إلى وقت قريب كان أبآناء يعرفون المرأة التي تمشي بالشارع بنت من و يعرفون عنها كل صغيرة و كبيرة



وكذلك كيف يرى الخاطب من امرأه بالشارع ما يجعله يقدم على خطبتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الرجل بالفطرة يميل لأماكن معينه بجسد المرأة (اللبيب تكفية الاشارة)

و لا أبالغ إن قلت أنه يميل و يهيم بها أكثر من وجهها ؛ لذلك لا حاجة لهُ بإن يرى وجهها





‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:
" ‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏ ‏يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل ‏"
‏قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.
هنا اريد ان أعرف .. أين أختبأ لها وكيف ؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك و ما الفائدة من معرفة أين و كيف أختبأ لها ؟؟؟

عموماً /

1/ جابر -رضي الله عنه- لم يوضح لنا أين أختبأ لها .

2/ محمد بن مسلمة -رضي الله عنه- : ". . .حتى نظرت إليها في نخل لها . . ." صحيح ابن حبان

3/ المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه- : " . . . فأتيتها وعندها أبواها ، وهي في خدرها . فقلت : إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرني أن أنظر إليها ؟ قال : فسكتا . قال : فرفعت الجارية جانب الخدر . . . " رواه الترمذي و النسائي

عازفة ألحان الليل
28-04-08, 12:36 am
عندي سؤال محيرني لو سمحتوا الي يعرف يقولي

وارجوا انا لا يفهم مني شيئا مغايرا او اني ادعو للسفور او اني اتعدى على الدين و ووووووو

هو ان شعر المرأة نصف جمالها

وان الخاطب اعتقد ان اهم شي عنده شعرها

فكيف تدخل علية وهي مغطية شعرها ؟؟؟

وبعد الخطبه يتضح ان الفتاة شعره مرة يعني مو حلو يعني خشن بزيادة

ماهو الموقف المحتمل من الخاطب والصدمة النفسية على الخاطب والمخطوبة ؟

وهل يتوقع ان يطلقها لان في بعض الشباب عادي يطلق في يوم وليلة لانها ماجازتله


ارجو التوضيح ..

أبو تهاني
28-04-08, 11:07 pm
هو ان شعر المرأة نصف جمالها
وان الخاطب اعتقد ان اهم شي عنده شعرها
فكيف تدخل علية وهي مغطية شعرها ؟؟؟

رعاكِ الله أختي الفاضلة

قال الإمام الشافعي -رحمه الله- :

" ينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية , ولا ينظر إلى ما وراء ذلك " أ.هـ (و هذا رأي جمهور العلماء)

و هي متغطية: المقصود مغطيه جسدها .



وبعد الخطبه يتضح ان الفتاة شعره مرة يعني مو حلو يعني خشن بزيادة
ماهو الموقف المحتمل من الخاطب والصدمة النفسية على الخاطب والمخطوبة ؟

هذه الفرضيه نوع من الخيال

و لا أظن عاقل يفكر بمثل هذا التفكير السطحي

فالزواج علاقة مقدسة, أسمى و أرقى من هذه التفكير




وهل يتوقع ان يطلقها لان في بعض الشباب عادي يطلق في يوم وليلة لانها ماجازتله


هذه عينه شاذة من الشباب السذج

و إن فكر -مجرد تفكير- بتطليقها لهذا السبب التافه فهو خيرًا لها

نـدى الـورد
28-04-08, 11:23 pm
بارك الله فيك ابو تهاني

ونفع بما تقدمه وتعرضه

زاويه اكثر من رائعه توضح لنا مبادىء النظره الشرعيه

الذي يحاول البعض ان يحرفها على هواه ومزاجه

حتى انها وصلت الى رغبة الشباب بمحادثة الخطيبه

عازفة ألحان الليل
29-04-08, 12:20 am
رعاكِ الله أختي الفاضلة

قال الإمام الشافعي -رحمه الله- :

" ينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية , ولا ينظر إلى ما وراء ذلك " أ.هـ (و هذا رأي جمهور العلماء)

و هي متغطية: المقصود مغطيه جسدها .





