المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهل بريدة قطعوا شجرة العنب


جبل عمر
05-04-08, 10:44 am
ظلمت شجرة العنب وقطعت لأن مدخن نام تحت ظلها البارد
منعوه من الزواج بسبب أنه ذهب للكويت ليوم أو يومين
فسقوه لأنهم رأوه في السوق (الجردة) بدون بشت في ذاك الوقت
وفي هذا الوقت بدون شماغ
يرمونه بالتخنث لأنه استن بسنة النبي صلى الله عليه وسلم حينما تعطر وتطيب
منعوا كل جديد لا للمنع وإنما فكرة كل جديد محرم أو لن يصلح وبعد فترة أول من
يطبقه هم
حينما سمعت بتلك الأفكار من كبار السن وهم يروونها من باب الحسرة على تلك الأفعال
التي لم تخرج عن المنهج الإسلامي والسنة النبوية
ربطت بينها وبين واقعنا في (ديرتنا) اليوم فوجدت أغلب الأفكار التشددية إنما هي نتاج للماضي
فأنا وأنت سنروي لأحفادنا بعض ما نعارضه اليوم ونتحسر عليه ونرويها من باب التسلية ونقول وش هالتشدد
أهل (ديرتنا) بالذات عارضوا كل شي بدون تمحيصه وهل سبب معارضتهم هي نابعة من كتاب أو سنة أو شي واضح التحريم فيه
لا وألف لا تربوا على المعارضة وصد كل جديد بدون أي سبب أو حتى تكليف أنفسهم وبحثه هل هو صالح أو لا
والأدهى والأمر هو مرور فترة وجيزة وتجد أهل(ديرتنا) هم من أيدوا وطبقوا ما عارضوه بالأمس
وش سالفتنا ليس لنا عقول أو تم تخديرنا وتصديق أنفسنا حينما نذهب لكل مدينه ويقال أنتم أهل الخير والمطاوعة ولهذا أي شي لابد أن نعارضه ليعلوا صيت تلك المقولة وتصديق مقولتهم
أخبروني هل نحن متناقضين أم أم الواحد منا كـ الأمعة أم حب المعارضة وعدم التجديد أم رفض الأشياء
وتعليق كل شي بالدين والدين براء منه

وليد الطريقي
05-04-08, 11:00 am
ربطت بينها وبين واقعنا في (ديرتنا) اليوم فوجدت أغلب الأفكار التشددية إنما هي نتاج للماضي

أخي الفاضل ..

كل جديد لا يتقبلة المجتمع بسرعه بل يحتاج الى وقت حتى يتفهم ماهو ...

وليس في منطقتنا فقط بل في كل مدن المملكة ولعل أول سيارة تدخل المملكة ما ذا كانت ردود الفعل فمنهم من قال انه سحر ومنهم من حرمها ومنهم ومنهم الى اخره فقضية التقبل السريع في مجتمعنا تكاد تكون معدومة ..

تحياتي ,,,

الـخـوافـي
05-04-08, 11:07 am
مشكلتنا هي ( مع الخيل يا شقراء !!! )

تو ته
05-04-08, 11:29 am
لا وألف لا تربوا على المعارضة وصد كل جديد بدون أي سبب أو حتى تكليف أنفسهم وبحثه هل هو صالح أو لا


هل قصدك الجديد هو قيادة المرأءة

والاختلاط في المطاعم !!!!!!!!!

جبل عمر
05-04-08, 02:12 pm
أخي الفاضل ..

كل جديد لا يتقبلة المجتمع بسرعه بل يحتاج الى وقت حتى يتفهم ماهو ...

وليس في منطقتنا فقط بل في كل مدن المملكة ولعل أول سيارة تدخل المملكة ما ذا كانت ردود الفعل فمنهم من قال انه سحر ومنهم من حرمها ومنهم ومنهم الى اخره فقضية التقبل السريع في مجتمعنا تكاد تكون معدومة ..

تحياتي ,,,

لسنا الوحيدين صحيح لكن نحن الأكثر في عدم التقبل
ونحن الأكثر تناقضاً فيما نقول اليوم نعارض وغداً نأيد

عدول القصيم
05-04-08, 04:01 pm
العقل المتحجر الذي لايقبل الا بكلمة لانريد لانريد ..

لا يقول لانريد الا بسبب انه خايف ان يحدث لأولاده وبناته كما كان يفعل بالماضي من فسق وغيره ونسي انه كما تدين تدان ..

الطاحونة
05-04-08, 07:13 pm
عجب...!!
ولكن يزداد حبك لهم لأنه نابع من الدين...

منصورعبدالله
05-04-08, 07:27 pm
كل مافي الامر أننا حذرون فلا
نتقبل الجديد الا بصعوبة كما قلت
لتأكد لعدم مخالفتة للدين ...

وبالطبع فيه امور اخرى يبالغ في
رفضها في بداية الامر وبالنهاية تجد
كما قلت اول من رفضها هو اول من
يبحث عنها..حتى لو كانت مخالفة
للدين..وهنا هي المشكلة الحقيقية
وهنا ينطبق عليه المثل ((حرام علينا
حلال عليك..)...