هذه الفرضيه نوع من الخيال

و لا أظن عاقل يفكر بمثل هذا التفكير السطحي

فالزواج علاقة مقدسة, أسمى و أرقى من هذه التفكير





هذه عينه شاذة من الشباب السذج

و إن فكر -مجرد تفكير- بتطليقها لهذا السبب التافه فهو خيرًا لها






جزااااك الله الف خيررر

أبو تهاني
18-06-08, 05:30 pm
بارك الله فيك ابو تهاني
ونفع بما تقدمه وتعرضه
زاويه اكثر من رائعه توضح لنا مبادىء النظره الشرعيه
الذي يحاول البعض ان يحرفها على هواه ومزاجه
حتى انها وصلت الى رغبة الشباب بمحادثة الخطيبه

حياكم الله و بياكم وسدد على طريق الحق خطانا و خطاكم و جعل الجنه مثوانا و مثواكم

شاكر لكم حضوركم

عبدالله القيعاني
18-06-08, 06:36 pm
عزيزي / أبو تهاني


تسلم والله يعطيك العااااااااااااااافيه على كلـ التوضيح ..

وخصوصاً مقبلين بمناسبة الاجازهـ على زوجات ...

مشكلة بعض الاباء راسه مثل الحجر مستحيل يسمح للخاطب رؤية البنت ..؟؟


عن أَبي هريرة رضي الله عنه

أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تزوج امرأة : أَنظرت إِليها ?

" قال : لا . قال : " اذهب فانظر إليها " رواه مسلم.

حتى يتم التألف بينهم والموودهـ والسعادهـ ..

احيانا الرجل لا تعجبه المرأه والعكـــــس

لكن بعد الرؤيه كلـ شخص له حر الاختيار ..


بانتظار منك الجديد والمزيد


جزاك الله خيراً ،،

قلب الأسد
18-06-08, 07:27 pm
ابو تهاني تسلم اناملك على ماكتبت من كلام مفيد .جزاك الله الف خير..

حزام الأمان
20-06-08, 11:04 am
أخي الكريم أبو تهاني لا هنت صار عندي التباس في الموضوع ممكن توضح

اذا دخلت المرأة على الخاطب تظهر له فقط الوجه والرأس "يعني الشعر"والكفين واليدين الى المرفقين
والقدمين

أي كانها عند محارمها ...صح ؟

العريف
20-06-08, 04:54 pm
‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:

" ‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏ ‏يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل ‏"

‏قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.

هذا دليل من أدلة جواز كشف الوجه ..


وأما مايجوز للخاطب رؤيته فهو كل مايدعو إلى نكاحها .. مثل الشعر والوجه والكفين والجسم فلا تلبس الواسع جدا .. فيخفى على الخاطب جسمها فيكون بهذا تغريراً .. حكمه حكمه الأصباغ المبالغ فيها ... لايجوز أن تضع مايغير هيئتها الأصليه ..

طله قمر
20-06-08, 07:39 pm
جزاك الله خير ع التوووووووووضيح ابو تهاني

أبو تهاني
20-06-08, 09:24 pm
عزيزي / أبو تهاني
تسلم والله يعطيك العااااااااااااااافيه على كلـ التوضيح ..
وخصوصاً مقبلين بمناسبة الاجازهـ على زوجات ...
مشكلة بعض الاباء راسه مثل الحجر مستحيل يسمح للخاطب رؤية البنت ..؟؟







حياك الله عزيزي بدر


إذا الآباء ما يسمحون ما لنا إلا نلف و ندور و نشغل المخ

تجربة شخصية :

أنا يوم فكرة أخطب أم تهاني طبعاً هي من الأقارب عزمتهم بستراحة و ضبط خطة ما !!! علشان أشوفه بدون ما تدري ( طبعاً النيه سلميه ) و تم على شيء حسب المخطط, وبدون إحرجات مع الشيبات و اصطدامات مع الاعراف و التقاليد الباليه .

,




ابو تهاني تسلم اناملك على ماكتبت من كلام مفيد .جزاك الله الف خير..

حياك الله قلب الضب

تسلم على مرورك يا قلبي قليبك


,

أبو تهاني
20-06-08, 09:33 pm
أخي الكريم أبو تهاني لا هنت صار عندي التباس في الموضوع ممكن توضح

اذا دخلت المرأة على الخاطب تظهر له فقط الوجه والرأس "يعني الشعر"والكفين واليدين الى المرفقين
والقدمين

أي كانها عند محارمها ...صح ؟


حياك الله أختي الكريمة

لا ,لا تُظهر له الرأس و الشعر , فقط الوجه و الكفين .

قال الإمام النووي -رحمه الله- :

" . . . ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط . . . "

و قال العلامة ابن عثمين -رحمه الله - :

" . . . والذي أباحه الشرع هو أنه إذا عزم على خطبة امرأة فإنه ينظر إليها إلى وجهها, كفيها, قدميها, رأسها . . . "



,

طله قمر
20-06-08, 11:47 pm
ابووووو تهااااااااااااااااااااااني <<<والشعررررررررررررررررررررر ماتطلعه ...متأكد وش دليلك

مثل ماشاف وجهها من حقه يشوف شعره <<

أبو تهاني
21-06-08, 12:57 am
هذا دليل من أدلة جواز كشف الوجه ..


وأما مايجوز للخاطب رؤيته فهو كل مايدعو إلى نكاحها .. مثل الشعر والوجه والكفين والجسم فلا تلبس الواسع جدا .. فيخفى على الخاطب جسمها فيكون بهذا تغريراً .. حكمه حكمه الأصباغ المبالغ فيها ... لايجوز أن تضع مايغير هيئتها الأصليه ..

حياك الله يالعريف

غفر الله لك

كشف الوجه موضوع أخر لا علاقة له بالموضوع لا من قريب و لا من بعيد :)

وموضوع القياس و النظر بمثل هذه الأمور لا ينبغي أن يصدر إلا من أهل العلم و لا يُقبل من غيرهم

و قولك يجوز له رؤية الشعر فهذا يحتاج دليل ؟؟؟ لان الأصل التحريم فالخاطب أجنبي عنها و الرخصة مقيدة وليست مطلقة, وإلا قد يقول قائل بأنه يرغب برؤية خطيبته وهي عارية حتى يدعوه هذا إلى نكاحها !!!!



,

أبو تهاني
21-06-08, 01:00 am
ابووووو تهااااااااااااااااااااااني <<<والشعررررررررررررررررررررر ماتطلعه ...متأكد وش دليلك

مثل ماشاف وجهها من حقه يشوف شعره <<


حياك الله طله

حفظك الله و رعاك, هذا رأي الإمام النووي -رحمه الله- :

" . . . ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط . . . " [شرح صحيح مسلم]

و من أرد ان يبحث عن فتوى توافق هواه فهو حر :)


,

الاستاذ.د .
21-06-08, 01:30 am
بارك الله فيك ابو تهاني ..

ولعل هذا من دواعي الاستقرار الأسري ..

و هذا الذي جاء به الشرع المطهـر الذي يدلنا على مافيه خير لنا و ليس كما ينادي به البعض بإقامة علاقات قبل الزواج!!..