لو كان تقبل الاشياء بعقلانيه من جميع
نواحية واخذ مايمكن الاستفادة منه..
قبل التعجل في الحكم ..فنحن دائما نستعجل
باصدار الحكم بالتحريم وبعد فترة نجد العكس
يعني يكون هناك تناقض مما يجعل المسلم
مشتت الذهن ..فاتمنى تقبل كل جديد
بحكمة قبل الحكم عليه..


تحياتي ليكـ..

الكبري
05-04-08, 08:55 pm
جبل عمر ..

إن الأمثلة التي ذكرتها عن شجرة العنب والسفر للكويت ةعدم لبس المشلح وعدم لبس الشماغ جانبت الصواب كثيراَ فيها ...

فللإنصاف لم تكن موجودة ولعلك تثبت ذلك ..

يحق لأي فرد رفض ما لا يناسبه من أشياء مستحدثة أو موجودة من القدم ..

والإنسان الواعي هو الذي لا ينساق خلف كل تقليعة جديدة حتى يتأكد منها بوعي وروية وحكمة ..

وما يرفضه الناس فهم أحرار الجريمة في اجبارهم على ما لايقبلون ..


المعارض في السابق والمعمول به الآن إنما هو بسبب إختلاف السياقات ..

الزمانية والمكانية والمعرفية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية ..

أي اختلاف كل المؤثرات البيئية ...

لكم أطيب المنى

المجروووح
05-04-08, 09:05 pm
مشكلتنا هي ( مع الخيل يا شقراء !!! )




مثل ماقال اخوي الخوافي



:x3:



http://up.x333x.com/uploads/11d2bad5f0.gif (http://up.x333x.com)

الرمادي
05-04-08, 09:14 pm
جبل عمر


المستوى الثقافي والفكري هو الفيصل في كثير من الأمور ومدى تقبل المجتمع لها

اليوم اختلف الأمر واصبحنا اكثر تقبلاً لكل جديد إلى درجة الهوس في التجديد

لا اعتقد بأننا سنحكي لأحفادنا عن رفضنا بقدر ماسنكحيه لهم عن تقبلنا لأمور ماكان يجب تقبلها



تحياتي

جبل عمر
05-04-08, 09:16 pm
[size=5]
جبل عمر ..

[quote]إن الأمثلة التي ذكرتها عن شجرة العنب والسفر للكويت ةعدم لبس المشلح وعدم لبس الشماغ جانبت الصواب كثيراَ فيها ...

[size=6][align=center]أرجوا أن أكون جانبت الصواب فأنا المستفد لكن إجلس من كبار السن وحركهم عن السوالف القديمة فهذا هو الإثبات
فللإنصاف لم تكن موجودة ولعلك تثبت ذلك ..
[color=#0000FF]
أعتقد أنك لم تنصف لأنك نفيت كل شي وأنا أنصف لأني ذكرت شي بسيط مما هو حاصل

يحق لأي فرد رفض ما لا يناسبه من أشياء مستحدثة أو موجودة من القدم ..

لكن لا يحق له تحريم ما أحل الله وتفسيق الناس بسبب عادات وأعراف

والإنسان الواعي هو الذي لا ينساق خلف كل تقليعة جديدة حتى يتأكد منها بوعي وروية وحكمة ..

كلام جميل



المعارض في السابق والمعمول به الآن إنما هو بسبب إختلاف السياقات ..

الزمانية والمكانية والمعرفية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية ..

أي اختلاف كل المؤثرات البيئية ...

اختلاف السياق لايبرر تحليل محرم أو تحريم حلال أو تفسيق مباح أو إباحة فسق

لكم أطيب المنى

ولك مني الدعاء بدوام التوفيق والسداد

خالد التويجري
05-04-08, 11:09 pm
أظننا اليوم بحاجة تلك الثقافه التي ترمي أليها أكثر منها حاجة لدعوة الأنفتاح ..,؟!
وهل في ( ديرتنا ) اليوم مالم يتم ( الجري خلفه وتطبيقه ) .., ؟؟



تحياتي .,’

جبل عمر
05-04-08, 11:28 pm
عجب...!!
ولكن يزداد حبك لهم لأنه نابع من الدين...

لن ينفعني إلا عملي ولن ينفعك إلا عملك

جبل عمر
07-04-08, 05:12 pm
أظننا اليوم بحاجة تلك الثقافه التي ترمي أليها أكثر منها حاجة لدعوة الأنفتاح ..,؟!
وهل في ( ديرتنا ) اليوم مالم يتم ( الجري خلفه وتطبيقه ) .., ؟؟



تحياتي .,’

هنا تكمن المشكلة مبدأ الرفض عندنا بدون أي سبب
وكذالك تطبيقه بعد فتره بشكل لا يعقل
يعني تفكيرنا إمتداد للسابق من أهل ديرتنا

إخلاص
07-04-08, 05:19 pm
هذا ما اقوله دائما ........
ديننا واسع ويسير ولكنهم يتشددون ويقولون هذا هو الدين وهذا ما يرضي الله ويدخل الجنة ويبعد عن النار ولا يعلمون انهم بفعلهم هذا قد يخرجون هم عن دينهم السهل اليسير وهم لا يعلمون :(

الكبري
08-04-08, 10:00 am
جبل عمر ..