ابو تهــانـي ..
تسلم ياخلفهـم .. :)

أبو تهاني
21-06-08, 02:42 am
بارك الله فيك ابو تهاني ..
ولعل هذا من دواعي الاستقرار الأسري ..
و هذا الذي جاء به الشرع المطهـر الذي يدلنا على مافيه خير لنا و ليس كما ينادي به البعض بإقامة علاقات قبل الزواج!!..
ابو تهــانـي ..
تسلم ياخلفهـم .. :)

حياك الله حبيبي يا قلبي قليبك

تسلم يا خلفهم على مرورك العطر


,

راعي القصيم
21-06-08, 05:27 am
تشكر على هذا الموضوع الجميل وهذا وقته

المعروف
21-06-08, 08:04 am
لا اجد حرجا في تبادل الحديث اخي الكريم
فالهدف من الرؤية ليس مجرد رؤية الشكل
بل معرفة مدى مناسبة الزوج للزواج
ولذا فثمة امور في الحديث والحوار لابد من الكشف عنها
لكلا الطرفين
تذكر ان هذه حياة وعشرة عمر
ولو أخذ الأمر من باب الخلاف في الحجاب الشرعي وبابه الواسع لهان النظر اليه

عبدالله القيعاني
21-06-08, 08:49 am
حياك الله عزيزي بدر


إذا الآباء ما يسمحون ما لنا إلا نلف و ندور و نشغل المخ

تجربة شخصية :

أنا يوم فكرة أخطب أم تهاني طبعاً هي من الأقارب عزمتهم بستراحة و ضبط خطة ما !!! علشان أشوفه بدون ما تدري ( طبعاً النيه سلميه ) و تم على شيء حسب المخطط, وبدون إحرجات مع الشيبات و اصطدامات مع الاعراف و التقاليد الباليه .


,




ابو تهاني على كذا شكل ابوها رفض من يووم حطيتها بالاستراحه وضبطت الخطه ..(( سجل شيبان )) ..؟؟؟ انت فيه سابق معرفه بمعنى من الأقارب ..

انا ليست من الاقارب ..؟

>>>المشكله يوم جاء يشووف زوجته ابوها رفض مار في تجربه هههههههه بالرفض سجل مايالام هههه ؟؟

لكن يانا عذبة الزوجه عند بعض الزيارات الخاصه أحياناً ؟؟ مااافي امل تشووف وجهي .؟؟

والسبب احتفظت فيه لنفسي هههههههه ليلة الدخله ههههه
>>>وش دعوهـ ياملك جمال العالم ههههه .؟؟


اتمنى لك التوفيق مع ام تهاني وربي يحقق آمالكم بالسعادهـ والمودهـ ..!


تحياتي لك ،،

أبو تهاني
26-06-08, 11:08 am
راعي القصيم

المعروف

بــدر730 <<< هههههه شاكر لك حضورك يا قلبي قليبك


حياكم الله و بياكم وسدد على طريق الحق خطانا و خطاكم و جعل الجنه مثوانا و مثواكم

شاكر لكم حضوركم


,

جوهرة بريدة
26-06-08, 11:53 am
من هذا الحديث نرى شيئان غير موجودان في مجتمعنا هذا
الأول:
أن المرأه معروف اسمها بين الرجال
الثاني :
ان الصحابي ينظر اليها بحثا عن شي يجعله يقدم لخطبتها
هنا سألت نفسي كيف يرى منها شي وهي لا يرى منها شي
الا ان تكون كاشفة الوجه والكفين وإلا كيف عرف ابو حثمة اسمها
فلو رأى رجل من مجتمعي امرأه تمشي فلن يعرف من ومن أهلها
وكذلك كيف يرى الخاطب من امرأه بالشارع ما يجعله يقدم على خطبتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




هنا اريد ان أعرف .. أين أختبأ لها وكيف ؟؟؟؟؟؟




تصدقين

عندي نفس التساؤلات !!!

حزام الأمان
26-06-08, 12:05 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوي ابو تهاني حقيقة ان لا اجادل ولا ارغب بذلك وماانا هنا سواء لاستفيد من الموضوع خاصة وانه موضوع مهم

عموما بالنسبه لقولك لايجوز ان تظهر له شعرها ولا جزء من ذراعها هل انت متاكد ؟؟
الجميع من حولي تخرج للخاطب وكانه ظاخرة لمحارمها اي تخرج محتشمه بلباس ساتر

والذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من مخطوبته مثل الوجه، والقدمين، والرأس، والرقبة،
هنا تناقض مع قولك اخي هل لك ان توضح

أبو تهاني
27-06-08, 10:21 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي ابو تهاني حقيقة ان لا اجادل ولا ارغب بذلك وماانا هنا سواء لاستفيد من الموضوع خاصة وانه موضوع مهم
عموما بالنسبه لقولك لايجوز ان تظهر له شعرها ولا جزء من ذراعها هل انت متاكد ؟؟


و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي حزام غفر الله ذنبك و رفع الله قدرك

أنا أقل من أن أقول في مثل هذه الأمور

ما أنا إلا ناقل للقول ((((((((((الراجح)))))))) عند جمهور العلماء




الجميع من حولي تخرج للخاطب وكانه ظاخرة لمحارمها اي تخرج محتشمه بلباس ساتر

والذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من مخطوبته مثل الوجه، والقدمين، والرأس، والرقبة،

هنا تناقض مع قولك اخي هل لك ان توضح

تحتاج ترجمة (ظاخرة) ؟؟؟؟

بعض العلماء يرى أنه يجوز للخاطب أن ينظر للمخطوبه ما يظهر عادة أمام محارمها .


,

حزام الأمان
27-06-08, 12:40 pm
جزاك الله الف خير اما بالنسبه للكلمه فهي خطاء املائي كنت اقصد "ظاهرة"

بدر بريده1
01-07-08, 01:55 pm
اخي العزيز اب تهاني يعطيك الف عافيه موضوع مهم ومفيد !


ابي الحل منك يا ابو تهاني ؟

انا لي صديق خاطب من زمان ووافقو ولله الحمد لكن المشكله !

انه يقول لي 9 شهور ما شفت البنت والسبب ان البنت خايفه ومتوحشه يقول

تحسبني اباكله !

الاب ما عنده مشكله بالشوفه ورجال ونعم ويقول من حقك لكن البنيه خايفه

قال للاب كل شي يجي بالاقناع والبنت بكر طبيعي تبي تكون خايفه !

والاب بعدشهر بعد اسبوع وهو الى الان على السالفه

وامه تقول يا اوليدي اذا ما شفت البنت بالعطله هذي اتركهم !

وهو يقول ابي البنت ولا ودي افسخ الخطبه

لكن ودي اشوفه على شان ارتاح !

ويقيول اكيد البنت تعلقت بي ابكسر خاطره اذا تركته ويجيها صدمه نفسيه لا سمح الله !

عطن حل اوجع راسي وانا ما عندي خبره بالامور هذي



وشكرا...............

JUBA
01-07-08, 02:42 pm
من هذا الحديث نرى شيئان غير موجودان في مجتمعنا هذا
الأول:
أن المرأه معروف اسمها بين الرجال
الثاني :
ان الصحابي ينظر اليها بحثا عن شي يجعله يقدم لخطبتها
هنا سألت نفسي كيف يرى منها شي وهي لا يرى منها شي
الا ان تكون كاشفة الوجه والكفين وإلا كيف عرف ابو حثمة اسمها
فلو رأى رجل من مجتمعي امرأه تمشي فلن يعرف من ومن أهلها
وكذلك كيف يرى الخاطب من امرأه بالشارع ما يجعله يقدم على خطبتها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




إستدلال غير صحيح وقياس غير موفق لكل متمعن

اما مسألة معرفة الاسم فهذا يرجع لمدى قربك من المرأة فنحن نعرف بنات الجيران واسمائهن وحتى اسماء امهاتهن و وووو
ونستطيع تمييز من نعرفها لقرب المعرفة وربما تعرفنا على غحداهن من مشيتها مثلا