مرحباَ بك ..

سوالف العجزة تحتاج لدليل يقبل عقلاَ حتى تكون حقيقة ..

لايمكنني أن أحكم عى فترة زمنية من خلال سوالف شياب ..

الكلام الذي لا دليل له يعد كلام يقبل الصدق وعدمه ..

وأتمنى أن تثبت تصرف محدد كان الناس يحرمونه وهو حلال ..

اختلاف السياق مهم في أمور التحليل والحرام ..

وهو أحد أركان الحكم الشرعي ..

لكم أطيب المنى

جبل عمر
08-04-08, 10:21 am
جبل عمر ..

مرحباَ بك ..

سوالف العجزة تحتاج لدليل يقبل عقلاَ حتى تكون حقيقة ..

لايمكنني أن أحكم عى فترة زمنية من خلال سوالف شياب ..

الكلام الذي لا دليل له يعد كلام يقبل الصدق وعدمه ..

وأتمنى أن تثبت تصرف محدد كان الناس يحرمونه وهو حلال ..

اختلاف السياق مهم في أمور التحليل والحرام ..

وهو أحد أركان الحكم الشرعي ..

لكم أطيب المنى


لا تحصروني بشي محدد وتذهب الفكرة التي أريدها
أتكلم بالعموم بدون تحديد أي فعل كان الناس بالماضي
شديدين برفض الشي الجديد والطرف الاخر كإنسان
حتى في أمور الدين نظن أننا أهله وغيرنا لايفقهون شي
وهذا حاصل الآن الكثير لايقتنع إلا بعلمائنا وغيرهم بسبب أن
أشكالهم غير أشكال علمائنا
لاننكر واقعنا وطرحي ليس لمذمة للسخرية بحلنا بل لترميم بعض الأشياء

فيصل...........
08-04-08, 10:28 am
أهل (ديرتنا) بالذات عارضوا كل شي بدون تمحيصه وهل سبب معارضتهم هي نابعة من كتاب أو سنة أو شي واضح التحريم فيه
لا وألف لا تربوا على المعارضة وصد كل جديد بدون أي سبب أو حتى تكليف أنفسهم وبحثه هل هو صالح أو لا
والأدهى والأمر هو مرور فترة وجيزة وتجد أهل(ديرتنا) هم من أيدوا وطبقوا ما عارضوه بالأمس
وش سالفتنا ليس لنا عقول أو تم تخديرنا وتصديق أنفسنا حينما نذهب لكل مدينه ويقال أنتم أهل الخير والمطاوعة ولهذا أي شي لابد أن نعارضه ليعلوا صيت تلك المقولة وتصديق مقولتهم
أخبروني هل نحن متناقضين أم أم الواحد منا كـ الأمعة أم حب المعارضة وعدم التجديد أم رفض الأشياء
وتعليق كل شي بالدين والدين براء منهأهل (ديرتنا) بالذات عارضوا كل شي بدون تمحيصه وهل سبب معارضتهم هي نابعة من كتاب أو سنة أو شي واضح التحريم فيه
لا وألف لا تربوا على المعارضة وصد كل جديد بدون أي سبب أو حتى تكليف أنفسهم وبحثه هل هو صالح أو لا
والأدهى والأمر هو مرور فترة وجيزة وتجد أهل(ديرتنا) هم من أيدوا وطبقوا ما عارضوه بالأمس
وش سالفتنا ليس لنا عقول أو تم تخديرنا وتصديق أنفسنا حينما نذهب لكل مدينه ويقال أنتم أهل الخير والمطاوعة ولهذا أي شي لابد أن نعارضه ليعلوا صيت تلك المقولة وتصديق مقولتهم
أخبروني هل نحن متناقضين أم أم الواحد منا كـ الأمعة أم حب المعارضة وعدم التجديد أم رفض الأشياء
وتعليق كل شي بالدين والدين براء منه

هل ديرتنا مع مقولة مع الخيل ياشقراء
يرفضون كل جديد مع بداياته بدون معيار
ديني ثابت واذا بحثت عن السبب قالوا محرم
بدون دليل.. لكن اعتقاداً منهم بذلك. المؤيد منهم

لابد وان يجامل معهم لكي يحصل على الثنى
والمعارض ينعتونه بالعلمانية ..ولوسالته ماهي العلمانية
قال لك مادري لكن علماني وبس

كلامي هذا لايشمل الكل ولكن هم لم ياخذو

معلومه لو من عامة الناس يطبقونه خاصة اذا كانت

من صالحهم....

اما بالنسبة لاشجرة العنب والكويت والكلام

اللى حوله فقد اراك بالغت فيه وبزياده

تحيتي لك