اما قولك كاشفة الوجه والكفين
فلو تمعنت قليلاً لما وقعت بمثل هذا الخطأ
فلو كانت كذلك فمالحاجة ان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم انظر إليها
إذ انهاا ستكون كاشفة من الأساس ولا حرج ولا يحتاج رسولنا صلى الله عليه وسلم ان يوجهه بالنظر إليها بل طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنظرة الشرعية يستدل به على وجود الحجاب
وحتى جابر -رضي الله عنه- اضطر للإختباء لينظر فلو كانت تكشف النساء ان ذاك لما اضطر لذلك

اما نظرة الصحابي رضي الله عنه إلي المرأة وتتبعها ببصره فالرجل عندما ينظر للمرأة لاينظر للوجه فقط بل لعدة اموور وكل شخص يختلف بتقديم اهمية صفة على اخرى

فلا شك انك تسمعين من اقاربك الشباب عند قول شروطهم مثلا اريد زوجة طويلة (( كمثال اطرحه على سبيل المثال للإيضاح فقط ))
فالطول من الامور الداعية للزواج لدى بعض الرجال فلا اعتقد ان الحجاب يخفي هذه الميزة بالمرأة

JUBA
01-07-08, 02:52 pm
لا اجد حرجا في تبادل الحديث اخي الكريم
فالهدف من الرؤية ليس مجرد رؤية الشكل
بل معرفة مدى مناسبة الزوج للزواج
ولذا فثمة امور في الحديث والحوار لابد من الكشف عنها
لكلا الطرفين
تذكر ان هذه حياة وعشرة عمر
ولو أخذ الأمر من باب الخلاف في الحجاب الشرعي وبابه الواسع لهان النظر اليه

يا اخي للفتوى اهلهااا
وهذا الامر اكبر من ان تقوول ((( لا ارى حرج به )))

جبل عمر
01-07-08, 03:14 pm
‏لا أعلم لكن كيف نربط بين تحريم نظر الشعر للمرأة وبين من تخبأ ليرى مخطوبته فالبنت حينما يُنظر لها على غفلة منها لن تكون ساترة الرأس وأنت يا أبو تهاني يوم تشوف أم تهاني ذيك الأيام أكيد ما غطت شعرها بحكم إنها عن الحريم
الشعر مدعاه للرؤية الكاملة وأخذ الفكرة الكافية عن المرأة >> هذا وجهة نظري لأن كلام العلماء يحتمل الصحة والخطأ ولم أقل هذا الكلام إلا لربطها مع القصة


قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.

عازفة ألحان الليل
01-07-08, 10:50 pm
أبو تهاني لوسمحت دقيقة

انا سألت عن الشعر وأظهاره للخاطب وانت قلت لي انه جائز أظهاره

وقلت لي انه يجب ان تستر جسمها كله ماعدا الرأس اي الشعر

والآن اجدك تقول العكس وهذا هو دليلك . . ." ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط . . . " [شرح صحيح مسلم


ثم وبعد هذا كلة ذكرت لنا قصتك انت وأم تهاني وأكيد ان ام تهاني لم تضع شيئا على رأسها

لأنها في مجمع نسائي ولربما ايضا كانت متبرجة ولابسه كم قصير الى المرفقين والله اعلم


ما هذه التناقض يا ابو تهاني؟؟؟؟ جزاك الله خيرا

أبو تهاني
02-07-08, 06:35 pm
لا اجد حرجا في تبادل الحديث اخي الكريم
فالهدف من الرؤية ليس مجرد رؤية الشكل
بل معرفة مدى مناسبة الزوج للزواج
ولذا فثمة امور في الحديث والحوار لابد من الكشف عنها
لكلا الطرفين
تذكر ان هذه حياة وعشرة عمر
ولو أخذ الأمر من باب الخلاف في الحجاب الشرعي وبابه الواسع لهان النظر اليه

حياك الله عزيزي المعروف

لا أعرف أي حرج تقصد ؟؟؟

و يحبذا لو تأتي بدليل على قولك: " أنه ليس الهدف من النظرة الشرعية مجرد الرؤية " ؟؟؟


,

أبو تهاني
02-07-08, 06:39 pm
الاب ما عنده مشكله بالشوفه ورجال ونعم ويقول من حقك لكن البنيه خايفه

قال للاب كل شي يجي بالاقناع والبنت بكر طبيعي تبي تكون خايفه !


حياك الله حبيبي بدر

جميل إن كان الأب ما عنده مشكلة بالشوفه عادي يخليه يشوفه وهي ما تدري مثلاً يقعد الخطيب بالمجلس, ويدعي الأب بنته على أن ما عنده أحد, و تدخل و يشوفه وهي ما تدري, على أنه حركه غير مقصوده.

أو يخلي خواته يعزمنه بالبيت و يشوفه وهي ما تدري.

أو ينسق مع أحد أخوانه و يشوفه وهي ما تدري.

أو يقدر يطلب من الأب أو أحد أخوانه يصورونه بجوالتهم ,ويورونه الصورة.

أهم شيء أن النيه سليمة.



ويقيول اكيد البنت تعلقت بي ابكسر خاطره اذا تركته ويجيها صدمه نفسيه لا سمح الله !
عطن حل اوجع راسي وانا ما عندي خبره بالامور هذي


فعلاً و لهذا قال الإمام النووي -رحمه الله- :

" و له أن ينظر إليها في في غفلتها , ومن غير تقدم إعلام ,

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن في ذلك مطلقاً , ولم يشترط

استئذانها , ولأنها تستحيي غالباً من الإذن ,

ولأن في ذلك تغريراً , فربما رآها فلم تعجبه فيتركها فتنكسر وتتأذى ,

ولهذا قال أصحابنا : يستحب أن يكون نظره إليها قبل الخطبة حتى إن كرهها تركها من غير إيذاء بخلاف ما إذا تركها بعد الخطبة . . . " أ.هــ



,

أبو تهاني
02-07-08, 06:46 pm
‏لا أعلم لكن كيف نربط بين تحريم نظر الشعر للمرأة وبين من تخبأ ليرى مخطوبته فالبنت حينما يُنظر لها على غفلة منها لن تكون ساترة الرأس وأنت يا أبو تهاني يوم تشوف أم تهاني ذيك الأيام أكيد ما غطت شعرها بحكم إنها عن الحريم
الشعر مدعاه للرؤية الكاملة وأخذ الفكرة الكافية عن المرأة >> هذا وجهة نظري لأن كلام العلماء يحتمل الصحة والخطأ ولم أقل هذا الكلام إلا لربطها مع القصة


حياك الله حبيبي عمر

لا نستطيع أن نجرم بإن المرأة حين ينظر لها على غفلة منها لن تكون ساترة الرأس

مع العلم بأن بعض العلماء وهو قول ((((مرجوح)))) يرون بأنه يجوز للخاطب أن ينظر لما يظهر عادة أمام المحارم .

أبو تهاني
02-07-08, 07:42 pm
أبو تهاني لوسمحت دقيقة
انا سألت عن الشعر وأظهاره للخاطب وانت قلت لي انه جائز أظهاره
وقلت لي انه يجب ان تستر جسمها كله ماعدا الرأس اي الشعر
والآن اجدك تقول العكس وهذا هو دليلك . . ." ثم إنه إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط . . . " [شرح صحيح مسلم
ثم وبعد هذا كلة ذكرت لنا قصتك انت وأم تهاني وأكيد ان ام تهاني لم تضع شيئا على رأسها
لأنها في مجمع نسائي ولربما ايضا كانت متبرجة ولابسه كم قصير الى المرفقين والله اعلم
ما هذه التناقض يا ابو تهاني؟؟؟؟ جزاك الله خيرا


حياك الله يالمبدعه

قال حجة الإسلام الإمام الغزالي -رحمه الله- :

" انظر إلى قولي و لا تنظر إلى عملي؛ ينفعك قولي و لا يضرك تقصيري "


حفظك الله ورعاك, ما أنا إلا ناقل للقول ((((((((((الراجح)))))))) عند جمهور العلماء

و حاولت من البداية تجنب نقل القول المرجوح

عن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :

إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها فقط .

والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .

ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .


http://www.islam-qa.com/ar/ref/2572

عازفة ألحان الليل
02-07-08, 11:57 pm
" انظر إلى قولي و لا تنظر إلى عملي؛ ينفعك قولي و لا يضرك تقصيري "

ما كنت انظر الا الى قولك

وحده من الوحدات
03-07-08, 06:51 am
جزاك الله خير يا ابو تهاني ع ها الموضوع

والف شكر للاخ جبل عمر ع توضيح مسأله كشف الشعر


سؤالي لجميع المتزوجين


اذا شافت البنت خطيبها بينقد عليه ع قوله امي


لاني اسمع امي الله يحفضها توصي اختي لاتشوفين الا طرف ثوبه !!! لا ترفعين راسك تراه بيقول وش ها اللي ما تستحي !!

صحيح تنقدون ع اللي تناظر يعني لو نظره اول ما تدخل وتطمبس بعدين

ولا وش راييك وشلون تشوفه ؟؟

عازفة ألحان الليل
03-07-08, 02:13 pm
حفظك الله ورعاك, ما أنا إلا ناقل للقول ((((((((((الراجح)))))))) عند جمهور العلماء

اذا نحن نعمل على القول الراجح ؟؟؟

وحده من الوحدات
04-07-08, 05:58 am
يله رفعت الموضوع ع امل القاء جواب لسؤالي ..


طلبي مجرد نصيحه واستفسار نظره المخطوبه لخطيبها يقلل من شأنها ويأثر ع اخلاقها في عين خطيبها ؟

عازفة ألحان الليل
04-07-08, 11:14 am
انا من رايي اذا تريدين رأيي ياوحدة

انه لا يقلل من شئنها ولا شيئ لانه من حقها النظر اليه ولأن هذه النظرة مدعاة للألفه والرضا بينها وبينه.

أبو تهاني
04-07-08, 03:03 pm
اذا نحن نعمل على القول الراجح ؟؟؟


لا شك أن العمل بالقول الراجح أولى و أقرب للصواب .

قال القاضي شهاب الدين القرافي -رحمه الله- :

" كل شيء أفتى فيه المجتهد فخرجت فتياه على خلاف الإجماع، أو القواعد، أو النص، أو القياس الجلي السالم عن المعارض الراجح، لا يجوز لمقلده أن ينقله للناس و لا يفتي به في دين الله . . . " أ.هــ

و للفائدة أهديك هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=536441&postcount=1

أبو تهاني
04-07-08, 03:15 pm
اذا شافت البنت خطيبها بينقد عليه ع قوله امي
لا ترفعين راسك تراه بيقول وش ها اللي ما تستحي !!
صحيح تنقدون ع اللي تناظر يعني لو نظره اول ما تدخل وتطمبس بعدين
ولا وش راييك وشلون تشوفه ؟؟

حياك الله يا وحده

فعلاً أمك صادقه , الله يطول بعمره على الطاعة .

البنت ما عنده مشكلة, تقدر تشوف الرجال بأي مكان حتى بالشارع لأن الرجال ما يتغطي:) لكن الرجال هو اللي ما يقدر يشوف البنت

و اشوف أن النظرة إذا كانت عادية ما تقلل من شأن الخطيبة بتاتاً

و يمكن الكلام و طولة اللسان و الكلام الزايد هو اللي يقلل من مكانتها عنده


أنا شخصياً طلبت من أم تهاني أكلمها بالجوال بعد الملكة طبعاً

ورفضت رفضاً باتاً تضايقت بالبداية, لكن بعدين كبرت في عيني أكثر مما تتوقعين


و كما قلت سابقاً الرجل لا يستسيغ البنت الجرئية بتاتاً .


,